الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


مدير المرصد السوري::

نخشى أن تكون إدلب رقة ثانية أو موصل ثانية، بعد أن جرى تجميع آلاف المقاتلين في هذه المحافظة التي يتواجد فيها مئات آلاف المدنيين، ولا نعتقد أن المجتمع الدولي سيترك هيئة تحرير الشام في إدلب دون استهدافها، حيث شهدت سماء المحافظة تحليق طائرات استطلاع، وهناك مئات المتعاملين مع أجهزة المخابرات ممن يرصدون تحركات هيئة تحرير الشام في محافظة إدلب،

كما أن القصف الجوي تجدد صباح اليوم الثلاثاء على الغوطة الشرقية، بعد قصف مكثف ومستمر بالصواريخ والقذائف على جوبر وعين ترم...ا، ولا وجود لهيئة تحرير الشام في عين ترما، والغوطة الشرقية شهدت اشتعال عدة جبهات بين الفصائل العاملة في غوطة دمشق الشرقية،

المطروح لماذا جبهات الغوطة الشرقية اشتعلت دفعة واحدة؟!،

فبعد اتفاق الروس مع جيش الإسلام اشتعلت كافة الجبهات فيها،

وكان يوم الأمس دامياً لقوات النظام حيث قتل وجرح وأسر أكثر من 20 من عناصر وضباط قوات النظام في عين ترما، وموضوع هيئة تحرير الشام هو الشماعة التي يعلق عليها عملية استهداف مناطق في الغوطة الشرقية من قبل النظام والطيران الحربي​
 






محافظة الرقة - المرصد السوري لحقوق الإنسان:: لا تزال الاشتباكات تتواصل بوتيرة متفاوتة العنف، بين قوا

syriahr.com​
 






محافظة دير الزور - المرصد السوري لحقوق الإنسان:: هزت انفجارات متتالية مناطق في ريف دير الزور الشرقي،

syriahr.com​
 




علم المرصد السوري لحقوق الإنسان من عدد من المصادر الموثوقة ان اجتماعاً جرى بين الفصائل العاملة في ري

syriahr.com​
 
جــــــــــــرب الأكراد .....أو بالأحرى شـــــــــــــــــوايـــــــــــا الكرد




عرب تل أبيض في ظل سيطرة العصابات الكردية التعليق لكم !


oQFiW81qiiAy_Gem.jpg:small

اسم الرقصة دحية عنيزة ...بدلا من الذل عند الأكراد الملاحدة روحو عند ولد عمكم الأمراء في البحرين والسعودية والكويت هناك اشرفكم من الذل ...أو روحو لعند فرقة المعلاية الاماراتية يلي كان ضاحي خرفان احد اعضائها سابقا اذا حابين ترقصو كويس
 



فيصل المقداد لـCNN: وقف دعم ترامب للمعارضة جيد وديرالزور أولوية لنا
===============
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعا نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، الطائرات الأمريكية إلى وقف التحليق في سماء بلاده وأخذ إذن الحكومة في دمشق قبل تنفيذ عمليات ضد الإرهاب، وكرر انتقاده للضربة الأمريكية على مطار الشعيرات، وإن كان قد أشاد في الوقت عينه بقرار البيت الأبيض وقف البرامج السرية لدعم المعارضة السورية، وحدد أولويات المعارك المقبلة بالسيطرة على البادية السورية وصولا إلى دير الزور.

وأكد المقداد، في مقابلة مع CNN، أن دمشق تدعم إعلان مناطق خفض النزاع وتعمل على المزيد من المصالحات المحلية التي قال إنها "ستعيد اللحمة بين أفراد الشعب السوري" ورفض التعليق على أداء الإدارة الأمريكية الجديدة والرئيس دونالد ترامب قائلا إنه لا يريد الحكم عليه من منطلق أن دمشق "ترفض تدخل أحد والحكم على قيادتها."

ولكن المسؤول السوري استطرد بالقول: "أنا أعلق فقط على الأشياء المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط. نحن نؤمن بوجوب تصعيد الحرب على داعش ونؤمن أيضا أن قرار وقف البرامج السرية لتمويل الإرهابيين كان قرارا جيدا وقد قلنا ذلك من البداية. الغارة الأمريكية على مطار الشعيرات لم تكن مبررة بالمطلق. ليس لدينا أسلحة كيماوية ولم نستخدمها لأنها محظورة ونعتبر استخدامها أمرا غير قانوني."

وحول ما جاء في تقرير منظمة حظر انتشار السلاح الكيماوي وتأكيده لاستخدام هذا السلاح في ضربة جوية بالترافق مع اقتناع أمريكا بانطلاق الطائرات السورية من قاعدة الشعيرات قال المقداد: "نحن نناقش كل هذه الأمور وكان من الواضح أنه كان هناك الكثير من الطائرات التي حلقت في ذلك اليوم، ولكن الأكيد أن طائراتنا وطائرات أصدقائنا لم تستخدم أسلحة كيماوية."

ورفض المقداد اتباع الأولويات الخاصة بالأطراف الدولية حول الحرب على داعش في سوريا، قائلا إن الحكومة السورية ترى أولويتها في المرحلة الحالية هي "تحرير البادية السورية وصولا إلى دير الزور بالتعاون مع الأصدقاء الروس وسائر الحلفاء،" مضيفا: "إذا كان هناك أحد يريد محاربة الإرهاب فعليه بموجب القانون الدولي أخذ موافقة الحكومة المعنية."

وردا على سؤال حول ما إذا كان على الطائرات الأمريكية أن توقف تحليقها في الأجواء السورية قال المقداد: "بالتأكيد. عليها أن توقف التحليق وإذا كان لديها استعداد للمساهمة بالحرب على الإرهاب في سوريا فعليهم الحصول على إذن من الحكومة السورية."

 

هل بدأ "الهلال الشيعي" الذي حذر منه الأردن قبل أعوام بالانبثاق؟



قام مراسل بي بي سي الخاص فراس كيلاني بزيارة مناطق حدودية في كل من العراق والأردن واسرائيل حيث تزداد مخاوف من تتمدد فصائل شيعية مقاتلة في الجنوب السوري
 

المقداد لبي بي سي: طرح الفيدرالية خيالي والحكومة متمسكة بكامل الأراضي السورية



قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في لقاء مع بي بي سي، إن القوات الحكومية السورية تتابع تقدمها لاستعادة مدينة دير الزور ومناطق سورية أخرى ممن سماهم بالإرهابيين.
وقال إن سوريا لن تتخلى عن ذرة تراب واحدة من الأراضي السورية.
 

قيادي بالمعارضة السورية يتوقع انتهاء الحرب مطلع العام المقبل


حيث رجح خالد المحاميد عضو وفد المعارضة السورية المفاوض، انهيار اتفاق وقف إطلاق النار جنوب سوريا في حال تعثر المسار السياسي, وتوقع المحاميد في الوقت ذاته التوصل إلى اتفاق شامل للأزمة السورية مطلع العام المقبل. المحاميد وفي مقابلة مع الحدث، قال إن المعضلة في المفاوضات مع النظام تكمن في المصير المبهم لبشار الأسد في بيان جنيف، مؤكدا عدم قبول المعارضة ببقاءه في​
 

تركيا والشمال السوري.. من "درع الفرات" إلى "سيف الفرات"



كان الحديث عن عملية تركية جديدة شمالي سوريا متداولا منذ عدة أشهر، فقد أكد الرئيس رجب طيب أردوغان أن قواته لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ما قال إنه خطر يتهدد الأمن القومي التركي.

لكن قرار أنقرة تعزيز وجودها العسكري حول عفرين في هذا الوقت بالذات يطرح أسئلة كثيرة، خاصة مع توجه الفاعلين الآخرين على الساحة
 

هل يصطدم التحالف مع قسد بدير الزور بعد تشكيل الجيش الوطني لتحرير ديرالزور ؟


أعلنت عدة فصائل عسكرية من أبناء دير الزور، تشكيل لجنة مؤقتة مفوضة باتخاذ القرارِ بتحديد الجبهة الأمثل عسكريا وجغرافيا للانطلاقِ منها للسيطرة على المحافظة من تنظيم "الدولة"، في هذه الاثناء ذكرت مصادر عسكرية أن لقاءات جمعت بين القوات الأمريكية
 

لماذا فشلت الفصائل ونجح "تنظيم الدولة" في السيطرة على دير الزور؟
=================

2017-8-7 |
58e2868769260e8b0d3fb416e5a57bcb.jpg

بقلم: سهيل المصطفى / ناشط وإعلامي سوري من دير الزور

تبلغ مساحة دير الزور 33060كم²وتشكل مساحتها قرابة 7% من مساحة سورية، وهي ثاني أكبر محافظة بعد حمص وأكبر من لبنان بثلاث مرات، يتجاوز عدد سكانها قرابة مليون ومائتي ألف "نسمة.

تُسمى دير الزور بالكتلة الصلبة لدى النخب الثقافية، لأن سكانها عرب سُنّة أقحاح. يغلب على دير الزور الطابع العشائري، ومعظم سكانها من قبيلة العکيدات والبکارة، ويرتبط أهلها بصلات قربى حميمة مع عشائر العراق السُنية.

ستشكل المعارك القادمة بين نظام الأسد وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" من جهة وبين "تنظيم الدولة" من جهة والثوار بنسبة أقل منعطفاً هاماً في تحديد مصير الحل النهائي في سورية.

تُعتبر ديرالزور أول وأكبر مساحة جغرافية تُحرَر من الاحتلال النصيري على يد الثوار وشكلت عبئاً كبيراً على قوات الأسد بسبب فداحة خسائرها.

فقد شكل ريفها الممتد وجغرافيتها الواسعة رمالاً متحركة ابتلعت قوات الأسد وآلياتها، مما اضطرها للانسحاب والتجمع في المطار العسكري والمربع الأمني.

تُعتبر أكثر من 95% من ديرالزور محررة ولا توجد قوات الأسد إلا في المطار العسكري شديد التحصين وأحياء الجورة والقصور وهرابش. وشكلت المناطق التي مازال يحتلها النصيري عقدة كؤود أمام الثوار أولاً ثم "تنظيم الدولة" ولم يستطيعوا تحريرها لأسباب سنسرد بعضها.

فقد شكل الاكتظاظ السكاني في الأحياء المحتلة والنسبة العالية للخسائر البشرية لو حدث أي اقتحام هاجساً مقلقاً للثوار ولـ"تنظيم الدولة"، ويوجد في تلك الأحياء مئات الآلاف من النازحين، ريفاً ومدينة، وليسوا كلهم موالون للنصيري بل يوجد منهم من أصبح عالقاً في تلك الأحياء بسبب الحصار رغم النداءات الكثيرة التي وجهها الثوار لسكان تلك الأحياء للخروج قبل الحصار إلا أنهم لم يأخذوا الأمر على محمل الجدية.

تأخر الثوار في حصار تلك الأحياء ولم ينفذوا تهديداتهم إلا أن سيطر "تنظيم الدولة" على ديرالزور ونفذ التهديد وحاصر تلك الأحياء. ويعاني، حالياً، سكان الأحياء المحاصرة من شتى أنواع القهر بسبب نقص وغلاء المواد الأساسية وبسبب ابتزاز الميليشيات المسلحة لهم في حياتهم لقمة عيشهم. وتقوم السلطات النصيرية بحملة تجنيد إجبارية وزج الشباب وحتى القاصرين في جبهات القتال مع "تنظيم الدولة".

أما مطار ديرالزور العسكري، فقد استطاع "تنظيم الدولة" مؤخراً حصاره في خطوة متأخرة بعد أن عجز --كما الثوار سابقاً- عن تحريره. ويعود تاريخ تأسيس مطار ديرالزور العسكري إلى حقبة الثمانينيات في عهد الطاغية الراحل حافظ أسد، وقام ببنائه ليكون مطاراً إستراتيجيا لتهديد العراق.

في فترة الثمانينيات ألقت حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران بظلالها على سورية وديرالزور المحاذية والمتداخلة مع البادية العراقية. وكان الطاغية حافظ أسد قد تحالف مع إيران الخمينية لأسباب مذهبية وسياسية وشكّل مطار ديرالزور العسكري قاعدة للمعارضة العراقية.

كانت المعارضة العراقية، ورئيس جناحها العسكري نوري المالكي، يفخخون السيارات في المطار العسكري ويرسلونها عبر البادية السورية للعراق. وقام الرئيس حافظ بتجهيز المطار لوجستيا وعسكريا تحسباً لكل الظروف، وأحسبُ أنه لم يغفل مسألة قيام ثورة ضده في المنطقة الشرقية. وعلى هذا الأساس تحصنت قواته في مطار ديرالزور العسكري أثناء قيام الثورة السورية وسحب معظم مدرعاته وأسلحته في الجزيرة السورية باتجاه المطار.

يتميز مطار ديرالزور العسكري بموقعه الإستراتيجي وتحصيناته الصناعية والطبيعية، ففيه هضاب وخنادق منخفضات وأشجار كثيفة وكمائن كثيرة وخفية.

وقمت شخصياً بتغطية الكثير من المعارك إعلامياً على أسوار المطار العسكري ومعركة واحدة داخله وأصبت فيها بجروح بليغة في كمين خفي لم نلحظه أبداً. تصورا أننا لم نلحظ هذا الكمين إلا بعد نهاية المعركة ومشاهدة الفيديو الذي صورته للاشتباكات، فقد كنت أقف فوق كمين خندق خفي ولا أدري بذلك!! في الفيديو الذي سجلته شاهدت يداً تمتد من تحت الأرض لتلقي قنبلة يدوية بجانبي ثم ألقت الثانية ونجوت أما الثالثة فقد انفجرت بين قدمي.

وفي المحصلة، فإن تحصينات مطار ديرالزور العسكري كانت مجهولة للثوار ولـ"تنظيم الدولة"، ولا يمكن للآليات أن تسير في محيطه لوعورة تضاريسه وحتى الدبابات. والدليل على وعورة تضاريسه أنه ذات مرة استطاع الثوار اغتنام دبابة T72 لأنها علقت في خندق في أحد الاشتباكات ولم تستطع قوات الأسد إخراجها.

ومن أسباب عدم تحرير الثوار للمطار قبل تحصينه كما هو الآن، أن قرار تحريره لم يكن بيد الثوار لأن أمريكا كانت تمنع الثوار من ذلك وسأسرد الدليل. فقد روى لي أحد ضباط المجلس العسكري أنهم عرضوا على "روبرت فورد"، السفير الأمريكي السابق في دمشق، خطة لتحرير المطار في اجتماع حدث في تركيا. وكان السفير الأمريكي رفض بقوة وعصبية وقال لهم: المطار نووو!! ممنوع تحرير المطار، يضيف الضابط: أدركت حينها اللعبة الأمريكية والمتاجرة بدمائنا، وكل المعارك التي حصلت في محيط مطار ديرالزور العسكري كانت للضغط على النظام وتحسين الموقف السياسي التفاوضي لا أكثر.

وربما تشذ بعض المعارك القليلة عن القاعدة، ومنها معركة تحرير الجفرة في ديسمبر 2013، ولم تكن بأمر أو "أجندة" خارجية ولهذا أُجهضت. وكنت حاضراً وقمت بتغطية تلك المعركة لوسائل الإعلام، وحُررت "الجفرة" وبقيت محررة لمدة ثلاثة أيام وارتقى فيها 60 شهيداً بإذن الله.

ما حصل أن الثوار حرروا بلدة #الجفرة في 34 دقيقة فقط. وكانت إحدى نساء "الجفرة" تسجر التنور لتصنع الخبز، ولكن الثوار حرروا الجفرة قبل أن يُسجر التنور. والذي حصل أن كل جبهات ديرالزور توقفت وهدأت كأنها في هدنة عند تحرير بلدة "الجفرة"، وجاءتهم الأوامر من الداعمين بذلك ولم يكونوا راضين عن المعركة.

وخاضت الفصائل التي حررت "الجفرة" المعركة من دون إخبار أي طرف خارجي بموعدها ولم تتلق أي دعم، وكان ثقل تلك الفصائل عشيرتي البخابور والقرعان، وأكثر من خمسين شهيداً كانوا من تلك العشيرتين وعشرة شهداء من باقي الريف الشرقي.

والفصائل التي اقتحمت بلدة "الجفرة" كانت قد نسقت مع كل جبهات ديرالزور، ففي حال وصلهم خبر اقتحام الجفرة فعليهم أن يفتحوا كل الجبهات، لكن المفاجأة أن جميع الجبهات صمتت وأكثر جبهة كان يعول عليها للمشاغلة جبهة المسمكة التي رابطت فيها جبهة الأصالة والتنمية وصمتت تلك الجبهة!

وبعد صمت كل الجبهات استطاعت قوات الأسد تركيز كل جهودها وقواتها على جبهة "الجفرة" المحررة آنذاك، وقام النصيري بإحراق الجفرة بالقصف الجوي والمدفعي. واقتحمت دبابات T72 الجفرة، وحصل نقص لدى الفصائل في ذخيرة مضادات الدروع، وارتقى معظم الشهداء بغزارة القصف الجوي والمدفعي.

وأتذكر يومها أن قذائف المضادات اختفت من سوق السلاح في ديرالزور، وإن وُجدت فبأسعار مضاعفة، وكانت تلك مؤامرة واضحة لاشك في ذلك، لأن بعض الثوار وصلوا حينها لبوابة مطار ديرالزور العسكري ووقع النصيري في حالة إرباك من هول المفاجأة، فلم يكن يعلم بموعد المعركة كما جرت العادة.

وفي المحصلة صمد الثوار ثلاثة أيام وبعدها قرروا الانسحاب لأنهم حوصروا من النظام وقصفه، ولإحجام باقي الفصائل عن مشاغلة النصيري ومن منع الذخيرة عنهم.

وبعد هذه المعركة حصحص الحق وظهر المتآمرون وعبيد الدعم والأجندات الخارجية، وكانت ديرالزور في حالة معنوية متدنية وحصلت انشقاقات بين الفصائل، وساد شعور عام لدى أهالي ديرالزور بأن معظم الفصائل المرابطة لا تمت للثورة بأي صلة، فصائل عميلة لمن هم وراء الحدود وللسفارات الأجنبية.

لم يمر هذه الحدث مرور الكرام، فقد أصبح معظم الناس يتمنون دخول "تنظيم الدولة"، وخاصة أهالي الشهداء، ربما ليس حُبّاً في التنظيم ووعياً بمشروعها، ولكن كانوا يبحثون عن مُنتقم وعن جهة قوية تُعاقب تجار البترول والدم ليشفوا غليلهم بمن أحرقوا أبناءهم.

وحتى جبهة النصرة انخفضت أسهمها، فقد شاركت "فرقة القعقاع" وقائدها "محمود المطر" المبايعة للنصرة آنذاك دون موافقة وإذن جبهة النصرة. وفي موقف شهدته بنفسي في أرض المعركة، احتاجت "فرقة القعقاع" للذخيرة فأرسلوا لجبهة النصرة يطلبون الذخيرة فرفضت الجبهة إمدادهم!!

والحجة أن "محمود مطر" و"فرقة القعقاع" شاركوا في المعركة دون إذن الجبهة، وهذا مخالف لشروط البيعة، فتركوا الثوار دون ذخيرة يواجهون مصيرهم. وعقب ذلك، خلع "محمود مطر" بيعته للجبهة، وهو ابن عشيرة القرعان التي قدمت مع عشيرة البوخابور خمسين شهيداً بسبب خذلان الجميع.

وقد يستغرب البعض استرسالي في سرد أحداث تلك المعركة، والسبب أنها كانت منعطفاً هاماً للفصائل التي شاركت فيها وبايعت بعدها "تنظيم الدولة". وهكذا كانت تجري معارك تحرير مطار ديرالزور العسكري أهم نقطة في المدينة.
 

توقعات: "دير الزور"... أم المعارك وخسائر كبيرة تنتظر قوات الأسد وميلشياته
======================

2017-8-8 |
da8ed1066f131cdfa559223a8819b560.jpg


توقع الإعلامي الثوري "سهيل المصطفى"، من دير الزور، أن مقاتلي "تنظيم الدولة" سيطيلون معارك البادية في محيط السخنة وريف حماة وشرق حمص ما أمكنهم وسيستنزفون قوات الأسد كثيراً. وذلك لأن وصول النصيري لأطراف ديرالزور، وفقا لتقديراته، سيسرع بفك الحصار عن الأحياء المحتلة وعن مطار ديرالزور العسكري.

ويرى الناشط الإعلامي أن المنطقة الممتدة ما بين السخنة وديرالزور ستكون مقبرة لقوات النظام وميليشياته، وستكون تكاليف تقدم النصيري باتجاه ديرالزور باهظة. وكتب أن "ديرالزور" أصبحت بعد التطورات الميدانية الأخيرة آخر معقل لـ"تنظيم الدولة"، ولهذا يحضّر لمعركة ديرالزور ما لم يحضره لغيرها.

ويكون واهما، وفقا لما أورده، من يعتقد أن قوات الأسد وميليشياتها ستتقدم بسرعة نحو ديرالزور، لأن تقدمهم الآن سيكون بطيئا جدا. وأغلب الظن، كما كتب، فإن القادة العسكريين لقوات النظام وميليشياتها تدرك هذا جيدا، ولهذا فإن أمد المعارك في البادية سيطول ولن يغامر النصيري في البادية.

وأوضح أن البادية هي ملعب الدولة وجنودها يعرفونها شبراً شبراً، ولهذا فإن المفاجآت ستكون كثيرة، والنصيري وميليشياته يدركون هذا جيدا.

وما أفاد قوات النظام في معاركها الأخيرة هو الزخم الإعلامي الذي رافقها، وقد ساهم فيه الإعلام العربي والعالمي، كما ساهم الإعلام الثوري بإفادة النصيري وزيادة زخمه الإعلامي، إما بغباء وسذاجة وإما بتآمر وتوافق، وخاصة في معركة السخنة الأخيرة. والدليل أن الإعلام العربي والعالمي والثوري سارع للإعلان عن سقوط السخنة، بينما كانت لا تزال المعارك في محيطها! والغريب في الحملة الإعلامية التي أعلنت سقوط السخنة بينما كانت لم تسقط بعد،هو صمت الإعلام النصيري وعدم إعلانه عن سقوط السخنة!

وقد تعرضت السخنة لعشرات الغارات الجوية ولقصف من البوارج الحربية الروسية من البحر المتوسط ولقصف مدفعي عنيف ولحشد آلاف المرتزقة حولها. ورغم كل ذلك فقد صمد المقاتلون فيها صموداً أسطوريا، وشنوا هجمات مضادة ونصبوا كمائن عديدة للميليشيات النصيرية، وهذا ما أخر سقوط السخنة.

وكان نظام الأسد في حاجة إلى نصر إعلامي يرفع به معنويات مناصريه الذين ارتفع صوتهم مؤخرا، ويقنع به العالم والغرب بأنه أفضل من يُعتمد عليه! والذي لا يعرفه الكثيرون، وفقا لما أورده الإعلامي سهيل المصطفى، أن الميليشيات كانت في معركة السخنة في حالة فوضى وعدم انضباط، ووصل بها التخبط إلى التناحر فيما بينها.

وأوضح في هذا السياق: "وأستطيع القول جازماً أن استمرار حالة عدم الانضباط لدى الميليشيات النصيرية يُنبيءُ بمفاجآت عديدة قادمة في قلب البادية الشامية". وللعلم، كما كتب، فإن ما حدث من تخبط للميليشيات النصيرية في معركة السخنة ما هو إلا صورة مُصغّرة لما سيحدث معهم في الطريق الممتد نحو الدير، وستظهر خلافاتهم بازدياد خسائرهم.

وأشار الإعلامي المطلع، سهيل المصطفى، إلى أن قوات الأسد في عزّ قوتها وكثرة مناصريها في بداية الثورة لم تستطع السيطرة على ديرالزور وفرّوا منها، وذلك لأن السيطرة على المدينة تحتاج لكتلة بشرية كبيرة، والأهم من هذا يحتاج الأمر لرضا وقبول شعبي، وهذا غير متوفر بسبب وجود ثارات كثيرة معها.

وما جرى في الموصل لا يمكن تعميمه على كل المدن، ولكل مدينة خصوصية وظروف وعوامل تختلف عن الأخرى، ففي الموصل كان يوجد إجماع واتفاق دولي، أما في ديرالزور فثمة صراعات وتناقضات دولية ستطفو على السطح، كما توجد صراعات داخلية بين جيش النظام وقوات سوريا الديمقراطية والفصائل ستؤدي إلى تعقيد الحرب بالدير.

وتوقع الإعلامي "سهيل المصطفى"، في الأخير، أن قوات الأسد لن تستطيع السيطرة على ديرالزور، وأقصى ما يمكن أن ينجزوه هو فك الحصار عن الأحياء المحتلة والمطار العسكري، وحتى تصل إلى ديرالزور فإنها تحتاج لشهور طويلة، لأن معارك البادية شتتت قواه، وفقا لتقديرات الإعلامي الميداني.​
 



ثمة توافق دولي على بقاء الأسد في المرحلة الانتقالية وكل الأطراف منسجمة مع هذا التوجه والهيئة لا رأي لها مستقل
 




جيش الإسلام يقدم أوراق اعتماده ويثبت اخلاصه وولائه للضامن الروسي وللنظام ويشن هجومه على الأشعري معقل النصرة والأحرار وفيلق الرحمن تزامنا مع هجوم وقصف الروس على حي جوبر​
 



حي جوبر بـ ..!!!


DGplks_W0AEpUhC.jpg:small


 



امين عام كتائب سيد الشهداء الصفوية يعترف بمقتل سبعة من الحرس الثوري الايراني بينهم حسين قمي قائدهم والاستراتيجي الرئيسي قرب التنف بالبادية

تنظيم الدولة استولى على مدرعات واسلحة وذخيرة مرتزقة كتائب سيد الشهداء الصفوية بعد ابادة العشرات منهم في كمين قرب التنف بالبادية السورية

 
عودة
أعلى