الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

"داعش" يستمر في تسليم دير الزور للنظام
توالى انسحابات تنظيم "الدولة" من أحياء مدينة دير الزور وريفها لصالح نظام الأسد وميليشياته، تزامنا مع مصير مجهول لآلاف المدنيين في تلك المناطق، بعد تركهم من قبل التنظيم فريسة سهلة للنظام وميليشياته الطائفية.
ووفقا لمصادر محلية، سيطرت قوات النظام والميليشيات الموالية لها على بلدة "بقرص" بعد انسحاب عناصر تنظيم "الدولة" منها دون قتال، لتقوم قوات النظام باقتحامها واعتقال مئات المدنيين داخل القرية واقتيادهم إلى جهة مجهولة.
وأكدت المصادر ذاتها سيطرة قوات النظام على بلدة الزباري بريف دير الزور بعد انسحاب تنظيم "الدولة" منها، تاركا المدنيين عرضة للاعتقال والقتل والتصفية بتهمة الانتماء للتنظيم.
وفي دير الزور المدينة، أفادت شبكة "فرات بوست" المحلية، بانسحاب عناصر تنظيم "الدولة" من أحياء (المطار القديم والخسارات والكنامات) إلى منطقة (حويجة كاطع) وقرية (الجنينة)، لتقوم قوات النظام بدخول الأحياء دون قتال.
وأضافت الشبكة أن الأحياء المذكورة لم تدخلها قوات النظام منذ سنوات، في حين لم يتبق إلا أحياء معدودة لتسقط المدينة كاملة بيد قوات النظام.
في سياق متصل، استقدمت قوات النظام معدات وتعزيزات عسكرية وجسور عائمة ومراكب نهرية سريعة إلى مدينة الميادين التي سيطرت عليها خلال اليومين الماضيين، فيما يرجح أنها تتجهز لعبور نهر الفرات من جهة حقل العمر النفطي قرب مدينة الميادين، بدعم من القوات الروسية الموجودة في المنطقة.
يُذكر أن قوات النظام والميليشيات الإيرانية واللبنانية التابعة لها، سيطرت على عدة قرى ومواقع بريفي دير الزور الشرقي والشمالي، بعد منتصف ليلة أمس الأحد.​
 
اشتباكات بين كتائب الثوار وقوات الأسد بالأسلحة المتوسطة على جبهة قرية أم شرشوح في ريف حمص الشمالي
 

انقلاب روسي أمريكي على مؤتمر "الرياض2" بشأن سوريا
======================
بلدي نيوز - (خاص)

أوضح معارضون سوريون أنه لا يوجد توافق دولي على عقد مؤتمر "الرياض2"، فيما قالت مصادر خاصة إن الولايات المتحدة الأمريكية تتخذ إجراءات جديدة في سوريا، على الصعيدين العسكري والسياسي، معللاً ذلك التحول بمنع روسيا من الاستفراد في الملف، وفرض رؤيتها الكاملة للحل السياسي على المعارضة السورية.

وقال عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض عقاب يحيى إن روسيا تركز على مسألتين أساسيتين وهي إنجاز الدستور وقانون الانتخابات، معتبرا أن توسعة الهيئة العليا للمفاوضات تصب في هذا الطرح من خلال تغيير مبادئ الرياض1 التي تشترط على رحيل بشار الأسد وزمرته الحاكمة قبل بداية المرحلة الانتقالية.

وأضاف في تصريح خاص لبلدي نيوز أن هناك بعض المعلومات تشير إلى أنه لم يعد هناك توافق دولي حول عقد مؤتمر "الرياض ٢"، لافتاً إلى أن هذا السبب الذي دفع موسكو للتحدث عن عقد لقاء موسع للمعارضة السورية في قاعدة "حميميم"، متابعاً قوله: "إنهم ربما يفكرون بأن يكون بديلا عن الرياض 2، وبهذه الحالة لن يعقد (ربما) المؤتمر".

وشدد على أن الائتلاف الوطني والهيئة العليا تعمل على مواجهة التحديات لمواجهة جميع المتغيرات وعدم الانصياع لأي ضغوط تتحدث عن القبول ببشار الأسد أو زمرته الحاكمة والتأكيد على بيان جنيف بكل تفاصيله والقرار ٢٢٥٤.

فيما اعتبر المعارض السوري أحمد طعمة رئيس الحكومة المؤقتة السابق أن روسيا تريد تغيير ثلاثة أمور لدى المعارضة السورية، أولها الخطاب، وثانيها عدم التعرض لموضوع بشار الأسد خلال المفاوضات، وأخيراً تشكيل وفد موحد خلال أي جولة مفاوضات قادمة، وهو الأمر الذي بات ضرورة دولية، لافتاً إلى أن الرؤية المطروحة لمؤتمر "الرياض2" لا تحقق هذه الأمور مما قد يؤجل عقده.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات قد عقدت اجتماعاً يوم أمس في العاصمة السعودية الرياض لمناقشة مؤتمر "الرياض2"، وقالت مصادر خاصة إن أعضاء الهيئة العليا لم يتوصلوا إلى نتيجة لضم منصة موسكو أو دعوتها إلى مؤتمر التوسعة.
 
ناشطون
عصابات الأسد تحاول إقتحام سجن حمص المركزي بعد قطعها للمياه والكهرباء عن السجن بشكل كامل يقدر عدد السجناء800سجين
 
فيلق الرحمن يفشل هجوماً جديداً للنظام السوري بريف دمشق ويكبده خسائر
أفشل فيلق الرحمن اليوم الإثنين هجوماً جديداً نفذته قوات النظام السوري والميليشيات التي تساندها على محور عين ترما - جوبر بريف دمشق.
وأفاد مدير المكتب الإعلامي لفيلق الرحمن "موفق أبو غسان" في تصريحات خاصة لشبكة الدرر الشامية أن النظام السوري حاول التقدم على محور عين ترما - جوبر واقتحام خطوط دفاع الجيش السوري الحر مستخدماً الآليات الثقيلة وكاسحات الألغام.

وأضاف أبو غسان أن المعركة استمرت لمدة زمنية لا تتجاز الساعة ونصف تم خلالها إعطاب دبابة من طراز "تي 72" وكاسحة ألغام مجنزرة كانت تحاول سحب عربة شيلكا قد وقعت في أحد الخنادق خلال محاولتها التقدم.
ويحاول النظام السوري منذ أكثر من أربعة أشهر التقدم إلى مواقع الجيش السوري الحر في جوبر وبلدة عين ترما إلا أن جميع محاولاته باءت بالفشل وتكبد فيها مئات القتلى والجرحى، وبحسب آخر إحصائية فإن عدد قتلى النظام تجاوز الـ 500 عنصر، بينما بلغ عدد جرحاه 1200.​
 
"الشامية" و"السلطان مراد" يعلنان وقف القتال استجابة لدعوة الحكومة المؤقتة
أعلنت كل من الجبهة الشامية و القيادة المشتركة لفصائل الشمال استجابتهما لبيان الحكومة السورية المؤقتة لوقف القتال في ريف حلب الشمالي والذي تسبب في سقوط قتلى من الطرفين.
وقالت "الشامية" في بيانٍ لها مساء الأحد" نؤكد على دعمنا ووقوفنا مع أي مبادرة تهدف إلى توحيد الجهود ورصِّ الصفوف وإنهاء الخلاف وتحكيم لغة العقل والمنطق".
ودعت "الشامية" جميع الأطراف إلى "الابتعاد عن لغة السلاح في حل الخلافات وأن يوجه السلاح فقط إلى صدور أعدائنا" بحسب البيان.
ومن جانبها قالت القيادة المشتركة لفصائل الشمال والتي تضم فصيل "السلطان مراد" في بيانٍ صادرٍ صباح اليوم الاثنين " استجابة لبيان وزارة الدفاع وبيان المجالس المحلية في الريف الحلبي الشمالي فإننا نعلن دعمنا وتأييدنا للاحتكام إلى لغة الحوار لحل لخلاف الحاصل بيننا وبين كتلة الجبهة الشامية".

وشهدت منطقة الحمران، أمس توترًا واشتباكات بين الفصيلين المنضويين في غرفة عمليات "درع الفرات"، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، وسط تبادل الاتهامات حول الطرف الذي بدأ بالتصعيد.
وتأتي هذه الاشتباكات على خلفية تسليم الجبهة الشامية لمعبر باب السلامة على الحدود التركية للحكومة السورية الموقتة وهو ما اعتبره فصيل السلطان مراد تهديدًا لمصالحه وفقا لبيان "الشامية".​
 
جواد أبو حطب: المجالس المحلية التي شكلتها روسيا و"قسد" لاتمثل الشعب السوري
أكد رئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبو حطب اليوم الأحد أن المجالس المحلية التي شكلتها روسيا وميليشيا "قسد" لا تمثل الشعب السوري وتخدم أجندات أخرى.
جاء ذلك خلال اجتماع الحكومة المؤقتة والائتلاف الوطني السوري مع قياديين وممثلين عن فعاليات مدنية وعسكرية لمحافظة دير الزور، اليوم في مدينة "أورفه" التركية.
وقال "أبو حطب" خلال الاجتماع إن روسيا تعمل على تشكيل إدارات محلية ضعيفة لا تمثل السكان، وتتبع للمركز في دمشق القائم عليه بشار الأسد، معتبرًا أن هذا المشروع "تجميلي" ولا يلبي طموحات الشعب السوري الذي يطالب بنيل الحرية والكرامة وإسقاط النظام.
وفيما يتعلق بالمجالس المحلية التي شكلتها ميليشيات "قسد" شدد رئيس الحكومة المؤقتة أنها لا تمثل السكان المحليين أيضًا وهي تخدم أهداف حزب الاتحاد الديمقراطي وميليشياته الـ "PYD".
وأكد "أبو حطب" على أن الحكومة المؤقتة تلتقي بجميع ممثلي الفعاليات المدنية للعمل على تشكيل مجالس محلية حقيقية ومنتخبة وتمثل مطالب الثورة السورية.​
 

ديلي ميل: المرتزقة الروس يستأجرون "المؤيدات" في سوريا بمئة دولار
========================

crop,750x427,2492479264.jpg


بلدي نيوز - (متابعات)

وثّقت صحيفة ديلي ميل البريطانية قصة مثيرة لمرتزق سابق في قوات روسية سرية تقاتل في سوريا، يدعى سيرغي وينحدر من دونيتسك الأوكرانية، قال خلالها إن المرتزقة الروس الذين يتم استئجارهم للقتال في كتائب سرية في سوريا اشتروا فتيات سوريات لاستغلالهن جنسياً مقابل نحو 100 دولار أميركي، فضلاً عن مكافآت زهيدة يحصلون عليها لقاء قطع رأس جهادي مأسور مقابل نحو 17 دولاراً.

وفقاً للمرتزق الذي كان جندياً في الجيش الروسي سابقاً، فإن كتائب المرتزقة يتم الزج بها في الصفوف الأمامية لمواجهة الجهاديين في سوريا، إذ تحاول موسكو تجنّب تعريض جنودها إلى الخطر والموت للتنصل من أي إدانات في المستقبل، يوم يحال ملف الحرب في سوريا إلى الجنايات الدولية، حسب ما نقلت صحيفة المدن.

ويشرح سيرغي أسلوب عمل كتائب المرتزقة، منذ أن قاتل في أوكرانيا لأربع سنوات، بالقول إن المسؤولين الروس "لا يعترفون رسميا بوجودهم، ولا يسمح لهم بالحضور أو الانخراط مع القوات المسلحة النظامية"، وهذا ما سمح لموسكو بنفي وجود مثل هذه القوات في سوريا مراراً.

واعتبر المرتزق الروسي أن القتال في سوريا كان مملاً بعض الشيء، لكن أحياناً كان من السهل إيجاد وسائل تسلية مثل شراء زوجة "عذراء من عائلة جيدة تكلف 100 دولار لمدة عام. إذا كنت تأخذها إلى الأبد ستدفع ما بين 1500 إلى 2000 دولار أميركي".
وأضاف "كان من الأسهل شراء زوجة (..) هناك رجال أعدوا أوراق سفر لزوجاتهم وعادوا إلى روسيا برفقتهن لاحقاً"، ويستدرك "لكن أغلب الأحيان كان هذا الأمر متاحاً للضباط فقط، لقدرتهم على تحمل النفقات".

وفقاً لسيرغي، فإن المرتزقة أمثاله لا يحصلون على ميداليات روسية لقاء ما يقومون به في سوريا، كما أن جثث القتلى منهم لا تعاد إلى الوطن. وتنص عقود عمل يوقعونها على بند أن أي شخص يقتل لن يكون بمقدور السلطات الروسية إعادة جثمانه إلى وطنه "لأن ذلك أمر مكلف جداً".

هذا الأمر دفع بالمرتزقة إلى إطلاق اسم "صندوق الرمل" على سوريا، لمعرفتهم أن السقوط في تلك البلاد يعني ابتلاعهم واختفاءهم إلى الأبد من دون الحصول على فرصة للنجاة.

وقال سيرغي "نحن لا نعطى جوائز.. هدفنا الحصول على راتب، من دون الوطنية"، مضيفا "مشغلونا قالوا لنا عليك حماية وسائل الاتصالات ونقاط التفتيش ومناجم النفط وإعادة بناء المصانع.. لكن عندما وصلنا تفاجأنا أن العمل كان في كتيبة هجومية".

وتابع سيرغي "لقد وقعت اتفاقا.. هناك قائمة من الأمور التي علينا القيام بها، والمسؤوليات، ولكن لا حقوق لنا.. ولكن إذا انتهكت أي شرط في العقد.. مثلاً لو أخذت شراباً أثناء القتال ستُغرّم، وتغرّم الكتيبة بأكملها (..) الجو حار هناك، ولكن الفودكا كانت جيدة في سوريا".

وفقاً لأقوال مصدر الصحيفة، فإن جيشين من الجيوش الخاصة يعملان في سوريا، الأول يسمى "فاغنر" والثاني "توران" وليس لهما "علاقة مع المؤسسات العسكرية الرسمية في روسيا"، على الرغم من أن عناصر الجيشين يعملان جنباً إلى جنب في العمليات التي يخوضها "جيش بوتين".

ويقول سيرغي، عندما تم نقلهم "على متن طائرة مستأجرة إلى اللاذقية قيل لهم أن يقولوا إنهم صانعو سلام"، موضحاً "كان في صفوفنا أولئك الذين يواجهون أحكام السجن، والذين لم يتمكنوا من العثور على وظيفة في وطنهم، لم يكن لديهم المال، والمتطوعون السابقون الذين جاؤوا إلى التدريب العسكري في روستوف، والمتشددون، وحتى الأوكرانيون العرقيون، بما في ذلك أولئك الذين كانوا يقاتلون ضدنا في دونباس في أوكرانيا".

وأضاف سيرغي، إن "المتعهدين دفعوا مؤخراً لعدد من المجندين، وعلى ما يبدو أنهم اختاروا العدد وليس الكفاءة، وهذا يبرر الخسائر الغبية الكثيرة التي وقعت (..) رأيت بنفسي شخصاً مبتور اليد يحمل رشاشاً آلياً.. كيف يمكن لهذا الشخص إطلاق النار؟".

وتحدث سيرغي عن زميليه رومان زابولتني وغريغوري تسوركانو، اللذين وقعا في قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" مؤخراً. يقول "كانا من المجموعة التي قدمت إلى سوريا في شهر مايو (أيار). كان عدد المجموعة 150 حينها، وفي اول معركة خاضوها قتل 19 منهم.. يمكن إخفاء الأرقام ببساطة".

ويشير المرتزق الروسي إلى أنهم يقطعون الرؤوس أيضاً. ويوضح "نحن نقطع رؤوس الجهاديين أيضاً. لماذا يجب علي أن أسحب جثة كاملة عبر الصحراء؟". سحب الجثة كان دليل المرتزق للمتعهدين على تمكّنه من قتل جهادي والحصول على مكافأة، ثم أصبحوا يقطعون رأس الجثة لسهولة حمله. يضيف "في البداية كنا نحصل على 86 دولاراً مقابل كل رأس من مقاتلي داعش".

وتابع "بعدما تمكّنا من إحضار العديد من رؤوس مقاتلي التنظيم، أدى ذلك إلى انخفاض سعر المكافأة.. كان من الضروري أن نتوقف عن إخافة السكان المحليين (يحمل المرتزقة رؤوس الجثث إلى مقرات مراكزهم في الساحل السوري). وأصبحنا نحصل على 17 دولار مقابل الرأس.. أنا لا أعلم الرقم الدقيق تماماً لأنني لم أفعل هذا"​
 
قوات سوريا الديمقراطية لا تزال تخوض معارك بالرقة
لا معارك ولا شئ المعركة حسمت اصلاً منذ عشرة أيام
ادعاء قسد لها هدف واضح
هو تهجير الاهالي وتطفيشهم لإجبارهم على الخروج من المدينه
مثلما حدث في منبج
 

الإيرانيون والروس اتفقوا على استعادة البادية:

الوجهة نحو "البوكمال" لاستكمال الربط بين حزب الله وطهران
===================

2017-10-15 |
320



أفادت تقارير أن قوات النظام والميليشيات الإيرانية واللبنانية الداعمة لها سيطرت على معظم أجزاء مدينة الميادين شرق دير الزور، والتي تعتبر أهم مواقع "تنظيم الدولة" في محافظة دير الزور وشرق سوريا عموماً.

وتمكنت قوات النظام من قطع الطريق الواصل بين مدينتي البوكمال والميادين، استنادا للتقارير ذاتها، لتحاصر بعد ذلك الميادين من الجهات الثلاث واقتحامها بتغطية جوية الطائرات الروسية والسيطرة على معظم أجزائها.

وفي هذا السياق، أوضح الناشط الإعلامي في شبكة "فرات بوست" الإخبارية، أحمد الرمضان، أن "ميليشيات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني كان لهما الوزن الأثقل في عملية السيطرة على الميادين"، مضيفاً: "إيران تقود قوات النظام على الأرض، بينما تتولى الطائرات الروسية تمهيد الطريق لتقدم القوات البرية، حيث قصفت الطائرات الروسية بمئات الغارات الجوية أحياء المدينة خلال بضعة أيام، ما اضطر أفراد التنظيم إلى الانسحاب".

وأشار إلى أن "قوات النظام لم تبسط سيطرتها على كامل المدينة بعد، حيث إن هناك اشتباكات جارية حتى الآن مع مقاتلي التنظيم في بعض المناطق على أطراف المدينة".

وأورد الناشط الإعلامي أن مدينة الميادين تستمد أهميتها من موقعها الإستراتيجي في ريف دير الزور الشرقي، باعتبارها الرابطة بين ضفتي نهر الفرات، كما يقطعها الطريق المؤدي إلى حقول النفط الكبرى في دير الزور، كالعمر والتنك والتيم.

ورأى أن "الخطوة المقبلة لقوات النظام ستكون الاتجاه نحو مدينتي العشارة والبوكمال على مقربة من مدينة الميادين، شرق دير الزور، حيث تسعى قوات النظام إلى بسط سيطرتها على كافة المناطق النفطية في محافظة دير الزور قبل وصول ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية (قسد) إليها".

ونقلت تقارير أن أرياف مدينة دير الزور الشمالية والغربية والشرقية تعجَ بحركة نزوح واسعة لآلاف المدنيين لاشتداد حدة المعارك وكثافة القصف الجوي من الطائرات الحربية، الذي تسبب باستشهاد مئات المدنيين خلال الأسابيع الماضية. وأشارت إلى أن قوات النظام تواصل تقدمها في ريف دير الزور الشرقي والغربي بدعم من الميليشيات الإيرانية واللبنانية وبتغطية جوية مكثفة من الطائرات الحربية الروسية، بينما يلجأ تنظيم "الدولة" إلى الانسحابات وتوجيه الضربات المباغتة لقوات النظام في المناطق التي تسيطر عليها.

وفي السياق ذاته، أوردت الصحافية اللبنانية، منى العلمي، أنّ "حزب الله" له حضور عسكري بارز في البادية التي تربط سوريا بالعراق، مشيرةً إلى أنّ هذه المنطقة ذات أهمية إستراتيجية كبرى، فهي غنية بالنفط والغاز وقريبة من العراق، وأساسية لإيران إذا ما أرادت أن تربط طهران ببيروت.

وكتبت في موقع "المونيتور" أنّ إيران تعتمد على حركة "النجباء" العراقية لإنشاء خط إمداد يمر بالعراق ويصل إلى دمشق، وأن مهمة تأمين الجانب السوري من الحدود أوكلت إلى "حزب الله".

ونقلت العلمي عن قيادي في "حزب الله"، رفض الكشف عن هويته، متحدثا عن أهمية الميادين والبوكمال الواقعتين على الحدود العراقية: "كيف عسانا أن نربط إيران بـ"حزب الله" من دونهما؟". وأفاد أنّ الإيرانيين والروس اتفقوا على استعادة البادية كلّها.

وأضاف القيادي أنّ كلاً من إيران و"حزب الله" وجيش النظام يديرون العمليات في دير الزور من غرفة مشتركة، قائلاً إنّ الحزب غالباً ما يكون مسؤولاً عن العمليات الهجومية وأنّ قوات النظام عادة ما تتبع مقاتليه لتثبيت الأمن في المناطق المختلفة. كما تابع القيادي بأنّ وحدات الهندسة في "حزب الله" تتخذ القرار المتعلق بإنشاء مقرات وتقسيم المهام وتحديد عدد الوحدات اللوجيستية المطلوبة.​
 
جيش الإسلام يخرج دفعة جديدة من قواته الخاصة
نشرت شبكة عزم اليوم الأثنين 16 أكتوبر/ تشرين الأول ألبوم من الصور يظهر تخريج دورة جديدة من المقاتلين العسكريين من معسكرات " خالد بن الوليد الخاصة " التي يشرف عليها جيش الإسلام في الغوطة الشرقية.
وقالت الوكالة "عزم" التي ترافق جيش الإسلام في معاركه ونشاطاته، إن هذه القوات مختلفة عن غيرها في التدريب والمهام فيتم إعدادها جسدياً ونفسياً عن طريق تدريبات خاصة مختلفة عن باقي دورات الجيش التي يخضع إليها باقي المقاتلين.
وأضافت " عزم " هناك شروط مهمة يشترط توافرها في العنصر الملتحق بدورات هذه المعسكرات أولها وأهما الياقة البدنية والجسدية العالية، بالإضافة لخبرات قتالية سابقة وقوة تركيز، كما أنه يخضع لاختبار طبي خاص.

وأشارت " عزم " إلى أن الخريجين من هذه الدورات يتميزون عن غيرهم بكونهم المهيئين لاستلام مناصب قيادية وحساسة في ألوية الجيش والكتائب والفرق التابعة له.
يذكر أن هذه المعسكرات تخرّج منها حتى الآن ثلاث دفعات فقط من عناصر جيش الإسلام، ولا تزال التدريبات قائمة لتخريج المزيد من رجال هذه المعسكرات.​
 
جيش الإسلام
جانب من الصور داخل "معسكرات خالد بن الوليد الخاصة" التي يشرف عليها جيش الإسلام في الغوطة الشرقية
هي قوات يتم إعدادها جسدياً ونفسياً عن طريق تدريبات خاصة مختلفة عن باقي دورات الجيش. يشترط للملتحق بدورات المعسكرات لياقة بدنية وجسدية عالية

DMQqQUrX0AEGfMr.jpg



DMQm_ogWsAEdDt2.jpg


DMQnU2fXkAAk4G7.jpg


DMQm9fpXkAAukYo.jpg


 
متحدث "أحرار حوران" يكشف لـ"الدرر الشامية" سبب تشكيل القيادة العسكرية الموحدة بدرعا
كشف الناطق باسم "تجمع أحرار حوران" في درعا، أبو محمود الحوراني، اليوم الاثنين، عن السبب الرئيسي وراء اجتماع فصائل من الجيش السوري الحر بمدينة بصرى الشام بدرعا لتشكيل قيادة عسكرية موحدة.
وقال "الحوراني" في حديثٍ مع "شبكة الدرر الشامية": إن "السبب الرئيسي لاجتماع الفصائل هو إبلاغها من جانب (غرفة الموك) بتوقف الدعم نهائيًّا في نهاية العام الجاري"، مبينًا أن الأمر دفع الفصائل للإسراع لتشكيل الجسم العسكري الموحد.
وأشار متحدث "تجمع حوران"، إلى أن الاجتماعات مستمرة ومتواصلة بين الفصائل منذ الجمعة الماضية وحتى اليوم، للتواصل مع الفصائل التي لم تحضر الاجتماع
الأخير؛ نظرًا لعدم مشاركة فصائل بريف درعا الغربي والتي تقاتل تنظيم "الدولة".
وحول مخرجات الاجتماع الذي انعقد في "بصرى الشام" بمشاركة أكثر من 20 فصيلًا من الجيش الحر، أشار "الحوراني" إلى أنه انتهى بتشكيل "لجنة عسكرية تحضرية" لإنجاز
مهمة القيادة العسكرية المشتركة عبر التواصل مع جميع الفصائل.
وأضاف: أن "الاجتماع أكد على أن القرار العسكري قرار داخلي فقط للفصائل على الأرض وليس من الخارج، ورفض فتح معبر نصيب إذا لم تتحقق أهداف الثورة، وتشكيل لجنة
للعمل على التواصل مع محكمة دار العدل، لإعادة هيكلتها".
ولفت "الحوراني" إلى أن اجتماع الفصائل في بصرى الشام، شهد إجماعًا
على ضرورة تشكيل الجسم العسكري الجديد، مستشهدًا بموقف قائد "فرقة أسود السنة"، أبو عمر الزغلول، الذي أكد أنه متنازل عن منصبه في سبيل هذا التشكيل.​
 

القدس العربي: السعودية أبلغت بوتين عدم معارضتها بقاء الأسد ومشكلتها الوحيدة هي إيران
==================================

2017-10-16 |

نقلت صحيفة "القدس العربي" عن "مصادر قريبة من السفارة الروسية بدمشق" أن الملك سلمان أبلغ بوتين بأن لا مشكلة لديه في بقاء الأسد رئيساً لسوريا لمرحلة انتقالية أو حتى أكثر من ذلك، لكن مشكلته هي في العلاقة الوثيقة التي تجمع الأسد بطهران.

وكشفت المصادر أن الملك سلمان أعلن عن استعداد بلاده لدعم مسار سياسي يبقى فيه الأسد رئيساً لسوريا، على أن تساعد موسكو في تخفيف العلاقة العميقة بين طهران ودمشق بما يقلل من النفوذ الإيراني في كل من سوريا ولبنان.

وأمام الموقف السعودي المستجد حيال الأسد، أبدى بوتين نوعاً من الحياد حول العلاقة بين دمشق وطهران وفقا للمصادر ذاتها التي كشفت أن بوتين أبلغ الملك سلمان بأن موسكو لا تستطيع إلا أن تتمسك بمبدأ النأي الإيجابي عن العلاقة بين الأسد وطهران حتى ولو كانت ربما غير راضية عن أجزاء من تلك العلاقة، وأن بوتين تحدث من مبدأ الواقعية السياسية التي تعني أن موسكو غير قادرة على إجبار الأسد نحو الابتعاد عن إيران، وأن هذه المسألة ليست من أولويات موسكو، ولا يمكنها أيضاً الضغط على طهران لتخفيف العلاقة بين الطرفين، وأن موسكو لن تُقحم نفسها لفسخ علاقة من هذا النوع لكنها يمكن أن تساعد في جعل تلك العلاقة أكثر إيجابية في التأثير في ملفات المنطقة.

وأفادت المصادر، وفقا لتقرير الصحيفة، بأن الفريق المؤثر في الرياض، ولي العهد، يرى في أن تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات أوسع من الحكومات المعتادة، تقودها شخصية مقربة من المحور السعودي، يمكن أن تؤثر في سياق العلاقة بين طهران ودمشق تخفيفاً وتقليلاً من تلاحمها، ويمكن أن تساعد (أي الحكومة ذات الصلاحيات) لاحقاً في العمل على إخراج الخبراء والوجود الإيراني العسكري من سوريا، وخصوصاً من الجنوب السوري ومن مدينة حلب.

لكنَ مستشاري ولي العهد، كما أورد التقرير، يعتقدون بأنه وإن تحققت تلك الحكومة برئاسة شخصية قريبة من السعودية، فإن أي نتائج جديدة لن تظهر ما لم يحصل إعادة هيكلة للمؤسستين الأمنية والعسكرية وما حولهما من مؤسسات حزبية يقودها البعث الحاكم، وعليه فإن حتى هذا الاحتمال تبقى فرصه شبه معدومة في التأثير في سياسات الأسد الخارجية وتحديداً تجاه طهران وحزب الله اللبناني. وتختم المصادر حديثها بالقول إن الزعيم الروسي سمع من العاهل السعودي نصف الكأس الملآن تجاه الملف السوري، لكنه لم يقدم للملك سلمان النصف الآخر.

وتقول الصحيفة إن هذه التسريبات تتقاطع مع تصريحات سابقة للسفير الروسي في لبنان، ألكسندر زاسبيكين، قال فيها إن مواقف المملكة السعودية باتت واضحة، هي مع اتفاقات آستانة، مع الحلّ السياسي، والتراجع عن مطلب إسقاط النظام السوري ورحيل بشار الأسد. وكشف السفير زاسبيكين في تلك التصريحات أن "مشكلة السعودية الوحيدة هي إيران، وأن السعودية تطالب بإخراج إيران من سوريا".

وفي السياق ذاته، أشارت تقارير إلى أن اجتماعات المعارضة التي انطلقت في الرياض وتستمر لثلاثة أيام هي صراع بين توجهين في المعارضة، أحدهما يرفض بقاء بشار الأسد في الحكم والثاني يؤيده.

ورجحت مصادر فوز التيار الثاني المتناغم أكثر مع التغييرات السياسية الإقليمية والدولية، و"خصوصا مع وجود لجان للتنسيق روسية سعودية مصرية بدأت العمل لتحقيق توافق على الخطوط العريضة"، التي على أساسها سيتشكل وفد الهيئة العليا للمفاوضات، والذي سيشارك في التسوية السياسية النهائية، وفقا لما أوردته تقارير إعلامية.

وتتوقع تقديرات صحفية توسيع وفد الهيئة لتضم ممثلين عن منصتي القاهرة وموسكو، وتشير مصادر المعارضة السورية إلى أن تغييرات جذرية متوقعة بعد اجتماعات الرياض، على مستوى الشخصيات أو المواقف السياسية.​
 
لا معارك ولا شئ المعركة حسمت اصلاً منذ عشرة أيام
ادعاء قسد لها هدف واضح
هو تهجير الاهالي وتطفيشهم لإجبارهم على الخروج من المدينه
مثلما حدث في منبج
لو انتهت المعارك هناك لرايت الاقراد يحتفلون في الرقة لكن لازال الموت يقتنصهم
 
عودة
أعلى