الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

بيان من فصائل الجبهة الجنوبيّة توضح مقاطعتها التامّة لمؤتمر أستانا وأنّه لا يوجد أي ممثل عن الجبهة الجنوبية في هذا المؤتمر

DD5PFRqXcAEQCRj.jpg:small

أوامر سعودية اردنية لمن تبقى من فصائلها بعد اخراج السعودية والأردن من الآستانة
 

: عطب دبابة لقوات الأسد كانت تحاول التقدم على جبهة "عين ترما" بـِ

DD4ezBmXsAEvrFV.jpg:small
 



طائرة بدون طيار تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي تستهدف موقعاً لميليشيا التابع لنظام الأسد في"تل القبع"بريف


DD4nWDhXoAAv-Ds.jpg:small
 

تستخدم في الحرب على "تنظيم الدولة": رصد قاعدة عسكرية أمريكية سرية في الأردن
====================

2017-7-4 |
e76cae6a5bc858d83ecf85c579699235.jpg



كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن رصد قاعدة عسكرية أمريكية سرية في الأردن يُعتقد أنها تستخدم طائرات من دون طيار، من طراز MQ-9 الأمريكية، في شمال البلاد، ويُرجح أنها تستعمل في الحرب ضد "تنظيم الدولة" في سوريا والعراق.

وتقع القاعدة السرية في منطقة نائية في الجزء الشمالي الشرقي من الأردن، لاسيما وأن موقعها مثالي لأعمال المراقبة داخل سوريا والعراق، حيث تعتبر هذه القاعدة هي الثانية في الأردن وتُستخدم في إطلاق طائرات من دون طيار من طراز "ريبر".

وتعتبر هذه القاعدة غير المكشوفة جزءا من قاعدة القوات الجوية H4 في الأردن الواقعة بالقرب من الحدود بين سوريا والعراق. وتحدثت تقارير أخرى أن الطائرات من دون طيار نُقلت إلى القاعدة بين نوفمبر 2014 ويناير 2015، أي بعد وقت قصير من بدء القوات الأمريكية استهداف "تنظيم الدولة" في سوريا، وهذه القاعدة الأمريكية الثانية بالأردن بعد قاعدة "موفق السلطي" الجوي.

وأفادت هذه التقارير أنه في أوائل عام 2016، أظهرت الصور توسع قاعدة الطائرات من دون طيار. وفي وقت سابق من هذا العام، كُشف عن هياكل دعم جديدة من الممكن أن تكون أماكن إقامة الفريق الأرضي وطاقم الصيانة.

وتحدث تقرير "هآرتس" أن قاعدة H4 الأردنية، التي تعتبر القاعدة الأمريكية السرية جزءا منها، تحتضن أيضا مجموعة من الطائرات الحربية الملكية الأردنية التي تستخدم أيضا في مراقبة الحدود الأردنية السورية، وتمتلك أيضا قدرات هجومية.

وتشير التقارير إلى أن قانون الاعتمادات لعام 2016 قدم ما يصل إلى 1.275 مليار دولار مساعدات اقتصادية وعسكرية ثنائية للأردن.
 

فورين بوليسي": مصير الأسد بيد الروس
================

2017-7-3 |
012224981fe1e9ca85d0aacd87acf4b8.jpg


قبل أيام من اللقاء المقرر بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في ألمانيا، نقلت مجلة "فورين بوليسي" عن ثلاثة مسؤولين أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون سيترك للروس اتخاذ قرار حول مصير بشار الأسد.

وأوضحوا أن تيلرسون أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في لقاء خاص جرى في مقر وزارة الخارجية الأسبوع الماضي، أن مصير الأسد يقرره الروس، وأن إستراتيجية إدارة دونالد ترامب تركز على هزيمة "تنظيم الدولة".

وتقول المجلة إن "هذه التصريحات تقدم فكرة عن سياسة الولايات المتحدة المتخبطة، التي تركت الكثير من المراقبين الدوليين أمام حالة دبلوماسية غريبة، وهم يحاولون تلمس موقف أميركي واضح، خاصة وأن تيلرسون نفسه قال قبل ثلاثة أشهر إن الأسد سيتنحى عن السلطة، لأنه استخدم السلاح الكيميائي".

وتقول المجلة إن "تأكيدات تيلرسون لغوتيرس تشير إلى استعداد الإدارة المتزايد السماح لروسيا بقيادة العملية في سوريا، والتركيز بدلا من ذلك على هزيمة تنظيم الدولة، حيث قال إن العمليات العسكرية ضد الأسد في الأشهر القليلة لم يقصد منها إلا تحقيق أهداف تكتيكية محدودة، ومنعه من استخدام الأسلحة الكيميائية، وحماية القوات المدعومة من الولايات المتحدة، التي تقاتل تنظيم داعش، وليس إضعاف حكومة الأسد، أو تقوية المعارضة في المفاوضات".

ووفقا لتقديرات كاتب الالتقرير، فإن موقف تيلرسون يعكس اعترافا بأن الحكومة السورية، المدعومة من روسيا وإيران، هي المنتصر في الحرب الأهلية السورية، ويشير إلى التراجع عن بيان الأمم المتحدة الموقع عام 2012 من الولايات المتحدة وروسيا وغيرها من القوى، الذي دعا إلى حكومة انتقالية تشارك فيها المعارضة السياسية، وبحسب إدارة باراك أوباما والدول الغربية، فإن ميثاق جنيف يعني في النهاية رحيلا للأسد، رغم أن إدارة أوباما خففت في السنوات الأخيرة من حكمها من مطلب رحيل الأسد.

وتقول المجلة إن حديث تيلرسون عن ترك مصير الأسد للروس يأتي عشية أول لقاء بين الرئيس دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على هامش قمة العشرين، التي ستعقد في هامبورغ نهاية الأسبوع الحالي، في وقت يحاول البيت الأبيض إصلاح العلاقات مع الكرملين، رغم سلسلة الفضائح التي لاحقت ترامب منذ انتخابه.
 


· ·



الورقة التي كانت أمام الوفد الايراني المشارك في مفاوضات أستانا اليوم وفيها بخط اليد الرؤية الأولية لتوزيع مناطق التوتر المنخفض في :

_ لابد من فصل عن منطقة الجنوب.

_ و في الشمال.

_ و #روسيا في الوسط.

_ #روسيا فقط في الجنوب.

بعد ذلك مكتوب .. الترجيح يذهب باتجاه تشكيل مركز عمل مشترك وليس هئية تنسيق مشتركة.​
 


· ·



أستانا:

تم طرح اقتراح على تفعيل مركزين لمراقبة مناطق تخفيف التصعيد.
الأول: روسي، امريكي، اردني:​

مهمته مراقبة المناطق الجنوبية (درعا والقنيطرة والغوطة)
الثاني: روسي، تركي:​

مهمته مراقبة المناطق الشمالية (الشمال المحرر وريف حمص الشمالي).
 

· ·



درعا:
بعد إعلان الهدنة بساعات ، خرقت مروحيات الاسد الهدنة ب30 برميلاً متفجراً. ليكون مجموع البراميل المتفجرة الملقاة على درعا منذ سريان الهدنة 66 برميلاً موزعة كما يلي :

48 على أحياء درعا المحررة

8 براميل (مواد حارقة) على أحياء درعا المحررة

10 براميل متفجرة على بلدة النعيمة شرقي درعا

اضافة لعشرات القذائف المدفعية والصاروخية التي طالت بالإضافة إلى أحياء درعا المحررة كلاً من بلدات :
الغارية الغربية و الحراك وايب وابطع والنعيمة
 



· ·

دمشق:

البطريرك الجديد "جوزيف العبسي"، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك، والمدعوم من "علي مملوك"،يزور الاسد بعد تعيينه قبل عدة ايام خلفا لغورغوريوس لحام والمدعوم من علي مملوك ايضا.

يذكر ان خلافا شديدا حصل في الكنيسة الكاتوليكية، أجبر البطريرك السابق "لحام" على تقديم استقالته للفاتيكان بعد انقسام شديد في الكنيسة الكاتوليكية واتهام لحام بدعم بشار الاسد بلا حدود وبيع املاك الكنيسة للشيعة

يذكر ان عدد اتباع الروم الكاتوليك فى لبنان وسوريا 1200،000 ألف نسمة، كما يذكر ان البطريرك الجديد من دمشق

========
========

البطريرك الجديد​

 

قصف تركي يقتل مجموعة من عناصر "قسد"
===================


crop,750x427,1630504572.jpg
  • الاثنين 3 تموز 2017​



بلدي نيوز – (عمر حاج حسين)

قتل عناصر مجموعة كاملة لميليشيات "قسد"، اليوم الاثنين، جراء قصف مدفعي تركي استهدف منطقة جبل "برصايا" في ريف حلب الشمالي.

وفي التفاصيل، استهدفت المدفعية التركية بعشرات قذائف المدفعية مواقع تمركز ميليشيات "قسد" المتمركزة على منطقة جبل برصايا في ريف حلب الشمالي، في الساعات القليلة الماضية ما أسفر عن مصرع مجموعة كاملة لميليشيات "قسد" يقدر عددهم بـ6 أشخاص على الأقل، وإصابة العشرات بجروح متفاوتة.

وقال الناشط الإعلامي "جهاد تيت "إن عشرات القذائف المدفعية التركية قد سقطت في مواقع لميليشيات (قسد) في منطقة جبل برصايا"، مشيراً إلى أن المرصد العامل في المنطقة الشمالية لمدينة حلب قد أكد مقتل مجموعة للميليشيات الكردية عن طريق التنصت عليهم بواسطة القبضات اللاسلكية.

الجدير ذكره أن المدفعية التركية تستهدف بشكل شبه يومي مناطق تمركز ميليشيات "قسد" في تلك المنطقة، ردا على قصفهم المتعمد على التجمعات المدنية في القرى والبلدات المجاورة الواقعة تحت سيطرة الجيش السوري الحر.



روابط ذات علاقة
 

مصير "الأسد" بيد روسيا.. فمتى ولماذا تساوم عليه؟
===================


crop,750x427,1873999266.jpg
  • الاثنين 3 تموز 2017​



بلدي نيوز – (منى علي)

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن مصير رأس النظام السوري بشار الأسد في يد موسكو.

وقالت مصادر لـ"فورين بوليسي" إن تيلرسون قال أيضا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، خلال اجتماعهم الأخير، إن مهمة الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا تقتصر على مواجهة تنظيم "الدولة".

وأشار تيلرسون إلى أن العمليات العسكرية الأخيرة التي قامت بها القوات الأمريكية في سوريا كانت تهدف إلى تحقيق أهداف تكتيكية على رأسها منع استخدام الأسلحة الكيميائية وحماية الجيش الأمريكي.

ورفض متحدث باسم الخارجية الروسية، لم يذكر اسمه، التعليق على مضمون تلك المحادثات الخاصة، مؤكدا دعم العملية السياسية التي تحدد مستقبل سوريا.

ولفتت "فورين بوليسي" إلى أن المعلومات حول التغيرات المحتملة في موقف الولايات المتحدة في سوريا ظهرت قبل أيام قليلة من اجتماع بوتين وترامب على هامش قمة العشرين.

إلا أن ذلك التقدير لا يبدو دقيقاً، حيث إن إدارة ترامب لم تتبنَ موقفاً صريحاً من عدم شرعية الأسد، ولم تطالبه بالتنحي كما فعلت إدارة سلفه أوباما دون أن تتدخل لتنفيذ تهديداتها التي أطلقتها مراراً، وخاصة بعد المذبحة الكيماوية التي ارتكبها نظام الأسد عام 2013 في غوطة دمشق وأودت وقتها بحياة ما لا يقل عن 1400 مدني.

إدارة ترامب كانت واضحة منذ البداية بخصوص مصير الأسد، إذ ركز ترامب على محاربة "التنظيمات الإرهابية" في سوريا، ليؤكد الجيش الأمريكي ووزارة الدفاع مؤخراً، أن واشنطن لا تريد "محاربة" قوات النظام أو الاشتباك معها، وذلك بعد اضطرار الجيش الأمريكي لإسقاط طائرة مقاتلة لقوات الأسد في الرقة الشهر الفائت، وكذلك بعد شن هجمات على أرتال للنظام وحلفائه في البادية الشامية لمنع تقدمها باتجاه "التنف" حيث تقيم الولايات المتحدة قواعد عسكرية.

كما أن ترامب بدا منسجماً مع تصريحات ومبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يُعدُّ "طبخة" سياسية للحل في سوريا، ليس من ضمن بنودها إزاحة مجرم الحرب بشار الأسد، بل نزع القدر الأكبر من صلاحياته وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وبذلك يكون مصير بشار الأسد بيد روسيا منذ نحو عامين على الأقل، حين تخلت معظم الدول عن المطالبة بتنحيه إعلاميا مقابل انشغالها بإطلاق التصريحات النارية ضد تنظيم "الدولة" الذي أنتجه نظام الأسد وطهران، والانخراط في تحالف دولي لمحاربة التنظيم فقط.

ويقول محللون إن ما قد يجبر روسيا على الإطاحة بالأسد بعد إتمام مخططاتها في سوريا، هو إرث الدم الثقيل الذي يستحيل الدفاع عنه، كما أن الحليف التركي القوي سوف يركز على هذه المسألة، ويستبعدون أن تضحي روسيا مجدداً بعلاقاتها الاستراتيجية المتنامية مع أنقرة مقابل مجرم حرب لم يعد نافعاً، حيث ترتبط الدولتان بحلف قوي على الصعد الاقتصادية والعسكرية، وستمارس أنقرة الدور نفسه مع إيران التي يمكن أن تتمسك أيضاً بالأسد حتى آخر رمق، ولكنها ستضحي به أخيراً في صفقة ثلاثية (تركية روسية إيرانية)، حيث يبدو هؤلاء الثلاثة ممسكين الآن بشكل شبه كامل بالملف السوري، ولا يمكن إيجاد مخرج إلا بالتوافق بينهم، ولن يكون التوافق ممكناً بوجود الأسد الذي انتهى دوره إلا كناطق باسم الاحتلالين الروسي والإيراني في سوريا، وربما يكون السماح له بوضع صورته على الورقة النقدية من فئة ألفي ليرة التي أصدرها أمس الأحد، هي "التكريم" الأخير له قبل الإطاحة به أو إحالته إلى تقاعد ليس مبكراً، فقد قتل وشرد نصف سكان بلده على الأقل.



روابط ذات علاقة
 

مصرع قيادي بارز من لواء "فاطميون" في معارك سوريا
=================

crop,750x427,1614940956.jpg
  • الثلاثاء 4 تموز 2017​



بلدي نيوز – ترجمة (عمر حاج حسين)

كشفت وكالة "IRIB" نيوز الإيرانية مصرع قيادي من "لواء فاطميون" العامل في صفوف ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني خلال المعارك الدائرة في سوريا.

وفي التفاصيل، نعت وسائل إعلام "الحرس الثوري" الإيراني، أول أمس الأحد، مقتل القيادي "عباس حسني" من لواء "فاطميون" الموالي للحرس الثوري الإيراني خلال معاركه إلى جانب قوات النظام في سوريا، حيث تم تشييعه في مدينة شيراز الإيرانية بحضور كبار الضباط ومسؤولي "الحرس الثوري" والمعمّمين الإيرانيين وسط تجمع هائل من السكان لحضور تشييع جثته في المدينة، وتم تشييعه في حسينية داخل مدينة شيراز ومن ثم تم دفنه.

الجدير ذكره، أن ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني قد نعت فجر اليوم الثلاثاء مستشاراً عسكرياً كبيراً في صفوف الحرس الثوري الإيراني، بعد مقتله في حماة على يد الثوار أثناء قتاله إلى جانب قوات النظام.

روابط ذات علاقة
 

مصرع مستشار عسكري إيراني في ريف حماة
=================

crop,750x427,2140425957.jpg
  • الثلاثاء 4 تموز 2017​



بلدي نيوز - (عمر حاج حسين)
كشفت وكالة "مهر" الإيرانية، اليوم الثلاثاء، عن مقتل المستشار العسكري الإيراني "علي سيفي" خلال المعارك الدائرة في سوريا.

ونعت وسائل إعلام تابعة للحرس الثوري الايراني المستشار العسكري "علي سيفي" الذي لقي مصرعه على يد الثوار، في ريف مدينة حماة، وهو من محافظة "اردبيل" الإيرانية، واستقبل جثمانه في مطار مدينته.

ويبلغ المستشار العسكري من العمر 28 عاماً، ورغم صغر سنه إلا أنه يعتبر من أهم المستشارين العسكريين، الذين أرسلتهم إيران إلى سوريا.
يشار إلى أن أعداداً كبيرة من مقاتلي ومستشاري الحرس الثوري الإيرانيين، قُتلوا خلال الشهريين الماضيين، في معارك ضد فصائل الثور في سوريا، خصوصاً في مدينتي حماة ودرعا.


روابط ذات علاقة
 

صراع روسي إيراني تحت الأرض السورية!
==============


crop,750x427,1685138537.jpg
  • الاثنين 3 تموز 2017​



بلدي نيوز – (ميرفت محمد)

على أرض الواقع، ربما يجب التسليم أن الفاعل الروسي هو المهندس الرئيس لعلاقات النظام السوري وتعاملاته وسياساته المحلية والخارجية العسكرية منها أو الإدارية أو الاقتصادية أو الأمنية.

إذ انخرط الروس بتفاصيل المشهد السوري، عبر أربع أدوات متوازية؛ أولها الحل العسكري؛ وما يستلزمه من ادعاءات إعلامية؛ وأدوات التحكم والتبعية الاقتصادية؛ بالإضافة إلى خطة "النصر" السياسية، إذ تشكل هذه الأدوات بمجموعها مناخاً مناسباً لتعميم مقارباتها السياسية على الجغرافية السورية من جهة، وتعزز من قدرتها على التحكم بكافة المسارات واتجاهاتها.

وفيما يبدو أنه من الأهداف الروسية إعاقة مد خط نقل الغاز من قطر باتجاه أوروبا عبر سوريا، بغية صد مساعي أوروبا في تخفيف اعتمادها على الغاز الروسي، تتلاحق الجهود الروسية في استثمار الطاقة السورية والسيطرة عليها، بالبر والبحر، إذ باشرت مؤخرًا شركة "ستروي ترانس غاز" الروسية أعمال الصيانة لمناجم "الشرقية وخنيفيس" للفوسفات والتي تعد الأكبر والقريبة من مدينة تدمر الأثرية، حيث تعد كمية الفوسفات في سوريا كبيرة نسبياً، وتعد من أبواب الإيرادات التي تدعم خزينة الدولة.

غايات التبعية الاقتصادية

في بداية حديثه، يشير الباحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية‏ (معن طلّاع) إلى تعدد أسباب دعم الإدارة الروسية للنظام السوري، إذ تتعدى الأسباب الجيوسياسية والأمنية لتشمل غايات التبعية الاقتصادية لاسيما فيما يتعلق برغبة موسكو امتلاك القدرة على تعطيل اتخاذ أي قرار يتعلق بقطاعات الطاقة، والتحكم في خارطة طرق الإمداد المحتملة المرور من سوريا.

وحسب (طلّاع) تحرص موسكو على أن تكون لها كلمتها في منطقة الغاز الناشئة في شرق المتوسط، التي تشمل قبرص وإسرائيل ولبنان وتركيا، ويوضح: "تحاول الإدارة الروسية تعزيز ذلك عبر سياستين: الأولى تتعلق بضرورة عمل الشركات الروسية على الاستثمار أو الهيمنة للمخزون الطاقوي المكتشف في المنطقة، والثانية تستند على سياسة الدعم والمساندة الاقتصادية لنظام الأسد للحصول على امتيازات مهمة في مجال الطاقة وخطط إعادة الإعمار".

فيما يتعلق بإيران، يوضح (طلّاع) خلال حديثه لـ"بلدي نيوز" أنه تبدو الأسباب الاقتصادية تحتل مرتبة متأخرة في سلم أولويات السياسة الإيرانية في سوريا، وذلك لصالح الأسباب الجيوسياسية والأمنية ورغبة طهران بالحفاظ على سيطرتها على دمشق، المركز الحيوي في مشروعها الإقليمي، هذا من جهة ومن جهة أخرى تكرس سياساتها العسكرية لصالح الحفاظ على خطوط الإمداد الأسلحة لحزب الله وخطوط إطلالتها على المياه الدافئة وكل تحركاتها في البادية والقلمون وحتى تلك التحركات على الطرف العراقي تصب في صالح أمور أمنية ومصالح في اعتمادها من التحالف الدولي كشريك رئيسي في مكافحة الإرهاب.

وييبن (طلّاع) أنه "عملياً لا تعارض ولا تنافس استراتيجي بين طهران وموسكو، فالعلاقة بينهما علاقة قائد محور وعضو رئيسي في هذا المحور، فطهران لا ترى خياراً ناجعاً لها سوى تمتين هذا التحالف وكذلك موسكو التي ترى حاجة في الاتكاء على طهران لأسباب تتعلق "بالنجاعة العسكرية".

رهن مستقبل سوريا الاقتصادي

يعتبر أستاذ الاقتصاد واستراتيجيات الإدارة (د.عبد الرحمن جاموس) أن الموضوع الأخطر في تاريخ سوريا هو إبرام اتفاقيات مع الاتحاد الروسي وإيران دون أن تعرض بنود الاتفاق الرئيسية.

ويستشهد (جاموس) بما تم الحديث عنه مؤخراً حول توقيع عقود بين شركات روسية ووزارة النفط والثروة المعدنية السورية، مضيفًا لـ"بلدي نيوز": "الغريب في الأمر أن الشركة ستلتزم في تحرير وحماية مناطق الآبار والمنشآت النفطية والمناجم مقابل حصولها على نسبة كبيرة من الإيرادات لفترة غير معلومة، مما يعني رهن مستقبل سوريا الاقتصادي بيد شركات أجنبية"، ويشدد (جاموس) على أن الأخطر هو أن تكاليف العمليات العسكرية اللازمة لا تندرج ضمن بنود الاتفاق، مما يعني أن التكاليف ربما ستدفع بشكل منفصل ومن الخزينة السورية، إما نقداً أو على شكل قروض، موضحًا: "كلنا نعلم أن العمليات العسكرية مستمرة وبالتالي إذا استمرت الحرب لسنين تصبح الإيرادات النفطية لا تغطي التكاليف العسكرية التي تم دفعها".

وفيما يتعلق بصفقة الفوسفات التي يتم الحديث عنها الآن، يرى (جاموس) أن هذه العقود لا يمكن تسميتها إلا بـ "صفقات التسليم" للروس والإيرانيين، حيث تمر سوريا في مرحلة جني المكاسب وطبيعي أن تحصل منافسة بين الروس والإيرانيين، وتابع القول: "سبق أن أبرمت اتفاقيات مشابهة مع إيران مثل تسليم خمسة آلاف هكتار من الأراضي الزراعية وألف هكتار لإنشاء مستودعات ومحطات للنفط والغاز، ورخصة تشغيل للهاتف المحمول، ومشاريع لتربية الماشية".

اتفاقيات مكنت موسكو من الاقتصاد السوري


يشدد الباحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية‏ (معن طلّاع) على أن موسكو استندت إلى "دوافع مساندة الدولة اقتصادياً" لتثبيت عدة اتفاقات وتفاهمات تسهم في تعزيز تحكمها في خارطة الطاقة من جهة وتكرس تبعية الدولة السورية الاقتصادية لموسكو واحتكارها لمواردها.

ومن هذه الاتفاقيات، ما وقع في مجال الطاقة بين وزارة النفط والثروة المعدنية السورية وشركة (سيوز نفط) الروسية، والتي حصلت موسكو بموجبها على حق التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة الممتدة من جنوب شاطئ طرطوس إلى محاذاة مدينة بانياس وبعمق عن الشاطئ يقدر بنحو 70 كيلو مترًا وبمساحة إجمالية تصل إلى نحو 2190 كيلو مترًا مربعًا، بالإضافة إلى حق التنقيب في حقل قارة في حمص الذي يحوي على 437 بليون متر مكعب من الغاز حسب تقديرات هيئة المسح الجيوبوليتيكة الأمريكية، والتي أكدت أن الساحل الشرقي للمتوسط يحتوي على مخزون من الغاز يقدر بـ 700 بليون متر مكعب.

ويشير (طلّاع) إلى أنه يظهر تهافت الروس على دعم النظام السوري للحؤول دون سيطرة أحد غيرها على هذا المخزون ومنافستها على أسواقها، حيث تم توقيع ثلاثة بروتوكولات للتعاون في المجال الجمركي بين مديرية الجمارك العامة وهيئة الجمارك الفيدرالية في روسيا الاتحادية في أواخر عام 2016، وذلك حول تنظيم المعلومات التمهيدية ما قبل وصول البضائع والمركبات التي يتم نقلها بين البلدين وتبادل المعلومات المتعلقة بالقيمة الجمركية للبضائع المنقولة بين روسيا الاتحادية وسوريا والتعاون في مجال تبادل المعلومات والمساعدة المتبادلة وفقا للنظام الموحد للأفضليات التعريفية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

كما عملت روسيا على توسيع التعاون بمشاريع نفطية ضخمة تتعلق بالتنقيب واستخراج النفط والغاز وإعادة بناء البنية التحتية للطاقة وتطويرها، كما تم توقيع اتفاق "القمح والوقود مقابل مشاريع إعادة الإعمار"، إذ طلبت حكومة النظام في آذار /2016، من موسكو، تزويدها بالقمح والوقود لتخفيف حدة النقص والمعاناة الناجمة عن الحرب، وعرضت في المقابل – على لسان وليد المعلم - إعطاء الشركات الروسية أولوية في إعادة الإعمار.

وقامت روسيا بتأسيس عدة معامل روسية، بالتوازي مع حركة الاستيراد والتصدير بين الجانبين، وخلال شهر آب 2016، رصد رجال أعمال روس 250 مليون دولار لتأسيس معامل من أجل إنتاج البطاريات والإطارات، ومعمل لإنتاج البيرة ومشروع لإقامة معمل للبرادات والغسالات والأفران وآخر لإقامة محولات، هذا من جهة، ومن جهة أخرى أعلنت الشركة الروسية المصنعة لسيارات "لادا"، أنها دخلت الأسواق السورية بأسعار منافسة.

واهتم الروس بسياحة الحرب الروسية في سوريا، إذ افتتح الروس العام الحالي بإعلان شركة روسية حصولها على رخصة تشييد سياحية، بعد تقديمها لمخططات استثمار موقع جول جمال السياحي في اللاذقية، بكلفة إجمالية وصلت إلى 22 مليون يورو، وفي المقابل، أعلنت إحدى الشركات الروسية السياحية تنظيم رحلات إلى خطوط الجبهات في سوريا، وحجزت علامتها التجارية بعنوان "سياحة الأسد"، كما عملت روسيا على توسيع مرفأي اللاذقية وطرطوس، إذ ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن وزارة النقل التابعة للنظام اتفقت مع شركتين روسيتين لتطوير وتوسيع مرفأي طرطوس واللاذقية.



روابط ذات علاقة
 
تعقيب المحامي والحقوقي اللبناني أ. نبيل الحلبي حول موضوع النازحين السوريين الذين استشهدوا تحت التعذيب على أيدي الجيش اللبناني:
مخابرات الجيش في عرسال لم تسمح بدخول كاتب عدل لتمكين ذوي الضحايا من توكيل محامية لمتابعة موضوع جثث المعتقلين المودعة في برادات مستشفيات زحلة وبعلبك ، ورئيس بلدية عرسال يتسلم 7 جثث لمعتقلين ويطلب من الأهالي عدم تصويرهم و يطلب دفنهم فوراً .
لا أعرف بأي صفة يتسلم رئيس البلدية الجثث و هذا يضعه أمام مسؤولية جنائية بالتواطؤ على إخفاء الأدلة .
المعتقل المتوفي يحب ان يتابع ذووه أو من ينوب عنهم قانونيا إجراءات إلزامية كتشريح الجثة وبيان سبب الوفاة تحت إشراف النيابة العامة الاستئنافية في البقاع ، وهذا لم يتم ويدل مما لا يدع مجالا للشك أن السلطات اللبنانية تخفي الأسباب الحقيقية للوفاة وتضع نفسها في شرك الإتهام .
لا تزال هناك ثلاث جثث لمعتقلين في براد مستشفى زحلة من بينهم الممرض انس الحسيكي وتحاول المحامية ديالى شحادة النضال من أجل منع دفنها قبل التحقيق وتشريح سبب الوفاة .
 
فيديو صادر عن #جيش_الإسلام يروي القصة الكاملة لإبعاد قوى #الثورة عن الأحياء الشرقية للعاصمة #دمشق.
 
مليشيات الأسد تقصف #درعا بعد ساعات عن إعلان الهدنة الكاذبة
#الجبهة_الجنوبية_تقاطع_أستانا
 
"التصدي لداعش يتطلب اسقاط نظام طهران" ... هذا ما قالته رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية #مريم_رجوي
 
عودة
أعلى