الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

"توحيد كتائب حوران" تضع شروطا لفتح معبر نصيب
b68f50157f19b65f74d97b6616c6700d.jpg
 
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: "السارين" استخدم في سوريا قبل مجزرة خان شيخون
أعلن مدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو، أمس الأربعاء، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، أن "تحليل العينات التي جمعتها (المنظمة) يرتبط بحادثة وقعت في القسم الشمالي من سوريا في 30آذار/مارس من العام الجاري"، مضيفا أن "النتائج تثبت وجود السارين".
وأضاف أوزومجو، أن لجنة التحقيق التابعة للمنظمة عثرت على عينات تربة وملابس وقطع معدنية "تم إرسالها إلى مختبراتنا وحصلنا على النتائج قبل أيام"، وأضاف "من المقلق أنه كان هناك استخدام للسارين أو تعرض له حتى قبل حادثة نيسان/أبريل الماضي".
يشار إلى أن محققي جرائم الحرب التابعين للأمم المتحدة، أكدوا في أيلول/سبتمبر الماضي، أن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية 27 مرة خلال الحرب في سوريا، بما في ذلك الهجوم الفتاك على مدينة خان شيخون بريف إدلب.
ويعتبر هذا الهجوم الأكثر دموية من نوعه، منذ أن أدى هجوم لقوات النظام بغاز السارين إلى مقتل أكثر من 1450 مدنيا بالغوطة الشرقية في آب/أغسطس 2013، ولاقت المجزرة ردود فعل دولية كبيرة، دفعت الولايات المتحدة الأمريكية لقصف مطار "الشعيرات" الذي أقلعت منه طائرات النظام لقصف مدينة خان شيخون بصواريخ "توماهوك"​
 
"القيامة في دير الزور".. أكثر من 150 شهيداً قتلوا على ضفاف الفرات
ارتفعت حصيلة الشهداء في دير الزور إلى أكثر من 150 بعد أن أغارت الطائرات الروسية على معبر نهري في المحافظة.
وقالت شبكات إخبارية تابعة لدير الزور إنها لم تتمكن من إحصاء عدد الشهداء بشكل دقيق بسبب انقطاع الاتصالات إضافة إلى حالة الهلع التي أصابت الناس بعد ما عايشوه من مناظر مؤلمة نتيجة الغارات التي استهدفتهم.
وأكد ناشطون لأورينت نت، أن عدد الشهداء أكثر من 150 بسبب استهداف ضفتي النهر والقرى القريبة عليها، إضافة إلى أن هناك معلومات تفيد بأن عدداً من الشهداء غرق في النهر مما صعّب على الأهالي إحصاء العدد بشكل دقيق.
ولفت الناشطون إلى وجود أعداد كبيرة من الجرحى أيضاً لم يتمكنوا من حصر عددهم بسبب حالة الهلع التي أصابت الناس مما دفعهم إلى إسعاف الجرحى إلى قرى وبلدات قريبة من وقوع المجزرة، مشيرين وفق شهود عيان إلى ان حالة بعضهم حرجة.
وقامت الطائرات الروسية ظهر أمس، بقصف معبر العشارة النهري بأكثر من 15 غارة أثناء تجمع النازحين من دير الزور الذين يريدون الفرار بأرواحهم إلى أماكن أخرى. اقرأ أيضا:
.
ونشر ناشطون مقاطع فيديو تظهر جانباً من أعداد الشهداء وقد بدت عليهم آثار الحروق والتشوه ما يؤكد استهدافهم بقنابل عنقودية حارقة، تعتذر أورينت نت عن نشر هذه المقاطع لقساوتها.

كيف تم قتلهم
تشهد محافظة دير الزور حملتين عسكريتين متزامنتين، من المحورين الغربي الجنوبي والشمالي الغربي، وتتعرض لعشرات الغارات الجوية من قبل طائرات التحالف وروسيا والنظام، التي ارتكبت جميعها سلسلة من المجازر بحق المدنيين، حيث استهد أكثر من 300 مدني في الأيام الماضية بينهم نساء وأطفال وعائلات بأكملها.

ومنذ بداية الحملة الأخيرة على الريف الغربي، تحاول طائرات النظام وموسكو ترهيب الأهالي ودفعهم للنزوح إلى الأرياف البعيدة أو إلى خارج المحافظة لإفراغها.
ويقول ناشطون من دير الزور لأورينت نت، إن حجم القصف العشوائي الذي يستهدف المناطق السكنية والمراكز الطبية يُمثّل رسالة واضحة من النظام وروسيا بـ"أنه عليكم مغادرة المحافظة"، خاصة في ظل انتشار الميليشيات الإيرانيىة في أحياء القصور والجورة التي لم تخف سراً أنها تريد احتلال كامل دير الزور وتحقيق الحلم الإيراني بفتح طريق من رأس الناقورة في لبنان إلى قم مروراً بسوريا والعراق.
وكان العميد في الحرس الجمهوري التابع لنظام الأسد عصام زهر الدين، قد وجه تهديداً صريحاً قبل أيام لكل المعارضين في الخارج والداخل حيث وعدهم بأنه لن يسمح لهم بالعودة حتى وإن سمح النظام بذلك وبأنه سيقتص منهم. اقرأ أيضاً:

وبسبب تدمير كامل جسور المحافظة بفعل طيران التحالف الدولي وروسيا بحجة محاربة "الإرهاب" يضطر أهالي دير الزور لاستخدام القوارب الصغيرة والعبارات للتنقل بين ضفاف نهر الفرات هرباً من القصف والمعارك، مما يسهل على الطائرات الروسية استغلال هذه التجمعات الكبيرة وقتل أكبر عدد من الناس.

القيامة في دير الزور
وفور انتشار خبر المجزرة أمس، تفاعل السوريون على مواقع التواصل الاجتماعي معها بشكل كبير وطالبوا المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بتحمل مسؤولياتها والعمل على التدخل السريع لحماية أهالي الرقة ودير الزور الذين يقتلون بحجة محاربة تنظيم الدولة.

وأطلق ناشطون، وسماً على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان #القيامة #في #دير الزور وذلك للفت الأنظار إلى الجرائم التي ترتكب بحق أهالي المحافظة من قبل طائرات العدوان الروسي وطائرات التحالف.
وتشهد محافظة دير الزور موجة نزوح كبيرة من قبل الأهالي إلى الأرياف البعيدة هرباً من قصف طائرات التحالف وروسيا ونظام الأسد، ويعيش هؤلاء في العراء في ظل ظروف إنسانية صعبة مع فقدان الماء والغذاء.
ويقدر عدد سكان المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في دير الزور بـ850 ألفاً ويواجه هؤلاء أوضاعاً إنسانية قاسية بسبب القصف المستمر عليهم وانقطاع الكهرباء والمستلزمات الأساسية للحياة.​
 
ديرالزور تباد

رتم تهجير اهل السنه ارتفع بشكل مو طبيعي
الرقه و دير الزور والميادين
ولا استبعد الدور قادم على البوكمال
الله يستر
الله يكون بعون أهالي تلك المناطق ويصبرهم
 
ظهور أدلة جديدة على استخدام نظام الأسد لغاز السارين في سوريا
قالت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة "نيكي هيلي"، إن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، توصلت لأدلة جديدة حول استخدام نظام بشار الأسد لغاز السارين السام أواخر آذار الماضي.
وجاء ذلك بحسب بيان صادر عن المندوبة الأمريكية، أمس الأربعاء، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة عقدها مجلس الأمن الدولي بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا.
وذكر البيان أن "أدلة فريق لجنة التحقيق الدولية المشتركة، الخاصة بالبحث في استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا، أثبتت استخدام النظام للسارين يوم 30 أي قبل 5 أيام من هجوم خان شيخون(بمحافظة إدلب)".
ومطلع أيلول المنصرم، أكدت لجنة التحقيق، أن النظام استخدم غاز السارين في مجزرة الكيميائي التي وقعت بمدينة"خان شيخون" الخاضعة لسيطرة المعارضة بريف إدلب، يوم 4 نيسان الماضي.
دليل جديد
وتابعت المسؤولة الأمريكية في بيانها قائلة "ويعتبر هذا دليل آخر تعلن عنه منظمة حظر الأسلحة حول استخدام النظام السوري لغاز السارين القاتل".
هيلي لفتت أيضاً إلى أن نظام الأسد يستخدم الأسلحة الكيميائية لقتل وترويع المدنيين الأبرياء من السوريين، وأضاف: "وهو يكذب بخصوص ما لديه من تلك الأسلحة، ورفض التعاون مع المنظمة الدولية".
وأضافت: "طالما لا تتم محاسبة النظام السوري على ما يرتكبه من جرائم، لا يمكننا عرقلة استخدام أي أسلحة كيميائية مستقبلًا".
وشددت هيلي على ضرورة تمديد مجلس الأمن الدولي، للجنة التحقيق الدولية حول سوريا، التي تنتهي مهمتها مع حلول نهاية تشرين أول الجاري.
من جهته قال مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير، فرانسوا ديلاتر "من الضروري أن تواصل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وآلية التحقيق المشتركة التابعة للأمم المتحدة عملهما في سوريا".
جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها من مقر المنظمة الأممية، السفير ديلاتر، الذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن خلال أكتوبر.
وأضاف السفير: "يتعين على النظام السوري أن يبدي تعاونا كاملا مع فريق التحقيق". وتابع: "لقد قرأنا جميعا المعلومات الصادرة عن مدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بخصوص وجود سارين أواخر مارس في سوريا. وما زلنا ننتظر التفاصيل؛ لكن هذا عنصر جديد يبعث على القلق الشديد، على أقل تقدير".
وأمس الأربعاء، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أن غاز السارين استخدم في "حادثة" بإحدى القرى الواقعة شمالي سوريا، أواخر آذار، قبل خمسة أيام من هجوم "خان شيخون".
إعلان المنظمة جاء على لسان مديرها، أحمد أوزومجو، في لقاء مع وكالة الصحافة الفرنسية. وقال أوزومجو إن تحليل العينات التي جمعتها المنظمة ترتبط بحادثة وقعت في قرية "اللطامنة" الواقعة على بعد 25 كلم جنوب خان شيخون في 30 مارس.
وفي 4 نيسان الماضي، قتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام على "خان شيخون"، وسط إدانات دولية واسعة.
وأنشئت اللجنة المشتركة بالبحث في استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا، بموجب قرار من مجلس الأمن ، عام 2015.​
 
فطائس عصابات الأسد المنتشرة على جبهة حوش الضواهرة في #الغوطة_الشرقية.
#جيش_الإسلام
#ريف_دمشق

22256599_218674982002858_6183974821521280133_o.jpg


22219801_218675025336187_6564618604940567197_o.jpg


22220010_218675055336184_8627791008830270725_o.jpg
 
لواء المعتصم – الجيش الحر : ” وضع حجر الأساس
لأكبر أكاديمة عسكرية في ريف حلب الشمالي ”

22154225_125224118117949_2678168474998358742_n.jpg
 
اخي نشيط جداً تحيطه طيبه لك
هل تستطيع نشر الفيديو من حساب براء عبدالرحمن في تويتر
حاولت ارفع الفيديو ولكن لا اعرف
 
كيف تبيع داعش نفطها لنظام الأسد ؟!
وثائقي هام عرضته قناة أورينت يفتح ملفات سرية للتعاون بين نظام الأسد وتنظيم داعش بتجارة النفط .
 
براء عبدالرحمن
مقتل العشرات من شبيحة إيران وبشار أثناء تحربر الثوار في جيش الإسلام معامل سيفكو ومزارع حوش الضواهرة بعد محاولة النظام التمترس بها

DLWeVXRWsAAjDsV.jpg
 
الحرب في سوريا
معركة دير الزور . بعد ان اصر الروس بمشورتهم لقوات الاسد على ان يكون المحور الوسطي للهجوم على دير الزور ( تدمر - السخنة - دير الزور ) هو المحور الرئيس للهجوم على دير الزور وجعل المحورين الاخرين الشمالي والجنوبي ثانويان تحقق التقدم السريع لقوات الاسد والاندفاع بعيدا بسرعة لم يكن يحلموا بها ودخلوا دير الزور ماذا كانت النتيجة خطوط مواصلا ت طويلة وسط بادية واسعة كثيرة الوديان والمرتفعات المتفرقة تحتاج الى قوات كبيرة للسيطرة عليها وهذا خارج امكانية قوات النظام المتهالكة في هذه الحرب الطويلة التي ستعود به الى حرب العصابات مرة اخرى وجعل قوات النظام المتناثرة على خط المواصلات هذا ( حمص - تدمر - السخنة - ديرالزور ) اهداف واهنة تجاه عدو له القدرة على المناورة والحركة السريعة والقوة النارية الكبيرة والاختفاء وهكذا تقطعت اوصال هذا الخط في الشولا والسخنة واراك وبذلك يعود النظام الى المربع الاول والقيام بتطهير هذه الجيوب والدخول بحرب عصابات واستنزاف في نفس الوقت

دير الزور 5 ت1 2017.png
 
طهران للأسد: نشهد تغييرًا في المواقف القطرية

zareef-tamim.jpg


قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، علاء الدين بروجردي، إن بلاده شهدت تغيرًا في المواقف القطرية.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في دمشق بعد لقائه رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الخميس 5 تشرين الأول، قال بروجردي إنه أبلغ الأسد بأن “لا شيء ثابت في عالم السياسية وعلينا النظر إلى التطورات في المنطقة بكاملها”، وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

وتبنت قطر موقفًا معاديًا للنظام السوري منذ اندلاع الثورة، عام 2011، ودعمت معارضيه، مطالبة المجتمع الدولي بالإطاحة به، فيما تبنت إيران موقفًا معاكسًا، وحاربت ميليشياتها إلى جانب قوات الأسد.

وتشهد العلاقات الإيرانية- القطرية تقاربًا ملحوظًا عقب زيارة أمير قطر، تميم بن حمد، لطهران الثلاثاء الماضي، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

ولم تنفِ الدوحة ذلك التقارب حين قال وزير خارجيتها، محمد عبد الرحمن آل ثاني، الأسبوع الماضي، إن الإجراءات التي اتخذت ضد بلده دفعته إلى إقامة علاقات أقوى مع طهران، مشيرًا إلى أن دول المقاطعة تقدم قطر “هدية لإيران”.

وكانت كل من السعودية، الإمارات، البحرين ومصر أعلنت، في حزيران الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية بقطر، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، زاعمةً دعمها لإيران ولجماعات “إرهابية”.

فيما تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة لها، وتتوسط الكويت والولايات المتحدة لحل الخلاف، الأسوأ منذ عقود، بين قطر ودول عربية أخرى.

وكان وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، التقى وفدًا إيرانيًا برئاسة بروجردي، أمس، أكد الأخير خلاله مواصة الدعم الإيراني للأسد فيما يسمى “الحرب ضد الإرهاب” وإعادة إعمار سوريا.
 
شاهد كيف اختلط نهر الفرات بدماء الهاربين من جحيم قصف النظام و #روسيا شرقي #ديرالزور
#سوريا
 
طهران للأسد: نشهد تغييرًا في المواقف القطرية

zareef-tamim.jpg


قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، علاء الدين بروجردي، إن بلاده شهدت تغيرًا في المواقف القطرية.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في دمشق بعد لقائه رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الخميس 5 تشرين الأول، قال بروجردي إنه أبلغ الأسد بأن “لا شيء ثابت في عالم السياسية وعلينا النظر إلى التطورات في المنطقة بكاملها”، وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

وتبنت قطر موقفًا معاديًا للنظام السوري منذ اندلاع الثورة، عام 2011، ودعمت معارضيه، مطالبة المجتمع الدولي بالإطاحة به، فيما تبنت إيران موقفًا معاكسًا، وحاربت ميليشياتها إلى جانب قوات الأسد.

وتشهد العلاقات الإيرانية- القطرية تقاربًا ملحوظًا عقب زيارة أمير قطر، تميم بن حمد، لطهران الثلاثاء الماضي، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

ولم تنفِ الدوحة ذلك التقارب حين قال وزير خارجيتها، محمد عبد الرحمن آل ثاني، الأسبوع الماضي، إن الإجراءات التي اتخذت ضد بلده دفعته إلى إقامة علاقات أقوى مع طهران، مشيرًا إلى أن دول المقاطعة تقدم قطر “هدية لإيران”.

وكانت كل من السعودية، الإمارات، البحرين ومصر أعلنت، في حزيران الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية بقطر، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، زاعمةً دعمها لإيران ولجماعات “إرهابية”.

فيما تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة لها، وتتوسط الكويت والولايات المتحدة لحل الخلاف، الأسوأ منذ عقود، بين قطر ودول عربية أخرى.

وكان وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، التقى وفدًا إيرانيًا برئاسة بروجردي، أمس، أكد الأخير خلاله مواصة الدعم الإيراني للأسد فيما يسمى “الحرب ضد الإرهاب” وإعادة إعمار سوريا.
تنظيم القاعده سعداء بالتقارب القطري الايراني
فكلاهما حليف
إيران حليف تاريخي للقاعده وقطر حليف جديد وداعم مالي واعلامي
وقطر هي اللي قادت الوساطه بين القاعده وايران في موضوع الفوعه وكفريا
وحصلت القاعده على نصف مليار دولار وكذلك حصلت ميليشات الحشد الشيعي على نصف مليار دولار
بكذا أمنت القاعده مدخولها المالي وكذلك ميليشات الحشد الشيعي أمنت مدخول و مصاريف ميليشاتها في سوريا لسنه كاملة
التقارب القطري الايراني كان تحت الطاولة والان انكشفت الحقيقه بعد مقاطعه قطر
اصبحت هي تكشف نفسها بنفسها
الان ما هو موقف جماعة الإخوان المسلمين في سوريا من تصريحات ايران وقطر
بما ان قطر تدعمها ؟
جماعه ا لاخوان كان لهم دور سلبي في الثوره السوريه
 
طهران للأسد: نشهد تغييرًا في المواقف القطرية

zareef-tamim.jpg


قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، علاء الدين بروجردي، إن بلاده شهدت تغيرًا في المواقف القطرية.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في دمشق بعد لقائه رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الخميس 5 تشرين الأول، قال بروجردي إنه أبلغ الأسد بأن “لا شيء ثابت في عالم السياسية وعلينا النظر إلى التطورات في المنطقة بكاملها”، وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

وتبنت قطر موقفًا معاديًا للنظام السوري منذ اندلاع الثورة، عام 2011، ودعمت معارضيه، مطالبة المجتمع الدولي بالإطاحة به، فيما تبنت إيران موقفًا معاكسًا، وحاربت ميليشياتها إلى جانب قوات الأسد.

وتشهد العلاقات الإيرانية- القطرية تقاربًا ملحوظًا عقب زيارة أمير قطر، تميم بن حمد، لطهران الثلاثاء الماضي، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

ولم تنفِ الدوحة ذلك التقارب حين قال وزير خارجيتها، محمد عبد الرحمن آل ثاني، الأسبوع الماضي، إن الإجراءات التي اتخذت ضد بلده دفعته إلى إقامة علاقات أقوى مع طهران، مشيرًا إلى أن دول المقاطعة تقدم قطر “هدية لإيران”.

وكانت كل من السعودية، الإمارات، البحرين ومصر أعلنت، في حزيران الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية بقطر، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، زاعمةً دعمها لإيران ولجماعات “إرهابية”.

فيما تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة لها، وتتوسط الكويت والولايات المتحدة لحل الخلاف، الأسوأ منذ عقود، بين قطر ودول عربية أخرى.

وكان وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، التقى وفدًا إيرانيًا برئاسة بروجردي، أمس، أكد الأخير خلاله مواصة الدعم الإيراني للأسد فيما يسمى “الحرب ضد الإرهاب” وإعادة إعمار سوريا.
لم يراعي دماء اللي ارتكبتها ايران في اهل السنه بـ العراق وسوريا واليمن والبحرين ولبنان
أمير قطر يعرب عن ارتياحه لدور إيران في المنطقة
 
المعارضه السوريه السياسيه والعسكريه يجب ان توقف علاقتها مع قطر نهائياً
السياسيه القطريه هي نفسها في اليمن وسوريا
في اليمن كانت تنقل اهداف ومساعي الدور السياسي والعسكري الى ايران
ولا استبعد انها تقوم بنفس الدور في سوريا عن طريق متابعه غير مباشره وعن طريق شخصيات من الثوره قد وثقوا في قطر
ولم يعلموا حقيقه قطر
 
أردوغان يحدد مناطق انتشار القوات التركية والروسية بالنسبة لإدلب
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات جديدة له عقب عودته من إيران أن القوات التركية ستنتشر داخل محافظة إدلب.
وذكر الرئيس التركي ردًّا على الأسئلة المطروحة عليه من صحافيين بخصوص ترسيم الحدود مع روسيا من أجل إعلان إدلب منطقة خالية من النزاع: "ستعمل القوات المسلحة التركية داخل حدود إدلب أما القوات الروسية ستكون خارجها" بحسب صحفية "يني شفق" التركية.
وأشار أردوغان إلى وجود "آلية ثلاثية" في سوريا، تضمّ تركيا وإيران وروسيا، تعمل في إطار محادثات أستانة، وتولي اهتمامًا بالغًا بإنشاء مناطق خفض التوتر في هذا البلد.
وكان الرئيس التركي صرح مطلع الشهر الحالي أن الجيش التركي يعمل حاليًّا على تشكيل منطقة جديدة لخفض التصعيد في محافظة إدلب مضيفًا: "نتقدم في عملياتنا عبر الحدود خطوة تِلْو الأخرى بالتعاون مع دول المنطقة".
يُذكَر أن الدول الضامنة توصلت نهاية شهر أيلول / سبتمبر الماضي إلى خلق منطقة "خفض توتُّر" تشمل محافظة إدلب، إلا أن الشمال السوري شهد خلال الأسبوع الماضي حملة غير مسبوقة من قِبل الطيران الروسي، راح ضحيتها العشرات من الضحايا المدنيين، بالإضافة إلى تدمير واسع في البنى التحتية، بما فيها المشافي ومراكز الدفاع المدني.​
 
التحالف يستهدف رتلًا لقوات النظام السوري غربي قاعدة التنف
استهدف التحالف الدولي صباح اليوم الخميس رتلًا لقوات النظام السوري كان يحاول التقدم باتجاه المنطقة 55 التابعة لقاعدة التنف العسكرية في البادية السورية.
وأكد الناطق الإعلامي باسم قوات الشهيد أحمد العبدو "سعيد سيف" لشبكة الدرر الشامية أن رتلًا من النظام مكونًا من عدة دبابات وعربات مدرعة حاول التقدم من محور طريق دمشق - بغداد باتجاه حاجز كبد الواقع ضِمن الحدود الإدارية للتنف.
وأضاف "سيف" أن طائرات استطلاع أمريكية قامت باستهداف الرتل بعد رفضه التوقف بالرغم من الطلقات التحذيرية تجاهه، مؤكدًا أنه تم تدمير وإعطاب بعض الآليات، فيما لا يوجد معلومات مؤكدة حول حجم الخسائر البشرية.
وكانت قوات النظام حاولت أمس أيضًا التقدم من الجهة الغربية الشمالية للتنف حيث تصدت لها فصائل الثوار وأجبرتها على التراجع، بحسب ما أكده لواء شهداء القريتين.
تجدر الإشارة إلى أن المنطقة المعروفة باسم "55" هي منطقة بمساحة 55 كم تشمل قاعدة التنف وما حولها، وهي تحت حماية التحالف الدولي، وغير مسموح للطيران الروسي وطيران النظام السوري بالاقتراب منها.​
 
عودة
أعلى