الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )




لافروف: استقالة شخصيات متشددة في المعارضة السورية ستساعد على توحيد المعارضة في الداخل والخارج
 


لافروف: استقالة شخصيات متشددة في المعارضة السورية ستساعد على توحيد المعارضة في الداخل والخارج

كل من هو رافض لبقاء بشار والنظام النصيري يقوم بالانسحاب بارادته او تحت الضغوط لتشكيل وفد معارضة يقبل ببشار وبالاحتلال الروسي
 
: رئيس مجلس محافظة الرقة "سعد الشويش" يرفض دعوة حيث صرح الشويش ببوست كتبه على صفحته الشخصية عبر الفيسبوك أنه لن يذهب إلى المؤتمر لكي لا يكون شاهد زور على بيان ربما يصدر بقبول نظام وتجديد رخصة قتل أبناء الشعب السوري.​
 


لافروف: استقالة شخصيات متشددة في المعارضة السورية ستساعد على توحيد المعارضة في الداخل والخارج

سهير الاتاسي : شرفٌ كبير لنا أن نتهم بكوننا متشددين من قبل المحتل الروسي.. لافروف
 

صحيفة: روسيا تدرس مقترحاً لترؤس فاروق الشرع مؤتمر شوتشي
===========
الثلاثاء 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

قالت صحيفة " " السعودية، اليوم الثلاثاء، إن روسيا تدرس اقتراحاً قدمه معارضون سوريون لدعوة فاروق الشرع النائب السابق لرئيس النظام بشار الأسد، لترؤس المؤتمر الذي تتجهز موسكو لعقده في مدينة سوتشي.

وأشارت الصحيفة نقلاً عن مصادرها، إلى أن "شخصيات معارضة طلبت من مسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين دعوة الشرع باعتباره شخصية وطنية مقبولة من شريحة واسعة من المعارضين والعاملين في الدولة".

وأضافت أنه "بدا المسؤولون الروس متحمسين لهذا الاقتراح على أن يبحثوا فيه على مستوى القيادة في موسكو واحتمال طرحه مع دمشق، تحت بند الحلول الوسط والإصلاح الدستوري والسياسي ضمن الحفاظ على مؤسسات الدولة".

وكان الأسد قد استبدل الشرع بـ نجاح العطار التي عُينت نائباً للرئيس للشؤون الثقافية، وبحسب "الشرق الأوسط" "خسر الشرع جميع مناصبه السياسية والحزبية بما في ذلك عضوية القيادة القطرية أو المركزية لـحزب البعث الحاكم، وترؤس اللجنة السياسية التي تجتمع أسبوعياً للبحث في قضايا سياسية وأمنية".

وقالت الصحيفة إن مسؤولين عرب وغربيين، تداولوا اسم الشرع الذي لا يزال في دمشق، رئيسا لـ"الهيئة الانتقالية بعد نقل قسم من صلاحيات رئيس الجمهورية"، بموجب اقتراحات سابقة.

وفي سياق متصل، أشارت الصحيفة إلى أن موسكو بدأت إعداد قوائم من نحو 1000 شخص يمثلون كتلاً سياسية معارضة، وفصائل مقاتلة وقعت اتفاقات "خفض التصعيد"، وممثلي مجالس محلية، وأطرافا في "المصالحات"، إضافة إلى ممثلي المؤسسات الرسمية من مجلس الشعب (البرلمان) والأحزاب المرخصة للمشاركة في مؤتمر سوتشي.

وبيّنت الصحيفة أنه "من المقرر نقل هؤلاء من قاعدة حميميم إلى سوتشي، في وقت وعدت وزارة الدفاع الروسية بتوفير ثلاث طائرات خاصة لنقل المدعوين من إسطنبول والقاهرة وجنيف بموجب تفاهمات يُتوقع أن تحصل بعد اتصالات دولية وإقليمية بينها قمة الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان والإيراني حسن روحاني في سوتشي غداً الأربعاء".

مخاوف
====

وتتوجس المعارضة السورية من أهداف روسيا عقد مؤتمر سوتشي، إذ أن الهدف الرئيسي مناقشة مشروع "دستور سوري جديد" سبق أن قدمته موسكو في يناير/ كانون الثاني 2017، تمهيداً لاعتماده في سوريا.

وكانت صحيفة "برافدا" قد اعتبرت أنه من مدينة "سوتشي ستولد سوريا الجديدة"، وفق تعبيرها، في إشارة منها إلى هدف روسيا في وضع دستور جديد لسوريا.

وسبق أن نشرت "السورية نت" وأخطر ما تحاول روسيا فرضه في الدستور البند الذي يمكن أن تستخدمه هي والأسد لبقاء الأخير في السلطة حتى 18 عاماً القادمة. إذ نص المشروع في بنده الأول والثاني من المادة 49 على أن "ينتخب رئيس الجمهورية لمدة سبعة أعوام ميلادية من قبل مواطني سوريا في انتخابات عامة ومتساوية ومباشرة وسرية، ولا يجوز إعادة انتخاب نفس الشخص إلى منصب رئيس الجمهورية إلا لولاية واحدة تالية".

ونظراً لتلاعب نظام الأسد في نتائج الانتخابات الرئاسية، كما تقول المعارضة، ولكونه يرفض التخلي عن هذا المنصب لأي منافس، فإن الأسد الذي تولى منصبه عام 2000 بعدما "ورث" المنصب عن أبيه حافظ، وأعيد انتخابه عام 2014 لسبع سنوات قادمة، فإنه وفقاً للمشروع الروسي فبإمكان الأسد البقاء في السلطة حتى العام 2035.

وتحاول روسيا عبر مؤتمر سوتشي، خلق مرجعية جديدة للحل السياسي في سوريا، ينسف المرجعية الأممية التي تتحدث عنها كافة الدول عند الحديث عن الانتقال السياسي في سوريا، وهي مرجعية جنيف، التي تسعى موسكو إلى التخلص منها، لا سيما وأنها تنص على ضرورة تشكيل هيئة حكم انتقالي في سوريا، تفضي بالنهاية إلى انتقال سياسي لا وجود للأسد فيه.

ودائماً ما نادت موسكو في توحيد "أطراف" المعارضة السورية للجلوس على طاولة واحدة مع نظام الأسد للتفاوض، لكن "الجسم الموحد" للمعارضة الذي تطالب به روسيا، يُراد منه خفض سقف مطالب المعارضة والوصول إلى حد القبول ببقاء الأسد في السلطة.

ومن بين أبرز الأسباب التي دفعت المعارضة للاعتراض على مؤتمر سوتشي (غير مكان انعقاده ورعاية روسيا له)، قائمة المدعوين الذين وجهت إليهم روسيا دعوات لحضور المؤتمر.

ويشير موقع " " الأمريكي إلى أن معظم الجهات التي وجهت لها موسكو الدعوات (قبل أن تضطر موسكو إلى تأجيل مؤتمر سوتشي) مرتبطة بروسيا وأجهزة المخابرات التابعة للنظام.

وأشار ألى أن موسكو تهدف من دعوتها إلى تمييع المعارضة وإضعافها، عبر تحقيق "توازن" بين آراء ومواقف المعارضة السورية (السياسية والعسكرية) الرافضة لبقاء الأسد، وبين تلك الجهات وممثليها الذين لا يمانعون ببقاء الأسد في السلطة، بما يحقق في النهاية في مصلحة موسكو في تشكيل "معارضة" على مقاس النظام تضمن بقائه في السلطة.

ويشار إلى أن روسيا، أعلنت اليوم الثلاثاء، أنها استقبلت أمس بشار الأسد في مدينة سوتشي، وجاء هذا اللقاء قبل يومين من قمة ثلاثية روسية تركية إيرانية في سوتشي تهدف إلى البحث عن حل سياسي للملف السوري.

المصدر:
السورية نت
 
قبيل " الرياض2 "..

استقالة حجاب ولعبة دومينو في الهيئة العليا للمفاوضات
==============


| 2017-11-20 20:34:01
8056abd7d0682222be5e668a.jpg

حجاب - ارشيف


ما إن أعلن المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات د.رياض حجاب استقالته مساء الاثنين، حتى تواردت الأنباء عن استقالات بالجملة تشي بخفايا لا يعلمها إلا المقربون من مؤتمر "الرياض2" قبل انعقاده بيومين.

وتناقلت تقارير إعلامية أخبارا عن تقلبات الموقف السعودي الذي كان داعما للمعارضة السورية، مؤكدة تقارب الرياض مع الموقف الروسي الداعي إلى بقاء بشار الأسد على الأقل في المرحلة الانتقالية.

وذكرت مصادر مقربة من الهية العليا للمفاوضات أن شخصيات مدنية وعسكرية استقالت أيضا بينهم "د.رياض نعسان آغا، اللواء عبد العزيز الشلال، المقدم أبو بكر، الرائد أبو أسامة الجولاني، سامر حبوش، د.عبد الحكيم بشار"، وأكملت المعارضة سهير الأتاسي سلسلة الاستقالات في تغريدة لها على "تويتر".

وألمح د.حجاب في بيان له أن استقالته جاءت بسبب اضطراري، مستعرضا الصعوبات التي واجهت الهيئة من أجل الحفاظ على مبادئ الثورة السورية، مؤكدا أن الهيئة آثرت النأي بالنفس عن "أي اصطفافات خارجية للمحافظة على استقلالنا وسيادة قرارنا الوطني".

واعتبر رئيس الوزراء المنشق عن نظام الأسد أن المهمة التي كانت ملقاة على عاتق الهيئة هي تمثيل الشعب السوري الذي انتفض ضد الاستبداد والقمع، مع الالتزام بمبادئ الثورة التي تنص على "المحافظة على وحدة الأراضي السورية واستعادة استقلال الدولة وقرارها السيادي والحفاظ على مؤسساتها، دون أن يكون لبشار الأسد وأركان ورموز نظامه مكانا فيها".

وكشف مصدر مطلع لـ"زمان الوصل" منذ أيام أن 144 دعوة سيتم توجيهها إلى أحزاب وتيارات وكتل وشخصيات معارضة خلال مؤتمر "الرياض2" بينها 22 دعوة للائتلاف و21 دعوة للفصائل العسكرية المرتبطة به.

أما باقي الدعوات، حسب المصدر، ستوجه إلى هيئة التنسيق 14 دعوة ومنصة القاهرة 10 دعوات ولمنصة موسكو 7 دعوات، إضافة إلى 70 دعوة سيتم توجيهها إلى شخصيات مستقلة.


زمان الوصل
واضح ان زمان الوصل اصبحت تأخذ من مصادر معاديه للثوره السوريه ولسيت مصادر حتى بل تقارير إعلاميه
نسئل زمان الوصل هل هناك تقرير اصاب كبد الحقيقه ؟ جميعها اجتهادات لكن
أكثر ما شدني في المقال هو التالي :
وتناقلت تقارير إعلامية أخبارا عن تقلبات الموقف السعودي الذي كان داعما للمعارضة السورية، مؤكدة تقارب الرياض مع الموقف الروسي الداعي إلى بقاء بشار الأسد على الأقل في المرحلة الانتقالية.
الحقيقه عكس ذلك لا يوجد تقارب سعودي مع روسيا نهائياً بل محاولا روسيا للالتفاف على مبادره جنيف 1 بطرح حل جديد بالنسيق مع تركيا وايران
السعوديه موقفها واضح ولا يتغير
ويكفي انها الدولة الوحيده والتي قالت حتى من قصر الكرملن في روسيا ان حل الازمه السوريه وفق جنيف 1
نطرح سؤال على زمان الوصل أيهما اخطر اجتماع المعارضه في الرياض ام اجتماع سوتشي ؟
 

"مباحثات مهمة حول مستقبل المنطقة".. "أردوغان" سيناقش الوضع السوري غداً بسوتشي
===============================
الثلاثاء 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

صرح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أنه سيتوجه غداً الأربعاء إلى مدينة سوتشي الروسية لحضور القمة الثلاثية بين بلاده وروسيا وإيران، مؤكداً أنهم سيجرون لقاءات مهمة جداً حول مستقبل المنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، اليوم، خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، في العاصمة أنقرة.

وأشار "أردوغان" إلى أن التطورات في سوريا والعراق التي تهم تركيا، أجبرت بلاده على تطوير حلولها الخاصة بها.

ورحّب "أردوغان" بالنتائج المهمة التي تم تحقيقها في تقارب العلاقات مع روسيا، رغم وجود خلافات في وجهات النظر بين البلدين ببعض القضايا، كما رحب بموقف إيران التي أولت أهمية للقضايا الحساسية لتركيا خلال الفترة الماضية.

وأشار "أردوغان" إلى أن علاقات تركيا مع الحكومة المركزية العراقية وصلت إلى نقطة أكثر إيجابية بعد فترة طويلة.

ولفت الرئيس التركي إلى أن مرحلة ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية" وانتهائه مليئة بالغموض، وتثار حولها علامات استفهام .

وتساءل عن سبب مواصلة الولايات المتحدة الأمريكية إرسال شاحنات محملة بالأسلحة إلى شمال سوريا، رغم إعلانهم تطهير المنطقة من "تنظيم الدولة"، متسائلاً عن سبب تدفق تلك الأسلحة.

وأشار إلى أن تركيا حيّدت نحو ثلاثة آلاف عنصر من "تنظيم الدولة"، خلال عمليات تطهير ألفي كيلومتر خلال عمليات درع الفرات في جرابلس، وبلدة الراعي، ومدينة الباب شمالي سوريا.

وبيّن "أردوغان" أن التطورات في منطقة الخليج، وشمال إفريقيا ليست بمعزل عن ما يحدث في سوريا والعراق.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مع نظيريه الروسي "فلاديمير بوتين" والإيراني "حسن روحاني" قمة حول سوريا، بمدينة سوتشي الروسية، غداً.

اقرأ أيضاً:

المصدر:
الأناضول - السورية نت

1_1726.jpg


 

كل من هو رافض لبقاء بشار والنظام النصيري يقوم بالانسحاب بارادته او تحت الضغوط لتشكيل وفد معارضة يقبل ببشار وبالاحتلال الروسي
من كلامك يعني
ان الائتلاف وهيئة التفاوض اللي تمثل الثوره السوريه قبلت بالاسد وبالاحتلال الروسي والايراني ؟
تمثيل الشعب السوري ليس مرتبط بأشخاص
من قدم استقالته وهرب ليس كمن صمد وكافح
 
صحفي إسرائيلي يلتقي وزراء في نظام الأسد بدمشق ولم يكشفوا هويته.. تحدث عما جرى وسخر منهم
============

الاثنين 20 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

كشف صحفي إسرائيلي عمل لفترة طويلة داخل الأراضي السورية عن نفسه، وتكلم عن تجربته داخل سوريا، ومن بينها لقائه مع كبار مسؤولي نظام الأسد، بينهم عدد من وزرائه، وسخر من لقائه معهم.

ونشر موقع " " أمس الثلاثاء مقتطفات من مقابلة أجراها مع الصحفي "جوناثان سباير"، الذي عمل في مناطق عدة بسوريا، قبل أن يخشى أن ينكشف أمره في منطقة خاضعة لسيطرة النظام بحلب، من قبل زميل له بريطاني الجنسية.

أعمال سباير ظهرت في "فورين بوليس" و"جينز إنتلجنس ريفيو" و"وول ستريت جورنال" و"الغارديان" و"ذي أتلانتيك"، وغيرها من المجلات والصحف.

ونجح "سباير"، وهو محلل مخضرم وصحافي إسرائيلي مقيم في القدس ، بتغطية الأحداث في العراق وسوريا، وفي رحلته الأخيرة إلى سوريا، تمكن من الدخول إلى منطقة يسيطر عليها النظام من خلال الانضمام إلى جولة دعائية نظمتها حكومة نظام الأسد، وأجرى خلالها مقابلات مع بعض الوزراء.

قد استخدم "سباير" هوية مزيفة للانضمام لهذه الجولة، ويؤكد عدم نجاح النظام في الكشف عن هويته الحقيقية في أي مرحلة من مراحل الرحلة.

وأضاف أن اللحظة الأقرب جاءت عندما قال زميل بريطاني من بين عدد من الأجانب المؤيدين للأسد، والذين تتم دعوتهم إلى دمشق من قبل النظام: "هناك شائعات عن وجود متسللين صهاينة في هذه الرحلة".

ويشير "سباير"، إلى أنه قام بزيارة سوريا نحو ثماني أو تسع مرات، والعراق خمس أو ست مرات في السنوات الأخيرة، بشكل عام لفترات استمرت لنحو أسبوعين. نصف هذا الوقت كان في المناطق الخاضعة للأكراد، "حيث من المقبول أن تكون إسرائيلياً على حد قوله.

وذكر الصحافي الإسرائيلي، أنه أجرى لقاء مع ضابط في ميليشيا مدعومة من إيران في بغداد، كانت النظرة إليه على أنه مجرد صحفي بريطاني يعمل لصالح وسيلة إعلام غربية، ولم يفكروا في الأمر كثيراً، كما قال.

وبحسب "سباير" فإنه "في العالم المؤيد للنظام وحزب الله، هم مشغولون جداً في الحديث عن متسللين إسرائيليين" وأضاف مع ضحكة: "يتحدثون عن ذلك كثيرا لدرجة لا يلاحظون فيها المتسلل الذي يجلس إلى جانبهم".


المصدر: السورية نت

21_5.jpg

جوناثان سباير (من اليسار) في صورة مع وزير المصالحة في حكومة النظام علي حيدر ووزير إعلام النظام محمد ترجمان

 

قائمة من اختارتهم الرياض لتمثيل المعارضة السورية والشعب السوري الحر:



- القاهرة (١١) : جمال سليمان، قاسم خطيب، فراس الخالدي، منير درويش، أحمد كبتول ، أحمد الأحمر، عمار النحاس، حسن محب الدين، علي العاصي، عبد السلام النجيب، وفيق عرنوس.


- هيئة التنسيق (١٥) : حسن عبد العظيم، صفوان عكاش، احمد العسرواي، منير البيطار، أليس مفرج، جون نسطة، محمد مروان غازي، محمد أحمد حجازي، فاتن عبارة، نشأة طعيمة، يحيي عزيز، ابراهيم معروف، نوار غازي، محمد مروان غازي، إياد التقي


- مستقلون سيدات (١٦) : سميرة المسالمة، بسمة قضماني، سميرة مبيض، فدوى العجيلي، سارة قرقور، مرح البقاعي، فرح الأتاسي، حسنة الحريري، لينا الوفائي، مريم جلبي، هنادي أبو عرب، مي الرحبي، هند قبوات، مي سكاف، فضلة خضر اليوسف.


- مستقلون ذكور (٤٨) : فؤاد علوش، عيسى ابراهيم، زياد أبو حمدان، محمد حسام الحافظ، وليد الزعبي، خالد المحاميد، وليد السنكري، يحيى العريضي، ابراهيم باشا، أحمد طعمة، مروان العش، محمد الحاج علي، عبد الرحمن ددم، ناصر الحريري، أمجد خليل، خالد الزامل، مصطفى هاشم، خليل الآغا، فهد القاضي، ضرار البشير، عبد الباسط الطويل، مازن الصواف، سعد شويش، عبد الجبار العقيدي، عوض العلي، سليمان عبيد، جمال النميري، مطيع البطين، حسن الدغيم، أحمد بري، طارق الكردي، خالد شهاب الدين، إياد شمسي، أسعد الزعبي، أيمن العاسمي، رائد الصالح، ابراهيم الجباوي، أحمد رحال، ابراهيم برو، حسن الحتيتي، نمرود سليمان، محمود الكسر، جبرائيل كورية، محمد أمين، محمد جوجة، بريتا حج حسن، أنس فتيح.


- الفصائل المقاتلة (٢٢) : أحمد عثمان، بشار الزعبي، تيسير علوش، أحمد جباوي، عبد اللطيف الحوراني، أحمد العودة، زياد الحريري، بشار الفارس، محمد علوش، محمد مهدي الدهني، ياسر عبد الرحيم، جاسر نجيب جبارة، طلال خلف العلي، حسن خليل حاج علي، حسن رجوب، مؤيد محمد حبيب، محمد عكرمة المنصور، محمد حاج علي، محمد مصطفى العبود، محمد أحمد الطلاع، راكان الخضير، حسام ياسين.


- الائتلاف الوطني (٢٣ ) : رياض سيف، حواس خليل، فؤاد عليكو، عبد الباسط حمو، عبد الرحمن مصطفى، محمد الشمالي، عبد الإله الفهد، رياض الحسن، نذير الحكيم، بدر جاموس، عبد الأحد اصطيفو، ياسر الفرحان، نصر الحريري، يحيى مكتبي، جمال الورد، أنس العبدة، هادي البحرة، جورج صبرة (رفض تلبية الدعوة)، أحمد سيد يوسف، أحمد رمضان، بسمة محمد، ربا حبوش، عقاب يحيى.


موسكو (٧) : الأسماء غير متوفرة


المجموع ١٤٢
 

سهير الأتاسي للخليج أونلاين: " طُلب منا القبول بالأسد وإلا فلا مكان لنا "..

====
===
=

سهير الأتاسي المستقيلة من الهيئة العليا للمفاوضات
 



زيارة بشار الأسد قبل يوم من عقد مؤتمري سوتشي في روسيا لإجتماع رؤساء روسيا وإيران وتركيا وقبل يوم من بدأ مؤتمر يوحي بأننا في التصفيات النهائية للثورة حسب اعتقاد الدول المنظمة لهذه المؤتمرات وليس حسب أصحاب الثورة أنفسهم ..

بشار الأسد باقٍ لمدة سنة ونصف خلال المرة الإنتقالية
 
‏‎ ‎‏



تحاول السعودية ايضا ابعاد المعارضة السورية عن قطر، ويفهم ذلك من خلال زيارة الجبير للهيئة العليا للمفاوضات، في مؤشر على وجود ضغط على رياض حجاب لتغيير موقف الهيئة الى قبول بقاء الاسد في السلطة، وضرورة قبول منصتي موسكو والقاهرة، وبالتالي يرجح استقالة رياض حجاب قريبا. صحيح ان بعض اعضاء الهيئة العليا للمفاوضات نفى وجود ضغوط على الهيئة العليا، الا ان استقالة حجاب ستكون المؤشر لوجود مثل هذه الضغوط

يشرح هذا التغيرات الاخيرة في مواقف بعض الفصائل العسكرية لتعكس هذه المواقف. حيث أن منصتي القاهرة وموسكو يقوم عليها مجموعة من الخونة او المدسوسين (او اليائسين ان اردنا احسان الظن بهم)، والذين يرون انه يتوجب على المعارضة التوقف عن محاربة الاسد وايجاد صيغة سياسية معه والتركيز على محاربة "الارهابيين" حتى لو كان ذلك في خندق الاسد.

وبذلك تتحول الثورة من ثورة على الاسد الى رغبات بتحقيق احلام سياسية لجهات محسوبة على المعارضة، بعض هذه الاطراف رأى من منصتي موسكو والقاهرة فرصة اخيرة لتحقيق اي مكاسب ويحاول استغلال قهر الشعب لاستعطافه.


فالاطراف التي قام الجربا بدعوتها الى القاهرة وابدوا قبولا بمنصة موسكو، سيكونون في فترة من الفترات ضمن تلك المنصة، وهم يعتقدون ان ذلك من ابواب البراغماتية السياسية حتى لو كان ذلك على حساب الأسس التي تنادي بها الثورة. فأي قبول لأي طرف بالتراجع عن اي مطلب من مطالب الثورة سيكون لاحقا تنازل عن الثورة وتحويل الصراع الثوري ضد الاسد الى صراع فصائلي بين تيارين وهما التيار الثوري المنادي باسقاط الاسد وتيار سيلحق الجزرة الروسية ليبتعد لاحقا عن الثورة بل وقد يحاول محاربتها بحجة الشعب، متناسيا ان معاناة الشعب لن تنتهي بوضع يده بيد جزاريه.

بالنسبة للموقف الاوروبي فهناك تخبط وضبابية في القرار الاوروبي تجبر الاوروبيين على السير خلف الموقف الامريكي مع تركيز الاوروبيين على ايجاد حل يساهم في اعادة اعمار سوريا لاعادة اللاجئين لديهم، ولذلك نرى خلال هذه الفترة قيام مليشيات الاسد بعقد المؤتمرات والمعارض لمحاولة جلب اموال اعادة الاعمار.

في البادية الشامية والجنوب وحتى في الغوطة الشرقية، هناك ضغوط على الفصائل الثورية للمضي قدما خلف الرؤية الامريكية-الروسية، هذه الضغوط تأتي من الامريكان والاردنيين وحتى الاسرائيليين، والذين بدأوا مؤخرا بخطف القرار العسكري من بعض الفصائل وجرها نحو التسليم بالاتفاقات الدولية. بعض هذه الفصائل لم تستجب، ويتم الآن الضغط عليها، وبعضها قرر تشكيل كيان عسكري موحد بمظلة سياسية ليضع نصب عينيه تحقيق اهداف استراتيجية في دير الزور والبادية والجنوب، على حساب الاسد عوضا عن السير خلف الرغبة الامريكية -الروسية والتي تساهم في جعل المعارضة تأكل بعضها. فالروس اقنعوا الجميع ان المشكلة الآن هي الاسلاميين، وبالتالي يتوجب محاربة الاسلاميين للوصول لحل دولي، فالتركيز على محاربة الاسلاميين سيضع المعارضة وحتى الشعب السني في موقف ضعف عسكري، أمام المليشيات الشيعية والتي قد تتفرد بالشعب بعد معارك تنظيم الدولة ولن يكون هناك طرف عسكري حقيقي قادر على حماية الشعب

ان السياسة الروسية في التعامل مع المعارضة السورية قائمة على اتفاقات تهدئة الجبهات ليتفرغ الاسد لمحاربة تنظيم الدولة ولشرعنة بقاء الاسد من خلال قبول المعارضة السياسية، ولاستغلال هذه الاتفاقات من قبل مليشيات الاسد للقيام باعمال عسكرية نوعية تقوي من موقف الاسد العسكري، كما حصل في الغوطة الشرقية، فبعد توقيع اتفاقية التهدئة، بدأ الاسد حملته على القطاع الأوسط واحضر قوات الغيث وهي أحد النخب الهجومية لديه لتحقيق ضغط اكبر على الغوطة الشرقية من الجهة الغربية والجنوبية الغربية.

فالآن نحن امام مفترق طرق تاريخي، والشعب (بعد مشيئة الله) هو من سيقرر اي الطريقين سيسلك


سابقاً كنت شاك في تغطيه مركز نورس للدراسات وبالذات المعارك والتقييم السياسي
لكن بعد هذا التحليل اصبحت مؤمن تماماً ان هذا المركز في وادي و الثوره السوريه في وادي آخر
مثلها مثل القاعده والخوارج اصحاب المشاريع المضاده للثوره
هذه ليست المره الأولى
سابقاً نشرت خرائط غير صحيحه تجالت كثير سيطرة الجيش الحر في بعض الواقع احسنا الظن وقلنا خطأ غير مقصود
تحليلات اخرى هاجمت واسائت للجيش الحر
والان يقولي قطر وابعادها عن الثوره السوريه وماذا قدمت قطر سوى الدعم للقاعده وجماعه الاخوان
ويتناسى نورس للدراسات ان اكثر من هادن النصيريه والملاحده هم داعش والقاعده
سنرى ما هو موقف مركز نورس للدراسات ؟ اعتقد سيتجاهل المؤتمر برمته لمصالحهم الخاصه والمعاديه للثوره لاسوريه
يتجاهل نورس للدراسات من هو اكثر فصيل تجاري مع نظام الاسد ؟ سؤال عفوي
غباء مركز نورس للدراسات يتجاهل تصرحي الجربا وهجومه وانتقاده للسعوديه واعلان الجربا تأييده لـ مؤتمر سوتشي على حساب مؤتمر الرياض
عموماً نشكر مركز نورس للدراسات لكشف وجهها الحقيقي
 
قائمة من اختارتهم الرياض لتمثيل المعارضة السورية والشعب السوري الحر:



- القاهرة (١١) : جمال سليمان، قاسم خطيب، فراس الخالدي، منير درويش، أحمد كبتول ، أحمد الأحمر، عمار النحاس، حسن محب الدين، علي العاصي، عبد السلام النجيب، وفيق عرنوس.


- هيئة التنسيق (١٥) : حسن عبد العظيم، صفوان عكاش، احمد العسرواي، منير البيطار، أليس مفرج، جون نسطة، محمد مروان غازي، محمد أحمد حجازي، فاتن عبارة، نشأة طعيمة، يحيي عزيز، ابراهيم معروف، نوار غازي، محمد مروان غازي، إياد التقي


- مستقلون سيدات (١٦) : سميرة المسالمة، بسمة قضماني، سميرة مبيض، فدوى العجيلي، سارة قرقور، مرح البقاعي، فرح الأتاسي، حسنة الحريري، لينا الوفائي، مريم جلبي، هنادي أبو عرب، مي الرحبي، هند قبوات، مي سكاف، فضلة خضر اليوسف.


- مستقلون ذكور (٤٨) : فؤاد علوش، عيسى ابراهيم، زياد أبو حمدان، محمد حسام الحافظ، وليد الزعبي، خالد المحاميد، وليد السنكري، يحيى العريضي، ابراهيم باشا، أحمد طعمة، مروان العش، محمد الحاج علي، عبد الرحمن ددم، ناصر الحريري، أمجد خليل، خالد الزامل، مصطفى هاشم، خليل الآغا، فهد القاضي، ضرار البشير، عبد الباسط الطويل، مازن الصواف، سعد شويش، عبد الجبار العقيدي، عوض العلي، سليمان عبيد، جمال النميري، مطيع البطين، حسن الدغيم، أحمد بري، طارق الكردي، خالد شهاب الدين، إياد شمسي، أسعد الزعبي، أيمن العاسمي، رائد الصالح، ابراهيم الجباوي، أحمد رحال، ابراهيم برو، حسن الحتيتي، نمرود سليمان، محمود الكسر، جبرائيل كورية، محمد أمين، محمد جوجة، بريتا حج حسن، أنس فتيح.


- الفصائل المقاتلة (٢٢) : أحمد عثمان، بشار الزعبي، تيسير علوش، أحمد جباوي، عبد اللطيف الحوراني، أحمد العودة، زياد الحريري، بشار الفارس، محمد علوش، محمد مهدي الدهني، ياسر عبد الرحيم، جاسر نجيب جبارة، طلال خلف العلي، حسن خليل حاج علي، حسن رجوب، مؤيد محمد حبيب، محمد عكرمة المنصور، محمد حاج علي، محمد مصطفى العبود، محمد أحمد الطلاع، راكان الخضير، حسام ياسين.


- الائتلاف الوطني (٢٣ ) : رياض سيف، حواس خليل، فؤاد عليكو، عبد الباسط حمو، عبد الرحمن مصطفى، محمد الشمالي، عبد الإله الفهد، رياض الحسن، نذير الحكيم، بدر جاموس، عبد الأحد اصطيفو، ياسر الفرحان، نصر الحريري، يحيى مكتبي، جمال الورد، أنس العبدة، هادي البحرة، جورج صبرة (رفض تلبية الدعوة)، أحمد سيد يوسف، أحمد رمضان، بسمة محمد، ربا حبوش، عقاب يحيى.


موسكو (٧) : الأسماء غير متوفرة


المجموع ١٤٢



أقترح ضم عمر السومة وعمر الخريبين لمؤتمرات بالاضافة لفراس الخطيب ..للاستفادة من خبرتهم أثناء ركوعهم أمام بشار الأسد وقيامهم بحضنه ثم قيام الملعون بشار بالتوقيع على تي شيرت لكل واحد منهم
 
من كلامك يعني
ان الائتلاف وهيئة التفاوض اللي تمثل الثوره السوريه قبلت بالاسد وبالاحتلال الروسي والايراني ؟
تمثيل الشعب السوري ليس مرتبط بأشخاص
من قدم استقالته وهرب ليس كمن صمد وكافح



نقلت كلام لافروف و الأعضاء المستقيليين وما تناقله الناشطون عن ذلك...
 
الائتلاف السوري وهيئة التفاوض يجب ان يصدروا بيان يطالب الشخصيات اللي قدمت استقالتهم من هيئة التفاوض والمستقلين
كشف حقيقه استقالتهم
وعندهم القنوات والصحف الدوليه او حتى اليوتوب لتوضيح الاسباب
 

اشتباكات عنيفة بين هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة إثر تقدم الأخير على قرى أبو خنادق وأبو مرو في ريف
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى