الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

مقتل 3 عناصر من قوات #لواء_الفاطميون_الأفغاني على يد جنود الدولة في أطراف مدينة #البوكمال

القيادي ومعمم سيد نبى حسينى
وابنه أمين حسينى
غلام حيدر سلطانى



DQ82jzlX4AYFnfI.jpg
 
نورس للدراسات
بسبب الخسائر الكبيرة التي تلقتها مجموعات الطراميح التابعة لقوات النمر، تم اليوم سحب ما تبقى من هذه المجموعات من جبهة البوكمال وارسالها إلى جبهة ريف حماه الشرقي حسب مصادر نورس.
 
الحرمون…..تقييم وضع
نورس للدراسات

من المعروف ان الاسد يقوم بارسال تعزيزات من جبهات ساخنة يقوم باطفاءها الى جبهات اخرى ساخنة تحتاج لاطفاء، لذلك رأينا مثلا انه عزز محاور الحرمون بقوات مختلفة اهمها الفرقة الرابعة، والتي رأينا مؤخرا خروجها من العاصمة باتجاه الشمال والجنوب المحررين، هذا مؤشر على اطمئنان الاسد من جهة الغوطة الشرقية في المستقبل القريب.

يستخدم الاسد ايضا ثوار سابقين لقتال الثوار، ويحاول من خلال قصفه للمناطق المدنية اجبار المدنيين على الابتعاد عن الثوار والدفع نحو المصالحة. لكن لم تجني البلدات المصالحة اي مزايا عن البلدات الغير مصالحة بل هناك ضغط عليها لارسال ابناءهم ليكونوا وقودا لبقاء الاسد.

في الحرمون الاستنزاف مستمر من 3 شهور، اشتداد الحملة التي بدأت قبل ايام اهدافها سياسية فهي تترافق مع مؤتمرات جنيف، للضغط على الثوار لاهداف سياسية وتوقيع مصالحة، كما تترافق مع التصعيد بين تل ابيب وطهران بعد قيام تل ابيب بقصف مقرات لايران في سوريا، مما حذى بايران ارسال قادات مليشياتها كالخزعلي الى جنوب لبنان وتريد ايضا اللعب بورقة ضغط الحرمون والقنيطرة ودرعا لكن تعلم ايران جدية تل ابيب من موضوع ابتعاد المليشيات عن الحدود، لذلك ستكون حذرة جدا في هذا التوقيت بالتصعيد مع تل ابيب والمغامرة.

من يومين بدأت الامور تتحسن، بعد تثبيت الثوار لنقاطهم، حيث شن الثوار 3 اقتحامات خلال اليومين السابقين احدهم يوم امس واقتحامين اليوم. لكن لايمكن ان نقول ان الوضع جيد الا بعد استعادة تلال بردعيا والتي تعتبر منطقة عسكرية مهمة جدا للذي يسيطر عليها..

الثوار في الحرمون والقنيطرة في حال ممتاز عسكريا، لاينقصهم سلاح ولارجال، يحتاجون فقط للتوحد على مشروع يجمع الرجال الذي فرقهم الاقتتال الداخلي والقادة الفاسدين وقطاع الطرق والمرتزقة والعملاء والوكلاء
 
#فاروق_الشرع مقبول من المعارضة خلال المرحلة الانتقالية ولكن هل #الشرع بصحة جيدة لهذه المهمة؟ - #غسان_ابراهيم لقناة #العربية

 
الاغتصاب "الممنهج" للنساء في معتقلات الأسد ... هناك من تحدث فهل ترغب بالاستماع؟

 
‏كل الدول التي تحمي بشار من اقتلاع الشعب له تقول متبجّحة:
"مصير الأسد يقرره السوريون".
.
يعني ماذا كان يصنع السوريون على مدار ٧ سنوات؟
.
مئات آلاف المظاهرات..
مئات آلاف الشهداء...
مئات آلاف المعتقلين..
ملايين المهجّرين..
.
كل هؤلاء أليسوا سوريين؟
وألم يفهم العالم بعد رأيهم ببشار؟
‏"مصير الأسد يقرره السوريون"؟
نعم ... لكن السؤال:
هل السوريون هم الذين استخدموا ‎#الفيتو ١١ مرة في ‎#مجلس_الأمن للحيلولة دون محاكمته على جرائمه ضد الشعب السوري؟
هل السوريون هم الذين جلبوا طائراتهم من ‎#روسيا وميليشياتهم من ‎#إيران لحمايته وعصابته من غضب الشعب وثورته ضده
د.عبد المنعم زين الدين.
 
عاجل
مقتل ثلاثة عناصر من اهم قيادات الحرس_الثوري_الإيراني على يد جنود الدولة في أطراف مدينة #لبوكمال

المستشار المقرب من قاسم_سليماني المدعو عسكرى جمكرانر

القيادي الميداني ومنسق عام لغرفة عمليات الحلفاء أحمد جلال نسب

الضابط والقيادي الميداني مهدي قره محمدى



DQ9MVRSX4AM9g3-.jpg
 
قتل 23 مدنياً على الأقل بينهم ثمانية أطفال جراء غارات للتحالف الدولي بقيادة أميركية، استهدفت قرية تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الأربعاء.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "قتل 23 مدنياً على الأقل بينهم ثمانية أطفال جراء غارات للتحالف استهدفت بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء قرية الجرذي الشرقي" في ريف دير الزور الشرقي.
وبحسب عبد الرحمن، فإن القتلى أقرباء من عائلة واحدة وكانوا يختبئون داخل منزل، بعد نزوحهم من قرية مجاورة هرباً من المعارك العنيفة التي تخوضها قوات سوريا الديموقراطية، وهي تحالف فصائل كردية وعربية، ضد تنظيم الدولة الاسلامية.
وتخوض هذه القوات بحسب المرصد، اشتباكات في محيط القرية الواقعة على الضفاف الشرقية لنهر الفرات. وتمكنت ليلاً من السيطرة على قرية مجاورة.
وأعلنت وحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية، الأسبوع الماضي، طرد مقاتلي التنظيم من الضفة الشرقية للفرات بدعم روسي وأميركي على حد سواء. لكن المرصد السوري يؤكد أن التنظيم ما زال يسيطر على نحو 18 قرية وبلدة.
وتقود قوات النظام السوري بدعم روسي هجوماً منفصلاً ضد الجهاديين في محافظة دير الزور النفطية والحدودية مع العراق. وأعلنت الخميس طردها مقاتلي التنظيم من الضفة الغربية لنهر الفرات الذي يقسم المحافظة إلى قسمين.
وبعد ثلاث سنوات من سيطرته على مساحات واسعة في سوريا والعراق، أعلن فيها إقامة "الخلافة الإسلامية"، مني تنظيم الدولة الإسلامية في الاشهر الأخيرة بهزائم متتالية في البلدين خسر معها 95% من مناطق سيطرته بما في ذلك مدينة الرقة، التي كانت تعد معقله في سوريا.
ولم يعد التنظيم يسيطر على أي مدينة في سوريا، لكنه يحتفظ بقرى وبلدات وجيوب ينتشر فيها بضعة آلاف من المقاتلين، من دون أن يكون لهم أي مقار
 
منقول :

بوتين في صورة تذكارية مع جنوده في قاعدة حميميم السورية ...
جندي واحد بدون زي عسكري !!!
من هو ؟؟؟



DQ8OHylW0AI9RoX.jpg
 
لافرينتيف في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية: المعلومات التي تقول إن فاروق الشرع سيترأس مؤتمر الحوار الوطني في غير صحيحة.
 


ربما ينتهي المطاف بحلف بشار الاسد مع ايران في سوريا الى ما انتهى اليه حلف صالح والحوثي في اليمن من انكسار انتهى الى مقتل صالح وكثير من قياداته الامنية والعسكرية والسياسية وتفرد الحرس الثوري بسلطته على ماتبقى له من اليمن وسوريا بانتظار تداعيات المواجهة الدولية مع ايران​
 


لم يكن منع ضابط روسي لـ من اللحاق بالرئيس الروسي اثناء زيارته لـ الا حلقة من سلسلة من الاهانات التي وجهها الاخير للرئيس السوري، الذي يفعل اي شيء من اجل التشبث بالسلطة.

تعرف على تلك المواقف المخزية في هذا التقرير:

 
تنظيم داعش يعلن إسقاط طائرة استطلاع للجيش السوري قرب بلدة السوسة في ريف مدينة البوكمال
 
دمشق: هجوم لداعش في حي التضامن
======


شن تنظيم الدولة (الأربعاء) هجوماً على نقاط قوات النظام والميليشيات الموالية لها في حي التضامن بالعاصمة دمشق، تمكن خلاله التنظيم من السيطرة على عدد من كتل الأبنية داخل الحي.

وأفادت شبكة "صوت العاصمة" بأن تنظيم الدولة قام بإعدام عنصرين من ميليشيا الدفاع الوطني بعد أسرهما، مشيرة إلى أن المنطقة تشهد حركة مكثفة لسيارات الإسعاف باتجاه مستشفى المجتهد قادمة من جبهة حي التضامن، وسط انتشار مكثف لعناصر الدفاع الوطني في محيطها.

في السياق ذاته، كثّفت قوات الأسد من قصفها على المحاور التي سيطر عليها تنظيم الدولة في حي التضامن بالصواريخ والمدفعية، بالتزامن مع حشد النظام قواته في حيي الميدان والزاهرة.

من جهتها، قالت وسائل إعلام النظام، إن ميليشيا الدفاع الوطني تصدت لهجوم تنظيم الدولة في حي التضامن، وتمكنت من استعادة السيطرة على المواقع التي تقدم إليها التنظيم صباح اليوم.

وأصيب المراسل الميداني لميليشيا الدفاع الوطني "أثير أحمد"، خلال تغطيته لهجوم تنظيم الدولة على حي التضامن، وسط أنباء عن مقتل وجرح عدد من قوات النظام نتيجة الاشتباكات.

يذكر أن حي التضامن شهد في الأشهر الماضية حالات قنص من قبل تنظيم الدولة لمليشيا النظام، حيث نشر التنظيم إصداراً بعنوان "سبيل العز1"، في نهاية تشرين الأول الماضي، استعرض فيه عمليات قنص لعناصر النظام بمحيط مخيم اليرموك الذي يسيطر على القسم الأكبر منه.

 
رفع الحد الأقصى لسن ( عمر) المطلوبين لخدمة الاحتياط العسكرية في مناطق الأسد من 42 الى 52 .... أي لمواليد 1965 ..​
 

مصادر توضح لعنب بلدي البنود الأولى لاتفاق فصائل إدلب
============
أوضحت مصادر عسكرية مطلعة بنود الاتفاق الأولى بين الفصائل العسكرية العاملة في محافظة إدلب، شمالي سوريا، مشيرةً إلى أنها تتدرج وصولًا لغرفة عمليات عسكرية مشتركة.
في المقابل تشهد الساحة في الشمال السوري صلح وتنسيق عسكري عام على غرار “جيش الفتح” سابقًا.

ودارت في الساعات الماضية تساؤلات عن معلومات تفيد باتفاق بين فصائل المعارضة العاملة في محافظة إدلب على تشكيل غرفة عمليات عسكرية مشتركة والإفراج عن المعتقلين لدى جميع الأطراف.

وبينما نفت مصادر (طلبت عدم كشفها) من “الزنكي” لعنب بلدي، التوصل لأي اتفاق بين الفصائل المذكورة، مشيرةً إلى أن “المعلومات غير صحيحة بشكل نهائي”.

أوضح المكتب الإعلامي لفصيل “جيش الأحرار” أيضًا أن الاتفاق الذي تم التحدث عنه لم يتضح حتى الآن، معتبرًا أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح.

واعتبرت المصادر أن أسباب الاتفاق الحالي تعود إلى أن القائد العام لـ “تحرير الشام”، أبو محمد الجولاني، لم يعد قادرًا على تحمل الضغط العسكري عليه في ريف حماة، ورضي حاليًا بكسر موقفه وإعادة الحقوق، في خطوة من الفصائل لتقديم دعم عسكري له في ريف إدلب الجنوبي.

وأكدت أن الأمور تنتظر حاليًا تنفيذ أولى الخطوات، وهي إخراج المعتقلين، كنوع من “بوادر الخير”.

ويتزامن الحديث عن غرفة العمليات المشتركة مع معارك في ريف حماة الشمالي والشرقي من قبل قوات الأسد من جهة، وتنظيم “الدولة الإسلامية” من جهة أخرى، في محاولة للتوغل على حساب المعارضة في ريف إدلب.

وبحسب خريطة السيطرة الميدانية، دخلت قوات الأسد حدود إدلب الإدارية من ريف حماة الشمالي، واجتاز التنظيم الحدود أيضًا من ريف حماة الشرقي بعد السيطرة على منطقة قلعة الحوايس.

ولم تعلّق “تحرير الشام” على المعلومات المتداولة حتى ساعة إعداد هذا التقرير، وحاولت عنب بلدي التواصل معها إلا أنها لم تتلق ردًا.

وفي مقابلات سابقة لعنب بلدي مع قياديين في فصائل الشمال السوري، أكدوا أن فكرة غرفة العمليات المشتركة قائمة، دون تحقيق أي تقدم حتى اليوم.

وليس الحديث عن تنسيق العمل العسكري في المنطقة جديدًا، إذ دارت مفاوضات سابقة لمحاولات الاندماج لكنها فشلت، في وقتٍ دعا فيه ناشطون إلى إحياء “جيش الفتح”، مطلع العام الحالي، مستخدمين وسم “أعيدوا تشكيل جيش الفتح”.

وقالت المصادر (طلبت عدم كشفها) لعنب بلدي اليوم، الثلاثاء 12 كانون الأول، إن الاتفاق أبرم بين “هيئة تحرير الشام” و”حركة أحرار الشام” من جهة، و”الأحرار” و”حركة نور الدين الزنكي” و”جيش الأحرار” من جهة أخرى.

ويتضمن بدء “تحرير الشام” إخراج المعتقلين من سجونها وإعادة المقرات والسلاح التي سيطرت عليه بشكل كامل للفصائل العسكرية على شكل دفعات.​
 

تصريحات تنبئ بفشل “جنيف8” وتفتح الطريق إلى سوتشي
===========

شهدت الجولة الثانية من محادثات “جنيف8” الخاصة بالتسوية السياسية في سوريا تطورات مهدت الطريق إلى مؤتمر “الحوار الوطني” في سوتشي، بعيدًا عن ما تم مناقشته في الأيام الماضية.

وفي حديث مع مستشار “الهيئة العليا للمفاوضات”، يحيى العريضي قال إن رفض النظام السوري للمفاوضات المباشرة يعني أنه يضع شروط ويحاول إيجاد الذرائع لخرق عملية السلام والعملية التفاوضية.

وأضاف لعنب بلدي أن هذا الأمر يشير إلى “عدم اهتمامه بالشعب السوري وتمسكه بمثل احكم ودمر”.

واستأنف المبعوث الأممي، دي ميستورا، مباحثات الجولة الثامنة، الثلاثاء الماضي، بعد توقف لثلاثة أيام في ظل غياب النظام.

وأجبرت روسيا في السابع من كانون الأول الجاري النظام السوري على حضور الجولة الثامنة من المفاوضات الجارية مع المعارضة في جنيف، بعد رفضه الحضور في وقت سابق.

وأوضح العريضي أن حديث ديمستورا جاء في سياق الحديث عن سوتشي، وأن الدول تميل إليه بشكل أكبر من محادثات جنيف، معتبرًا أن “الموقف الحالي برسم الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي”.

واعتبر أن مهمة ديمستورا هي تسيير العملية السياسية وتطبيق القرارات، ووفد المعارضة يدرك “مصالح الدول والمتغيرات، ولن يحيد عن مطالب الشعب السوري (…) الدول لها مصالح ولا يهم من تكون في صف المعارضة ومن تقف ضدها”.

وعن العملية العسكرية التي بدأتها قوات الأسد على محافظة إدلب من ريفي حماة الشمالي والشرقي قال العريضي إن الوفد قدم مذكرة لديمستورا عن الأمر.

وأضاف أن النظام السوري يتبع نفس الأساليب في كل استحقاق أو عملية سياسية، سواء من خلال القصف الجوي أو التصعيد العسكري، كما هو الحال سابقًا في الغوطة الشرقية.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” قالت إن روسيا تضغط على حكومة النظام السوري من أجل بحث ملفي الدستور والانتخابات، وإقرار المبادئ السياسية للحل السوري في المفاوضات المقبلة في جنيف.

ونقلت الوكالات أن ديمستورا أبلغ المعارضة أن “تغيير النظام يكون فقط عبر الدستور أو الانتخابات”.

وتمهد روسيا لمؤتمر سوتشي بعقد لقاءات رئاسية، إذ التقى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في سوتشي في زيارات مفاجئة خلال الأسبوعين الماضيين.

كما عقد قمة ثلاثية ضمت إلى جانبه الرئيسين الإيراني، حسن روحاني، والتركي، رجب طيب أردوغان، لبحث سبل الحل السياسي المستقبلي في سوريا، وإمكانية نجاح مؤتمر سوتشي.
ونقلت وكالات عالمية اليوم، الثلاثاء 12 كانون الأول، أن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان ديمستورا أبلغ وفد المعارضة بأنها لم تعد تمتلك أي دعم دولي، ومن الممكن أن يتم استبدال “جنيف” بـ”سوتشي”.

وجاء حديث ديميستورا بعد اجتماع جمعه مع وفد المعارضة مساء أمس الاثنين، وبالتزامن مع رفض النظام السوري الدخول بمفاوضات مباشرة مع المعارضة السورية.​
 
عودة
أعلى