الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

هيئة تحرير الشام تقتحم قرية كفرناها تزامنا مع وصول وفد قادم من الريف الجنوبي وريف حماة لعرض مبادرة وقف إطلاق نار واجتماعهم مع قيادة الحركة
 
بدأت بالزنكي وصولاً لجند الملاحم ... توالي الانشقاقات عن هيئة تحرير الشام رفضاَ لممارساتها بحق الفصائل الأخرى
تسببت السياسة المتبعة من قبل قيادة هيئة تحرير الشام واستمرار عمليات التعدي على الفصائل واحداً تلو الآخر لإنهائها، انشقاقات كبيرة داخل صفوف الهيئة، جعلتها تعود للمربع الأول قبل اندماج هذه الفصائل ضمن صفوفها، وبقاء القوة المركزية في الهيئة ممثلة بـ "جيش النصرة" والتي تقود العمليات العسكرية ضد الفصائل مع توالي الانشقاقات وإعلانات الحياد.
وأعلن قاطع "جند الملاحم" المنضوي في صفوف هيئة تحرير الشام، انشقاقه عن الهيئة، مع التأكيد على التزامه بالتعاون مع جميع الفصائل في "البر والتقوى"، في خطوة يسجلها رفضاَ للاقتتال الحاصل بين هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين زنكي.
كذلك أعلنت شخصيات مهاجرة من جنسيات عدة، موقفها من الاقتتال الحاصل بين هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين زنكي في ريف حلب، مؤكدة التزامها الحياد في أي اقتتال داخلي إلا فيما يتعلق بالإصلاح.
سبق ذلك انشقاق "جيش الأحرار" في 13 أيلول المنصرم، انشقاقه بعد انشقاق حركة نور الدين زنكي والشرعيان "الدكتور عبد الله المحيسني، ومصلح العلياني"، على خلفية خلافات كبيرة داخل تحرير الشام تعمقت بشكل كبير بعد سلسلة التسريبات الصوتية التي نشرت لقياديين من الهيئة مست شخصيات شرعية وعسكرية داخل الهيئة وكشفت تفصيلات عدة عما قامت به تحرير الشام من تعديات على الفصائل في الشمال.
ومرجع غالبية الانشقاقات الاقتتال تعود للتعديات التي مارستها تحرير الشام بشهادة عناصرها وبعض منتسبيها، ثم التسريبات التي فضحت فتاوى أبو اليقظان المصري "اضرب بالرأس" وما تلاه من انشقاق لحركة نور الدين زنكي، ثم التسريبات الأخيرة التي كشفت بعض خيوط المخطط الذي أعد ودبر لإنهاء أحرار الشام وزيف الادعاءات التي ساقتها تحرير الشام للهجوم على الأحرار، جعلت الكثير من المنتسبين للهيئة من الشخصيات الشرعية والعسكرية تفكر في الاستقالة أو الانشقاق عنها وسط انقسام ظاهر داخل صفوف الهيئة.
 
“تحرير الشام” تستقدم “قاطع البادية” إلى غربي حلب
تستمر الاشتباكات بين “هيئة تحرير الشام” وحركة “نور الدين الزنكي” لليوم الخامس على التوالي، وسط تعزيزات من قبل الطرفين، في ريف حلب الغربي
وقال محمد محمود السيد، رئيس المكتب السياسي لـ”الزنكي”، في حديثٍ إلى عنب بلدي اليوم، الأحد 12 تشرين الثاني، إن “تحرير الشام” استقدمت “قاطع البادية” إلى منطقة الاشتباكات.
ورد عماد الدين مجاهد، مدير العلاقات الإعلامية في “الهيئة”، أن “الهيئة هي جسم واحد والتقسيمات هي إجراءات إدارية تنظيمية”، مضيفًا لعنب بلدي “قاطع البادية مهمتهم الرئيسية هي صد عادية الجيش النصيري في ريف حلب الجنوبي وريف حماة الشرقي، إضافة إلى المعارك التي يخوضونها ضد تنظيم الدولة”.
وتركزت الاشتباكات التي بدأت، الأربعاء 8 تشرين الثاني الجاري، في كل من مناطق: الأبزمو، كفرناها، الشيخ سليمان، والفوج “111” غربي حلب، إلى جانب مدينة دراة عزة التي أعلنت “الزنكي” السيطرة عليها بشكل كامل بعد انسحاب “تحرير الشام” من حاجز “الكنج” القريب منها.
وانفصلت “نور الدين الزنكي” عن”تحرير الشام”، في تموز الماضي، بعد حوالي ستة أشهرٍ من اندماجهما ضمنها مع فصائل أخرى.
ووفق السيد فإن “تحرير الشام حشدت أمس بأكثر من ألف مقاتل، وأصبح العدد الكلي حوالي ألفين”، موضحًا أنهم “حاولت اقتحام قرية تقاد من الأبزمو التي سيطرت عليها مؤخًا من الحركة ومن قرية السحارة معقل الهيئة”.
ولفت إلى أن “المعركة دامت سبع ساعات تقريبًا، وقتل منهم الكثير بعد أن دخلوا إلى القرية لكن تم صدهم ودحرهم منها”.
ووفق رواية “تحرير الشام” فإن “الزنكي تقدمت بداية وقطعت طرق إمداد إلى جبهات النظام، ما دعا إلى الدفاع عن المنطقة والسيطرة على دير حسان والأبزمو، لقطع الطريق على الزنكي في تقطيع أوصال الشمال المحرر”.
وقال مجاهد إن “الهيئة” تسعى لاحتواء الخلاف، مضيفًا في حال أصر الإخوة في الزنكي على التصعيد فسنضطر للدفاع عن أنفسنا ومناطقنا، وهذا يؤثر سلبًا على المعارك في ريف حماة”.
وبعد ثلاثة أيام من المواجهات، أعلنت “الزنكي” مواجهة “الهيئة”، فيما وصفته بـ “الحرب المفتوحة”، على لسان علي سعيدو، نائب القائد العام للحركة.
إلى ذلك أعلنت “أحرار الشام” وفصيل “جيش الأحرار” استعدادها الدخول في المواجهات العسكرية ضد “تحرير الشام”، وأشار مدير المكتب الإعلامي العام لـ”الأحرار”، “أبو عبد الرحمن البنشي”، في حديث إلى عنب بلدي أمس، إلى اتفاقية “دفاع مشترك” بين الأطراف الثلاثة ضد “الهيئة”.
 
العميد اسعد الزعبي على العربية:
اين المجتمع الدولي من الرفض الايراني؟ اين المجتمع الدولي مما تقوم به إيران من اجراءات من اجل تقويض كل هذه العملية المتعلقة
بقضية خفض التوطر وبالتالي لااحد يعرف ماذا تنفذ ايران؟

 
انطلاق أعمال الدورة العادية الـ36 لاجتماعات الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري
DOZZ9X0UEAAPZw3.jpg

 
هيئة تحرير الشام تشن هجوماً واسعاً بالدبابات والرشاشات الثقيلة على بلدة تقاد
في ريف حلب الغربي ووقوع اصابات في صفوف المدنيين نتيجة استهداف منازلهم بالرشاشات الثقيلة
 
بالصور: أول قاعدة عسكرية إيرانية في سوريا قرب الكسوة
أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن إيران تقوم بإنشاء قاعدة عسكرية ضخمة دائمة جنوبي العاصمة السورية دمشق.
ونشر موقع "بي بي سي" صوراً عبر الأقمار الصناعية، قالت إنها تبين أعمال بناء جرت في الفترة ما بين كانون الثاني وحتى تشرين الأول من العام الجاري، في موقع تابع لميليشيات النظام خارج منطقة الكسوة (14 كم جنوبي دمشق) وعلى بعد نحو 50 كم من مرتفعات الجولان المحتلة.
وبحسب الموقع، يظهر أكثر من 20 مبنى منخفضاً، مرجحاً بأنها ستستخدم لإيواء الجنود وتخزين المركبات، لكنه استدرك بالقول إنه لا يمكن تحديد أهداف القاعدة ولا تأكيد لوجود الجيش الإيراني فيها.
وكان مستشار المرشد الإيراني، علي أكبر ولايتي، ومسؤولين إيرانيين آخرين قد زاروا دمشق مؤخراً وأطلقوا تهديدات بخصوص فتح عمليات عسكرية جديدة للسيطرة
على كل كامل محافظة دير الزور ومحافظة الرقة من ميليشيات قسد.
بالمقابل، تصاعدت التهديدات الإسرائيلية بإمكانية شن عمل عسكري ضد إيران وميليشياتها الشيعية في سوريا، على خلفية اقترابها من الحدود مع فلسطين المحتلة، معتبرة ذلك خطاً أحمر بالنسبة للجيش الإسرائيلي.
1510386086.jpg


1510386092.jpg


1510386092.jpg

1510386096.jpg

 
اختراق أمني يكشف معسكرات "الحرس الثوري" ومراكز قياداته في سوريا
كشفت منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية، أن الدور الفعلي في العمليات القتالية الدائرة في سوريا مناط بالميليشيات الطائفية المدعومة من طهران والتي تأتمر بأوامر ميليشيا الحرس الثوري الإيراني.
وبعد اختراق موفق نفذته منظمة "مجاهدي خلق" لأجهزة الأمن والجيش الإيرانية، كشفت المنظمة المعارضة للنظام الحاكم في إيران عن معلومات دقيقة وحساسة حول معسكرات للحرس الثوري ومراكز قيادتها في سوريا.
وبحسب موقع العربية، استقصت منظمة "مجاهدي خلق" معلومات عن 5 جبهات أساسية في سوريا تخول إيران فرض سيطرتها المطلقة على المناطق السورية.
أولى تلك الجبهات، مقرات القيادة الإيرانية المركزية التي تتضمن ما يعرف بالمقر الزجاجي الواقع إلى جانب مطار دمشق، ويتم من خلاله توزيع القوات التي تنقل جواً إلى الجبهات السورية، كما يضم مقر القيادة ثكنة الشيباني غربي العاصمة، ويؤوي فيها لواء المغاوير من الفرقة 19 فجر شيراز، وميليشيات فاطميون وحزب الله.
أما الجبهة الجنوبية فتشمل ريف دمشق ودرعا والقنيطرة والسويداء، وتضم ثكنة زينب ومقر اليرموك ومقر صواريخ سام واحد في أزرع، ترابط فيه الوحدة الصاروخية لفرقة المهدي شيراز، وقوات الجو التابعة لقوات الحرس.
في حين تشمل الجبهة الشرقية محافظات الحسكة ودير الزور والرقة والقامشلي، وأهم مقراتها مطار الشعيرات العسكري، ومطار تي 4 الذي يسكنه ألف من قوات الحرس الجمهوري وقوات روسية خاصة، وقوات المغاوير.
وتضم الجبهة الشمالية قيادة عمليات حلب وثكنة مجنزرات بالقرب من الحدود التركية، ومدينة ماير التي تحولت لمقر عسكري تحت سيطرة الحرس الثوري، كذلك إلى جانب ألفي مسلح للحرس الثوري في جبهة الساحل.
وبحسب تقديرات منظمة "مجاهدي خلق"، فإن التقييم الجديد لمجمل قوات النظام الإيراني في سوريا يتخطى 70 ألف شخص، بينهم 20 ألفا من الميليشيات العراقية ومثلهم من الأفغان، إلى جانب 7 آلاف من باكستان، ونحو عشرة آلاف مسلح من ميليشيات حزب الله.
يشار إلى أن هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أفادت السبت، أن إيران تقوم بإنشاء قاعدة عسكرية ضخمة دائمة جنوبي العاصمة السورية دمشق.
ونشر موقع "بي بي سي" صوراً عبر الأقمار الصناعية، قالت إنها تبين أعمال بناء جرت في الفترة ما بين كانون الثاني وحتى تشرين الأول من العام الجاري، في موقع تابع لميليشيات النظام خارج منطقة الكسوة (14 كم جنوبي دمشق) وعلى بعد نحو 50 كم من مرتفعات الجولان المحتلة.
وبحسب الموقع، يظهر أكثر من 20 مبنى منخفضاً، مرجحاً بأنها ستستخدم لإيواء الجنود وتخزين المركبات، لكنه استدرك بالقول إنه لا يمكن تحديد أهداف القاعدة ولا تأكيد لوجود الجيش الإيراني فيها.​
 
صراعات القوى في الساحل السوري دأب نظام الأسد منذ بواكير حكمه على ربط كل المؤسسات والفعاليات المجتمعية في سوريا
 
أصدر مركز جسور للدراسات خارطة النفوذ العسكري في سوريا لشهر تشرين الأول/2017 والتي تُظهر استمراراً في تغير نسب
DNif0EKW4AA_ANw.jpg
 
ناشطون
بعد 7 ساعات متواصلة هيئة تحرير الشام تنسحب من أطراف بلدة تقاد بعد اشتباكات عنيفة جرت بينها و بين حركة نور الدين الزنكي
استخدم في هذا الاقتتال جميع انواع الأسلحة ما عدا الطيران
 
انباء عن سقوط أكثر من 100 قتيل و جريح من عناصر هيئة تحرير الشام في هجومهم الأخير على مواقع حركة نور الدين الزنكي في ريف حلب الغربي خلال الستة 6 أيام الماضية
مقتل المدعو "أبو عمر النحلاوي" أحد قادة الهيئة الميدانيين في الاشتباكات الدائرة بين الهيئة والزنكي
 
قائد أجناد الشام يكشف لـ"الدرر الشامية" ملابسات مبايعة فصيله لـ "تحرير الشام"
كشف قائد أجناد الشام" أبو حمزة الحموي" أن ما يقارب 200 عنصر فقط بقيادة" أبو إبراهيم الديري" هم من التحقوا بـ"هيئة تحرير الشام"، تحت الترهيب والخوف من أمنيي الهيئة.
وقال "الحموي" في حوار خاص مع شبكة الدرر الشامية :"وبعد سيطرة الهيئة على معبر باب الهوى، هاجمت مقراتهم الحدودية، والسبب عدم إطاعة الجولاني والانضمام إلى مشروع الضرار في هيئة إجرام الشام، وكانت أسباب عدم قبولنا بالمشروع؛ تصدره للمشهد وعدم دخول فصائل الجيش الحر وعدم وضوح أهدافه".
وأضاف:" تعرضت مقراتنا للهجوم رغم أن قيادة الهيئة وعلى لسان رئيس المجلس الشرعي بالهيئة بشر الشامي( وزير الأوقاف حالياً في حكومة الإنقاذ)، أعطتنا الأمان، فلجأنا إلى مناورة، وهي عبارة عن استقالتي من القيادة، ووضع "أبو إبراهيم الديري" أحد أعضاء الشورى كقائد، لأن الجولاني كان يعتبر أني المسؤول الأول عن عدم انضمام الأجناد للهيئة، والأمر تحول إلى مشكلة شخصية بيني وبينه،وقدّرنا أن هذه الخطوة من شأنها إيقاف الهجوم على مقراتنا".
وأردف الحموي قائلاً:" بعد استلام "أبو ابراهيم الديري" ظهر منه الخور والضعف، وسمح لأمنيي الهيئة بالتسلط على الكتائب والمجموعات التابعة لأجناد الشام، وأسكت كل صوت معارض بداخل الفصيل، وتقدر أعداد المجموعات التي تركت أجناد الشام والتحقت بفيلق الشام وجيش العزة وغيرها بأكثر من 1000 مجاهد، ولم يبقَ سوى 200 بقيادة الديري، ولي تواصل مع أغلبهم، وقبولهم بالبيعة جاء بسبب تلميح الديري لهم بعصى أمنيي الهيئة".
وكان "أجناد الشام" من الفصائل المرشحة للانضمام إلى اندماج يشمل غالبية فصائل الشمال السوري، إلا أنها لم تدخل ضمن هيئة تحرير الشام وذلك عقب امتناع العديد من الفصائل، وأبرزها أحرار الشام من الدخول في المشروع، قبل أن تنسحب حركة نور الدين الزنكي، وجيش الأحرار منه.​
 
جيش الإسلام - رباط المجاهدين على جبهات الغوطة الشرقية
DOWg9S5XcAAfn4z.jpg


DOWg9S5XkAAjezd.jpg


DOWg9S6X0AA-iRk.jpg


بس لو قيادة جيش الاسلام تتذكر انو عندا ... مالايقل عن 40 صاروخ منها:


صاروخ "ميسلون" سورية الصنع .. هذا تقديراً كونه نسخة من صواريخ زلزال 2 او 3 الايرانية .. بمدى (150-210كم) ورأس متفجر لايقل عن 350 كغ ....ز


صاروخ "تشرين" سورية الصنع .. يعتبر نسخة من صاروخ فاتح110 الايراني .. يعتبر احد اهم الاسلحة الصاروخيةالسورية بفضل مداه 300 كم تقريبا و راس حربي 500 كغ .. و دقة اقل من 50 متر .


بامكانه سحق كل التجمعات الايرانية وحزب اللات في سورية ولبنان .....
 

اتفاق أردني أمريكي روسي على تأسيس منطقة لخفض التصعيد جنوب سوريا
===============

أعلن الأردن عقد اتفاق ثلاثي في عمان يضم الولايات المتحدة وروسيا، على تأسيس منطقة لخفض التصعيد في جنوب سوريا، وفق بيان نشرته الوكالة الأردنية الرسمية للأنباء

وأوضحَ الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، أن الاتفاق الجديد يهدف لدعم اتفاق وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا، ويدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث سابقا لإيجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام في سوريا وفق قوله.
 
عودة
أعلى