الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

ناشطون
دعم امريكي لقوات قسد تشمل سيارات دفع رباعي ومدافع رشاشة وسيارات اسعاف واسلحة تدخل من شمال العراق نحو الشمال السوري
 
النظام النصيري يتجرأ ويقتل المئات بدم بارد بالغوطة وبسلاح كيميائي, وهو أمن أن العلاليش لن يستطيعوا مجرد التفكير بالانتقام من ال 5000 آلاف نصيري المحتجزين لديهم. هل عرفتم كيف ومتى خسرنا الغوطة؟
 
بطولات جيش الافلام الوهمية والتي يضحك بها على اهالي دوما

وللاسف لم نرى صورة قتيل واحد
1523139269995.png
 
جيش_الأفلام سارع على لسان البيرقدار بنفي أي علاقة باستهداف #دمشق. لأن هذا الاستهداف ممكن أن يؤدي بالروس لرفض ضمان سلامة القادة أو أموالهم لأن دمشق خط أحمر التزم فيه العلوش من 2015. ولكن يبدو أن النظام افتعل الاستهداف كحجة ليبطل اتفاقات سابقة مع القادة
 
Nidalgazaui

مايحصل في سوريا من المجازر يتحمل اردوغان جزء كبير منها! واقول لغنمأردوغان : ما الفرق بين من يتحالف مع النصيري وبين من يتحالف مع روسيا وايران اكبر داعمي النظام النصيري؟! يا غنم لولا إيران وروسيا لكان بشار من خمس سنوات مشنوقا بساحة العباسيين !
DaNeD4nXkAAn8Fx.jpg
 
خليل المقداد
لو لم نكن فاسدين وفينا خونة متآمرون لما ضحك علينا الجميع وسمحوا للعصابة النصيرية بارتكاب المجزرة تلو المجزرة ولا البقاء حتى اليوم

ولكانت سقطت العصابة منذ العام ٢٠١٢

ضحكوا علينا وصنعوا لنا معارضة وقادة خونة فاسدين تاجروا بالدماء والحرمات ونسقوا مع العصابة سرا وعلانية وصفقتم لهم!
 
اغتيال القائد العسكري في ميليشيا جيش العزة "نصر عزكور"أبو مروان ومرافقه "عبدالرحمن الديري" نتيجة استهداف السيارة التي كانت تقلهما بعبوة ناسفة على طريق مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي قبل قليل.
DaLmGC3XkAI2iIO.jpg
 
لم يكن فلتة عابرة ولا مجرد ابتزاز مالي: لماذا لا يمكن استبعاد انسحاب الأمريكيين من شمال سوريا؟

لم يكن حديث ترامب عن الانسحاب من سوريا إذن فلتة من فلتاته، فمثل هذا التصريح بخصوص السياسات الخارجية العليا في الولايات المتحدة لا يمكن أن يصدر من فراغ، بل الأرجح أنه نتيجة مباحثات متواصلة مع فريق مستشاريه في أضيق حلقاته.

ولأن الدوائر الأخرى من خارجية ودفاع لم تكن قد أبلغت رسميا بهذا التوجه لمستشاري البيت الأبيض، فإن تصريحات المسؤولين الأمريكيين في الخارجية والدفاع بدت وكأنها تعارض أو تجهل نية الانسحاب، فأخذنا نسمع عن تصريحات تؤكد بقاء القوات الأمريكية بل وزيادة عددها، ونفي من وسائل الإعلام الأمريكية للخروج من سوريا، وذهبت كثير من وسائل الإعلام العربية إلى أن المراد من كلام ترامب هو ابتزاز السعودية لدفع المزيد من المليارات للبقاء في سوريا، وكأن دولة عظمى كالولايات المتحدة تتخذ قرارات سيادية تمس أمنها القومي بناء على حسابات تجارية بحته أو بانتظار رشى مالية!

ولعل ما عزز التوقعات عند المراقبين العرب بعدم جدية الأمريكيين بالانسحاب من سوريا هو التقارير التي صدرت من واشنطن سياسيا وإعلاميا، وكذلك التحليلات التي استبعدت هذا الأمر، واعتقد أن ذلك يظهر أن ما ينشره الإعلام الأمريكي، من تقديرات تمس حتى شأنا أمريكيا داخليا، يفترض أنهم أكثر دراية وتمرسا في استجلاء خباياه، قد لا يكون دقيقا دائما.

وفي المقابل، فإن الباحث سيجد أن الكثير من الكتاب الأمريكيين والباحثين المقربين من دوائر اتخاذ القرار الأمريكي، قد تحدثوا في مقالات منشورة عن وجود خلافات وتباين للآراء حول مستقبل الوجود الأمريكي في سوريا، بل إن بعضهم طالب ونصح بالانسحاب من سوريا. ولكن المعضلة هي أن هذه الآراء لا تصل غالبا للجمهور العربي لأن هناك انتقاءً لما يتم تسليط الضوء عليه، فتجد أن باتريك كلاوسون، مدير الأبحاث في معهد واشنطن، يتحدث عن وجود أفكار لدى بعض المسؤولين الأمريكيين بالخروج من سوريا، في وقت أسرع، وأن الزوار القادمين لواشنطن يخرجون باستنتاجات متباينة ومختلفة عن الموقف الأمريكي بعد لقائهم بالساسة الأمريكيين، وقد يستغل الخصوم هذا التباين في مواقف السياسات الأمريكية، خصوصا بعد إقاله تيلرسون.

بينما يذهب كاتب آخر هو "آرون ستين" إلى ضرورة تحقيق انسحاب أمريكي من سوريا واصفا إياه في مقال نشره في مجلة "فورين افيرز" بالعقوبة الروسية. ومع رأيه بوجوب التفاوض مع روسيا لتحقيق الانسحاب، إلا أنه يرى أن سحب القوات هو خطوة أولى قبل تصعيد أمريكي ضد إيران وكذلك روسيا، التي وصفها بالعدو الجغرافي السياسي الأول، وهو كلام لا يبدو مستبعدا مع تنصيب الإدارة الأمريكية لمجموعة مع الصقور المعروفين بمواقفهم المتشددة ضد إيران وعلى رأسهم بولتون.

وبعيدا عن الإرباك الذي حصل في قراءة التصريحات الرسمية الأمريكية حول الانسحاب من سوريا، فإن الموقف الأخير الذي رشح بعد اجتماع ترامب بمستشاريه في الأمن القومي حول تحديد فترة ستة أشهر للانسحاب، يبدو هو الاحتمال القادم، فالانسحاب لا بد أنه سيتم وفق جدول زمني، يراعي خطط العمليات القائمة للأمريكيين شمال سوريا.قد تطول فترة البقاء أكثر من ستة أشهر ربما، أي لما بعد انتخابات الكونغرس في نوفمبر المقبل، لكن من الواضح أن الانسحاب سيتم وإنْ بعد حين.

وبعيدا عن التصريحات الصادرة من المسؤولين الأمريكيين التي قد تبدو متباينة، فإن الواقع القائم في شمال سوريا يقود إلى هذا الاستنتاج، فعلينا أن نتذكر أولا أن عدم الزج بقوات أمريكية برية مقاتلة هو التوجه الأمريكي الذي أجمع عليه معظم الساسة الأمريكيين بعد الانسحاب من العراق.

ومن المهم ثانيا فهم أن قدرة الأمريكيين على التمركز والعمل في أرض ما، يعتمد بصورة كبيرة على حلفائها المحليين، وعلى هذا الاعتبار، فإن الأكراد في شمال سوريا باتوا أرضا زلقة للجيش الأمريكي بسبب ميل توازنات القوى في سوريا لمصلحة إيران والنظام أولا، وثانيا، وهو أمر بالغ الأهمية، أن الاشتباك الحاصل بين المصالح الأمريكية في شمال سوريا وبين أكبر حلفائها في المنطقة وهي تركيا، بسبب الأكراد، بات إشكالية لا يمكن تجاوزها، خصوصا مع وجود قوى أخرى تحاول تركيا من خلالهم تحقيق رغبتها بإبعاد الأكراد المحميين أمريكيا، كروسيا وإيران، وهما يرغبون في إتمام هذه المهمة بمنتهى الحماسة التي قد تتجاوز الحماسة التركية نفسها، لأنها تصب في صلب مصالحهم ورؤيتهم الإستراتيجية في سوريا، وهي إبعاد واشنطن من مناطق النفوذ الروسي والإيراني في المشرق العربي، وتقليم أظافر الكيانات الكردية بالنسبة لرؤية طهران على الأقل.

وهكذا، وفي خضم هذا الاشتباك بات الأمريكيون يدركون أنهم سيتحولون في شمال سوريا إلى نقطة "تنف" جديدة كما حالهم عند مثلث الحدود العراقية الأردنية السورية، محاطين من قبل القوى الموالية لإيران، والتي قد تنضم لها قوى كردية تنجح دمشق وطهران باجتذابهم، وسحبهم لجانبهم.

ولهذا ربما، وجد الأمريكيون أن الخيار الأفضل للتخلص من هذا الوضع المرتبك هو العودة خطوة للوراء، ربما من أجل قفزة للأمام بتصعيد المواجهة صد طهران إقليميا، وهي مواجهة قد لا تكون مضمونة النتائج، بعد التفاف أذرع الأخطبوط الإيراني على مفاصل الشرق الأوسط، وتمكنه من إخضاع عواصم القرار لحلفائه رغما عن حلفاء الولايات المتحدة فيها.

ولا شك في أن تعزيز حلف موسكو مع طهران سيضيف ورقة قوة دولية لإيران في مواجهة أمريكا، القطب الدولي المترنح أمام كل القوى في المنطقة عدا الدول العربية الذين سيبقى البيت الأبيض قبلتهم وحائط مبكاهم، مهما أثبتت الأحداث لهم أن استقواءهم بالولايات المتحدة لم يجلب لهم سوى المزيد من الهزائم، مقابل منحهم لترامب "صكَا على بياض"!
 
وثائق "نيويورك تايز" عن "تنظيم الدولة": كان يمول حكمه ذاتيا ولم يعتمد على أي داعم خارجي

كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا مطولا عن الوثائق التي جمعتها عن فترة سيطرة "تنظيم الدولة" وتساعد على تفسير كيف بقي في الحكم لفترة طويلة. وقد لخَص المدون والباحث السوري في الجماعات الجهادية، فادي حسين، أهم النقاط التي وردت فيه:
- حصلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على أكثر من 15ألف وثيقة خاصة بالتنظيم جمعها صحفيون من مقرات تنظيم الدولة في العراق، والتي من خلالها يمكن التعرف على سياسة التنظيم وإدارته للموصل ثاني أكبر مدينة عراقية طيلة 3 سنوات.
- الصحيفة تعاقدت مع خبراء ومختصين للتأكد من صحة الوثائق وعدم الوقوع في مطب الوثائق المزيفة، وفعلا تم التأكد من الوثائق المختلفة والتي تناولت وثائق نقل ملكيات الأراضي بين الناس وعقود البيع والشراء وغرامات ومخالفات الناس.
- وبعد مدة تجاوزت السنة في دراسة هذه الوثائق، تم الكشف عن آلية العمل والقانون الداخلي للتنظيم، وأظهرت الوثائق أنه، ولو لفترة محدودة، استطاع التنظيم إقامة دولته الخاصة وتسيير أمورها، وتضيف الصحيفة أن التنظيم لم يكتف بالسيف لتنظيم وحكم دولته، وإنما استخدم البيروقراطية أيضا.
- وتوضح الصحيفة أن التنظيم أنشأ حالة من الكفاءة المهنية الإدارية أدت إلى استحداث نظام لجمع الضرائب ونظام لنقل العقارات وإيجاد مكتب للزواج يشرف على جميع الفحوص الطبية للأزواج لضمان صحة الأطفال، مع إيجاد مكتب مختص بإصدار شهادات الميلاد مطبوعة على وثائق تحمل اسم التنظيم.
- وإضافة إلى الوثائق، أجرت الصحيفة مقابلات عديدة مع أشخاص عاشوا تحت حكم "تنظيم الدولة" في العراق، وبينت هذه المقابلات أن التنظيم كان قد قدم في بعض الأحيان خدمات وأثبت مقدرة وكفاءة أفضل بكثير من الحكومة التي أطاح بها التنظيم سابقا.
- وتضيف الصحيفة أيضا أن دولة التنظيم بنيت على أنقاض الدولة التي كانت موجودة، وأن التنظيم استطاع استيعاب الموظفين الحكوميين في العراق واستفاد من خبرتهم الإدارية السابقة، واعتبرت الصحيفة أن هذا السلوك هو نتيجة لدرس تعلمه التنظيم من أخطاء الولايات المتحدة عندما غزت العراق في عام 2003.
- الخطأ الذي وقعت فيه أمريكا حينها هو قرارها بتطهير مؤسسات الحكم من أعضاء حزب البعث التابع لصدام حسين ومنعهم من العمل في المستقبل، وهي الخطوة التي أدت إلى محو البعثية، لكنها في النهاية أسفرت عن دمار كامل للمؤسسات المدنية، مما أوجد فراغا في السلطة استطاع تنظيم الدولة استغلاله.
- تشرح الصحيفة أنه على عكس التصور الشائع، كان التنظيم ممول ذاتيا بشكل كامل ولم يعتمد على أي داعم خارجي، والأكثر غرابة فى الأمر، أن الوثائق تقدم دليلاً آخر على أن إيرادات الضرائب التى حصل عليها التنظيم كانت أكبر بكثير من إيرادات مبيعاته النفطية.
- وكشفت الوثائق أن أحد أهم مفاتيح نجاح التنظيم كانت في عائداته المتنوعة من كل فروع الاقتصاد، وأظهرت الإيصالات والدفاتر وسجلات الميزانية الشهرية كيف أن التنظيم استطاع جباية الأموال من كل أراضيه الزراعية حتى وصلت ميزانيته إلى مئات ملايين الدولارات من الزراعة فقط.
 
داعش يهاجم "لواء القدس" في دير الزور



بلدي نيوز – دير الزور (خاص)

قُتل عنصر وأُصيب آخر من ميليشيا "لواء القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، في عملية لعناصر تنظيم "الدولة" في مدينة البوكمال شرق دير الزور.
وقال مراسل بلدي نيوز بدير الزور (ابراهيم الخليل) أن عناصر تنظيم "الدولة" شنوا هجوماً مباغتاً صباح اليوم السبت على مواقع عناصر "لواء القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، في مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية، وقاموا بقتل عنصر وإصابة آخر ثم انسحبوا من المنطقة.
وينتهج تنظيم "الدولة" أسلوب الهجمات الخاطفة السريعة، التي قتلوا فيها عشرات العناصر من قوات النظام والميليشيات الإيرانية، وكذلك "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).
وفي سياق مختلف قُتل 3 عناصر من قوات النظام بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم على الطريق الدولي الرابط بين مدينتي موحسن والميادين، بريف دير الزور الشرقي.
وتدور معارك عنيفة بين أطراف الصراع شرق دير الزور، حيث تسعى "قسد" من جهة وتنظيم "الدولة" من جهة ثانية، وقوات النظام والميليشيات الإيرانية من جهة ثالثة، للتمدد والسيطرة على مواقع جديدة في المنطقة الاستراتيجية.
 
مصرع قيادي بارز من ميليشيا "الثوري الإيراني" في سوريا



بلدي نيوز - (عمر حاج حسين)

قتل قيادي بارز في ميليشيا "الحرس الثوري الإيراني" جراء المعارك المحتدمة مع فصائل المعارضة في سوريا، خلال الأيام القليلة الفائتة.
وقالت وكالة "دفاع برس" إن القيادي يدعى "عزض مرادي" وينحدر من مدينة "مشهد"، وهو إيراني الجنسية، مشيرةً إلى أن جثته قد وصلت يوم أمس الخميس إلى العاصمة الإيرانية طهران، وأنه يعمل لدى ميليشيات "لواء فاطميون".
وأضافت الوكالة إلى أنه قتل خلال تأدية "واجبه المقدس"، دون تحديد مكان مقتله.

ويأتي إعلان مقتل هذا القيادي عقب مرور 24 ساعة على عثور قوات "الحرس الثوري" الإيراني على جثة قيادي بارز لها في سوريا يدعى "أمان أميري" والذي ينحدر من مدينة طهران الإيرانية.

وتمنح إيران الجنسية الإيرانية لعائلات قتلى الميليشيات الذين تجندهم (من غير الإيرانيين) في سوريا والعراق، كما تعلن رسميا أنها ترسل "مستشارين عسكريين" إيرانيين إلى سوريا، بالإضافة إلى مقاتلين "متطوعين" يأتون من أفغانستان وباكستان. وتفيد وسائل إعلام إيرانية بشكل منتظم بمقتل "متطوعين" أو "مستشارين" في سوريا.

وتتألف ميليشيا "لواء فاطميون" من مقاتلين سابقين ينتمون إلى الأقلية الأفغانية الشيعة (الهزارة) التي كانت تحارب مقاتلي طالبان، بالإضافة إلى مقاتلين أفغان كانوا يقاتلون إلى جانب إيران خلال الحرب مع العراق.
 
الأسد يدوس على خطوط واشنطن وباريس الحمراء بـ"مجزرة كيماوي" بدوما

بلدي نيوز – (يوسف الجابر)
في إمعان جديد بتجاهل التهديدات الأمريكية والفرنسية، أقدم نظام الأسد مساء اليوم السبت على ارتكاب مجزرة كيماوية راح ضحيتها أكثر من 50 شهيدا معظمهم نساء وأطفال، ليدوس على خطوط واشنطن وباريس الحمراء التي طالما حذرتا الأسد من تجاوزها.
فعند مساء اليوم السبت، قصفت مروحيات نظام الأسد ببراميل متفجرة تحوي غازات سامة -لم يعرف ماهيتها حتى اللحظة- الأحياء السكنية في المدينة المحاصرة، مما أدى لاستشهاد وجرح المئات من أهالي المدينة، وهي التي رفض أهلها التهجير القسري نحو الشمال السوري، الأمر الذي أغضب الأسد وحاشيته من مجرمي الحرب، مما دفعهم لارتكاب هذه المجزرة المروعة، التي تكشف صور ضحاياها عن بشاعتها وفظاعة تلك اللحظات.
هذه المجزرة البشعة سبقها قبل أيام فقط، تعهدا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، في بيان مشترك لوزراء خارجيتهم، بمحاسبة نظام الأسد على الهجمات الكيميائية في خان شيخون جنوب إدلب، مضيفةً أنه "على مدى 7 سنوات، لم تهدأ الاعتداءات التي ينفذها النظام السوري بمساعدة داعميه في انتهاك صارخ للقانون الدولي".
كما دعت الناطقة باسم البيت الأبيض، "سارة ساندرس" إلى تحميل النظام السوري مسؤولية المجزرة التي ارتكبها بحق المدنيين في مدينة خان شيخون، ومحاسبة أي شخص يستخدمها في أي مكان.
ويعتقد محللون عسكريون أن نظام الأسد ما كان ليستمر في هجماته الكيماوية ضد الشعب السوري لولا تقاعس المجتمع الدولي عن محاسبته وهو يقترب جريمة تلو الأخيرة طوال سني الثورة السورية، في الوقت الذي تبقى خطوط واشنطن وباريس الحمراء مجرد كلام للاستهلاك الإعلامي أمام المجتمع الدولي الذي يطال بمحاسبة الأسد.
وبين وهم العدالة الدولية والتصريحات العنترية الأمريكية الفرنسية يدفع الشعب السوري من دمه أثمانا جديدة لتراخي العدالة الدولية وتعاميها عن منح هذا الشعب حقه في الحرية والكرامة وإنصافه من جلاد العصر بشار الأسد.
 
بالفيديو: "حسين مرتضى" يلمح لمجزرة الكيماوي في "دوما" قبل ساعات

1523140166039.png


بلدي نيوز – ريف دمشق (خاص)
استبق مدير مكتب قناة العالم الإيرانية في سوريا، "حسين مرتضى" الأحداث، وكشف عن نية مبيتة من النظام لقصف مدينة دوما بالسلاح الكيماوي بشكل غير موارب، حين قال " الاقتحام الكبير لم يبدأ بعد، والقصة أكبر من الدخول البري، وما سيشاهدونه لم يتوقعوه أبدا".
ظهر "مرتضى" أحد أبرز الشخصيات الإعلامية المتشفية بما آلت إليه أحوال الشعب السوري، وما لحق به من قتل وتهجير، اليوم السبت، في بث مباشر من مكان بدا على مقربة من أطراف مدينة "دوما"، في الغوطة الشرقية، وقال إن هذه الجهة التي يتصاعد منها الدخان، هي من محور حرستا".
وأضاف "مرتضى" بأن القصف بدأ الآن، والمعركة قد بدأت، وأردف "هذه مشاهد حية لعمليات القصف التمهيدي، ولم يبدأ الاقتحام الكبير، هذا مجرد "مقبلات"، بحسب وصفه للقصف الذي تتعرض له "دوما".
وكشف "مرتضى" في سياق حديثه المباشر عن نية مبيتة لدى النظام والميليشيات الإيرانية، قصف مدينة "دوما" بالأسلحة المحرمة دوليا، والتي لم تعد كذلك في الحالة السورية.
وهنا قال "مرتضى" بالحرف": "حتى لا يتفاجؤوا بما سيرونه، هناك شيء سيرونه أول مرة، والقصة أكبر من الدخول البري، "رح يحسو بشغلة كتير قوية".
لم تتأخر استجابة النظام، فقد قصفت "دوما" بما وعد به "مرتضى"، واستشهد 6 مدنيين خنقا، وأصيب 700 مدني بحالات اختناق، مساء اليوم السبت، جراء استهداف طائرات النظام المروحية بالسلاح الكيماوي، مدينة دوما في الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق.
وفي السياق؛ أكد الناطق باسم جيش الإسلام "حمزة بيرقدار" في تصريح خاص لبلدي نيوز أن 700 مدني أصيبوا بحالات اختناق، جراء قصف مروحيات تابعة لنظام الأسد لمدينة دوما المحاصرة بالسلاح الكيماوي، اليوم السبت.
وأضاف بيرقدار أن القصف تم عبر إلقاء برميل محمل بالسلاح الكيماوي من قبل طائرة مروحية.
وأشار "بيرقدار" أنه لحظة إلقاء البرميل سقط 500 مصاب بحالة اختناق، مؤكدا أن العدد ما زال يتزايد، حيث وصل إلى 700 مصاب، مرجحا سقوط العديد من الشهداء، لكثرة أعداد الجرحى، فيما أن المشافي الميدانية لم تعد تستوعب ذلك الرقم الضخم.
 
ناشطون ينفون اي معارك بمنطقة #الظاظا و #السبع_بيار بريف دمشق الشرقي

اقرب تواجد لمناطق سيطرة داعش قرب تدمر جنوب محطة الغاز الثالثة وتبعد عن السبع بيار 145 كيلوا

1523141042767.png
 



دوما عاصمة الحنابلة بسورية

والغوطة الشرقية ونصف الغربية معقل الحنابلة في سورية


ابن تيمية بدمشق وكان محبا لدوما

الذهبي ابن زملكا والغوطة وكان شهرته انطلقت بزملكا

ابن قيم الجوزية كان كثيراً ما يزور داريا والمعضمية بالغوطة الغربية

ابن كثير ابن درعا وكان كثيرا ما يذهب لعربين وزملكا وداريا ودوما

والشيخ السوري ناصر الالباني كثيرا ما كان يذهب لدوما


ومن دوما وعربين وزملكا وداريا وغيرها خرجت المظاهرات ضد رفعت الاسد عندما الغى كلية الشريعة ومعاهد الشرعية ومعاهد تحفيظ القرآن والغاء الحجاب وحاول بناء مراقص وخمارات بالغوطة وعندما حاول نقل ضريح ابن تيمية من دمشق

والغوطة من المناطق القليلة بسورية التي لم يدخلها الفرنسيين والا الفاطميين ولا الحمدانيين الا هجمات عسكرية ثم ينسحبون

حتى المغول هربو من الغوطة ودخلو اطرافها


بعد إذنك syrian wolf syrian wolf على الخاص.
 
الحرب في سوريا
معركة البادية

تنظيم الدولة ( داعش ) يتقدم بعمق مناطق سيطرة النظام في البادية السورية لمسافة 160 كم ويصل جنوب القريتين شمال القلمون والمعارضة السورية في القلمون والتنف تدخل في حالة تأهب ( انذار)

القريتين 7-4-18.png
 
الحرب في سوريا
شمال غرب سوريا انباء عن تفاهمات تركية روسية من اجل شن هجوم تقوم به القوات السورية والروسية على منطقة جسر الشغور وسهل الغاب لطرد مقاتلي الحزب الاسلامي التركستاني وجند الشام الشيشانيين والمرتبطين بتنظيم القاعدة . نقلا عن موقع ( southfront.org )


ج الشغور.png
 
عودة
أعلى