الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

DAxSQ7FXUAEtHKe.jpg:small


 

مصادر: واشنطن هددت بضرب مواقع داخل إيران إذا تعرضت لجنودها في العراق أو سوريا؟
===========



2017-5-27 |
b58e24ecb379dc42ce81ca3cee5e912a.jpg

من واشنطن - حسين.ع

طهران ستعمد إلى مواجهة "غير متكافئة" بدفعها الميليشيات الموالية لها إلى شن هجمات ضد الأميركيين المشاركين في الحرب ضد "داعش" تداولت الأوساط الأميركية تقارير أفادت أن الولايات المتحدة أرسلت إلى إيران تهديدات مفادها أنه إذا تعرضت طهران لأمن الجنود الأميركيين في العراق أو سورية، فإن أميركا سترد بضرب أهداف عسكرية داخل إيران.

وأكدت مصادر أن رسالة واشنطن إلى طهران حملها ضباط روس، ممن شاركوا في الجلسات التي تجمع ضباطا أميركيين وروسيين من أجل تنسيق أماكن عملياتهما العسكرية داخل سورية وتفاديا لأي حوادث اصطدام غير مقصودة.

وسبق لرئيس الأركان الأمريكي السابق الجنرال مارتن ديمبسي أن قال في جلسة استماع في الكونغرس إن إيران مسؤولة عن مقتل ألف من أربعة آلاف جندي أميركي لقوا حتفهم في العراق. وفي زمن إدارة الرئيس باراك أوباما، أدى التحسن في العلاقات بين واشنطن وطهران إلى ما يشبه التحالف العسكري بينهما -غالبا عن طريق الحكومة العراقية- في الحرب ضد تنظيم "داعش".

ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، قبل عام، مقالة مفصلة، ذكرت فيها أن المستشارين العسكريين الأمريكيين المنتشرين في العراق والمنخرطين في صفوف التحالف ضد داعش، يقيمون في العراق برعاية جمال الجراح (ابو مهدي المهندس)، قائد ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية وممثل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

بيد أن التوتر الذي بدأ يشوب العلاقة الأميركية - الإيرانية، منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا، بدأ ينعكس على الأرض السورية، حيث صار معلوما أن الولايات المتحدة تسعى لإقامة "منطقة آمنة" تمتد من التنف، جنوب شرقي سورية، إلى عين العرب (كوباني) شمالها. ومن شأن حزام أمني من هذا النوع أن يقطع جغرافيا التحالف الإيراني الممتد من طهران إلى بيروت، عبر بغداد ودمشق.

ويبدو أن إيران حاولت امتحان جدية الأمريكيين، فأرسلت مقاتلين من ميليشياتها إلى أراض قريبة من التنف، فقامت المقاتلات الأميركية بالتحليق على علو منخفض لتحذيرها، ولما لم تنسحب الميليشيات، قصفتها المقاتلات الأميركية.

طهران لم ترد حتى الآن على "غارة التنف"، لكن الخبراء الأمريكيين رصدوا إرسال إيران 3 آلاف مقاتل من "حزب الله" اللبناني، وهو الأكثر قوة بين الميليشيات الموالية لإيران المقاتلة في سورية، إلى مناطق قريبة من دير الزور في الشمال الشرقي السوري. كما عزز بشار الأسد بعض الجيوب العسكرية التي تحتفظ بها قواته في مناطق دير الزور برفدها بألف جندي.

ويعتقد الأمريكيون أن إيران والأسد سيدفعان باتجاه الاشتباك مع "داعش" في محيط دير الزور، والاستيلاء على مناطق هناك بما يقطع الحزام الأميركي ويبقي على الخط الإيراني بين طهران وبيروت.

ويكاد يجمع الخبراء الأمريكيون أن مواجهة واقعة لا محالة بين حلفاء أميركا من الميليشيات الكردية و"الجيش السوري الحر"، من جهة، وإيران والأسد وميليشياتهما، من جهة أخرى. ويخشى الخبراء أن تتطلب مواجهة من هذا النوع تعزيز التحالف الأميركي بالمزيد من القوات البرية الأميركية، وهو ما يعزز من احتمال الاصطدام العسكري بين أميركا وإيران.

ولأن غالبية المسؤولين الأميركيين يعتقدون أنه بسبب تعذر تفوقها على أميركا في مواجهة عسكرية، ستعمد إيران إلى مواجهة "غير متكافئة" بدفعها الميليشيات الموالية لها إلى شن هجمات ضد الأميركيين المشاركين في الحرب ضد "داعش". في هذه الحالة، تقول المصادر الأمريكية "ستقصف واشنطن أهدافا عسكرية داخل إيران للرد على أي عدوان محتمل للميليشيات الإيرانية ضد القوات الأميركية في العراق".

وسبق لوزير الدفاع جيمس ماتيس أن طلب من إدارة الرئيس السابق باراك أوباما السماح له بالرد عسكريا داخل إيران حال هجوم الميليشيات الموالية لإيران على القوات الأميركية في العراق أثناء عمل ماتيس قائدا للقيادة الوسطى في الجيش الأميركي. لكن طلب ماتيس، الذي كان يعمل قائدا لقيادة المنطقة الوسطى، لم يعجب أوباما، الذي كان يسعى لاسترضاء إيران وتوقيع اتفاقية نووية معها، فأقال أوباما ماتيس.

وفي إدارة ترامب، شبه الأميّ خصوصا في الشؤون الدولية، يتمتع ماتيس بدور أكبر، ويبدو أنه لو أراد الرد على هجمات إيران ضد قوات أميركية داخل إيران، فلن يمنعه ترامب، وهو ما يعزز الأنباء المتداولة عن قيام الأميركيين بتوجيه إنذار للإيرانيين عبر الروس، وربما قنوات أخرى، يعتقد البعض أنها تتضمن مسؤولين في الحكومة العراقية.;}

 

أعنف هجوم للنظام وميليشيات إيران شرق حلب
============


crop,750x427,1788399035.jpg

(
  • السبت 27 آيار 2017


بلدي نيوز - ريف حلب (عمر حاج حسين)

تتعرض مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي لحملة عسكرية شرسة من قبل قوات النظام والميليشيات الإيرانية بغطاء جوي روسي.

وشن الطيران الحربي أكثر من 30 غارة جوية، بالتزامن مع قصف مدفعي بأكثر من 500 قذيفة وصاروخ، استهدف مدينة مسكنة والقرى والبلدات المحيطة بها، منذ ليلة أمس الجمعة وحتى عصر اليوم.

وأدى القصف إلى تدمير أخر مسجد في مسكنة، بعدما دمر الطيران الحربي 17 مسجدا في مسكنة وريفها منذ بدء الحملة العسكرية للنظام وميليشيات إيران بريف حلب الشرقي.

واندلعت اشتباكات بين تنظيم "الدولة" من جهة، وقوات النظام والميليشيات الإيرانية من جهة ثانية، فجر اليوم، على محاور "الجعابات والأولى ومعمل السكري والمزرعة الرابعة والسكرية والفرعية والبوعاجوز والمزرعة الثانية"، في محاولة للتقدم بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي استهدف المنطقة.

يذكر أن قوات النظام والميليشيات الإيرانية تحاول منذ مطلع الشهر الجاري التقدم لبسط سيطرتها على كامل ريف حلب الشرقي بغية إخراج تنظيم
"الدولة" من أخر معاقله بريف حلب. (

روابط ذات علاقة
 

موسكو تحذر من اتفاق بين "قسد" وتنظيم "الدولة" في الرقة
==================


crop,750x427,2446627051.jpg


  • السبت 27 آيار 2017


بلدي نيوز - (متابعات)

أعلن مصدر في وزارة الدفاع الروسية، أن لدى روسيا معلومات تفيد بتوصل القيادات الكردية في ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وتنظيم "الدولة"، إلى اتفاق يُمنح بموجبه مقاتلو التنظيم ممرا آمنا للخروج من مدينة الرقة، باتجاه الجنوب شريطة عدم توجههم إلى منطقة تدمر بريف حمص، وهو ما نفاه الأكراد.

ونقلت إنترفاكس عن المصدر، أن موسكو لن تسمح بتطبيق هذا الاتفاق وأن سلاح الطيران الروسي والقوات الخاصة الروسية على الأرض ستمنع خروج مقاتلي التنظيم من الرقة باتجاه الجنوب، حسب موقع "الجزيرة نت".

وأكد المصدر العسكري في وزارة الدفاع الروسية أن سلاح الطيران الروسي استهدف في الـ25 من الشهر الجاري قافلة تابعة لتنظيم "الدولة"، مكونة من 32 سيارة "بيك أب" كانت متجهة من الرقة إلى تدمر.

بالمقابل، قال المتحدث باسم "قسد" طلال سلو، إنه لا يوجد أي اتفاق مع تنظيم "الدولة" حول وجود ممر آمن لهم من مدينة الرقة نحو الجهة الجنوبية، مضيفا أن قواته بدأت المعارك بهدف السيطرة على مدينة الرقة من ثلاث جهات وهي الشرقية والغربية والشمالية ولاوجود أساسا لمقاتليهم في الجهة الجنوبية من الرقة.

وكانت ميليشيات "قسد" التي تقودها ميليشيا الوحدات الكردية، تعهدت الخميس الماضي بألا يلحق أي ضرر بمقاتلي تنظيم الدولة بالرقة، إذا ما استسلموا نهاية الشهر الجاري، ودعتهم إلى إلقاء أسلحتهم قبل الهجوم المتوقع على المدينة.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية في بيان لها "نظرا للنتائج الإيجابية للبيان الذي أصدرناه بتاريخ 2017/5/15 والذي أعلنا من خلاله حماية حياة من يسلم نفسه وسلاحه من المنتمين إلى المجموعات المسلحة بمن فيهم داعش (تنظيم الدولة) مهما كانت صفتهم ومهمتهم لقواتنا تمهيدا لتسوية أوضاعهم وحماية لعائلاتهم وذويهم وأهلهم نعلن تمديد هذه الفترة لغاية نهاية هذا الشهر".

وباتت القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة على بعد كيلومترات قليلة من مدينة الرقة عند أقرب نقطة في هجوم يجري منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لتطويق المدينة والسيطرة عليها.


روابط ذات علاقة
 
داعش ينسحب من مناطق بريف حمص والحر يصبح بمواجهة النظام


crop,750x427,2180188815.jpg

تنظيم الدولة تخلص الان من عبئ الحصار والاستنزاف وتخلص من احد اعداءه

قريبا سيعلم هؤلاء الصحوات مرارة الحصار من النصيرية الذين لن يتركوهم الا عن طريق ركوب الباصات الخضر
 
ريف حلب الشرقي:
لاصحة لوجود اي اشتباكات في مسكنة ومازالت مليشيات الاسد على بعد يتجاوز 3 كم عن مسكنة
 
مركز نورس للدراسات‏
المزيد
درعا:
معلومات عن حشود لقوات الغيث والفرقة الرابعة مجنزرة والتي كانت تحاصر برزة، والوجهة المتوقعة مدينة درعا
 
بعد مجازر في المدينتين راح ضحيتها العشرات…حركة نزوح لمئات المواطنين من والميادين نحو قرى
 
معركة #الرقة.. جدل بين روسيا والأكراد بشأن تأمين خروجٍ آمن لمقاتلي #تنظيم_الدولة من المدينة
تقرير: مريم أوباييش

 
أجواء اليوم الأول لشهر رمضان المبارك في ريف #إدلب ، من هناك تقرير " معاذ الشامي

 
مجاهدو #جيش_الإسلام يهنّئون أمّتهم بحلول شهر #رمضان المبارك.
 
#حملة_دلني تعيد رسم الشاخصات المرورية في الشمال السوري المحرر
 
مع غياب شمس اليوم الاول من شهر #رمضان المبارك ولادة ثلاث توائم ذكور في الغوطة الشرقية.

18670894_1401599336587644_2582731475173435098_n.jpg
 
أكثر من 80% من الشعب السوري تحت خط الفقر وثروة آل #الأسد 122 مليار
 
إدلب، تنتفض من تحت الركام من جديد.
بوركت السواعد البناءة لحرة الخيّرة.
برومو عن مشروع النظافة الذي أطلقه مجلس مدينة إدلب بتاريخ 2017/5/13

 

وزير التعليم العالي في الحكومة المؤقتة لـ"زمان الوصل": 15 ألف طالب في جامعات المدن المحررة

===========
==


| 2017-05-28 17:51:51
f80ebbc7c49ead1c9a2f4db3.jpg

الدغيم وجواد أبوحطب رئيس الحكومة المؤقتة - ارشيف


أكد وزير التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور "عبد العزيز الدغيم" أن هناك ما يقارب 15 ألف طالب في جامعات المناطق المحررة في إدلب وحلب، لافتا إلى أن الأوضاع الأمنية أثرت على نسبة حضور الطلاب إلى هذه الجامعات.

وأوضح "الدغيم" في حوار أجرته "زمان الوصل" أنه في نهاية هذا العام ستتخرج أول دفعة من جامعات المناطق المحررة، مؤكدا الإصرار على مواصلة العمل من الداخل وتأسيس البنية التعليمية القوية.

وبين الوزير أنه رغم عملهم في مدينة إدلب ووجود تنظيم "فتح الشام"، إلا أن هذا لا يتنافى مع عمل الحكومة المؤقتة.. فإلى التفاصيل:

- كم عدد الجامعات في المناطق المحررة؟

*بادرت الحكومة المؤقتة بإحياء جامعة حلب في المناطق المحررة منذ عام 2015 والتي تعمل في كل المناطق المحررة في ريف حلب وإدلب وريف حمص والغوطة ودرعا والقنيطرة، إضافة إلى جامعة إدلب، والتي صدر قرار باعتمادها كجامعة حكومية ضمن إطار مجلس التعليم العالي.

كما أن هناك جامعة "الشام الدولية" وهي في مدينة "اعزاز"، وهي جامعة خاصة تعمل تحت إشراف منظمة (أي ها ها) التركية.

وعملنا كوزارة معني بالحفاظ على العملية التعليمية الجامعية رغم الحرب في سوريا، ذلك أننا في مرحلة تأسيس كي لا نفقد الأساس التعليمي في المناطق المحررة.

تنظيم العملية التعليمية

- ما أهمية وزارة التعليم العالي في ظل الحرب؟


*تكمن أهمية وزارة التعليم في ظل الحرب في ضبط عملية التعليم العالي ضمن الحد الأدنى من المعايير المعتمدة في جامعات العالم من حيث المناهج والخطط الدرسية وأعضاء الهيئات التدريسية وسياسات القبول والتسجيل علما أننا ندرس طلابنا في مبانٍ غير محصنة وغير آمنة مما يجعل الطلاب عرضة للقصف والقتل، إذاً فنحن نعمل في ظروف بالغة التعقيد والصعوية.

قلة الأكاديميين والكادر الدراسي

-هل هناك جامعات مواظبة وقائمة من أكاديميين وطاقم تدريسي؟


*كما أسلفنا فإن الجامعات في المناطق المحررة مواظبة والدوام فيها منتظم، إلا أن هناك خطورة كبيرة في انتقال الأكاديميين والطلاب إلى الجامعات، ولذلك فإن معدلات الدوام منخفضة نسبيا. أما عن الكادر التدريسي، فلدينا أعضاء هيئة تدريسية من الجامعات السورية سابقا والبعض قيد التعيين.. لكن رغم ذلك فإننا نعاني من قلة الكادر التدريسي. وعدم إمكانية استقدام أكاديميين من أماكن أخرى لضعف التمويل وعدم القدرة على دفع الرواتب المناسبة، ولعل الوقت مناسب للقول إنه لا نتلقى الدعم المناسب والكافي للنهوض بالعملية التعليمية.

- هل تم تخريج طلاب من الجامعات؟

*في الحقيقة لم يمر على انطلاق جامعة حلب سوى سنتين وبالتالي لم يتخرج من طلابها أحد بعد، وكذلك جامعة الشام الدولية، ولكن سيكون لدينا خريجون لهذا العام من جامعة إدلب، ونتيجة الدور الاستثنائية التي ستجري جامعة حلب في فترة الصيف لهذا العام.

- تقيمون في المناطق المحررة في إدلب وفي ظل "جبهة فتح الشام".. ماهي نوعية العلاقة معهم وهل يعترضون عملكم؟

عملنا لخدمة طلابنا وليس من تناقض بين عمل وزارة التعليم العالي والفصائل العاملة على الأرض.

نعمل على كل التراب المحرر

- ألا تعتقد أن وزارة مثل التعليم العالي في إدلب مسألة مبالغ فيها؟


*إن وجود الوزارة ضمن هيكلية الحكومة المؤقتة أمر هام جدا ولا يعني وجودها في إدلب أنها خاصة بمحافظة أو مدينة إدلب بل إنها تعمل على كل التراب المحرر من درعا وحتى اعزاز مرورا بالغوطة الشرقية وريف حمص الشمالي وريف إدلب..

ترخيص بإحداث جامعات ومعاهد خاصة

- ماذا قدمتم حتى الآن منذ دخولكم إلى إدلب؟


*على الرغم من ضعف الإمكانيات المادية ومحدودية التمويل ونقص الكادر المؤهل، فإن الوزارة تعمل على إحياء مؤسسات التعليم العالي من معاهد وكليات لتمكين الطالب من التحصيل العلمي خدمة لبلده وذاته وليستطيع الخريجون إعادة الإعمار للوطن المدمر والصمود على الأرض، فلدينا أكثر من 15 ألف طالب منتظمين في هذه الجامعات، بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل إلى مئات الأكاديميين والإداريين، فضلا عن منح ترخيص بإحداث جامعات ومعاهد خاصة جديدة في المناطق المحررة صدرت أخيرا من قبل رئيس الحكومة المؤقتة.​
 
وزير التعليم العالي في الحكومة المؤقتة لـ"زمان الوصل": 15 ألف طالب في جامعات المدن المحررة

===========
==


| 2017-05-28 17:51:51
f80ebbc7c49ead1c9a2f4db3.jpg

الدغيم وجواد أبوحطب رئيس الحكومة المؤقتة - ارشيف


أكد وزير التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور "عبد العزيز الدغيم" أن هناك ما يقارب 15 ألف طالب في جامعات المناطق المحررة في إدلب وحلب، لافتا إلى أن الأوضاع الأمنية أثرت على نسبة حضور الطلاب إلى هذه الجامعات.

وأوضح "الدغيم" في حوار أجرته "زمان الوصل" أنه في نهاية هذا العام ستتخرج أول دفعة من جامعات المناطق المحررة، مؤكدا الإصرار على مواصلة العمل من الداخل وتأسيس البنية التعليمية القوية.

وبين الوزير أنه رغم عملهم في مدينة إدلب ووجود تنظيم "فتح الشام"، إلا أن هذا لا يتنافى مع عمل الحكومة المؤقتة.. فإلى التفاصيل:

- كم عدد الجامعات في المناطق المحررة؟

*بادرت الحكومة المؤقتة بإحياء جامعة حلب في المناطق المحررة منذ عام 2015 والتي تعمل في كل المناطق المحررة في ريف حلب وإدلب وريف حمص والغوطة ودرعا والقنيطرة، إضافة إلى جامعة إدلب، والتي صدر قرار باعتمادها كجامعة حكومية ضمن إطار مجلس التعليم العالي.

كما أن هناك جامعة "الشام الدولية" وهي في مدينة "اعزاز"، وهي جامعة خاصة تعمل تحت إشراف منظمة (أي ها ها) التركية.

وعملنا كوزارة معني بالحفاظ على العملية التعليمية الجامعية رغم الحرب في سوريا، ذلك أننا في مرحلة تأسيس كي لا نفقد الأساس التعليمي في المناطق المحررة.

تنظيم العملية التعليمية

- ما أهمية وزارة التعليم العالي في ظل الحرب؟


*تكمن أهمية وزارة التعليم في ظل الحرب في ضبط عملية التعليم العالي ضمن الحد الأدنى من المعايير المعتمدة في جامعات العالم من حيث المناهج والخطط الدرسية وأعضاء الهيئات التدريسية وسياسات القبول والتسجيل علما أننا ندرس طلابنا في مبانٍ غير محصنة وغير آمنة مما يجعل الطلاب عرضة للقصف والقتل، إذاً فنحن نعمل في ظروف بالغة التعقيد والصعوية.

قلة الأكاديميين والكادر الدراسي

-هل هناك جامعات مواظبة وقائمة من أكاديميين وطاقم تدريسي؟


*كما أسلفنا فإن الجامعات في المناطق المحررة مواظبة والدوام فيها منتظم، إلا أن هناك خطورة كبيرة في انتقال الأكاديميين والطلاب إلى الجامعات، ولذلك فإن معدلات الدوام منخفضة نسبيا. أما عن الكادر التدريسي، فلدينا أعضاء هيئة تدريسية من الجامعات السورية سابقا والبعض قيد التعيين.. لكن رغم ذلك فإننا نعاني من قلة الكادر التدريسي. وعدم إمكانية استقدام أكاديميين من أماكن أخرى لضعف التمويل وعدم القدرة على دفع الرواتب المناسبة، ولعل الوقت مناسب للقول إنه لا نتلقى الدعم المناسب والكافي للنهوض بالعملية التعليمية.

- هل تم تخريج طلاب من الجامعات؟

*في الحقيقة لم يمر على انطلاق جامعة حلب سوى سنتين وبالتالي لم يتخرج من طلابها أحد بعد، وكذلك جامعة الشام الدولية، ولكن سيكون لدينا خريجون لهذا العام من جامعة إدلب، ونتيجة الدور الاستثنائية التي ستجري جامعة حلب في فترة الصيف لهذا العام.

- تقيمون في المناطق المحررة في إدلب وفي ظل "جبهة فتح الشام".. ماهي نوعية العلاقة معهم وهل يعترضون عملكم؟

عملنا لخدمة طلابنا وليس من تناقض بين عمل وزارة التعليم العالي والفصائل العاملة على الأرض.

نعمل على كل التراب المحرر

- ألا تعتقد أن وزارة مثل التعليم العالي في إدلب مسألة مبالغ فيها؟


*إن وجود الوزارة ضمن هيكلية الحكومة المؤقتة أمر هام جدا ولا يعني وجودها في إدلب أنها خاصة بمحافظة أو مدينة إدلب بل إنها تعمل على كل التراب المحرر من درعا وحتى اعزاز مرورا بالغوطة الشرقية وريف حمص الشمالي وريف إدلب..

ترخيص بإحداث جامعات ومعاهد خاصة

- ماذا قدمتم حتى الآن منذ دخولكم إلى إدلب؟


*على الرغم من ضعف الإمكانيات المادية ومحدودية التمويل ونقص الكادر المؤهل، فإن الوزارة تعمل على إحياء مؤسسات التعليم العالي من معاهد وكليات لتمكين الطالب من التحصيل العلمي خدمة لبلده وذاته وليستطيع الخريجون إعادة الإعمار للوطن المدمر والصمود على الأرض، فلدينا أكثر من 15 ألف طالب منتظمين في هذه الجامعات، بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل إلى مئات الأكاديميين والإداريين، فضلا عن منح ترخيص بإحداث جامعات ومعاهد خاصة جديدة في المناطق المحررة صدرت أخيرا من قبل رئيس الحكومة المؤقتة.​

أتشرف بكوني كنت أحد تلاميذ الحر الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الدغيم في كلية الاقتصاد قسم المحاسبة بجامعة اللاذقية الذي كان منارة من منارات العلم والأخلاق والأدب والحرص على جودة التعليم والبعيد تماما عن الرشاوي والزعبرة مثل 99.99% من دكاترة جامعة اللاذقية ..


بارك الله بك وسدد خطاك
 
عودة
أعلى