الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

"برلماني" يتوعد "قسد": تسليم الرقة أو انتزاعها بقوة السلاح

crop,750x427,2176975965.jpg


بلدي نيوز – (كنان سلطان)
زعم (جمال الزعبي) وهو عضو في "مجلس الشعب" لدى النظام، أنه "منذ الحرب على سوريا، وبدء سيطرة الفصائل المسلحة الكردية، لم تنقطع المظاهرات التي تطالب بعودة سيطرة الدولة السورية، والجيش العربي السوري على تلك المناطق، ومنها ما كان يصل للإعلام ومنها ما كان يقمع، وكم من الخسائر وقعت بين صفوف المواطنين في تلك المظاهرات"، جاء ذلك في تصريحات لوكالة "سبوتينك" الروسية أمس الأول.
يقول (الزعبي): "أصبح السوريون في تلك المناطق الخاضعة لسيطرة تلك العصابات، (في إشارة إلى الوحدات الكردية)، أكثر أملا في الخلاص من تلك المجموعات التي تمارس أبشع أنواع الاستغلال والتمييز بكل أشكاله بحق المواطنين هناك".
واتهم (الزعبي) هذه القوات التي كانت تشكل أبرز حلفاء النظام، حتى وقت قريب، بفرض "الخوات والضرائب على المواطنين، ومشاركتهم أرزاقهم ومحاصيلهم".
تأتي تصريحات هذا البرلماني، عقب أيام من اتهامات متبادلة بدأها رأس النظام، حيث اتهم كل من هم خارج نطاق السيطرة "بالخيانة"، وهي الرسالة التي فهمت على أنها موجهة للأكراد بشكل صريح، تلا ذلك تصريحات لفيصل مقداد، الذي وصفهم بـ "داعش" أخرى.
ويقول (الزعبي) في تصريحاته "إذا لم تسلم قسد أسلحتها للسلطات السورية المخولة بحماية الوطن، وتنصاع للحكومة، وتحل المليشيات التابعة للفصائل الانفصالية، فمن المؤكد أنها ستعرض نفسها لنيران الجيش آجلا أم عاجلا".

وكانت إيران وعلى لسان كبير مستشاري "خامنئي"، أكدت أنها ستعمل على استعادة (الرقة) عقب الفراغ من معركة (دير الزور)، وستكون باقي المناطق هدفا عسكريا لإعادتها إلى حظيرة النظام، بحسب التصريحات الإيرانية.
بدوره يكرر (الزعبي) ما قالته إيران فيقول "الجيش ومؤسسات الدولة ستعمل على استعادة مدينة الرقة من أيدي قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة مباشرة من أمريكا".
ويعود ويستدرك ليقول "لكن تبقى الأفضلية للحل السياسي، وانسحاب هذه القوات والفصائل غير الشرعية التي تحتل مدينة الرقة بشكل سلمي".
وبحسب (الزعبي) فإن "الوسيط الروسي" يعمل على إقناع تلك الفصائل بالانسحاب وتسليم المدينة للدولة السورية، وإعادتها لحضن "الشرعية"، ولن ينفع (قسد) أو غيرها الاستمرار باحتلال الرقة، وخطفها من محيطها العربي السوري"، حسب زعمه.
ويضيف "إن لم تنجح المساعي السياسية، فمن المؤكد أننا ذاهبون لتحرير مدينة الرقة وكل الأراضي السورية بقوة السلاح، وسواعد بواسلنا والمقاومة الشريفة وحلفائنا، ولا أراه بعيدا ذلك اليوم".
 
تقديرات: الخناق يشتد على "هيئة تحرير الشام" واستنزافها يُرضي كل الأطراف
خالد حسن
تحدث المراسل الصحفي من الشمال السوري، سلطان البليغ، عن حملة جوية شرسة على ريف حلب الجنوبي وريف إدلب الشرقي وريفي حماة الشمالي والشرقي وتهجير آلاف العائلات، وبدت قرى كاملة خاوية على عروشها تغريبة جديدة لأهلنا في سوريا. وقال إن الحملة الشرسة من الطيران الروسي وطيران النظام، لكن الروس أكثر قصفا الأسد ولاحظ أن طلعات طائرات النظام في الأيام الماضية قليلة، لكن بعد الاستانة 8 ازدادت. فأستانة لذبح الثورة بعد تجميدها وسوتشي لسلخها.

ويبدو أن نظام الأسد والروس يتحرشون بإدلب ولن يتنازلوا عنها، والنظام يطمع في أن يدخلها كما دخل حلب، وربما يتوقع أن تمهد له تفاهمات الروس والأتراك الدخول إليها في تكرار لنكبة حلب، لكن هل يتحقق لهم ذلك؟ هذا مرهون بوعي الثوار وتلاحمهم في هذه الجبهة، لذا حشدت الهيئة الفصائل لمنع أي اختراق على جبهة إدلب.

لكن ربما لم يبق في الساحة من يقاوم إلا مجموعات من الثوار وهيئة التحرير، فأكثر قادة الثوار والفصائل انخرطوا بل غرقوا في متاهات التسوية. ويتخوف الصحفي "سلطان" لم يبق ثوار يقامون إلا الجهاديين ومجموعة الجيش الحر هي جيش العزة. نعم هناك فصائل ثورية لديها سجل حافل في المقاومة، وأبرزها الأحرار والفيلق والزنكي، لكن تلك الفصائل الثلاث انخرطت في مسار التسوية ومناكفة تحرير الشام

ووفقا لتوقعات المراسل الصحفي، فإن "النظام قد يزحف على ادلب بعد تنحية الفصائل جانبا وإلهائهم بلعبة التفاوض وسيستنزف الجهاديين"، وأضاف قائلا: "سيضغط النظام أيضا على الحواضن بتهجيرها وقصفها لكي يجر الفصائل لما يخطط له في سوتشي، فهو يضرب عسكريا بيد واليد الأخرى يجبر بها المعارضة على رؤيته للحل، وكل هذا يصب في مصلحة النظام وإيران، مستغلا العجز التركي وتبنيها للخطة الروسية والتآمر العربي الخليجي على ثورة سوريا.

لكن يبقى مصير التفاهم التركي مع هيئة التحرير مجهولا إذا اشتد التضييق على إدلب، وهنا علق المرالسل الصحفي من الشمال السوري، قائلا: "أعتقد أن الخناق يشتد على تحرير الشام بحشرها وحدها في مواجهة هجمات النظام، وهذا الاستنزاف يُرضي كل الأطراف، بل يمكن القول إنه يرضي الفصائل والخارج، ويتوقف الأمر على قدرة تحرير الشام على المناورة داخليا وهل ستنجح في جرَ الفصائل إلى الخندق".

ونقل الناشط والإعلامي "أبو حيدرة القلموني"، اليوم، أن هيئة "تحرير الشام" تخوض معارك طاحنة في هجوم جديد يشنه جيش النظام على قرية المشيرفة في حملة جنونية واضحة بعد مئات غارات الطيران والقصف الصاروخي والمدفعية منذ الصباح على محاور الاشتباك.
بما ان الاستانه لذبح الثوره
هل يعلم خالد حسن ان هيئة تحرير الشام هي من نفذت اتفاق الاستانه على الارض ؟
 



أكثر من 60 قتيلًا بينهم ضباط وعشرات الجرحى من الجيش النصيري خلال معارك عنيفة على محاور ريف الشمالي

صرّح "أبو الحسن فاروق" القائد العسكري في غرفة عمليات ريف #حماة الشمالي في لقاء خاص مع إباء عن كمين محكم أعده المجاهدون لمجموعة من الجيش النصيري حاولت التسلل إلى نقاط المرابطين قرب تل المقطع شرقي قرية أبو دالي ما أسفر عن مقتلهم بالكامل.

وأضاف "أبو الحسن": أن "مجموعة أخرى من جيش النظام المجرم لقيت حتفها في قرية المشيرفة شمال #حماة، إثر انفجار لغم أرضي بسيارة كانت تقلهم".

وقال "فاروق": "إنّ لغمًا أرضيًا انفجر بسيارة إسعاف لجرحى الجيش النصيري أدى لمقتل من فيها".

واختتم القائد العسكري كلامه بأن المجاهدين يسطرون أروع البطولات في مواجهة حملات النظام النصيري بريف #حماة الشمالي، والتي لا تزال مستمرة حتى اللحظة -بحسب قوله-.
 
التعديل الأخير:
مقتل 3 قياديين من ميليشيا "فاطميون" في سوريا

crop,750x427,2109057885.jpg


بلدي نيوز – (عمر حاج حسين)
قُتل ثلاثة قياديين لميليشيات "لواء فاطميون"، أمس الأربعاء، جراء المعارك المحتدمة بين عناصر "تنظيم" الدولة من جهة وقوات النظام والميليشيات الموالية من جهة أخرى.
وكشف موقع "دفاع برس" الإيراني أن القيادي الأول يدعى "حسين زاده" وينحدر من مدينة مشهد الإيرانية وقتل على يد عناصر التنظيم في سوريا خلال قتاله إلى جانب قوات النظام.
ولفت الموقع إلى أن القيادي قاتل بجانب ميليشيات "نبل والزهراء" التابعة لقوات النظام خلال المعارك في محيط البلدتين.
وأضاف الموقع أن القيادي الثاني يدعى "خدادا حسيني" وينحدر من مدينة طهران الإيرانية وأنه قتل في معارك قوات النظام في سوريا، دون ذكر مكان مقتلهما.
وتابع الموقع أن القيادي الثالث يدعى "مهدي خوش آمدي" وينحدر من مدينة طهران الإيرانية، لافتا إلى أنهم جميعا سيتم تشييعهم داخل حسينية "بني فاطمة" في إيران.
من جهتها، أكدت صفحات توثيق معارضة أن هؤلاء القياديين قتلوا في منطقة تدمر بريف حمص الشرقي، إثر معارك قوات النظام والميليشيات الإيرانية من جهة وعناصر تنظيم "الدولة" من جهة أخرى.
يشار إلى أن قوات النظام والميليشيات الإيرانية خسرت المئات من عناصرها وضباطها في معارك ريف حمص ودير الزور شرق البلاد، بحجة دفاعهم عن المقدسات الدينية.
 
في إدلب.. مؤن لـ"كفريا والفوعة" وبراميل متفجرة للآخرين



بلدي نيوز – (أحمد عبد الحق)
تشهد قرى وبلدات ريف إدلب، لاسيما الجنوبي والشرقي، لليوم الرابع على التوالي قصفاً جوياً عنيفاً ومركزاً ضمن حملة تشنها طائرات النظام الحربية والمروحية على المناطق المدنية، بعد سلسلة حملات سابقة من القصف الجوي طالت المنطقة لاسيما الواقعة شرقي سكة القطار بريفي إدلب وحماة الشرقيين.
تستخدم طائرات النظام مع غياب شبه كامل للطائرات الروسية عن الأجواء خلال اليومين الماضيين، الصواريخ الفراغية والارتجاجية والبراميل المتفجرة والألغام البحرية، وطال القصف بلدات الريف الجنوبي والشرقي بشكل واسع، وخلف مجازر عدة في جرجناز وتل الطوكان، وعشرات الشهداء والجرحى في "صهيان والتمانعة والمشيرفة والصرمان" وغيرها من المناطق التي لا تزال ترزح تحت نيران الصواريخ والبراميل.
في الطرف الآخر وليس ببعيد عن مشهد الموت والقتل الذي تمارسه قوات النظام، تحلق طائرات اليوشن التابعة للنظام وروسيا فوق أجواء الريف الشمالي من إدلب، وتقوم بإلقاء سلل الطعام وحقائب المدرسة والألعاب والهدايا فوق بلدتي "كفريا والفوعة" المواليتين المحاصرتين، وكأن سكان هذه المناطق هم من الشعب السوري ولهم على النظام الحق في تلبية متطلباتهم الحياتية كونهم من مؤيديه، أما سكان باقي المناطق بريف إدلب فيستحقون الموت والتدمير فقط.
هذا وقد خلفت المحرقة التي تطال البشر والحجر عشرات الشهداء خلال أيام، ومئات الجرحى، إضافة لحركة نزوح هي الأكبر مع تزايد تدفق العائلات الهاربة من الموت من الريف الجنوبي والشرقي، شمالاً، بحثاً عن ملاذ آمن يقيها حمم الصواريخ والبراميل المتفجرة.
 

‏‎ ‎‏





تعتبر منطقة بيت جن وماحولها منطقة سنية بالكامل، وتحيط بها قرى درزية كـ حضر ومغر المير. بعد سيطرة الثوار على مغر المير قبل سنوات، فر الدروز منها وقرروا الاصطفاف مع مليشيات الاسد بل ان الدروز في الحاضر ساهموا في منع تحرير هذه المنطقة من مليشيات الاسد.

بدأت حملة الاسد على الحرمون في الشهر التاسع من عام 2017، بهدف اجبار الثوار على المصالحة، وذلك بتركيز القصف على المدنيين لخلخلة التناغم بين الثوار والمدنيين. بعد ان قام بنقل قواته من الغوطة الشرقية التي هدأت جبهاتها بشكل ملفت للنظر الا من محور ادارة المركبات وجوبر وعين ترما.

وافق مدنيي كفر حور وبيت تيما وبيت سابر وسعسع على المصالحة في بدايات العام الحالي، بينما رفض اهالي بيت جن ومزرعتها ذلك، وقام بعض ثوار تلك المناطق السابقين بالانقلاب على الثوار ضمن ماسمي بفوج الحرمون (يتكون من الف مقاتل 80% منهم ثوار سابقون من نفس الفصائل الموجودة في مناطق بيت جن ولكن من مناطق البلدات المصالحة)، وقام هذا الفوج بمساعدة مليشيات الاسد وتحديدا الفرقة السابعة وقوات رعد الديرخبية والفرقة الرابعة (قوات الغيث القادمة من محور جوبر ضمن تدوير القوات) في الاستطلاع والتجسس على الثوار، بالاضافة الى الوية ايرانية تعمل تحت مظلة مليشيات الدفاع الوطني.

قام ثوار المنطقة الجنوبية بمحاولة مساعدة ثوار بيت جن قبل مدة بالهجوم على الحاضر، وقابله مقاومة عنيفة جدا من الدروز في الحاضر والمنتمين لمليشيات الدفاع الوطني، وصرحت تل ابيب انها لن تقبل بسقوط الحاضر بيد الثوار

الروس من جهتهم، اخطروا تل ابيب ان العملية في الحرمون تستهدف هيئة تحرير الشام والتي تسيطر على قرية مغر المير الدرزية، بينما حقيقة يوجد في تلك المنطقة الى جانب الهيئة فصائل اخرى كالأحرار ولواء عمر وغيرهم.

انتشر الكثير من الخونة الذين بدؤوا لاحقا بترويج المصالحات واصبح الفرع 220 في سعسع مكانا لاجتماع الخونة مع ضباط المخابرات للعمل على ترويج المصالحات. وفي صيف 2017 تم الامساك بعدة مقاتلين على تواصل مع المخابرات السورية لكن كان الامر عادة يتم طيه في الدرج حتى تفاقم الأمر فاصبح الأمن العسكري وعن طريق فوج الحرمون يعطي رواتب لبعض الثوار (30 الف ليرة) كانت المشكلة الاساسية ان قائد فوج الحرمون العميل زياد الصفدي وهو من احد أكبر العائلات المعروفة في بيت جن وكان قيادي ثائر قبل ان يصالح مليشيات الاسد، ولذلك كان الثوار شديدي الحساسية من اثارة نزعات عائلية (أحد اكبر الاخطاء المكررة في جميع مناطق سوريا). وقد تعهد فوج الحرمون سرا بعدم الهجوم على الثوار في بيت جن وماحولها لكن مع بدء هجوم الشهر التاسع، قام الفوج بمساندة مليشيات الاسد ومساعدتها في التسلل لمواقع الثوار.

بالنسبة لتل ابيب، فهي لاتريد شيعة على هذا المحور، وقد ساهمت بطرق لايسعنا ذكرها بمنع وصول طيران الاسد الى مناطق بيت جن، كما عقدت عدة اجتماعات بين الروس واليهود لاقناع اليهود بان الشيعة لن يتواجدوا على هذا المحور، حتى ان الشيعة قاموا بتصوير انفسهم جنوب لبنان ولم يجرؤوا على تصوير مقاتليهم على محور مغر المير لخوفهم من استفزاز تل ابيب، في النهاية وافقت تل ابيب على السماح لمليشيات الاسد بالتقدم على مغر المير على ان يتم تسليم المنطقة اما للدروز او لشخص يثقون به وهو اياد كمال والذي يطلعهم على جميع تفاصيل مليشيات الاسد ومنها تواجد اي عناصر شيعية في المنطقة. كما اخطرت تل ابيب روسيا انها لاتثق بقدرة الاسد على منع الشيعة من الدخول لهذه المنطقة ولذلك لاتريد من مليشياته الاقتراب الا ضمن مناطق محددة.

وعلى هذا الاساس، بدأ الاسد بحملته العسكرية وخاض الثوار معارك جبارة في تلال بردعية، ولكن مع خسارة التلال، اصبح لزاما عليهم الانحسار في منطقة بيت جن، والتي بدأ شتائها القارس يلقي بظلاله، كما ان منطقتها محاصرة بالكامل، فقرر معظمهم عدم الاستسلام او الرضوخ للمصالحة وانما الخروج للشمال او الجنوب، بعد ان فقدوا الامل من فصائل الجنوب في فتح طريق اليهم. يذكر ان كثير من فصائل الجنوب لم يقوموا جديا بالعمل على فتح طريق مع بيت جن، مع قدرتهم على ذلك، لان تل أبيب لاتسمح بذلك ولأن قياداتهم انغمست فيما ينغمس به المنغمسون.

*عسكريا من الاستحالة على مليشيات الاسد السيطرة على بيت جن بسبب طبيعتها الجغرافية، لكن تتكرر هنا مشكلة الحصار وانقطاع الامدادات وكثرة الخونة وتكرار لقصة الثور الابيض

@
 
‏‎ ‎‏





تعتبر منطقة بيت جن وماحولها منطقة سنية بالكامل، وتحيط بها قرى درزية كـ حضر ومغر المير. بعد سيطرة الثوار على مغر المير قبل سنوات، فر الدروز منها وقرروا الاصطفاف مع مليشيات الاسد بل ان الدروز في الحاضر ساهموا في منع تحرير هذه المنطقة من مليشيات الاسد.

بدأت حملة الاسد على الحرمون في الشهر التاسع من عام 2017، بهدف اجبار الثوار على المصالحة، وذلك بتركيز القصف على المدنيين لخلخلة التناغم بين الثوار والمدنيين. بعد ان قام بنقل قواته من الغوطة الشرقية التي هدأت جبهاتها بشكل ملفت للنظر الا من محور ادارة المركبات وجوبر وعين ترما.

وافق مدنيي كفر حور وبيت تيما وبيت سابر وسعسع على المصالحة في بدايات العام الحالي، بينما رفض اهالي بيت جن ومزرعتها ذلك، وقام بعض ثوار تلك المناطق السابقين بالانقلاب على الثوار ضمن ماسمي بفوج الحرمون (يتكون من الف مقاتل 80% منهم ثوار سابقون من نفس الفصائل الموجودة في مناطق بيت جن ولكن من مناطق البلدات المصالحة)، وقام هذا الفوج بمساعدة مليشيات الاسد وتحديدا الفرقة السابعة وقوات رعد الديرخبية والفرقة الرابعة (قوات الغيث القادمة من محور جوبر ضمن تدوير القوات) في الاستطلاع والتجسس على الثوار، بالاضافة الى الوية ايرانية تعمل تحت مظلة مليشيات الدفاع الوطني.

قام ثوار المنطقة الجنوبية بمحاولة مساعدة ثوار بيت جن قبل مدة بالهجوم على الحاضر، وقابله مقاومة عنيفة جدا من الدروز في الحاضر والمنتمين لمليشيات الدفاع الوطني، وصرحت تل ابيب انها لن تقبل بسقوط الحاضر بيد الثوار

الروس من جهتهم، اخطروا تل ابيب ان العملية في الحرمون تستهدف هيئة تحرير الشام والتي تسيطر على قرية مغر المير الدرزية، بينما حقيقة يوجد في تلك المنطقة الى جانب الهيئة فصائل اخرى كالأحرار ولواء عمر وغيرهم.

انتشر الكثير من الخونة الذين بدؤوا لاحقا بترويج المصالحات واصبح الفرع 220 في سعسع مكانا لاجتماع الخونة مع ضباط المخابرات للعمل على ترويج المصالحات. وفي صيف 2017 تم الامساك بعدة مقاتلين على تواصل مع المخابرات السورية لكن كان الامر عادة يتم طيه في الدرج حتى تفاقم الأمر فاصبح الأمن العسكري وعن طريق فوج الحرمون يعطي رواتب لبعض الثوار (30 الف ليرة) كانت المشكلة الاساسية ان قائد فوج الحرمون العميل زياد الصفدي وهو من احد أكبر العائلات المعروفة في بيت جن وكان قيادي ثائر قبل ان يصالح مليشيات الاسد، ولذلك كان الثوار شديدي الحساسية من اثارة نزعات عائلية (أحد اكبر الاخطاء المكررة في جميع مناطق سوريا). وقد تعهد فوج الحرمون سرا بعدم الهجوم على الثوار في بيت جن وماحولها لكن مع بدء هجوم الشهر التاسع، قام الفوج بمساندة مليشيات الاسد ومساعدتها في التسلل لمواقع الثوار.

بالنسبة لتل ابيب، فهي لاتريد شيعة على هذا المحور، وقد ساهمت بطرق لايسعنا ذكرها بمنع وصول طيران الاسد الى مناطق بيت جن، كما عقدت عدة اجتماعات بين الروس واليهود لاقناع اليهود بان الشيعة لن يتواجدوا على هذا المحور، حتى ان الشيعة قاموا بتصوير انفسهم جنوب لبنان ولم يجرؤوا على تصوير مقاتليهم على محور مغر المير لخوفهم من استفزاز تل ابيب، في النهاية وافقت تل ابيب على السماح لمليشيات الاسد بالتقدم على مغر المير على ان يتم تسليم المنطقة اما للدروز او لشخص يثقون به وهو اياد كمال والذي يطلعهم على جميع تفاصيل مليشيات الاسد ومنها تواجد اي عناصر شيعية في المنطقة. كما اخطرت تل ابيب روسيا انها لاتثق بقدرة الاسد على منع الشيعة من الدخول لهذه المنطقة ولذلك لاتريد من مليشياته الاقتراب الا ضمن مناطق محددة.

وعلى هذا الاساس، بدأ الاسد بحملته العسكرية وخاض الثوار معارك جبارة في تلال بردعية، ولكن مع خسارة التلال، اصبح لزاما عليهم الانحسار في منطقة بيت جن، والتي بدأ شتائها القارس يلقي بظلاله، كما ان منطقتها محاصرة بالكامل، فقرر معظمهم عدم الاستسلام او الرضوخ للمصالحة وانما الخروج للشمال او الجنوب، بعد ان فقدوا الامل من فصائل الجنوب في فتح طريق اليهم. يذكر ان كثير من فصائل الجنوب لم يقوموا جديا بالعمل على فتح طريق مع بيت جن، مع قدرتهم على ذلك، لان تل أبيب لاتسمح بذلك ولأن قياداتهم انغمست فيما ينغمس به المنغمسون.

*عسكريا من الاستحالة على مليشيات الاسد السيطرة على بيت جن بسبب طبيعتها الجغرافية، لكن تتكرر هنا مشكلة الحصار وانقطاع الامدادات وكثرة الخونة وتكرار لقصة الثور الابيض

@


يحيط ببيت جن 14 بلدة درزية جميعم كانوا يشاركون في الاعتداء على القرى السنية
 
عين الحرس الثوري الإيراني على منطقة "التنف" السورية
عادت منطقة "التنف" السورية، إلى التداول، إعلاميا، بكثافة ملحوظة، بعد تراشق ، بخصوص تسهيل مرور داعش وانتقاله في سوريا، في مناطق النظام السوري، أو في منطقة البادية السورية، بحسب اتهام روسي أخير.
وعلى الرغم من أن "التنف" منطقة صحراوية جافة ومهجورة، إلا أنها باتت نقطة اشتباك روسية أميركية، بعد أشهر خضعت فيها، لاتفاقية تتضمن إبعاد قوات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية الموالية له، عن قاعدة "التنف" لمسافة لا تقل عن 50 كيلومتراً.
واتّهم الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية في سوريا والعراق، رئيسَ النظام السوري بشار الأسد بالسماح لعناصر تنظيم "داعش" بالتنقل والتحرك في مناطق سيطرة قواته، من دون "معاقبتهم".
أمّا عن سبب سهولة تحرك عناصر "داعش" في مناطق يسيطر عليها نظام الأسد، فقد رجّح الجنرال البريطاني، فيليكس غيدنيفي، الأربعاء، احتمالين لذلك، فإما أن النظام السوري لا يريد مقاتلة التنظيم، أو أنه عاجز عن هزم داعش ضمن حدوده. بحسب غيدنيفي.

روسيا تردّ بـ"التنف"
وكان العقيد ريان ديلون، المتحدث باسم التحالف الدولي في سوريا والعراق، قد أكد في 19 من الجاري، أن المئات من عناصر داعش قد تمكنوا من الوصول إلى مناطق قرب العاصمة دمشق، من خلال نقاط يسيطر عليها جيش النظام السوري، موضحاً انتقال التنظيم إلى جنوب غربي سوريا، وشمال غربي سوريا. وهي مناطق مشمولة بما يسمى اتفاقات خفض التصعيد.
وجاء الرد الروسي على اتهام التحالف الدولي لنظام الأسد بتسهيل عبور مقاتلي "داعش" في مناطقه التي يسيطر عليها، عبر اتهام روسي للأميركيين بأنهم يدربون مقاتلين سابقين في داعش، لمحاولة زعزعة استقرار البلاد، بحسب ما قاله الجنرال فاليري جيراسيموف، رئيس هيئة الأركان الروسية العامة.
وحدّد الجنرال الروسي منطقة "التنف" التي تضم قاعدة عسكرية أميركية، والتي تعتبرها روسيا "غير قانونية".

شريان حياة لإيران
وتتمتع منطقة "التنف" بأهمية عسكرية بالغة بالنسبة لنظام الأسد، وحلفائه الإيرانيين، بصفة خاصة. فهي المعبر الممتد طولا وعرضاً، من الحدود العراقية إلى منطقة البادية السورية، وسط البلاد، والتي تنتهي بالحدود مع لبنان على البحر المتوسط.
وينظر الإيرانيون إلى "التنف" بأهمية بالغة. و"عين الحرس الثوري الإيراني" تحدّق في تلك المنطقة، بصفتها شرياناً حيوياً بالغاً لنفوذ الدولة المتشدّدة.

وقالت صحيفة "الحياة" اللندنية في تقرير لها، بتاريخ 26 مايو الماضي، وبعنوان "الشرق الأوسط الإيراني والتنف السوري": إن "عين قادة الحرس الثوري (الإيراني) على المسعى الأميركي لقطع طريق مقاتليه وميليشياته نحو سوريا انطلاقاً من بغداد، عبر منطقة التنف".

وأشار إلى أن منطقة "التنف" تعتبر "شريان حياة للحشد الشعبي العراقي، الذي يقاتل بعض ميليشياته في سوريا". مؤكداً أن "التنف" كمعبر برّي، لنقل "العتاد والعديد الإيرانيين" هو بديل للجسر الجوي المكلف ماديا والصعب عسكريا في ظل هيمنة الطيران الروسي والأميركي في الأجواء.
وتقع منطقة "التنف" السورية في أقصى حدودها الجنوبية، عبر حدود مشتركة مع الأردن والعراق التي هي أقرب إليه من الأردن. ويشار إلى "التنف" كمثلث حدودي سوري عراقي أردني.
وتقابل منطقة التنف السورية، منطقة "الوليد" العراقية.
واستطاعت المعارضة السورية، طرد تنظيم "داعش" نهائياً من التنف، في عام 2016، بمساعدة من قوات التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأميركية.
وشهدت "التنف" عدة مباحثات أميركية روسية وأردنية، بخصوص وضعها، أسفرت عن اتفاق بإبعاد الميليشيات الإيرانية وقوات الحرس الثوري الإيراني وقوات الأسد، إلى مسافات "آمنة" بعيداً من القاعدة العسكرية التي أنشأها الأميركيون فيها.
وحصل أول تماس عسكري، في "التنف" بتاريخ 18 من مايو الماضي، عندما اقتربت قوات تابعة لـ"حزب الله" اللبناني والحرس الثوري الإيراني، عبر منطقة "السبع بيار" القريبة من "التنف" فتم قصفها وإبعادها عن المنطقة.

الأسد يعمل وفق التكتيك الإيراني
ويسعى نظام الأسد إلى تأمين خط عبور إيران عبر منطقة البادية السورية، وصولا إلى البحر المتوسط، عبر محافظة حمص السورية التي تتوسط البلاد وتمتلك حدودا إدارية مع الأردن والعراق. فيما تقوم قوات التحالف الدولي من منعه من الاقتراب لمسافة تصل إلى 30 كيلومتراً وهي المسافة التي تفصل ما بين قوات التحالف الدولي وحاجز "ظاظا" الخاضع لسيطرة نظام الأسد، منذ مدة.
وكان الإعلام التابع لـ"حزب الله" اللبناني قد أكد في شهر مايو الماضي، حصول اتفاق روسي أميركي أردني، يتضمن "منطقة أمان" تصل إلى ما بين 60 و70 كيلومتراً حول قاعدة "التنف".
واشتد الصراع الروسي الأميركي حول "التنف" في شكل ملحوظ، بالآونة الأخيرة. حيث أعلنت روسيا إنهاء داعش، من طرف واحد، إلا أنها عادت وأشارت إلى "جيوب" للتنظيم، في أكثر من منطقة سورية، بعدما شهدت منطقة جنوب غربي سوريا، اتفاق خفض تصعيد، تضمن إبعاد الميليشيات الإيرانية عن الحدود الأردنية، بمسافات من 30 إلى 50 إلى 60 و70 كيلومترا، حسب ما أعلنته وسائل إعلام اختلفت بتحديد المسافة التي تغيرت أكثر من مرة.
وقاعدة "التنف" تضم قوات أميركية وبلجيكية وبريطانية وأردنية، وتعمل على تدريب فصائل معتدلة من المعارضة السورية، من مثل "أسود الشرقية" و"مغاوير الثورة" وقوات تابعة لعشائر تتنقل في المنطقة الصحراوية الواسعة ما بين سوريا والعراق والأردن.

روسيا في الواجهة وطهران في الخلفية
ويرى خبراء أن إيران تضغط على الجانب الروسي، بخصوص مسألة "التنف" كونها المنطقة التي تؤمن لطهران، خط انتقال برياً عبر العراق والبادية السورية وحمص وطرطوس وصولاً إلى لبنان والبحر المتوسط.

وترى إيران أن "حصتها" من سوريا تتأمن عبر الطريق البرية التي تمر بالتنف، فهي تضمن لها خط انتقال مباشراً من طهران إلى لبنان، عبر العراق وسوريا
. حسب محللين.
ولحمص السورية التي تمتد أبعادها في أقصى الجنوب والشرق، نقاط عبور مع محافظة طرطوس السورية التي تقع على البحر المتوسط.
ويمثل الاتهام الروسي للأميركيين بتدريب عناصر سابقين من داعش، في التنف، بداية تغيير حاد في الموقف الروسي، من المنطقة، خصوصا أنهم كانوا أجروا مباحثات متعددة مع الأميركيين والأردنيين، لإبقائها منطقة بعيدة عن حركة الميليشيات الإيرانية.
إلا أن خبراء آخرين، يرون التصعيد الروسي فيما يتصل بوضع "التنف" شكلاً من أشكال الضغط السياسي على الإدارة الأميركية، للتأثير في مواقفها خصوصاً حول مؤتمر "سوتشي" الذي تسعى موسكو لعقده، وتعتبره المعارضة السورية خطراً على "جنيف" ومحاولة من الكرملين لإبقاء الأسد في الحكم.

هل تسعى روسيا لمقايضة ما؟
ونظراً لوجود قواعد أميركية متعددة في سوريا، أغلبها في الشمال السوري، فإن الروس يعملون بمبدأ "مقايضة" سياسي، قد يكون وراء الاتهامات الروسية الأخيرة للأميركيين. خصوصاً أن الروس لا يرون تعاوناً من الأميركيين في ما يخص مصالحهم المباشرة، فتأتي "التنف" كتجمُّع مصالح جيوسياسي، للروس والإيرانيين ولاحقاً نظام الأسد.
إلا أن "التنف" تمثّل لإيران، في الأساس، مجمل مصالحها، في سوريا والمنطقة، كما سبق وأشارت "الحياة" اللندنية ووصفتها بـ"شريان حياة" للحرس الثوري. ذلك أن تدخل الإيرانيين في سوريا لصالح الأسد، والكلفة الباهظة التي دفعتها من جراء تدخلها، وسقوط قتلى بأعداد كبيرة لها وهي تقاتل المعارضة السورية، يأتي في جوهر الاستراتيجية الإيرانية الساعية إلى تحويل حدود العراق وسوريا، إلى معبر برّي "آمن" يوصلها إلى البحر المتوسط، عبر بوّابتيه القريبتين: طرطوس السورية المتوسطية الحدودية مع حمص، ولبنان بصفته مقراً للميليشيات التابعة لها، وهي ميليشيا حزب الله اللبناني.​
 
النظام يسيطر على قرى بريف إدلب

crop,750x427,2456689169.jpg



بلدي نيوز - إدلب (محمد جبس)
سيطرت قوات النظام مدعومة بميليشيات أجنبية ومحلية على عدة قرى في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، ظهر اليوم الخميس، بعد اشتباكات عنيفة مع الثوار.
وفي التفاصيل، استطاعت قوات النظام مدعومة بميليشيات أجنبية ومحلية من السيطرة على قرى "الطامة، والدجاج، وأبو دالي، والمشيرفة، وتل المقطع وتل الورد المتاخمات لبلدة أبو دالي، والمغارة"، بريف إدلب الجنوبي الشرقي، ظهر اليوم الخميس، بعد اشتباكات عنيفة وقصف جوي مكثف على تلك المناطق.
وتأتي هذه السيطرة بعد محاولة قوات النظام والميليشيات المساندة لها اقتحام المنطقة لأكثر من 20 مرة، والتي باءت جميعها بالفشل.
يذكر ان قوات النظام تقصف بشكل جنوني قرى ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي راح على إثرها أكثر من 15 شهيداً للضغط على فصائل المعارضة وإشغالهم وقطع خطوط الإمداد من القرى التي تصلهم بخطوط الجبهات المشتعلة.
 

ديبكا": الحرس الثوري يتولى إصلاح طريق دير الزور - تدمر ..

الرابط الأول في ممر إيران العابر للحدود
======================
زعم موقع "ديبكا"، الاستخباري الإسرائيلي، أن عمليات إصلاح طريق M20 الذي مزقته الحرب، قد بدأت، ويبلغ طوله 200 كيلومترا ويربط دير الزور في شرق سوريا بمدينة تدمر. ونقل التقرير أن هذا هو أول مشروع طريق يقوم بإصلاحه الحرس الثوري الإيراني لاستكمال الممر البري العابر للحدود من طهران إلى البحر الأبيض المتوسط عبر العراق وسوريا. ويبدأ هذا القسم المهم من الممر عند نقطة قريبة من مدينة "أبو كمال" السورية ويوصل إلى طريق العراق السريع رقم 1 ويربط بغداد بالشرق، وطريق تدمر دمشق الرئيس بالغرب.

وعند اكتماله، سيمكن طريق M20 إيران من إدارة القوافل العسكرية من العراق إلى سوريا وإلى لبنان. (انظر الخريطة). وفي هذا، ادعت مصادر "ديبكا" أن الحرس الثوري الإيراني قد أرسل ثلاث قوافل تجريبية على الأقل عبر هذا الطريق الممتد في الأيام القليلة الماضية، وكان الغرض منها هو معرفة ما إذا كانت تخضع للمراقبة الأمريكية والإسرائيلية، في محاولة لجس نبض التدخل في حركة المرور باستخدام الطريق الجديد. ولكن لم ترد الولايات المتحدة ولا القوات الجوية الإسرائيلية لوقفها.

وقد أصيب الطريق بأضرار بالغة في القتال الذي اندلع في الأشهر الستة الماضية للسيطرة على مناطق "تنظيم الدولة"، ولكن بعد انسحاب مقاتلي التنظيم إلى غرب العراق، وفقا لتقديرات الموقع، ولم يترك أكثر من بضع مئات منهم في سوريا، تولى الحرس الثوري الإيراني أعمال الإصلاح.

وأفاد التقرير أن شركة "خاتم الأنبياء"، أهم ذراع اقتصادي للحرس الثوري، تستخدم شركات سورية لاستكمال لمشروع. ولن يكون هناك سوى ممرين عريضين للقوافل الثقيلة لإفساح المجال أمام حركة المرور القادمة من الاتجاه المعاكس.

وعندما ينتهي العمل، فإن ممر إيران العابر للحدود لن يكون قادرا على الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط فحسب، بل وإبقاء لبنان، أيضا، تحت رقابة وسيطرة مستمرة من الحرس الثوري الإيراني، ونفقا لتقديرات موقع "ديبكا".

وعلى هذا، يربط هذا "الممر البري" ثلاث عواصم عربية بعد إخضاعها للنفوذ الإيراني، بغداد ودمشق وبيروت، وربط الجنرال سليماني أجزاءه بالدم والتهجير والتطهير، وصولا نحو البحر الأبيض المتوسط. وقد نشرت صحيفة إيرانية مقربة للحرس الثوري مقالا لخصت فيه أبعاد هذه المعركة، وكتبت ما معناه: "إن تحرير مدينة "البوكمال" يعني الانتهاء من إنشاء ممر بري للمقاومة، سيمكن طهران من طريق بري إلى البحر الأبيض المتوسط وبيروت: حقيقة بارزة في تاريخ إيران"، في إشارة إلى الحنين الإمبراطوري، كما علقت صحيفة "لوموند" الفرنسية


cb77216ec606b98b363555d24201f74e.jpg


 
قريبا سوف يسيطر النظام على الأرض السورية فليس من مصلحة الأنظمة العربية ان يسقط نظام عربي اخر مهما كان حجم الخلاف معه
 



مصدر عسكري مقرب من هيئة تحرير الشام لبانوراما أخبار سوريا :

قوات النخبة التابعة لهيئة التحرير تستعيد السيطرة على قرية المشيرفة و تل المقطع و الطامة و الدجاج بريف الشمالي ، و تقتل و تجرح أكثر من 35 عنصراً من قوات النظام السوري ، و لا يزال التقدم مستمر حتى اللحظة وسط انسحابات بالجملة من قبل ميليشيات النظام السوري​
 

"بوتين": 48 ألف عسكري روسي شاركوا في سوريا والقواعد هناك لحماية مصالحنا
================

ش​

9b9186d43160a720fcb0afd8.jpg
بوتين - أرشيف​

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" اليوم الخميس، إن القاعدتين الروسيتين في "حميميم" و"طرطوس" ستواصلان عملهما بشكل دائم، مشيرا إلى أنهما تعدان قلعتين هامتين لحماية المصالح الروسية في سوريا.

وقال الرئيس الروسي، بحسب وسائل إعلام روسية، إن بلاده بأسطولها وجيشها عرضت في سوريا قدراتها المتزايدة بشكل كامل، وقامت باستخدام ناجح للأسلحة والمعدات الحديثة.

وأفاد بأن الطيارين الروس قاموا بـ 34 ألف تحليق وقصفوا 166 منشأة تابعة بالصواريخ العالية الدقة.

وذكر "بوتين" أن 48 ألف عسكري شاركوا في العملية الروسية التي استمرت في سوريا خلال عامين.


زمان الوصل - رصد
 
"بوتين": 48 ألف عسكري روسي شاركوا في سوريا والقواعد هناك لحماية مصالحنا
================

ش


9b9186d43160a720fcb0afd8.jpg
بوتين - أرشيف​

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" اليوم الخميس، إن القاعدتين الروسيتين في "حميميم" و"طرطوس" ستواصلان عملهما بشكل دائم، مشيرا إلى أنهما تعدان قلعتين هامتين لحماية المصالح الروسية في سوريا.
وقال الرئيس الروسي، بحسب وسائل إعلام روسية، إن بلاده بأسطولها وجيشها عرضت في سوريا قدراتها المتزايدة بشكل كامل، وقامت باستخدام ناجح للأسلحة والمعدات الحديثة.

وأفاد بأن الطيارين الروس قاموا بـ 34 ألف تحليق وقصفوا 166 منشأة تابعة بالصواريخ العالية الدقة.

وذكر "بوتين" أن 48 ألف عسكري شاركوا في العملية الروسية التي استمرت في سوريا خلال عامين.


زمان الوصل - رصد




ويقولون لك ان ايران والنظام السوري هم من سبب التقدم الكبير الذي احرزاه بسوريا ، رقم القوات الذي اعترف به الروس خلال تدخلهم بروسيا يعطينا دليل واضح عن الكيفية التي استطاع من خلالها النظام وحلفائه هزيمة قوى المعارضة في اماكن كثيرة من سوريا



نقلا عن الأخ مقدسي @مقدسي
 
بعيدا عن صور الفظائع والموت للشعب السوري الحر الفنان همام الحوت يبدع في فضح اتجاه الممانعة في رائعته السيناريو.
 

مجلس محافظة درعا: كل من سيحضر "سوتشي" سيلاحق بجرم الخيانة العظمى
============


| 2017-12-29 14:09:09
cf51726fc6d0ae1d36eff423.jpg

أرشيف


أعلن مجلس محافظة درعا التابع للحكومة السورية المؤقتة رفضه القاطع لأي تعامل مع مؤتمر "سوتشي" وما يصدر عنه من قرارات.

وقال المجلس في بيان له أمس الخميس: "نظرا لتعدد الدعوات لعقد مؤتمرات تهدف إلى حرف مسار الحل وتساعد النظام المجرم على المراوغة والتهرب من تنفيذ القرارات الدولية، فإننا نرفض رفضا قاطعا أي تعامل مع مؤتمر سوتشي".

وأضاف في بيانه "نعتبر روسيا دولة احتلال في الأراضي السورية مارست ومازالت جرائم القتل والتشريد وليست وسيطا أو راعيا للحل".

ورأى مجلس المحافظة أن الحل في تطبيق القرارات الدولية ومرجعية جنيف، معتبرا أن "كل من يحضر مؤتمر سوتشي هو عدو للشعب السوري وسوف يلاحق قضائيا بجرم الخيانة العظمى".


زمان الوصل
 
التعديل الأخير:

" قم " الإيرانية تشهد دفن 6 قتلى مرتزقة قادمين من سوريا
=================

| 2017-12-28 18:06:08
d7722f98ea7df6ec225ee28f.jpg

لم تذكر الوكالة زمان أو مكان مقتل المسلحين الستة


شيعت إيران يوم الخميس 6 عناصر لقوا مصرعهم في سوريا ينتمون إلى لوائي "فاطميون" و"زينبيون" التابعين للحرس الثوري الإيراني.

وقالت وكالة "مهر" الإيرانية، إن السلطات دفنت القتلى في مدينة "قم" جنوبي العاصمة طهران، وسط مراسم تشييع رسمية.

ولم تذكر الوكالة زمان أو مكان مقتل المسلحين الستة.

ووفقاً لأرقام غير رسمية، فقد بلغ عدد قتلى العسكريين الإيرانيين في سوريا نحو 2500 بينهم ضباط ذو رتب رفيعة.


زمان الوصل - رصد
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى