الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

مصطفى.. حمل على عاتقه إنقاذ جيل وصفه بـ"المتسرب" من المدرسة.. وقاد مبادرة فردية لتعليم الأطفال في ريف حماة..

 
أعلن #فيلق_الرحمن عن تدمير قواعد راجمات الصواريخ ومنصات الفيل بقذائف مدفعية محلية الصنع
 
شاهد كيف يُقتل جرذان الفرقة الرابعة في #عين_ترما وهم يهربون من داخل أحد الدبابات التي تم إصطيادها على يد #فيلق_الرحمن
#خلف_مع_آخر_ظهور
رابط اليوتيوب
 
مازالت #عين_ترما وحي #جوبر الدمشقي تحت القصف الهمجي الغاشم، ومازال صمودهما الأسطوري مستمرا.
14 غارة جوية كل غارة محملة بأربعة صواريخ موجة بالإضافة لأكثر من أربعة وعشرين صاروخ أرض أرض وعشرات قذائف الهاون بالتزامن مع محاولة اقتحام جوبر و عين ترما، وتحليق مستمر لطائرات الاستطلاع ولطائرتين حربيتين.
 
استقالة كارلا دي بونتي من لجنة التحقيق الدولية بعد كل هذه السنوات الست الطويلة التي قضتها في اللجنة يجعل تصديق المبرر الذي ساقته شبه مستحيل.
كان من الممكن أن تستقيل دي بونتي بعد أي انتهاك جسيم لم يحرك له العالم ساكنا، مثل قصف حلب وتهجير سكانها (والذي أصدرت لجنة التحقيق تقريرا ممتازا بشأنه في آذار الماضي).
الارجح ان دي بونتي غير مسرورة من تشكيل الآلية الدولية المحايدة والمستقلة للتحقيق (IIIM) حيث أصبح واضحا أن دور لجنة التحقيق الدولية المنشأة من قبل مجلس حقوق الانسان في جنيف سيتضاءل لصالح الآلية الجديدة المنشأة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
DGpupURWsAETVqO.jpg
 

قتلى وجرحى في الغوطة الشرقية وتصعيد متواصل على عين ترما وجوبر
================

| 2017-08-08 17:40:51
09e85d8a7ca8bd430f378994.jpg

اثار القصف على بلدة عين ترما - جيتي
قضى 3 أشخاص بينهم طفلة وجرح العشرات من المدنيين بينهم متطوع من الدفاع المدني جراء قصف طيران النظام الحربي للمنطقة الواصلة بين بلدة عين ترما ومدينة زملكا، وكذلك المنطقة الفاصلة بين بلدة حزة ومدينة زملكا في الغوطة الشرقية اليوم الثلاثاء.

كما أكد الدفاع المدني بريف دمشق تعرض فرقه للاستهداف من قبل طيران النظام أثناء قيامهم بإخلاء المصابين إلى المراكز الطبية.

وأوضحت تنسيقيات الثورة بأن الأبنية السكنية في حي جوبر وعين ترما تعرضت للقصف بأكثر من 15 صاروخ "أرض – أرض" من طراز "فيل".

وقال ناشطون إن المنطقة نفسها تتعرض منذ الليلة الفائتة لقصف مدفعي متواصل بالتزامن مع محاولة قوات النظام اقتحام نقاط تمركز فصائل المقاومة.

وفي سياق غير بعيد أكدت تنسيقية حي "جوبر" بأن "دار طوق الحمام" لرعاية الأيتام خرجت عن الخدمة جراء استهداف الطيران الحربي لها وللأبنية السكنية المجاورة.

وتحاول قوات النظام السيطرة على حي جوبر ومنطقة عين ترما بهدف فصلهما عن الغوطة الشرقية بهدف إطباق الحصار عليها.

ويأتي هذا التصعيد رغم إعلان روسيا الأسبوع الماضي معظم مناطق الغوطة الشرقية مناطق "تخفيف توتر".

وحمل تيار الغد السوري أمس الأول فيلق الرحمن مسؤولية تعرض المنطقة للقصف من قبل قوات النظام وذلك لرفضه القبول بـ "الهدنة" الأمر الذي نفاه المتحدث باسم الفيلق، مشيرا إلى أن الفيلق لم يطلع على الاتفاق الذي أبرمه التيار مع الروس برعاية مصرية.​
 
تقرير: النظام استهدف المناطق المحررة بـ 4476 برميلا متفجرا
===================

| 2017-08-08 14:43:00
ff084ffbc7efed844bfc23e0.jpg

الدمار في درعا - جيتي

وثقت الشبكة لحقوق الإنسان 4476 برميلا متفجرا ألقتها طائرات النظام المروحية على المناطق المحررة منذ بداية العام 2017 وحتى شهر آب أغسطس الجاري، من بينها 224 برميلا متفجرا خلال شهر تموز يوليو الفائت، رغم أنه شهد هدنا واتفاقات "خفض التوتر".

وأوضحت الشبكة في تقريرها أن محافظة درعا (نالت النصيب الأكبر من تلك البراميل؛ إذ ألقت قوات النظام على درعا ألفين و31 برميلًا متفجرًا تسببت بمقتل 42 مدنيًا، بينهم 15 طفلًا و12 امرأة.

ووفقا للتقرير، حلت ريف دمشق بالمركز الثاني في عدد البراميل المتفجرة التي ألقيت عليه، بـ 856 برميلًا متفجرًا، أسفرت عن مقتل 8 مدنيين بينهم 4 أطفال وامرأتان.

ولفت التقرير إلى أن هجمات النظام ألحقت أضرارًا بـ4 مساجد، و4 منشآت طبية، ومدرسة وسوق، وفرن، ومركزين للدفاع المدني.

وتعتبر البراميل المتفجرة من أكثر الأسلحة التي يستخدمها النظام السوري ضد المدنيين خلال الحرب منذ 6 سنوات.

واستخدم النظام البراميل المتفجرة لأول مرة في مطلع آذار مارس/2012، في هجوم استهدف بلدة "سلقين" بمحافظة إدلب.

ويفضل النظام استخدام البراميل المتفجرة خلال ارتكابه المجازر الجماعية بسبب رخص تكاليفها (نحو 50 دولار أمريكي للبرميل) وقدرتها الهائلة في التدمير.
 

لحرس الثوري الإيراني يعترف بمقتل أحد ضباطه في سوريا
===============

| 2017-08-08 12:43:00
fc8506bcc690b3e22a7fdb5d.jpg

أرشيف

اعترفت الحرس الثوري الإيراني بمقتل أحد ضباطه في سوريا أمس الاثنين في سوريا.

وقال مسؤول في "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني بحسب وسائل إعلام روسية، إن الضابط "حسين بور" قتل أمس الاثنين أثناء "قيامه بخدمات استشارية" في سوريا، من دون أن يحدد مكانا دقيقا لموقع مقتله.

ونقلت وكالة "فارس" عن عباس بهرامي المسؤول في شؤون التنسيق في "فيلق القدس" في مدينة "جيلان" الإيرانية، أن القتيل كان من بين أفراد الحرس الثوري اليافعين، الذين حازوا مراتب عليا في الحرس بشكل سريع بسبب تفوقهم.

وأضاف بهرامي أن "حسين بور" هو القتيل العشرون من بين المستشارين العسكريين في سوريا من أبناء مدينة "جيلان".
 


زعيم "PYD".. لا نحلم بكردستان سورية والتهدئة ضد رغبة السوريين
==============

| 2017-08-07 20:29:10
573d12cf7851cf28096ef3a6.jpg

مسلم

قال زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، صالح مسلم، إن الاكراد في سوريا ليس لديهم نية لإقامة كيان انفصالي، بل يتطلعون إلى "سوريا فيدرالية ديمقراطية".

واعتبر "مسلم" اتفاقات خفض التصعيد التي ترعاها روسيا في سوريا مجرد "عملية لتوزيع الأدوار تجري ضد إرادة السوريين".

وتابع: "انتصارات قوات سوريا الديمقراطية لم يحققها الكورد وحدهم، وأي حديث عن استغلال توسع نفوذ القوات لإقامة منطقة كوردية مستقلة في سوريا إنما يعكس أفكاراً متعجلة ومسبقة لا أساس لها في الواقع".

وفي حديث لوكالة الأنباء الألمانية، شدد "مسلم" على القول: "لا نحلم بكوردستان سوريا، ولا نحلم بمنطقة كوردية مستقلة، والمكون الكوردي لم يكن بمفرده في قوات سوريا الديمقراطية... وإنما كانت معه مكونات أخرى من العرب والسريان والتركمان، ومشروعنا هو أن تكون سوريا دولة فيدرالية ديمقراطية موحدة بنظام جديد وقوانين جديدة تضمن حقوقا متساوية لجميع مواطنيها".

وحول مغزى إسراع "مسلم" وحزبه في إقرار أنظمة تكرس التقسيم الإداري في المناطق التي يسيطرون عليها، أجاب: "لا يمكن الانتظار ورهن كل شيء حتى يكون هناك حل سوري شامل، لا نعرف في الواقع موعداً لتحققه، والمناطق المحررة يجب أن يكون لها نظام أساسي لتسيير أمورها... هذا كل شيء، ولكن هناك من يرغب بخلط الأوراق".

وبدا "مسلم" هنا وكأنه يرد على معاون خارجية النظام "فيصل مقداد" الذي وصف مشروع "PYD" بأنه "مزحة" متوعدا بإعادة ألأكراد إلى بيت الطاعة الأسدي.

ولدى تعقيبه على اتفاقات التهدئة، رأى "مسلم" بأن هذه الاتفاقات هي "عملية توزيع للأدوار تمت ضد إرادة السوريين"، رافضا الفكرة التي تقول إن اتفاقات التهدئة ستنهي حالة القتال في سوريا.

وواصل: "الشعب لم يجلس ولم يفاوض أحدا، وما تم من اتفاقات جاء تحت تأثير القوى الخارجية، وهذا ما أعنيه بأن هذه الاتفاقات ضد إرادة السوريين، كما إن الصراع لم ينته، وإنما انتقل من مناطق لمناطق أخرى​
 

صور لأبناء مسؤولين في نظام الأسد توضح ثراءهم الفاحش
=================

| 2017-08-07 20:19:53
c3099c06775bdff53317a3b8.png

رامي فلو وعمار محمود - زمان الوصل

حصلت "زمان الوصل" على مجموعة صور لأبناء بعض المسؤولين في نظام الأسد تكشف مدى البذخ والترف اللذين يعيش في كنفهما أبناء محدثي النعمة من الدائرة المقربة للأسد، بينما تلهث قواته لتجنيد شبان آخرين للموت دفاعا عن نظام قتل من مواليه أكثر من 250 ألف شاب بحسب إحصائيات غير رسمية.

وتشمل الصور وباسل بن "آصف شوكت" و"بشرى" شقيقة بشار، و"رامي فلو" ابن أحد مسؤولي النظام المقيم في إمارة "دبي"، إضافة إلى "عمار حمود" الذي يمتلك مطعما فخما في الإمارة الخليجية نفسها.

كما يحتل ابن "بثينة شعبان" المستشارة السياسية للأسد "رضا جواد" مساحة واسعة من صور البذخ والرخاء، ويقيم ببريطانيا، حيث يدرس الرياضيات في جامعة "نوتنغهام".

تكشف الصور أي رفاهية يتنعّم بها أبناء "السلطة" من حيث نوعية الأماكن وتعددها داخل سوريا وخارجها، حيث تظهر امتلاكهم أفخم أنواع السيارات وكذلك الأسلحة الفردية، ولن نتحدث كثيرا فاسحين المجال لحديث أكثر وضوحا مع الصور.

1502154320.gif


1502154344.gif



1502154175.gif

1502154187.gif


1502154258.gif


1502154133.gif



1502154118.gif



1502154087.gif



1502132571.gif



1502132600.gif


1502132617.gif


1502132672.gif


1502132689.gif
 

سلم زمام البادية لـ"وافد غريب"..

كبير شبيحة حمص يسجل هدفا قاتلا في صفوف مرتزقة طائفته
===================


| 2017-08-08 10:08:32
10fd59451ac588642174fa4f.jpg

بسام عرسان

رغم كل صفقاته التي تاجرت بأرواح ومستحقات مرتزقة الدفاع الوطني، حسب اتهامات الموالين أنفسهم، فإن كبير الشبيحة ومؤسس كيانهم في حمص "صقر رستم" باق ويتمدد، وكيف لا يكون له ذلك وهو ابن أخت ضابط القصر الذي لايرد له طلب "بسام حسن" أو "بسام مرهج".

واللافت أن كل تمدد جديد لـ"صقر رستم" وتوسع في سلطاته، يأتي كلما ازدادت شكاوى المرتزقة الموالين منه، وتذمرهم من تصرفاته، وكشفهم لـ"تجاوزاته"، وهو ما يصيب هؤلاء بمزيد من خيبة الأمل ويرفع لديهم مستوى الحنق من "قيادة" تصر على احتقارهم وازدراء كل ما قدموه في سبيلها.

*أمير أثريا


آخر تجليات تمدد "صقر رستم" كانت في تعيين صديقه في التغول والفساد "الرائد بسام حميدان العرسان" قائدا لمليشيا الدفاع الوطني في عموم البادية السورية، إلى جانب عمله الأساسي رئيسا لفرع الأمن في "الأمانة العامة للدفاع الوطني"، التي يترأسها "رستم" نفسه.

وجاء تعيين "عرسان" ليصب مزيدا من الزيت على نار الخلافات المشتعلة بين قيادات مؤثرة في "الدفاع الوطني" بحمص وبين "رستم"، وهي خلافات وصلت أصداؤها إلى صفحات التواصل، وبات مختلف مرتزقة حمص يتحدثون بها علنا، ومن بينهم قائد مركز حمص الحالي "أبو علي خلدون" وقائد قطاع ريف حمص الشرقي "لقمان قاسم"، الملقب بـ"لقمان الحكيم".

وفي هذا السياق، سارع "الحكيم" لإدراج منشور ينتقد فيه تعيين "عرسان"، واصفا إياه بأنه "أمير أثريا" في إشارة خفية إلى مشابهته لقادة تنظيم "الدولة".

"الحكيم" الذي يقود مليشيا مهمتها الدفاع عن خط النظام الطائفي على امتداد عشرات القرى في ريف حمص الشرقي، لم يكتف بالغمز واللمز، بل انتقل إلى التصريح مؤكدا أن هناك "ارتباطا" بين قائد مركز البادية (عرسان) وبين التنظيم، وأن هذا الارتباط جعله "يجيد التفاهم معهم".

وشن "الحكيم" هجوما عنيفا على "معلمه" السابق "صقر رستم"، مشيرا إلى خيانته لعناصر الدفاع الوطني الذين قاتلوا في حمص وأراقوا دماءهم، وما زالوا يتقاضون راتبا لايتجاوز 25 ألف ليرة شهريا (نحو 47 دولارا)، وهو راتب على هزالته لم يقبضوه منذ 3 أشهر، بسبب عرقلة "الأمانة العامة" بقيادة "رستم".

وحاول "الحكيم" عكس مقدار الغبن والصدمة التي يحس بها عموم المرتزقة في حمص، مع تعيين "عرسان" (الوافد الغريب) وتخصيصه بمركز "بمواصفات 5 نجوم"، في إطعامه وعرباته وعتاده، في حين أن أبناء المحافظة يتسولون مستحقاتهم، ويركبون عربات لاتصلح إلا أن تكون في مستودعات "الخردة".

ولكن اللوعة الأكبر لقائد مركز حمص ولـ"الحكيم" وأتباعهما، أن النظام "وصقر رستم" (ابن الطائفة) أصر على تسليم مركز البادية بكل أهميته واتساع البقعة الجغرافية المسؤول عنها إلى شخص من خارج الطائفة ومن خارج المنطقة، وكأن النظام و"رستم" يمدان لسانهما لكل مرتزقة حمص، ويقولان لهم إنهم غير أهل للثقة ولا لتسلم منصب من هذا الوزن.

وبالنسبة لـ"أبو علي خلدون" قائد مركز حمص، ولـ"الحكيم" قائد قطاع الريف الشرقي، جاءت خيبة تعيين "عرسان" مضاعفة، لأن الرجلين شنا قبل فترة معركة كسر عظم علنية ضد "رستم" وحاولا نشر ما يستطيعان من غسيله علنا على الصفحات، في تصرف استثنائي للغاية، لكن كل ذلك لم يثمر أبدا، بل انقلب عليهما، إذ أرسلت "القيادة" في دمشق لجنة تحقيق لتقف على أسباب هذا التصرف (نشر غسيل الدفاع الوطني القذر)، وأسندت أمور هذه اللجنة "الرائد بسام عرسان"، الذي يبدو أنه مارس عمله بإخلاص منقطع النظير لكل من "صقر رستم" وخاله مستشار بشار الأمني "بسام حسن"، فحول لجنة التحقيق إلى لجنة توبيخ لمرتزقة حمص ورموزهم، وخرج بنتائج تجرم كل من شارك ولو بإعجاب على منشور ينتقد "رستم".. ومن هنا لم يكن غريبا أن يتلقى "عرسان" مكافأة "الإخلاص" على شكل منصب جديد، سلمه زمام أخطر بقاع سوريا وأكثرها حساسية واتساعا.

*الضابط الصغير


يتكئ "بسام عرسان" في صعوده سلم النظام، على أكثر من ركيزة، أولها أبوه اللواء حميدان العرسان، المعروف بعلاقاته المخابراتية المتشعبة، ونفوذه في القصر الجمهوري، عطفا على امتداده العشائري (يتحدر العرسان من موحسن بدير الزور).

وكما خول "بسام حسن" ابن أخته "صقر رستم" بتشكيل عصابات "الدفاع الوطني" في حمص، جاء تخويل "بسام بن حميدان العرسان" ليشكل نواة الدفاع الوطني في الحسكة، عبر زج المئات المرتزقة فيما بات يعرف باسم "المقنعين"، نظرا لحرصهم على إخفاء وجوههم بالأقنعة.

ورغم كل "الزعامات" المؤيدة للنظام في الحسكة وأولادهم، ورغم وجود من هو أكبر منه سنا، وأقدم منه رتبة وخبرة، فقد استطاع "بسام عرسان" أن ينتزع هذا المنصب بكل صلاحياته منهم، وبدا أن كل شيء في المحافظة بات تحت أمرته من اللحظة الأولى لقدومه (عام 2012)، كونه مستندا في تحركاته إلى تعليمات وغطاء "القصر" ممثلا بـ"بسام حسن".

واستطاع "بسام عرسان" الضابط الصغير في الحرس الجمهوري أن يحول الحسكة كما أوصاه "القصر"، إلى واحة من التنكيل والخوف والإجرام، متجنبا في الوقت ذاته أي احتكاك جدي مع مليشيا "وحدات الحماية"، إلى أن حل عام 2015، حيث اندلعت اشتباكات واسعة بين الطرفين، تضعضعت إثرها سيطرة النظام على الحسكة، فعاد لعقد صفقة مع "وحدات الحماية"، قيل يومها إن أحد بنودها كان إبعاد "عرسان" عن قيادة "الدفاع الوطني في المحافظة، ونقله إلى دمشق.

لكن "عرسان" أثبت للجميع صحة عبارة "غضب القيادة رحمة"، حيث انتقل ليكون أقرب إلى "صقر رستم" وخاله المستشار الرئاسي، ويتحول من قائد مليشيا الدفاع الوطني في إحدى المحافظات، إلى المسؤول الأمني عن كل مليشيات الدفاع الوطني في كل المحافظات.

ومع تعيين "عرسان" قائدا لمركز البادية، سجل "صقر رستم" هدفا جديدا وفي الوقت القاتل في مرمى خصومه، الذين لن يكون أمامهم سوى ابتلاع ألسنتهم وتجرع مرارة الهزيمة، أو المخاطرة بشن حملة "فيسبوكية" جديدة على "معلمهم" القديم وكبريهم في الإجرام.. مخاطرة إن لم تكلفهم أرواحهم ومناصبهم وصلاحياتهم، فسترفع رصيد "رستم" مجددا وتمحضه ثقة "القيادة" التي يستجيرون منه بها!​
 

بعد حالات تسمم.. ضباط الأسد يشتكون للروس
================

| 2017-08-08 13:38:22
ad9895acfeb1fcb248ad278d.jpg

يعاني جيش النظام من فساد مستشر على مختلف المستويات

توجه ضابط بالحرس الجمهوري بالشكوى من الجوع إلى الروس، في الوقت الذي تقدم إدارة التعيينات العسكرية مواد غذائية معلبة منتهية الصلاحية إلى جنود الجيش، مما تسبب بوقوع عدة حالات تسمم في ريف اللاذقية الخاضع لسيطرة النظام.

يأتي ذلك بعد معلومات حصرية نشرتها "زمان الوصل" عن اعتقال مدير إدارة التعيينات التابعة لهيئة الإمداد والتموين اللواء "سليمان السلامة"، الذي أودع منذ أيام معتقل "صيدنايا" بعد اكتشاف دوره في تزوير تاريخ إنتاج كميات فاسدة من سمك "السردين" و"التونا" جرى توزيعها على جيش النظام.

وكشفت التحقيقات بالحادثة التي بدأت منذ تلك الفترة، أن لجان التفتيش وجدت في مكتب اللواء المعتقل أختام تجار لختم "صفقات وهمية"، ما أسفر عن اعتقال عدد من المتورطين نتيجة توالي الاعترافات، إلى أن توجت التحقيقات باعتقال اللواء "السلامة".

ويعد "السلامة" ثاني ضابط بهذه الرتبة يتعرض للاعتقال خلال شهر بعد أمر من بشار الأسد باعتقال اللواء "عبد الباسط لوكي" مدير "إدارة المهمات" الموجود في "صيدنايا" أيضا لتورطه بصفقة قيمتها أكثر من 80 مليون دولار، بخصوص استيراد بدلات واقية للرصاص من الصين.

ورجح المصدر أن يكون الضغط الروسي وراء حملة الاعتقالات في جيش النظام، لدفع الأسد كي يخفف الفساد في صفوف قواته.

*تبرير الفساد


يبرر معظم الموالين فساد رأس هرم السلطة في سوريا بعدم العلم بما يجري، ويلقون باللوم على الموظفين والحاشية والضباط دون أن يقتربوا من الذي يعينهم أو يسلمهم المسؤوليات، ويبقيهم بعيدا عن المحاسبة.

روي أحد المساعدين المتقاعدين "زارنا الفريق حافظ الأسد في كانون الثاني من عام 1986 إلى المرصد المقابل لجبل الشيخ، وكان الجو باردا جدا، وسألنا عن احتياجاتنا وما إذا كان ينقصنا شيء".

كان برفقته عدد كبير من الضباط، فرفعت يدي وأخبرته بأننا نعاني من الجوع نتيجة نقص المواد التي تصلنا.

فقال لأحد العساكر "اجلب لي كرة من الثلج، وعندما أحضرها الجندي، أخذها منه حافظ الأسد وقلبها بيده، وسلمها لأقرب ضابط إليه، وطلب منه أن يعطيها لمن يليه، حتى وصلت الكرة إلي وقد ذاب أغلبها، ووجه الأسد كلامه إلينا قائلا " نحن نرسل لكم الكثير، ولكنه يذوب على الطريق، كما حصل مع كرة الثلج هذه".

هذه الرواية يتداولها مؤيدو الأسد ويطالبون دائما بمعاقبة المسؤولين عن النقص، وينزهون قائد الدولة والمجتمع بشار الأسد عن الفساد.

*الحرس الجمهوري يشتكي للروس


وجد بعض الضباط متنفسا للتعبير عن تذمرهم من سوء التغذية التي يعانون منها بعد وصول الروس إلى سوريا، وبروز دورهم على الساحة بصفتهم المسؤولين عن الأسد وجيشه، حيث توجه أحد ضباط الحرس الجمهوري بشكوى "مرفقة بصورة لمواد غذائية" إلى القاعدة العسكرية الروسية في "حميميم"، حول كمية الطعام الذي أرسلته له القيادة مع عناصره الستة، والمكون من ربطتي خبز وكمية من البطاطا لا تكفي لإطعام عنصر واحد، وطلب في شكواه عدم ذكر اسمه.

ونشرت القناة الإعلامية لـ"قاعدة حميميم" شكوى الضابط مع شرح بأنه قد يتم التحقيق في الموضوع من قبل جهة حكومية سورية.

عبر العميد المتقاعد "صقر ح" في رابطة المحاربين القدماء باللاذقية عن استغرابه لـ "زمان الوصل" عن توجيه هذه الشكوى، ومن قبل ضابط بالحرس الجمهوري الأكثر موالاة لآل الأسد، حيث يعتبر الحرس من الوحدات المدللة للقيادة العسكرية.

وأكد أن هذا يعكس مدى الانحطاط الذي وصلت إليه الحالة في الجيش، وتوضح بشكل جلي أن الضباط السوريين قد وجدوا من هو قادر على حمايتهم من سطوة الأمن السوري، ويستطيع المواطن أن يدرك أن النظام السوري فقد الهيمنة على جيشه، ولم يعد قادرا على التحكم به، حيث لم يكن يجرؤ ضابط في الجيش السوري على التذمر من الإطعام، وإلا فعقوبته السجن من قبل قائده إن لم يتم تسريحه تعسفيا.

*الجوع والفساد حالة عامة


ويعاني جيش النظام من فساد مستشر على مختلف المستويات، حيث تطال انتقادات الموالين قبل المعارضين نوعية الطعام المقدم لجنود يحملون أرواحهم على أكفهم دفاعا عن كرسي الأسد.

وكتب "مأمون البحر" على (صفحة أخبار البهلولية) "والله العظيم وين في خضرة سيئة ومعلبات فاسدة بيجبولنا هي ،،،وهادا إذا جابو معلبات".

ووصفت "ورد جوري" اللصوص في الجيش والمسؤولين عن الإطعام بأنهم دواعش الداخل ولا يخافون من الله" حسب قولها.

وكانت إدارة التعيينات العسكرية قد أرسلت في منتصف الشهر السابع من هذا العام كمية من المعلبات "طون وسردين وحليب" إلى القوات العسكرية التي تقاتل مع نظام الأسد في ريف اللاذقية منتهية الصلاحية، ووقعت عدة حالات من التسمم بين الجنود والضباط، وتم نقلهم إلى المشفى العسكري باللاذقية، وفقا لمعلومات خاصة حصل الناشط الإعلامي "محمد الساحلي" من قبل أحد الأطباء في المشفى.

في سياق قريب قال مصدر خاص لـ"زمان الوصل" إنه التحق بدورة للمثقفين "خريجي الجامعة" بشكل جماعي، وتم تجميعهم في شعبيتي تجنيد جبلة واللاذقية في بداية هذا الشهر، وتم ترحيلهم إلى دمشق في باصات مهترئة، وجمع منهم المرافقون قبل الانطلاق وأمام رئيس الشعبة باللاذقية مبلغ 4000 ل س عن كل فرد من أجل دفع أجرة سوقهم إلى المعسكرات.

وأثار هذا الأمر استغراب الأهالي والمجندين، حيث وجه أحدهم سؤالا إلى العقيد رئيس شعبة التجنيد باللاذقية "إذا كنتم لا تستطيعون ترحيلنا على نفقة الجيش حسب القوانين العسكرية، فكيف سوف تطعموننا".​
 




· ·

أبيض:

الجيش التركي يقصف مواقع للمليشيات الانفصالية قرب معبر تل ابيض بعد زيارة لوفد امريكي للمليشيات الانفصالية هناك
 



· ·



مدير المرصد السوري:: روسيا ستكون الآمر الناهي في مناطق جنوب نهر الفرات، وستترك مناطق شمال نهر الفرات للولايات المتحدة، ونلاحظ الدعم الكبير من قبل روسيا لكل من يتقدم في جنوب الفرات،

والشركات الروسية باتت تتولى أمر حقول النفط والغاز في البادية السورية بحماية شركات أمنية روسية، كما أن روسيا الآن في غالبية المناطق السورية أصبحت الآمر الناهي، أي أننا ننتهي من السيطرة الإيرانية لندخل ضمن السيطرة الروسية، وتأتي روسيا وتفرض شروطها،

كما أن روسيا تعطي الفرصة لقوات النظام للتقدم وفصل الغوطة الشرقية عن شرق العاصمة دمشق، وروسيا تعلم ما تريد، وتعلم أنها تعطي الفرصة للنظام لتحصيل مكاسب عسكرية بالتزامن مع التهدئة بين النظام وجيش الإسلام،

والاقتتال الجاري يهدف إلى أن تكون الغوطة الشرقية تحت سيطرة فصيلين هما فيلق الرحمن وجيش الإسلام، ونخشى أن السيناريو الجاري في الغوطة الشرقية، قد يتكرر في ريف حمص الشمالي، ولا يمكن وصف ما جرى خلال الـ 24 ساعة الفائتة في غوطة دمشق الشرقية، فالاشتباكات استمرت بين فيلق الرحمن وقوات النظام، في حين كان هناك أيضاً إنشقاق لمجموعة من حركة أحرار الشام وانضمامها لفيلق الرحمن، بعدها كان هنالك تقدم لجيش الإسلام على حساب هيئة تحرير الشام، وتقدم لجيش الإسلام في المنطقة، ثم جرى اشتباك بين فيلق الرحمن وهيئة تحرير الشام، أي أن جميع المجموعات الموجودة داخل الغوطة كانت تتقاتل مع بعضها البعض، وكل ما جرى في الغوطة الشرقية، يأتي في إطار الاتفاق مع روسيا من أجل ترتيب الغوطة الشرقية وفقاً للرؤية الروسية، حيث سيكون هناك تخفيف ووقف للعملايت القتالية ويدخل فيلق الرحمن وجيش الإسلام في هذا الاتفاق مع روسيا ولاحثقاً تنتشر الشرطة العسكرية الروسية ومن ثم تعهد المناطق إلى جيش الإسلام وفيلق الرحمن، ويمنع دخول قوات النظام إلى هذه المنطقة بتعهد روسي، وأن يكون هناك انتخاب مجالس محلية مثل اتفاق الجنوب السوري

 

· ·



مدير المرصد السوري:: روسيا ستكون الآمر الناهي في مناطق جنوب نهر الفرات، وستترك مناطق شمال نهر الفرات للولايات المتحدة، ونلاحظ الدعم الكبير من قبل روسيا لكل من يتقدم في جنوب الفرات،

والشركات الروسية باتت تتولى أمر حقول النفط والغاز في البادية السورية بحماية شركات أمنية روسية، كما أن روسيا الآن في غالبية المناطق السورية أصبحت الآمر الناهي، أي أننا ننتهي من السيطرة الإيرانية لندخل ضمن السيطرة الروسية، وتأتي روسيا وتفرض شروطها،

كما أن روسيا تعطي الفرصة لقوات النظام للتقدم وفصل الغوطة الشرقية عن شرق العاصمة دمشق، وروسيا تعلم ما تريد، وتعلم أنها تعطي الفرصة للنظام لتحصيل مكاسب عسكرية بالتزامن مع التهدئة بين النظام وجيش الإسلام،

والاقتتال الجاري يهدف إلى أن تكون الغوطة الشرقية تحت سيطرة فصيلين هما فيلق الرحمن وجيش الإسلام، ونخشى أن السيناريو الجاري في الغوطة الشرقية، قد يتكرر في ريف حمص الشمالي، ولا يمكن وصف ما جرى خلال الـ 24 ساعة الفائتة في غوطة دمشق الشرقية، فالاشتباكات استمرت بين فيلق الرحمن وقوات النظام، في حين كان هناك أيضاً إنشقاق لمجموعة من حركة أحرار الشام وانضمامها لفيلق الرحمن، بعدها كان هنالك تقدم لجيش الإسلام على حساب هيئة تحرير الشام، وتقدم لجيش الإسلام في المنطقة، ثم جرى اشتباك بين فيلق الرحمن وهيئة تحرير الشام، أي أن جميع المجموعات الموجودة داخل الغوطة كانت تتقاتل مع بعضها البعض، وكل ما جرى في الغوطة الشرقية، يأتي في إطار الاتفاق مع روسيا من أجل ترتيب الغوطة الشرقية وفقاً للرؤية الروسية، حيث سيكون هناك تخفيف ووقف للعملايت القتالية ويدخل فيلق الرحمن وجيش الإسلام في هذا الاتفاق مع روسيا ولاحثقاً تنتشر الشرطة العسكرية الروسية ومن ثم تعهد المناطق إلى جيش الإسلام وفيلق الرحمن، ويمنع دخول قوات النظام إلى هذه المنطقة بتعهد روسي، وأن يكون هناك انتخاب مجالس محلية مثل اتفاق الجنوب السوري



هذا المرصد يؤكد من قلناه البارحة من تحول جيش الاسلام من وظيفة قتال النظام الى مكافحة الارهاب واختطاف وقتل المعارضين الخليجيين ومراقبتهم بتركيا الى اخيراً تحول الى كلب حراسة لدى الروس وربما سنراه قريبا بصفقة مع دحلان
 
المرصد السوري: عملية تفكيك الألغام في السخنة توقع 12 قتيلا من ميليشات النظام وايران
 

‏.





الرئيس التركي يقول إن قوات درع الفرات قلبت كل الموازين بسوريا أكد الرئيس التركي، رجب طيب #أردوغان، أ​
 
عودة
أعلى