الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

الحرب الاهلية السورية
المنطقة الجنوبية ( درعا - السويداء ) قوات النظام مع مليشيا حزب الله وباسناد جوي روسي تسطير على اربعة قرى على طول 30 كم مع الحدود الاردنية . وقوات المعارضة السورية المدعومة امريكيا تترك المنطقة وتتحرك تجاه مخيم الرشد للاجئين المحمي من الجيش الاردني . السؤال الابرز هنا لماذا لم يتدخل الطيران الامريكي كما يتدخل في الرقة . الجواب يبدو ان التفاهمات الامريكية -الروسية لتقسيم سوريا لمناطق نفوذ لكليهما قد وضعت منطقة درعا ضمن النفوذ الروسي ( سوريا المفيدة ) بعد التنسيق مع اسرائيل ودفع المعارضة السورية الى منطقة النفوذ الامريكي في البادية قرب التنف . بعد ان تم دفع بقية المعارضة السورية الى منطقة ادلب في الشمال والتي ستكون منطقة نفوذ تركية .
السويداء 10 اب 2017.png
 
مجهولون يرتكبون مجزرة بحق متطوعي الدفاع المدني في #إدلب الليلة الماضية

 
اغتيال عناصر من “الدفاع المدني” يهزّ إدلب
------------------
اغتال مجهولون سبعة عناصر من متطوعي الدفاع المدني، بعد مداهمة مركزهم في مدينة سرمين بريف إدلب، وسرقة كافة محتوياته.
ونعى “الدفاع المدني” في بيان له اليوم، السبت 12 آب، كلًا من زياد حسن قدحنون، باسل مصطفى قصاص، محمد شبيب (أبوزيد)، عبدالرزاق حسن حاج خليل، محمد ديب الهر (أبوكفاح)، محمد كرومة (حمص)، عبيدة (حمص).
وقال البيان “قامت المجموعة بتصفية الزمرة المناوبة في المركز والبالغ عددها سبعة عناصر، وسرقة سيارتين نوع فان، إلى جانب خوذ بيضاء وقبضات هيترا”.
ولم تتبنَ أي جهة العملية، حتى لحظة إعداد هذا التقرير.
وقال شهود عيان في المنطقة إن المسلحين استخدموا مسدسات مزودة بكواتم صوت، إذ لم يسمع صوت إطلاق النار.
وتكررت حوادث الاغتيال في محافظة إدلب في الأشهر الماضية، واستهدفت بشكل أساسي موظفي المنظمات المدنية والإغاثية، إلى جانب قادة عسكريين.
وطالب “الدفاع المدني” جميع الحواجز في الشمال السوري بحجز أي “فان” للدفاع المدني، لا تحمل مهمة رسمية ممهورة بختم الدفاع المدني، حتى يتم التأكد من ملكيتها.
وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت الانتهاكات بحق الكوادر الطبية وكوادر “الدفاع المدني” والمنشآت العاملة فيها، من قبل أطراف النزاع في سوريا، خلال النصف الأول من العام الحالي، وبلغ عدد الضحايا 69، خلال 135 حادثة اعتداء على مراكز حيوية يعملون فيها.
ويتركز عمل الفريق على إنقاذ المدنيين وإسعاف الجرحى وإطفاء الحرائق، والمساعدة في نقل الجرحى من وإلى المشافي الميدانية، ودعم العاملين في شبكات المياه والكهرباء.
 
إن كان بعض الأخوة الفلسطينين نسو فنحن لم ننسى
في مثل هذا اليوم قبل قرابة أربعين عاماً إقتحمت قوات حافظ المقبور مخيم #تل_الزعتر ومارست مهنة القتل بثلاثة آلاف فلسطيني مابين طفل و إمرأة و شاب و عجوز غالبيتهم قتلوا بالسواطير و الفؤوس .
يومها لم تكن وجدت داعش بعد ولا حتى تنظيم القاعدة بجلالة قدره.
ثقافة الذبح و التقطيع أسدية علوية شيعية وليش داعش عنهم ببعيد
 
إخلاء الجرحى بعد القصف المدفعي على السوق الشعبي بمدينة #دوما في #الغوطة_الشرقية.
رابط الفيديو :
 


عرسال.. مصادر تكشف أسباب تعطيل مغادرة "سرايا الشام"
================

| 2017-08-12 17:19:26
32bf3acd1499267fddaeea17.jpg

حافلات لنقل السوريين من عرسال - جيتي

أكد "عمر الشيخ" الناطق الرسمي باسم "سرايا أهل الشام" في جرود عرسال لـ"زمان الوصل" فشل المفاوضات التي عقدتها السرايا مع ميليشيا حزب الله اللبناني على خلفية معركة الجرود والتي تقضي بمغادرة عناصر السرايا مع عائلات سورية من مخيمات "عرسال" باتجاه القلمون الشرقي وتحديدا بلدة "الرحيبة".

وقال "الشيخ" في تصريح لمراسل "زمان الوصل" في المنطقة: "بعد أن تم تبليغنا من جميع الجهات المعنية بملف التفاوض في جرود عرسال وعلى رأسها الأمن العام اللبناني وعلى لسان مديرها اللواء عباس إبراهيم والمفاوض الرئيسي من قبل حزب الله بموعد الرحيل باتجاه القلمون الشرقي صباح اليوم السبت وبكامل البنود المتفق عليها مسبقا منذ أكثر من عشرة أيام وبدأ التجهيز للانتقال تفاجأنا بمحاولة نسف الاتفاق بكامل بنوده من قبل الأطراف المعنية".

وأضاف: "على ضوء هذا التطور فإننا لن نرحل إلا بما تم الاتفاق عليه وفق البنود الموضوعة، ونتمنى من جميع الأطراف المعنية مراجعة حساباتها والالتزام بالاتفاق".

وعلمت "زمان الوصل" من مصادرها أن النقاط الخلافية التي بدأت بالظهور تتمحور حول سعي الوسيط المعتمد بين "سرايا أهل الشام" وميليشيا حزب الله اللواء "عباس إبراهيم" المدير العام للأمن العام بالضغط على السرايا طالبا منهم المصالحة مع النظام أو الخروج إلى درعا أو إدلب وذلك عبر اتصال هاتفي أجراه صباح اليوم مع مسؤول في السرايا".

كما طلب الوسيط منهم أن يخرجوا بالباصات بدلا من السيارات مع تقليص عدد الراحلين، علما أنه سمح لهم بالدخول إلى "عرسال" وإصلاح سياراتهم وتزويدها بالوقود وتحميل الأمتعة والمدنيين ناموا في الشوارع وهم ينتظرون فتح الحاجز كما هو متفق عليه".

ووصف ناشطون الانقلاب على الاتفاق بأنه قرار "غادر وماكر"، مؤكدين أن ما صدر عن الأمن العام اللبناني جاء بتوجيه من قيادة ميليشيا حزب الله.
 

كانت في طريقها إلى سوريا.. تركيا تصادر شحنة طائرات مسيرة عن بعد
========================


| 2017-08-12 16:51:58
833c713d144375e6a27083ca.jpg

معبر باب الهوى - الأناضول


أعلنت السلطات التركية عن مصادرتها عدة طائرات مسيرة وعشرات الأجهزة الإلكترونية (لم تحدد وصفها)، كانت في طريقها نحو سوريا، عبر منفذ "جلوا غوزو" المقابل لمعبر باب الهوى في الجانب السوري.

وجاء في بيان لوزارة الجمارك والتجارة صدر يوم الجمعة، أن المفتشين الجمركيين اشتبهوا في تصرفات سائق إحدى الشاحنات المحملة بالسماد الزراعي والمتجهة إلى سوريا، وعند تفتيشها عثروا داخلها على 4 طائرات مسيرة عن بعد و68 جهازا إلكترونيا.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن سلطات الجمارك في معبر "جلوا غوزو" ضبطت منذ بداية العام الحالي 7 طائرات مسيرة عن بعد و91 جهازا إلكترونيا، من بينها بطاريات وأجهزة تحكم.

وسبق لوزير الجمارك التركي "بولنت توفنكجي" أن أكد فرض بلاده قيودا على حركة المرور عبر منفذ "باب الهوى"؛ اعقب استيلاء "فصيل مسلح إرهابي" على المعبر، في إشارة إلى "جبهة تحرير الشام".

وشدد الوزير التركي على أن قيود أنقرة ستستمر إلى أن ترفع "المجموعة الإرهابية" يدها عن المنطقة، منوها بأن كل المركبات العابرة نحو سوريا ستخضع لتفتيش دقيق.

وعقد في أنقرة "اجتماع أمني طارئ" برئاسة رئيس الوزراء التركي "بن علي يلدريم"؛ بحضور كبار القيادات الأمنية والعسكرية؛ بهدف مناقشة وإقرار خطة تشديد القيود على الحدود.​
 

موالوان للأسد يتحدثون عن "خونة" مهمتهم نزع صواعق الصواريخ قبل إطلاقها على جوبر والغوطة
==================

| 2017-08-12 14:21:47
aeff8306b0a8250996463643.jpg

اثار القصف على جوبر - جيتي

ألقت قوات من "الفرقة الرابعة" التابعة لـ"ماهر الأسد" على مجموعة من العناصر كان يقومون بفك الصواعق من الصواريخ قبيل إطلاقها على المناطق المحررة من النظام في جوبر والغوطة الشرقية، منعا لانفجار هذه الصواريخ فور سقوطها، حسب ما ادعت صفحة كبرى محسوبة على "الفرقة الرابعة"، وبالتحديد "العميد غياث دلا".

ووصفت الصفحة هؤلاء العناصر بأنهم "خونة"، مبينة أن عددهم 4 أشخاص وأنهم من "جماعة التسويات"، في إشارة إلى الذكور الذين يسوقهم النظام إلى جيشه بموجب اتفاقات "مصالحة"، يجريها بين الحين والآخر، في مناطق مختلفة.

وتواجه بقايا قوات النخبة من حرس جمهوري وفرقة رابعة تحديات حقيقية في حملتها على محيط دمشق (جوبر، الغوطة الشرقية)، حيث منيت وما تزال تمنى بخسائر بشرية فادحة، رغم الغزارة النيرانية من صواريخ وقذائف شديدة التدمير يتم التمهيد بها قبل أي محاولة اقتحام لهذه المنطقة، التي باتت أشبه بثقب أسود، يبتلع معظم من يدخل فيه.

وغالبا ما يتقاذف قادة وعناصر "الرابعة" و"الجمهوري" المسؤولية عن الفشل الذريع الذي ما زال يلف محاولات قواتهم لاقتحام المنطقة والتثبيت فيها، كما يسوق كلا التشكيلين الأعذار التي تحاول تبرير هذا الفشل، من قبيل الكلام عن "خيانات" تحول دون اكتمال أي معركة وفق المخطط لها.​
 


الحسكة.."PYD" يعتقل أحد شيوخ عشائر "البكارة" بدير الزور
=================

| 2017-08-11 19:00:24
0cde49d22a45e2f1b547f90f.jpg

"عويد السليم" شيخ عشيرة "الحمد العبيد" بدير الزور (على يمين الصورة)

أفاد مصدر عشائري، يوم الجمعة، باستمرار حزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD) باحتجاز أحد شيوخ عشائر "البكارة" للأسبوع الثاني على التوالي، مشيراً إلى اعتقاله من مكان إقامته لدى وجهاء منطقة "رأس العين" بريف الحسكة الشمالي.

وقال المصدر، وهو أحد أفراد عشيرة "العبيدات"، التابعة لقبيلة "البكارة" في اتصال هاتفي مع "زمان الوصل" إن عناصر الاستخبارات العسكرية التابعة لـ "PYD" اعتقلوا منذ أسبوعين شيخ عشيرة "الحمد العبيد" عويد السليم "أبو عفراء" لأسباب مجهولة، مرجحاً أن يكون الاعتقال جاء نتيجة وشاية وتقارير لعملاء الحزب ضد الشيخ المقيم في المنطقة منذ سنة تقريباً.

وأوضح المصدر أن الشيخ "السليم" هرب من مناطق انتشار عشيرته غرب دير الزور بعد إصدار تنظيم "الدولة الإسلامية" حكماً بالإعدام بحقه بحجة أنه شخصية صاحبة نفوذ لدى مسؤولي حكومة نظام الأسد في دمشق، مضيفاً أن حادثة الاعتقال أعقبت زيارات لـ"السليم" مع نجل شيخ عشيرة محلية تنتمي لقبيلة "البكارة" إلى دمشق، حيث يقيم شيخ قبيلة البكارة "نواف البشير" والذي استقبل خلال الشهرين الماضيين وجهاء من عشائر قبيلتي "البكارة" و"طيء" في الحسكة والقامشلي.

وأشار المصدر إلى أن مصير "السليم" مازال مجهولاً مع استمرار الغموض حول الأسباب المباشرة لاعتقاله.

وكان "اتحاد شباب الحسكة" ذكر قبل يومين أن ميليشيا "الوحدات الكردية" اعتقلت "عويد السليم" أحد مشايخ قبيلة البقارة (البكارة) بدير الزور خلال وجوده في قرية "المسلطة" جنوب مدينة "رأس العين" بريف الحسكة، دون ذكر أسباب الاعتقال.​
 

قتلى وأسرى للنظام بهجوم لتنظيم الدولة الاسلامية شرق الرقة واحتدام حرب القناصات داخلها
===================

| 2017-08-11 23:38:19
3df0709f7aac2ddf80e17bff.jpg

الأسرى
قتل 7 عناصر لقوات النظام وأسر3 غيرهم ، يوم الجمعة، بكمين لعناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" في ناحية "معدان" بريف الرقة الشرقي، فيما استمرت حرب القناصات المكلفة بين التنظيم وميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" داخل أحياء المدينة.

وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" في بيان أن مجموعة من عناصره شنوا هجوماً صباح اليوم على مواقع قوات النظام جنوب قرية "غانم العلي"، مضيفاً ان مجموعة ممن وصفهم بـ"الانغماسيين" كمنوا لعناصر النظام حتى عادوا إلى موقعهم مرة أخرى فاشتبكوا معهم وقتلوا 7 وأسروا 3.

وفي السياق ذاته، ذكرت حملة "الرقة تذبح بصمت" أن عناصر التنظيم استعادوا السيطرة على قرية "النميصة" بعد انسحاب قوات النظام منها، مشيرة إلى تكثيف الطائرات الحربية الروسية قصفها على بلدة "معدان" والقرى المحيطة بها.

وأضافت الحملة أن التنظيم استهدف قوات النظام بعربة مفخخة على أطراف قرية "الجابر" جنوب "معدان"، كما استقدم تعزيزات عسكرية ضخمة مما يسمى بـ"جيش الخلافة" إلى بلدة "معدان".

وفي مدينة الرقة، ذكر نشطاء أن اشتباكات بالقناصات دارت بمحيط السور الأثري ودوار "البرازي" وشارع "سيف الدولة" شرقي المدينة، ودوار "الفروسية" والفروسية غربيّها، كما تركزت الاشتباكات حي "الجامع القديم" فجّر خلالها التنظيم عربة مفخخة ضد ميليشيات "سوريا الديمقراطية"، فيما أعلن التنظيم في بيان له مقتل وإصابة 45 عنصرا من هذه القوات بالانفجار والاشتباكات التي اعقبته.

وأوضح النشطاء أن المواجهات بين الطرفين تدور في أحياء "الوضة" و"البريد" و"الدرعية".

من طرفها، القوات المدعومة من قوات التحالف الدولي أعلنت التقاء عناصرها المتقدمين من المحور الشرقي مع المتقدمين من الجهة الجنوبية الغربية، بهدف التضييق على عناصر التنظيم داخل المدينة.

وذكرت ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" على موقعها في شبكة "الإنترنت" أن الاشتباكات احتدمت بينها وبين عناصر تنظيم "الدولة" في أحياء "البلدة القديمة" و"حي هشام عبد الملك" و"نزلة شحادة"، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف التنظيم الذين يحاولون إعاقة تقدمها عبر تفجير المفخخات.

يشار إلى أن ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" بقيادة حزب "الاتحاد الديمقراطي" بدأت قبل أكثر من 68 يوماً معركة "اقتحام الرقة" من المحورين الشرقي والغربي بدعم وتمهيد جوي ومدفعي وفرته قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".​
 



· ·

لص ثم قائد:


سامر الرافع كان قد ظهر على اعلام ميليشيا الأسد عام ٢٠١٤ بعد أن ألقى فرع الأمن الجنائي القبض عليه بتهمة انتحال صفة أمنية ومداهمة البيوت وسلب الأموال والمصاغ منها.

اليوم وبعد ثلاث سنوات يظهر سامي كبطل وقيادي يحارب الإرهاب.

هذه صورة صغيرة لنماذج القيادات في ميليشيا الأسد.

 



· ·



لماذا توقفت الاعمال العسكرية؟


تقوم مليشيات الاسد بتركيز جهدها العسكري شرق سوريا، لنرى شبه تفريغ لهذه المليشيات من كافة الجبهات مستفيدة من خدعة خفض التصعيد، والتي يمكن تشبيهها باستراحة الشاة قبل الذبح لان شاة اخرى قد قدمت للذبح قبلها، حيث يبقى السؤال، ماذا ستفعل مليشيات الاسد بعد انتهاء معارك الشرق، ان هي انتصرت؟

فالسيناريو المتوقع ان لم يكن المحتم، هو أن الثوار والشعب سيكونون جاهزين وقتها لأي طرح تضعه روسيا على الطاولة، فمصير ريف حمص الشمالي والقلمون الشرقي والجنوب وشرق السويداء شبه محتوم، ولن يختلف مصير الغوطة الشرقية عن ذلك، ولن تنجح محاولات بعض الثوار انهاء بعضهم البعض لتحقيق مكاسب سياسية او السماح لهم بالبقاء، هذا الامر سيمتد ايضا لجبهات كبانة وسهل الغاب وجسر الشغور وريف حماة الشمالي وقد يمتد الامر الى مدينة ادلب.

ان تمدد الاسد شرق حلب وحمص والسويداء والرقة، خطأ استراتيجي، دفع اليه دفعا من روسيا، فقد تخلى بذلك عن استراتيجيته المفضلة بالتركيز على جبهة واحدة، وبذلك فهو يحتاج لأعداد كبيرة من القوات لحماية قواته وطرق امداده، وجميع جبهاته مهددة بالانهيار حيث انه فتح 4 محاور بنفس الوقت (ريف الرقة والسخنة وريف السويداء وريف حماة الشرقي) ولذلك يعاني الآن من الاستنزاف الكبير في العدد والعتاد. ونرى بدء تباطؤ عملياته وتلقيه ضربات موجعة اضطرته الى سحب المزيد من التعزيزات من دمشق ودرعا وحماة واللاذقية وحلب.

مايهم الثوار الآن هو تخريب مخططات الاسد وروسيا بكافة الطرق الممكنة. فهدوء الجبهات مريح جدا لكنه موجع لاحقا، فالأسد يفضل العمل بهدوء ودون ازعاج على الشرق قبل ان يعود لاحقا للتفرغ للشمال والجنوب والوسط، ليجد مناطق الهدنة جاهزة للرضوخ، حيث تماطل روسيا بالمفاوضات السياسية لتصل لمبتغاها بقبول المعارضة السياسية بصفقة تبقي على الاسد لنزع الشرعية ممن تبقى من مقاتلين على الارض، واهداؤها للأسد بموافقة دولية ورغبة في انهاء الصراع لصالح الاسد.

لذلك، نرى ضرورة التفكير مليا بالنقاط التالي ذكرها واخذها بعين الاعتبار
--------------

1. ان العملية الاخيرة التي تمت في ريف حماة الغربي، والتي كانت تكرارا لعمل سابق في 2014، أثبتت ان الدخول من ريف حماة الغربي خطأ عسكري كبير، فلا يوجد مخطط عسكري ينصح بدخول ارض عدو بدون تأمين الاجنحة، ناهيك عن ان ذلك اشبه بالدخول الى عش دبابير. خاصة ان عرفنا ان ريف حماة الغربي هو ثالث اكبر خزان بشري للاسد بعد طرطوس واللاذقية. حتى الاسد لايجرؤ على مثل هذا الفعل في مناطق الثوار. فالتخطيط الجيد للعمل العسكري ضروري جدا والا لساهم العمل في اضعاف المعنويات. خاصة مع نجاح العمل في اول 3 ايام ثم البدء بالتراجع.

2. اثبتت الاستراتيجية القديمة للثوار ( استخدمت دون تخطيط مسبق)، ان فتح جبهات متباعدة جغرافيا تشل مليشيات الاسد، فهو لايستطيع التركيز على اكثر من جبهتين في وقت واحد. أحد أكبر مشاكل معركة حماة الاخيرة هي تركيز الثوار على جبهة محدودة جعلت من السهل على الطائرات والمدافع والمسيرات التركيز عليهم لوجودهم في نقاط جغرافية متقاربة. ففتح عدة جبهات في آن واحد هي الاستراتيجية المثلى للتعامل مع جيش لديه سلاح ثقيل وطيران.

3. اتقان فنون الكر والفر والتمويه والتشفير لتحييد الطائرات، وعدم الثبات في نقاط محددة هو امر ضروري لتحييد الطائرات والرصد، ناهيك عن طرق كشف الجواسيس والعملاء

4. التفكير بالجبهات التي تهدد الاسد، وليس الجبهات التي لاتغير من المعادلة. فهناك مواقع يتوجب على الثوار استعادتها او قطعها أو فك الحصار عنها مهما كلف الامر.

5. ان ميل الشعب نحو الهدنة ليس بالأمر المستحب لهم الا بعد سلسلة الانهيارات العسكرية، والركود على الجبهات مع استمرار القصف، ولضعف الثقة بالثوار، ولعدم وجود تفسير منطقي للانسحاب من حلب، والتي لو قاتل فيها الثوار كقتال تنظيم الدولة في الموصل لتغيرت المعادلة. علما ان سقوط حلب كان مقدمة لكل مانشهده الآن على الساحة.

6. ان عدم وجود حلول عسكرية، سيؤدي حتما الى حلول سياسية، هذه الحلول ستسحب البساط من الثوار الى المعارضة السياسية في الخارج، والتي يجري الآن اعادة تشكيلها لتناسب المزاج الدولي. وسيكون ثوار الداخل امام خيارين اما المصالحة او مواجهة المجتمع الدولي عسكريا. وبين هذين الخيارين سينقسم الثوار.
 



· ·





أكد "ساجد الحمصي، مدير معبر باب الهوى أن إدارة المعبر هي إدارة مدنية، ويتولى حمايته "جهاز شرطة مدني"، وان موظفي المعبر لم يتغيروا. كما قال أن قرار إيقاف دخول مواد البناء مؤقت وليس دائم، دون تحديد متى سيتم السماح بدخولها

يذكر أن تركيا تقوم بإدخال مواد البناء للريف الغربي المحرر الآن عن طريق معبر السلامة، مما أدى لارتفاع اسعار مواد البناء ولزيادة دخل المليشيات الانفصالية عن طريق ضرائب على هذه البضائع على حساب الشعب.
 









فيديو بثه إعلاميّ "الحرس الجمهوري" للمعارك الدائرة بين قوات النظام والثوار على جبهة "عين ترما" وتحديداً في "شركة اللحوم".



 

نحو 35 كلم تفصل قوات النظام عن فرض حصار كامل على آلاف الكيلومترات التي يسيطر عليها التنظيم في محافظتي حمص وحماة







نحو 35 كلم تفصل قوات النظام عن فرض حصار كامل على آلاف الكيلومترات التي يسيطر عليها التنظيم في محافظت

syriahr.com

 


· ·


65 قضوا أمس بينهم 10 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، و16 سخصاً استشهدوا في قصف لقوات النظام وللتحالف الدولي وظروف أخرى​
 





تواصل قوات النظام عمليات تصعيد قصفها المدفعي والصاروخي مستهدفة شرق العاصمة دمشق وغوطتها…

syriahr​
 






محافظة إدلب - المرصد السوري لحقوق الإنسان:: يتصاعد الاستياء في شرق إدلب، على خلفية قيام…​
 



· ·



محمد ديب الهر أبو كفاح " سامحونا سنرحل يوماً دون وداع" شهيداً بمجزرة الغدر في سرمين








استشهد عنصر الدفاع المدني "محمد ديب الهر" الملقب والمعروف باسم "أبو كفاح"، مع ستة من…

shaam.org​
 
عودة
أعلى