الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )





١٨ تموز ١٩٣٨: المتمردون في منطقة يصدرون قرارات تطالب ببقاء القوات الفرنسية في منطقة الجزيرة ورفض التعامل مع موظفي الحكومة الوطنية.

انقسمت الجزيرة (( محافظة الحسكة)) في تلك الفترة بين مؤيدين للانفصال بتأليب من فرنسا (الآشوريون وبعض الأكراد وأقلية من العرب) ومؤيدين للحكومة الوطنية في دمشق.

المتمردين لم يكونو يمثلون أغلب سكان الجزيرة، بل العكس صحيح وكانت الغلبة في النهاية للوطنيين.


جميع المناطق السورية شهدت تشجيع فرنسا للنزعات الانفصالية والطائفية واستجابت بعض الفئات لذلك. لا يقتصر هذا على منطقة الجزيرة.

 



مصرع 40 عنصرا للنظام وميليشيات إيران في البادية السورية
crop,750x427,3626912542.jpg
  • الثلاثاء 18 تموز 2017​



بلدي نيوز - (حذيفة حلاوة)
قُتل ما يزيد عن 40 عنصراً لقوات النظام وميليشيات إيران، في عملية نوعية لكتائب الجيش السوري الحر، في مناطق البادية السورية.

وأعلن الثوار في البادية السورية، عن تكبيدهم قوات النظام والميليشيات الإيرانية المساندة لها خسائر كبيرة بالأرواح والعتاد، بعد استهدافهم براجمات الصواريخ، عقب عمليات رصد ومتابعة لمواقعهم خلال الساعات الماضية.

عضو المكتب الإعلامي لـ"قوات الشهيد أحمد العبدو"، "سعيد سيف" أكد لبلدي نيوز إن "راجمات الصواريخ التابعة للثوار، دكت معسكرات النظام، ونقاط تمركزه في البادية، بعد تمكن وحدات الرصد، من تحديد مواقع تواجدهم في المناطق التي تقدموا إليها خلال الايام القليلة الماضية".

وأوضح سيف "تأكدنا من سقوط أكثر من 40 قتيل من قوات النظام والميليشيات الإيرانية، وميليشيات جيش التحرير الفلسطينية، بالإضافة لحرق 35 خيمة كانت ضمن المواقع التي تم استهدافها".

وأضاف عضوم المكتب الإعلامي "تمكنا من خلال قصف مواقع النظام من تدمير عدد من الآليات الثقيلة والخفيفة، من بينها دبابة تابعة لقوات النظام، وراجمتي صواريخ".

وتخوض قوات الشهيد "أحمد عبدو" بالإضافة لجيش "أسود الشرقية" وجيش "تحرير الشام"، معارك عنيفة مع قوات النظام وحلفائه، التي تحاول التقدم في مناطق الثوار في محوري الزلف واتوستراد دمشق - بغداد.

روابط ذات علاقة
 

الجيش الحر يكشف خسائر " ب ي د" بهجوم "عين دقنة" بريف حلب
crop,750x427,3583916500.jpg
  • الثلاثاء 18 تموز 2017​



بلدي نيوز - ريف حلب (عمر حاج حسين)

نشرت غرفة عمليات "أهل الديار" التابعة للجيش السوري الحر، اليوم الثلاثاء، بياناً لها حول مجريات المعركة التي دارت بين الثوار والميليشيات التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي " ب ي د" الفرع السوري من حزب العمال الكردستاني " ب ك ك" يوم أمس الاثنين، بريف حلب الشمالي.

وقالت غرفة "أهل الديار" إن "عناصر الجيش السوري الحر العاملين ضمن غرفة عمليات أهل الديار قد شنوا هجوما، على مواقع حزب (ب ك ك) المتمركز داخل قرية عين دقنة بريف حلب الشمالي، استطاعوا من خلاله قتل أكثر من 25 عنصراً للأخير بينهم ثلاث قياديين، إضافة الى أسر أحد عناصر (ب ك ك ) لا يتجاوز عمره 16 عاما، فضلاً عن اغتنام العديد من الأسلحة والذخائر".

وأشار البيان إلى أن "هذه العملية جاءت تلبية لنداء الأهالي والمظاهرات الشعبية من أبناء المناطق المحتلة، من قبل الميليشيات، ومطالبتهم بتحرير أراضيهم واعادتهم إلى قراهم المحتلة، والذين يبلغ عددهم قرابة 250 ألف مهجر، إضافة للاستهداف المتكرر من قبل الميلشيات للأحياء السكنية في مدن أعزاز ومارع وكلجبرين بريف حلب الشمالي".

وتوعدت الغرفة في بيانها "الميليشيات بمزيد من هذه العمليات السريعة والخاطفة والتي تكبدهم خسائر جسيمة في الأرواح والعتاد" مشيرة إلى أن "الغرفة ستجعلهم يندمون على احتلال الأراضي وتشريد وتهجير الآلاف من السكان".

الجدير ذكره أن غرفة عمليات "أهل الديار" تشكلت في مطلع الشهر الماضي، وتضم مجموعات عسكرية ثوية من أهالي مدينة تل رفعت والقرى المجاورة لها، في ريف حلب الشمالي، وتهدف إلى طرد ميليشيا (ب ك ك) من المنطقة.

وكانت سيطرت ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي بدعم جوي روسي وهي على مدن وبلدات (تل رفعت، ومنغ، وعين دقنة، ومريمين، وشيخ عيسى، ومرعناز، وكفرناصح، ودير جمال، والمالكية، وشواغرة، وحربل، وكفركرمين) بريف حلب ، بدعم جوي روسي في شباط/فبراير من العام الماضي.
8c52edfc5312d6d326c26846e7a57db8.jpg


روابط ذات علاقة
 

البطريرك الراعي يحرض على اللاجئين السوريين ويتجاهل القتلة
crop,750x427,3335153070.jpg
  • الاثنين 17 تموز 2017​



بلدي نيوز – (منى علي)

توجّه البطريرك الماروني "بشارة بطرس الراعي" في عظته أمس الأحد، إلى رئيس الجمهورية ميشال عون قائلاً:" فخامة الرئيس نحن ندرك نواياكم الطيبة وأمنياتكم الكبيرة. إنّ ما يشدد الشعب في الصمود والأمل بالانفراج، إنّما هو يقينه من أنّكم تتحسَّسون معاناته الإقتصاديّة والمعيشيّة والأمنيّة والإجتماعيّة وهموم المستقبل، وهي تتزايد وتكبر بوجود مليونَي لاجئ ونازح ينتزعون لقمة العيش من فمه، ويرمونه في حالة الفقر والحرمان، ويقحمون أجيالنا الطالعة على الهجرة. فمع تضامننا الإنساني مع هؤلاء اللاجئين والنازحين، يرجو اللبنانيون من فخامتكم تصويب مسار عودتهم الأكيدة إلى بلدهم، بعيدًا عن الخلافات السياسية التي تعرقل الحلول المرجوّة".

التدخل السافر لبشارة الراعي إلى جانب القتلة، والتحريض على اللاجئين السوريين بلبنان، استدعى ردود فعل غاضبة ومستهجنة، كون الكنيسة عادة ما تفضل الاكتفاء بالمواقف الدينية التي تحض على السلام والدعوة إليه، وهو الموقف المعلن لبابا الفاتيكان الذي ركز على قضية اللاجئين السوريين، واصطحب بنفسه عددا منهم إلى الفاتيكان ليحظوا بالرعاية هناك، في خطوة رمزية توحي للعالم، المسيحي خاصة، بضرورة احتضان اللاجئين والاهتمام بهم.

الكاتب الصحفي اللبناني المعروف "إياد أبو شقرا"، نقل نص حديث البطريرك الراعي وعلق عليه بالقول: "إن لم يكن هذا تحريضا علنيا، فكيف يكون التحريض يا صاحب النيافة؟".

أما "لارا صقر"، فكتبت رسالة مطولة للبطريرك للراعي، قالت فيها: "إن كان جيلنا يفكر بالهجرة نهائيا عن هذا البلد (لبنان)، فليس بسبب النزوح السوري وأخذهم اللقمة من فمنا كما تدعي، بل بسبب فساد السياسيين وفشلهم في بناء الدولة (....) نريد الهجرة لأننا نشعر أننا نعيش في مزرعة...".

وتفاعلت حسابات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي مع المنشورين، ركز معظمها على تجنب الراعي الحديث عن القتلة (نظام الأسد وحزب الله)، وفضل الاستقواء على اللاجئين الضعفاء، وهم الآن في عين العاصفة، حيث هدد "حسن نصر الله" زعيم ميليشيا "حزب الله" بحرب ضروس ضدهم، ربما يبدؤها في أي وقت.

مصادر تحدثت لصحيفة "الحياة"، تنبأت أن "حزب الله" ربما يشن هجوماً واسعاً على "عرسال" تزامناً مع زيارة رئيس الحكومة "سعد الحريري" إلى واشنطن، السبت المقبل، ليوجه الحزب رسائل داخلية وخارجية من خلال هذا الهجوم، أو ستستخدمه طهران في توجيه تلك الرسائل لمصلحتها، والضحية هم لاجئو "عرسال".

ويأتي تحريض البطريرك الماروني بشارة الراعي على اللاجئين منسجما مع مواقفه المعلنة المؤيدة لبشار الأسد ونظامه، حيث زار سوريا أكثر من مرة بعد انطلاقة الثورة، وزعم أنها تواجه حرباً إرهابية.

وللمصادفة فإن بشارة الراعي تم انتخابه بطريركا لأنطاكيا وسائر المشرق في 15 آذار/مارس 2011، يوم انطلاق الشرارة الأولى للثورة السورية.



روابط ذات علاقة
 

سفلة العشائر المتشيعة حمير النصيرية مع سهيل الحسن بمعارك البادية


صورة لقادة عشيرة البوحمد المتشيعة بريف الرقة



Commanders awarded Medals to Commanders Khaled Al Bouhamad Ahmed AL Bouhamad Ossama Al Bouhamad


DE-6cRyW0AA-t1F.jpg:small

 

مقتل ثلاثة عناصر من "لواء فاطميون" بمعارك حماة
crop,750x427,2103025530.jpg
  • الاثنين 17 تموز 2017​



بلدي نيوز – (عمر حاج حسين)

نشرت وكالة "إيسنا نيوز" الإيرانية، اليوم الاثنين، مقتل عدة عناصر أفغان قتلوا خلال قتالهم إلى جانب قوات النظام في سوريا.

وفي التفاصيل، نعت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الاثنين، ثلاثة عناصر أفغان تابعين لـ "لواء فاطميون" خلال قتالهم إلى جانب قوات النظام في ريف حماة الشرقي وسط البلاد.

وأشارت وكالة "إيسنا" الإيرانية إلى أن العناصر الثلاثة قد قتلوا يوم الخميس الماضي في منطقة الشيخ هلال في ريف مدينة حماة، دون ذكر أسماء القتلى، فيما أوضحت أن تشييعهم سيكون اليوم في مدينة "آراك" الإيرانية.

الجدير ذكره أن "لواء فاطميون" قد دخل سوريا في مطلع عام 2015 ويحوي قرابة 20 ألف عنصر في سوريا، معظمهم من الجنود الأفغان الذين سيقوا من قبل "الحرس الثوري" الإيراني للقتال إلى جانب قوات النظام.



روابط ذات علاقة
 

شهداء القريتين" يبدؤون معركة لتحرير مدينتهم
===================


crop,750x427,2608505864.jpg
  • الاثنين 17 تموز 2017​



بلدي نيوز – (حذيفة حلاوة)

بدأ لواء "شهداء القريتين" معركة بهدف التقدم باتجاه مدينة القريتين، انطلاقا من الجنوب السوري، تزامناً مع انشغال قوات النظام وميليشياته الشيعية والحليف الروسي بمعاركهم في البادية السورية.

وفي التفاصيل، قال القيادي في الجيش الحر في البادية السورية "أبو جراح": "بدأ لواء شهداء القريتين منذ عدة أيام معركة بهدف التقدم باتجاه مدينتي القريتين وتدمر بريف حمص وتحريرها من قبضة قوات النظام والميليشيات الإيرانية، وتمكن الثوار من السيطرة على مناطق غراب وجبل غراب وحمدة والهلبة وأرنوبة بريف حمص الشرقي، مما يجعلهم على مسافة 20 كيلو متر من منطقة العليانية الاستراتيجية".

وأضاف "أبو جراح" في حديث لبلدي نيوز أنه "لا يزال لواء شهداء القريتين بقصف مواقع النظام، والمعارك مستمرة في ذلك المحور، حيث سجل هروب عناصر الميليشيات وقوات النظام أمام عناصر الجيش الحر، مما أجبر الطيران الحربي على شن غارات مكثفة على مواقع النظام التي انسحب منها".

وأوضح أبو جراح أن "المعركة تهدف لقطع شريان دعم النظام والميليشيات الإيرانية في شمال الزكف باتجاه العليانية شمالاً، ومن ثم التوجه لتحرير مدينتي القريتين وتدمر في ريف حمص الشرقي وقطع الطريق على النظام باتجاه دير الزور، وفتح ممرات لشهداء القريتين من الجنوب السوري باتجاه مدينة القريتين".

وأكد أبو جراح أن "المعركة ستعطي أفضلية للثوار في منطقة ريف السويداء الشرقي ومناطق من ريف دمشق، حيث تعتبر مناطق تابعة للبادية السورية، وكون المعارك التي بدأها شهداء القريتين في البادية فمن شأن ذلك بالطبع التخفيف عنهم، وسيسعى النظام لسحب عناصره من جبهات لأخرى بهدف تخفيف الضغط عن مواقعه".

ويعتبر لواء "شهداء القريتين" أحد الفصائل التابعة للجيش السوري الحر العاملة في البادية السورية، بالإضافة إلى قوات الشهيد أحمد العبدو، وجيش أسود الشرقية وجيش مغاوير الثورة.



روابط ذات علاقة
 
فيديو من معارك البادية بتصوير ميليشيا صقور الصحراء




Video from Murtada Battalion. July 9th. Eastern Sheikh Hilal Axis.

RZMPwC1t3NEjFRnt.jpg:small


 
استعداد بعض مرتزقة صقور الصحراء لمعارك ريف السلمية بريف حماة الشرقي بالبادية



Photos from Murtada Battalion. July 1st-9th. Eastern Sheikh Hilal Axis.


DE-0SzAW0AEr99N.jpg:small
 

مقتل الغنايمي.. الوسيط بين الأسد و”قسد” في منبج
===============

قتل مسؤول العلاقات العامة والمصالحة في مجلس منبج التنفيذي، الشيخ شلاش شلاش الغنايمي، متأثرًا بجراح أصيب بها، إثر انفجار عبوة ناسفة في سيارته أمس الاثنين.

وذكرت صفحة “هنا منبج” الموالية للنظام اليوم، الثلاثاء 18 تموز، أن “الشيخ شلاش توفي إثر تعرضه بالأمس لإصابات بالغة، بعد أن انفجرت عبوة ناسفة في سيارته، نقل على إثرها إلى مشافي مدينة حلب”.

وينحدر الغنايمي من قرية الشيخ يحيى، وعرف بقربه من “قوات سوريا الديموقراطية” (قسد) من جهة، والنظام السوري من جهة أخرى، خاصة في الفترة الأخيرة التي سلمت فيها “قسد” مناطق للنظام على خطوط تماس “الجيش الحر”


وبحسب ناشطين من المدينة يعتبر الشيخ شلاش أحد الداعمين لدخول “وحدات حماية الشعب” (YPG) عند سيطرتها على مدينة منبج، ثم أعلن دعمه لنظام الأسد عندما تسلم مناطق غربي منبج.

وكانت “قسد” أعلنت في آذار الماضي أنها سلّمت قوات الأسد والقوات الروسية، الخط الفاصل بينها وبين فصائل “الجيش الحر”، في ريف منبج الغربي.

وعقب التسليم انشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تظهر أعضاء من “مجلس الشعب” يرفعون أعلام النظام في منطقة “دوار الكتاب” في مدينة منبج.

وسيطرت القوات على مدينة منبج في آب من العام الماضي، بدعم مباشر من الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي، بينما أكد شهود عيان لعنب بلدي أن عمليات التهريب لم تتوقف بين جرابلس ومناطق “قسد”.

 

اتفاق الجنوب.. مخاوف إسرائيلية وضمانات روسية
======


Untitled-1.gif


مقاتلان من الجيش الحر في إحدى أنفاق درعا (رويترز)

عقب ساعات على إعلان إسرائيل مخاوفها إزاء اتفاق الجنوب السوري، الذي أُعلن بموجبه عن تهدئة في محافظة درعا وفق تفاهمات روسية أمريكية، سارع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى بعث رسائل تطمين حول مصالح إسرائيل في سوريا.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم، الثلاثاء 18 تمّوز، عن مصدر رافق نتنياهو خلال زيارته أمس إلى العاصمة المجرية، بودابست، أنّ تل أبيب ستحشد ضغطًا دوليًا بهدف الوقوف بوجه الاتفاق.

ويأتي الموقف الإسرائيلي نتيجة المخاوف من “ترسيخ الوجود الإيراني” بحسب ما أكّد نتنياهو، ويرتبط بالمساعي “للحدّ من نفوذ حزب الله، وعناصر حركة حماس العائدين من قطر”.

ضمانات روسيّة

لافروف، وفي ردّ سريع على المخاوف الإسرائيلية، قال أمس إنّ روسيا لن تغفل مصالح إسرائيل عند إقامة مناطق “تخفيف التوتر” في سوريا، بل ستراعي المصالح الإسرائيلية.

وتشمل مناطق “تخفيف التوتر” الجنوب السوري المتمثل في درعا والقنيطرة المحاذيتين للأراضي المحتلة من قبل إسرائيل.

ووفق اتفاق التهدئة الذي تمّ بالتوافق بين روسيا وأمريكا والأردن، ودخل حيّز التنفيذ الأحد 9 تمّوز، فإنّ وقف إطلاق النار سيتبع بخطوات أخرى تتضمن نشر قوّات مراقبة شرطية لم يعلن عن جنسيات أفرادها بعد.

وتتحفظ إسرائيل على نشر قوات روسية لتثبيت وقف إطلاق النار في المناطق المشمولة بالاتفاق، الأمر المرتبط بمخاوفها من “مدّ إيراني” على حدودها.

أزمة حزب الله

ولا تتوقف المخاوف الإسرائيلية عند الانتشار الروسي على حدودها، و”تكريس الوجود الإيراني” بل تمتدّ إلى الأراضي اللبنانية المحاذية، مع ما أكّد نتنياهو مؤخرًا أنه “سيطرة واسعة لحزب الله على لبنان”.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي شرح مخاوفه مؤخرًا للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وأبدى قلقه من تزايد تسليح حزب الله” ما يهدّد بهجوم أو صدام مع إسرائيل.

كما طالب نتنياهو من ماكرون أن يضغط على الحكومة اللبنانية، والرئيس ميشال عون، بهدف الضغط على حزب الله والحد من نفوذه، فضلًا عن “منع استقبال قيادات حركة حماس المبعدة من قطر”.

 
حزب الشيطان و بإسناد من الجيش اللبناني يستعد للهجوم على منطقة #عرسال لتشريد النازحين السوريين و قتلهم بغطاء سعد الحريري



DE342LkXsAAd8QP.jpg


DE343QuXsAAcnpP.jpg
 
صورة تُظهر قصف بالفوسفور الأبيض على مدينة الرقة وإنباء عن وقوع إصابات بين الاهالي .. لاحول ولا قوة إلا بالله !

DFAcfwEXkAAgsqM.jpg
 
ناشطون نقلا عن اعماق

مقتل 7 عناصر من الـ PKK وإصابة 5 آخرين واستعاد عدة نقاط يوم أمس بهجوم في شارع "أبو الهيس" شرقي الرقـة
 
عودة
أعلى