الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

أوضاع مأساوية و ظروف معيشية صعبة للغاية يعيشها نازحي تدمرمن الأطفال والنساء
جولة في إحدى المدارس لنازحين من تدمر في مدينة #معرةمصرين بريف #إدلب، تسلّط الضوء على الأوضاع هناك.

 
الطيران الحربي يقصف بلدة #عين_ترما بعدة غارات في #ريف_دمشق 2017/7/22
#سوريا
 


علوان" لـ"زمان الوصل": اتفاق الغوطة امتداد لاتفاق الجنوب ونشكر موقف فصائل حوران
================


| 2017-07-22 15:13:26
fd17c81e0cb72a8601beedd4.png

المتحدث باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان

قال المتحدث باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان لـ"زمان الوصل" إن إعلان الروس توسيع اتفاق خفض التصعيد" ليشمل الغوطة الشرقية يأتي نتاج حركة الاتصالات الدائرة حالياً بين روسيا والولايات المتحدة والأردن، وهو امتداد لاتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، الذي أعلن عنه مؤخراً.

وأضاف "علوان": "إننا نثني على موقف فصائل الجبهة الجنوبية العاملة في حوران، والتي ضغطت خلال الأيام الماضية ليشمل اتفاق وقف إطلاق النار المعمول به في جنوب سوريا منطقة الغوطة الشرقية، التي تتعرض لمحاولات متكررة من قوات الأسد وميليشيات لاجتياحها".

وتابع: "إننا في فيلق الرحمن لم نتواصل مع أحد في خصوص ذلك ولم نوقع أو نشارك في أي اتفاق على أننا نرحب بأي جهد إقليمي أو دولي يوقف الهجمات العنيفة المتواصلة لأكثر من شهر من قوات الأسد على الغوطة الشرقية والتي استخدم فيها الغازات السامة والغارات الجوية وراح ضحيتها عشرات المدنيين".

وتابع المتحدث باسم فيلق الرحمن: "مع إعلان هذا الاتفاق من قبل الروس اليوم فإننا لا نتوقع أن يلتزم نظام الأسد وإيران بالاتفاق الجديد، وقد أعلنت عدة اتفاقات دولية سابقة شملت الغوطة، ولم تلتزم بها قوات الأسد وميليشيات إيران".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن قيادة القوات الروسية في سوريا أبرمت مع اتفاق ضبط آلية عمل منطقة وقف التصعيد في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن مصادرها أن الاتفاق تم بوساطة مصرية، وسيتم تسيير أول قافلة إنسانية إلى المنطقة إلى الغوطة وإجلاء أول دفعة من المصابين والجرحى اعتبارا من اليوم السبت.

وورد في بيان وزارة الدفاع الروسية بهذا الصدد: "لقد رسم الاتفاق المبرم اليوم حدود منطقة وقف التصعيد في الغوطة الشرقية، وحدد مواقع انتشار قوات الفصل والرقابة في الغوطة وصلاحياتها، كما حدد خطوط إيصال المساعدات الإنسانية وممرات عبور المدنيين".

وأشارت الوزارة إلى أن اتفاق الغوطة الشرقية جاء نتاجا للمفاوضات التي أجريت في القاهرة مؤخرا بين ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية وممثلين عن المعارضة "المعتدلة"، على حد وصفها.

ويأتي الإعلان عن اتفاق الغوطة الشرقية بعد نحو أسبوعين من الإعلان عن اتفاق الجنوب الذي لم تدخل آلياته حيز التنفيذ بعد.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الجمعة أن اتفاق الجنوب سيدخل حيز التنفيذ في أقرب وقت.
 
التعديل الأخير:

بوساطة مصرية.. روسيا تعلن عن اتفاق لوقف التصعيد في الغوطة
======================


| 2017-07-22 13:51:46
bfee5b0f0043a584e80b14fe.jpg

من دوما - جيتي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قيادة القوات الروسية في سوريا أبرمت مع المعارضة "المعتدلة" اتفاقا لضبط آلية عمل منطقة وقف التصعيد في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن مصادرها أن الاتفاق تم بوساطة مصرية، وسيتم تسيير أول قافلة إنسانية إلى الغوطة وإجلاء أول دفعة من المصابين والجرحى اعتبارا من اليوم السبت.

وورد في بيان وزارة الدفاع الروسية بهذا الصدد: "لقد رسم الاتفاق المبرم اليوم حدود منطقة وقف التصعيد في الغوطة الشرقية، وحدد مواقع انتشار قوات الفصل والرقابة في الغوطة وصلاحياتها، كما حدد خطوط إيصال المساعدات الإنسانية وممرات عبور المدنيين".

وأشارت الوزارة إلى أن اتفاق الغوطة الشرقية جاء نتاجا للمفاوضات التي أجريت في القاهرة مؤخرا بين ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية وممثلين عن المعارضة "المعتدلة"، على حد وصفها.

ويأتي الإعلان عن اتفاق الغوطة الشرقية بعد نحو أسبوعين من الإعلان عن اتفاق الجنوب الذي لم تدخل آلياته حيز التنفيذ بعد.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الجمعة إن اتفاق الجنوب سيدخل حيز التنفيذ في أقرب وقت
 
التعديل الأخير:

دراسة ترسم 3 سيناريوهات لعملية "سيف الفرات" التركية في سوريا
===================

| 2017-07-22 07:18:07
bd2fbf8f03a26ceb0b8842d9.jpg

أرشيف

بحثت دراسة صادرة عن مركز "عمران للدراسات الاستراتيجية" في المناخات السياسية والظروف العسكرية المرافقة للعملية التركية المرتقبة "سيف الفرات".

وقدمت الدراسة التي جاءت تحت عنوان (عملية سيف الفرات الأفق والسيناريوهات المحتملة) مدخلا لفهم التحرك التركي في هذا الوقت بالذات وسط صراع النفوذ وتضارب المصالح في الشمال السوري، والذي سيكون له الأثر الأكبر على مسار العملية العسكرية، مقابل استشراف السيناريوهات المتوقعة للعملية وتداعياتها المحتملة على صياغة شكل التفاهمات الإقليمية والدولية في سوريا وشمالها بالتحديد.

يأتي ذلك في ظل تهافت جميع الأطراف الإقليمية والدولية لإعادة ترتيب أوراقهم في سوريا قبل نهاية "الحرب على الإرهاب"، ومن بينهم تركيا، والتي وإن أخرجتها موسكو والولايات المتحدة من دائرة المكاسب في الملف السوري؛ إلا أن باب تخفيف الخسائر لازال مفتوحاً، حسب الدراسة.

وبحثت الدراسة في الدوافع التركية من خلال العملية التي ستلي "درع الفرات"، متطرقة إلى تقاطع المصالح بين تركيا وروسيا.

ورسمت تصورا للرد الكردي والسيناريوهات المحتملة، والتي حصرتها في ثلاثة أولها المواجهة وثانيها "العرقلة الأمريكية" للعملية التركية، أو "التأجيل والضمانات".
 
التعديل الأخير:

"تحرير الشام" تأسر عنصرا من ميليشيا حزب الله في جرود "عرسال"
=========================

| 2017-07-21 21:02:08
81167011857cc80bcfc8289a.jpg

أحد عناصر حزب الله - ارشيف

أكد مصدر لـ"زمان الوصل" أن عناصر من "هيئة تحرير الشام" تمكنوا من أسر عنصر من ميليشيا حزب الله يدعى "أحمد الدلة" 21 عاما.

وذكر المصدر المقرب من "هيئة تحرير الشام"، متحفظا على ذكر اسمه، أن عملية أسر "الدلة" جاءت إثر كمين محكم نصبته مجموعة من الهيئة.

و"الدلة"، حسب المصدر، من بلدة "جراجير" في القلمون الغربي ومتطوع في صفوف الحزب منذ أكثر من سنتين وشارك في عدة عمليات.

وقال المصدر الذي تجمعه اتصالات بشخصيات محلية من داخل قرى القلمون إن الحزب استقدم مساء أمس الخميس 5 آلاف مقاتل من "درع القلمون" معظمهم من "دير عطية"، "النبك"، و"قارة" للمشاركة في معركته في جرود "عرسال" التي انطلقت فجر اليوم الجمعة.

وكانت كتائب "درع القلمون" التي تقاتل إلى جانب ميليشيا حزب الله في معركة الجرود نعت على صفحاتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي 4 من مقاتليها سقطوا خلال اشتباكات مع عناصر "هيئة تحرير الشام" و"سرايا أهل الشام" دون أن تحدد أسماءهم.



 

مقتل وأسر 70 عنصرا للنظام في البادية وموالون يحمّلون اللواء "محمد خضور" المسؤولية
======================

| 2017-07-22 01:00:19
ec9ebba23dd615a025489c41.jpg

بادية حمص

قتل وأسر أكثر من 70عنصرا من قوات النظام والميليشيات الموالية لها على الحدود السورية - العراقية شمال معبر "التنف"، خلال اليومين الماضيين في مواجهات عنيفة مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، في موقع "وادي الوعر" وغيره. وطالبت عدة صفحات موالية ومنها صفحة "يوميات الجندي السوري"، التي يتابعها عشرات الآلاف على "فيسبوك"، بفتح تحقيق عاجل مع الضباط المسؤولين عن مقتل عدد كبير من جنود النظام أمس في البادية بظروف غامضة، وفي خطوة غير مسبوقة حمّل موالون اللواء "محمد خضور"، قائد حملة النظام في البادية باتجاه دير الزور، مسؤولية مقتل الجنود في موقع "وادي الوعر" وغيره.

وقال رواد: "معروف مين السبب... هو واحد مافي غيرو "م .خ"… وعم يترفع ويتكافئ وعين الله عليه… كان بالدير.. راح ع حلب.. واتفضل لعنا ع حمص وكل سوريا بتعرفو..".

وحصلت "زمان الوصل" من مصادرها الخاصة، عن تفاصيل مقتل العدد الكبير من قوات النظام في أكثر من موقع في البادية، تفيد بأن الساعة الخامسة من فجر أمس شهدت تعرض أهم المواقع المتقدمة، التي سيطر عليها النظام مؤخراً على الحدود العراقية -السورية، شمال معبر "التنف" الحدودي لهجوم عنيف من قبل التنظيم في نقطة تدعى "وادي الوعر"، ويتواجد فيها 28 عنصراً من قوات النظام، معظمهم من مرتبات "الفرقة 18" دبابات.

وأضافت المصادر، أن الهجوم استمر حتى الساعة 11 ظهراً بشكل متواصل، أسفر عن مقتل 25 وأسر 3 عناصر وهم "سامر كيوان" (اللاذقية)، "محمود كردي"(حلب)، و"أحمد جنيد" (حمص).

وحسب شهود عيان في البادية، فإن عناصر التنظيم، دخلوا من الأراضي العراقية بلباس ميليشيات إيرانية، وبعتاد حربي ضخم.

وذكرت مصادر طبية بالمشفى العسكري بحمص لـ"زمان الوصل"، أن عدد قتلى النظام وميليشياته، وخاصة ميليشيا "لواء الرضا" الشيعي في البادية وصل إلى 70 قتيلا، وأن عددا قليلا من جثث القتلى وصلت للمشفى العسكري مساء اليوم الجمعة.

من جانبه قال "تميم ونوس"، وهو مقاتل في صفوف ميليشيات موالية، على صفحته على "فيسبوك": "الموضوع أنو الدواعشً هجمو بأعداد وعتاد ضخمة على أول نقطة متقدمة بالقرب من "التنف" بمنطقة إسمها وادي الوعر فيها 28 مقاتلا، قاوموا لآخر رمق بعتاد متواضع.. استشهد 25 وتم أسر 3".

مضيفاً بأن "النقطة خطأ وساقطة وعتادها ضعيف"، في حين قال د.حسن رجوب: "برغي دبابة عند محمد خضور، أكبر من الجندي ودمو وأهله".

وقال محمود علي: "أخبارنا كلها عن انتصارات البادية… بس هيك خبر محدا بيسمع فيه…".

كما طالبت بعض الصفحات الموالية في الساحل السوري من العماد "علي أيوب" رئيس هيئة أركان النظام، بفتح تحقيق عاجل مع الضباط المسؤولين عن مقتل عدد كبير من الضباط والعناصر في البادية أمس وأول أمس بظروف غامضة.

وأشارت صفحات الساحل الموالية إلى الوضع المزري لعناصر النظام في بادية حمص، سواء من ناحية الطعام ومياه الشراب والعقارب والأفاعي، إضافة للحرارة العالية جداً، والتي تتجاوز 50 درجة في بعض الأيام.

ووثقت "زمان الوصل"، نقلاً عن صفحات موالية، أسماء بعض ممن قتلوا في "وادي الوعر"، وهم: "الملازم أول المحامي عماد العيس، عمار الياسين، أحمد حميد، ياسين مشنوق، رضا مصطفى وثائر بدور".

بقي أن نشير إلى أن اللواء "محمد خضور" - قائد حملة النظام العسكرية في بادية حمص باتجاه السخنة ومن ثم دير الزور، والذي اتهمه موالون بأنه يتحمل مسؤولية مقتل عدد كبير من قوات النظام في البادية، يعد من كبار الضباط الفاسدين في جيش النظام، وجمع ثروة بالملايين من الهاربين من الحصار في مدينة دير الزور مقابل السماح لهم بالخروج.

وأكدت مصادر خاصة أن "خضور" كان ينقل أمواله داخل التوابيت من مطار دير الزور إلى دمشق، وقبل قدومه إلى بادية حمص، كان قائداً للحملة العسكرية على مدينة دير الزور، وفي العام 2015 كان يترأس اللجنة الأمنية في محافظات الحسكة ودير الزور وإدلب، وقبلها كان قائداً لـ"الفرقة 17".
 

بعد رفض "تحرير الشام" لمقترح تركي بالاندماج..

طيران حربي يقلع من "إنجرليك" باتجاه الأراضي السورية
================================


| 2017-07-22 01:02:04
0876b54606a739c7801afeda.jpg

اختلفت الروايات حول هوية الطائرات الحربية - ارشيف

أكد مراسل "زمان الوصل" في الشمال السوري أن طائرات حربية أقلعت من قاعدة "إنجرليك" التركية ومن مطار جنوب "أضنة" باتجاه الحدود السورية المحاذية لـ"باب الهوى" حتى "حارم"، مع تواجد لطائرة استطلاع على الحدود السورية -التركية.

ونقل المراسل عن مراصد تابعة للمقاومة السورية أن عدد الإقلاعات منذ الساعة 11:30 م حتى الساعة 12:15 بعد منتصف الليلة هو 6 طائرات حربية، اخترقت الأجواء السورية ونفذت دورانا وعادت أدراجها إلى قواعدها.

واختلفت الروايات حول هوية الطائرات الحربية، إذ أكدت تسجيلات للمراصد الحدودية حصلت عليها "زمان الوصل" أن الطيران تابع للتحالف الدولي، بينما أشارت مصادر إلى أن الطائرات تابعة لسلاح الجو التركي.

ناشطون من ريف إدلب الشمالي أكدوا أن الطيران التركي، معتبرين تحليقه فوق الأجواء السورية رسالة إلى "هيئة تحرير الشام" بالتزامن مع مفاوضات تجري لتوحيد الهيئة مع "أحرار الشام".

وقال مصدر مقرب من "أحرار الشام" إن تركيا طرحت مقترحا بحل الفصيلين (الأحرار والهيئة) ودمجهم بفصيل واحد تحت مسمى "الحركة الشعبية السورية"، غير أن قائد الهيئة "أبو جابر الشيخ" والقائد العسكري "أبو محمد الجولاني" رفضا المقترح وأرادا إملاء شروطهما بمبايعة الأحرار لـ"هيئة تحرير الشام" حسب المصدر نفسه.

وكشف أن البند الوحيد الذي اتفق عليه الطرفان هو تسليم معبر "باب الهوى" لإدارة مدنية على أن تعود العائدات المالية للهيئة والأحرار.

وأعلنت "حركة أحرار الشام" في وقت سابق يوم الجمعة وقف إطلاق النار مع "هيئة تحرير الشام" بعد 3 أيام م من الاشتباكات التي راح ضحيتها عشرات الشبان من الطرفين والمدنيين بين قتيل وجريح.

وأكد الناطق باسم "حركة أحرار الشام" "عمر خطاب" لـ"زمان الوصل" الاتفاق مع "هيئة تحرير الشام" على وقف الاقتتال وتسليم معبر "باب الهوى" لإدارة مدنية وإطلاق سراح المعتقلين.

وأصدرت الحركة بيانا يوم الجمعة قالت فيه "تم الاتفاق بين الإخوة في حركة أحرار الشام وهيئة تحرير الشام على وقف إطلاق النار وإخلاء المحتجزين من الطرفين وخروج الفصائل من معبر باب الهوى وتسليمه لإدارة مدنية".

 

عرض تركي لدمج النصرة والأحرار والا تعرضو للهجوم التركي
=============



وقال مصدر مقرب من "أحرار الشام" إن تركيا طرحت مقترحا بحل الفصيلين (الأحرار والهيئة) ودمجهم بفصيل واحد تحت مسمى "الحركة الشعبية السورية"،

غير أن قائد الهيئة "أبو جابر الشيخ" والقائد العسكري "أبو محمد الجولاني" رفضا المقترح وأرادا إملاء شروطهما بمبايعة الأحرار لـ"هيئة تحرير الشام" حسب المصدر نفسه.

وكشف أن البند الوحيد الذي اتفق عليه الطرفان هو تسليم معبر "باب الهوى" لإدارة مدنية على أن تعود العائدات المالية للهيئة والأحرار.
 


· ·


القلمون الغربي:

تقرير ميداني

بدأت ميليشيا حزب ايران اللبناني لليوم الثاني على التوالي محاولة اقتحام مناطق الثوار.

الهجوم كان من محورين باستخدام التكتيك نفسه (تركيز القوة البشرية على نقاط محددة لفتح ثغرات في جدار الثوار الدفاعي) استقدم الحزب اكثر من ألف مقاتل من (درع القلمون _حزب ايران اللبناني) واستعان بالراجمات ومدافع الهاون والصواريخ الموجهة المضادة للدروع.

لم يستطع العدو احراز اي تقدم يذكر الى الان.

كما يجب التنويه أن ميليشيا الحزب قامت باستهداف سيارة نائب رئيس بلدية عرسال أحمد الفليطي بصاروخ موجه ماادى لاصابته وبتر ساقه.
 
التعديل الأخير:

‏‎ ‎‏.
· ·



بعد الاعلان عن توقيع حول منطقة تخفيف التصعيد في الغوطة الشرقية، قام سلاح الدبابات والمدفعية التابع لميليشيا الأسد بقصف كل من .

ننوه إلى الأن الاتفاق الأخير لا يشمل (جبهة النصرة) حسب المصدر.

وبذلك لا يكون هناك أي معنى لهذا الاتفاق حيث سيتم قصف كل الغوطة تحت هذه الذريعة

===============


الغوطة الشرقية:

وكالة سبوتنيك الروسية عن وزارة الدفاع الروسية:

تم في القاهرة توقيع آلية "تفعيل" اتفاق منطقة " خفض التصعيد " في الغوطة الشرقية وتتضمن ادخال المساعدات الانسانية للغوطة في اقرب وقت ونقل المصابين والجرحى عن طريق ممرات انسانية

رابط الخبر الاصلي:








The agreements on functioning of Eastern Ghouta de-escalation zone in Syria have been signed, the Russian Ministry of Defense said on Saturday.

sputniknews.com
 

‏‎ ‎‏.
· ·



اللواء ريموند توماس قائد العمليات الخاصة الامريكية يضيف في مؤتمر اسبين في كولورادو (ينظمه معهد اسبين) ان روسيا ليست السبب وراء قرار ايقاف برنامج الاستخبارات المركزية لتسليح فصائل معارضة للاسد





· ·

امريكا: قيادي عسكري امريكي من القوات الخاصة يقول في مقابلة مع معهد أسبين "aspen institute" ان امريكا هي من فرض على وحدات حماية الشعب الكردية تغيير اسمها الى "قوات سوريا الديمقراطية"
:​
 
عرض تركي لدمج النصرة والأحرار والا تعرضو للهجوم التركي
=============



وقال مصدر مقرب من "أحرار الشام" إن تركيا طرحت مقترحا بحل الفصيلين (الأحرار والهيئة) ودمجهم بفصيل واحد تحت مسمى "الحركة الشعبية السورية"،

غير أن قائد الهيئة "أبو جابر الشيخ" والقائد العسكري "أبو محمد الجولاني" رفضا المقترح وأرادا إملاء شروطهما بمبايعة الأحرار لـ"هيئة تحرير الشام" حسب المصدر نفسه.

وكشف أن البند الوحيد الذي اتفق عليه الطرفان هو تسليم معبر "باب الهوى" لإدارة مدنية على أن تعود العائدات المالية للهيئة والأحرار.


عوجا و رح تضل عوجا .. مع تحياتنا الخالصة للأحرار يلي بيستاهلوا كل شي عم يصير فيهم حالياً ..
مبروك للجولاني و جماعته .. و عظم الله أجر هالشعب يلي راح بين الرجلين بسبب هيك ناس ..
 
حميمم : قاعدة الاحتلال الروسي :

قام الاحتلال الروسي بنقل 3 طائرات من طراز سوخوي 25 الى مطار التيفور بريف حمص لدعم ميليشيات ايران والأسد المنهارة هناك​
 



· ·


الغوطة الشرقية:

المجلس العسكري للجيش الحر في دمشق وريفها ينفي مشاركته في أي اتفاق حول "تخفيف التصعيد" في الغوطة الشرقية
 
عوجا و رح تضل عوجا .. مع تحياتنا الخالصة للأحرار يلي بيستاهلوا كل شي عم يصير فيهم حالياً ..
مبروك للجولاني و جماعته .. و عظم الله أجر هالشعب يلي راح بين الرجلين بسبب هيك ناس ..

الحمدلله ع السلامة بعد غياب طويل ...كيفك وشلون الشباب ...عطينا رأيك بالأحداث الجارية شمالا وجنوبا ..
 
عودة
أعلى