الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

فصائل الجيش الحر
جيش النصر - جيش العزة - جيش إدلب الحر
يسطروا أروع الملاحم في ريف حماه
ننتظر القادمون من الخلف أحرار الشام وفيلق الشام
 
"جيش العزة" يعلن السيطرة على قرية الزلاقيات وحواجزها بالكامل وتجمع حواجز زلين بريف حماة الشمالي واغتنام عدة آليات ثقيلة وعربات وقتل العشرات من قوات الأسد
 
الأناضول: إيران تفعّل خط (طهران – البحر المتوسط)
قالت وكالة الأناضول نقلاً عن مصادر محلية خاصة في سوريا، إنّ إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسوريا.
وأشارت المصادر أن قافلة مكونة من "الحرس الثوري" الإيراني، و"الحشد الشعبي" العراقي، دخلت خلال الأيام الماضية الأراضي السورية عبر مدينة البوكمال واتجهت نحو محافظة دير الزور شرقي سوريا.
وبهذا تكون طهران بدأت فعليا باستخدام خط "طهران - دمشق" لأغراض عسكرية، وامتلكت القدرة على مواصلة وجودها العسكري في سوريا
وتحاول فصائل من المعارضة مدعومة أمريكياً، قطع ذلك الطريق في البادية السورية وتحديدا في منطقة "التنف".
وتؤكد المعارضة السياسية على ضرورة خروج كافة الفصائل والميليشيات الأجنبية من سوريا، وتشير إلى أنّ هذه الخطوة ستسهّل عملية السلام.​
 
"جيش العزة" يسيطر على عدة حواجز في ريف حماة
crop,750x427,2966741916.jpg


سيطر جيش العزة التابع للجيش الحر بعد ظهر اليوم الأحد، على عدة حواجز للنظام في ريف حماة الشمالي .
وقالت مصدر ميداني لبلدي نيوز، "إن جيش العزة بدأ ظهر اليوم، بالتمهيد المدفعي على حواجز الزلاقيات، وزلين، والمصاصنة، في محيط مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، محققاً اصابات مباشرة، أوقعت قتلى وجرحى في صفوف عناصر النظام".
وأضاف المصدر، بأن "جيش العزة تمكن من السيطرة على حاجزي الزلاقيات الجديد، والقديم، وحاجز زلين، واغتنم دبابة، وعربة بي ام بي، وسيارة مزودة برشاش دوشكا، ومدفع ١٣٠، بالإضافة لأسر عدة عناصر، وقتل العشرات من عناصر النظام، في حين لازالت الاشتباكات تدور في محيط قرية الشليوط، وأطراف مدينة حلفايا.
ورافق الاشتباكات قصف مدفعي عنيف، وغارات من الطيران الحربي الروسي، وطيران النظام على مدن اللطامنة، وكفرزيتا، والقرى المحيطة، وعلى مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.
يذكر أن قوات النظام سيطرت على قرى الزلاقيات، وزلين الشهر السادس من العام الحالي، واخترقت اتفاق استانا الذي نص على عدم تبادل مناطق السيطرة في ذلك الحين.​
 
التحضير لإخراج عناصر من "تحرير الشام" من الغوطة الشرقية باتجاه إدلب


هيئة "تحرير الشام" تستعد للخروج من الغوطة الشرقية جول الرابعة

 


تحرق مدينة محردة بريف حماة الشمالي بمئات الصواريخ الثقيلة وانهيار بصفوف المليشيات الروسية و الايرانية​
زمااااااااااااااااااااااان ما سمعنا من هالاخبار الحلوة
 
ماكرون: مضطرون للتحدث إلى الرئيس السوري بشار الأسد

اعتبر الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون أن الانتصار على تنظيم "داعش" في سوريا سيتحقق حتى نهاية شهر فبراير/شباط القادم، مؤكدا أن العدو الأساسي هو "داعش" وليس الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال ماكرون في حديث لقناة "فرانس - 2": "أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 9 ديسمبر عن الانتصار على داعش (بالعراق)، اعتقد أننا سنحسم الحرب بسوريا في نهاية فبراير".

وأضاف الرئيس الفرنسي أن المجتمع الدولي "سيضطر إلى التحدث" مع الرئيس السوري بشار الأسد بعد هزيمة "داعش" النهائية في سوريا.

وقال إن "بشار الأسد عدو للشعب السوري،.. وعدوي هو داعش"، مشيرا إلى أن "الأسد سيبقى في سوريا لأسباب منها أن القوى التي كسبت المعركة على الأرض، سواء أكانت روسيا أو إيران، تدافع عنه"، بحسب قوله.

وتابع:"إذا، فلا يمكننا القول إننا لا نريد التحدث معه أو مع ممثلين عنه".

 
ماكرون: مضطرون للتحدث إلى الرئيس السوري بشار الأسد

اعتبر الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون أن الانتصار على تنظيم "داعش" في سوريا سيتحقق حتى نهاية شهر فبراير/شباط القادم، مؤكدا أن العدو الأساسي هو "داعش" وليس الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال ماكرون في حديث لقناة "فرانس - 2": "أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 9 ديسمبر عن الانتصار على داعش (بالعراق)، اعتقد أننا سنحسم الحرب بسوريا في نهاية فبراير".

وأضاف الرئيس الفرنسي أن المجتمع الدولي "سيضطر إلى التحدث" مع الرئيس السوري بشار الأسد بعد هزيمة "داعش" النهائية في سوريا.

وقال إن "بشار الأسد عدو للشعب السوري،.. وعدوي هو داعش"، مشيرا إلى أن "الأسد سيبقى في سوريا لأسباب منها أن القوى التي كسبت المعركة على الأرض، سواء أكانت روسيا أو إيران، تدافع عنه"، بحسب قوله.

وتابع:"إذا، فلا يمكننا القول إننا لا نريد التحدث معه أو مع ممثلين عنه".

ثم يتحدث الغرب عن الانسانيه
كذبوا انسانيتهم مرتبطه بمصالحهم
اما كلام ماكرون عن بقاء الاسد فهو ليس لا يملك قرار مصير الاسد
الشعب السوري حسم مصير الاسد ونظامه
تخبط الاداره الفرنسيه اصبح لا يطاق كل يوم لهم موال وكأن مصالحهم فوق كل شئ حتى وإن كان على حساب انسانيتهم وضميرهم
قلت سابقاً ان المعارك ورقة لتقوية المحادثات السياسيه لكل طرف وفعلاً كلام ماكرون وسبقه ديمستورا
هذه رساله للفصائل بأن تستمر في التوحد وسرعة الدمج وهذا سيسهل عليهم فتح سبع جبهات قتاليه وفي اهم المواقع
إن كان من الجنوب الى العاصمه و من الساحل او الى حماه حلب و من منطقه الباديه الى الشرق السوري
 
روسيا تسحب مجموعة خبراء إزالة ألغام من سورية
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، عن عودة خبراء إزالة الألغام من سورية إلى روسيا، بعد إكمال إرسال معداتهم وسلاحهم من ميناء مدينة طرطوس.
فقد قال بيان عسكري روسي أن الخبراء عادوا إلى مدينة ناخابينو التابعة لمدينة موسكو، بطائرات نقل عسكرية، مشيرة إلى أنهم دربوا أكثر 830 “مواطناً سورياً” على أجهزة وعمليات إزالة الألغام، “بهدف تنظيف مدنهم وقراهم من المواد المتفجرة”.
كما سبق وأن نقلت القوات الروسية آليات إزالة ألغام وناقلات جند مدرعة “بي تي إر-82 أم” ومركبات مدرعة “تايفون” و”ريس” ومعدات هندسية خاصة ومنظومات روبوتية “أوران-6″، من سورية إلى الأراضي الروسية عبر البحر الأبيض المتوسط من ميناء مدينة طرطوس.
ويأتي هذا الانسحاب بعد إصدار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرا ببدء سحب القوات الروسية من سورية، بعد وصوله إلى قاعدة حميميم العسكرية شرق مدينة اللاذقية، قبل نحو أسبوع.​
 
الأسد يهاجم فرنسا ويفضّل “سوتشي” على “جنيف”
قال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إنه لا يحق لفرنسا تقييم مباحثات السلام في سوريا، وذلك ردًا على اتهامها له بالمسؤولية عن إفشال مباحثات “جنيف”.
وفي مؤتمر صحفي تلا استقباله لوفد اقتصادي روسي، الاثنين 18 كانون الأول، قال الأسد إن فرنسا كانت منذ البداية “رأس الحربة” بدعم الإرهاب في سوريا، ويدها غارقة بالدماء السورية، وأضاف “من يدعم الإرهاب لا يحق له أن يتحدث عن السلام”.
وكانت فرنسا اتهمت النظام السوري بالمسؤولية عن إفشال الجولة الثامنة من مباحثات “جنيف”، الأمر الذي ينفيه النظام متهمًا وفد المعارضة بذلك، بسبب تمسكه بشرط رحيل الأسد.
إلا أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي يرى أنه لا بديل شرعي عن الأسد، قال في لقاء تلفزيوني، أمس، إنه يتوجب التباحث مع الأسد بعد هزيمة “الإرهابيين” في سوريا، معتبرًا أن ذلك لن يمنع محاسبته على جرائمه بحق شعبه.
وقال الأسد إن “هذه التصريحات الفرنسية أو غيرها من الدول الغربية تؤكد أن هذه المجموعات المسلحة تعمل لصالحهم، وليس لصالح سوريا أو لصالح الوطن، طبعًا بالنسبة لنا هذه المجموعات لا نستطيع حتى أن نحملها مسؤولية فشل جنيف لسبب بسيط، لأنها مجموعات صوتية تعمل بالدولار”.
وعبر رئيس النظام السوري عن استيائه من فشل محادثات “جنيف”، وقال إنه يفضل التوصل إلى حل في سوريا انطلاقًا من مؤتمر “سوتشي” المرتقب “الذي نعمل عليه مع الأصدقاء الروس”.
وأضاف “في سوتشي وضعنا محاور واضحة لها علاقة بموضوع الدستور، وبما يأتي بعد الدستور من انتخابات وغيرها”.
ولم يمانع الأسد أي دور تقوم به الأمم المتحدة في مراقبة الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا، عام 2021، شريطة ألا تتجاوز “السيادة السورية”، على حد قوله.​
 
قوات الأسد تمهد لاقتحام أبو دالي جنوب إدلب
تستمر محاولات تقدم قوات الأسد والميليشيات المساندة لها على حساب المعارضة في ريف إدلب الجنوبي، وتركز على محور قرية أبو دالي التي خسرتها في تشرين الأول الماضي.
وذكرت وسائل إعلام النظام اليوم، الاثنين 18 كانون الأول، أن اشتباكات عنيفة على محور قرية المشيرفة على الحدود الإدارية بين ريفي حماة وإدلب في محاولة تقدم من قبل قوات الأسد، وسط تمهيد مكثف نحو أبو دالي ومحيطها.
وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حماة أن قوات الأسد تمهد على جبهة المشيرفة (بوابة أبو دالي) حاليًا بالمدفعية الثقيلة والطيران الحربي.
وأوضح أن الوضع العسكري كما هو سابقًا دون أي تقدم قوات الأسد، مشيرًا إلى أن المحاولات السابقة كانت أكبر من الحالية.
وأكد المكتب الإعلامي لفصيل “جيش النصر” في حديث لعنب بلدي احتفاظ الفصائل العسكرية بمواقعها حتى ساعة إعداد هذا الخبر.
وبحسب خريطة السيطرة الميدانية، تتقدم قوات الأسد من ثلاثة محاور جنوبي إدلب ينطلق الأول من ريف حماة الشرقي، وتحاول من خلاله الوصول إلى قرية أبو دالي “الاستراتيجية” التي خسرتها في تشرين الأول الماضي.
بينما ينطلق المحور الثاني من ريف حلب الجنوبي الشرقي وتحديدًا من منطقة خناصر والمناطق المحيطة بها (المشيرفة، رملة، رشادية، جبل الحص).
أما المحور الثالث ففتحته حديثًا من ريف حماة الشمالي من منطقة الشطيب والظافرية.
في حين تزحف فلول تنظيم “الدولة الإسلامية” من ريف حماة الشرقي، ووصلت إلى أطراف قرية حوايس، ابن هديب، حوايس أم الجرن، وجبل الحوايس التي تلامس الحدود الإدارية لمحافظة إدلب.
وفي حديث سابق مع القيادي في فصيل “جيش النصر”، عبد المعين المصري، قال إن الفصائل العسكرية في ريفي حماة وإدلب تأخذ حاليًا موضع الدفاع فقط، وسط خطوات من شأنها أن تؤدي إلى هجوم معاكس على جبهات النظام في الأيام المقبلة.
وأشار القيادي لعنب بلدي إلى خطوات تقوم بها الفصائل بينها التحصين والتجهيز بكافة الوسائل العسكرية سواء بالمضادات الأرضية أو الأفراد.
 
عناصرمن تنظيم داعش في قرى الشعيطات بديرالزور تسلم نفسها مع عائلاتها لقوات قسد
نقلت شبكة "فرات بوست" عن مصادرها، خبراً مفاده دخول مجموعة من عناصر تنظيم الدولة من جنسيات مختلفة مستقلين 6 سيارات كبيرة من نوع (انتر) إلى مناطق قسد و قاموا بتسليم أنفسهم مع عائلاتهم إلى الاستخبارات الكردية التابعة لميليشيات قسد، كان جميع العناصر متواجدين في قرى الشعيطات بريف دير الزور الشرقي.
وكثر مؤخراً عمليات الهروب من طرق تنظيم الدولة باتجاه مناطق سيطرة قوات قسد والتي تتولى عمليات التفاوض لإخراجهم من سوريا باتجاه بلدانهم أو احتجازهم، منهم القيادي في تنظيم الدولة “أبو عمر المصري” وهو ضابط مخابرات مصري وصل إلى مناطق سيطرة قوات “قسد”، ليعمد بعد ذلك إلى التنسيق معها، لتأمين وصوله إلى بلده.
و لم يكن الضابط الاستخباري الوحيد المنتسب إلى صفوف التنظيم والذي فر من مناطق التنظيم، فقد سبقه ضابط الاستخبارات في نظام الأسد، “أبو عزام اللاذقاني”، الذي عاد إلى الساحل السوري، ناهيك عن عدد كبير آخر تم سحبهم عبر طائرات التحالف الدولي أثناء عمليات الإنزال، وتبعيتهم لدول عدة.
يضاف لذلك عشرات العناصر والقيادات من تنظيم الدولة الذين وصلوا لريف حلب الشمالي في مناطق درع الفرات مروراً بمناطق سيطرة قوات قسد عبر مهربين، تمكنت فصائل الجيش السوري الحر من إلقاء القبض على العشرات منهم ومازالوا قيد التحقيق.
 
مقتل قيادي بارز من حزب الله في الغوطة الغربية
2017-12-18-15.17.06.jpg


قُتل القيادي البارز في ميليشيا “حزب الله” اللبناني المعروف بـ “أبو مهدي”، يوم الأحد (17 كانون الأول/ديسمبر)، خلال الاشتباكات مع الفصائل العسكرية في الغوطة الغربية المحاصرة بريف دمشق.
وأفادت مصادر إعلام محلية، بأن “ميليشيات نظام بشار الأسد تمكنت من السيطرة على منطقة الظهر الأسود وتلة الزيات في الغوطة الغربية، عقب تعرض المنطقة للقصف الجوي والمدفعي العنيف”.
وجاء ذلك نتيجة استهداف منطقة “الظهر الأسد” وتلة “الزيات” بأكثر من 500 قذيفة مدفعية وصاروخ، بالإضافة إلى قيام المقاتلات الحربية التابعة لنظام الأسد وروسيا بشن عشرات الغارات الجوية على المنطقة.
كما تعرضت بلدة “مغر المير” ومزرعة “بيت جن” في الغوطة الغربية، للقصف بأكثر من 50 صاروخ أرض أرض، فضلاً عن أكثر من 100 قذيفة مدفعية، كذلك استهدفت قوات النظام “تل دربل” بقذائف الدبابات والهاون.
وتحاول قوات النظام والميليشيات الداعمة لها التقدم في الغوطة الغربية، بعد أن فرضت على المدنيين داخلها حصاراً خانقاً قبل نحو خمسة أعوام، إلا أن الفصائل العسكرية تتصدى لها وتكبدها خسائر في الأرواح والعتاد.​
 
تعامل تركيا مع اللاجئين من اهالي دير الزور والمهجرين من مناطق الشرقية في جرابلس غريب ومريب ؟
الحكومة المؤقته يجب ان تقوم بدورها الكامل ولا تسمح لأي طرف سواء جماعات او دول للتدخل في الشأن الداخلي
من يريد ان يقدم المساعدات ليقدمها للحكومة المؤقته اما فرض مصالح دول على حساب الشعب السوري فهذا يجب ان لا تقبله الحكومه المؤقته ولا الجيش الحر ولا الفصائل السورية
ولكن يجب ان يكون هناك موقف واضح من تلك الاطراف واصدار بيان موحد
 
عودة
أعلى