الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

يخرجونها من مستودعاتهم للتاكد انها تعمل جيدا

لاجل اعادتها سليمة للنظام بدون اعطال
كنت أريد كتابة نفس الجملة لكن عجزت و الله هذا ما كان في بالي إذا كان البعض يعتبر فصائل الشمال و الغوطة خونة إنتظرو حتى ترو فصائل الجنوب أعتقد أنهم سيخرجون في الباصات قبل بدء القتال حتى أما الهيئة ستقاتل لفترة حتى تنهك ثم يخرجون في الباص هم أيضا تنظيم الدولة أعتقد سيتخذ نفس أسلوب الهيئة لكن سيقاتل لأكثر فترة ممكنة و بأكثر شراسة ثم يخرج هو. أيضا للبادية
 
فيصل القاسم :

ما أسخف الذين يصفقون لطرد إيران وميليشياتها من سوريا وكأنهم حققوا نصراً كبيراً.
إيران انتصرت في سوريا ولن تخرج وإذا سحبت ميليشياتها بضعة كيلومترات بعيداً عن الحدود الإسرائيلية فهذه ليست هزيمة إيرانية،بل نصر للنظام بدعم إيراني..

من يحلم بخروج إيران من سوريا بحاجة أن يراجع طبيب أعصاب

هل تعلم أن معظم الميليشيات الإيرانية التي تقاتل بسوريا مكونة من فقراء الأحياء الشيعية العراقية من التيار الصدري بقيادة مساعد مقتدى الصدر السابق، أكرم الكعبي، الذي يرفع صورة خامنئي إلى جانب مؤسس التيار الصدري محمد صادق الصدر؟
ما أسخف من يصفق لمقتدى الصدر على أنه ضد إيران في العراق
 
سعد الأعظمي :

معارضة الشمال اصبح همها الامن القومي التركي وليس اسقاط الاسد
معارضه الجنوب اصبح همها اخراج ايران من الجنوب وليس اسقاط الاسد
الكوردي يهجر العربي من الرقه ودير الزور والعربي يهجر الكوردي من عفرين .

ماأغرب ثورتك ياسوريا شفنا فيها العجايب
 
ماذا تستفيد المعارضة السورية من انسحاب الإيرانيين من جنوب سوريا؟


وائل عصام /كاتب فلسطيني من أسرة «القدس العربي»

من يستمع لمواقف بعض الشخصيات السياسية السورية، التي تشدد على ضرورة سحب القوات الإيرانية من جنوب سوريا، قد يعتقد للوهلة الأولى أن من سيدخل مكان هذه القوات هي فصائل موالية للمعارضة، وليس قوات النظام السوري الموالية لطهران؟ وما هي الحاجة أصلا من وجود هذه الميليشيات بعد خمس سنوات من إنجاز أهدافها، بدعم استعادة الأسد لسلطته، أو حتى انسحابها من درعا اليوم، من دون مشاركتها في المعارك؟
قد يكون مفهوما أن يهتم الإسرائيليون والأمريكيون بإبعاد الميليشيات الإيرانية عن حدود إسرائيل، لإبعاد أو تأجيل خطر تحويل جبهة الجولان لمرتع لنشاطات منظمات، أشد ارتباطا بالحرس الثوري الإيراني، كما حصل في جنوب لبنان مع حزب الله، لكن أن يصبح هذا الهدف محل اهتمام بالغ من قبل المعارضة السورية، فهو أمر يدعو للتوقف، فما الجدوى السياسية من تطور كهذا إن حصل، وإلى أي درجة تتطابق مع أهداف الثورة السورية وأولوياتها بإسقاط النظام، وليس بتمكينه من استعادة أراض محررة!
التفاهمات التي توشك أن تتوافق عليها الأطراف المعنية في جنوب سوريا، قد تقود كما يبدو، لانسحاب سلس لقوات المعارضة في درعا، من دون مواجهات مسلحة كبيرة، وهو تكرار لما حدث في بعض مناطق الغوطة الشرقية، بل إن مقاومة الفصائل لدخول النظام قد تكون أقل بدرجة كبيرة، مما حصل في الغوطة الشرقية، نظر لطبيعة علاقة فصائل درعا مع الداعمين الدوليين في غرفة الموك والأردن، وكلاهما يتفاوض الآن مع النظام عن وضع درعا، وكأنه من يملك القرار النهائي وليس فصائل المعارضة، ومن الواضح كما أثبتت الوقائع الأخيرة في سوريا، أن الداعمين الغربيين والدول الإقليمية في المنطقة لم يعودوا يرغبون في مواصلة مشروع دعم المعارضة لإسقاط الأسد، بل إنهم أصبحوا مقتنعين أكثر من أي وقت مضى، بأن توسع سيطرة الأسد على البلاد هو خيار أفضل. وفي مقابل انسحاب قوات المعارضة المرتقب، وابتعاد الميليشيات الإيرانية عن الحدود، ستدخل قوات النظام، ويدور حديث عن طلب روسي بإخلاء قاعدة التنف الأمريكية جنوب سوريا، فتصريحات لافروف عن سحب القوات الأجنبية، تبين أنه يعني فيها الامريكيين، إضافة إلى الإيرانيين.
وسواء انسحب الامريكيون من قاعدة التنف في هذه المرحلة، أو لاحقا، فإن تواجدهم في هذه القاعدة لم يعد ذا قيمة عسكرية كبيرة، بعد أن أصبحوا كجزيرة وسط قوات الميليشيات الإيرانية في البادية السورية، وتراجعوا عن مشروع الوصول للحدود السورية العراقية ودير الزور، بدعم فصائل مثل «مغاوير الثورة» انطلاقا من قاعدة التنف، لذلك فإن الانسحاب الأمريكي من التنف يبدو مرجحا، وهو يندرج أيضا في إطار الرغبة الامريكية التي أعلنها ترامب في الانسحاب الكامل من سوريا، وهو القرار الذي تأجل تنفيذه لنهاية العام حيث انتخابات الكونغرس الأمريكي. وبعيدا عن قاعدة التنف، فإن مجرد حضور الميليشيات الايرانية، كورقة ايرانية للمساومة والتفاوض، بحيث اصبح مجرد إبعادها عدة كيلومترات عن حدود اسرائيل، يحقق لها الهدف الرئيسي الذي جاءت من أجله هذه الميليشيات، وهو تمكين النظام السوري من استعادة الاراضي الخارجة عن سيطرته، يعني أن الإيرانيين باتوا يحققون أهدافهم في سوريا، سواء هاجمت قواتهم أو انسحبت. وهنا يثار تساؤل آخر، بالنسبة للقوى المعارضة التي تشن حملة لإخراج الميليشيات الإيرانية من سوريا، فماذا يعني سحب هذه الميليشيات الآن، ومعها حزب الله حتى، بعد أن اتمت مهمتها بإعادة معظم مناطق المعارضة لسلطة الأسد؟
وماذا سيكون موقف القوى الدولية، التي تطالب بإبعاد القوى الموالية لإيران، أن اجابهم الاسد كما فعل في لقائه الاخير، بأنه لا وجود لقوات ايرانية في سوريا، إنما هم ضباط ايرانيون، من دون أن يتطرق للميليشيات الشيعية المرتبطة بالحرس الثوري؟
الاشكالية هنا، أن إيران تستغل هذا التداخل بين أجهزتها العسكرية وقوات حلفائها في انظمة دمشق وبغداد، فالقوات النظامية الإيرانية هي فعلا غير متواجدة في هذه البلدان، ولكن إيران تسيطر وتدير قوات أكثر فاعلية منها، تناسب طبيعة الحرب الأهلية التي تتطلب ميليشيات محلية لا كتائب عسكرية مدججة بالدبابات، كتائب نظامية ثقيلة الحركة والكلفة المالية، ميليشيات أهلية كـ»النجباء» الشيعية العراقية التي تتمركز جنوب سوريا، وستكون مستهدفة، إلى جانب «فاطميون» الافغانية، بالابتعاد عن الحدود الاسرائيلية، فهذه الميليشيات مكونة من فقراء الأحياء الشعبية الشيعية العراقية من التيار الصدري، الذين لم يكلفوا الخزينة المالية الإيرانية ميزانية مالية كبيرة، كالتي تنفق عادة على تجهيز الفرق العسكرية النظامية وآلياتها، وهم يقاتلون في سوريا منذ نحو خمس سنوات، بقيادة مساعد مقتدى الصدر السابق، أكرم الكعبي، الذي يرفع صورة خامنئي إلى جانب مؤسس التيار الصدري محمد صادق الصدر.


عن موقع القدس العربي
 
فيصل القاسم :

عندما تطالب إسرائيل بإبعاد الميليشيات الإيرانية عن حدودها وعودة قوات النظام إلى الحدود الإسرائيلية السورية..
فهي تقول للجميع: مرحباً بعودة كلب حراستنا..
ولا بأس أن يعود لنهش لحوم السوريين.

باختصار شديد. وعندما تقرر إسرائيل موقفها من النظام سيلحق بها العالم أجمع
 
بسام جعارة :

المليشيات الطائفية الايرانية والعراقية والافغانية واللبنانية ستصبح قوات نظامية بعد منح عشرات الآلاف من عناصرها الجنسية السورية
 
بسام جعارة :

عندما تمنح "الدولة اللبنانية" الجنسية للمجرمين الذين نهبوا وقتلوا الشعب السوري فهذا يؤكد انها دولة لصوص مرتشين وتحت الوصاية الايرانية من وزير داخليتها الى رئيس جمهوريتها!
 
د. أحمد موفق زيدان :

الاتفاق الروسي الصهيوني على بقاء الحيوان حارساً لبني صهيون مقابل سحب المليشيات الطائفية من حدودهم ..

هل تأكد لكل ذي عينين أن ايران ضحت بكل ما تملك خدمة للاستراتيجية الصهيونية لثماني سنوات بقمع الثورة والإبقاء على الاستبداد..
 
34193413_168659767320231_3091315308435079168_n.jpg
 




اغتيال ثلاثة من أعضاء "هيئة المصالحة الوطنية" في حوران على طريق المسيفرة - الغارية الشرقية بريف الشرقي وهم: توفيق الغنيم / أبو مطيع، محمد الغنيم / أبو أرشيد، موفق البرجس".

 



اغارة لحراس الدين على موقع لميليشيا الأسد في قرية أرض الوطى نتج عنها قتل عدد من عناصر الميليشيا واحراق مقراتهم واغتنام عدد من الأسلحة.
 
# سوريا:

4 إخفاقات كبيرة من الجبهة الجنوبية والتي ستخففمن هجمة النظام وتصعبها على النظام :

- فقدان قرية خربة غزالة (2013) ، خط إمدادات الحيوي والهام للنظام وعدم تحرير الصمنين وازرع

- فشل هجوم #Daraa (2015) على درعا المحطة ومطار الثعلة العسكري بالسويدا واللواء 82 دبابات

- فقدان الشيخ مسكين (2016) ،


- عدم القدرة على تقليل جيب #ISIS.

: 4 major failures of Southern Rebels which will ease Regime offensive:

- Loss of Khirbet Ghazaleh (2013), vital SAA supply line

- Failed Offensive (2015)

- Loss of Sheikh Miskin (2016), close to IS pocket

- Inability to reduce pocket.

Der0dO0WkAETxLz.jpg

 
درعا: في الوقت الذي يقترب فيه الهجوم النظامي ، تستمر الاشتباكات العنيفة والقصف بين المتمردين و #ISIS في حوض حوض اليرموك.


NW. : while Regime Offensive looming, heavy clashes & shelling continue btwn Rebels & in Basin with usual statu quo.
Derw884WkAAAMJC.jpg

Derw_5jWAAAWK4l.jpg

DerxB1OXcAASwkx.jpg

DerxDhbWkAETD0u.jpg
 




اغتيال ثلاثة من أعضاء "هيئة المصالحة الوطنية" في حوران على طريق المسيفرة - الغارية الشرقية بريف الشرقي وهم: توفيق الغنيم / أبو مطيع، محمد الغنيم / أبو أرشيد، موفق البرجس".



وهذه صورهم مع صورة السيارة المستهدفة

DeojTWAWAAMQg4R.jpg

DeojT-7WAAAithB.jpg

DeojUj2W0AEb6K8.jpg

DeojVLoXcAA-bGO.jpg
 
. Massive reinforcements freshly arrived in S. for upcoming Offensive: trucks fully loaded with Rep. Guard moved to & .
Dem4n2XX0AErgad.jpg

Dem4okdWAAU3RPD.jpg

Dem4pKzX0AAXWxP.jpg
 

: جنود الفرقة الرابعة في مدينة البعث بالقنيطرة يستعرضون الحدود مع إسرائيل وينتظرون بدء الهجوم على جبهة القنيطرة #.



 
عودة
أعلى