الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

بعد أن أنهت الجميع ... هيئة تحرير الشام أمام تحدي كبير لوقف تسليم شرقي سكة الحديد


تمكنت هيئة تحرير الشام خلال السنوات الأربع الأخيرة من تقويض قوة جميع الفصائل التي تشاطرها السيطرة في الشمال السوري لاسيما إدلب، واستطاعت السيطرة على مقدرات الفصائل العسكرية والسلاح الثقيل والمستودعات بدءاً من جبهة ثوار سوريا وحركة حزم وصولاً لأحرار الشام، لتمتلك أكبر ترسانة عسكرية.

هذه السيطرة والقوة تجعل الهيئة أمام مسؤولية كبيرة في حماية المناطق المحررة والدفاع عنها ضد أي عدوان كونها هي من أنهت الفصائل وقوضت قوتها وسحبت سلاحها ونصبت نفسها حكماً وسلطة شرعية وحيدة ذات قرار ونفوذ وهيمنة ووجود على الأرض، أما باقي الفصائل فاقتصرت قوتها على السلاح الخفيف والانتشار في مناطق الثقل الشعبي لها فقط.

وفي كل هيمنة وسيطرة على فصيل كانت هيئة تحرير الشام تسوق الحجج التي دفعتها لذلك والتي تصب في مصلحة "الساحة والجهاد الشامي" وإنقاذ الثورة السورية من الضياع بيد من أسمتهم المفسدين، حتى جاء الوقت الذي أفرغت فيه الساحة لها وحدها وباتت من تدير المنطقة وتتحكم فيها مدنياً وعسكرياً.

وكان لقطاع البادية الممتد من ريف حلب الجنوبي حتى ريف حماة الشرقي بعد استراتيجي كبير لهيئة تحرير الشام وكان يحظى بمكانة هامة قاد تلك المنطقة القيادي البارز في الهيئة "أبو ماريا القحطاني"، تمكنت الهيئة بعد إنهاء الأحرار على السيطرة كلياً على المنطقة وبنت لنفسها قلاع حصينة في المنطقة منها في مطار أبو الظهور العسكري وصوامع سنجار ومناطق عدة، تمنع أي فصيل من التواجد وكل من خالفها قامت بإنهائه ومصادرة سلاحه.

بات قطاع البادية اليوم أمام مخاض وخطر كبير يهدده مع تقدم قوات الأسد انطلاقاً من جنوب إدلب وغياب القوة الكبيرة لهيئة تحرير الشام عن المنطقة في الوقت الذي تعمل الماكينة الإعلامية للهيئة على محاولة إشراك جميع الفصائل في المسؤولية عن المعركة وتطالبها بضرورة المشاركة في الصد، قبل ان تغيب أرتال الهيئة ومفخخاتها وعناصرها من مسافة قدرت بـ 12 كم من جبهة الخوين وصولاً للشيخ بركة قرب مدينة سنجار.

تشير المعطيات لرضوخ الهيئة لما سرب من اتفاق بين الدول الضامنة لخفض التصعيد "روسيا وأيران وتركيا" والتي تتحدث عن تسليم كامل منطقة البادية للنظام وإيران، وهذا كان ملاحظاً مع بدايات سحب الهيئة قوتها العسكرية من المنطقة لاسيما في مطار أبو الظهور الذي اخلته منذ أشهر، وغياب السلاح الثقيل بشكل كامل عن الجبهات في الوقت الحالي.

مع استمرار التراخي في الدفاع عن المنطقة والذي تتحمله هيئة تحرير الشام التي أقصت الجميع وسيطرت على المنطقة، تغدو القضية واضحة المعالم في حال استمر هذا التراخي ولم تبادر الهيئة لتحمل مسؤولياتها وحدها في الدفاع عن المنطقة ورد النظام وحلفائه وإعادة الأرض لأهلها الذين هجروا منها، ولعل الأيام القليلة القادمة تبين موقف الهيئة ومدى جديتها في التعامل مع حجم المعركة والمواجهة.

 
قوات الأسد تتبع خط سكة الحديد باتجاه تلة "أم رجيم" غربي سنجار ... كشف المنطقة يسقطها عسكرياً والفصائل غير جادة في التصدي
1a7e44eb55aa3e7c01ee1c87041d870b_L.jpg



سيطرت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها خلال اليومين الماضيين، على قرى عدة شمال قرية أبو دالي بريف إدلب الجنوبي، على طرفي سكة الحديد وسط سعيها للتقدم على ذات المحور وجهتها منطقة سنجار والتي باتت تبعد عنها قرابة 12 كم.

وقالت مصادر ميدانية بريف إدلب الجنوبي لـ "شام" إن قوات الأسد سيطرت دون أي اشتباكات خلال اليومين الماضيين على قرى "شم الهوى والنيحة وام الخلاخيل ومشرفة" شمالي قرية أبو دالي بريف إدلب الجنوبي، والتي تقع على طرفي سكة الحديد التي تمر من أبو دالي باتجاه سنجار وأبو الظهور.

وذكر المصدر أن قوات الأسد تقدمت للمنطقة دون أي مقاومة سبقها تمهيد جوي وصاروخي عنيف، واتبعت هذا المحور كونه الأسهل والأقل وعورة، تهدف أولاً الوصول إلى تلة أم الرجيم الاستراتيجية والتي تكشف كامل منطقة سنجار وأبو الظهور وريف حلب الجنوبي وحتى ريف حماة الشرقي، نظراً لارتفاعها وموقعها الجغرافي الهام.

وبين المصدر أن تقدم قوات الأسد على ذات المحور يجعل جميع القرى والبلدات شرقي سكة الحديد في عداد المحاصرة أو الساقطة نارياً كون استمرار التقدم يجعلها بين فكي كماشة محاصرة من ثلاث اتجاهات وبالتالي قد تضطر الفصائل للانسحاب منها بشكل استباقي قبل قطع طرق إمدادها وكشف المنطقة من خلال التلال المرتفعة لاسيما تلة أم رجيم، وهذا الأسلوب الذي يتبعه النظام في المعركة من خلال الالتفاف والسيطرة على الطرق الرئيسة والابتعاد عن المواجهة المباشرة بحسب تقرير سابق نشرته "شام".

المعطيات على الأرض وحجم التفاعل مع الحدث من قبل الفصائل الغير جادة في التصدي بحسب مصادر ميدانية عدة، يرسم علائم خريطة عسكرية جديدة تتجهز للمنطقة تقضي بسيطرة قوات الأسد وإيران على كامل منطقة سكة الحديد بريف إدلب وحماة الشرقيين، والوصول لاحقاً إلى مطار أبو الظهور، قد تبدأ في مرحلة لاحقة عملية عسكرية مقابلة من جهة ريف حلب الجنوبي للوصول للمطار العسكري وإحكام الطوق على المنطقة.

هذه المعطيات كانت سربت ونشرت في تقارير عديدة تحذر فيها من مخطط لتسليم كامل منطقة الريف الشرقي ما هو شرقي سكة الحديد للميليشيات الإيرانية بموجب اتفاق استانة الغير معلن بين الدول الضامنة، بعد رفض إيران أن تكون المنطقة منزوعة السالح وإصرارها على السيطرة على المنطقة والحصول على قاعدة عسكرية في أبو الظهور امتداد لقواتها في ريف حل الجنوبي.
 
النظام يتقدم بسرعه فى ريف ادلب ولم تعد تفصله عن بلدة سنجار (السابق ذكرها) سوى 6 كيلومترات , ربما (يتسلم) النظام البلده اليوم او غدا من هيئة تحرير الشام وفصائل الاستانة... من ناحية اخرى يحاول (تنظيم الدولة) مسابقة الزمن بقطع الطريق امام النظام .. لكن تبدو فرصتهم ضعيفه للغايه

DSxrk3KXkAcjhXi.jpg
 
من أين انطلق الهجوم على قاعدة حميميم ليلة رأس السنة؟

بلدي نيوز – (عبدالله محمد)
تكبدت روسيا خلال استهداف قاعدة "حميميم" الروسية ليلة رأس السنة الخسارة الأكبر منذ تدخلها العسكري في سوريا، حيث بلغ عدد الطائرات الحربية الروسية التي أعطبت في مطار حميميم سبع طائرات حربية وهي 4 قاذفات من طراز "سوخوي-24"، ومقاتلتان من الطراز "سوخوي-35 إس"، وطائرة نقل من طراز "أنتونوف-72"، وطائرتان من نوع ميغ 29، وسقوط 5 عناصر و17 عنصر جريح من القوات الروسية، وفق ما أفاد به مصدر خاص لبلدي نيوز.
في الوقت ذاته، نشر صفحي روسي أمس الخميس صوراً تظهر الدمار الجزئي الذي تعرضت له الطائرات الحربية، كما أظهرت الصور إحدى طائرات السوخوي 24 المعروفة بارتكابها المجازر في سوريا؛ وهي شبه مدمرة إثر استهدافها بحسب رواية الصحفي بقذائف الهاون.
بالعودة لبداية التدخل الروسي ومنذ الأيام الأولى، استهدف جيش الإسلام المطار بأكثر من خمسة صواريخ غراد أدت الى إعطاب طائرة نقل عسكرية بحسب مسؤولين من جيش الإسلام، الأمر الذي دفع روسيا للتقدم باتجاه ريف اللاذقية بشكل كبير، وتسهيل سيطرة النظام على مصيفي سلمى بجبل الأكراد، وربيعة في جبل التركمان من أجل إبعاد الثوار إلى نقاط أبعد من مدى الصواريخ وضمان عدم استهدافه مرة أخرى، وبعد سيطرتها على قرية كنسبا وجبل التركمان أصبح الثوار اليوم على بعد 47 كم من المطار، فأصبح من الصعب استهداف القوات الروسية من مناطق ريف اللاذقية، وبقيت النقطة الوحيدة هي قرية كبينة على بعد 42 كم وبسبب خطورة الطرق وكونها منطقة مكشوفة على مدفعية النظام أصبح من الصعب الرمي منها باتجاه المطار، ولم يعد هناك حالياً مكان قريب يطال المطار سوى قرى سهل الغاب وقلعة المضيق، لكن بعد سيطرة النظام على القلعة المرتفعة، بالإضافة للاتفاقيات بين المناطق في سهل الغاب، لم يعد بإمكان الثوار الرمي منها كونها مناطق مكشوفة بشكل كبير.
وبحسب رواية الصحيفة الروسية؛ فإن القاعدة تعرضت لهجوم بقذائف الهاون من مناطق موالية للنظام، فيما طالبت حميميم الأمن السوري بالبحث عن المخربين الذين قصفوا مواقع الروسية، مما يعني إن القصف تم مناطق تابعة للنظام، خاصة إنها مناطق قريبة ومكشوفة ومحاطة بحواجز أمنية.
في الوقت ذاته تظهر الصور دمارا جزئيا في الطائرات، لتتأكد رواية استهداف المطار بقذائف من نوع صغير ربما 60 مم أو أقل.
وتم قصف مطار حميميم بتاريخ 31 من الشهر الماضي بـ 3 صواريخ من نوع غراد أطلقت من مناطق في ريف إدلب الجنوبي، سقط اثنان منها في الأراضي الزراعية بمحيط مدينة القرداحة، وتصدت لها منظومة البانستير اس 1 دفاع الجوي للصاروخ الثالث، وهي المرة العاشرة التي تعترض منظومة الدفاع الجوي لصواريخ المعارضة سواء من نوع غراد.
في ذات السياق، نشرت صفحات موالية بتاريخ 31 الشهر الماضي تمكن أحد عناصر الجيش قرب منطقة "حميميم" من إسقاط طائرة بدائية الصنع مكونة من خشب وفلين ومتفجرات بداخلها.
وبحسب محللين عسكريين تابعين لقوات النظام، تم تصنيع هذه الطائرة من مواد فلين وبلاستيك وخشب من أجل عدم رصدها من قبل الرادارات العسكرية ولا تعلو مسافتها عن 200 متر فقط وتم إسقاط اثنين منها في ريفي جبلة والقرداحة بواسطة سلاح فردي، وليس كما نشرت القاعدة الروسية عن اسقاط الطائرة من قبل الدفاع الجوي الروسي.
كما تظهر الصور بأن الطائرة لا يوجد بها أي كاميرات للتوجيه البعيد، ويتم التحكم بها عن طريق رادار صغير لا تتعدى مسافته 5 كم فقط، وهو ما يرجح استعمال مثل هذه الطائرات من قبل أشخاص معينين بالقرب من المطار، محملة بقنابل صغيرة تشبه قنابل الهاون كشكل وتحمل مواد متفجرة من نوع سي فور، وبعض من الخردق المستعمل في صيد الحيوانات.
وأكد بيان مسرب نشره ناشطون اليوم رواية النظام الذي طلب من القوات الأمنية البحث عمن أطلق مثل هذه القذائف في منطقة بستان الباشا وهي المنطقة المحيطة بمطار حميميم، ولا تبعد سوى مسافة لا تتعدى 5 إلى 6 كم وجل من يقطنها الموالين لقوات النظام، متهما فيها العلويين الأحرار باستهداف المطار.
يذكر أن القاعدة الروسية قد اتهمت الموالين الموجودين بالقرب من المطار بتسريب معلومات عن تحرك الطائرات الروسية إلى الثوار، كما اتهمتهم بإسقاط طائرة حربية من نوع سوخوي 24 العام الماضي قرب المطار بتلميحها بأن أحدا –لم تسمه- قام بدق عمود حديد صغير على المدرج أدى إلى اعطاب أحد دواليب الطائرة مما جعلها تفقد توازنها وتسقط شمال المطار بـ 2 كم.
 
هل سلمت المعارضة السورية مناطق في حماة وإدلب بموجب "أستانا"؟

بلدي نيوز - (صالح العبدالله)
تشنّ قوات النظام والميليشيات المساندة له، بدعم جوي من الطائرات الروسية هجوما واسعا على ريف حماة الشرقي وريف إدلب الجنوبي، أسفر عن خسارة المعارضة لمساحات واسعة تضم عدة قرى وبلدات هناك، إضافة لنزوح آلاف المدنيين إلى الشمال، الأمر الذي خلق أزمة نزوح كبيرة، في الوقت الذي تتعرض فيه أغلب مناطق إدلب وريف حماة للقصف من الطائرات الروسية.
وجاء الهجوم على الرغم من وجود اتفاق أستانا، الذي ينص على جعل المناطق التي تقدّمت إليها قوات النظام وميليشياته، بيد المعارضة وتحت الحماية التركية، إضافة إلى أن المناطق الواقعة شرق سكة الحديد، وصولاً إلى الرهجان بريف حماة الشرقي، هي مناطق منزوعة السلاح، تدار من المجالس المحلية، ولا يجوز التقدّم إليها.
وقال العميد أحمد بري رئيس هيئة أركان الجيش الحر لبلدي نيوز، "ما يجري جنوب إدلب وريف حماة الشرقي، هو نقض روسيا لاتفاق أستانا، الذي ينص على أن تكون المنطقة غرب سكة الحديد، والتي تشمل جزء من ريف حماة الشمالي وريف حلب الجنوبي ومنطقة إدلب إلى ريف اللاذقية تحت الحماية التركية، وأما المناطق الواقعة شرق السكة وصولاً إلى بلدة الرهجان بريف حماة الشرقي، هي منطقة منزوعة السلاح، تدار من قبل المجالس المحلي لأهالي المنطقة".
وعن خرق الاتفاق، أوضح "بري" أن الخروقات تسجل، ولم تكن هناك آلية، تردع من يخرق اتفاق أستانا، سوى الرد على مصدر النيران وبقوة، في الوقت نفسه توثق كل الخروقات، ويبلغ بها الضامن التركي والأمم المتحدة.
وأضاف العميد بري، "هناك سبب آخر لهذه الحملة الشرسة على المنطقة، وهو أن الروس والإيرانيين توقّعوا أن يحصل صدام قوي بين الأتراك و"تحرير الشام" وهذا يصب في مصلحتهم، لكن عندما لم يحدث ذلك خرقوا الاتفاق".
وخسرت المعارضة بلدات وقرى (عرفة، ودوما، وربدة، والربيعة، وقصر علي، وقصرشاوي، والحزم، والظافرية، والبليل، وقبيبات أبوالهدى، وأم حارتين، وعطشان) بريف حماة الشرقي وقرى (الخوين، وأبو دالي، والطامة، والدجاج، والزروزر، وشم هوى، والمشيرفة، وتل خنزير، والنيحة، وتل الوارد، وام الخلاخيل، وأم صهيريج، ورسم العبد، وفحيل جلاس، وتل رجيم، ومشرفة الخنزير، وتل مرق، والطويبة، وأبوعمر) بريف إدلب الجنوبي.
ونزح أهالي أكثر من مئتي قرية وبلدة في نواحي السعن والحمرا والصبورة وسنجار والتمانعة، جراء الحملة الجوية التي استهدفت عمق المناطق المحررة والتي تشير التقديرات الأولية إلى أن عدد النازحين فاق ٢٠٠ آلف نسمة معظمهم توجهوا الى مناطق أكثر أمناً شمال وغرب مدينة إدلب وسهل الغاب بحماة وريف حلب الغربي.
 
النظام يتكبد خسائر بشرية ومادية بمعارك ريف إدلب

بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)
قُتل وأُصيب عدد من عناصر قوات النظام والميليشيات التابعة لها، على يد فصائل المعارضة، اليوم الجمعة، في اشتباكات عنيفة على محوري تل (أم رجيم) وقرية (الشيخ بركة)، بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
وفي التفاصيل؛ أفادت مصادر لبلدي نيوز، أن خمسة عناصر من قوات النظام قتلوا وأُصيب آخرون على يد فصائل المعارضة، صباح اليوم، في الاشتباكات الدائرة بين الطرفين على محور تل (أم رجيم) التي سيطرت عليها قوات النظام يوم أمس الخميس.
وأضافت المصادر، أن عناصر الفصائل دمروا بالصواريخ المضادة للدروع، دبابتين لقوات النظام، واغتنموا دبابة واحدة.
وفي سياق متصل، قصفت قوات النظام المتمركزة بريف حماة الشرقي، بأكثر من 40 صاروخاً، بلدة جرجناز بريف إدلب الجنوبي الشرقي، ما تسبب بإصابة عدد من المدنيين بجروح إضافة إلى دمار واسع أصاب الممتلكات الخاصة والعامة.
إلى ذلك، أُصيب ثلاثة مدنيين بقصف مماثل من معسكر بلدة (جورين) استهدف منازل المدنيين في بلدتي (الموزرة، وكفر عويد) بريف إدلب الجنوبي، وخلف القصف أضراراً مادية جسيمة في منازل المدنيين والمحال التجارية.
يُذكر أن قوات النظام مدعومة بميليشيات أجنبية ومحلية، وبغطاء جوي ومدفعي مكثف، حاولت مساء أمس الخميس، التقدم على قرية (الشيخ بركة) الاستراتيجية، بيد أن فصائل المعارضة تمكنت من التصدي لهم ومنعتهم من السيطرة على القرية.
 
مصدر يكشف لبلدي نيوز نوايا إيران وروسيا والنظام من وراء عملية إدلب

بلدي نيوز - (خاص)
سرب مصدر مطلع معلومات عن خفايا نوايا نظام الأسد وإيران وروسيا من وراء العملية العسكرية الأخيرة بمحافظة إدلب.
وقال المصدر -الذي فضل عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية- أن منطقة شرق سكة الحجاز جاءت ضمن اتفاق "أستانا"، وبأنها سوف تقع تحت حكم العشائر المحلية وتصبح منطقة معزولة السلاح الثقيل ويقتصر تواجد الأسلحة الخفيفة في أيدي أبناء العشائر في المنطقة التي ستقع تحت حكم المجالس العشائرية.
وأضاف إن "عضو مجلس الشعب أحمد مبارك الدرويش كان ينوي إقامة مؤتمر للعشائر في قرية أبودالي خلال الشهر التاسع من العام الماضي يجمع فيه شخصيات مؤيدة للنظام من العشائر ويصدرها على أنها هي القيادات العشائرية المعترف بها محليا، ويشرح فيه ويوضح ويمهد للاتفاق الأخير، والذي ينص على السيطرة على المنطقة عسكرياً وتسليمها للعشائر، منطلقا من تفسير النظام والروس والإيرانيين أن الدرويش هو قائد العشائر، وأن المنطقة يجب ان تقع تحت حكمه بحسب "أستانا"، إلا أن هجوم هيئة تحرير الشام على القرية أفشل أو ربما أجل عقد المؤتمر.
وذكر المصدر أن وفد النظام قدم للضامن التركي ورقة في أسماء أمراء العشائر في المنطقة، إلا أن الجانب التركي رفض الأسماء باعتباره يملك معلومات عن أمراء العشائر وأنسابهم ومناطقهم منذ أيام الحكم العثماني للمنطقة.
وأردف المصدر أنه وبعد دخول هيئة تحرير الشام إلى قرية أبو دالي وإفشالها لمخطط الدرويش المدعوم إيرانياً، قررت إيران تنفيذ المخطط بالسرعة العاجلة، وذلك بسبب عقد تركيا مؤتمراً للعشائر في اسطنبول واعترافها بالأسماء التي رفعت فيه كحاكم فعلي للمنطقة الشرقية، بعد مراجعتها للأسماء المطروحة وأنسابهم ومطابقتهم لما تعلمه عن معلومات عن المنطقة التي حكمتها لأكثر من ٤٠٠ عام إبان الحكم العثماني.
أما عن نوايا إيران التي اتفقت مع روسيا على العملية الأخيرة، شرح المصدر، أن أحمد الدرويش استمر لمدة ستة أعوام باللعب على طرفي المعارضة والنظام، ويعتبر نفسه يقدم خدمات للطرفين، إلا أنه وبعد هجوم الهيئة الأخير انحاز وبشكل كامل إلى النظام، وكان لدى الدرويش مجموعات من المرتزقة من معظم الأراضي السورية، إلا أن مجموعاته كانت تفتقر إلى وجود أبناء عشيرة الموالي الذي يعتبر نفسه الدرويش أميراً لها، حيث لا يتواجد معه سوى خمسين مجند من أبنائه وأحفاده وأبناء عمومته.
وشرح المصدر المخطط المستقبلي للنظام بناء على ما حصل عليه من معلومات من أشخاص مقربين من أحمد الدرويش، وقال "تهدف العملية العسكرية الأخيرة للسيطرة على منطقة شرق سكة الحديد، هذه المنطقة تقطنها عشيرة الموالي أكبر العشائر السورية"، وأضاف المصدر أنه وبعد نجاح العملية العسكرية سيقوم الدرويش بإرسال ضمانات إلى أبناء العشيرة للعودة إلى قراهم مقابل تجنيدهم في ميليشياته، وأردف أنه وبعد أن تقوم ميليشيات سهيل الحسن بتعفيش المنطقة ستتركها للدرويش الذي سيعيد الراغبين بالعودة مقابل الانضمام إلى ميليشياته، مستثنياً من كان منخرطاً في صفوف المعارضة المسلحة والمجالس المحلية والإعلام الثوري والمجالين الطبي والإنساني، الذين سيحكم عليهم الدرويش بمصادرة أملاكهم وأراضيهم ومنازلهم ويجعلهم لمن خلفهم عبرة، بحسب المصدر.
أما عن النوايا المستقبلية التي تهدف إليها إيران وروسيا؛ فهي تجميع أكبر قدر من أبناء العشائر بغية تحويلهم لقتال الأكراد في مناطق سيطرة "قسد"، بعد تحفيزهم بأن المناطق الأخيرة هي للقبائل العربية (شمر وعنزة وطي وغيرها).
وبرر المصدر بأن نظام الأسد لا يملك قوات متمسكة قادرة على محاربة الأكراد، إلا أنه يسعى لتشكيل جيش من العشائر برعاية كل من (نواف البشير وتركي البوحمد وطلال المذري وأحمد الدرويش)، مشيراً إلى أن النظام سوف يستخدمهم في صراعه المستقبلي مع الميليشيات الكردية، وأن الاسد يريد استعادة المناطق الشمالية من سوريا بورقة العشائر دونما أن يخسر أحدا من قواته التي ستتحول لحماية العاصمة والساحل والمناطق النفطية في البادية السورية.
يذكر أن قوات النظام مدعومة بميليشيات محلية وأجنبية ودعم جوي من الطيران الحربي الروسي سيطرت على أكثر من عشرين قرية في ريفي حماة الشرقي وإدلب الجنوبي أبرزها (أبودالي، والخوين، والشطيب، وشم هوى، وعطشان، الزرزور، والنيحة، والحمدانية، والفرجة).
 
عمال الإغاثة في سوريا: المستشفيات تُستهدف في الحرب

_99490778_614e959c-5c19-4ac7-b48b-12bb2cb5333a.jpg
مصدر الصورةEPA
Image captionلأكثر من مئة طفل بحاجة لرعاية طبية عاجلة في الغوطة الشرقية

قال عمال إغاثة إنسانية في سوريا إن المناطق الواقعة تحت سيطرة مسلحي المعارضة تعرضت لقصف جوي ومدفعي في الأيام العشرة الماضية.

وقال مستشار لائتلاف مؤسسات طبية خيرية لبي بي سي إن الهجمات كانت الأكثر شراسة على مدى سنة.

وأضاف هيمش غوردون أن أكثر من مئة طفل في الغوطة الشرقية بحاجة إلى الإجلاء.

يذكر أن الحكومة السورية والروسية نفت بشكل متكرر استهداف مدنيين.

وكان من بين الأهداف التي قصفت مؤخرا مستشفى للولادة في بلدة معرة النعمان في محافظة إدلب، حيث ضرب المستشفى ثلاث مرات خلال أربعة أيام، حسب عمال الإغاثة.

وقتل خمسة أشخاص في هجوم عنيف وقع الأربعاء ، وفقا للرابطة الطبية السورية الأمريكية، وتعطل المستشفى بشكل مؤقت.

وقال غوردون الذي يعمل مستشارا لاتحاد الرعاية الطبية ومنظمات الإغاثة إن مستشفيات قد استهدفت أكثر من مرة في الغوطة الشرقية في ضواحي العاصمة دمشق.

وأضاف أن 125 طفلا يجب أن ينقلوا من الغوطة، بينهم رضيع عمره ستة شهور مصاب في عينه ويمكن أن يموت في حال عدم حصوله على رعاية طبية عاجلة.



ومن بين الأهداف الطبية التي تعرضت للهجوم، حسب المنظمة المذكورة آنفا: تعرض مؤسسة طبية في هراستا في الغوطة الشرقية للقصف في 31 ديسمبر/كانون الأول، ومقتل عامل في الحقل الطبي نتيجة قصف مدفعي على مستشفى في هراستا في 30 ديسمبر/كانون الأول، وهجوم بالبراميل المتفجرة على بلدة معرة النعمان في 28 ديسمبر/كانون الأول، مما أدى إلى مقتل امرأة وجرح ثلاثة أطفال في مركز طبي.

وقال غوردن "إن هذه السلسلة من الهجمات على أهداف طبية شيء حقير، وهي تجبر المؤسسات الطبية على إغلاق أبوابها وتروع العاملين".

_99490781_2f899f91-2659-428a-95fe-e281abfd652d.jpg
مصدر الصورةGETTY IMAGES
Image captionقتل وأصيب عدد من عمال الإغاثة
وأضاف غوردون قائلا "منذ بداية الأزمة جرى توثيق مئات الهجمات على مراكز طبية في سوريا ومن العار أنه لم يقدم اي شخص للمحاكمة بسببها".

وكان 25 مدنيا على الأقل قد قتلوا الاسبوع الماضي نتيجة غارات جوية على بلدتين في الغوطة الجوية.



يذكر أن حوالي 400 ألف شخص يخضعون للحصار في المنطقة منذ عام 2013.

وقد سمحت الحكومة السورية مؤخرا للصليب الأحمر بإجلاء 29 مريضا من الغوطة الشرقية ضمن اتفاقية أفرج مسلحو المعارضة بموجبها عن نفس العدد من الأسرى.

ومع ذلك يبقى مئات المرضى الذين يحتاجون لرعاية طبية ملحة في المنطقة.

 
سوريا | الشمال المحرر – سيناريو متوقع
North-Syria-Scenario-846x1024.jpg



نشرنا قبل مدة سيناريو متوقع للهجوم على ابو الضهور من محورين، وكنا يومها نرجح ان تكون ايران هي وراء الهجوم للسيطرة على المطار وبناء اكبر قاعدة عسكرية لها في الشمال السوري. على الارض وبمتابعة الاحداث يمكن القول أن المشروع الايراني تأجل قليلا، حيث أن من يحاول الهجوم هي مليشيات الاسد فقط، دون دعم من المليشيات الايرانية، وقد يكون هذا بسبب تفاهمات دولية، على ان يتم السماح لمليشيات الاسد فقط بشن الهجوم دون الايرانيين. وبالفعل حاولت مليشيات الاسد وحيدة التقدم من محورين على ابو الضهور، لكنها فشلت في محور خناصر، واوقفت محورها مؤقتا، ولكنها نجحت في التقدم من محور سنجار مع التزام مسارها بالسكة الحديدية
كيف استطاعت مجموعات لايتجاوز اعدادها المئات من مليشيات الاسد التقدم على محور سنجار، هل هو التخاذل ام عدم الرغبة في الاستنزاف ام سياسة الارض المحروقة؟ نحن نرجح ان السبب في ذلك ليس هذا او ذاك منفردا، بل هو ضعف الثقة بين الفصائل، فهم قادرون على صد الهجوم كما فعلوا قرب السيالة وهاهم الليلة يشنون هجوما لعكس تقدم قوات النمر.
كل هذه الامور تعتبر تكتيكية وممكنة الحل نظريا، لكن نريد التركيز اكثر على تقدم مليشيات الاسد “فقط” والالتزام بمحور “السكة الحديدية”، سكة الحجاز هذه التي عادت للاضواء بعد مائة عام تقريبا على الحرب العالمية الاولى وتمتد من تركيا مرورا براجو في عفرين فحلب الى دمشق ويمكن من خلالها نقل البضائع من تركيا الى سوريا والاردن لتصل بعدها الى الخليج العربي.
يبدو حتى الآن ان المعارك في ريف حماة، هي معارك تحكمها السياسة اكثر من كونها حملات عسكرية، وقد يكون تقدم مليشيات الاسد “وليس الايرانيين” هو نتيجة ضوء اخضر “دولي/اقليمي” للسيطرة على المناطق الموجودة شرق السكة، وان صح ذلك فستكون السكة او الطريق الدولي هما الحد الفاصل الممنوع على مليشيات الاسد تجاوزه.
أما تركيا فهي تريد انهاء تواجد قسد في جيب عفرين، وتتواتر اخبار عن عملية في تلك الجبهة انطلاقا من اعزاز، منذ اشهر طويلة، لكنها عادت للأضواء هذه الايام، فإن بدأت هذه المعركة حقا، فقد يكون ذلك مؤشرا على ان (تفاهم السكة) قد تم، بحيث يتم تبادل شرق السكة بعفرين، حيث يسمح هذا الاتفاق “ان صح” باعادة شريان النقل من تركيا للخليج والذي عطل لسنوات. لاحظ ان المنطقتين تقريبا بنفس الحجم.
لكن هل ستسمح روسيا لتركيا بالدخول لعفرين؟ يعتقد ان هذا مرتبط بملفات اخرى كالتفاهم الروسي-الامريكي والتفاهم الروسي-القسدي، والتفاهم الروسي-التركي، فأمريكا سمحت لقسد بالدخول لمنبج ولو ان تركيا تأخرت بعملية درع الفرات لوصلت قسد الى عفرين، لذلك نعتقد ان امريكا لاتريد هذا التمدد التركي، أما للروس فهم يتمنون ان يعود هذا القسم لحضن الاسد، لكن وبما ان قسد مصرة على التمسك بحليفها الامريكي ولاتريد التنازل لمليشيات الاسد عن مناطقها في الشمال السوري وخاصة حقول النفط، ولم ينفع معها التهديد الروسي بالتدخل التركي، فلما لا تسمح روسيا بالتدخل التركي في عفرين؟
الاهم من هذا وذاك انه وفي حال قام الجيش الجديد التابع للحكومة المؤقتة في ريف حلب الشمالي بعمل عسكري على عفرين، ونجح بالوصول لادلب، فسيكون لدينا معضلة حقيقية، وهي مواجهة محتملة بين الجيش الجديد وفصائل في ادلب او اتفاقا، ويبدو ان روسيا قد تكون متقبلة اكثر للحكومة المؤقتة ولجيشها الجديد من فصائل ادلب وهذا ماسيجعل ادلب منطقة مواجهة داخلية محتملة. وبغض النظر عن النتائج، فإن ايران لن تقف وتتفرج، فهي ستنتظر الفرصة المناسبة واختفاء الاضواء الاعلامية عن سوريا لتكمل مشروعها في سوريا، فهي لم تستثمر قوت شعبها الثائر في سوريا لتسلمها للأسد على طبق من ذهب.
بالعودة لمحور سنجار، وبغض النظر عن السيطرة على الارض او التكتيكات التي يتبعها العسكريون هناك في التصدي لمليشيات الاسد، والتي لانريد الخوض فيها، لكن من المهم جدا بالنسبة للثوار خلال هذه الفترة العمل على انهاء قوات النمر لأنها القوة الهجومية الاخيرة المتبقية للأسد وبزوالها لايبقى لدى الاسد الا بقايا مليشيات وبقايا جيش، جيش لم تستطع 3 فرق منه حتى هذه اللحظة التقدم عدة امتار في حرستا. إن انهاء هجوم الاسد على محور سنجار، والقضاء بشكل نهائي على مليشيات النمر من شأنه أن يضعف القوة الهجومية لمليشيات الاسد ولا يبقى على الارض الا مليشيات ايران والتي يبدو انها ليست جاهزة حتى هذه اللحظة للانخراط في عمل عسكري جديد.
 





تحليل

نشرنا قبل مدة سيناريو متوقع للهجوم على ابو الضهور من محورين، وكنا يومها نرجح ان تكون ايران هي وراء الهجوم للسيطرة على المطار وبناء اكبر قاعدة عسكرية لها في الشمال السوري.

على الارض وبمتابعة الاحداث يمكن القول أن المشروع الايراني تأجل قليلا، حيث أن من يحاول الهجوم هي مليشيات الاسد فقط، دون دعم من المليشيات الايرانية، وقد يكون هذا بسبب تفاهمات دولية، على ان يتم السماح لمليشيات الاسد فقط بشن الهجوم دون الايرانيين.

وبالفعل حاولت مليشيات الاسد وحيدة التقدم من محورين على ابو الضهور، لكنها فشلت في محور خناصر، واوقفت محورها مؤقتا، ولكنها نجحت في التقدم من محور سنجار مع التزام مسارها بالسكة الحديدية

كيف استطاعت مجموعات لايتجاوز اعدادها المئات من مليشيات الاسد التقدم على محور سنجار، هل هو التخاذل ام عدم الرغبة في الاستنزاف ام سياسة الارض المحروقة؟ نحن نرجح ان السبب في ذلك ليس هذا او ذاك منفردا، بل هو ضعف الثقة بين الفصائل، فهم قادرون على صد الهجوم كما فعلوا قرب السيالة وهاهم الليلة يشنون هجوما لعكس تقدم قوات النمر.


كل هذه الامور تعتبر تكتيكية وممكنة الحل نظريا، لكن نريد التركيز اكثر على تقدم مليشيات الاسد "فقط" والالتزام بمحور "السكة الحديدية"، سكة الحجاز هذه التي عادت للاضواء بعد مائة عام تقريبا على الحرب العالمية الاولى وتمتد من تركيا مرورا براجو في عفرين فحلب الى دمشق ويمكن من خلالها نقل البضائع من تركيا الى سوريا والاردن لتصل بعدها الى الخليج العربي.

يبدو حتى الآن ان المعارك في ريف حماة، هي معارك تحكمها السياسة اكثر من كونها حملات عسكرية، وقد يكون تقدم مليشيات الاسد "وليس الايرانيين" هو نتيجة ضوء اخضر "دولي/اقليمي" للسيطرة على المناطق الموجودة شرق السكة، وان صح ذلك فستكون السكة او الطريق الدولي هما الحد الفاصل الممنوع على مليشيات الاسد تجاوزه.

أما تركيا فهي تريد انهاء تواجد قسد في جيب عفرين، وتتواتر اخبار عن عملية في تلك الجبهة انطلاقا من اعزاز، منذ اشهر طويلة، لكنها عادت للأضواء هذه الايام، فإن بدأت هذه المعركة حقا، فقد يكون ذلك مؤشرا على ان (تفاهم السكة) قد تم، بحيث يتم تبادل شرق السكة بعفرين، حيث يسمح هذا الاتفاق "ان صح" باعادة شريان النقل من تركيا للخليج والذي عطل لسنوات. لاحظ ان المنطقتين تقريبا بنفس الحجم.


لكن هل ستسمح روسيا لتركيا بالدخول لعفرين؟ يعتقد ان هذا مرتبط بملفات اخرى كالتفاهم الروسي-الامريكي والتفاهم الروسي-القسدي، والتفاهم الروسي-التركي، فأمريكا سمحت لقسد بالدخول لمنبج ولو ان تركيا تأخرت بعملية درع الفرات لوصلت قسد الى عفرين، لذلك نعتقد ان امريكا لاتريد هذا التمدد التركي، أما للروس فهم يتمنون ان يعود هذا القسم لحضن الاسد، لكن وبما ان قسد مصرة على التمسك بحليفها الامريكي ولاتريد التنازل لمليشيات الاسد عن مناطقها في الشمال السوري وخاصة حقول النفط، ولم ينفع معها التهديد الروسي بالتدخل التركي، فلما لا تسمح روسيا بالتدخل التركي في عفرين؟


الاهم من هذا وذاك انه وفي حال قام الجيش الجديد التابع للحكومة المؤقتة في ريف حلب الشمالي بعمل عسكري على عفرين، ونجح بالوصول لادلب، فسيكون لدينا معضلة حقيقية، وهي مواجهة محتملة بين الجيش الجديد وفصائل في ادلب او اتفاقا، ويبدو ان روسيا قد تكون متقبلة اكثر للحكومة المؤقتة ولجيشها الجديد من فصائل ادلب وهذا ماسيجعل ادلب منطقة مواجهة داخلية محتملة. وبغض النظر عن النتائج، فإن ايران لن تقف وتتفرج، فهي ستنتظر الفرصة المناسبة واختفاء الاضواء الاعلامية عن سوريا لتكمل مشروعها في سوريا، فهي لم تستثمر قوت شعبها الثائر في سوريا لتسلمها للأسد على طبق من ذهب.

بالعودة لمحور سنجار، وبغض النظر عن السيطرة على الارض او التكتيكات التي يتبعها العسكريون هناك في التصدي لمليشيات الاسد، والتي لانريد الخوض فيها، لكن من المهم جدا بالنسبة للثوار خلال هذه الفترة العمل على انهاء قوات النمر لأنها القوة الهجومية الاخيرة المتبقية للأسد وبزوالها لايبقى لدى الاسد الا بقايا مليشيات وبقايا جيش، جيش لم تستطع 3 فرق منه حتى هذه اللحظة التقدم عدة امتار في حرستا. إن انهاء هجوم الاسد على محور سنجار، والقضاء بشكل نهائي على مليشيات النمر من شأنه أن يضعف القوة الهجومية لمليشيات الاسد ولا يبقى على الارض الا مليشيات ايران والتي يبدو انها ليست جاهزة حتى هذه اللحظة للانخراط في عمل عسكري جديد.

@nors2017


 
منذ أن أعلنت روسيا النصر على الدولة الإسلامية بضفتي نهر الفرات في 6 ديسمبر 2017م شن التحالف الدولي بقيادة أمريكا 168 غارة جوية مستهدفا 284 هدفا في وادي الفرات حول مدينة #البوكمال ب #ديرالزور
 
#مراسل_سوري
عصابات الأسد والميليشيات الإيرانية تسيطر خلال 24 ساعة الأخيرة على قرى "اللويبدة الشرقية - الناصرية - تل عمارة - حوا - أم مويلات - الشيخ بركة" بريف #إدلب الجنوبي الشرقي بعد انسحاب هيئة تحرير الشام منها وبدون أي مقاومة.
 
"علوش": "جاري تسليم إدلب من قبل الجولاني".. ومغردون يردون

3045363913-crop.jpg



بلدي نيوز – (كنان سلطان)
نشر (محمد مصطفى علوش)، كبير المفاوضين في وفد المعارضة السابق، وأحد مؤسسي "جيش الإسلام"، نشر "تغريدة" على حسابه في "توتير"، اتهم فيها "الجولاني" زعيم "هيئة تحرير الشام" بتسليم مناطق في إدلب، على خلفية التقدم الحاصل شرقي سكة الحديد في ريف إدلب الشرقي، والشرقي الجنوبي، لمصلحة النظام والمليشيات الإيرانية.

وقال (علوش) في تغريدته "جاري تسليم إدلب، من قبل الجولاني لمعلميه، ولا عزاء لعميان البصيرة والحمقى"، لتنهال عليه الردود، واتهامه بأنه أول من وقع على اتفاقية "شرق وغرب السكة"، في إشارة إلى اتفاقيات وقعت من تحت الطاولة خلال جولات المفاوضات التي قادها (علوش)، بوصفه كبير المفاوضين.

وجاء في الردود على تغريدة علوش "أولاً مو حضرتك يلي وقعت ع اتفاقية غرب وشرق السكة"، ليرد مغرد آخر بالقول "وكفريا والفوعة مين وقع ع حمايتهون"، وفي تغريدة أخرى يقول آخر "وأنت سلمت الشام وما خفي أعظم".. وغيرها من الردود التي تحمله مسؤولية كبيرة في ما يجري .

وتكشف هذه الردود، حالة من الانقسام في الرأي حول تبعية قادة بعض الفصائل التي تسيطر على نقاط ساخنة في الجغرافيا السورية، والتي كانت من ضمن المناطق الخاضعة لاتفاقيات خفض التصعيد، وبات يتهددها خطر تقدم قوات النظام المدعومة من الطائرات الروسية جوا وميليشيات إيران برا.
وعلى الرغم من التحذيرات، بشأن تقدم النظام ووصوله إلى "سنجار" وعينه على منطقة أبو الظهور والقاعدة العسكرية فيها، المنطقة التي تشمل ريفي حماة وإدلب الشرقيين، إلا أن هناك ما يشبه اليقين لدى كل الأطراف، حول وجود صفقة تقضي بتسليم هذه المنطقة، مع التأكيد على أنها مسالة وقت، كل ما يفصل النظام عن السيطرة عليها.

الكاتب والمعارض السوري "محيي الدين اللاذقاني" علق على تغريدة "علوش" بالقول: "قبل قليل نشر محمد علوش هذه (التغريدة) في تويتر ثم عدلها، وبدأت الشتائم وكلها من عينة (وانتوا سلمتوا الشام)".
ويتساءل اللاذقاني "هل أصبحت سوريا سلعة للمبادلة بين الفصائل ومعلميها؟، وكيف يمكن الخروج من هذه العقلية التي بدلاً من أن تخجل من نفسها، أو تدافع عن موقفها، إن كان لها موقف، تكتفي بعبارة: وأنتم أيضا".

 
الاف الشهداء في الرقة والنصيب الأكبر للتحالف

3401074872-crop.jpg



بلدي نيوز - الرقة (خاص)
نشرت شبكة "الرقة تذبح بصمت" الإخبارية المحلية، صباح اليوم السبت، انفوغراف إحصائي لانتهاكات الأطراف المتصارعة في محافظة الرقة، خلال عام 2017 المنصرم.
وبلغ عدد الشهداء المدنيين في محافظة الرقة خلال عام 2017، بحسب الإحصائية المنشورة، 3259 شهيداً، معظمهم قُتلوا على يد التحالف الدولي، والطائرات الحربية الروسية والتابعة لقوات النظام.
وأوضحت الإحصائية أن 2064 مدنياً استشهدوا بسبب قصف الطائرات التابعة لقوات التحالف الدولي، فيما استشهد 149 مدنياً بقصف الطائرات الحربية الروسية، و6 مدنيين على يد قوات النظام.
وأضافت الإحصائية أن 426 مدنياً استشهدوا على يد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، التي كانت تقاتل برياً بدعم من التحالف الدولي، للسيطرة على مدينة الرقة التي كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة".
وأشارت الإحصائية إلى أن عدد الشهداء المدنيين الذين قضوا على يد تنظيم "الدولة" بلغ عددهم 548 مدنياً، في حين استشهد 9 مدنيين برصاص قوات حرس الحدود التركية (الجاندرما).
ونوّهت الشبكة في الانفوغراف الاحصائي إلى أن 52 مدنياً استشهدوا غرقاً في نهر الفرات، أثناء محاولتهم اجتياز النهر، أثناء احتدام المعارك بين التنظيم و(قسد) في مدينة الرقة، مشيرة إلى أن 5 مدنيين استشهدوا بشكل مجهول.
وتعرضت مدينة الرقة بحسب الإحصائية لآلاف القذائف المدفعية، و5301 غارة جوية، نفذت طائرات التحالف الدولي منها 4504 غارة، و10 غارات لطائرات بدون طيار، 757 غارة جوية نفذتها الطائرات الحربية الروسية، في حين نفذ عناصر تنظيم "الدولة" 98 عملية انتحارية.
وتسببت المعارك العنيفة التي شهدتها محافظة الرقة خلال العام المنصرم، بإصابة آلاف المدنيين، وتهجير 450 ألف مدني، كما تسببت بدمار واسع في الأبنية السكنية والمرافق العامة، ودمار كامل للبنى التحتية في المحافظة.
 


بكينا سقوط الأندس وهالنا حالها في زمن ملوك الطوائف فأحيت فصائل في الثورة السورية ذاك العهد المشؤوم، واستعانت بجنيف وأستانة وربما سوتشي حاليا لتحاصر رفقاء السلاح من "خصومها" تمهيدا للتخلص منهم؟؟

فصارت الثورة وكأنها في زمن أمراء وملوك الطوائف وتفتت مناطق الثوار، وبعض الفصائل لا يهمها غير مناطقها ولا يهمها أمر مناطق محررة أخرى​
 
عودة
أعلى