الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

ولاية
استهداف ثكنة للجيش النصيري المرتد بصاروخ كاتيوشا شرق


hqj3Zd1.jpg
 
وكالة أعماق: إعطاب دبابة وعربة شيلكا لمسلحي الفصائل من قبل مقاتلي جيش خالد بن الوليد في بلدة بريف الغربي

Fd17W2f.jpg
 
13 تشرین الاول ، 2017
إستمرار الضربات العسكریة ضد إرھابیي في و العراق

جنوب غرب آسیا - في یوم 12 من شھر تشرین الاول ، نفذت قوات التحالف العسكریة 29 غارة تالفت من 29 إشتباك ضد إرھابیي داعش في سوریا و العراق.

في #سوریا ، نفذت قوات التحالف 27 غارة ، تألفت من 27 إشتباك ضد أھداف داعش:
• بالقرب من ، غارة واحدة إشتبكت مع وحدة تكتیكیة لداعش ودمرت عجلة لداعش.
• بالقرب من ، 25 غارة إشتبكت مع تسع وحدات تكتیكیة لداعش وأخمدت موقع قتالي ودمرت مركزي إتصالات و 10 مواقع قتالیة وعجلة وخط إمداد لداعش .
• بالقرب من ، غارة واحدة إشتبكت مع وحدة تكتیكیة لداعش.
 

تركيا.. إخلاء سبيل طيار النظام الذي كان ينتظر أن تتم مبادلته بالمقدم "الهرموش"
========================

| 2017-10-13 10:32:39
a05b61f27bc5b6a1421c7ebc.jpg

حوّل فور القبض عليه في 4 آذار/مارس الماضي إلى المشفى لتلقي العناية الطبية

أصدرت محكمة تركية في ولاية هاطاي (جنوب) حكما أخلت بموجبه سبيل طيار حربي تابع لنظام بشار الأسد، سبق أن قبضت عليه على الأراضي التركية بعد سقوط طائرته ربيع هذا العام.

وجاء قرارا الإفراج عن "العقيد الطيار محمد صوفان" بعد 6 أشهر ونيف من احتجازه بتهمة "انتهاك الحدود وممارسة أعمال تجسس"، علما أنه حوّل فور القبض عليه في 4 آذار/مارس الماضي إلى المشفى لتلقي العناية الطبية، عطفا على معاناته من رضوض وجروح.

ويوجب القرار القضائي مواصلة محاكمة "صوفان" طليقا، وهو ما مثّل جرعة انتعاش لموالي النظام، الذين احتفوا بالخبر معتبرين إياه مقدمة لإعادته إلى سوريا.

وإبان القبض على "صوفان" أطلق نشطاء حملة واسعة على مواقع التواصل، تطالب بالتفاوض على تسليم "صوفان" مقابل المقدم المنشق "حسين هرموش"، مؤسس الجيش الحر، الذي اختطفته مخابرات النظام من الأراضي التركية في أيلول/سبتمبر 2011، واتفقت معظم التحقيقات الصحفية التي أجريت بشأن الحادثة على تساهل السلطات التركية في حمايته، بل إن هناك من اتهم أفرادا من الأمن التركي بالتواطؤ الصريح في العملية، وهو ما حمّل أنقرة مسؤولية إضافية على مسؤولية السياسية والأخلاقية عن مصير "هرموش".

وفضلا عن ذلك، تقدم الصحافي "قتيبة ياسين" بدعوى قضائية ضد "صوفان" مبينا فيها أن الأخير قصف منزله في حلب، كما سلمت اللجنة القانونية في "الائتلاف الوطني" مذكرة لوزارة الخارجية التركية، طالبت فيها بمقاضاة "صوفان" بتهمة ارتكاب مجازر بحق مدنيين سوريين.

بل إن "غفران حجازي" زوجة المقدم "هرموش" وجهت حينها رسالة واضحة إلى القيادة التركية بخصوص التفاوض على إطلاق سراح زوجها مقابل "صوفان"، قالت فيها: "باسم عائلة المقدم حسين هرموش وأولاده وأقاربه والشرفاء في العالم، أنا زوجة المقدم حسين هرموش، المعتقل لدى النظام السوري، أناشد السيد أردوغان شخصيا، والمعنيين بالحكومة التركية، عدم الإفراج عن الطيار السوري الموجود حالياً في تركيا، والذي أسقطت طائرته، إلا بموجب تبادل، يشمل إطلاق سراح المقدم حسين".

وتابعت: "كلي أمل وثقة بأن القيادة التركية ستأخذ مناشدتي على محمل الجد وتعمل على تحقيق حرية المقدم حسين وفك أسره".

*من هو


سبق لـ"زمان الوصل" أن نشرت سيرة ذاتية مختصرة لطيار النظام، أوضحت فيها أن اسمه الكامل هو "محمد فياض صوفان"، مواليد "كفريا" (إدلب) عام 1962، وقد تخرج في الدورة 32 من الكلية الجوية (المعهد الجوي) عام 1986.

بعد تخرج "صوفان" تم فرزه إلى اللواء 24 في دير الزور ونفذ دورة على الطائرة سوخوي7 عام 1987 وكان متخلفاً فنيا ومهنيا عن رفاق دورته فأمضى سنة إضافية في اللواء 24، ثم أعيد فرزه إلى مطار الشعيرات على الطائرة سوخوي 22، لكنه لم يقبل هناك لأسباب فنية، فتم نقله إلى اللواء 73 في خلخلة عام 1989 واتبع دورة على الطائرة "ميغ 21" وخدم لمدة سنتين في مطاري "الثعلة" و"خلخلة".

وبسبب تدني مستواه كطيار قتال أعيد إلى اللواء 24 عام 1991، وخدم في مطاري "الطبقة" و"دير الزور"حتى عام 1995، ثم نقل إلى اللواء 14 في مطاري "حماة" و"أبو الظهور".

ورغم تردي التصنيف الفني لـ"صوفان" فقد أصر النظام على الاستعانة به كطيار قتالي، سدا للنقص الكبير في الطيارين من جهة، وتلبية لرغبة "صوفان" الشخصية من جهة أخرى، قبل أن تسقط طائرة صوفان (الذي يحمل رمز "بحر1") أثناء إغارته على محافظة إدلب، ويتم القبض عليه داخل الأراضي التركية.


زمان الوصل​
 

بينهن بنت أخ "حسين هرموش".. اختطاف قريبات معارض سوري
=====================

| 2017-10-13 17:05:47
e4c1ff8d71d823ad968bed96.jpg

أرشيف

اتهم معارض سوري "شبيحة" داخل صفوف الثورة ومحسوبين على النظام –حسب وصفه- باختطاف والدته وشقيقته وابنة خالته وطفلتها المجهولي المصير منذ أكثر من أسبوعين.

وروى أمين "حزب الوسط" السوري "محمود علي الخلف" لـ"زمان الوصل" نقلاً عن شهود عيان أن شخصاً يُدعى "قتيبة شحود" برفقة شخص آخر يرتدي كنزة سوداء اللون حضرا إلى منزل أهله في قرية "آبلين" بسيارة "فان" فضية اللون صبيحة يوم الاثنين 25-9-2017 واستدرجا المخطوفات وهن والدته الحاجة زغبة عبدالله الخلف (87 سنة) وشقيقته الحاجة "شموس علي الخلف" 61 عاماً وابنة خالته "سامية سامي العلوش" ( 46 سنه ) وهي طليقة "محمود مصطفى الهرموش"، شقيق المقدم "حسين الهرموش" وابنتها الطفلة "آمنة محمود الهرموش" (13عاما) مستغلين فترة القصف الروسي الأسدي المُركَز على جبل الزاوية وعموم محافظة ادلب.

وأضاف محدثنا أن المخطوفة "سامية العلوش" أرسلت في اليوم التالي مقطعاً صوتياً موجزاً على "واتس اب" تخبر أهلها أنها في تركيا وستتواصل معهم لاحقاً، وفي اليوم الثالث للخطف -كما يقول- وضعت شقيقته "شموس" علي الخلف أيضاً مقطعاً صوتياً تؤكد فيه أنهن في تركيا وهن بخير.

وتابع الخلف المقيم في لندن أن ذوي المخطوفات وبعض أقاربهن داخل وخارج سوريا حاولوا التواصل معهن لمرات عدة على الرقمين اللذين أرسل من خلالها المقطعان دون جدوى، ولم يظهر لهن أثر أو خبر منذ ذلك التاريخ.

ولفت إلى أنه وشقيقه المقيمان في أوروبا لم يعلما بهذه الواقعة المأساوية التي ألمّت بوالدته وشقيقته ومن معهما إلا بعد مرور أسبوع من حدوثها! وآثرا إبقاء الأمر طَي الكتمان لأيام للبحث والمتابعة داخل سوريا وتركيا، عبر النقاط والمعابر الحدودية السورية التركية وبعض سجون المحاكم، وبعض سجون الكتائب العسكرية والمشافيـ لكن دون جدوى.

وكشف "الخلف" أن المتهم بخطف عائلته وأقربائه "شبيح محتال" -حسب وصفه- من مواليد قرية "الغطفة" بريف إدلب 1994 مارس الإمامة والخطابة فِي "زيزون" وفِي مسجد "تل أعور" ومسجد "صريريف" قرب "محمبل" في ريف إدلب الغربي، ثم أُودع في سجن إدلب المركزي لمدة عام بقضايا نصب واحتيال وخرج منه بكفالة ثلاثة آلاف دولار قدمها شخص يُدعى "عصام عيسى" من مدينة
إدلب.

وللمفارقة، حسب "الخلف"، فإن "شحود" سرق دراجة نارية من منزل "عيسى" بعد استضافته له لأسبوع وكفالته له وإخراجه من السجن.


فارس الرفاعي - زمان الوصل​
 



·


طائرة انذار مبكر تركية "اواكس" بدأت طلعات جوية منتظمة فوق شمال سوريا لمراقبة كانتون عفرين

 






برعاية السيسي، جيش الاسلام واكناف بيت المقدس وجيش الابابيل ينضمون لنظام وقف الاعمال القتالية مع روسيا في جنوب دمشق، ويؤكدون استعدادهم للوصول لتسوية سياسية بالوسائل السلمية وفقا لاستانة

 



إجراءات أمنية مشددة تفرضها قوات النظام وسط تمثلت بتفتيش جسدي للمصلين وإبعاد السيارات و "بسطات" الباعة عن أبواب المساجد.
الصور لجامع "الرضا" في حي بدمشق​







 

وصول شحنات لميناء طرطوس من القناصة الروسية "معشوقة التويوتا " BTRS-41 المضادة للدروع سوفيتية من عيار 14.5 ×144 مم و مخزن يتسع لخمس طلقات​
 


‏.

- دبابة المعركة الرئيسية " T-90 " المشروع (Object 188) ، سنتكلم عن نشئتها ونسخها العاملة في الخدمة والفوارق بينها وكيفية التميز بين النسخ المتشابهة.

فبعد دخول الدبابة الخدمة في سلاح الدروع السوري بنسختها الأولى و النسخة A وبدأ نشر صور وفيدوهات لها، تسائل المتابعين سبب ذكرنا الحرف A واحيانا لا ، بالأضافة إلى تقديم الكثير معلومات مغلوطة وتضارب المصادر الغير موثوقة للمواصفات التقنية عنها كقوة المحرك ومدى اجهزة الرؤية والتدريع وغيرها، لذلك وجب تقديم مايلي عن الدبابة T-90.
____________________

-الصورة الأولى تحتوي النسخ الموجودة في الخدمة بالترتيب (وكما في جميع الأسلحة تقدم الزمن وتطور التكنلوجية يتم طرح نسخ أحدث كل فترة للسلاح سواء دبابة او مقاتلة أو منظومات متنوعة) سنشرح قليلا عن النسخ في الصورة:
**********

1-النسخة T-90 mod 1992 المشروع Object 188 :

-كان أول ظهور لها بعام 1992 ودخلت الخدمة بعام 1993، تم تطويرها من النسخة T-72 B احدث سلسلة نسخة الدبابة T-72 حيث سميت اثناء التجارب T-72BU ومع الأضافات الكثيرة قرر الروس بآخر التجارب طرح الأسم T-90 بمشروع جديد 188.

(تغير الأسم متعارف لدى الروس مثلا الSu-35 نسخة مطورة من الSu-27 وسميت اثناء التجارب Su-27M ايضا الMig -29M2 سميت لاحقا Mig-35 وناقلة الجند Bmp-2 )

نستعرض أهم المزاية الجديدة التي قدمتها الدبابة بوقتها عن T-72:

-امتلكت الدبابة الدرع التفاعلي المركب Kontakt 5.

-زودت بمنظومة 'FCS' التحكم بأطلاق النيران 1A45T بحاسب بالستي 1V528-2 .

-أمتلك المدفعي منظومة 1A43للتحكم وأطلاق النيران التي تحتوي منظار المراقبة والاستهداف النهاري 1G46 المزود بقائس مسافات ليزري وباعث ليزري لأطلاق الصواريخ الموجهة بركوب شعاع الليزر.

-زود المدفعي بمنظومة الرؤية الليلية "الحرارية" Buran بمدى تعرف على الأهداف ليلا 1800 متر.

-امتلك قائد الدبابة منظومة TKN-4S التي تحتوي منظار رؤية نهاري/ليلي وقبضة داخلية كهربائية للتحكم وأطلاق النيران للرشاش 12.7 ملم.

-زودت الدبابة بمنظومة "شتورا" للأعاقة والتشويش على الصواريخ الموجهة.

-لأول مرة عالميا زودت الدبابة بمنظومة تحذير وكشف مصدر الأسقاط الليزري 'LWR' تؤمن تغطية 360° .

-منظومة كبح نيران آلية بحساسات ضوئية وحرارية.

-تركيب محرك V-84MS بقوى 840 حصان.

-تركيب النسخة M4 من المدفع 2A46.


**********

2-النسخة التصديرية T-90S mod 2001 المشروع Object 188S :

-نسخة مطورة دخلت الخدمة بعام 2001 في سلاح الدروع الهندي، حيث وقعت الهند اتفاقية مع روسيا والشركة المصنعة "UVZ" وتكفلت الهند بدفع تكاليف تطوير المشروع لتكون الدبابة T-90S الدبابة الرئيسية لسلاح الدروع الهندي ومتلكت الهند بحدود 1600 دبابة للآن، وبدا تصديرها للجزائر بعام 2006.

سنذكر الآن جزء بالتقرير وهو ماحملته التغيرات المهمة لهذه النسخة:

-من ناحية الحركية تم استبدال المحرك السابق V-84MS بالمحرك الجديد V-92S2 بقوة 1000 حصان مما زاد سرعة الدبابة الى 65 كم بالساعة مقارنتا 60 كم بالنسخة السابقة.

-أبرز التغيرات تركيب برج جديد "ملحوم" بحجم أكبر وزواية حادة (يوضح بالصور '3 و 4' الفرق من الجوانب مع البرج الأقدم 'الصب').

-استبدال منظومة الرؤية الليلية "الحرارية" السابقة Buran بمنظومة أحدث ESSA التي تحتوي كميرة حرارية flir مع شاشات عرض للمدفعي والقائد حيث تم ألغاء عدسة الرؤية التقليدية (يلاحظ بالصور رقم '5' الفرق من الداخل بين الburan و ESSA).

يبلغ مدى التعرف على الأهداف في منظومة الرؤية ESSA بحدود ال2500 متر ليلا و4000 متر للأهداف كبيرة الحجم.

-زودت بالنسخة الأحدث M5 من المدفع 2A46 بالأضافة الى تعديلات في الملقم الآلي لتحمل أنواع حديثة من قذائف الطاقة الحركية.

-زودت بجنزير جديد يحمل ميزة اضافة اجزاء مطاطية لأعطاء هدوء اكبر في حرب المدن.

(لم تمتلك منظومة الشتورا وقتها لأنه كان ممنوع من التصدير)

**********


3-النسخة T-90A mod 2006 المشروع Object 188A:

وهي أحدث نسخة في الخدمة حاليا طورت لتكون دبابة المعركة الرئيسية للجيش الروسي وهاذا ماستغله الروس من الأتفاق مع الهند،و طبعا أضاف الروس لها نظام 'شتورا' وستبدل منظومة TKN-4S بالنسخة الأحدث TKN-5.

(النسخة التي ستلمتها الجزائر مؤخرا SA مزودة بالشتورا بعد السماح بتصديره وايضا بمنظومة TKN-5 وهي لاتختلف او تنقص بشيء عن النسخة A فقط الحرف S )
___________________

-ذكرنا سابقا أمتلاك سلاح الدروع السوري للنسختين الأولى والثالثة A حيث توضح الفروق بين النسختين ، يلاحظ أن النسخة الأولى البرج أصغر بالحجم، أحد اسهل طريقة للتميز هي الجنزير فالنسخة الأولى الجنزير نفسه المستخدم في T-72 سابقا، أيضا منظومة الرؤية الحرارية للمدفعي تكون في النسخة الأولى أصغر حجما، ايضا كما في الصورة الآخيرة المحرك الاقدم V-84MS يكون العادم أعرض من المحرك الأحدث V-92S2
___________________


-تبقى فقط ذكر النسخة 'K' وهي اضافات تتم لأي نسخة سابقة ليكون دورها القيادة حيث يتم تزويد الدبابة بنظام TNA-4-3 الملاحي " navigation equipment " عبارة عن شاشة عرض اضافية لدى القائد متصلة بالأقمار الصناعية تعرض تموضع الدبابة والمواقع الصديقة وتتلقى المعلومات بشكل دوري.

الأضافة الثانية للنسخة K هي منظومة الراديو R-163-50K تأتي بترددات مشفرة اوسع ومدى أبعد.

___________________


يوجد حديثا النسخة الجديدة كليا T-90M Proryv-3 بدأ دخولها الخدمة مؤخرا في سلاح الدروع الروسي وتأتي بتغيرات كبيرة عن ماسبق كدروع ومحرك وبرج جديد وانظمة رقمية بالكامل ومزاية جديدة.





 

بينهم أربعة ضباط.. قتلى للنظام بكمين بريف دمشق
=====================


قتل عدد من قوات النظام بينهم 4 ضباط برتبة ملازم، مساء أمس الخميس، بكمين محكم أعده اتحاد قوات جبل الشيخ بريف دمشق الغربي.

وأفاد مراسل بلدي نيوز في دمشق وريفها (مالك الحرك)؛ أن عدداً من عناصر قوات النظام قتلوا بكمين أعده مقاتلو اتحاد قوات جبل الشيخ، خلال صد محاولة تقدم لقوات النظام على قرية مزرعة بيت جن بريف دمشق الغربي.

وأضاف مراسلنا أن طائرات مروحية تابعة لقوات النظام استهدفت بالبراميل المتفجرة قرية مزرعة بيت جن.

وتشن قوات النظام هجوما منذ عدة أيام، في محاولة منها للتقدم والسيطرة على قرية مزرعة بيت جن في جبل الشيخ بريف دمشق الغربي.
 

سوريون يرحبون بدخول الجيش التركي منطقة خفض التوتر
==================

رحب أهالي منطقة "خفض التوتر"، شمالي سوريا، بدخول الجيش التركي، لإنشاء نقاط مراقبة وقف إطلاق النار في محافظة إدلب (شمال).
108x113resized_661a8-dbbfsiluetcircle.png
15:02 محرم 23, 1439 وكالة الأناضول
resized_454fc-1358_ar_picture_20171013_13344277_13344279.jpg

سوريون يرحبون بدخول الجيش التركي منطقة خفض التوتر

Fotoğraf: وكالة الأناضول

ونظم أهالي مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي الواقعة ضمن منطقة خفض التوتر، المجاورة لإدلب، خلال عملية الدخول، تظاهرة، أعربوا فيها عن ترحيبهم ومحبتهم لتركيا، ورئيسها رجب طيب أردوغان.

ورفع الأهالي أعلام الثورة السورية، ولافتات كتب عليها " أهلا وسهلاً بالجيش التركي" و " سوريا وتركيا أصدقاء".

وخطب أحدهم في المتظاهرين قائلاً "أهلا وسهلاً بالجيش التركي، نحن سعداء جداً بدخوله، وسلامنا لمن دعم هذا الشعب بكل الأشكال، ونحيى أردوغان الذي يمثل الإنسانية، وتسقط منظمة بي كا كا الإرهابية".

وأعلن الجيش التركي اليوم، أن أفرادا من قواته بدأت بتشكيل نقاط مراقبة في "منطقة خفض التوتر" بمحافظة إدلب السورية، في إطار مسار أستانة.

وقال بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية، اليوم الجمعة، إن فعاليات تشكيل نقاط المراقبة بإدلب بدأت اعتبارًا من يوم أمس الخميس، بهدف تهيئة الظروف المناسبة من أجل ضمان وقف إطلاق النار، وضمان استمراره، وإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين، وإعادة النازحين إلى منازلهم.



 



تركيا تنشر تعزيزات عسكرية إضافية على حدودها مع إدلب السورية

الجيش التركي يعلن البدء بإقامة نقاط تفتيش في إدلب

الجيش التركي: قواتنا بدأت بتشكيل نقاط المراقبة بإدلب

أردوغان : قواتنا المسلحة بدأت عملية انتشار في إدلب

بالصور ... عبارات الترحيب على الجدران تسبق القوات التركية في سوريا على خلاف إدعاءت سابقة بأنه لو دخلت تركيا فإن الحرب ستقوم
 



في عهد بوش إحتلت و

وفي عهد أوباما احتلت و

وفي عهد ترمب ربُطِت طهران ببغداد بدمشق ببيروت!​
 




دخول القوات التركية الى والتوجه نحو حصار ، ترافق مع تقدم الجيش العراقي والحشد الشعبي نحو منابع النفط فى ، نحن امام عمليات منسقة​
 
عودة
أعلى