الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


ليستر": تركيا والسعودية تجبران المعارضة السورية على القبول بالأسد وإلا سيتخليان عنها
==========================

2017-8-9 |
1bafd6636150caa36e739cef62fd31a9.jpg


كتب الباحث الأمريكي البريطاني المتخصص في الشأن السوري، والمعروف بعلاقاته الممتد مع بعض فصائل الثورة، ومنها أعضاء من المكتب السياسي لحركة أحرار الشام، تشارلز ليستر، تشارلز ليستر، أن الصراع في سوريا من المقرر أن يخضع لتحولات كبيرة في الأشهر المقبلة، وهذا في وقت تتجمع فيه القوى الأجنبية حول تسوية مؤقتة.

ووفقا لتقديراته، فإن الروس والأمريكيين يتحدثون ويتفاوضون حول القضية السورية بشكل أكثر كثافة من أي وقت مضى، وخصوصا مناطق تخفيف التصعيد والترتيبات السياسية المستقبلية.

ويبدو أن الروس والإيرانيين والأتراك اتفقوا، استنادا لما أورده الباحث، على بقاء الأسد في السلطة، ربما ليس حتى لفترة مؤقتة، ولكن بشكل دائم
. وهنا يرى متابعون آخرون أن الاتفاق على بقاء الأسد حتى المرحلة الانتقالية وليس محسوما بعدها.

ورأى الباحث أن سلطة الأسد سوف تمتد عبر "سوريا مفيدة" تحت الوصاية الروسية، وأن إيران سوف تسحب ميلشياتها الأجنبية.


وستخضع المناطق التي تسيطر عليها المعارضة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" لحكم إداري غير مركزي، وستتلقى دعما أجنبيا لإعادة الإعمار.



وكشف أن تركيا والسعودية تجبران الآن المعارضة المسلحة والسياسية (الائتلاف والهيئة العليا) على القبول بالواقع الجديد أو سيتخليان عنهما. وتوقع الباحث "ليستر" استقالة قيادات في الائتلاف والهيئة العليا خلال أيام أو أسابيع، وسوف توسع الهيئة لتضم أطرافا معارضة أخرى.


ويبدو الآن، وفقا لتقديرات الكاتب، أن إيران وافقت على هذا "السيناريو"، لإدراكها أنها فرصة لتأمين إستراتيجية طويلة المدى في سوريا.

كما إنه لا الولايات المتحدة ولا الاتحاد الأوروبي، فيما يبدو، من المرجح أن يمولا إعادة الإعمار في مناطق الأسد، غير أن الصين والمستثمرين الإقليميين مستعدون لذلك، وفقا لما أورده.

ورأى الباحث "ليستر" أنه لا شيء من هذه الحلول سيجلب الاستقرار لسوريا، ولكنها فرصة للدول الخارجية المُنهكة من الصراع لغسل أيديها من الأزمة. وتتوقع التقديرات الحكومية الداخلية للولايات المتحدة، كما كتب، أن تتقلص مناطق سيطرة المعارضة في نهاية المطاف على إدلب (هيئة تحرير الشام) والجنوب (الجيش الحر).

وستبقى مناطق "قوات سوريا الديمقراطية" تحت سيطرة "قسد" والوحدات الكردية، ولكنها ستعود تدريجيا، وإن ببطء، إلى نفوذ نظام الأسد الاقتصادي والإداري.
 

هآرتس": لقاءات سرية إسرائيلية أمريكية روسية مهَدت لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا
=========================

2017-8-9 |
2ffcdd89fcdd4fec302c03d6c318f460.jpg


كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسيين غربيين، أن إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا أجروا لقاءات سرية، مطلع يوليو الماضي، في عمان وفي إحدى العواصم الأوروبية حول اتفاق وقف إطلاق النار جنوبي سورية وإقامة منطقة عازلة على الحدود بين إسرائيل وسورية والأردن.

وفي هذه اللقاءات التي عقدت قبل أيام معدودة من إعلان موسكو وواشنطن عن اتفاق وقف إطلاق النار، وفقا للمصادر ذاتها كما أورد التقرير، عرضت إسرائيل تحفظات كثيرة وأوضحت أن موسكو وواشنطن لا توليان أهمية كافية لإخراج القوات الإيرانية من سورية. وأشاروا إلى أنه شارك في المحادثات دبلوماسيون وجهات أمنية من الدول الثلاث.

وضمَ الطاقم الإسرائيلي مسؤولين في وزارة الخارجية ووزارة الأمن والموساد والجيش، بينما ترأس الطاقم الأميركي مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب لشؤون سورية والتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، مايكل راتني وبريت ماكغورك. أما الطاقم الروسي، فقد كان يترأسه مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشؤون سورية، ألكسندر لافرينتييف.

وفي اليوم الذي جرى فيه اللقاء في عمان بين الإسرائيليين والروس والأميركيين، عقد لقاء ثلاثي آخر شارك فيه ممثلون عن إسرائيل والولايات والمتحدة والأردن. وتناول اللقاء الأخير أيضا اتفاق وقف إطلاق النار.

وبعد بضعة أيام من اللقاءات التي احتضنتها عمان، عقد لقاء آخر مماثل بين ممثلي إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا في إحدى العواصم الأوروبية. وفقا لمسؤول إسرائيلي، فقد شارك في اللقاء في أوروبا مسؤولون على مستويات أعلى مقارنة باللقاءات في الأردن. وفي هذا اللقاء عرضت إسرائيل أيضا تحفظاتها من اتفاق وقف إطلاق النار.

ونقلت "هآرتس" عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الخلافات المركزية في جولات المحادثات بين إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا كانت تتصل بالطريقة التي ينظر بها الطرفان إلى المشكلة في سورية، إذ إن واشنطن وموسكو تنظران إلى وقف إطلاق النار في جنوبي سورية وإقامة منطقة عازلة على أنهما خطوة عملية وتكتيكية للمدى القصير حتى المتوسط، وذلك لفرض أمر واقع يمكن فيه التركيز على القضاء على "تنظيم الدولة" وخفض مستوى القتال في سورية.

وأما إسرائيل، فتعتقد أنه يجب النظر إلى اتفاق وقف إطلاق النار بصورة إستراتيجية وبعيدة المدى، والتركيز على مسألة كيف ستكون سورية بعد انتهاء الحرب ومدى النفوذ الإيراني فيها.

كما ترى إسرائيل أن اتفاق وقف إطلاق النار لا يجب أن يركز على الوجود الإيراني في المنطقة الواقعة على بعد 20 كيلومترا من الخط الحدودي مع إسرائيل، وفقط، وإنما في باقي سورية أيضا. وقال مسؤول إسرائيلي إن الرسالة لموسكو وواشنطن كان مفادها أنه يجب وضع مطلب واضح أمام الإيرانيين وهو أنه "يجب إخراج قوات حرس الثورة وحزب الله والميليشيات الشيعية من سورية".

وأضاف المسؤول نفسه أن إسرائيل حذرت الروس والأميركيين في لقاءات الأردن وأوروبا من أن عدم مغادرة إيران لسوريا من شأنه أن يحولها إلى قاعدة صواريخ تهدد إسرائيل والأردن، بشكل مماثل للوضع في لبنان وقطاع غزة.

وبعد أيام من اللقاءات المشار إليها، أعلنت موسكو وواشنطن في الثامن من يوليو عن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في جنوبي سورية. وفوجئت إسرائيل، بعد تسلمها مسودة الاتفاق، باكتشاف أن التفاصيل لا تتماشى مع المواقف التي عرضتها على موسكو وواشنطن.

ونقلت "هآرتس" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن خيبة الأمل كانت نابعة من حقيقة أن الاتفاق لم يأت على ذكر إيران أو حزب الله، وإنما تطرق بشكل ضبابي إلى الحاجة لمنع دخول جهات مسلحة من "كيانات أجنبية" إلى داخل المنطقة العازلة على الحدود بين سورية وبين الأردن وإسرائيل. كما لم يتضمن الاتفاق أي تطرق، ولو بشكل عام، للوجود الإيراني في باقي أنحاء سورية.

ويُشار إلى أن مهاجمة إسرائيل للاتفاق، دفعت وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إلى التصريح، قبل أسبوعين، بأن روسيا ستعمل على الأخذ بالحسبان الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية في إطار الاتفاق.
 


The US & are talking/negotiating more intensively than ever before; over (1) de-escalation & (2) future political arrangements 2/13



, & appear to've agreed that will stay in power - possibly not even for an interim period, but permanently 3/13


’s authority would extend across “useful ,” under 's guardianship & would remove *foreign* militia forces. 4/13

& are now forcing the armed & political (ETILAF, HNC) opposition to submit to the new reality, or be cut off altogether 6/13


للمزيد

 

كيان عسكري جديد هدفه دير الزور.. وردود فعل مرحبة وأخرى منتقدة
================

أربعاء 09 أغسطس / آب 2017

أعلنت فصائل سورية معارضة أمس الثلاثاء، عن تشكيل كيان عسكري موحد حمل اسم "لواء تحرير دير الزور"، بهدف "تحرير المحافظة من القوى التي تسيطر عليها".

وبحسب ما جاء في بيان موقع من قبل ممثلي 24 جماعة كانت ضمن صفوف الجيش السوري الحر بمدينة دير الزور قبل السيطرة عليها من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية"، فإن التشكيل الجديد يأتي "استجابة للاستحقاق الوطني والثوري الذي تفرضه الظروف، والتحديات الراهنة والقادمة التي تواجه محافظة دير الزور، وإصرار منا على تحرير أرضنا من براثن النظام وداعش".

وأضاف البيان، أن المبادرة تتمثل في اندماج هذه الفصائل في تشكيل عسكري واحد "تحت راية الثورة بقيادة عسكرية واحدة"، مبيناً أن من أهم أهدافه، "تحرير دير الزور من القوى التي تسيطر عليها، ومنع أي قوى معادية للثورة من محاولة دخولها والاستيلاء عليها" حسب قوله.

كما أكد على "دعم القوى والفعاليات الثورية المدنية في مشروعها لإدارة المحافظة"، منوهاً إلى "الاستعداد التام للعمل والتنسيق مع كافة القوى العسكرية الثورية، والسعي للاندماج الكامل معها ضمن جيش تحرير وطني".



ومن الفصائل الموقعة على البيان "لواء المعتصم، أبناء الإسلام، المهاجرون إلى الله، كتائب محمد، الأنصار، لواء الخضراء، العباس، أحرار الفرات".





قائد تشكيل "لواء أحرار دير الزور" ياسر التركي أجاب في حديث نشرته صفحة "أحرار دير الزور" المعارضة اليوم الأربعاء على بعض التساؤلات حول الكيان الجديد، قائلاً إن "لواء تحرير دير الزور هدفه الأول توحيد فصائل مدينة دير الزور ضمن مسمى واحد وقيادة واحدة وفقاً لمتطلبات المرحلة، وقد تحقق ذلك بإذن الله بنسبة كبيرة".

وتابع: "نقف على نفس المسافة من جميع المشاريع العسكرية على الأرض حتى تتضح الرؤية بشكل لا يقبل اللبس، ولا يتعارض مع قيم ومبادئ ثورتنا، وما يصبو إليه شعبنا بعد كل ما تعرض له في السنوات الأخيرة".

وحول ما يعمد الكيان الجديد إلى القيام به خلال الفترة القادمة، شدد التركي على أن "اللواء سيعمل على ترتيب وضعه الداخلي تنظيمياً، واستقطاب أكبر عدد من المقاتلين من أبناء دير الزور، آخذاً بعين الاعتبار تسارع الأحداث".


انتقادات.. وتأييد

هذه الخطوة لاقت تأييد نسبة كبيرة من أبناء المحافظة، وبحسب ما تم رصده على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد تم تداول البيان الجديد على موقعي "فيسبوك" و"تويتر"، مع تعليقات تبارك هذه الخطوة التي اعتبرها البعض أمل الكثيرين من ثوار مدينة دير الزور خاصة، كون أغلب الفصائل الموقعة عليها من التي كانت تقاتل قوات النظام لنحو عامين قبيل سيطرة "تنظيم الدولة" على المحافظة.



إلا أن بعض الآراء والتعليقات، شككت بقدرة هذه الكيان على تقديم شيء، مبررة ذلك بالواقع الجديد على الأرض والذي يختلف كثيراً عما كانت عليه الأمور بداية الحرب، كما ذكرت إحدى التعليقات "لا أشك بصدق نوايا الشباب، لكن السؤال المهم من هي المظلة التي ستظلهم؟ هذا السؤال نابع من الخوف عليهم، خصوصاً أن هذه المرحلة مختلفة تماماً بجميع المقاييس".



بعض أبناء المحافظة الذين طرحوا أرائهم، برروا تخوفهم من هذه الخطوة، بالتجارب السابقة مع الفصائل الموقعة عليه.


يذكر بأن النظام يروج عبر إعلامه وتصريحات مسؤوليه خلال الأيام الماضي على أن هدفه المقبل هو السيطرة على دير الزور.

وقال فيصل المقداد نائب وزير خارجية نظام الأسد في لقاء مع قناة "سي ان ان" أمس الأول الاثنين، إن نظامه يرى أولويته في المرحلة الحالية هي "تحرير البادية السورية وصولاً إلى دير الزور بالتعاون مع الأصدقاء الروس وسائر الحلفاء".

ويسيطر "تنظيم الدولة" منذ يوليو/ تموز 2014 على معظم محافظة دير الزور، بينما تسيطر قوات النظام على أجزاء من مدينة دير الزور، بينها المطار العسكري، لكن يحاصر التنظيم ما تبقى من أحياء خاضعة للنظام منذ نحو عامين ونصف، دون أن يتمكن عبر محاولاته المتعددة من إحكام سيطرته على ما تبقى من دير الزور.


 

هل سيخلف الجربا رياض حجاب في رئاسة الهيئة العليا للمفاوضات؟
================
ثلاثاء 08 أغسطس / آب 2017

تستعد الهيئة العليا للمفاوضات - أكبر مظلة سياسية للمعارضة السورية - لعقد المؤتمر الثاني لها في العاصمة السعودية الرياض في منتصف أغسطس/ آب الجاري، وسط ترجيحات بتعديلات كبيرة قد تشهدها، أبرزها استقالة المنسق العام الحالي رياض حجاب، وضم شخصيات جديدة لها.

ومن أبرز ما يتوقع حدوثه في الاجتماع المقبل، خروج حجاب من جسم الهيئة العليا، وفي هذا السياق قال مصدر من المعارضة السورية قريب جداً من الهيئة، أن من أبرز الأسماء المطروحة لخلافة حجاب، رئيس الائتلاف السابق، والرئيس الحالي لتيار "سوريا الغد" أحمد الجربا.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، أن السعودية ومصر تدعمان بقوة تولي الجربا لرئاسة الهيئة العليا للمفاوضات، بحكم علاقته القوية بهما، فضلاً عن تلقيه دعماً من روسيا.

ومنذ بداية تشكيل الهيئة العليا في ديسمبر/ كانون الأول 2015، حاول الجربا تولي رئاسة الهيئة ودخل في منافسة مع حجاب، وفاز الأخير برئاسة الهيئة بعد حصوله على عدد أكبر من الأصوات.

وسيكون الجربا على رأس المشاركين في المؤتمر الثاني للهيئة العليا المقبل في الرياض، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، يوم الأحد الفائت 6 أغسطس/ آب 2017.

مواقف متباينة

وتتناقض مشاركة الجربا في المؤتمر القادم مع مواقفه من الهيئة العليا، ويعتبر الجربا من أبرز الشخصيات التي هاجمتها وانتقدت أدائها، ووصف الجربا خلال وجوده في مصر في ديسمبر/ كانون الأول 2016 أداء الهيئة العليا بالغوغائي، وفقاً لما نشر في الموقع الرسمي لتيار "سوريا الغد" الذي يترأسه.


وعلمت "السورية نت" أن القاهرة وموسكو تريدان فتح الطريق أمام الجربا للعب دور في ملف مناطق "تخفيف التصعيد" تمهيداً لمنحه دوراً أكبر في المرحلة المقبلة. وقد كان للجربا بالفعل دور في التوصل إلى إعلان وقف إطلاق النار بريف حمص الشمالي يوم 3 أغسطس/ آب 2017.

ونقل مراسل "السورية نت" في ريف حمص الشمالي، يعرب الدالي، عن قادة في المعارضة هناك، أن الجربا قام بدور الوسيط بين روسيا وبعض قادة فصائل المعارضة التي وافقت على الاتفاق، وأشاروا إلى أن الروس يفضلون العمل مع جربا لأنه وفيّ لهم.

ومؤخراً عزز الجربا من تواصله مع روسيا، ومصر، وأشاد بدور البلدين اللذين اعتبرهما أنهما يقومان بجهود إيجابية للتوصل إلى حل في سوريا، دون أن يتطرق إلى المجازر التي ارتكبها الطيران الروسي في سوريا، والمواقف السياسية المصرية التي تتناغم مع سياسات الروس حيال الملف السوري، والتي تصب في صالح الأسد.

وفي مؤتمر صحفي له عقد في القاهرة السبت 5 أغسطس/ آب 2017، قال الجربا إن "مصر لديها دور كبير وإيجابي في المرحلة المقبلة، وأنها لم تلطخ يديها بالدماء في سوريا"، مضيفاً: "العلاقات المتينة بين روسيا ومصر، سهلت التوصل إلى اتفاق (تخفيف التصعيد في ريف حمص)".

جنيف 8

واعتبر الجربا أنه "بعد البحث تبين أن أقصر الطرق للتوصل إلى حل في سوريا هو التواصل مع روسيا".

معارض سوري آخر تحدث لـ"السورية نت" شريطة عدم الكشف عن اسمه، وقال إن الجربا يتعامل مع الملف السوري والدول الفاعلة فيه بحسب متغيرات التوجه الدولي حول الحل في سوريا.

وكانت وسائل إعلام تحدثت أن الجبير ذكر في لقائه الأخير مع حجاب، أن بشار الأسد باقٍ في السلطة خلال المرحلة الانتقالية، وأن على المعارضة التعامل مع هذا الواقع، وهو ما نفته السعودية أول أمس الأحد.

وذكر المعارض أن من بين الخيارات المطروحة حالياً إقامة حكومة مشتركة برئاسة النظام ومشاركة مع بعض المعارضين السوريين، مع قبول للعمل بدستور عام 2012 الذي وضعه النظام، وأضاف أنه من المحتمل أن يتم اختيار نواب للرئيس، وتابع: "أتوقع أن الجربا أو نصر الحريري لديهما قبول بتولي هذا المنصب".

وفي وقت سابق، اليوم الثلاثاء، نقلت وكالة "آكي" الإيطالي عن مصادر لم تسمها إلى أن حجاب يُعلن ضمن الدوائر المقربة منه، عن تفضيله الابتعاد عن الهيئة العليا لأنه لا يرغب بتحمّل مسؤولية ما ترسمه الدول الكبرى من حلول غير مناسبة للقضية السورية، ومحاولة فرض هذه الحلول فرضاً على الهيئة العليا للمفاوضات، وعدم قدرة الهيئة إعلان موقف رافض لها بسبب تناقض واختلاف الشخصيات المُشكّلة لها واختلاف إيديولوجياتهم ورؤاهم.

ويأتي هذا الاجتماع قبل انعقاد الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف المتوقع أن تبدأ في سبتمبر/ أيلول المقبل، بعد فشل متكرر في الجولات السابقة.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، صرح في وقت سابق أنه سيجري وفدي المعارضة السورية، ونظام بشار الأسد خلال مفاوضات "جنيف 8" المقبلة مناقشة "السلال الأربع"، ومن بينها الانتقال السياسي.

ويُرجح أن تجري مفاوضات مباشرة بين النظام والمعارضة بعيداً عن إعلان جنيف، ودون الحديث عن تشكيل لجنة عسكرية مشتركة بين النظام والمعارضة، ما يضمن للنظام بقاء سيطرته على الجوانب العسكرية.

اقرأ أيضاً:

المصدر:
خاص - السورية نت
 

وكالة: حجاب في طريقه إلى الاستقالة من الهيئة العليا للمفاوضات.. وهذه أبرز الأسباب
============
رجّحت مصادر في المعارضة السورية، أن يُقدّم المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات استقالته واعتذاره عن مواصلة عمله نتيجة عدة أسباب، يتعلق بعضها بمشاكل داخل الهيئة وبعضها نتيجة ما يُرسم لسوريا من قبل الأطراف الدولية، بحسب ما ذكرته وكالة "آكي" الإيطالية أمس الاثنين.

وأشارت المصادر، إلى وجود انتقادات من المنسق العام للهيئة رياض حجاب، للوفد المفاوض بسبب تجاوز الوفد صلاحياته وتوقيعه على مذكرات تفاهم مع منصة موسكو ومنصة القاهرة، دون الرجوع إلى الهيئة العليا وهيئتها الإدارية، ما قد يتسبب بخلخلة كل الهيئة العليا للمفاوضات ويحوّل مساراتها التفاوضية.

كذلك أشارت الهيئة، إلى أن المنسق العام يُعلن ضمن الدوائر المقربة منه، عن تفضيله الابتعاد عن الهيئة العليا لأنه لا يرغب بتحمّل مسؤولية ما ترسمه الدول الكبرى من حلول غير مناسبة للقضية السورية، ومحاولة فرض هذه الحلول فرضاً على الهيئة العليا للمفاوضات، وعدم قدرة الهيئة إعلان موقف رافض لها بسبب تناقض واختلاف الشخصيات المُشكّلة لها واختلاف إيديولوجياتهم ورؤاهم.

وأكّدت المصادر، أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، كان بدوره مستاءً من المواقف الدولية، لكنّه تحدث مع المعارضة السياسية من منطلق الواقعية السياسية، وألمح لها أن روسيا باتت مسيطرة على الوضع السوري ونجحت بإنقاذ نظام الأسد من السقوط خلال أكثر من ست سنوات، وهي ترفض النقاش نهائياً باستبعاد الأسد من الحكم خلال المرحلة الانتقالية، وتفرض على جميع الأطراف هذا الشرط.

ورجّحت مصادر من الهيئة العليا للمفاوضات، أن تقوم روسيا والولايات المتحدة بتحييد جميع الأطراف الإقليمية عن القضية السورية، وعن الحل أيضاً، وعلى رأسها إيران وتركيا والسعودية، وأن هاتين الدولتين بدأتا باستراتيجية عملية لتطبيق ذلك وفرضه على الأرض.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات قد نفت أمس ما نُقل عن لسان وزير الخارجية السعودي بأن الأسد باقٍ في المرحلة الانتقالية، لكنها أيّدت احتمال توسيع الهيئة بـ"نخبة من القامات الوطنية وناشطي الثورة، لتوسيع قاعدة التمثيل والقرار على قاعدة بيان الرياض كمرجعية أساسية لعملية الانتقال السياسي".

يذكر بأن أعضاء "الهيئة العليا للتفاوض" التابعة للمعارضة السورية، اختاروا المنسق العام في تصويت أجرته الهيئة في العاصمة السعودية الرياض في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2017، وفاز فيه رئيس الوزراء السوري السابق المنشق عن النظام، رياض حجاب.

المصدر:
آكي - السورية نت
كلمات دلالية:
 




يسلم عدة مواقع

 



بينما شباب فيلق الرحمن تقتحم على شبيحة بشار وتشرد بهم في ابطال يقتحمون بلدة بيت سوى المليئة بالمدنيين بالسلاح الثقيل!​
 


جيش "عربي سوري" أم ميليشياوي متعدد الجنسيات؟
================

crop,750x427,3571271635.jpg



لدي نيوز - (مصعب العمر)

نشر إعلامي موالي لقوات النظام على حسابه في موقع التواصل "تويتر" صورة ظهرَ فيها عنصر روسي وآخر أفغاني وآخر من ميليشيات الدفاع الوطني "لواء الباقر" في منطقة السخنة في البادية السورية، لتوضح المعنى الحقيقي للسيادة الوطنية ولحقيقة "الجيش العربي السوري".

ويظهر في الصورة عنصر روسي، وأفغاني، وعراقي، وعنصر يتبع لميليشيا لواء الباقر، ما يدل على أن جيش النظام اختفى في سوريا بشكل شبه كامل لصالح جيوش وميليشيات دول أخرى.

وتعرض جيش الأسد لموجات كبيرة من الانشقاقات خاصة على مستوى المجندين والرتب العسكرية الصغيرة، كما امتنع السوريون عن تأدية "الخدمة الإلزامية" في جيش النظام، ما أفقده معظم كوادره البشرية، فلجأ إلى فتح أبواب سوريا أمام الميليشيات الطائفية لتعويض هذا النقص الكبير في العناصر.

وسبقت إيران الجميع في التدخل بسوريا لصالح نظام الأسد، بداية عبر ميليشيا حزب الله اللبناني الذي يتبع لولاية الفقيه، ثم عبر ميليشيات إيرانية طائفية وأخرى عراقية تحت شعارات طائفية.

ولم تكتف إيران في إرسال المليشيات الطائفية، بل اعترفت رسميا بإرسال قوات نظامية في نيسان/أبريل 2016، تحت اسم مستشارين عسكريين من اللواء 65 التابع للقوات البرية الإيرانية والذي يعرف عناصره باسم ذوي "القبعات الخضر"، وبدأت مشاركتها الفعلية عبر المستشارين العسكريين منذ انطلاقة الثورة السورية ضد بشار الأسد.

أما روسيا فتدخلت بشكل مباشر إلى جانب نظام الأسد، في 30أيلول/سبتمبر 2015، حيث كان لطيران الروسي الدور الأكبر في دعم معارك النظام التي استعاد فيها السيطرة على مناطق بريف اللاذقية وفي ريف حماة، إضافة إلى الهجوم على حلب الشرقية واستعادة السيطرة عليها من قبل النظام، كما شارك الطيران الروسي في قصف ريف دمشق ومهد له السيطرة على أجزاء واسعة منه، وكذلك يشارك في قصف درعا، وإضافة لمشاركة سلاح الجو الروسي يشارك خبراء وعساكر روس النظام بالعمليات على الأرض ضد الثوار، واستخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن لإفشال مشاريع قرارات أميمة ضد نظام الأسد.

وما يدل على حجم الدور الروسي والإيراني في منع سقوط النظام، هو السجال الذي دار منذ أشهر بين الطرفين في من له الفضل بينهما في الحفاظ بمنع سقوط النظام، خاصة وأن الثوار كانوا على أبواب مدينة دمشق قبل بدء التدخل العسكري الروسي، رغم آلاف العناصر من الميليشيات الإيرانية التي لم تفلح في منع وصول الثوار إلى قلب دمشق.​
 

"عين ترما" تبتلع المزيد من عناصر النظام
==================

crop,750x427,3639547403.jpg



بلدي نيوز-(طارق خوام)

قتل عشرة عناصر لقوات النظام اليوم الأربعاء، على جبهة عين ترما في ريف دمشق الشرقي، في محاولة من قوات النظام التقدم في البلدة.

وأفاد مراسل بلدي نيوز بدمشق وريفها (طارق خوام) أن اشتباكات اندلعت على جبهة عين ترما، في محاولة جديدة من قبل قوات النظام والميليشيا المساندة لها اقتحام هذه المناطق والسيطرة عليها، ما أسفر عن مقتل 10 عناصر لقوات النظام وعطب دبابتين على جبهة عين ترما.

وأضاف مراسلنا أن قوات النظام استخدمت في هجومها كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، حيث قصفت بالمدفعية الثقيلة وصواريخ أرض أرض بلدة عين ترما، فضلاً عن غارات جوية للطائرات الحربية التابعة لقوات النظام استهدفت بلدة عين ترما، بالتزامن مع تحليق لطائرات الاستطلاع فوق المنطقة.

يذكر أن خمسة مدنيين استشهدوا وأصيب العشرات اليوم الأربعاء، بقصف مدفعي للنظام على بلدة كفربطنا بريف دمشق الشرقي.​
 

ثوار جوبر ينشرون تفاصيل إذلال فرقة الأسد "الرابعة"
==================

crop,750x427,2595735008.jpg


بلدي نيوز- (مالك الحرك)

أعلن فصيل "فيلق الرحمن" اليوم الاثنين، على معرفاته الرسمية حصيلة خسائر قوات النظام، خلال المعارك في غوطة دمشق الشرقية.

وأفاد أنه تم قتل أكثر من 20 عنصراً وجرح 80 وأسر عنصر وتدمير وعطب 5 دبابات وعربة جيفوزديكا ومنصتي إطلاق صواريخ فيل للفرقة الرابعة التابعة قوات النظام، خلال محاولتها التقدم والسيطرة على بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

فيما نعت مواقع موالية للنظام مقتل 8 عناصر بالأسماء من مرتبات الفرقة الرابعة على أيدي فيلق الرحمن في جبهة بلدة عين ترما، وهم: "مهاب الخطيب من اللاذقية، واسماعيل ابراهيم من اللاذقية، وموسى العمر من حلب، وحيدر الصغير من اللاذقية، وعلي سليمان من طرطوس، ومحمد عيون من دمشق، وسالم القدرو من حلب، وعلي العلي من حماة، كما أعلنت أيضا فقدان الاتصال بعنصر اثناء الاقتحام.

يذكر أن "صفحة حميميم" التابعة للاحتلال الروسي هددت منذ أسبوع ثوار جوبر والغوطة بالفرقة الرابعة، مدعية أنها الفرقة الأفضل في قوات النظام، والتي ستنهي ملف المعركة، بيد أن ثوار جوبر والغوطة اثبتوا عكس ما قالته "حميميم" كانت خسائرها كغيرها من باقي ميليشيا قوات النظام.



الجدير بالذكر أن قوات النظام أعلنت في 227 من العام الحالي وقفة عملياتها القتالية في الغوطة الشرقية استجابة للاتفاق المبرم في العاصمة المصرية القاهرة بين قوات النظام وفصائل الثوار بوساطة أحمد الجربا والحكومة المصرية وبضمانة روسية.​
 
نعيد نشره للأهمية بخصوص دحلان والجربا واسرائيل واميركا وروسيا





تحقيق خاص:ماذا يفعل محمد دحلان رجل ”الموساد“ وقاتل ”ياسر عرفات“ في شمال وشرق وجنوب سوريا!؟
=========


NIZAR NAYOUF·16 مايو، 2017

◄”محمد دحلان“ يؤسس ”شركة الغد للترفيق الأمني“ في سوريا بالتعاون مع رئيس ”الشاباك“ السابق ”يعقوب بيري“ ومع العميل الإسرائيلي ”أحمد الجربا“ لتقاتل ضمن قوات سورية الديمقراطية ذات النزعة الانفصالية

◄”شركة الغد“ أنشأت في ”سراييفو“ مكاتب لاستيراد السلاح بإدارة ”عدنان ياسين“، مدير مكتب ”منظمة التحرير“ في تونس سابقاً



في العام 2004،وفي عهد جورج بوش الابن، نُشرت تقارير و وثائق أميركية تنقل عن لسان بوش قوله في وصف محمد دحلان”هذا هو رجلنا“،

فضلا عن صورة طبق الأصل لرسالة قيل إن ”دحلان“ وجهها صيف العام 2003 إلى ”شؤول موفاز“، وزير الحرب الإسرائيلي في حكومة ”آرييل شارون“، جرى تسريبها لصحيفة ”السبيل“ الأردنية ، قال فيها ما حرفيته تقريبا ”كونوا على ثقة بأن أيام عرفات أصبحت معدودة، ولكن أرجو منكم أن تسمحوا لي بأن أنهي الأمر على طريقتي لا على طريقتكم“.

وأياً تكن صحة تلك التقارير والوثائق، فإن ”طريقته“ و ”طريقة شارون“ في ” ضرورة تقديم المساعدة إلى الله لكي يستطيع القيام بعمله“، حسب تعبير شارون نفسه، هي التي نجحت في العام التالي، وهو ما كان السياسي الفلسطيني البارز”هاني الحسن“، مستشار الأمن القومي الفلسطيني سابقا، تنبأ به أيضاً وكشف عنه في مقابلة مع "الشرق الأوسط" السعودية قبل اغتيال عرفات ببضعة أشهر حين قال ما حرفيته ”إن إسرائيل تخطط لاغتيال عرفات عن طريق أحد الفلسطينيين بطريقة غير تقليدية“!

ولم تتأخر الأمور كثيرا حتى تبين أن دحلان ليس رجل جورج بوش فقط، بل رجل ”الموساد“ وشريكها الفلسطيني في اغتيال ياسر عرفات بطريقة ”غير تقليدية“ فعلاً عبر إدخال السم إلى مقره في”المقاطعة“،والرجل الذي نفذ المخططات الأميركية و الإسرائيلية بحذافيرها في قطاع غزة والضفة الغربية، قبل أن يجري فصله من ”فتح“، ليس بسبب جريمته في اغتيال عرفات، التي لا يزال يتستر عليها ”محمود عباس “، ولكن بسبب خلافه على اقتسام المسروقات مع هذا الأخير ، خصوصا عائدات ”معبر كارني“ الذي كان يجني منه "دحلان" ما يعادل أربعمة ألف شيكل شهريا( قرابة 120 ألف دولار). ومن المعلوم أن "محمود عباس "، وهنا المفارقة، كان هو من فرض على المغدور ياسر عرفات تعيين "دحلان" في العام 2003 وزيرا للأمن الداخلي رغم رفض عرفات لذلك بسبب "شكوكه" بعلاقات دحلان الأمنية بالإسرائيليين! وكان على العالم أن ينتظر سيطرة "حماس" على قطاع غزة وعلى مكاتب دحلان في العام 2007 كي يطلع على الكثير من الوثائق التي كشفت آخر ورقة توت كان يغطي بها عورته.

لكن دحلان، الذي خسر ”إمارة غزة“ و ”معبر كارني“ الذي يبيض ذهباً، سرعان ما ربح إمارة أكبر منهما تدعى ”أبو ظبي“، حسب تعبير موقع ”المصدر“ الإسرائيلي في العام 2015، الذي وصفه ـ ولو بشيء من المبالغة ـ بأنه ”أقوى رجل في الإمارات“، كاشفا أنه على علاقة وثيقة بولي عهد "أبو ظبي"، "محمد بن زايد"، .

وبحسب الموقع، وثيق الصلة بالجهات الأمنية الإسرائيلية، فإن الإمارات تمنح دعما يكاد يكون غير محدود للسيسي لمواجهة الإخوان المسلمين، لكن هذا الدعم لا يتم إلا مقابل تسهيل عمل "دحلان" ومقربيه في القاهرة. وأضاف الموقع القول "يعمل دحلان كرجل دولة له علاقاته على المستوى العربي والدولي، وهي العلاقات التي ستجعل منه قائدا فلسطينيا مؤهلا لقيادة الفلسطينيين في المستقبل".

وفي حزيران من العام الماضي شارك "محمد بن زايد" شخصيا في حفل مصاهرة "دحلان" لأحد أكبر مشايخ الإمارات(طلال الرفاعي). ونقلت وسائل الإعلام الإماراتية صورا تظهر حفلَ استقبالٍ "ملوكياً" باذخاً في قصر الإمارات بأبوظبي لمناسبة زواج ابن الشيخ المذكور من ابنة دحلان. ولم يعد خافيا أن "دحلان" لعب دورا مهما في الوساطة بين مصر () والسودان وإثيوبيا لجهة ما يتعلق بقضية "سد النهضة" .... بناء على طلب شخصي من "السيسي" نفسه .

غير أن هذا كله لم يكن في واقع الحال أكثر من قناع ”رجل دولة“ يغطي الوجه الحقيقي لشخصية زعيم عصابة مافيا دولية يختلط فيها الاستخباري بالمافيوزي بطريقة ”سيامية“، ولا تختلف كثيرا في جوهرها عن شخصية زعيم أي عصابة مافيا إيطالية؛ أو هذا على الأقل ما يستشف من التقارير الصحفية الأوربية التي اهتمت بأمره.

ففي كانون الثاني 2015، نشرت "الغارديان" البريطانية معلومات و وثائق تؤكد أن "دحلان" وعائلته وأحد عشر فرداً من الحلقة الضيقة من أفراد عصابته حصلوا على الجنسية الصربية، وأن السلطات الصربية عللت قرارها الغريب بأن "دحلان" وزمرته "قدموا خدمات كبيرة لصالح الدولة الصربية" دون أن تكشف عن طبيعة هذه الخدمات! لكن الصحيفة قالت نقلا عن مصادرها إن "دحلان" قدم وعودا لصربيا بتسهيل استثمارات إماراتية بمليارات الدولارات في قطاعاتها الاقتصادية المختلفة، لاسيما صناعة السلاح، ولعب دورا في تعزيز العلاقات التجارية بين "محمد بن زايد" و الحكومة الصربية قبل أن يمنحه الرئيس الصربي أيضا "ميدالية (وسام) العلم الصربي" في نيسان 2013 على دوره في تعزيز العلاقات مع الإمارات.

وما كان لافتاً في العلاقات الإماراتية الصربية تلك الصفقة التي تضمنت تمويلا إماراتيا لتطوير صناعة السلاح الصربية بقيمة 20 مليار دولار، لاسيما الاستثمار في نظام صاروخي صربي متعدد الأغراض يعمل كسلاح مضاد للدروع يصل مداه إلى ستة كيلو مترات! كما كان لافتا أن الاتفاق الإماراتي ـ الصربي في آذار 2013 نصّ على إبقاء الصفقات بين البلدين "سرية الطابع"!

بالتوازي مع ذلك، حصل دحلان على جنسية من جمهورية "مونتينغرو" (الجبل الأسود) أيضا، لكأن لديه هواية جمع الجنسيات كما هواية جمع الطوابع! وإذا كان المسؤولون في جمهورية "الجبل الأسود" رفضوا تبيان الأسباب التي دفعتهم لمنحه الجنسية، فإن مصادر في الدولة المذكورة أبلغت "شبكة البلقان للتحقيقات الإخبارية" BIRN أن الموضوع يتعلق بغسيل الأموال التي كان اختلسها من السلطة الفلسطينية، لاسيما وأنه أسس العديد من "شركات الواجهة" في "مونتينغرو" يخمن محللون في هذه الدولة أن قيمتها تصل إلى 120 مليون دولار. لكن الأمر ليس كذلك كما سنرى لاحقا، وإنْ كان غسيل الأموال و"شركات الواجهة" جزءا من مجموع العمليات التي يديرها انطلاقا من أوربا الوسطى، لاسيما جموريات يوغسلافيا السابقة.

ما لم تستطع معلومات "الغارديان" و "شبكة البلقان للتحقيقات الإخبارية" تفسيره في أنشطة دحلان في أوربا الوسطى والشرقية، تمكنتُ خلال الأسابيع الأخيرة من معرفة وفهم حقيقته وليس تفاصيله كلها، فهو يتعلق بتوريد السلاح من دول البلقان وأوربا الشرقية إلى الجماعات المسلحة التي تدعمها السعودية والإمارات في الشمال والجنوب السوري، وفي إنشاء "شركة ترفيق أمني" لخدمة قوات الاحتلال الأميركية في الجزيرة والبادية السوريتين و خدمة عملائها وأتباعها في المنطقتين، لاسيما "قوات سوريا الديمقراطية" و"جيش مغاوير الثورة"، بالاشتراك مع شركات أمنية إسرائيلية خاصة للخدمات الأمنية وشركة "بلاك ووتر" التي تتخذ من الإمارات العربية مقراً لأحد أكبر مراكز التدريب التابعة لها في العالم منذ أن غيرت اسمها التجاري بعد ملاحقتها قضائيا في الولايات المتحدة على خلفية الدعاوى التي أقيمت ضدها بشأن جرائمها الوحشية في العراق.

مصادر أردنية وكردية ـ سورية، وأخرى بريطانية، أبلغتني خلال الأسابيع الأخيرة أن كلا من ”دحلان“ و صديقه العتيق ”يعقوب بيري“، الرئيس السابق لجهاز”الشاباك“(الشين بيت) الإسرائيلي، الذي يعمل منذ تقاعده قبل سنوات طويلة في قطاعي الأمن والاتصالات انطلاقاً من إقليم كردستان العراق،أسسا ـ بالتعاون مع العميل الإسرائيلي حاليا وتاجر المخدرات سابقا ”أحمد الجربا“ ـ ”شركة الغد للخدمات الأمنية“ من أجل تزويد ”قوات التحالف الأميركي“ بالخدمات الأمنية واللوجستية في البادية السورية ومنطقة الحدود مع الأردن، فضلا عن المناطق التي تسيطر عليها ”وحدات حماية الشعب“ الكردية“ تحت يافطة "قوات سوريا الديمقراطية"،وأن هذه الشركة افتتحت لها مكاتب في كل من ”المالكية“ و”القامشلي“ و”الحسكة" و ”عين عيسى“ شمال الرقة.

وبحسب هذه المصادر، فإن الشركة المذكورة، التي أبرمت عقودا مع ”قوات التحالف“ بملايين الدولارات ، تقوم بتجنيد المئات من المرتزقة العرب والأكراد السوريين وتدريبهم عسكريا في معسكرات في ”أربيل“ تشرف عليها شركة ”بلاك وتر“(المعروفة الآن باسم ”أكاديمي“) وشركات أمنية إسرائيلية خاصة من أجل القيام بحماية قوافل ”قوات التحالف“ وتزويدها بالمؤن، حيث يتلقى كل مجند من هؤلاء راتبا شهريا قدره 400 دولار.

وتؤكد هذه المصادر أن مسلحي ما يسمى ”تيار الغد السوري“، التابع لتاجر المخدرات وعميل ”المخابرات العامة السورية“ سابقا، أحمد الجربا، هم العماد الأساسي لهذه الشركة من حيث القوة البشرية التي ينحدر القسم الأكبر منها من عشيرة ”الشعيطات“.

شار في هذا السياق إلى أن ”أحمد الجربا“ كان أسس في آذار من العام الماضي 2016 ”تيار الغد السوري“ الذي عقد مؤتمر إشهاره في القاهرة بمشاركة ”محمد دحلان“ و ”عقاب صقر“ (ممثلا لسعد الحريري) وآخرين يمثلون بقايا ”14 آذار“ اللبنانية، فضلا عن ممثل لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، وآخر يمثل سفارة الإمارات في القاهرة، بالإضافة إلى وزير خارجية نظام السيسي !

لكن ما كان أكثر لفتاً للانتباه هو أن أول عمل قام به ”الجربا“ بعد تأسيسه ”تيار الجواسيس“مبادرته إلى الاتصال بالحكومة الإسرائيلية، عبر أحد ممثليه في لندن، طالباً الاجتماع بأحد مسؤوليها، وفق ما كشفت عنه صحيفة ”جيروزاليم بوست“ في 25 آذار من العام الماضي.

وطبقا لمصدر بريطاني، فإن "دحلان" يستخدم "شركة الغد" لاستيراد السلاح ـ بتمويل إماراتي بالدرجة الأولى، ـ لصالح العديد من المجموعات المسلحة في شمال وشرق وجنوب سوريا، حيث يعتمد في ذلك أيضا على علاقته الوثيقة والمعروفة منذ أمد بعيد بالمخابرات الأردنية.

أما مصدر السلاح، طبقا للمصادر نفسها، فهو صربيا و"الجبل الأسود" وبلغاريا . وقد أنشأ من أجل ذلك مكاتب في عدد من دول البلقان وأوربا الشرقية، لاسيما في "سراييفو" عاصمة "البوسنة والهيرسك"، وأوكل إدارتها لرفيقه السابق في حركة "فتح" ومدير مكتب "منظمة التحرير الفلسطينية" في تونس بالوكالة،"عدنان ياسين"، الذي سبق له أن اعتقل في تونس العام 1993 ،نتيجة للتعاون الاستخباري بين المخابرات الفرنسية ومخابرات نظام ”زين العابدين بن علي“،بعد ثبوت علاقته بجهاز "الموساد" واعترافه بذلك خلال التحقيق معه.

المصدر أيضا، فإن "دحلان" كان يعتمد في البداية على شركات أخرى تعمل انطلاقا من "دبي " و"أبو ظبي"، لكنه قرر مؤخرا العمل لحسابه الخاص من أجل مزيد من الأرباح، فأقدم على تأسيس "شركة الغد" وصديقه ”يعقوب بيري“، فضلا عن صديقه أو معلمه الآخر "جورج تينيت"، مدير وكالة المخابرات المركزية السابق، الذي سبق وكان مشرفا على عمل "دحلان" في تنفيذ خطط "الوكالة" في غزة والضفة الغربية المحتلة يوم كانا كلاهما لا يزالان على رأس عمليهما الرسميين.

منقووووووووووووووووووووووووووول


 
الحرب الاهلية السورية
معركة الغوطة الشرقية قوات النظام المتمثلة بالجيش السوري والحرس الجمهوري تشن هجوم على منطقتي عين ترما وجوبر المتواجده فيهما المعارضة السورية المتمثلة بفيلق الرحمن وهيئة تحرير الشام والتي يقول عنهما النظام انهما غير مشمولان بمناطق التهدئة ووقف اطلاق النار لعلاقتهما بتنظيم القاعدة . الخارطة منقولة عن موقع ( SOUTHFRONT.ORG ) بعد اجراء بعض الاضافات عليها للتوضيح
الغوطة الشرقية 9 اب 2017.png
 
بشـار عبد الكريـم صهيونـي من جيش ابو شحاطة تم دعسه اليوم في ريف #الرقة


DGz3Jm2XYAMO36f.jpg




تم الدعس على الملازم أول مهند محمود السليمان صباح اليوم في ريف الرقة

DGzvV3DXkAElRME.jpg
 
اطلق الجيش التركي النار على 5 من مسلحي حزب العمال الكردستاني بعد محاولتهم الفرار من المعارك الدائرة في الرقة الى تركيا .

DGz216FWAAEK5x_.jpg
 
اتفاق بين "تجمع مجاهدي يلدا" و #تنظيم_الدولة يقضي بفتح الطريق الواصل بين مخيم #اليرموك بـ #دمشق وبلدة #يلدا أمام حركة المدنيين
 
عودة
أعلى