الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

20106636_759642030911172_476841431385092832_n.jpg
 

لحريري: الجيش اللبناني سينفذ عملية "مدروسة" عند الحدود السورية
======================

| 2017-07-18 14:08:02
17e165eb13bf3128e25ae6d2.jpg

سعد الحريري

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الثلاثاء إن الجيش اللبناني سينفذ عملية في منطقة جرود عرسال بشمال شرق لبنان عند الحدود السورية.

ووصف الحريري خلال كلمة له في البرلمان العملية المزمعة بأنها "عملية مدروسة".

وفي سياق غير بعيد نفذ طيران النظام الحربي اليوم الثلاثاء، غارات جديدة على الحدود اللبنانية السورية.

وكانت طائرات حربية شنت، السبت، غارتين جويتين على أطراف بلدة عرسال الحدودية شرقي لبنان.

وهي المرة الرابعة خلال أسبوع التي تشن فيها طائرات حربية غارات جوية على المنطقة الحدودية على السلسلة الشرقية للبنان.

وتأتي هذه التطورات بحسب تقارير إعلامية في وقت يتم الحديث فيه عن اقتراب معركة جرود عرسال التي تشارك فيها ميليشيات “حزب الله” من الناحية السورية إضافة إلى الجيش اللبناني من الناحية اللبنانية.

وتتحدث مصادر عسكرية وسياسية أن المعركة باتت وشيكة وقد تبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة.​
 

روسيا: اتفاق الجنوب يراعي مصالح إسرائيل
=====================


| 2017-07-17 21:01:57
23d95216720c1711e975c657.jpg

لافروف - أرشيف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين، إنّ الاتفاق الحاصل بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية حول مناطق خفض التوتر في سوريا، سيراعي مصالح إسرائيل.

وجاءت تصريحات لافروف هذه في معرض رده على اعتراض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لاتفاق خفض التوتر في جنوب سوريا، وذلك خلال تواجده في عاصمة روسيا البيضاء "مينسك" للمشاركة في منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وأكّد لافروف أنّ الاتفاق الحاصل بين واشنطن وموسكو، تمّ بعد التشاور مع كافة الأطراف المعنية بما فيهم إسرائيل.

وأضاف الوزير الروسي أنّ الاسرائيليين اطلعوا على كافة تفاصيل الاتفاق ومحتواه.

وأمس الأحد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تراجع حكومته عن تأييد اتفاق إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا، الذي توصلت اليه الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، بدعوى أنه "سيعزز من قوة إيران".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، من بينها الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس"، عن نتنياهو قوله مساء الأحد في العاصمة الفرنسية باريس: "إسرائيل تعارض اتفاق خفض التوتر في جنوبي سوريا الذي
تم التوصل اليه بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا".

وأعلنت الحكومة الأردنية في السابع من الشهر الحالي، توصل الولايات المتحدة وروسيا والأردن إلى اتفاق يدعم وقف إطلاق النار بين قوات النظام والمعارضة في محافظات درعا والقنيطرة والسويداء جنوب غربي سوريا بدأ سريانه يوم 9 يوليو/ تموز الجاري.​
 

وكالة: إدارة المعابر مع الأردن مشتركة بين المعارضة والنظام دون تواجد عسكري وأمني للأخير
==================

| 2017-07-18 12:59:30
6438759f2ac0deddbe4c349c.jpg

معبر نصيب - ارشيف

قالت مصادر في المعارضة السورية إن "المبعوث الأمريكي إلى سوريا مايكل راتني، أعلم قادة فصائل في جنوب سوريا بأن وقف إطلاق النار سيكون بضمانة أمريكية وسيستمر".

وأضافت المصادر بحسب وكالة "آكي" الإيطالية أن "المعبر الحدودي بين سوريا والأردن سيكون في الغالب بإدارة مشتركة بين النظام والمعارضة دون أي تواجد عسكري أو أمني للنظام في هذا المعبر".

وأوضحت المصادر أن "راتني الذي التقى في العاصمة الأردنية عمان بقادة الفصائل شدد على أهمية تطوير القوات الشرطية في محافظة درعا لتحفظ الأمن وتوفر الشروط المناسبة لعودة اللاجئين السوريين في الأردن، وتوفر الولايات المتحدة ضمانة بعدم تعرض المنطقة لأي قصف أو اعتداءات".

ولم تتسرب معلومات عن اجتماع "راتني" بقادة فصائل المعارضة المسلحة، وأحيطت الاجتماعات بالسرّية، فيما قالت بعض المصادر الإعلامية إن الاجتماع يهدف لبحث عدد من القضايا الهامة وجميعها تتمحور حول ضمان ديمومة ورسوخ وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه في قمة العشرين بين الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي.

وأوضحت المصادر التي واكبت الاجتماعات، أن "التوجّه العام يقتضي تدعيم المجالس المحلية، وربطها مركزياً بجهاز يُشرف عليها، على أن تكون الخطوة المقبلة تنظيم انتخابات لهذه المجالس بعد أن تم في الخطوة الأولى اختيارها بالتوافق ودون انتخابات".​
 

قتلى وجرحى بانفجار مفخخة قرب حاجز لـ"آساييش المناجير" بالحسكة
====================

| 2017-07-18 01:59:05
1325fec259e83084f7df5c18.jpg

أرشيف
قتل 4 أشخاص بينهم مدنيون وأصيب آخرون، يوم الاثنين، نتيجة انفجار سيارة مفخخة استهدفت مركزاً لمسلحي حزب "الاتحاد الديمقراطي" في بلدة "المناجير" جنوب مدينة "رأس العين" بريف الحسكة.

وأفادت مصادر محلية بسماع دوي انفجار كبير من جهة بلدة "المناجير"، تبين فيما بعد أنه ناتج عن سيارة مفخخة استهدفت حاجزاً لميليشيا "آساييش" التابعة لحزب "الاتحاد الديمقراطي" في البلدة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من عناصر الحاجز.

وأشارت المصادر إلى أن الانفجار سبقه استنفار وشائعات بوجود سيارة مفخخة ضمن مدينة "رأس العين".

وأكدت ميليشيا "آساييش" في بيان لها أن سيارة نوع "تويوتا" انفجرت أمام حاجز مركز "آساييش المناجير"، مما أدى إلى مقتل عنصرين من الحاجز وإصابة آخر، بالإضافة إلى مقتل مدنيين اثنين.

وأضافت في بيانها أن التفجير حصل تمام الساعة الحادية عشرة والنصف ليلاً، دون الإشارة إلى الجهة المسؤولة عن التفجير.

وكان تنظيم "الدولة الإسلامية" فجر يوم أمس عربة مفخخة بحاجز لعناصر ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" في قرية "الريمات" جنوب مدينة "الشدادي"، ثم هاجمه قبل أن يدخل طيران التحالف الدولي لصد الهجوم، وسط معلومات عن سقوط عشرات القتلى والجرحى بينهم مدنيون كانوا ينتظرون العبور من مناطق التنظيم إلى الحسكة.​
 

بينهم ضابط رفيع.. مقتل وجرح 9 عناصر للنظام وميليشياته في بادية حمص
========================

| 2017-07-17 22:32:30
cfb76d509a0c0926f0723d6e.jpg

عناصر النظام في ريف حمص - جيتي

قُتل وجرح 9 عناصر من قوات النظام والميليشيات الموالية، بينهم ضابط رفيع في المعارك الدائرة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" في بادية تدمر، وريف حمص الشرقي.

وأعلنت صفحات موالية اليوم الاثنين، مقتل العميد الركن "سهيل حمود"، خلال مواجهات مع التنظيم في محيط مدينة "السخنة" (220 كم شرق مدينة حمص) على طريق دير الزور.

وذكرت الصفحات الموالية، أن العميد حمود، من مرتبات "الفرقة 18 دبابات"، والتي مقرها ريف حمص الشرقي الجنوبي (الفرقلس وحسياء)، وينحدر من قرية "عين بالوج"، بريف "الدريكيش"، قتل أثناء مواجهة "الإرهابيين" (في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية) بمحيط "السخنة".

كما أعلنت صفحات موالية، ظهر اليوم مقتل 3 عناصر من ميليشيا "نور حمص" التابعة لجمعية "البستان الخيرية" لصاحبها "رامي مخلوف" وإصابة 4 آخرين، بينهم "علاء قنطار" القائد العسكري لميليشيا "نور حمص".

وقالت الصفحات، إن مجموعة "نور حمص"، بشار الجردي، علي الحسن، وعبد الكريم حمدان" قتلوا في اشتباكات عنيفة مع التنظيم بريف سلمية الشرقي، قرب قرية "أم حارتين" بريف حمص الشرقي، حيث شهدت القرية المذكورة، يوم أمس الأحد مقتل 3 عناصر وجرح 4 آخرين إثر انفجار عبوتين ناسفتين زرعهما التنظيم على الطريق الواصل ما بين قرية "المسعودية" و"أم حارتين".

وتشهد باديتا حمص وحماة معارك شبه يومية منذ بداية العام الحالي بين النظام والتنظيم، وأعلنت ميليشيا "لواء الرضا"، التابع لميليشيا حزب الله اللبناني، مقتل أحد عناصره في محيط "السخنة"، ويدعى "حسان الحاج محمد"، من قرية "أم التين" بريف حمص.

وتشير بعض الإحصائيات إلى مقتل وجرح أكثر من 3 آلاف عنصر للنظام والميليشيات الموالية له، منذ بدء النظام حملته العسكرية في مطلع العام الحالي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بريفي حمص وحماة الشرقيين.​
 

· ·



مدينة الرقة:
خريطة السيطرة حتى تاريخ 18/07/2017

دقة عالية:



 
ريف الرقة الجنوبي : تنظيم الدولة يدمر دبابة للميليشيات الانفصالية قرب قرية الزملة وماتزال الاشتباكات جارية
 
ريف تدمر: مقتر النقيب مضر نصر محمود من الفرقة الرابعة والفطيس من قرى صافيتا بريف طرطوس النصيري
 




· ·


ريف درعا الغربي:

انفجار سيارة لجنة مراقبة الهدنة والتي تضم عسكريين روس، بلغم ارضي بين منطقي عين عفا ودير العدس. واصابع الاتهام تشير الى ايران

 


· ·



الحسكة:
هروب 20 مجنداً قسرياً (( جلهم من العرب)) من الميليشيات الانفصالية الكردية في ريف رأس العين أثناء توقف الحافلة التي تقلهم للتزود بالوقود من احدى المحطات
 


· ·



سلسلة تعرف على الطائرات
(السوخوي 34) :




mediafire.com​
 
‏.
· ·


اظهرت العديد من الصور و الفيديوهات خلال الازمة السورية وجود نسخ من دبابات T-72 السورية (Ural - M1 - AV) محدثة بنظام التصويب الايطالي TURMS-T و هي من تطوير شركة GALILEO الايطالية ..

و يتضمن هذا النظام منظار تصويب حديث بمحدد مدى ليزري و نظام رؤية حراري من الجيل الثاني .. هذا النظام مدمج و ملحق مع حاسوب باليستي رقمي و مجموعة من المجسات .. حيث تعرض معلومات إطلاق النار على عدسة بصرية خاصة بالتصويب .. مع هذا النظام يمكن للرامي أن يكتشف الأهداف في مدى من 5 كم في النهار و 4 كم في الليل .. و بعض النسخ المحدثة بنظام TURMS-T مزودة بمنظار بانورامي للقائد ..

نظام TURMS-T يرفع بشكل كبير قدرة الدبابة T-72 في مجال دقة الرماية على الأهداف في وضع التوقف أو الحركة ..

مع الاسف ان هذا النظام المتطور تم تركيبه على كثير من دبابات T-72 من نسخ Ural & M1 الغير مزودة بدروع تفاعلية Contact-1 التي تؤمن حماية لا بأس بها للدبابة (نسخة AV هي الوحيدة المزودة بهذه الدروع) ..

افضل تحديث هو في الصورة رقم5 فهو تحديث كامل يتضمن دروع تفاعلية + النظام TURMS-T مع منظار بانورامي للقائد ..

كما تذكر بعض المواقع تحديث الدبابات T-72 السورية بتزويدها بقدرة اطلاق قذائف AT-11 Sniper الموجهة بالليزر ذات المدى 4-5 كم .. (و قد اكدت صور نشرت عن استيلاء المسلحين على بعض القذائف
الموجهة وجود هكذا تحديث) ..

في الصورة نماذج التحديث TURMS-T الستة الموجودة في سورية .. مع العلم ان المنتشر في النت كان تحديث 122 دبابة T-72 بهذا النظام من اسطول دبابات الـ T-72 السورية البالغ 1700 دبابة .. لكن كثرة الصور المنشورة و تعدد النماذج يشير لرقم اكبر من هذا بكثير ..

Syrian T-72 TURMS-T
 

· ·



اثقل هاون لدى الجيش السوري 240 ملم..يملكه من الدول العربية سورية و مصر ..



تعرف على أضخم هاون لدى قوات النظام.. قذيفته تعادل قنبلة طائرة
====================

أخبار الآن | تقرير عسكري – راني جابر


بعيارها البالغ 240 ملم، وطولها البالغ قرابة متر ونصف، تعتبر قذيفة الهاون M-240 أكبر قذيفة هاون في العالم، هذا الهاون السوفيتي (M-240) هو أضخم مدفع يمتلكه نظام الأسد، وهو أحد أضخم مدافع الهاون العاملة في العالم.

دخل الخدمة في الجيش السوفيتي عام 1971، ووصل إلى سوريا عام 1982، ليظهر في المناورات التي عرض فيها النظام قواته البرية عام 2012، إضافة لظهوره في عدد من الفيديوهات التي توضح قصف جيش النظام للمدن (يملك النظام عدداً محدوداً منه).

هذا الهاون هو الأكبر في كل شيء حتى في مداه الأقصى البالغ 9650 متراً، فهو بذلك ليس فقط الأكبر في العيار، لكن أيضاً الأكبر في المدى (بسبب محدودية زوايا إمالة السبطانة لهذا لا يستطيع الرماية على أهداف أقرب من 800 متر).

مواصفات الهاون وقذيفته

يبلغ وزن هذا الهاون أربعة اطنان، ومكون من عدة أجزاء أهمها السبطانة ثم جهاز التسديد وحلقة التثبيت على الأرض، وله إطاران بحيث يمكن جره خلف شاحنة عسكرية تحمل ذخيرته والطاقم.

تعتبر قذيفته أكبر قذيفة هاون في العالم بوزنها البالغ 130 كغ (شديدة الانفجار)، فطولها البالغ قرابة متر ونصف وعيارها 240 ملم، يعتبر أكبر بكثير من أي هاون أخر (أقرب عيار سوفيتي للهاون هو 160 ملم).

تشبه قذيفته باقي قذائف الهاون الأخرى وتعمل بنفس الطريقة، ما عدا حجمها الكبير، حيث تحتوي على 32 كغ من المتفجرات، وهي بوزنها تعادل قنبلة طائرة (fab100) التي تلقيها طائرات النظام، حيث يبلغ القطر الخطر لشظايا القذيفة حوالي ستين متراً.

عادة ما تشحن قذائفه في صناديق مفردة، وقبل الإطلاق تحمل من قبل خمسة أشخاص بواسطة أداة خاصة تشبه العصا وتحتوي مشبكاً، ومن ثم يركب الصاعق في مقدمتها وهو صاعق طرقي (يفجر القذيفة عند الاصطدام)، إضافة لتركيب الحشوة الدافعة للقذيفة والحشوات الدافعة الاضافية (الحلقات).

يتميز بكونه عكس مدافع الهاون الأخرى يتم تلقيمه من الخلف (بسبب استحالة تلقيمه من الأمام)، فيتم إمالة السبطانة البالغ طولها خمسة أمتار ونصف إلى الوضع الأفقي، ثم تدفع فيها القذيفة من الخلف وتغلق السبطانة ليعاد رفعها بعدها ثم التسديد والرمي بواسطة حبل متصل بآلية الاطلاق.

يتم التسديد بنفس طريقة الهاونات الأصغر، حيث لا يتطلب سوى تحديد سمت وزاوية الإطلاق بناء على بعد الهدف، ويوجد جهاز التسديد على يسار المدفع ويستطيع طاقمه المكون من خمسة أفراد إطلاق قذيفة كل دقيقة.

يستغرق نشر هذا الهاون وقتاً طويلاً يصل إلى خمس وعشرين دقيقة، كذلك يحتاج وقتاً طويلاً يصل إلى عشرين دقيقة أيضاً للانسحاب به إلى موقع أخر بعد الرمي، وهذا ما يعتبر أحد أكبر عيوبه فهو عرضة للنيران المعادية مباشرة بعد الإطلاق، وزمن الانسحاب الطويل يجعله هدفا سهلاً.

(حلت هذه المشكلة بنصب الهاون على عربة مجنزرة لكن النظام لم يحصل عليها).

قبل أن يستخدم هذا المدفع في سوريا، كانت له حصة كبيرة من الدمار الذي سببته القوات الروسية في الشيشان وأفغانستان، ويستخدم حالياً بنفس الطريقة بيد نظام الأسد، وتعتبر قذائفه من أوائل القنابل الضخمة التي ألقيت على الشعب السوري، وبدأ النظام باستخدامه قبل أن يشرع بالاستخدام المكثف لطائراته.

وتعتبر أحياء حمص الثائرة هي المكان الذي شهد توثيق أول استخدام له، فيوجد فيديو يظهر بوضوح ذيل احدى قذائفه التي سقطت على حي الوعر بتاريخ 16\2\2012، كما يقصف بها حالياً عدداً من المناطق في ريف حماة الواقعة تحت سيطرة الثوار.

ويستخدم في عمليات القصف على الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق منذ أكثر من عامين إلى اليوم.
 

هدنة أمريكية-روسية جديدة في سوريا
===============


crop,750x427,2356151332.jpg
  • الثلاثاء 18 تموز 2017​



بلدي نيوز – (متابعات)

كشف مصدر أن واشنطن وموسكو بصدد إعلان هدنة ثانية في سوريا منتصف شهر آب/أغسطس المقبل، تشمل ريف حمص والغوطة الشرقية بريف دمشق.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن مصدر وصفته بـ"المطلع"، أن خبراء من أمريكا وروسيا يجرون مشاورات في إحدى العواصم الأوروبية حول هذا الموضوع.

وتوقع المصدر أن يتم الإعلان عن الهدنة قبل إطلاق الجولة القادمة من مفاوضات أستانا في العاصمة الكازخية المقررة في أواخر آب/أغسطس المقبل، مشيرا إلى أن الهدنة ستشمل حمص وربما الغوطة الشرقية.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا كشفتا عن اتفاق هدنة، يشارك في تطبيقه الأردن، جنوبي سوريا، يشمل مناطق في أرياف القنيطرة والسويداء ودرعا.

وجاء الإعلان عن الاتفاق بعد أول لقاء بين الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب، على هامش قمة العشرين، في هامبورغ في 7 يوليو/تموز الجاري. وأكد الطرفان أنهما يعملان على توسيع هذه التجربة، وإعلان هدن مماثلة في مناطق سورية أخرى.


روابط ذات علاقة
 

"جيش الإسلام" يكشف عن خسائر النظام على جبهة حوش الضواهرة
crop,750x427,1812916886.jpg
  • الثلاثاء 18 تموز 2017​



بلدي نيوز - ريف دمشق (طارق خوام)

كشف "جيش الإسلام"، عن خسائر قوات النظام والميليشيات الإيرانية، يوم الأحد الماضي، أثناء محاولتها التقدم على جبهة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

وقال "جيش الإسلام" في بيان له، "بعد فشل هجوم ميليشيات الأسد على جبهة بيت نايم، انتقل التركيز إلى جهة حوش الضواهرة منذ شهر ونصف تقريباً، وشهدت خلالها حوش الضواهرة معارك محتدمة ومحاولات متتالية لاقتحام الغوطة الشرقية".

وأضاف البيان "شهدت جبهة حوش الضواهرة معارك شرسة أثناء محاولة مليشيات الأسد التقدم باتجاه الغوطة، حيث استقدمت الميليشيات قوة قوامها عربتين جسريتين مدعومة بـ6 آليات عسكرية، فتصدى لها الثوار استمرت المعارك قرابة 8 ساعات".

وأشار البيان إلى أنه "خلال ساعات المعركة وضعت مليشيات الأسد الجسر المتنقل لتعبر الآليات العسكرية عليه، إلا أن الثوار استهدفوا آلية الجسر بحشوات مضادة للدروع فأعطبوها، وانسحبت الآلية الجسرية، كما عطب الثوار دبابتين خلال صد الاقتحام، واستطاعوا سحب آلية الجسر المتنقل المعطوبة فيما تستمر الاشتباكات على جبهة حوش الضواهرة المشتعلة".
c4fda7eebde67e50ab475d41e813244f.jpg


روابط ذات علاقة
 

مصالحة "مؤقتة" في القلمون وروسيا تبدأ بحصاره لسلب خط "الغاز العربي
=========================




مصالحة "مؤقتة" في القلمون وروسيا تبدأ بحصاره لسلب خط "الغاز العربي"
crop,750x427,3234547678.jpg
  • الثلاثاء 18 تموز 2017​



بلدي نيوز - (إبراهيم رمضان)
أكدت قاعدة "حميميم" العسكرية الروسية، أمس الاثنين، 17 تموز، 2017، توقيع مصالحة مؤقتة مع مجلس قيادة الثورة في مدينة جيرود بالقلمون الشرقي، فيما ضمنت القوات الروسية نظام الأسد بقيامه بتنفيذ البنود التي اتفق عليها الروس مع ممثلي المعارضة السورية.

إلا أن مصادر إعلامية شبه رسمية قالت ما أخفته القوات الروسية في إعلانها، وهي بأن "القوات الروسية فشلت في انتزاع خط الغاز العربي من قبضة المعارضة السورية المسلحة، وأن المصالحة مؤقتة وتشمل عدة بنود مدتها شهرين فقط، قابلة للتجديد".

وقال مجلس قيادة الثورة في مدينة جيرود، في بيان لها إن "اجتماعاته مع المندوبين الروس وضباط تابعين للنظام السوري في قيادة اللواء 81، قد تمخض عنها عدة نقاط أساسية، وهي "وقف اطلاق نار متبادل في المدن مدته شهرين تحت الاختبار قابله للتجديد يتم خلالها، إخراج السلاح الثقيل والمتوسط من المدن ومنع المظاهر المسلحة، وتفعيل المشافي وإدخال الدواء والمواد الطبية والخدمات كافة إلى المدن وعدم التضييق على الحواجز، وتشكيل لجنة مشتركة لبحث ملف المعتقلين والموظفين المفصولين".

ومن البنود أيضاً، "تتم إدارة المدن من خلال مجلس محلي منتخب بصلاحيات كاملة"، فيما أكد المجلس الثوري بأن الروس وافقوا على كافة مطالبهم، فيما أكدت قاعدة حميميم الروسية بدورها، موافقة النظام السوري على تنفيذ بنود الاتفاق المتفق عليها.

فيما اعترف الإعلام المقرب من الأسد، أن المعارضة السورية رفضت مقترح النظام السوري والروس، حول وضع مجموعات مسلحة للنظام على امتداد خط الغاز، كما رفضت المعارضة السورية أي نقاش حول مصير خط الغاز العربي، والذي يعتبر "الغنيمة الكبرى" التي تهرول ورائها القوات الروسية.

بدوره، قال مصدر خاص من المنطقة لـبلدي نيوز "خلال مفاوضات التهدئة بين القوات الروسية وممثلي المعارضة السورية في القلمون الشرقي، أقدمت القوات الروسية على دفع ميليشيا "صقور الصحراء" وميليشيات إيرانية بالإضافة إلى قوات النظام للتقدم تحت غطاء جوي كبير نحو القلمون الشرقي".

وأردف المصدر "بات من الواضح أن روسيا تسير في خطين متوازيين، الأول هو محاكاة المعارضة السورية مرحلياً، بهدف تبريد أي ردات فعل، وضمان عدم حراكها عسكرياً، مستخدمة لذلك ورقة المصالحة والخدمات".

وزاد، "وفي المقابل، القلمون الشرقي بات خلال الحملة الأخيرة وخاصة "جيرود، الرحيبة" تحت حصار كامل، جراء التقدم الكبير الذي أحدثته الميليشيات المدعومة روسيا وإيرانياً في البادية السورية ونحو القلمون، وهذا يعني أن الحل العسكري سيعود لإرغام المعارضة على التنازل عن خط الغاز وتسليمه للقوات الروسية، بعد إطباق الحصار".


روابط ذات علاقة
 
عودة
أعلى