الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

تهجير الدفعة الرابعة والأخيرة من ثوار وأهالي حي #برزة الدمشقي و انطلاق الحافلات باتجاه الشمال السوري

18739795_10158996854260727_9026684284015936131_n.jpg
 
الناشطة لينا الشامي تطالب شركة زين بالإعتذار لسوريا و للشعب السوري بعد استخدام صورة الطفل #عمران في غير مكانها..
#زين_تشوه_الحقيقة

 


في إعلانها ضد التطرف..

"زين" تطرفت للغاية ونسبت جرائم الأسد والروس للانتحاريين
=================


| 2017-05-28 20:00:34
09b676b532ebabe98ce793cc.jpg

تركزت الانتقادات على شكل الإعلان ومضمونه


أثار إعلان مصور بثته شركة "زين" للاتصالات بالتزامن مع شهر رمضان.. أثار حفيظة شريحة من رواد وسائل التواصل، لاسيما السوريين العارفين بأصل مآسيهم وبالمجرم الأول الذي سلط عليهم بقية المجرمين.

وتركزت الانتقادات على شكل الإعلان ومضمونه، والتزييف الذي شابه، باعتباره تزييفا لا يمارسه سوى أعمى أو متعام مناصر لنظام بشار الأسد وإيران ومليشياتها وروسيا، الذين ما زالوا المسؤولين عن تشريد وقتل النسبة العظمى من ملايين السوريين (أكثر من 90%)، هذا إن سلمنا جدلا أن بقية التنظيمات التي تتلطى خلف اسم الإسلام وتعتدي على حياة السوريين وكراماتهم، ليست صنيعة للأسد وإيران أو مخترقة من قبلهما.

ومن أهم أوجه التزييف التي كشف عنها رواد مواقع التواصل، وخاطبوا شركة "زين" من أجل تداركها، استخدام عبارة طفل سوري قتله نظام الأسد، حيث ابتدأ إعلان "زين" بعبارة "سأخبر الله بكل شيء"، ولكنها كانت موجهة لشخص متطرف كان يعد حزاما ناسفا، حتى بدا أن هذا الشخص وأمثاله هم المسؤولون عن قتل الطفل صاحب العبارة.

كما عمدت "زين" إلى استخدام صورة الطفل المدمى "عمران دقنيش" في نفس السياق، رغم أن من قصف "عمران" وقتل أخاه "علي" أيضا في نفس الغارة هم النظام والروس.

ومن هذا الجانب اعتبر ناشطون سوريون أن "زين" تحاول -عمدا أو جهلا- مساندة بشار الأسد وإيران والروس وتحويل الأنظار عن جرائمهم المروعة بحق السوريين، انطلاقا من القاعدة التي تقول إن اتهام الطرف غير المتورط بجريمة ما، يخدم المدان الحقيقي بها، وإن وجود تنظيم سجله مليء بالانتهاكات لا يسوغ –لا شرعيا ولا أخلاقيا- اتهامه بكل جريمة، في سبيل أن يبقى المجرم الفعلي طليقا، وبعيدا عن المساءلة.

وفي الختام.. وبغض النظر عن كثير مما شاب الإعلان لغويا وتقنيا، وبغض النظر أيضا عن هوية ملاك شركة "زين" وتغافلهم عن تطرف وجرائم المليشيات الشيعية، فقد ظهر إعلان "زين" كمن يريد أن يرى القذاة ويغفل عن الخشبة الغليظة (الجسر)، فيضع تحت المجهر تنظيما أو مجموعة متطرفين، يعرف السوريون قبل غيرهم أن مشغلي قسم من هؤلاء المتطرفين موجود في فروع مخابرات الأسد أو في غرف عمليات تدار من طهران، أما القسم الآخر فهم نتاج إرهاب الأسد المتفلت من كل عقال، والمغطى دوليا، أما تأييدا أو تخاذلا.

وتعرف شركة "زين" بكونها أول مشغل للاتصالات المتنقلة في عموم منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي تنشط في 8 بلدان، منها: الكويت، السعودية، الأردن، العراق، ولديها عملاء يقاربون 50 مليون مشترك.



 

الحسكة .. "الاتحاد الديمقراطي PYD -PKK" يشيع قتلاه ويستعد لزج 1600 معتقل في الجبهات
=================


| 2017-05-29 01:19:23
d671de4756a71a0690ba5327.jpg

من تشييع قتلى حزب "الاتحاد الديمقراطي" - ناشطون


شيّع أنصار حزب "الاتحاد الديمقراطي" في الحسكة، يوم الأحد، جثث 4 عناصر بينهم أحد المجندين قسراً، بعد يوم واحد من إعلان الحزب إنهاء دورة تدريبية لنحو 1600 شاب جندهم خلافا لرغبتهم تمهيداً لزجهم في جبهات القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأكد الناشط "محمود الأحمد" أن أنصار حزب "الاتحاد الديمقراطي" شيعوا جثث أربعة عناصر لحزب "الاتحاد الديمقراطي" 3 منهم قتلوا على يد تنظيم "الدولة الإسلامية" في الرقة، مشيراً إلى دفن قتيلين في مقبرة بقرية "بيركفري" التابعة لمدينة "درباسية" وآخر في مقبرة قرية "أم زر" قرب مدينة "الشدادي".

وقال "الأحمد" إن القتيل الرابع دفن في مقبرة "الداوودية" بريف "رأس العين"، وهو "حسن أحمد درويش" الذي جنده الحزب الكردي قسراً بعد اعتقاله للقتال في صفوف ميليشياته.

وكشف الناشط أن هويات 8 عناصر آخرين 6 منهم قتلوا في منطقة "أبو خشب" بريف دير الزور الشمالي سلمت وثائقهم لذويهم دون جثث، والباقيين يحملان الجنسية التركية.

في سياق قريب، أعلنت ميليشيا "الحماية الذاتية" التابعة لحزب "الاتحاد الديمقراطي" تخريج 1613 عنصراً من معسكرات التجنيد القسري في "كبكة" و"اليعربية" ضمن الدورة رقم 28، وذلك تمهيداً لزجهم في جبهات القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" الأسبوع المقبل.

وكان أنصار حزب "الاتحاد الديمقراطي" في منطقتي تل أبيض بالرقة وعين العرب شرق حلب شيعوا اليوم وأمس جثث 16 عنصراً قتلوا في المعارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" على جبهات الرقة.

 

لتحالف الدولي يحذر الأسد من التقدم باتجاه "التنف" ويعتبرها منطقة "آمنة"
==============


| 2017-05-29 13:06:30
9a1fe9ec7cdbe314596d668b.jpg

أرشيف


ألقت طائرات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، خلال اليومين الماضيين، مناشير ورقية تطالب قوات النظام والميليشيات المساندة لها بالتراجع إلى نقطة "ظاظا" على طريق دمشق –بغداد الدولي، مشيرة إلى أنها ستدافع عن قواتها في معبر "التنف" الحدودي الذي اعتبرته منطقة "آمنة".

وأكد مصدر في المكتب الإعلامي لـ"جيش مغاوير الثورة" في تصريح لـ"زمان الوصل" أن طائرات التحالف الدولي حذرت قوات النظام والميليشيات المساندة لها من التقدم باتجاه معبر "التنف" عبر إلقاء مناشير في مناطق سيطرتها في "ظاظا" و"جليغم" و"الشحمي" في البادية السورية.

وطالب التحالف في المناشير قوات النظام والميليشيات بالعودة إلى نقطة تفتيش "ظاظا"، معتبرا أي تحركات باتجاه "التنف" عدائية تستدعي الدفاع عن قواته هناك.

وذكر المصدر أن اشتباكات اندلعت بين فصائل الجيش الحر من طرف وبين قوات النظام والميليشيات الشيعية في البادية، مؤكداً أن الفصائل تستعد لمعركة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في الشرق، وأي عرقلة من قبل قوات النظام لها التحرك سيتم الرد عليه.


الجدير ذكره أن طائرات التحالف الدولي دمرت يوم 18 أيار /مايو الجاري آليات من رتل لقوات النظام والميليشيات الإيرانية على اوتوستراد دمشق-بغداد الدولي إثر محاولتها التقدم باتجاه معبر "التنف" الحدودي مع العراق الواقع تحت سيطرة الجيش الحر
 

شذرات من عبق رامي مخلوف..
==============


فؤاد عبد العزيز*
| 2017-05-29 14:11:45
b0445573013a690c06fd121b.jpg

مخلوف - أرشيف


أظن أنني التقيت بـ "المسيو" رامي مخلوف عدة مرات في مناسبات لها علاقة بالمؤتمرات، ومنها مرة أجريت معه لقاء تلفزيونيا سريعا، بإيعاز من أحد "الحويصة" حوله، ومن أجل الترويج لأنشطته في المجال العقاري، وأذكر أنني في ذلك الوقت لم أبث اللقاء على التلفزيون، ليس لأنني كنت بطلا، بل لأنه تحدث بكلام لا يختلف كثيرا عما يتحدث به في الوقت الحالي العقيد "سهيل الحسن" الملقب بالنمر.

ويومها ثارت ثائرة "عماد سارة" الذي كان مدير أخبار تلفزيون "الدنيا"، ويشغل حاليا منصب المدير العام للتلفزيون السوري، ويبدو أن أحدهم أعلمه أنني أجريت لقاءً مع رامي مخلوف ولم يعرض في التقرير الخاص بالمؤتمر، وقتها وصل الأمر بيني وبينه إلى حد الإمساك برقاب بعضنا البعض إلى أن تدخلت إدارة القناة وحسمت الأمر لصالحي بعد أن شاهدت اللقاء وأفتت بأنه غير صالح للبث.

كان رامي مخلوف عندما يدخل إلى مكان، وهو بالمناسبة قصير وذو جسم ضئيل، كان يحيط به الشبيحة من ثلاثة جهات ويلبسون النظارات السوداء حتى في الليل وفي الأماكن المغلقة، ولو تمعنت في شكله جيدا وبحركاته ونزعت عنه مظاهر الأبهة، لما وضعت له مكانا مناسبا أكثر من ضارب طبل في فرقة علي الديك.

وبالمناسبة، لقد كان علي الديك هو النموذج الذي حاول النظام أن يجد له نسخا في كل قطاع تقريبا، في الجيش كان يمثله سهيل الحسن وفي المال رامي مخلوف، وفي الثقافة نبيل صالح، وفي التمثيل زهير رمضان وفي الاقتصاد حيان سلمان وفي الفن التشكيلي أحمد معلا، وفي الرياضة فجر ابراهيم، بمعنى أنه اختار أشخاصا لمواقع لا يمتون لها بأي صلة، ولو نزعت عنهم ألقابهم ومناصبهم التي منحهم إياها النظام، لما اخترت لهم مهنا أكثر من بائعي عرقسوس في الشوارع، أو بائعي بسطات في سوق الحرامية.

وكان هذا الأمر يلاحظه الكثيرون، وكنا نستغرب لماذا النظام لم يختر أشخاصا على قدر كبير من الهيبة وموهوبين، كي يمثلوه، وتكون الناس قادرة على احترامهم على الأقل، لا أن يكونوا مثار سخرية وتندر منهم؟!

مما لا شك فيه، أن هذه العادة من أيام حافظ أسد، عندما كان يبحث عن سفلة القوم والمنحطين، ويبوئهم المناصب الرفيعة، كي يتماهوا مع عدوانيته وشراسته اتجاه المجتمع، إلا أن حافظ أسد كان حريصا على أن يكون هؤلاء ذوو هيبة ومتحدثون، بعكس بشار الذي لم يهتم لهذا الجانب، بل اختار أشخاصا، بالإضافة إلى أنهم من سفلة القوم والتافهين، فإنه يغلب على كلامهم منطق السكرجية والحشاشين.

بالعودة إلى رامي مخلوف، لقد تبين أن الرجل لديه صفحة على "فيسبوك"، ينثر عبرها حكمه وأقواله المأثورة، ولديه عليها مئات آلاف المعجبين.

لكن الغريب أن الصفحة وما ينشر عليها، لا تختلف كثيرا عن الصورة التي ظهر عليها رامي مخلوف على الإعلام، من "قلة فهم" تذكر القارئ بمنطق سهيل الحسن وفلسفته، وهذا يعني أنه هو من يكتب عليها أو أنه يشرف مباشرة على كل الكثير مما ينشر فيها.

فمثلا كتب مع بداية شهر رمضان المبارك: "شهر رمضان هو التحدي الأكبر للإنسان هو امتحان للإرادة البشرية، في الصيام والصبر وعمل الخير، هو تنقية للنفس من أخطائها .. عمتم مساءً".

ومن أقواله أيضا، التي "بلا معنى": "بذرة الشر تهيج، ولكن بذرة الخير تثمر، إن الأولى ترتفع في الفضاء سريعاً ولكن جذورها في التربة قريبة، حتى لتحجب عن شجرة الخير النور والهواء ولكن شجرة الخير تظل في نموها البطيء، لأن عمق جذورها في التربة يعوضها عن الدفء والهواء."

وفي منشور آخر غير مفهوم "لا تنتقد وطنك فالوطن لا يُنتقد، ولا تجرحهُ فهو مساحة الحب الصادق".

وهو لا ينسى بين الحين والآخر بنقل أقوال لزوج عمته حافظ أسد أو بنشر صور وأقوال لبشار الأسد وكذلك نشر صور لعمته أنيسة.

بكل الأحوال، صفحة رامي مخلوف غنية بترهاتها وتعطيك دافع لأن تستمر بثورتك حتى النهاية.
أنصح من تراخوا أن يذهبوا إليها ويشحذوا هممهم منها.

 

مليشيا "بدر".. الأمريكان والبريطانيون انسحبوا أمامنا في سوريا وقواعدهم عبارة عن "كرفانات"
=====================


| 2017-05-29 15:04:21
b11f1060624976ff3e12a2db.jpg

مقاتل من مليشيا "بدر" - جيتي


أعلنت مليشيا "بدر" الطائفية أن مرتزقتها القادمين من العراق استطاعوا مع جيش النظام التقدم باتجاه معبر التنف، بالتزامن مع "انسحاب أغلب القوات الأمريكية والبريطانية" الداعمة لفصيلي "أسود الشرقية" و"جيش الثورة" من قواعدها العسكرية في المنطقة.

وقالت "بدر" إن القواعد الأمريكية والبريطانية في منطقتي حميمة وسكري بريف حمص الشرقي، هي "عبارة عن عدد من الكرفانات العسكرية التي كانت تستخدمها غرف عمليات ومحاطة بسواتر ترابية، بالإضافة لوجود أبراج مراقبة وعدد من الآليات العسكرية".

وأكدت "بدر" أن القوات الأمريكية انسحبت إلى العراق سالكة معبر التنف، بينما انسحب البريطانيون نحو الأراضي الأردنية، منوهة بـ"اختفاء الدوريات المتحركة على كامل الشريط الحدودي (بين العراق وسوريا).

ويأتي كلام المليشيا الطائفية بعد أيام من إعلان واشنطن عن استهدافها رتلا يضم مليشيات شيعية هدفها دعم ومؤازرة قوات النظام في هجومها على محور التنف في البادية السورية.

ويعد "التنف" المعبر الحدودي الأهم بين سوريا والعراق، وقد سيطرت عليه فصائل محسوبة على المعارضة المسلحة ربيع العام الماضي، بعد أن انتزعته من يد تنظيم "الدولة".

 

محادثات"أمريكية-روسية" لإقامة منطقة آمنة جنوب سوريا
==========================


crop,750x427,1586112473.jpg

  • الاثنين 29 آيار 2017​


بلدي نيوز – (متابعات)

قال مسؤول غربي أن الغارات الأمريكية على الميليشيات الإيرانية في سوريا قبل أيام، هي لمنعهم من التقدم إلى معسكر التنف الحدودي.

وأوضح المسؤول –الذي رفض الإفصاح عن هويته- لصحيفة "الشرق الأوسط" أن المسؤولين الروس كانوا يتفاوضون على المنطقة الآمنة جنوب سوريا مع نظرائهم الأمريكيين، أثناء الغارات على الميليشيات الموالية للأسد، ولم ينسحبوا من الاجتماع رغم القصف.

وحسب المسؤول، فإن المحادثات المقبلة ستتناول مساحة المنطقة الآمنة، والمجلس المحلي، والمراقبين، والمساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن واشنطن ستشترط رفض أي وجود لميليشيات إيران في المنطقة، التي تمتد من القنيطرة في الجولان إلى درعا وريف السويداء وصولا إلى التنف مع احتمال قبول وجود رمزي لنظام الأسد على معبر نصيب مع الأردن.

وكان التحالف الدولي قد قصف قافلة عسكرية مشتركة لميليشيات إيران وقوات النظام، على طريق دمشق-بغداد في عمق البادية الشامية، كانت متجهة إلى معسكر التنف على الحدود السورية-العراقية، والخاضع لسيطرة جيش مغاوير الثورة المدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية، ويقيم في المعسكر مقاتلون معارضون ومدربون أمريكيون وبريطانيون ونرويجيون.


روابط ذات علاقة
 

الأسد" يدخل سباق الوصول إلى الرقة.. ما أهدافه؟
=====================


crop,750x427,1761208322.jpg

  • الاثنين 29 آيار 2017​


بلدي نيوز – (المحرر العسكري)

خلال السنوات الأولى للثورة حوصر النظام بشكل يائس غربي سوريا في شريط ضيق ومحدود لا يكاد يتنفس فيه، وشارف على السقوط مرات عدة حتى بدأ التدخل الروسي الذي جلب معه ما كان يفتقره النظام على المستويين العسكري والسياسي، وأنقذ التعاون العسكري السياسي "الروسي-الإيراني" النظام من السقوط ولو شكليا، حيث لم يعد يسيطر حتى على مناطق حكمه، ووجوده ثانوي، وغير قادر على الاصطدام مع القوى الأخرى عسكريا أو سياسيا، ويبقى موضوع الخدمات الأمر الوحيد الذي يملكه النظام بشكل كامل، على الرغم من رهنه كل مقدرات الدولة لداعميه.

ويسعى النظام لتقديم نفسه كمحارب للإرهاب، ويسعى مع داعميه لحجز مقعد في الصف الأول في مسرح الأحداث القادمة في سوريا والشرق الأوسط، فهو يسعى لتقديم نموذج الخدمات الذي يفتقده التحالف الدولي في المنطقة، والمتمثل بالقدرة العددية في العناصر التي تحتمل الخسائر وتستطيع متابعة القتال حتى مع معدل استنزاف عالٍ، وخصوصاً أنه لا يوجد أي تبعات حقيقية للخسائر الكبيرة في هذه القوات، كتبعات قانونية أو مالية أو أخلاقية، وهي قوات مطيعة وجاهزة لتنفيذ المهام القذرة بدون تردد.

بضاعة النظام التي يعرضها تعتبر نادرة فعليا في مسرح الحرب في الشرق الأوسط، فكما أسلفنا لا يمتلك التحالف قدرا كافيا من العناصر البشرية للعمل براحة في المنطقة، ولذلك فهو يعمل على مستويين، الأول حشد المزيد من الدول إلى جانبه في العمل القادم في المنطقة، والاستفادة من القوى المحلية مثل الميليشيات الكردية والميليشيات الشيعية وحتى جيش النظام وميليشياته، إضافة لتطوير التقنيات والأعتدة والتكتيكات التي تستخدم في المعارك ضد التنظيم الذي يظهر الكثير من القدرة العسكرية ونواة قدرات تقنية فد تتطور لاحقا لتشكل خطراً حقيقياً على التحالف في حال حصل على الوقت الكافي لتطوير بعض الأعتدة المحورية في المعركة مثل مضادات الدروع ومضادات الطائرات.

فالنظام يعمل على حشد قوة تصل إلى 150 ألف عنصر بناء على برقيات الاحتياط التي شملت قرابة 75 ألف شخص من مناطقه، والشبان في عمر التجنيد الأساسي والشبان في مناطق المصالحات حيث يسعى النظام لتجنيدهم جميعا، ليبلغ العدد الإجمالي لمن يستطيع النظام زجهم في جبهات القتال خلال الأشهر القادمة عشرات آلاف الأشخاص وربما يصل للعدد الذي يسعى إليه، والذي يعتبر إغراء كبيرا للتحالف للقبول ضمنيا بمشاركته في المعارك ضد التنظيم ولو ضمن الجبهات الثانوية التي يسعى النظام للسيطرة عليها بهدف توسيع مناطق نفوذه والقول للتحالف أنه يسعى لمقاتلة التنظيم والذي يعتبر عدوا مشتركا للجميع.

من جهة أخرى، تسعى الميليشيات الكردية للوصول بقواتها لقوام 60 إلى 100 ألف عنصر، وهو أمر يبدو أنها تواجه الكثير من التعثر فيه، فهي تعمل بموجب أسلوب التجنيد الإجباري، ومع ذلك فنسبة التهرب من التجنيد هائلة وكبيرة جداً، فالميليشيات غير قادرة على تجنيد العدد المطلوب من المجندين لمعركة الرقة، الأمر الذي يفرض ضغطا كبيراً عليها، وقد يتسبب بتأخير معركة الرقة، الأمر الذي تظهره عملية التقدم المحدودة التي تنفذ على خطوات، والتي تحدثنا سابقا أنها استجابة تكتيكية للوضع البشري الذي تفرضه عدم كفاية العناصر البشرية على الأرض للمعركة القادمة في الرقة.

إذا النظام يهاجم على محور حلب مسكنة، بهدف الوصول لمدينة مسكنة التي تعتبر معركته الكبرى الأولى بعد اتفاق وقف التصعيد، والتي سوف تعتبر بالنسبة له في حال سيطر على المنطقة بمثابة انتصار معنوي، فهو يسعى للسيطرة على كامل حلب، ويستطيع عندها القول أنه حرر منطقة كاملة من التنظيم، في حين تعتبر هذه المعركة بمثابة طلب اشتراك في معركة الرقة، باعتباره يستطيع المساعدة في المعركة بحكم القوة العددية التي يمتلكها، والتي سوف تساعد في تخطي مشكلة هشاشة الميليشيات الكردية وعدم تقبلها للخسائر البشرية بنفس مستوى النظام والميليشيات الشيعية.
 

مقتل 40 عنصرا للنظام في ريف دمشق
===============


crop,750x427,1859690968.jpg

(​
  • الاثنين 29 آيار 2017​


بلدي نيوز – ريف دمشق (خاص)

قتل 40 عنصراً من قوات النظام، اليوم الاثنين، على جبهة حوش الضواهرة في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

في التفاصيل، أفاد مراسل بلدي نيوز في دمشق وريفها (مالك الحرك)، إن 40 عنصراً لقوات النظام قتلوا، خلال محاولتهم التسلل والتقدم على نقاط الثوار في جبهة بلدة حوش الضواهرة في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأضاف مراسلنا إن قصفا مدفعيا لقوات النظام استهدف سوقا شعبيا وأحياء سكنية في مدينة دوما، ما أسفر عن وقوع عدة جرحى بينهم أطفال، حيث عملت فرق الإنقاذ والإسعاف في الدفاع المدني على نقلهم إلى النقاط الطبية في المدينة.

يذكر إن اتفاق مناطق "خفض التوتر" يشمل الغوطة الشرقية، وسجل عشرات الخرقات لقوات النظام من قصف لأحياء سكنية ومحاولات تقدم على عدة جبهات كان أخرها جبهة بلدة بيت نايم واليوم جبهة بلدة حوش الضواهرة.


روابط ذات علاقة
 

هدوء نسبي على معظم الجبهات ومعارك في محيط "سلمية"
=================

crop,750x427,2814322089.jpg

(​
  • الأحد 28 آيار 2017​


بلدي نيوز – (التقرير اليومي)

شهد ثاني أيام شهر رمضان هدوءاً نسبياً على معظم الجبهات، تخللها قصف مدفعي لقوات النظام وغارات جوية في بعض المناطق أدت إلى استشهاد مدنيين.

ففي حلب شمالاً، أصيب عدّة أشخاص بجروح، اليوم الأحد، جرّاء قصف مدفعي لقوات النظام استهدف بلدة أورم الكبرى في ريف حلب الغربي، كما استهدفت مدفعية قوات النظام قريتي خلصة وزيتان بريف حلب الجنوبي، ما أدى إلى دمار في الأبنية السكنية دون وقوع إصابات.

وفي السياق، شنت المقاتلات الحربية عدّة غارات جويّة على "بلدة الفار ومحيط محطة القطار وصوامع الحبوب والسادسة وجب الحمام" قرب مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي.

وفي إدلب، نفذ ناشطون وعاملون في المجال الطبي، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية في المرافق الصحية والمنشآت الطبية والمؤسسات في عموم الشمال السوري، لثني الحكومة التركية عن القرار الذي اتّخذته منذ أيام، والذي يقضي بتقنين دخول المرضى والمصابين السوريين إلى الأراضي التركية بقصد العلاج، حيث أصبح العدد المسموح به 5 حالات باردة يومياً.

وفي اللاذقية غرباً، شهدت قرى ومحاور جبل التركمان وجبل التفاحية قصفاً مدفعياً من قبل قوات النظام المتمركزة في المراصد المحيطة.

بالانتقال إلى حماة، نفذت طائرات حربية فجر اليوم عدة غارات جوية على قريتي السرمانية والقرقور في سهل الغاب في الريف الغربي، ما تسبب بإصابة عدة مدنيين بجراح، في حين قصفت مدفعية النظام فجر اليوم مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقريتي لطمين والزكاة في الريف الشمالي.

وفي الريف الشرقي، تعرضت ناحية عقيربات وقرى عكش والخضيرة وحمادة عمر وأبو حبيلات وأبو حنايا، لعدة غارات من الطيران الحربي ترافق مع قصف مدفعي من قبل تنظيم "الدولة" على مدينة السلمية، فيما دارت اشتباكات بين مجموعة من الشبيحة من طرف ومجموعات الأمن العسكري من الطرف الآخر في قرية خنيفس الموالية، تسببت بمقتل عنصر من الشبيحة وجرح خمسة آخرين وقطع طريق حمص السلمية.

جنوباً في دمشق وريفها، استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مدن وبلدات دوما وكفربطنا والمحمدية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، ما أسفر عن دمار طال منازل المدنيين وممتلكاتهم، فيما صد الثوار محاولة تسلل لقوات النظام على جبهة حزرما وحوش الضواهرة شمال شرقي الغوطة بريف دمشق.
وفي العاصمة دمشق دوى انفجار عنيف سمع صداه في دمشق وريفها ناجم عن حرق مخلفات الحرب في حي القابون، حسب ما قالت صفحات موالية لقوات النظام.

وفي درعا، استشهد طفلان جراء انفجار مخلفات قنابل عنقودية في محيط بلدة الحراك بريف درعا الشرقي، كما استشهد مدني وأصيب آخر جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة على الطريق الواصل بين بلدتي المليحة الغربية وناحتة بريف درعا الشرقي، في حين شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت أحياء درعا البلد المحررة.

روابط ذات علاقة
 

منشورات للتحالف الدولي تنذر باقتراب بدء معركة الرقة
=========================


crop,750x427,3451156211.jpg

  • الاثنين 29 آيار 2017​


بلدي نيوز - الرقة (خاص)

ألقت طائرات التحالف الدولي، أمس الأحد، منشورات ورقية، على شوارع مدينة الرقة، لم يتضح فيها إن كانت موجهة لعناصر التنظيم الراغبين بتركه والانشقاق عنه أو إلى المدنيين الذين ينوون الخروج من المدينة.

وطالب التحالف في منشوراته التي ألقاها على مدينة الرقة، بحمل ورقة المنشور، وإلقاء السلاح، والتقدم بشكل بطيء باتجاه ما أسماها "قوات الدفاع السورية"، كما طالبت بالسرية التامة وعدم إخبار أحد بنية الاستسلام، بالإضافة لحمل شريطة بيضاء كدليل على الاستسلام، مشيرة إلى أنه سيتم التعامل مع من يلقي سلاحه "بإنسانية واحترام".

وشدد التحالف الدولي في المنشورات على ضرورة أن يكون حامل المنشور غير مسلح، لكي "يُعامل باحترام ويحصل على الطعام والماء والعناية الطبية"، مؤكدة أن الشخص المستسلم سيتم إبعاده عن المناطق الخطرة بأسرع وقت ممكن.

وتوعد التحالف في منشوراته من لا ينوي الخروج من مدينة الرقة بالقول "هذه فرصتك الأخيرة. الفشل في المغادرة قد يؤدي إلى الموت. الرقة ستسقط. لا تكن هناك وقتها".

يقول الناشط "عصام البليخ" لبلدي نيوز أن "هذه المنشورات التي ألقتها طائرات التحالف، بمثابة إنذار ببدء معركة اقتحام المدينة، خصوصاً بعد التقدم الملحوظ للميليشيات في أرياف الرقة الشمالية والغربية، كما أن القصف العشوائي المخيف الذي استهدف المدينة خلال اليوميين الماضيين، رسالة أُخرى وجهها التحالف للتنظيم، بأنه مستعد لتدمير كل شيء، مقابل السيطرة على المدينة، حتى لو كانت مدمرة خاوية على عروشها".

يُذكر أن المنشورات التي ألقتها طائرات التحالف الدولي، جاءت بعد أكثر من 30 غارة جوية و80 قذيفة مدفعية، وعدد من الصواريخ، استهدفت أحياء المدنية بشكل عشوائي، راح ضحيتها أكثر من 35 مدنياً من سكان المدينة، حيث تستعد ميليشيات "قسد" لاقتحام مدينة الرقة، أكبر معاقل تنظيم "الدولة" في سوريا.

ab4899ff1a391baa72f260ab38f116ef.jpg


روابط ذات علاقة
 

آخر الاخبار
  • 18:55 قوات النظام تقصف بالمدفعية الثقيلة مدينة كفرزيتا بريف الشمالي
  • 17:31 الطيران الحربي يقصف بالصواريخ قرى وبلدات "العلوة، وضحة، الحايط، الفار، سمومة ،حطين، مزرعتي الخامسة والسكرية، رسم الغزال ،دبليو، عنيزة، الريحانية" بريف الشرقي
  • 17:30 مكتب الحسبة التابع لتنظيم الدولة يعلن مدينة مسكنة وجميع القرى المحيطة بها بريف الشرقي "منطقة عسكرية"
  • 17:18 الطيران المروحي يُلقي براميل متفجرة على مدينة مسكنة ومحيطها بريف الشرقي
  • 15:45 قوات النظام تقصف بالمدفعية الثقيلة محيط مدينة اللطامنة بريف الشمالي
  • 15:22 الطيران الحربي يقصف بالصواريخ ناحية عقيربات وقريتي الخضيرة وسوحا بريف الشرقي
  • 15:22 قوات النظام تقصف براجمات الصواريخ قرية سوحا في ناحية عقيربات بريف الشرقي
  • 14:44 الثوار يقتلون 40 عنصرا لقوات النظام خلال صدهم هجوم على جبهة بلدة حوش الضواهرة في الغوطة الشرقية بريف
  • 14:27 المليشيات الكردية تقصف بقذائف المدفعية محيط بلدة أطمة بريف الشمالي
  • 14:27 الثوار يستهدفون بصاروخ كورنيت تجمعا لقوات النظام على تلة الزيارة بجبل التركمان بريف
  • 14:26 جرحى مدنيون بينهم أطفال بقصف مدفعي لقوات النظام على مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف
  • 14:06 الثوار يدمرون مدفع 23 لقوات النظام على جبهة بلدة الريحان بريف الشرقي
  • 14:05 قوات النظام تقصف بالمدفعية مدينتي عربين ودوما بريف الشرقي
 
توزع السيطرة في منطقة _ بريف الشرقي حتى تاريخ 29/05/2017

DA-bmwSXkAAqIRX.jpg:small
 
عودة
أعلى