الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

ميليشيا صقور الصحراء النصيرية في معارك بادية ريف حماة الشرقي:


Suqur al-Sahara SLAT BMP / ZU-23, GAZ-233014 Tigr.


DD5oxTXWsAIzryh.jpg:small


قبل 40 يوم تحديدا جرى نقل 800 مقاتل من الفيلق الخامس اقتحام التابع لجيش النظام والذي شكله الروس ويقوده ضباط روس ويعطون للمقاتل راتب 200 دولار شهريا + 80 دولار تعويضات شهرية أخرى ...

هؤلاء الـ 800 جرى نقلهم الى معارك البادية السورية ....خلال 40 يوم فقط تبخر 733 منهم فطائس وجرحى واعاقات ....والآن كل من يطلع اسمه بنقله للبادية يذهب يعمل واسطات لنقله للاذقية او دمشق ويدفع كل راتبة الشهري 280 دولار + 3500 دولار لأجل نقله من البادية الى اي منطقة اخرى..

حرس جمهوري او فرقة 4 او فرقة 18 او فرقة3 او فرقة5 او فرقة 11 ...كل المقاتلين يعملون مليارات الواسطات لأجل هروبهم من معارك البادية ..

 


بعد أن توعدت إدلب..

"حميميم": مراعاة المصالح الإسرائيلية في سوريا "لا يمس سيادتها"
======================


| 2017-07-24 11:34:13
743dd40fd2eb30c0d27f9d79.jpg

قاعدة حميميم - أرشيف
اعتبرت قاعدة "حميميم" الروسية أن مراعاة مصالح "إسرائيل" لا يمس "السيادة السورية".

وذكرت عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك" أن "القوات الروسية تضع بعين الاعتبار المصالح الإقليمية، وخاصة إسرائيل، خلال تنفيذ الاتفاقيات المبرمة لتخفيض التوتر في سوريا".

وأكدت على "مصالح إسرائيل" المجاورة للحدود الجنوبية الغربية لسوريا، مشيرة إلى أن هذه الاعتبارات "لا تمس سيادة سوريا وهي جوهرية لإيجاد مخرج للأزمة المندلعة منذ أكثر من ست سنوات".

ويأتي ذلك بعد التهديد الذي أطلقته القاعدة بشأن مدينة إدلب، إذ قالت: "لن يكون مصير مدينة إدلب مختلفاً عما حصل في مدينة الموصل في العراق في حال سيطرة تنظيم النصرة على كامل المنطقة".

وأضافت: "سيكون السكان المحليون هم الخاسر الأكبر من معركة استعادة السيطرة على مدينة إدلب في حال سيطرت عليها تنظيمات كجبهة النصرة المتشددة، هذه التنظيمات تستخدم منازل المدنيين حصون عسكرية أثناء قتال القوات الحكومية مما سيتسبب بحدوث دمار واسع في المنطقة، وسيكون للقوات الروسية دور مباشر في المعركة كما كان في مدينة تدمر ومناطق ريف حمص الشرقي".
 



· ·



القلمون الغربي:

تقرير ميداني 24\7\2017

تستمر الحملة العسكرية الهمجية لقطعان حزب ايران اللبناني ومرتزقة الجيش اللبناني على الثوار في القلمون الغربي, حيث يستخدم العدو كافة الأسلحة النارية الثقيلة في عمليات القصف على مواقع الثوار ونقاط الإشتباك.

يقوم العدو بالهجوم اليوم باستخدام تكتيك الأمواج البشرية حيث يدفع بأعداد غفيرة من المقاتلين غير المدربين في جميع المحاور لإرباك الثوار وفتح ثغرات في صفوف الثوار, ما أدى إلى وقوع عدد كبير من القتلى في صفوف العدو وصل منذ بدء الحملة إلى اليوم حسب مصادر خاصة إلى ما يقارب 250 قتيل, أما أعداد الجرحى فهي أكبر من ذلك حيث لا زالت مشافي بعلبك واللبوة تستقبل الجرحى بشكل متتالي من جبهات القتال.

كما استطاع الثوار اليوم تدمير تركس عدد 2 لقطعان العدو.

الحالة النفسية التي وصل غليها جنود العدو غاية في الإنهيار حيث يسمع على جهاز اللاسلكي نداءات الإستغاثة والطلبات المتكررة من خطوط الإسناد بارسال سيارات الإسعاف لنقل حالات الإصابة الكثيرة والتي أدت كثرتها لحالات بتر عند بعض جرحى العدو.

كما يستمر سلاح المدفعية في الجيش اللبناني بالضغط على الثوار من خلال القصف على مخيمات اللاجئين في وادي حميد للقبول بطلبات حزب ايران اللبناني بإخراج المقاتلين من القلمون الغربي باتجاه المناطق المحررة الاخرى.
 

نعيد نشر لخطة ميليشيات الأسد لعملية الوصول الى ديرالزور ويبدو الأسد يسير عليها بحذافيرها:






دير الزور هي مربط الفرس:

مع مشاكل مليشيات الاسد في ريف السلمية الشرقي وفي محور التنف، ومحور شرق تدمر، الا ان الناظر للخريطة يرى ان هذه المحاور اقرب للمحاور الاشغالية والتي تهدف الى منع تنظيم الدولة من ارسال تعزيزات للمحاور الرئيسية والتي تحاول المليشيات التقدم بها باستخدام تكتيك الحصار ثم القضم

فمحاور الاسد في خطته الاستراتيجية والتي تحمل بصمات الروس في طياتها ، تظهر وجود نية لماهو ابعد من محاور ريف السلمية والتنف وحتى محاور تدمر، حيث يلاحظ حشود مليشيات الاسد على محورين رئيسيين وهما:

1. محور ريف الرقة الجنوبي والذي يحاول الاسد من خلاله فتح محورين رئيسيين منه، محور شمال الرصافة لقطع الطريق على المليشيات الانفصالية لمنعها من التقدم على دير الزور من هذا المحور، ومحور جنوب شرق الرصافة للالتفاف على السخنة من الشمال. ويلاحظ ضعف وجود المليشيات الشيعية على هذا المحور واعتماد الروس على مليشيات شبيه النمر والعشائر.

2. محور حميمة والذي يحاول الاسد من خلاله الالتفاف على السخنة من الجنوب الشرقي، للالتقاء لاحقا مع محور جنوب شرق الرصافة قبل ان يقوم المحورين بالتقدم الى دير الزور. ومنع وصول تعزيزات من قبل تنظيم الدولة لدير الزور من مناطق ريف حمص الشرقي، ويلاحظ ايضا في هذا المحور ضعف وجود المليشيات الشيعية والاعتماد على الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة والشعيطات


اما بالنسبة للمحاور الاخرى والتي تحاول الوصول الى السخنة من محور شرق تدمر، فيلاحظ فيها تواجد مكثف للواء فاطميون والمليشيات العراقية وقد يكون الروس قد وضعوا الشيعة في اصعب المحاور الاشغالية، والتي تعني انهم سيتلقون ضربات عنيفة وانهاك بشري في هذه المنطقة الوعرة، والتي تضم سلاسل جبلية صعبة خاصة تلك المحيطة بتدمر والسخن. وهذا يخدم الروس من جهة اضعاف المليشيات الشيعية وفي نفس الوقت يمنعون تنظيم الدولة من ارسال التعزيزات للمحاور الرئيسية

تتجنب مليشيات الاسد دائما خوض معارك المدن او حروب الشوارع، لذلك نعتقد وبقوة أن الالتفاف على السخنة هو السيناريو المتوقع للخطة الروسية، وان لزم الأمر لهذا النوع من المعارك، فعادة مايتم الزج بالمليشيات الشيعية. تعتمد مليشبات الاسد على الالتفاف لمنع انهاك المليشيات الاسدية وفي نفس الوقت اكسابها الوقت اللازم للوصول لدير الزور، كهدف استراتيجي ذو اولوية قصوى قبل القيام بأي خطوات لاحقة.

 








نحو 940 مدني ومقاتل استشهدوا وقضوا وقتلوا خلال نحو 50 يوماً من القصف المكثف والمعارك العنيفة والتفجي​
 
أخي لادئاني لست مقرب من أحد بل امثل نفسي فقط هذا أولاً .. ثانياً لا دخل لداعش بالأمر فهي شيء آخر وآداة نتحدث عنها لاحقاً .. اتصال العراق بسوريا بالسيطرةعليهما عسكرياً وجغرافياً هو سقف الطموحات لأي قوة عالمية على مدى التاريخ وإن لم تسطتع هذه القوة جمعهما معاً فواجب عليها أن تقاتل بكافة الطرق لمنع منافسيها واعدائها من جمعهما معاً .. هذا تاج السيطرة على تحرك شرايين العالم من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق للغرب .. لذلك أي طرف في العالم يحاول بسط سيطرته على العراق والشام معاً تجد طرفاً آخر يقاتل بضراوة ليمنع هذا الاتصال .. منذ العام 1744 وبروز قوة كبرى في جزيرة العرب (الدولة السعودية) وهي تسعى لفصل الجغرافيا العراقية عن الشامية لأنها واقعياً (أي الشام والعراق) لم تستطع جمعهما معاً وهما تقعان تحت سيطرة الاعداء وكون عدو يسيطر عليها معاً سيخنق جزيرة العرب ويعزلها لذلك تم قتال العثمانيين ودعم الانجليز ضدهم وحرب الانجليز في مراحل اخرى وكذلك منع التقاء البعثين في بغداد ودمشق وقبلهم القوميين (الناصريين) وحالياً منع إيران من ذلك.. لذلك لا دخل لشيعة وسنة بالأمر الأمر يتعلق بالعقيدة السياسية اللتي تريد ربط العراق بالشام فلو كانت تلك العقيدة السياسة مطابقة للسياسة السعودية والخليجية وتضمن النفوذ السعودي فسيتم دعمها .. وسيفعل الاتراك والايرانيين والاوربيين والامريكيين والروس ايضاً نفس الدور المهم باللعبة أن لايسمح طرف لطرف آخر ببسط نفوذه على الاقليمين معاً .. ولذلك تركيا وإيران إستخدمت داعش وداعش هي خطر على السعودية أكثر من إيران وتركيا لأن داعش ملعبها وحاضنتها سنية عربية وليست شيعية او أعجمية ونحن سنستخدم ما يؤذي الداخل لديهم ودخول روسيا لسوريا منح الخليج العربي وقت ثمين وحرية أكبر وعقد المسألة على تركيا وإيران أكثر بحكم أنهما منافسين وجوديين لروسيا في عمقها وفي مصالحها مع الاختلاف بينهما بين من يشكل خطر وجودي على روسيا على المدى القريب والبعيد

انت اهملت ان اهمية الشام والعراق ضعفت عن السابق باكتشاف الطريق البحري((رأس الرجاء الصالح )) وفتح قناة السويس والملاحة الجوية ومنابع النفط والغاز ...وتم تقسيمهما وايجاد انظمة حكم فيهما لحماية اسرائيل والمصالح الأوربية الأميركية الروسية باتفاقات ...

حكومات الخليج دورها وظيفي مثل حكومات الشام والعراق ومصر لا تستطيع الخروج عنه لأنه اذا خرجت قيد انملة بسيط جرى اسقاطها مثل موت عبدالناصر وقتل السادات وقتل الملك فيصل والانقلابات العسكرية بسورية والعراق منذ الخمسينات ...آل الرشيد لأنهم حالفو العثمانيين ضد الانكليز جرى اسقاطهم والدولة السعودية 1 و 2 جرى اسقاطهم ايضا ..والدولة 3 فهمت ذلك وجذبت الضباط الانكليز مثل وليم شكسبير وجون فليبي و بارضاء بيرسي كوكس وديكسون واتش كي جرى السماح لهم بالتمدد على حساب الدول الأخرى مثل الكويت وال الرشيد وعسير وغيرها ولكن لم يسمحو لهم بالتقدم تجاه الأردن فتم قصفهم جويا ...لماذا لم يقصف الانكليز جويا قوات السعوديين في الحجاز ...لأنه قرار انكليزي باسقاط الهاشميين بالحجاز لصالح السعوديين وابقائهم بالعراق والأردن ...في سورية كل ماحصل انقلاب او استفتاء لصالح التوحد مع الهاشميين قامت السعودية بدعم انقلاب عسكري ضدهم ...

حافظ الأسد صنيعة سعودية والوسيط كان خاله علي عباد الزعيم السابق للعلويين في الخمسينات بسورية وكان الفتى المدلل للسعودية ...


اذا السعودية بسورية كانت تبحث عن مصالحها ولأن بشار كان هواه تركي أولا وايراني ثانيا فذلك شق على السعودية وقامت بدعم الثورة ....فلو كان بشار بحلف السعودية لكنا مثل مصر ارهابيين وغوغاء واخوان ومجرمين هكذا كان سيتم تسويقنا ...

مثل ما كشف سليماني قبل فترة ولي العهد السعودي قال لمندوب بشار اقطع العلاقة مع ايران و ستنحل الأمور ...


وما خفي كان اعظم
 

لماذا انهارت حركة أحرار الشام في إدلب؟
===================


crop,750x427,2756019727.jpg

  • الاثنين 24 تموز 2017



بلدي – (عمر الحسن)
تغنّت حركة أحرار الشام منذ نشأتها بأعداد المقاتلين والسلاح الذي تملكه، والانتشار الواسع في الأراضي المحررة وخاصة في الشمال السوري. إذ كان لها دور كبير في تحرير مساحات واسعة في الشمال السوري، ولكن سرعان ما انهارت أمام "هيئة تحرير الشام" التي فرضت بالقوة سيطرتها على محافظة إدلب بعد اشتباكات استمرت ثلاثة أيام.

ويلاحظ المراقب لسير الأحداث السياسية والتفاهمات رفض الحركة قتال "هيئة تحرير الشام" في كل مؤتمر سري أو علني، في الوقت الذي سرعان ما أعلنت فيه الهيئة هجومها على حركة أحرار الشام في مدن سراقب وسرمدا والدانا ومن ثم معبر باب الهوى المعقل الرئيسي للحركة.

ولعل أهم أسباب الحسم هو التفكك بين تشكيلات الحركة وفقدان المركزية والرأي الواحد؛ فبدت الحركة وكأنها فدرالية إذ لكل تشكيل عسكري داخلها كيان وقرارات مختلفة، إضافة لعدم ميل جل عناصر الحركة للقتال مع الفصائل الأخرى، عكس عناصر الهيئة الذين يسيرون على رأي واحد.

ما حصل في إدلب أن "هيئة تحرير الشام" لطالما سربت أنها تطلب الاندماج مع الحركة والأخيرة ترفض، الأمر الذي استفادت منه الهيئة بين عناصرها وبين عناصر وقادة من الحركة نفسها ممن يرغبون بتوحيد الكلمة والصف، وهذا سبب رئيس من أسباب الحسم السريع والانهيار في صفوف الحركة، لأن عدداً كبيراً من عناصر الحركة التزموا الحياد ولم يقاتلوا الهيئة.

فهناك فرق بين مقاتلي التشكيلين؛ فمقاتلو الحركة كما الجيش الحر كانوا مترددين في قتال الفصائل، وكثير من مقاتلي الحركة يرون في قتال الهيئة خطأ يصب في مصلحة النظام، على عكس مقاتلي الهيئة الذين يرون الصواب ما اختاره قادتهم لا ما يشعرون به أو يعقلونه، وهذا ما شكل نقطة فارقة وتحول بمسار المعركة بين الفصيلين.

كما أن الهيئة استفادت من ذلك من خلال إقناع عدد من الألوية والكتائب في الحركة بعدم القتال لإخراجها من حساباتها، وإضعافها وخاصة أن عدد من هذه التشكيلات تمثل قوة كبرى في الحركة.

ومن الأسباب أيضاً الخطة العسكرية التي أعدتها "هيئة تحرير الشام" في الوقت الذي ظهر جلياً عدم الاستعداد من قبل الحركة، حيث عملت "تحرير الشام" على تقطيع أوصال المعاقل الكبرى للحركة في سراقب ومدن شمالي إدلب وجبل الزاوية، حيث دعمت حواجزها بين هذه المواقع قبل أيام عدة من المعركة.

كما تجنبت "تحرير الشام" الغوص في البلدات والقرى الغير استراتيجية وتركزت اشتباكاتها على أطراف جبل الزاوية ومدينة سراقب ومدينتي سرمدا والدانا المهمتين، وبعد فرض السيطرة عليهما، بات الطريق مفتوحاً أمامها إلى باب الهوى بعد ضمان عدم وصول مؤازرات إليه.

سيطرة "تحرير الشام" على سراقب والدانا وسرمدا ومؤخراً باب الهوى، كان كافياً لتحقيق أهدافها لان هذه المناطق تحوي مستودعات الأسلحة والذخيرة، أما باقي المناطق فهي تحصيل حاصل، بالإضافة للتخفيف من إراقة الدماء لمنع الغضب الشعبي عليها.

روابط ذات علاقة
 
الحرب الاهلية السورية
الموقف شرق سوريا اليوم 24 تموز 2017 قوات النظام تصل الى ضفاف الفرات جنوب الرقة وتقطع طريق الرقة دير الزور على المليشيات الكردية المدعومة امريكيا
A A S.png
 
نعيد نشر لخطة ميليشيات الأسد لعملية الوصول الى ديرالزور ويبدو الأسد يسير عليها بحذافيرها:






دير الزور هي مربط الفرس:

مع مشاكل مليشيات الاسد في ريف السلمية الشرقي وفي محور التنف، ومحور شرق تدمر، الا ان الناظر للخريطة يرى ان هذه المحاور اقرب للمحاور الاشغالية والتي تهدف الى منع تنظيم الدولة من ارسال تعزيزات للمحاور الرئيسية والتي تحاول المليشيات التقدم بها باستخدام تكتيك الحصار ثم القضم

فمحاور الاسد في خطته الاستراتيجية والتي تحمل بصمات الروس في طياتها ، تظهر وجود نية لماهو ابعد من محاور ريف السلمية والتنف وحتى محاور تدمر، حيث يلاحظ حشود مليشيات الاسد على محورين رئيسيين وهما:

1. محور ريف الرقة الجنوبي والذي يحاول الاسد من خلاله فتح محورين رئيسيين منه، محور شمال الرصافة لقطع الطريق على المليشيات الانفصالية لمنعها من التقدم على دير الزور من هذا المحور، ومحور جنوب شرق الرصافة للالتفاف على السخنة من الشمال. ويلاحظ ضعف وجود المليشيات الشيعية على هذا المحور واعتماد الروس على مليشيات شبيه النمر والعشائر.

2. محور حميمة والذي يحاول الاسد من خلاله الالتفاف على السخنة من الجنوب الشرقي، للالتقاء لاحقا مع محور جنوب شرق الرصافة قبل ان يقوم المحورين بالتقدم الى دير الزور. ومنع وصول تعزيزات من قبل تنظيم الدولة لدير الزور من مناطق ريف حمص الشرقي، ويلاحظ ايضا في هذا المحور ضعف وجود المليشيات الشيعية والاعتماد على الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة والشعيطات


اما بالنسبة للمحاور الاخرى والتي تحاول الوصول الى السخنة من محور شرق تدمر، فيلاحظ فيها تواجد مكثف للواء فاطميون والمليشيات العراقية وقد يكون الروس قد وضعوا الشيعة في اصعب المحاور الاشغالية، والتي تعني انهم سيتلقون ضربات عنيفة وانهاك بشري في هذه المنطقة الوعرة، والتي تضم سلاسل جبلية صعبة خاصة تلك المحيطة بتدمر والسخن. وهذا يخدم الروس من جهة اضعاف المليشيات الشيعية وفي نفس الوقت يمنعون تنظيم الدولة من ارسال التعزيزات للمحاور الرئيسية

تتجنب مليشيات الاسد دائما خوض معارك المدن او حروب الشوارع، لذلك نعتقد وبقوة أن الالتفاف على السخنة هو السيناريو المتوقع للخطة الروسية، وان لزم الأمر لهذا النوع من المعارك، فعادة مايتم الزج بالمليشيات الشيعية. تعتمد مليشبات الاسد على الالتفاف لمنع انهاك المليشيات الاسدية وفي نفس الوقت اكسابها الوقت اللازم للوصول لدير الزور، كهدف استراتيجي ذو اولوية قصوى قبل القيام بأي خطوات لاحقة.


ملخص الخطة وباختصار شديد هو هناك نوع من التفاهم الامريكي الروسي والذي يقضي الى تقسيم سوريا الى مناطق نفوذ فيما بينهما فشمال الفرات هو من حصة النفوذ الامريكي من خلال دعمها للمليشيات الكردية التي هي اكثر توحدا وانصياعا للاوامر الامريكية من بقية فصائل المعارضة الاخرى التي لم تحقق للامريكان ما يصبون اليه وخاصة بعد الخلاف الامريكي التركي . اما منطقة النفوذ الثانية وهي جنوب الفرات وتكون من حصة الروس ومن خلال دعمهم لقوات النظام وتشكيل سوريا المفيدة حتى الساحل على البحر المتوسط وطبعا من ضمنها دمشق اما بقة سوريا البادية الجنوبية وحتى درعا فستكون من حصة المعارضة السنية المدعومة عربيا وهكذا ستكون سوريا المستقبل ضعيفة مقسمة ولاتشكل اي تهديد لاسرائيل التي كان لها الدور الخفي في هذه الحرب الاهلية السورية والتي سببها عدم توقيع النظام لمعاهدة سلام مع اسرائيل والتوقف عن مطالبته بالجولان ( ملاحظة هذا لايعني اني اويد النظام الدكتاتوري في سوريا ولكن هذا هو ملخص ما حدث وسيحدث في سوريا )
 
#الرقة | تنظيم الدولة يعلن مقتل حوالي 20 من مسلحي YPG على إثر تسلل عدد من مقاتليه إلى منطقة السكن الشبابي شرق الرقة .
 
المنافقون الذين يتباكون على الاقصى كذبا و زورا متشبهين بالنساء في طريقه نواحهم، لم يذرفوا دمعة واحدة على ازيد من 900 شهيد قتلهم تحالف اليهود بالرقة منذ بداية معركة احتلالها.

يدعون الحب للاسلام لاهله و ظاهرهم و باطنهم تطبيل لليهود و فسادهم و افسادهم.
 
الحرب الاهلية السورية
الموقف في الغوطة الشرقية اليوم 24 تموز / يوليو 2017 استمرار القتال في منطقتي جوبر وعين ترما بين قوات النظام والمعارضة
g 1.png
 
انت اهملت ان اهمية الشام والعراق ضعفت عن السابق باكتشاف الطريق البحري((رأس الرجاء الصالح )) وفتح قناة السويس والملاحة الجوية ومنابع النفط والغاز ...وتم تقسيمهما وايجاد انظمة حكم فيهما لحماية اسرائيل والمصالح الأوربية الأميركية الروسية باتفاقات ...

حكومات الخليج دورها وظيفي مثل حكومات الشام والعراق ومصر لا تستطيع الخروج عنه لأنه اذا خرجت قيد انملة بسيط جرى اسقاطها مثل موت عبدالناصر وقتل السادات وقتل الملك فيصل والانقلابات العسكرية بسورية والعراق منذ الخمسينات ...آل الرشيد لأنهم حالفو العثمانيين ضد الانكليز جرى اسقاطهم والدولة السعودية 1 و 2 جرى اسقاطهم ايضا ..والدولة 3 فهمت ذلك وجذبت الضباط الانكليز مثل وليم شكسبير وجون فليبي و بارضاء بيرسي كوكس وديكسون واتش كي جرى السماح لهم بالتمدد على حساب الدول الأخرى مثل الكويت وال الرشيد وعسير وغيرها ولكن لم يسمحو لهم بالتقدم تجاه الأردن فتم قصفهم جويا ...لماذا لم يقصف الانكليز جويا قوات السعوديين في الحجاز ...لأنه قرار انكليزي باسقاط الهاشميين بالحجاز لصالح السعوديين وابقائهم بالعراق والأردن ...في سورية كل ماحصل انقلاب او استفتاء لصالح التوحد مع الهاشميين قامت السعودية بدعم انقلاب عسكري ضدهم ...

حافظ الأسد صنيعة سعودية والوسيط كان خاله علي عباد الزعيم السابق للعلويين في الخمسينات بسورية وكان الفتى المدلل للسعودية ...


اذا السعودية بسورية كانت تبحث عن مصالحها ولأن بشار كان هواه تركي أولا وايراني ثانيا فذلك شق على السعودية وقامت بدعم الثورة ....فلو كان بشار بحلف السعودية لكنا مثل مصر ارهابيين وغوغاء واخوان ومجرمين هكذا كان سيتم تسويقنا ...

مثل ما كشف سليماني قبل فترة ولي العهد السعودي قال لمندوب بشار اقطع العلاقة مع ايران و ستنحل الأمور ...


وما خفي كان اعظم


بالنسبة للسعودية فهي تختلف عن دول الخليج وبقية دول الشرق الاوسط وهي الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط اللتي أخذت نصيبها بيدها وكانت جزء أصيل من القوى اللتي تقاسمت تركة الحرب العالمية الأولى ولم تكن تابعة لإنتداب او إستعمار ..

بالنسبة لأهمية العراق والشام لم تقل أهميتها بل بنفس الأهمية بكل المجالات اقتصادياً وسياسياً وأمنياً ولازالت أهم شريان من الجنوب للشمال ومن الشرق للغرب ولكنها لازالت في حالة صراع منذ سقوط الدولة العثمانية ..

اغتيال الملك فيصل له أسباب داخلية ولادخل للغرب وغيره بالأمر .. وعبدالناصر السعودية وبعض حلفائها هي من اسقطت مشروعة وموته كان طبيعي لادخل للغرب فيه .. السادات اغتيل لأسباب داخلية تتعلق بالشأن الداخلي لمصر ولم يسقط مشروعه ولازال قائم رغم اغتياله من قبل الاخوان بالمرة الاولى ورغم محاولتهم الثانية للاستلاء على السلطة ٢٠١٢-٢٠١٣ ..

بالنسبة لبشار نعم لو تعهد بالمحافظة على مسار والده الرئيس حافظ الأسد في لبنان وسوريا والعلاقة مع العراق فلا مشكلة من بقاءه ..
 
#مجزرة راح ضحيتها 8 شهداء كحصيلة أولية وعشرات الجرحى جُلهم نساء وأطفال جراء غارة جوية بثمانية صواريخ دفعة واحدة استهدفت الأحياء السكنية بمدينة #عربين في #الغوطة_الشرقية
 
قالوا "خُرِقَت هدنةُ غوطة #دمشق الشرقية" فردّ أهلها "هي لم توجَد أصلا حتى تُختَرَق فنظام #الأسد و #روسيا لم يتوقفا عن القصف".
يوتيوب :
 
‏بعد الإعلان عن خطة "وقف التصعيد" في غوطة ⁧‫#دمشق‬⁩ الشرقية .. الطيران الحربي يستهدف بلدة عربين في الغوطة الشرقية بغارات جوية مساء هذا اليوم

 
عودة
أعلى