الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )




نقلا عن مصدر عسكري في هيئة : تدمير سيارة بيك آب محملة بشبيحة النظام المجرم بصاروخ م.د في قرية بريف الشمالي​
 



الإعلان عن تشكيل حكومة إنقاذ في الشمال السوري المحرر برئاسة د/"محمد الشيخ" والتي انبثقت عن المؤتمر السوري العام ولجنته التأسيسية​
 

وكالة أعماق: #فيديو فرار عناصر من قوات النظام بعد إعطاب دبابة شمال مدينة #السخنة بريف #حمص
 



تقارير تشير إلى أن الطيران الروسي قام بتدمير أكثر من عشرة نقاط طبية بينها مشافي في الاسبوع الفائت في ريف دير الزور الشرقي ما أدى لفقدان 200 ألف مدني من الحصول على أي علاج أو اسعافات أولية.
 
‏‎ ‎‏.



حسب مصادر خاصة لنورس فإن الميلشيات المشاركة في العمل على منطقة الغوطة الغربية هي:

1) مجموعات تابعة لميليشيا الفرقة الرابعة بقيادة نضال حمادة من قرية دربل, وبعض المجموعات الدرزية من القرى المجاروة للمنطقة المحررة.

2) مجموعات من خونة المصالحات وغالبهم يقاتل الآن تحت قيادة نضال حمادة التابع لميليشيا الفرقة الرابعة,

الخونة هم:
أسد حمزة من سعسع, ومعه قادت مجموعات هم بسام قبلان أبو رعد من سعسع, أبو جاسم البكر من سعسع, محمد بنات أبو جراح من سعسع, الصاروخ من بيت سابر, أحمد اسماعيل أبو راجح من كفرحور.مجموعات من فصيل درع الدير خبية.


تم رصد مشاركة جميع المذكورين سابقا في محور تل الشيارات "تلال الضبعة" باستثناء كل من (أبو جاسم البكر ومحمد بنات أبو جراح والصاروخ) حيث تم اعلامهم بالبقاء في سعسع لحين طلبهم للمؤازرة.

يذكر أن هناك شائعات ينشرها الخونة المصالحون عن وجود بعض الثوار الراغبين بالمصالحة وهذا الكلام غير صحيح حسب مصادرنا هناك.






لا تزال الاشتباكات مستمرة بين الثوار وميليشيات الأسد حتى اللحظة, حيث تحاول ميليشيات الأسد التقدم لاتمام السيطرة على تلة الشيارات "تلال الضبعة" بعد فشلهم في اتمام السيطرة عليها البارحة وتصدي الشباب لهم فيها.
باقي محاور الغوطة الغربية لم تتمكن ميليشيا الأسد من احراز تقدم فيها.




بعض رموز خونة المصالحات اللذين باعو الثورة والتحقو بصفوف النظام

الخائن: أحمد اسماعيل ابو راجح



الخائن: بسام قبلان أبو رعد




الخائن: أسد حمزة


 
عاجل : اردوغان يقول ان الجيش الروسي سيقدم الدعم الجوي للجيش الحر في محاربة هيئة تحرير الشام!!!

يا سلام الدعم من قتلت الاطفال، اعداء الأمس اصدقاء اليوم
غير صحيح
الجيش الحر نفى اي مشاركه للجيش الروسي
طبعاً صاحب الاشاعه هي قناة الجزيرة الإخبارية قامت بتحريف كلام اردوغان
وتصريح اردوغان الصحيح ستجده في قنوات اخرى غير قناة الجزيرة الحليفه لنظام الاسد
 



مصادر خاصة لنورس تؤكد ان المروحية التي تم اسقاطها كانت تطير على ارتفاع ٢٠ متر تقريبا وتم اسقاطها بقذيفة مدفع ٥٧ أصابتها بشكل مباشر.

كان يرافق المروحية مروحيتان هبطت الاولى وانتشلت ثلاث جثث من المروحية والثانية بقيت تحوم حول المروحية المسقطة وتمشّط المنطقة خوفا من اي تسلل.

[/URL]
 
نورس للدراسات




بعد تقدم مليشيات الاسد في البادية الشامية، ومنع التحالف الدولي وعلى رأسه امريكا والاردن فصائل القلمون من التصدي لمليشيات الاسد، وعدم البدء بأي اشتباك الا بعد موافقة التحالف وعدم الموافقة لنقلها لأي جهة الا بمافيه فائدة لمليشيات قسد. يبدو أن البادية الشامية تتجه نحو سيناريو واضح وهو ابقاء فصائل البادية ضمن منطقة ال 55 كم، لتواجه الموت البطيء، بينما ستحاول مليشيات الاسد الآن تركيز جهدها العسكري الجنوبي على معبر نصيب والحرمون.

فبعد تعثر فتح معبر نصيب، يبدو ان مليشيات الاسد ستعمل على الوصول للمعبر بالقوة من محوري جنوب السويداء ودرعا، لتحقق بذلك هدفين، الاول اعادة تفعيل المعبر دون الحاجة للفصائل الثورية، ومحاصرة جيب ريف درعا الشرقي، لتقوم مليشيات الاسد لاحقا بعرض صفقة على الثوار للانتقال لجيب ريف درعا الغربي ليصبح هذا الجيب ادلب ثانية.

تقوم بعدها الاردن باقناع الفصائل بمحاربة جيش خالد بن الوليد، ثم ينتهي بها المطاف كما انتهى بفصائل البادية الشامية، اي منطقة تنف ثانية، تموت سريريا.

السيناريو الافضل لفصائل الجنوب عموما هو اعادة ترتيب صفوفها بطريقة لاتعتمد فيه على التحالف وبوضع مصلحتها قبل مصلحة الاردن، وتقوم باعادة فتح الجبهات وبقوة مع مليشيات الاسد مستغلة انشغاله شرقا، لتحقيق اهداف استراتيجية مثل وصل البادية بدرعا وبالقنيطرة والحرمون. وهذا السيناريو افضل حتى في استغلال حاجة الاردن لفتح معبر نصيب عبر التفاوض لاحقا ومن موقع اقوى، والاستفادة من الخلاف بين الدروز ومليشيات الاسد في السويداء لطرد مليشيات الاسد منها وبذلك تقلب الطاولة على الاسد في الجنوب.

ان لم تقوى القلوب على اعادة فتح جبهات الجنوب، وان صدق البعض وعود الاردنيين والتحالف فليعلموا اننا حذرناكم الان قبل فوات الاوان ولكن بعد عدة اشهر لن ينفع الندم.


الخريطة غير صحيحه
لماذا يستمر نورس للدراسات بنشر الخرائط الغير صحيحه وتجاهل لفصائل الثوره
أكثر من مره يتكرر التجاهل ونشر الخرائط غير دقيقه
 

> ‏

نقلاً عن وكالة اباء :

صرح القائد العسكري في غرفة عمليات ريف حماة الشمالي "جهاد الحموي" لإباء عن تمكن مجاهدي هيئة تحرير الشام من السيطرة على تل أسود بعد انسحاب الجيش النصيري منه، كما أضاف "الحموي" أن المجاهدين استطاعوا تدمير دبابة بصاروخ م.د على جبهة "أم خزيم" بريف حماة الشمالي وعطب أخرى عبر استهدافها بقذيفة "آر بي جي" أثناء صد محاولة تقدم فاشلة لميليشيات النظام المجرم على قرية المشيرفة مساء أمس.
 
"قسد" تتقدم في الأحياء الشمالية بالرقة
تقدّمت ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في القسم الشمالي من مدينة الرقة في حيي البريد الجديد ومديرية الكهرباء، في حين لا تزال الاشتباكات على أشدها بين التنظيم والميليشيات في محيط المناطق المذكورة.
وأفادت مصادر إعلامية محلية، أن ميليشيات "قسد" سيطرت أمس الجمعة واليوم السبت على عدة نقاط في محيط منطقة البريد الجديد في شارع القطار، كما تقدمت في حي مديرية الكهرباء، وسط غارات جوية مكثفة من طائرات التحالف الدولي على مناطق الاشتباكات.
وفي السياق، واصلت ميليشيات "قسد" تقدمها واتجهت من منطقة البريد إلى الحديقة البيضاء، بعد سيطرتها على جامع الأنوار في شارع القطار، واندلعت ظهر اليوم اشتباكات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة بين عناصر ميليشيات "قسد" وعناصر تنظيم "الدولة" في محيط الحديقة والمنطقة الملاصقة لها.
وتتواصل معارك الكر والفر بين تنظيم "الدولة" وميليشيات "قسد" في مناطق وسط وشمال المدينة، في حين تواصل الطائرات الحربية قصفها المكثف على المناطق التي تقع تحت سيطرة التنظيم، ما أدى إلى استشهاد عشرات المدنيين خلال الأيام القليلة الماضية.
 
قائد في الجيش السوري الحر ينفي مشاركة الطيران الروسي في عملية إدلب المرتقبة
تداول ناشطون وصحف تركية وعربية خبراً يتحدث عن مشاركة الطيران الروسي في العملية العسكرية التركية المرتقبة للجيش السوري الحر في إدلب وريفها.
ما أثار جدلاً واسعاً حول مدى مشاركة الطيران الروسي، وهو ما اعتبره سوريون احتلالاً، وأنه تم تحريف ما قاله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
بدوره نفى رئيس المكتب السياسي في لواء المعتصم “مصطفى سيجري” أي مشاركة للطيران الروسي في عمليات الجيش السوري الحر في إدلب، وأكد على أن الموقف من روسيا هي دولة احتلال وداعمة للإرهاب في سوريا، وهذا الموقف لم يتغير، على حد قوله.
يذكر أن رئيس المكتب السياسي في لواء المعتصم “مصطفى سيجري” أكد أن القوات التركية سيكون دورها في إدلب الإسناد فقط، وهذا ما أوضحه مسؤولون أتراك.
بدوره أكد القائد العام لحركة أحرار الشام “حسن صوفان” أن “الروس محتلون قتلة مجرمون دعموا نظام الأسد بعد أن قارب نهايته”.
وأشار صوفان عبر تغريدة على موقع تويتر إلى أنهم لن يكونوا حليفاً لعدو محتل، لافتاً إلى أن “تركيا حليفة الثورة ولها علينا حق لن ننساه” على حد تعبيره.
 
الدم المستباح
وبحجة محاربة الإرهاب يستبيحون المدينة ويسفكون دم أهلها، ما هو الإرهاب أليس استهداف المدنيين
هو لب الإرهاب وجوهره؟ دير الزور تنزف بشراً منذ مطلع أيلول من خلال عدوان مشترك دولي وميليشياوي

 
قائد أحرار الشام: الروس محتلون وتركيا حليفة الثورة
أكد القائد العام لحركة أحرار الشام الإسلامية «حسن صوفان» أن «الروس محتلون قتلة مجرمون دعموا نظام الأسد بعد أن قارب نهايته».
وأشار صوفان عبر تغريدة على موقع تويتر إلى أنهم لن يكونوا: «بحال حليفا لعدو محتل»، لافتاً إلى أن: «تركيا حليفة الثورة ولها علينا حق لن ننساه».
يأتي هذا عقب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن العملية العسكرية في مدينة إدلب، والتي أشار فيها إلى أن: «سلاح الجو الروسي سيدعم العمليات في إدلب من الجو، وتتولى القوات التركية المراقبة على الأرض».
جدير بالذكر أن مدينة إدلب دخلت كمنطقة رابعة في اتفاق خفض التصعيد في الجولة السادسة من مباحثات أستانا منتصف الشهر الماضي، والتي تقضي بنشر مراقبين دوليين فيها.​
 
قائد أحرار الشام: الروس محتلون وتركيا حليفة الثورة
أكد القائد العام لحركة أحرار الشام الإسلامية «حسن صوفان» أن «الروس محتلون قتلة مجرمون دعموا نظام الأسد بعد أن قارب نهايته».
وأشار صوفان عبر تغريدة على موقع تويتر إلى أنهم لن يكونوا: «بحال حليفا لعدو محتل»، لافتاً إلى أن: «تركيا حليفة الثورة ولها علينا حق لن ننساه».
يأتي هذا عقب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن العملية العسكرية في مدينة إدلب، والتي أشار فيها إلى أن: «سلاح الجو الروسي سيدعم العمليات في إدلب من الجو، وتتولى القوات التركية المراقبة على الأرض».
جدير بالذكر أن مدينة إدلب دخلت كمنطقة رابعة في اتفاق خفض التصعيد في الجولة السادسة من مباحثات أستانا منتصف الشهر الماضي، والتي تقضي بنشر مراقبين دوليين فيها.​
الجيش الحر يجب ان يطالب تركيا برد على تحريف قناة الجزيرة
التحريف اصبح واضح للجميع لكن الرد الرسمي مطلوب
 

وكالة الاناضول :
5 أسئلة وإجاباتها حول انتشار الجيش التركي المرتقب في إدلب​
================

شارفت استعدادات وحدات من الجيش التركي للانتشار في محافظة "إدلب" شمال غربي سوريا على الانتهاء، وذلك في إطار تفاهمات المسار السياسي لحل الأزمة السورية، برعاية أنقرة وموسكو وطهران.

ومنتصف سبتمبر / أيلول الماضي، أعلنت الأطراف الثلاثة الضامنة للمسار السياسي في العاصمة الكازاخية أستانة، توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة "خفض توتر" في إدلب، وفقا لاتفاق موقع في مايو / أيار الماضي.

واتفقت الدول الضامنة على تحديد نطاق المنطقة، وتحديد الجهات التي ستتولى تأمينها، ومراقبة التزام كافة الأطراف بتخفيف التصعيد.

وفي الآونة الأخيرة، ازداد الدعم التركي لتحقيق الاستقرار في إدلب، وهي إحدى المناطق التي كانت تشهد حتى وقت قريب أعنف الاشتباكات بين النظام السوري من جهة، ومجموعات مناهضة له وأخرى تابعة للمعارضة المسلحة من جانب آخر.​

ـ ماذا سيفعل الجيش التركي في إدلب؟​

من المقرر أن تنتشر عناصر من الجيش التركي ضمن حدود منطقة "خفض التوتر" المحددة في إدلب (بموجب الاتفاق)، ومهمتهم الأساسية تحقيق استدامة لوقف إطلاق النار بين مختلف الأطراف.

ولهذا الغرض، ستشكل وحدات الجيش التركي عدة نقاط تفتيش ومراقبة في المدينة.​

ـ هل ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية؟ وضد من؟​

تشير المصادر العسكرية والدبلوماسية إلى أن تحركات عناصر الجيش التركي لن تكون على شاكلة "عملية عسكرية"، بل "انتشار"، كما أن خوض اشتباكات مع النظام السوري أو عناصر محلية خلال الانتشار أو في أعقابه أمر غير مستهدف.

وبالرغم من ذلك فإن الجيش التركي أجرى استعداداته آخذا بالحسبان جميع المخاطر الأمنية المحتملة.​

ـ ماذا ينتظر الجيش التركي قبل مباشرة الانتشار؟​

يقيم الجيش التركي وضع الجماعات المسلحة المحلية لكي يتم الانتشار بأقل قدر من العراقيل، وينتظر تحقيق الظروف الأكثر أمنا لإجرائه قبيل انطلاقه.

وتعترض المجموعات المحلية (المناهضة للنظام) على قدوم بعض فصائل الجيش السوري الحر. وينتشر في إدلب عدد كبير من الجماعات المسلحة ومجموعات من المعارضة.

وبرزت "هيئة تحرير الشام" إحدى المجموعات المناهضة للنظام السوري إلى الواجهة مؤخرا مع ازدياد نشاطها في إدلب، وتمتلك الهيئة قوة مسلحة مهمة رغم انفصال مجموعات كثيرة عنها في الأشهر الأخيرة.

ولم تصدر عن الهيئة تصريحات مباشرة رافضة لانتشار الجيش التركي في المنطقة، غير أنها مع قوات المعارضة الأخرى تعارض قدوم فصائل من "الجيش السوري الحر" من منطقة "درع الفرات" (شمالي حلب)، ودخولها إدلب بحجة حصولها على دعم أمريكي.​

ـ لماذا تعد إدلب مهمة؟​

تعد إدلب واحدة من المناطق التي شهدت أكبر موجة عنف في الأزمة السورية، إذ تعرضت المدينة لغارات جوية عنيفة عقب خروجها عن سيطرة النظام، ومشاركة روسيا في الحرب خلال أكتوبر / تشرين الأول 2015.

ومن ناحية أخرى، تحولت إدلب إلى ملاذ آمن لملايين النازحين السوريين الذين فروا من مناطقهم.

ويرى متابعون للشأن السوري، أن المدينة ستتعرض لهجمات عنيفة من قبل النظام السوري والقوات المدعومة من إيران، بالإضافة إلى روسيا خلال فترة قريبة، في حال عدم الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار.

وفي هذه الحالة، يتوقع توجه ملايين الأشخاص نحو الأراضي التركية، حيث يقيم في مخيمات قريبة من الحدود التركية أكثر من مليون نازح سوري.

وبحسب معطيات الإدارة المحلية، فإن 2.4 مليون من السكان المحليين، إلى جانب 1.3 مليون نازح يقطنون في إدلب، وانتشار الجيش التركي في المدينة بغرض توفير الأمن سيحول دون وقوع موجة نزوح كبيرة منها.​

ـ ما علاقة إدلب بتهديد منظمة "بي كا كا" الإرهابية؟​

تخضع مدينة "عفرين" التابعة لحلب والمجاورة لإدلب، لسيطرة المنظمة الإرهابية منذ عام 2011. وترمي المنظمة إلى الاستيلاء على جزء من إدلب للوصول إلى "ممر" يبدأ من الحدود العراقية ويصل إلى البحر المتوسط.

لذا فإن انتشار الجيش التركي في إدلب سيكون بمثابة حاجز أمني ضد مخطط المنظمة للسيطرة على المدينة.​
 
عودة
أعلى