الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )



·


إمام خطيب المسجد الأموي "مأمون رحمة" يصرخ قم يا عصام زهر الدين : قوموا يا رجال الله


 

افتتاح الطريق الدولي حماة -حلب و"تحرير الشام" تنفي أي دور لـ"أستانة"
=====================


| 2017-11-12 16:20:00
2d83abd99246fc8b5a037bb8.jpg

يعد من الطرق الاستراتيجية في سوريا


افتتح الطريق الدولي بين مدينتي حماة وحلب مرورا بمحافظة إدلب يوم الأحد من خلال التفاهم مع فصائل المقاومة السورية التي تسيطر على ريف حماه الشمالي منذ أربع سنوات تقريبا.

وفيما رجحت مصادر أن فتح الطريق الدولي جاء بتوافق تركي -روسي، نفى مصدر من "هيئة تحرير الشام" أي علاقة لتفاهمات "أستانة" في ذلك.

الأوتوستراد الدولي ينطلق من العاصمة دمشق ويتجه شمالا ليعبر ريف دمشق، ثم حمص فمحافظة حماة ليتابع إلى مدينة حلب ويكتسب أهمية اقتصادية كبيرة كونه من الطرق الاستراتيجية في سوريا إذ يعتبر ممرا للسيارات السياحية والشاحنات بين شمالها وجنوبها.

أسباب عديدة وراء فتح الأوتوستراد، حسب "محمد عموري" أحد نشطاء مدينة "مورك"، الذي اعتبر أن الأوتوستراد يسهل حركة العبور للآليات والشاحنات والبضائع كما يوفر تكاليف النقل لدى جميع الأطراف وخاصة تنقل المدنيين، إذ يسهل عملية وصولهم إلى كافة المناطق السورية من الشمال إلى الجنوب وبالعكس.

وأوضح عموري لـ"زمان الوصل" أن إغلاق الأوتوستراد نتيجة المعارك بين فصائل المعارضة وقوات النظام اضطر المسافرين وناقلي البضائع إلى سلوك طريق طويل يبدأ من دمشق ثم إلى "المشرفة" شمال شرق ريف حمص، ثم إلى "السلمية" قبل الوصول إلى بلدة "أبو دالي" بريف حماه الشمالي الشرقي لتستغرق المسافة حوالي خمس ساعات ونصف تقريبا.

وأضاف أن كلفة التنقل حاليا تتجاوز ألفي ليرة سورية تقريبا للشخص الواحد بعدما كانت 150 ليرة في 2011.

وأشار "عموري" إلى أنه في حال فتح الطريق ستصبح حركة التنقل أكثر سهولة من ناحية المسافات إذ توقع أن تبلغ مدتها بين ثلاث إلى أربع ساعات بحسب توزع الحواجز العسكرية على الطريق لكنه لم يتوقع فارقا كبيرا في أجرة النقل.

مصدر من "هيئة تحرير الشام" (قاطع ريف حماه الشمالي) قال لمراسل "زمان الوصل" إن فتح الطريق سيخفف من معاناة السكان ويؤمّن انسياب حركة النقل بكل أشكالها إلى حلب والمناطق المجاورة لها.

وأضاف المصدر متحفظا على ذكر اسمه أن هناك تنسيقا بين "تحرير الشام" و"مجلس شورى مدينة مورك" لفتح الطريق الدولي حلب -حماه بالاتجاهين وأن الحافلات والشاحنات ستعبر مدينة "مورك" باتجاه حماه في مناطق سيطرة قوات النظام وبالعكس ودون أي عوائق.

وتابع المصدر "ليس لدينا أي نية الآن لفرض ضرائب جمركية على حركة المرور أو البضائع القادمة من مناطق سيطرة النظام إلى المنطقة".

ونفى المصدر أن يكون فتح الطريق الدولي حماه - حلب قد تم بتوافق روسي- تركي ضمن اتفاقات "استانة" الأخيرة.


زمان الوصل
 

انسحاب مفاجئ للنظام من منازل "رستم غزالي" تمهيدا أمام ميليشيات الثوري الإيراني
=====================

| 2017-11-12 01:04:58
e431619e2221c573bb3d0d52.jpg

غزالي- ارشيف


قالت مصادر ميدانية في درعا إن قوات النظام انسحبت اليوم السبت من منازل المسؤول السابق في نظام الأسد "رستم غزالة" في بلدة "قرفا" شمالي درعا.

وكان عناصر فرع الأمن العسكري يسيطرون على منازل الضابط الذي شغل مناصب مهمة في مخابرات النظام وجيشه في سوريا ولبنان، واتخذوا منها مقرات للفرع.

وأكدت المصادر أن هذا القرار جاء يوم الأربعاء الماضي وبدأت قوات النظام بالانسحاب اليوم، بأوامر من فرع الأمن العسكري، بعد أن كانت منازله مفارز أمنية تابعة للأمن ولعناصر حزب الله في المنطقة الشمالية من درعا.

ناشطون في درعا صرحوا أن هذا الانسحاب المفاجئ، جاء بعد الإعلان عن تشكيل ميليشيات جديدة في المنطقة الشمالية في درعا تحت اسم "اللواء 313" التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا بشكل مباشر.

وأشار الناشطون إلى أن المنازل التي انسحبت منها قوات النظام كانت متاخمة لأوتوستراد دمشق-درعا وهي ذات موقع استراتيجي، ومن المتوقع تسليمها لميليشيات الحرس الثوري الإيراني المشكلة حديثًا في درعا، التي يسعى الأخير لإعادة تجميع مقاتلي الميلشيات الموالية لإيران في درعا ضمن هذا التشكيل.

وقتل "رستم غزالي" بعدما جرد من رتبته ومنصبه، وبعدما جمده النظام وفصله، واختلطت الروايات التي تم إطلاقها عن ظروف وتوقيت "تعيينه" و"إقالته" ومقتله، والتي ساهم النظام بنشر بعضها للتغطية على السبب الرئيس لاغتياله.

وسبق أن كشفت "زمان الوصل" في أرشيفها المليوني "على قوائم الأسد" أن "رستم غزالي" الذي نُعي في نيسان/إبريل 2015 بوصفه الضابط الكبير ورئيس شعبة الأمن السياسي، كان معزولا رسميا منذ 2013.

وورد في الأرشيف المليوني ذكر "اللواء" باسم "رستم غزالي" بن عبده وفاطمة تولد 1953، ممنوعا من السفر بموجب مذكرتين صادرتين عن المخابرات العسكرية وشعبة المخابرات، تحت رقم: 523322 و1945250.


زمان الوصل
 

النظام يمهد لإعادة تأهيل مطار دير الزور كمطار مدني
===================

| 2017-11-11 19:36:16
fc070f3dee9e662d3d1e0fa4.jpg

مطار دير الزور العسكري - جيتي


علمت "زمان الوصل" أن رئيس أركان القوى الجوية في جيش النظام اللواء الطيار "سجيع درويش" قام بزيارة تفقدية لمطار دير الزور برفقة مدير عام مؤسسة الطيران المدني مؤخرا، وذلك من أجل الوقوف على حالة المطار فنياً مع إمكانية إعادة تشغيل مطار ديرالزور كمطار مدني، كما كان في سابق عهده قبل الثورة.

وتفقد "درويش" برفقة فريق فني تابع لمؤسسة الطيران المدني جميع أقسام المطار من المهبط إلى ممرات التدحرج إلى ساحات وقوف الطائرات وصالة الركاب، بالإضافة إلى أماكن تمركز المحطات الملاحية اللاسلكية وبرج المراقبة ومحطة الهبوط الآلي في الطقس المعقد والوقوف على المتطلبات الأساسية والثانوية التي يحتاجها المطار من أجل تأمينها للمطار بالسرعة القصوى ليكون جاهزا لاستقبال طائرات مدنية من كافة الأحجام والأوزان.

ويشكل مطار دير الزور أهمية كبيرة للقوات الروسية والإيرانية في المنطقة التي تتواجد في المحافظة بكثافة حاليا، وذلك من أجل إمداد تلك القوات بكل أنواع الدعم اللوجستي للميليشيات الشيعية التي تقودها إيران في سوريا، إضافة إلى الدعم المستمر بالعناصر الشيعية بالسرعة المطلوبة جواً ذهابا وايابا من إيران إلى سوريا وتحاشيا للنقل برا بسبب المخاطر الأمنية الكبيرة على طرق الإمداد إلى دير الزور من حلب ودمشق.

كما يعتبر المطار الذي كان محاصرا من قبل تنظيم "الدولة" عقدة مطارية داخل سوريا تؤمن كل أشكال الخدمات الجوية بالسرعة بالسرية المطلوبتين مؤلفة من عدة مطارات تسيطر عليها إيران بشكل كامل أو جزئي مثل مطار دمشق الدولي ومطارات "الضبعة"، "حلب الدولي"، "كويرس".


زمان الوصل
 

دير الزور.. النظام يرفض عرض تنظيم الدولة تسليم جثث 3 جنود روس مقابل إنهاء حصار "حويجة كاطع"
==================


| 2017-11-12 16:18:30
e120ac713217fafbb1e5abf6.jpg

عناصر النظام في دير الزور - جيتي


سيطرت ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" اليوم الأحد على كامل مدينة "البصيرة" بريف دير الزور بعد اشتباكات ضد عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، فيما أشارت "فرات بوست" إلى قيام الميليشيات بالاستيلاء على منازل في قرية "أبو النيتل" واتخذتها مقرات ومساكن لعناصرها، ومنعت أهالي القرية من دخولها.

وشهدت بلدة "الشحيل" في الريف الشرقي فجر اليوم اشتباكات عنيفة بين ميليشيات "سوريا الديمقراطية" و تنظيم "الدولة" بالتزامن مع غارات نفذها طيران التحالف الدولي، فيما أغار الطيران الروسي وطيران النظام على مدينة "العشارة" وبلدة "صبيخان".

وفي سياق غير بعيد احتدم الصراع على "البوكمال" أحد آخر معاقل تنظيم "الدولة" والتي أفاد المرصد السوري بأن التنظيم استعاد السيطرة عليها بشكل كامل، بينما تراجعت قوات النظام والميليشيات الموالية على بعد كيلومتر أو كيلومترين من أطراف المدينة.

وأشار المرصد إلى أن ذلك تم "نتيجة الكمائن والهجمات بالعربات والعبوات المفخخة".

وأعلن جيش النظام الخميس استعادة كامل مدينة "البوكمال"، إلا أن التنظيم شن الجمعة هجوما مضادا واستعاد السيطرة على نحو نصف مساحتها. وفي وقت سابق أمس السبت، أفاد المرصد بأن التنظيم استعاد السيطرة "شبه الكاملة" على المدينة.

وفي السياق نفسه قضى 26 مدنيا على الأقل بينهم تسعة أطفال في قصف مدفعي وغارات جوية روسية استهدفت مخيمين للنازحين في ريف مدينة "البوكمال".

ليس بعيدا عن "البوكمال" تستمر معاناة أهالي جزيرة "حويجة كاطع" إذ رفض جيش النظام التفاوض مع التنظيم لإجلاء المدنيين ومسلحي التنظيم من "حويجة كاطع" مقابل تسليم جثث ثلاثة جنود روس، بحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ".

ويقدر عدد عناصر مسلحي التنظيم بحوالي 100 عنصر ممن انسحبوا من مدينة دير الزور.

ويستهدف جيش النظام المنطقة منذ يوم أمس الجزيرة بسلاح المدفعية، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات من المدنيين.

وأشارت الوكالة إلى أن الجيش بدأ أيضاً بتجهيز جسر عائم للوصول إلى "الحويجة".

وأطلق المحاصَرون الجمعة نداء استغاثة موجّهاً إلى التحالف الدولي والهيئات المدنية من أجل إجلائهم إلى قرية "الحسينية" شرق نهر الفرات، بينما اكتفت ميليشيات "سوريا الديمقراطية" بتوجيه نداء إنساني مشابه.


زمان الوصل - رصد
 

" لونا " روسيا و " زلزال " إيران و " ميسلون " الأسد..

تعددت الأسماء وصاروخ الموت واحد
=============================


| 2014-01-21


352bb0310f0306edf0ce8c3a.jpg


لم تترك قوات الأسد سلاحا إلى وقذفت به الشعب الذي يموت بأسلحة دفع ثمنها من قوت يومه، بذريعة تحرير الأراضي المحتلة و"التوازن الاستراتيجي" مع المحتل الإسرائيلي.

فقد أصبح خبر سقوط صاروخ أرض -أرض خبرا غير مستغرب في نشرات أخبار القنوات الإعلامية التي تتناول الأوضاع في سوريا, بسبب كثرة استخدامها من قبل نظام دمشق، ضد السوريين المطالبين بحريتهم.

منذ هزيمة قواته الجوية فوق سماء لبنان 1982, وبسبب إحساسه بالعجز وعدم القدرة على تطوير سلاحه الجوي لينافس سلاح الجوي الإسرائيلي أو حتى التركي, شرع النظام بتطوير ذراع طويلة مدمرة, معتمداً على وسيلة رخيصة سهلة الحيازة ممكنة التطوير- بناء على التقنيات المسموحة له- فكانت الصواريخ السوفييتية والكورية خياره الأول -إن لم يكن الوحيد- لخلق تلك الذراع, فعمل النظام على حيازة وتطوير مجموعة من المنظومات الصاروخية بدءا بالسكود مرورا بصواريخ "لونا".


يعتبر صاروخ " لونا " والذي يعني باللغة العربية (القمر), صاروخا بالستيا قصير المدى، غير موجّه متزن بالدوران، بدأ إنتاجه في منتصف الستينيات في الاتحاد السوفياتي، ووصل إلى سوريا في بداية السبعينيات من القرن الفائت.


يتم إطلاقه من عربة بعد وضعه بزاوية مناسبة (لهذا يعتبره بعض الخبراء العسكريين أحد أنواع المدفعية الصاروخية),

وله مشهد إطلاق مميز حيث تقوم أربعة نفاثات بتدوير الصاروخ، مشكّلة دوامة نارية عند لحظة إطلاقه تستمر لثانية تقريباً, الهدف منها تدوير الصاروخ لإبقائه متزنا في مساره, وهذه إحدى أهم الطرق في تمييزه عن صاروخ (سكود), بالإضافة إلى شكل مساره المائل الذي يميزه عن مسار السكود العمودي، والدخان الأبيض المنبعث من محركه، حيث تصل السرعة القصوى للصاروخ إلى حوالي ثلاثة أضعاف سرعة الصوت.



*ميزات " لونا " الفنية والتعبوية:
================



بطوله : 9,4 متر


وقطره :
54 سم,


وزنه:
طنين ونصف,


وزن رأس حربي :
نصف طن,


المدى:
حوالي 70 كم


مدى تأثير الرأس الحربي :
120 م


وحاله كحال جميع الصواريخ البالستية السوفيتية الأصل، فإنه قادر على حمل أكثر من نوع من الرؤوس الحربية, حيث يستطيع حمل رأس حربي شديد الانفجار أو نووي حتى أو كيماوي (غاز الأعصاب), ويصل مداه في النسخ السوفيتية إلى سبعين كيلومترا، ودقته حوالي 700 م (المسافة التي يحتمل أن يسقط فيها نصف عدد الصواريخ المطلقة تجاه هدف معين), في حين يبلغ مدى تأثير الرأس الحربي للصاروخ حوالى 120 مترا (صاروخ لونا عراقي دمر 22 آلية امريكية خلال الحرب عام 2003 و قتل عددا غير معروف من الجنود الأمريكيين).


إحدى أهم مميزات صاروخ لونا هي الزمن القصير نسبيا اللازم لتحضيره وإطلاقه (قرابة العشرين دقيقة فقط), أي أن منصة الإطلاق الواحدة قادرة على إطلاق ثلاثة صواريخ في الساعة الواحدة, فمحركه يعمل بالوقود الصلب خلافا لصواريخ السكود, ومن ثم يمكن تجهيزه وإطلاقه، ثم تتحرك العربة، وطاقمها المكون من أربعة عناصر لتتفادى الهجوم المعاكس، ما جعل الصاروخ مناسباً للنشر في الخطوط الأمامية للقوات البرية.




*(زلزال) الإيراني و(ميسلون) أبناء " لونا "
===================



يعتبر صاروخ زلزال2 الإيراني (الذي حصل عليه النظام واستخدمه في حربه المفتوحة ضد السوريين) صاروخاً مشتقاً من صاروخ (لونا) السوفييتي،



مواصفات زلزال 2 :
---------------


المدى: يصل لـ 200 كم

وزنه : ثلاثة أطنان ونصف،

رأسه الحربي : 600 كغ،

ويتشابهان بوجود النفاثات التي تقوم بتدوير الصاروخ لحظة إطلاقه، لتؤمن له الثبات في مساره، كما يشتركان بهذه الخاصية مع صاروخ (ميسلون السوري) الذي يشاع أنه النسخة السورية من صاروخ لونا (مع اختلاف في عدد من المواصفات الأخرى).


يتم التمييز أساساً بين عربتي الإطلاق, بحكم أن عربة الإطلاق السوفيتية مميزة بوجود إطارين متلاصقين في المركز وإطار واحد في المقدمة وواحد في المؤخرة, أما العربة التي تطلق صواريخ (زلزال) أو (ميسلون) فتوزيع إطاراتها يختلف (إطاران متلاصقان في المقدمة وإطاران متلاصقان في المؤخرة), وهي شاحنة مدنية تم تحويلها إلى عسكرية، وتظهر هذه الصواريخ وعربات إطلاقها بشكل واضح في المقاطع التي تُظهر المناورات الصاروخية التي قام بها النظام مستخدماً فيها معظم أنواع صواريخه البالستية، وغير البالستية في استعراض للقوة العسكرية بهدف إرعاب المدنيين.



*أشهر استعمالات النظام لـ"لونا"
===============


لا توجد تفاصيل كافية لعدد ضحايا المدنيين الذين استشهدوا نتيجة استخدام نظام الأسد هذه النوعية من الصواريخ في سوريا، أو الأعداد التي استخدمت نظرا لصعوبة التفريق بين الأثر التدميري لصاروخ لونا، وبين الأثر التدميري لصاروخ السكود دي, وتبقى الوسيلة الأفضل لمعرفة نوعية الصواريخ المستخدمة هي البحث عن بقايا الصاروخ، حيث يتميز صاروخ لونا بمخرج الغازات المميز في نهايته، والذي يشبه شكله مجموعة من الأنابيب الدائرية المحيطة بأنبوب مركزي أكبر منها بكثير، وبشكل عام تبقى هذه القطعة سليمة، وتعتبر هي الطريقة الأمثل لتحديد نوع الصاروخ وتمييزه.



أشهر استخدام لصاروخ لونا في سوريا عندما قصف به النظام الثوار بعد سيطرتهم على مستودعات مهين شرقي حمص, ويعتقد أنها أطلقت من الفوج 157 القريب من الفوج 155 حيث يضم الفوج 157 عددا من سرايا إطلاق هذه النوعية من الصواريخ, حيث يعتقد أن النظام يمتلك على الأقل 18 عربة إطلاق لهذا النوع سوفيتية المنشأ، وعددا غير محدد من عربات الإطلاق الإيرانية، وعددا غير معروف من الصواريخ.


 

" توتشكا "... عنوان روسي آخر لموت السوريين
================


| 2014-02-09 00:00:00
7fae8afac0589a88460bf7cb.jpg


أطلق الروس اسم النقطة "توتشكا" على أحد أهم صواريخهم البالستية قصيرة المدى، وجاءت التسمية من مفاخرة الروس أن صاروخهم هذا دقيق لدرجة أنه يصيب نقطة الهدف تماما.

"توتشكا" .. صاروخ باليستي بنظام توجيه داخلي

مدى : حسب الجيل بين 70 و 180 كم، تم تصميمه أساسا كبديل عن صاروخ "لونا".

وزن رأسه الحربي : 600 كغ

دائرة التأثير يبلغ قطرها : 200 متر.

طول الصاروخ : 6.5 م

قطر الصاروخ : 65 سم

السرعة : 5 أضعاف سرعة الصوت

دائرة الخطأ فيه لا تتجاوز مائة وخمسين مترا،


يعمل الصاروخ بالوقود الصلب ويتميز بسرعة تجهيزه للإطلاق، حيث يكون مجهزا داخل "كبينة" العربة، وتحمله عربة برمائية سداسية الدفع يكون الصاروخ محفوظا فيها ضمن "كبينة" لها بابان أعلى العربة، ويمكن تجهيز الصاروخ وإطلاقه خلال 15 دقيقة.


إضافة لسرعة تجهيزه وإطلاقه، يتميز هذا الصاروخ بأنه أدق من الأنواع الأخرى من الصواريخ كـ"سكود بي" و"سكود سي" و"لونا"، بحيث لا تتجاوز دائرة الخطأ فيه 200 متر عن الهدف، وعند استخدام رأس حربي شديد الانفجار (يبلغ وزن رأسه الحربي 600كغ) فإن دائرة التأثير يبلغ قطرها حوالي 200 متر.


مستفيدين من خبرتهم وتجربتهم في الأنواع السابقة قام السوفييت بتصميم الصاروخ، وتحسين دقته ليكون قادرا على إصابة أهداف مثل المطارات المتقدمة، أو حتى وحدات الدفاع الجوي المضاد للصواريخ أو تجمعات الوحدات البرية.

صاروخ "توتشكا" يستطيع حمل رأس حربي شديد الانفجار أو كيماوي أو نووي أو عنقودي بالإضافة إلى عدة أنواع أخرى من الرؤوس الحربية منها ما هو مخصص لتدمير التجهيزات الإلكترونية أو مدرجات المطارات.

* " توتشكا " والنظام
====



تعتبر صواريخ "توتشكا" عنصرا هاما في الترسانة الصاروخية للنظام حيث كانت المرة الأولى التي حصل فيها النظام عليها عام 1983 من الاتحاد السوفييتي، في حين تكفل الكوريون الشماليون بتدريب التقنيين التابعين للنظام عليها.

وبقيت هذه المنظومة طي الكتمان حتى أعلن النظام عن وجودها خلال المناورات الاستعراضية للقوى الصاروخية للنظام خلال عامي 2012 و2013، وظهرت في فيديوهات سربها عناصر النظام، تظهر إطلاقها على أهداف لم تحدد، وأغلب الظن انها أطلقت على دوما أو داريا.

يمتلك النظام، الجيل الأول من هذه الصواريخ حيث يبلغ طول الصاروخ ستة أمتار ونصف، وقطره خمسة وستين سم، ووزنه طنان، ويبلغ مداه سبعين كيلومترا وسرعته خمسة أضعاف سرعة الصوت ودائرة الخطأ فيه لا تتجاوز مائة وخمسين مترا، ويمتلك النظام رؤوسا حربية شديدة الانفجار، بالإضافة إلى الرؤوس العنقودية، كما يُعتقد بامتلاكه لرؤوس حربية كيماوية لهذا النوع من الصواريخ.

يمتلك النظام فوج إطلاق لصواريخ "التوتشكا"، حالها حال صواريخ "السكود" و"لونا"، موزع على ثلاثة كتائب، كل كتيبة موزعة على ثلاث سرايا، تحتوي كل سرية مجموعة من عربات الإطلاق والخدمة.

ويقدر عدد الصواريخ التي يملكها النظام بحوالي 210، وعدد من عربات الإطلاق والخدمة.



*بين " سكود " و" توتشكا " و" لونا "
================


لا يحتاج "توتشكا" لأكثر من عشرين ثانية لنصبه عموديا، وإطلاقه حيث ينطلق بشكل عمودي تقريبا مشابه لصاروخ "سكود"،لكن يمكن التمييز بينهما بسهولة عن طريق الدخان المنطلق من صاروخ "توتشكا"،

حيث إن "سكود" لا يصدر عنه دخان

في حين أن "توتشكا" يصدر عنه دخان أبيض كثيف بشكل خيط يظهر مسار الصاروخ، كما يمكن أيضا تمييز صاروخ "توتشكا" بعد انفجاره على الأرض من مظهر ذيله المميز بجنيحاته الأربعة، تكون بعيدة نسبيا عن مؤخرة الصاروخ، ويكون قطر الصاروخ 65 سم.

صاروخ "سكود" يتم تمييزه عند منطقة الإطلاق من عربته المميزة وطريقة نصبه العمودية التي تستغرق وقتا، ثم عند إطلاقه فإنه يأخذ مسارا عموديا، ولا يصدر عنه دخان، لأنه يعمل بالوقود السائل، وعند سقوطه وبعد انفجاره فإن القسم الخلفي من الصاروخ يبقى سليما عادة حيث يكون قطره حوالي ثمانين سم.

صاروخ "لونا" يطلق بشكل مائل، ويصدر عنه دخان كثيف، ولحظة إطلاقه تتشكل دوامة نارية تقوم بتدويره، وهي الطريقة الأساسية لتمييزه عن صاروخ (تشرين)، الذي يتم إطلاقه بشكل مائل أيضا، وبعد انفجار الصاروخ فإن القسم الخلفي منه، وهو مخرج الغازات يبقى سليما، وهو مميز بمظهر حيث يكون مكونا من أنبوب مركزي واسع محاط بأنابيب أخرى صغيرة تشكل طوقا حوله.


 
بس لو قيادة جيش الاسلام تتذكر انو عندا ... مالايقل عن 40 صاروخ منها:


صاروخ "ميسلون" سورية الصنع .. هذا تقديراً كونه نسخة من صواريخ زلزال 2 او 3 الايرانية .. بمدى (150-210كم) ورأس متفجر لايقل عن 350 كغ ....ز


صاروخ "تشرين" سورية الصنع .. يعتبر نسخة من صاروخ فاتح110 الايراني .. يعتبر احد اهم الاسلحة الصاروخيةالسورية بفضل مداه 300 كم تقريبا و راس حربي 500 كغ .. و دقة اقل من 50 متر .


بامكانه سحق كل التجمعات الايرانية وحزب اللات في سورية ولبنان .....


بالصور: أول قاعدة عسكرية إيرانية في سوريا قرب الكسوة
أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن إيران تقوم بإنشاء قاعدة عسكرية ضخمة دائمة جنوبي العاصمة السورية دمشق.
ونشر موقع "بي بي سي" صوراً عبر الأقمار الصناعية، قالت إنها تبين أعمال بناء جرت في الفترة ما بين كانون الثاني وحتى تشرين الأول من العام الجاري، في موقع تابع لميليشيات النظام خارج منطقة الكسوة (14 كم جنوبي دمشق) وعلى بعد نحو 50 كم من مرتفعات الجولان المحتلة.
وبحسب الموقع، يظهر أكثر من 20 مبنى منخفضاً، مرجحاً بأنها ستستخدم لإيواء الجنود وتخزين المركبات، لكنه استدرك بالقول إنه لا يمكن تحديد أهداف القاعدة ولا تأكيد لوجود الجيش الإيراني فيها.
وكان مستشار المرشد الإيراني، علي أكبر ولايتي، ومسؤولين إيرانيين آخرين قد زاروا دمشق مؤخراً وأطلقوا تهديدات بخصوص فتح عمليات عسكرية جديدة للسيطرة
على كل كامل محافظة دير الزور ومحافظة الرقة من ميليشيات قسد.
بالمقابل، تصاعدت التهديدات الإسرائيلية بإمكانية شن عمل عسكري ضد إيران وميليشياتها الشيعية في سوريا، على خلفية اقترابها من الحدود مع فلسطين المحتلة، معتبرة ذلك خطاً أحمر بالنسبة للجيش الإسرائيلي.
1510386086.jpg


1510386092.jpg


1510386092.jpg

1510386096.jpg




بامكان جيش الاسلام ابادة تلك القواعد وحتى قصف لبنان ودمشق وحلب واللاذقية وديرالزور وحتى شمال اسرائيل


جيش الاسلام 3/6/ 2017 استهداف قوات الأسد بالصواريخ البالستية





بالفيديو.. جيش الإسلام يكشف عن أحدث صواريخه البالستية "سهم الإسلام 5" سنة 2016


اطلاق صاروخ سهم الإسلام 3 الذي يصل مداها إلى أكثر من 60 كيلو متراً على مطار الضمير سنة 2013




سهم الاسلام -3 ....بمدى 40 كم تقريبا ورأس متفجر 20- 50 كغ
051c31fc1f82f33178767f98a0b5df3b.jpg


أما صاروخ (( ميسلون )) بمدى يصل لـ 200 كم ورأس متفجر 400-500 كغ
alalam_636245716998887223_25f_4x3.jpg




alalam_636245716999617296_25f_4x3.jpg


alalam_636245716999877322_25f_4x3.jpg


alalam_636245717000227357_25f_4x3.jpg


alalam_636245716999287263_25f_4x3.jpg

 
بامكان جيش الاسلام ابادة تلك القواعد وحتى قصف لبنان ودمشق وحلب واللاذقية وديرالزور وحتى شمال اسرائيل


جيش الاسلام 3/6/ 2017 استهداف قوات الأسد بالصواريخ البالستية




بالفيديو.. جيش الإسلام يكشف عن أحدث صواريخه البالستية "سهم الإسلام 5" سنة 2016




أما صاروخ (( ميسلون )) بمدى يصل لـ 200 كم ورأس متفجر 400-500 كغ
alalam_636245716998887223_25f_4x3.jpg




alalam_636245716999617296_25f_4x3.jpg


alalam_636245716999877322_25f_4x3.jpg


alalam_636245717000227357_25f_4x3.jpg


alalam_636245716999287263_25f_4x3.jpg



لماذا لايقصف جيش الاسلام دمشق وماقصة تهديدات اميركا وغرفة الموك له
=====



ووفق المعلومات التي حصلت عليها "النهار" من مصادر من "جيش الاسلام" فإن الفيديو تم تصويره منذ أشهر وكان نشره محظوراً حتى لا يثير البلبة لاعتبارات دولية"، وليل أمس تم تسريبه عبر مواقع التواصل، مؤكدة "صحة الفيديو وعملية الاطلاق"، وكشفت عن أن " مدى الصاروخ يتجاوز 400 كلم، ما يعني انه يتجاوز حدود سوريا إلى أي دولة في الجوار، كاسرائيل أو الأردن أو العراق أو لبنان، وهذا ما دفع بغرفة العمليات المشتركة في الأردن المعروفة باسم "الموك" إلى الطلب من "جيش الاسلام" بأن يتلف الصواريخ".



ووفق المعلومات العسكرية فإن الاتلاف لا يعني حرق الصاروخ أو اطلاقه في اتجاه البحر بل بـ" سحب الصاعق والدافعة، وطالما أن الصاعق لم يسلم إلى الطرف الثاني فإن الصواريخ تبقى قيد التصرف "، مشددة على أن "جيش الاسلام لم يرضخ لطلبات الموك واحتفظ بالصواريخ".


ونفت ما يتم الترويج له أن "الصوريخ كان موجهاً نحو البر لاتلافه، بل استهدف الساحل ولمرات عدة وكان اعلام النظام يصور الأمر على أنه شاحنة مفخخة وينقلون صور الانفجارات والحرائق"،


مضيفة: " الموك التي ترعاها الدول الصديقة ومنها أميركا، حذرت من استخدام الصواريخ لأنه يهدد اسرائيل والأردن خصوصا إذا وقع بيد داعش أو القاعدة كما ان المنظومة الدولية ترفض تسليح المعارضة بأسلحة نوعية مشابه



ورجحت مصادر سورية معارضة أخرى أن "يكون قد تم اطلاق الصاروخ من منطقة صحرواية حدودية بين سوريا والأردن"، مؤكدة أن "الفيديو تم تصويره قبل ثلاثة أشهر من شخص واحد واستخدم ثلاث كاميرات وكان نشره ممنوعاً"، إلا أن مصادر سورية معارضة تتواجد على مقربة من الحدود الاردنية ، أكدت لـ"النهار" أن "الفيديو لم يطلق من منطقة حدودية بل من القلمون الشرقي، وتم اغتنامه مع مجموعة اخرى من الصواريخ من مستودعات النظام في القلمون وهي من نوع "ميسلون" وفق ما اطلق عليه النظام، ونشر الأخير فيديو لها العام الماضي ويقال عنها صواريخ "أم 200" أي مداها لا يتجاوز 200 كلم".

 

كذلك صنّع "جيش الإسلام" أيضاً صواريخ للمدفعية تدعى IRAMs (إرم) وهي محلية الصنع، وهي فيالأصل رأس حربي بدائي الصنع ضخم (وعادة ما يكون عبوة غاز البروبين، أو أسطوانة مملوءة بالمتفجرات والشظايا) وهي تعلق على محرك صاروخ صغير.​

وبالمقارنة مع معظم المدفعية الصاروخية القياسية، فإن IRAMs قصيرة المدى نسبياً (وذلك بسبب ضخامة الرأس الحربي المحمول عليه)، وهي غير دقيقة بسبب شكلها غير التقليدي. IRAMs لها أسماء متنوعة منها منها "قنابل لوب" وعبوات جوية ناسفة اسمها (عايد).​
وبينما سلاح "جيش الإسلام" يميل إلى التواضع والضعف بالمقارنة مع مدفع "بركان" الذي تستخدمه قوات الأسد، إلا أن IRAMs لا يزال سلاحاً مهماً في ترسانة الثوار.​
image.png

قاذفات IRAM على إحدى شاحنات جيش الإسلام
image.png

قذائف IRAM التابعة لجيش الإسلام تنطلق من منصة حديدية ثابتة
 

شو حبايبنا يا جيش الاسلام ..هي انا نشرت لكم اليوم 3 مواضيع عن قدراتكم الصاروخية الرهيبة ....وقبل سنتين قال اسلام علوش ان بامكان جيش الاسلام ان يمطر دمشق بـ 1500 قذيفة هاون ومدفعية وصاروخ من شتى الصنوف ولأسابيع متتالية ....

طيب فرجونا آلاف القذائف تمطر دمشق ومطار دمشق مطار السين ومطار الضمير ومطار الناصرية والسيدة زينب والقاعدة الايرانية بالكسوة جنوب دمشق وجرمانا ومرج السلطان ودير سلمان وغيرها ...ولا ما بتسترجو كرمال محمد حمشو ومحمد دحلان واحمد الجربا ..ام جاري تسليم الغوطة وسلاحكم للنظام....وطالعوني غلطان ..والله بفرحلكن من قلبي ...
 

اذا مو قادرين يا جيش الاسلام ..فنصيحة من هالذقن ..روحو اعملو متل السوري معن برغوث وغنو معه بتجيب شهرة والاعلانات كتير بالخليج...

هلا بالخميس

 

‏.

صور للمرصد السوري لحقوق الإنسان يرصد عملية تسليم نحو 45 من عوائل عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" من دول روسيا الاتحادية، ممكن كانوا متواجدين لدى قوات سوريا الديمقراطية بعد أن خرجوا من الرقة ومناطق سوريا أخرى سيطرت عليها قسد



 

‏.


قوات النظام تبدأ اقتحام حويجة كاطع وتشتبك مع عناصر التنظيم فيها وتخوف كبير على مصير عشرات المدنيين المحاصرين في الحويجة
 


‏‎ ‎‏







يبدو ان هناك مشاكل امريكية-روسية في تأويل نص المذكرة الروسية الأمريكية الأردنية المبرمة في عمّان في الـ8 من الشهر الجاري حول جنوب غربي سوريا، والتي تم الاتفاق عليها بين الاردن-امريكا-روسيا، بعد اجتماعات مكثفة بينهم، انتهت برفعها للاتفاق عليها بين الرئيسين الروسي والامريكي، ولايوجد تأكيد عن اتفاق الطرفين على نقطتين اساسيتين حتى الان بسبب تضارب الانباء حتى الآن،وهما:

1. اجلاء جميع القوات الأجنبية عن جنوب غربي سوريا بما فيها القوات الإيرانية والفصائل المسلحة الموالية (يبدو ان موسكو لم تقبل بذلك او قبلت لسمافة معينة)

2. بقاء جنوب غربي سوريا تحت سيطرة المعارضة السورية حتى إتمام التسوية السياسية لأزمة السوريين (حيث لم تقبل موسكو بذلك ايضا، لابقاء الباب مفتوحا امام اي عمل عسكري على تلك المنطقة مستقبلا)
 
عودة
أعلى