الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

المرصد السوري يلطم على هزائم قسد وفشلها ويحمل تركيا وايران ذلك
=================


مدير المرصد السوري::

نعتقد أن تركيا وإيران شريكان أساسيان في تقدم تنظيم الدولة الاسلامية على حساب قوات سورية الديمقراطية ،

فإيران موجودة في الأساس وتركيا من خلال إشغالها لقوات المهام الخاصة الكردية في الشمال وإيران المتواجدة في المنطقة على الضفة الشرقية المقابلة لجيب التنظيم،

ولو أرادت إيران لاستهدفت التنظيم وأنهكته بشكل يومي، ما سمح له بمهاجمة قسد مستغلاً الأحوال الجوية السيئة ،

و قوات الدفاع الذاتي الكردية أو مقاتلين من العشائر هم من ينتشرون على خطوط التماس في محيط وأطراف جيب تنظيم "الدولة الإسلامية"، عند الضفاف الشرقية لنهر الفرات،

وقوات المهام الخاصة الكردية لم تشارك إلى الآن في القتال، خشية من اجتياح تركي للشريط الحدودي ما بين نهري دجلة والفرات، أي أن هناك مخاوف حقيقية،

والكفة ترجح لتنظيم "الدولة الإسلامية" لاستغلاله الأحوال الجوية، لتحقيق تقدم على الأرض، وقسد تعرضت لخسارة بشرية هي الأكبر في معركة واحدة،.
 

المعمل 794.. فشل في صناعة الأسلحة الثقيلة لينتج براميل الموت
=======================

| 2018-10-16 03:56:12​
96614d269b52720b29ab8985.jpg

المعمل 794 - صورة من غوغل

زمان الوصل - خاص

واصل الفساد انتشاره في منظومة جيش الأسد ليلحق المعمل 794 بسابقه المعمل 793، ويحول مصنعا كاملا للأسلحة الثقيلة إلى خردة في المستودعات.

يقع المعمل قرب قرية "الزاوي" في منطقة "مصياف" وسمي معمل "الزاوي" نسبة إلى شلال "الزاوي" الموسمي القريب من المعمل، أسفل قرية "دير ماما".

يؤكد مصدرنا واسع الاطلاع أن المعمل يختص بإنتاج الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، وأهمها (مدفعية 130-122 مم، هاونات، قطع تبديل مدفعية -دبابات- هاونات)، مشيرا إلى أنه (المعمل) يحوي على مخارط خاصة لتصنيع وخراطة سبطانات المدفعية والدبابات من كافة العيارات.

ويكشف أن إنتاج المعمل على مدى سنوات عمله السابقة كان خاسرا ماديا بسبب سوء منتجاته، حيث إنه لم يستطع رغم الإمكانيات والقاعدة المادية الموجودة من الوصول إلى صناعة منتج ذي مواصفات عسكرية متينة.

في العام 1993، كما ذكرنا في الحلقة السابقة، تم نقل خطوط إنتاج المعمل 793 أسلحة خفيفة من جبل "تقسيس" قرب حماه إلى مقر المعمل 794، وكانت هذه الخطوط تنتج (بندقية آلية 7.62 مم، ورشاشات متنوعة)، ولكنها متوقفة عن العمل بسبب فشل الوصول إلى منتج عسكري وفشله في اجتياز الاختبارات الميدانية والمعملية.
b663f16b5de02e38faf340ee48d6d718.jpg

وعزا المصدر الخسارات المتعاقبة للمعمل وفشله في إنتاج أي نوع من الأسلحة الثقيلة أو الخفيفة وفق شروط السلامة، إلى تراكم الدين على المعمل، وبدأ يستدين من صندوق الدين العام لتسديد رواتب موظفيه، حيث إن نسبة 98% منهم من الطائفة الموالية.

نتيجة لهذه الخسارات المتعاقبة في شهر حزيران يونيو/2010 صدر قرار من رئاسة مجلس الوزراء يقضي بنقل المعمل 794 من ملاك مؤسسة معامل الدفاع إلى ملاك مركز الدراسات والبحوث العلمية، بهدف تطوير إنتاج المعمل وجعله منتج ماديا وفعلياً.

وأضاف المصدر "بعد صدور أمر نقل المعمل لصالح مركز البحوث العلمية قامت مؤسسة معامل الدفاع بتفكيك ونقل بعض خطوط الإنتاج التي كانت داخل المعمل، حيث تم نقلها ووضعها داخل مستودعات المعمل 790 في "السفيرة"، ومن هذه الخطوط التي تم تفكيكها ونقلها (خط إنتاج الأسلحة الخفيفة)".

وكشف أن مركز الدراسات والبحوث العلمية عمل على تحويل المعمل المذكور إلى معمل لإنتاج براميل الموت، فوصل إنتاج المعمل شهريا إلى حوالي 600 برميل متفجر.


 
سلام كيف الشباب الطيبة ....

عدنا بعد غياب 3 أسابيع بعد قيام احد السفهاء من الذباب بشتمي فرديت له الشتيمة باخرى مناسبة له وتليق به وبمشغليه مفصلة ع المقاس وهذا لم يرق لبعض المشرفين ممن يسيرون في فلك الذباب فقامو بحظر اسبوع ثم بعد انتهاء الاسبوع زادوه اسبوع اخر ثم زادوه اسبوع اخر .... يمكن اول مبارح خلصت مدة الحظر وشكلهم نسيانين ذلك

تتعرض للشتم ثم لايحق لك الدفاع عن نفسك وقضيتك .... شو مفكرينا ضعاف نهاب قول كلمة الحق والدفاع عن النفس .. بل نقولها ماخفنا من بشار وعصابته وداعميه حتى نخاف من ورا الكيبورد

عملت فتلة ع هذا الموضوع يعطيكم العافية تقريع مناسب وقوي بحق الشبيحة القدامى والشبيحة النبيحة الجدد

الموجة الحالية وهي قرار من الادارة وابعض المشرفين حيث تأتيهم اوامر بالاساءة للثورة السورية واعتبارها فتنة وليست مطلب حق والخروج على الحاكم كفر بواح ورجس من عمل الشيطان و جنس عمل الخوارج ...




انقلبت الموازين خيو

لما أرى كمية التعازي والحزن على هلاك الخنزير بوش الأب في موضوع بالمنتدى.. حقا لا يوجد ما يقال الا انا لله وانا اليه راجعون.

طبعا تصوير الثورة على انها مجرد فوضى وتخريب ومحاولة شرعنة النصيرية بدأت منذ فترة لابأس بها.


والتطبيل لبن علي ومبارك أصبح عادي يا للعار

 

الفرقة الرابعة تشغل أغلى عقارات العالم بمساحة تجاوزت أكبر فرق الجيش الإسرائيلي بـ22 ضعفا
=========================


| 2018-11-13 02:02:25​
20722dcd8d3ffa0ac7580357.jpg

جيش الأسد تفوق على الجيش الإسرائيلي هذه المرة لكن بالمساحة التي وضع يده عليها


زمان الوصل - خاص


تبلغ مساحة معسكر "اللواء 42" مشاة السوري أكبر من مماثله الإسرائيلي بـ50 ضعفاً، بينما تضاعفت المساحة التي تشغلها "الفرقة الرابعة" 22 مرة المساحة التي تشغلها أكبر الفرق في الجيش الإسرائيلي.

واعتبرت مصادر أهلية ومعارضون سوريون أن المساحة التي تسيطر عليها "الفرقة الرابعة"، في ريف دمشق، استهتار بالقوانين، فمن جانب تستولي الفرقة على ما تريد من أراض وبساتين بعضها مثمر، ومن جانب يمنع وجود الفرقة أي مخططات عمرانية، يمكن أن تحل أزمة السكن، أو تنهض بدمشق ومحيطها.
365831934a14a30db1637d698cc4f560.jpg

في هذا الشأن زود مصدر عسكري مختص "زمان الوصل"، بتفاصيل حول ماهية الأرض التي تسيطر عليها الفرقة وهي أحد أكثر أذرع نظام الأسد وحشية ضد السوريين.

وقال إن معسكرات الفرقة الرابعة تنتشر في المنطقة الممتدة من غربي العاصمة دمشق، وصولاً إلى الحدود اللبنانية، وتمتد على مساحة تقدر بآلاف الدونمات، في منطقة تعتبر من أجمل مناطق ريف دمشق، وتصنف كأغلى منطقة عقارية في سوريا، حيث يبلغ سعر المتر المربع الواحد عشرات آلاف الدولارات.

وكشفت دراسة أعدتها مؤسسة "كوشمان ويكفيلد" المتخصصة بأسعار العقارات حول العالم للعام 2010، أنه تم تصنيف دمشق ضمن أغلى ثماني مدن في العالم، وصنفت مزارع "يعفور" حيث تتواجد بقربها مقر قيادة الفرقة الرابعة وبعض أبنية "المالكي" المطلة على حديقة "تشرين" بدمشق من أغلى المناطق العقارية في العالم على الإطلاق.

وأوضح المصدر من خلال إحصائية لمعسكرات الفرقة التي يقودها عمليا ماهر شقيق بشار، الحيف والظلم الذي نال سكان دمشق خصوصا نتيجة توضع وانتشار هذه المعسكرات الأسدية على تخوم العاصمة دمشق.

وأضاف "تبلغ مساحة الأراضي التي تقع تحت سيطرة معسكرات الفرقة الرابعة، أي تلك التي تصنف على أنها من أملاك الفرقة حسب بيانات هيئة العمليات- فرع المسارح /105079/ دونم بمساحة قدرها /105079353/ متراً مربعاً"، مشيرا إلى أن "المساحات التي تشغلها معسكرات الفرقة تبلغ بشكل فعلي 35575 دونماً أي بمساحة قدرها 35575455 متراً مربعاً".

بينما تبلغ المساحات الفارغة التي تقع تحت سيطرة الفرقة أو التي تشغلها الفرقة بشكل جزئي أو خفيف 69503 دونما بمساحة قدرها 69503809 متراً مربعاً.
4f8f5b26bed97a79087758c890c2c1ec.jpg

والمقصود بجزئي أو خفيف (حقول واسعة لتدريب رمي مختلف الأسلحة -حقول واسعة لتدريب السياقة- أراضٍ فارغة تماما)، والتي يمكن بسهولة نقلها إلى منطقة أخرى بعيداً عن حدود العاصمة، حسب المصدر نفسه.

وأكد المصدر أنه إضافة إلى هذه المساحات الواقعة تحت سيطرة الفرقة الرابعة، هناك مساحات مماثلة لها تحت سيطرة "الحرس الجمهوري" ووحدات أخرى تتوضع في محيط العاصمة.

وأردف "إن هذه المساحات الفارغة (غير المشغولة نهائيا- أو المشغولة بشكل جزئي) جعلت مخططات التنظيم العمراني في ريف دمشق شبه مشلولة، فالمعسكرات تحيط بها من كل مكان".


*تفوق على الجيش الإسرائيلي!

ومن الإحصائيات التي كشفها المصدر فرق المساحة وحجم معسكرات جيش محترف مثل معسكرات عدونا الإسرائيلي، قياسا إلى جيش النظام في سوريا الذي يقتات على دم شعبه وحقوق مواطنيه، بعد مقارنة بين مساحة معسكرات ألوية إسرائيلية متعددة وبين معسكرات ألوية من نفس الاختصاص من الفرقة الرابعة.

وقارن بالصور بين مساحة معسكر "اللواء 609" مشاة الإسرائيلي في "عين زيتيم"، وبين معسكر "اللواء 42" مشاة من الفرقة الرابعة قرب دمشق حسب بيانات هيئة العمليات- فرع المسارح.
e1ede485ca7bb049b344a7ff59ae35f1.jpg

580ab8eab7fef3f786473336f28b6e01.jpg

تتفوق مساحة معسكر "اللواء 42" مشاة السوري على مماثله الإسرائيلي بـ 27 ضعفا على أقل تقدير، ولو أضيفت مساحة حقل الرمي التدريب المجاور لـ"اللواء 42" لوصل الفرق إلى 50 ضعفا.

وفي مقارنة أخرى يكشف المصدر أن المساحة التي يحتلها لواء دبابات إسرائيلي معادٍ في "روشبينا" الذي يتبع "الفرقة 366" معادية أقل بـ11 مرة من مساحة اللواء "41 مدرع" من الفرقة الرابعة.
80addbcaedd631150864f53eb5cf46d1.jpg

ويستمر المصدر في المقارنة مؤكدا أن فرقة "عميعاد" المدرعة أكبر فرق الجيش الإسرائيلي من حيث المساحة تبلغ مساحة معسكرها 1,567,327 متراً مربعاً أي 1567 دونما فقط.

 

700 نحسبهم شهداء

نشرت هيئة تحرير الشام أسماءهم ممن قضوا في معارك شرق السكة (( ابو الظهور ومحيطها نهاية 2017 ومطلع 2018 )) وثم يقول السفهاء من عبيد الدولار ان الهيئة سلمتها ببلاش !! الله وحده يعلم

DstdFbBXcAQ2A91.jpg

DstdFbXWoAAesqh.jpg

DstdFa2WwAIal_S.jpg

DstdFbVXoAAXGvo.jpg
 
انقلبت الموازين خيو

لما أرى كمية التعازي والحزن على هلاك الخنزير بوش الأب في موضوع بالمنتدى.. حقا لا يوجد ما يقال الا انا لله وانا اليه راجعون.

طبعا تصوير الثورة على انها مجرد فوضى وتخريب ومحاولة شرعنة النصيرية بدأت منذ فترة لابأس بها.

والتطبيل لبن علي ومبارك أصبح عادي يا للعار



" كل مَن جَبُنَ عن قول كلمة الحقّ تحجّج بالمصلحة والمفسدة، حتى أصبحت المصلحة والمفسدة طاغوتاً يُعبدُ من دونِ الله " !

اطلالة قريبة لي عن جورج بوش لتقديم التهاني بهلاكه وتوزيع الحلوى
 
تبث صور الطائرة الروسية التي سقطت بريف نهاية ٢٠١٧ ،

القائد العسكري للهيئة يقول ان الطائرة اسقطت بصاروخ حصلوا عليه بطريقة لم يحددها

 

تقرير بالوقائع..

روسيا تحكم كامل قبضتها على سلاح الدفاع الجوي الأسدي وتسقط ورقة "السيادة الوطنية"
===============================


| 2018-12-02 13:01:27​
e14957a6df938c81d6d367e4.jpg

هل لاحظ موالو النظام أن وتيرة وكثافة الغارات الإسرائيلية قد زادت بعد تدخل الروس العلني في سوريا؟


ترجمة وإعداد: إيثار عبدالحق- زمان الوصل

- لماذا يدفع بشار للروس ثمن سلاح سيؤول إليهم، ويدرب أشخاصا سيكونون مجرد "مأمورين" عند موسكو؟

- "زمان الوصل" حضرت في أهم التقارير التي ترصد كيف وضع الروس يدهم على منظومة الدفاع الجوي في عموم سوريا.

- بعد الاحتلال الروسي المباشر، زادت وتيرة وكثافة الغارات الإسرائيلية على سوريا، فما هي "كلمة السر"؟


خطت موسكو خطوة واسعة نحو مصادرة آخر المفردات الباقية في قاموس "السيادة الوطنية"، وإخضاع سوريا كلياً لإمرة "كرملين" الذي يحرص على تمرير تعليماته لبشار الأسد وقيادات جيشه عبر "حميميم"، لتكون المكون الـ86 لروسيا (روسيا الاتحادية مؤلفة من 85 مكونا فيدراليا، بينهما مكونان تم احتلالهما مؤخرا من أوكرانيا).

فقد نشر أشهر مراكز الدراسات العسكرية (معهد دراسات الحرب) تقريرا موسعا عن إجراءات روسيا المتلاحقة في مجال الدفاع الجوي في سوريا، والتي أدت في النهاية إلى إلحاق هذا القطاع بموسكو وإخضاعه لأوامرها العسكرية.

وقد تولت "زمان الوصل" ترجمة أهم ما أورده هذا التقرير، الذي عرض في نهايته "فهرسا" بعشرات المراجع المعتمدة، كان من بينها جريدة "زمان الوصل"، حيث تم الاستعانة بها أكثر من مرة (4 مرات).


*تسارع

يقول التقرير المعنون بـ"روسيا توسع شبكتها للدفاع الجوي في سوريا"، إن موسكو أنهت إنجاز شبكة متقدمة لمنع التغلغل، وتدمج أنظمة الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية العائدة إلى روسيا مع معدات محدثة كان يديرها نظام الأسد سابقا.

وقد سارعت روسيا لبناء هذه الشبكة مباشرة عقب تدخلها في سوريا عام 2015، حيث أنشأت القوات المسلحة الروسية شبكة دفاع جوي مستقلة جزئيا لحماية قاعدتها الجوية في "حميميم"، والبحرية في "طرطوس".

قامت روسيا في البداية بنشر كتيبة واحدة من طراز "إس400" في قاعدة "حميميم"، خلال تشرين الثاني/نوفمبر 2015، ثم نشرت 3 كتائب دفاع جوي إضافية، اثنتان من طراز "إس400"، وواحدة من طراز "إس300". وقد دمجت روسيا هذه المنصات مع أنظمة رادار تابعة للدفاع الجوي الأسدي من أجل توسيع القدرة على مراقبة المجال الجوي فوق سوريا، وذلك بحلول صيف 2017.

وعلاوة على ذلك، يرجح أن روسيا نشرت في سوريا نظام قيادة وسيطرة متنقلا من طراز "Barnaul-T"، وهو نظام قصير المدى، وإلى جانبه تم نشر رادار واحد على الأقل من طراز "1L122-1E ".

بدأت القوات الروسية الجوية بالتدرب على "1L122-1E " (الذي يعد من مكونات Barnaul-T) للمرة الأولى في شباط/فبراير 2016، ثم قامت موسكو بتسويقه للتصدير في تموز/يوليو 2018 بعد أن "اختبرته" ميدانيا في سوريا.

يمكن لـ"1L122-1E " توفير معلومات الاستهداف لمختلف أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى، بما في ذلك نظامي: أوسا، ستريلا، وحتى أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف،و مع ذلك، فإن شبكة الدفاع الجوي هذه لم تغط كل سوريا، حيث قدرت موسكو أنها ستكون بحاجة إلى كتيبتين من طراز "إس400"، وبين 3 إلى 4 كتائب من طراز "إس300"، من أجل إحكام (إقفال) السيطرة الكاملة على المجال الجوي فوق سوريا.

توسعت روسيا في نشر أنظمة الدفاع الجوي في سوريا خلال عام 2018، لكنها سرعت خطواتها أكثر بعد أن أسقطت قوات الدفاع الجوي الأسد (بطريق الخطأ) طائرة روسية من طراز "إيل 20"، أثناء رد تلك القوات على غارات جوية إسرائيلية شنتها في 17 أيلول/ سبتمبر.

وبحلول 2 تشرين الأول/ أكتوبر من هذا العام، نشرت القوات الروسية ما لا يقل عن 3 كتائب إضافية من "إس300" في سوريا، وأشيع أن أنظمة هذه الكتائب الإضافية باتت موضوعة في الخدمة الفعلية اعتبارا من 7 تشرين الثاني/نوفمبر، ولكن صورا من الأقمار الصناعية تظهر واحدة على الأقل من هذه الكتائب، ما تزال حبيسة مستودعات التخزين بعد مرور هذا التاريخ المعلن.

هذا الانتشار وسّع بشكل ملحوظ المدى الجغرافي لشبكة الدفاع الجوي الروسية في سوريا، وقد ثبّتت روسيا أول كتيبة من طراز إس300 (المشحونة مؤخرا) في جبال محافظة "طرطوس"، وعلى بعد كيلومترين من موقع خاضع لسيطرة الروس نصبت فيه "إس400".
ونصبت روسيا الكتيبة الثانية من "إس400" في مطار "تي4"، أما موقع الكتيبة الثالثة فما يزال مبهماً، مع ترجيح أن توجه إلى مطار دير الزور العسكري.

da58b44d76a13c4680c22feac10be971.png


*اعتقال وتحقيق


خلال عام 2018 دمجت روسيا أنظمتها المنشورة في سوريا مع قوات الدفاع الجوي الأسدية، وبحلول 20 تشرين الأول، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستنشئ نظاما واحدا وموحدا للتحكم في أنظمة الدفاع الجوي التي تديرها كل من روسيا ونظام الأسد، وجاء هذا الإعلان كنوع من إجراءات الرد الفوري على إسقاط "إيل 20" الروسية من قبل قوات الأسد.

وضمن تلك الإجراءات، اعتقلت الشرطة العسكرية الروسية عناصر الدفاع الجوي الأسدي المسؤولين عن إسقاط "إيل20"، وطلبت موسكو من بشار الأسد إجراء تحقيق شامل مع سلسلة القيادة في الدفاع الجوي، التي أدت لإسقاط "إيل20"، مع التركيز على سبب ضعف تواصل تلك السلسلة مع قاعدة حميميم (بمعنى أوضح سبب عدم لجوئها لأخذ الأوامر تحديدا من حميميم الروسية).

لاحقا، قامت روسيا بإنشاء مقر جديد، أخضعت عبره جميع أنظمة الدفاع الجوي الأسدية لأوامر وتعليمات موسكو، وفي 31 تشرين الأول أفادت وزارة الدفاع الروسية أنها نشرت في سوريا "Polyana-D4"، وهو نظام سيطرة وتحكم بأنظمة الدفاع الجوي البعيدة المدى، باستطاعته توجيه أنظمة دفاع جوي متعددة في نفس الوقت، بما في ذلك: إس300، بوك، بانتسير، ويمكن أن يحقق السيطرة على منطقة أوسع من تلك التي يغطيها " Barnaul-T"، كما قامت روسيا بتعديل "إس300" الذي تنشره في سوريا لمزامنة تشفيره مع رادارات الأسد.

والخلاصة هنا، أن شبكة الدفاع الجوي الواسعة التي تغطي سوريا، باتت برمتها تحت سيطرة موسكو، أما زعم روسيا بأنها تقوم بتدريب عناصر من جيش الأسد لتسليمهم زمام السيطرة على "قوات الدفاع الجوي السورية"، فهي ادعاءات تفتقر للواقعية والصحة.

فالجدول الزمني الذي أعلنته موسكو لتدريب عناصر من جيش الأسد على إس300 (3 أشهر)، قصير وغير كاف لتأهيل هؤلاء من أجل قيادة هذا النظام والتحكم به، بجدارة واستقلالية، وهذا ما يرجح أن تدريب عناصر الأسد يقتصر على عمليات الصيانة الأساسية، وخصائص بعض الرادارات وأنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى، بما يضمن قيادة وتحكما روسياً أسلس بكامل منظومة الدفاع الأسدية.

تختبر روسيا أنظمة حرب إلكترونية جديدة في سوريا، فغزوها لهذا البلد سمح لها باكتساب خبرة عملية والتحقق من مفهومها لعمليات الحرب الإلكترونية ضمن "بيئة متنازع عليها"،


وقد نشرت روسيا ما لا يقل عن 4 أنظمة حرب إلكترونية فريدة في سوريا، وهي:

نظام "Krasukha-4": نشرته روسيا في "حميميم" بحلول خريف 2015، وهو نظام قادر على حظر نشاط الأقمار الصناعية وشبكات الاتصالات وأنظمة الإنذار المبكر المحمولة جوا، والرادارات الأرضية/ في مدى يصل إلى 300 كيلومتر. وأرسلت موسكو وحدة ثانية من هذا النظام قبل أشهر، من المرجح أن تكون قد استقرت في "تي4".


نظام "Leer-3": نشرته روسيا في سوريا قبل ربيع 2016، وهو نظام يستخدم المركبات الجوية المسيرة (غير المأهولة) لتعطيل الأجهزة المحمولة مثل الهواتف النقالة والتابلت، داخل دائرة نصف قطرها 100 كيلومتر، ويمكن للنظام أن يحدد إحداثيات هذه الأجهزة لقصفها بواسطة المدفعية أو الغارات الجوية. ومن المرجح أن روسيا استخدمت هذا النظام لتعطيل عمليات المعارضة العسكرية ضد النظام، وهناك احتمال بأن موسكو استخدمته أيضا لتحديد واستهداف مرافق المعارضة المختلفة مثل المستشفيات.


نظام "Zoopark-1": نشرته روسيا في "تدمر" ربيع 2016، وهو نظام قادر على تحديد مكان إطلاق القذائف المدفعية، ومن المحتمل أن روسيا استخدمته لدعم النظام في تأمين "تدمر" وما يحيط بها من حقول نفط وغاز.


نظام "Moskva-1": ربما تكون روسيا قد نشرته في سوريا، لاسيما أنها نشرته في أوكرانيا أواخر 2015، ومن المعروف أن موسكو استخدمت كلا من سوريا وأوكرانيا ميدانا مجانيا لاختبار أنظمة الحرب الإلكترونية.

يوفر "Moskva-1" خيارات تضاعف فعالية أنظمة الحرب الإلكترونية ضد الطائرات، على مسافة يبلغ نصف قطرها 400 كيلومتر؛ ما يعني أن روسيا كانت قد فعّلت هذا النظام لحماية منشآتها إبان الغارات الجوية المكثفة التي قامت بها إسرائيل فوق سوريا عام 2017 (حماية منشآت روسيا وقواتها، وليس حماية منشآت وجيش الأسد).

7120fb16cb6bb214b543cda6c67e5852.png


*لا اعتراض

برغم كل تصريحات وإعلانات موسكو المتكررة (قبل احتلالها لسوريا وبعده) حول دعمها لسيادة سوريا، وانخراطها الجدي في تطوير قدرات "الجيش العربي السوري"، لاسيما في مجال الدفاع الجوي، فإن "تل أبيب" لوحدها استطاعت أن تدمر الجزء الأكبر من هذه الدفاعات، دون أي تدخل أو اعتراض من الروس ولا من منظوماتهم المنتشرة في أرجاء سوريا، وفي شباط/فبراير 2018 وحده، دمرت غارات إسرائيلية ما بين ثلث ونصف أنظمة الدفاع الجوي الأسدية، وفق ما صدر من تصريحات رسمية عن "تل أبيب" حينها، وبعد ذلك بفترة قصيرة نسبيا قامت بتدمير نظام "سام15" الموجود في مطار "تي4" تحت إدارة إيران، ثم أتبعته بعد أسبوع بشن هجوم إلكتروني استهدف مواقع الدفاع الجوي الأسدي في حمص، ووضعها في موقف لا تحسد عليه من الإرباك والتخبط.

وفي 9 أيار 2018، شنت "تل أبيب" غارات واسعة على مواقع للنظام في دمشق وجنوب سوريا، أسفرت عن تدمير عدد من أنظمة الدفاع الجوي الأسدية (روسية الصنع طبعا)، من بينها: بوك، بانتسير، إس200، ومن المتوقع أن تكون هذه الغارات قد أجهزت على الجزء المتبقي من دفاعات الأسد الجوية المتهالكة، تحت سمع وبصر روسيا، ودون أي تدخل من منظومات الدفاع والتشويش التي تقول إنها نشرتها لـ"الحفاظ على السيادة السورية ودعم الشرعية المتمثلة في الرئيس بشار الأسد".



*خلاصة وتساؤلات:


في نهاية عرض أهم نقاط هذا التقرير، يهم "زمان الوصل" أن تلخص محتواه في عبارات مكثفة، بعضها يحمل صيغة التساؤل:
-بشار الأسد دشن نموذجا خاصا وربما غير مسبوق، في شرعنة اغتصاب "السيادة الوطنية"، فهو لا يكتفي بهذا الاغتصاب بل يبادر لدفع ثمنه من قوت من يزالون تحت سيطرته ويهتفون باسمه.

-هل يستطيع النظام أو مؤيدوه تقديم إجابة مقنعة عن السبب الذي يوجب على "سوريا" دفع فاتورة سلاح باهظ الثمن وشرائه، ما دام سيؤول إلى سيطرة روسيا ويوضع في خدمتها فقط، ولماذا تتكفل بتدريب عسكريين سوريين سيكونون مجرد "مأمورين" عند موسكو؟

-كل الأقوال والأفعال التي أطلقتها روسيا بخصوص ما تسميه "حماية سوريا والدفاع عن سيادتها"، كانت تختفي وتذوب عندما كانت "تل أبيب" تباشر غاراتها.

-هل لاحظ موالو النظام من المدافعين عن "الأصدقاء الروس" أن وتيرة وكثافة الغارات الإسرائيلية قد زادت بعد تدخل الروس العلني في سوريا (خريف 2015)، ما يعني بشكل أو بآخر أن هذا التدخل شجع "تل أبيب" ولم يردعها مطلقا، هذا إن لم يكن سهل لها مهمة الاستهداف والتدمير.

-إذا كانت خرائط انتشار منظومات الدفاع الجوي والاستطلاع (الروسية والأسدية) توضح أنها تغطي جزءا كبيرا من الدول المجاورة، بما فيها فلسطين المحتلة، فما هي "كلمة السر" التي تشجع "تل أبيب" على شن مزيد من الغارات دون خشية من أي "عواقب".

-دمج منظومتي الدفاع الروسية والأسدية، يعني أنهما صارتا كتلة واحدة فيما يتعلق: 1- بأوامر السيطرة والتحكم، 2- تحملان نفس الرمزية عند الاستهداف.. لكن الواقع يثبت أن هذا "الدمج" لم يكن سوى لتحقيق الهدف الأول ومحو آخر بصمات "السيادة الوطنية" على نظام الدفاع الجوي، أما الهدف الثاني فمن الواضح أن الغارات الإسرائيلية لم تترك له أثرا، حيث يلوذ الروس بمقولة "أنا ومن بعدي الطوفان"، وهم يتابعون مشهد تدمير الجزء الأكبر من ترسانة الأسد.



 

الإحتلال الروسي يصدر امر غيابي لاعتقال 9 سوريين قتلو طيار روسي 2015:
===================



القضاء الروسي يصدر أمر إعتقال غيابي بحق 9 سوريين لإتهامهم بقتل الطيار الروسي أوليغ بيشكوف قائد قاذقة "سو-24" الروسية، التي تم إسقاطها في سورية عام 2015، بالإضافة لمقتل ألكسندر بوزينيتش عنصر من قوات المشاة البحرية الروسية .


أسماء المتهمين هم


١- موسى عرفات خليل مانلي
٢- موسى علي خليل مانلي
٣- بشار محمد مانلي
٤- وليد محمد مانلي
٥- رامي عصمت سولاق
٦- طارق نورس صوحتا
٧- أمير عزت صوحتا
٨- جمعة شريبي
٩- عبدالله محمد جلال .

يتوجب على جميع السوريين حماية هؤلاء الشرفاء والوقوف بجانبهم والدفاع عنهم
 
سلام كيف الشباب الطيبة ....

عدنا بعد غياب 3 أسابيع بعد قيام احد السفهاء من الذباب بشتمي فرديت له الشتيمة باخرى مناسبة له وتليق به وبمشغليه مفصلة ع المقاس وهذا لم يرق لبعض المشرفين ممن يسيرون في فلك الذباب فقامو بحظر اسبوع ثم بعد انتهاء الاسبوع زادوه اسبوع اخر ثم زادوه اسبوع اخر .... يمكن اول مبارح خلصت مدة الحظر وشكلهم نسيانين ذلك

تتعرض للشتم ثم لايحق لك الدفاع عن نفسك وقضيتك .... شو مفكرينا ضعاف نهاب قول كلمة الحق والدفاع عن النفس .. بل نقولها ماخفنا من بشار وعصابته وداعميه حتى نخاف من ورا الكيبورد

عملت فتلة ع هذا الموضوع يعطيكم العافية تقريع مناسب وقوي بحق الشبيحة القدامى والشبيحة النبيحة الجدد

الموجة الحالية وهي قرار من الادارة وابعض المشرفين حيث تأتيهم اوامر بالاساءة للثورة السورية واعتبارها فتنة وليست مطلب حق والخروج على الحاكم كفر بواح ورجس من عمل الشيطان و جنس عمل الخوارج ...



المنتدى ليس للهواة كما يروج بل تسيره أجهزة مخابرات بعض الدول المهم عودة محمودة
 

الإحتلال الروسي يصدر امر غيابي لاعتقال 9 سوريين قتلو طيار روسي 2015:
===================



القضاء الروسي يصدر أمر إعتقال غيابي بحق 9 سوريين لإتهامهم بقتل الطيار الروسي أوليغ بيشكوف قائد قاذقة "سو-24" الروسية، التي تم إسقاطها في سورية عام 2015، بالإضافة لمقتل ألكسندر بوزينيتش عنصر من قوات المشاة البحرية الروسية .


أسماء المتهمين هم

١- موسى عرفات خليل مانلي
٢- موسى علي خليل مانلي
٣- بشار محمد مانلي
٤- وليد محمد مانلي
٥- رامي عصمت سولاق
٦- طارق نورس صوحتا
٧- أمير عزت صوحتا
٨- جمعة شريبي
٩- عبدالله محمد جلال .


يتوجب على جميع السوريين حماية هؤلاء الشرفاء والوقوف بجانبهم والدفاع عنهم



هؤلاء الابطال الصناديد من تركمان اللاذقية من فصيل الفرقة الساحلية الثانية اللذين قتلو الطيار الروسي عندما اسقطت طائرته وسحلو جثته وطافو بها في القرية ثم رموها في مكب الزبالة

بارك الله بكم وبشجاعتكم وبصنيعكم الرائع

هكذا يعامل الطيار المجرم لا كما فعل جيش الاسلام وفصائل القلمون الشرقي كانو يسلموهم للنظام مع كاسة شاي وسكاكر وحلوى
 
المنتدى ليس للهواة كما يروج بل تسيره أجهزة مخابرات بعض الدول المهم عودة محمودة


كلامك صحيح ... وسأكشف سراً ... قبل عامين ونصف تقريبا أحد اعضاء الادارة السابقين اخبرني عندما كان بالادارة انذاك بالحرف ان المنتدى تحت رقابة المخابرات العربية ( ذكر لي 3 أجهزة مخابرات ) عندما سألته لماذا قمتم بحذف موضوع الثورة السورية الاول الذي غطاها من 2011 حتى مطلع 2016 ذكر لي ذلك بأنه بطلب من مخابرات احدى الدول جرى اخفاء الموضوع عن العموم وبات خاصا لعدد محدود وقال انه جاءتهم الاوامر بذلك وانه يجري عملية تدقيق وحذف للردود داخل الموضوع ولا يعلم متى يعاد فتحه
 
عودة
أعلى