الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

‏‎ ‎‏.




الدفاع الروسية تعلن مقتل خمسة جنود روس في الغارة الامريكية على بلدة خشام بريف دير الزور.




‏‎ ‎‏.






يلينا ماتفييفا وهي زوجة احد مقاتلي واغنر ويدعى "ستانيسلاف" تقول:

"لقد تم رميهم في المعركة كالخنازير"

واضافت انها تعلم ان 30 روسيا من مقاطعة سفيردلوفسك يقاتلون مع زوجها في سوريا

ماتفييفا تقول انها فقدت الاتصال بزوجها ولاتعلم ان كان ميت او حي

يذكر ان بلومبيرغ اكدت مقتل 200 روسي في الضربة الامريكية، كما ذكرت جريدة كوميرسانت الروسية ان 600 روسي يقاتلون كمرتزقة في سوريا من خلال شركة واغنر
 
موقع كتيبة المدفعية الروسية في بلدة حلفايا بريف حماة الشمالي
N. : important artillery position (so called " |n Battalion") S. of . Set up in April 2017 following takeover of the town from Rebels.
DWEqgmwWsAA0XNo.jpg
 
خبر :

قالت مصادر محلية لوكالة الأناضول في محافظة دير الزور، إن قوات أمريكية تمركزت في معمل غاز "كونيكو "، لمواجهة أي هجوم محتمل من جانب مليشيات إيرانية على المعمل الكبير الخاضع لسيطرة لمليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

حيث حاولت ميليشيات إيرانية قبل اسبوع، التقدم باتجاه حقل غاز "كونيكو"، فتعرضت لقصف من طائرات أمريكية، ما أسفر عن مقتل العشرات من افرادها، قدرت مصادر محلية أن عددهم أكثر من 150 قتيل.

كما ذكرت وسائل إعلام روسية أن عددًا من "المتعاقدين العسكريين الروس قُتلوا" في هذه الضربة الأمريكية، وأيضا سقط العديد من المليشيات الايرانية بالغارات، وكان غالبية من قتلوا في الغارات من أبناء البلدات في محافظة ديرالزور التي سيطرت عليها القوات السورية ..

الصورة لخريطة تموضع القوى في المنطقة ..



 



بحسب وكالة الأنباء الفرنسية .. المتحدثة بأسم وزارة الخارجية الروسية تتحدث لأول مرة عن مقتل مواطنين روس بالضربة الأمريكية شرق دير الزور الأسبوع الماضي .. حيث ذكرت أنه خمسة روس وصفتهم (بالمدنيين) قد قتلوا جراء الضربة الأمريكية التي استهدفت قوات تابعة للجيش السوري كذلك .. و المقصود بالمدنيين الروس غالباً هو المتعاقدين التابعين للشركات العسكرية الخاصة و التي تعمل كجزء من القوة الروسية على الأرض في سوريا إلا أن موسكو لا تعتبرهم عسكريين روس بصفة رسمية.

يأتي هذا التصريح بعد عدة تقارير صحفية روسية تحدثت عن مقتل روس بنيران القوات الأمريكية حيث قدرت كومرسانت بتقرير لها أن عدد القتلى بلغ 23 روسياً.





Под ударами международной коалиции по борьбе с ИГ в Сирии, которую возглавляют США, могли погибнуть граждане России,…
RBC.RU

 
اين كانت هذه الاستماته فى القتال عندما كان النظام يتقدم على مطار ابو الظهور االعسكرى رغم ان هناك تلال حول المطار تسمح لهم بالدفاع على المطار .

DWGFMCOXkAE6urk.jpg
 
غنائم عصابات بشار من داعش في ديرالزور
Regime forces recovered at least 103(!) Malyutka ATGMs and derivatives from the Islamic State near Deir ez-Zor. The majority of these were likely initially captured by IS at the Ayyash weapon depots back in March 2016.


DV8XPbsWkAEpRXk.jpg
DV8Xq0NWAAAG_mI.jpg

 
اين كانت هذه الاستماته فى القتال عندما كان النظام يتقدم على مطار ابو الظهور االعسكرى رغم ان هناك تلال حول المطار تسمح لهم بالدفاع على المطار .

DWGFMCOXkAE6urk.jpg



داعش مامعو طيران ولا عشرات راجمات الصواريخ ولا مئات المدافع وهو الحلقة الاضعف حاليا
 



|| of Free Syrian Army forces in province, south Syria

DWFf-1OXUAA2QZO.jpg
 

عدسة بلدي نيوز تتجول في حي العجمي المحرر حديثا في حرستا بريف دمشق وتكشف حجم الدمار 2018/2/15
 

شاهد الغارات الروسيّة التي استهدفت مدينتي اللطامنة و كفرزيتا بريف حماة الشمالي
 

فيديوغراف ... مقتل لواء بإدارة الحرب الكيمياوية في سوريا، والمتهم ؟!
 
تجدد الاشتباكات بين ثوار فيلق الرحمن وقوات الأسد في جبهة جوبر/عين ترما بعد تفجير الثوار صباح أمس سلسلة أنفاق لقوات الأسد في حي ومقتل وجرح عدد من عناصره.
 


مصدر.. 7 قتلى إيرانيين في الغارة الإسرائيلية على "تي فور"
=======================



| 2018-02-14 23:00:56
b873dda35fd41b1a14c7bd25.jpg

بينهم ضباط طيارون وفنيون على الطائرات المسيرة - جيتي


أكد مصدر مطلع أن الغارة الإسرائيلية كانت عالية الدقة داخل مطار "تي فور"، كاشفا أنها (الغارة) استهدفت أماكن التواجد الإيراني فقط، والذي يبعد موقعهم عن موقع الروس 400 متر فقط.

وقال لـ"زمان الوصل" إن الدمار طال مكان تجمع الإيرانيين وعربات الإطلاق الأربع وهنكار الطائرات المسيرة ومستودع قطع فنية.

وذكر المصدر أن طوقا أمنيا فرض على أماكن التدمير، فضلا عن الطوق الأمني حول مواقع الإيرانيين بطبيعة الحال قبل الضربة الإسرائيلية.

المصدر أشار إلى أن دمارا شوهد في أماكن التواجد بشكل شبه كلي وشوهدت سبع سيارات إسعاف كانت تنقل المصابين والقتلى بعد الغارة (ليس إلى مشفى المدينة السكنية في تي فور بل إلى حمص مباشرة).

وأكد أن عدد قتلى الإيرانيين 7 عناصر بينهم ضباط طيارون وفنيون على الطائرات المسيرة، بالإضافة إلى عناصر فنية أخرى، لافتا إلى أن العناصر الباقين جرحى وقسم كبير منهم جروحهم بالغة.

وذكر المصدر أ ن عدد العناصر غير الإيرانية الذين أصيبوا بجروح هم ثلاثة عسكريين ضمن صفوف جيش النظام من عناصر الحراسة حول الموقع الإيراني.

وأوضح أن الطائرات الإسرائيلية استخدمت ذخائر متناسبة مع حجم الأهداف لدرجة أن الأبنية المجاورة لم تتأثر بالقصف، ولم تكن هناك انفجارات كبيرة مدمرة.

ورجح المصدر، الذي تحفظ على ذكر اسمها لأسباب أمنية، أن تكون الذخائر صواريخ موجهة عالية الدقة ذات رؤوس تدميرية صغير تتناسب مع حجم الهدف، لافتا إلى أن الطائرات المغيرة بدأت القصف بعد الساعة الخامسة والربع فجرا.

وكشف أن الروس نقلوا تمركز مروحياتهم قبل الضربة بعدة أيام من مطار "تي فور" إلى مطار "الشعيرات".


زمان الوصل
 
لماذا اختار تنظيم «الدولة» في ريف إدلب ان يسلم نفسه للجيش «الحر» وليس «تحرير الشام» إخوة المنهج؟!

إدلب – إسطنبول – «القدس العربي» : آخر المعلومات الواردة عن خفايا التسوية التي ادت لاستسلام مئات المقاتلين من تنظيم الدولة مع عائلاتهم في ريف ادلب، تشير إلى ان عناصر التنظيم فضلوا تسليم انفسهم إلى الجيش الحر في غرفة «دحر الغزاة»، بدلاً من تحرير الشام «إخوة المنهج» (وهي العبارة التي يتداولها الجهاديون لوصف التنظيمات المنتمية لمنهج السلفية الجهادية)، ورغم ان تحرير الشام هي التي ضغطت عسكرياً على التنظيم واجبرته على ابرام هذه التسوية، الا ان عناصر التنظيم اشترطوا ان يكونوا اسرى لدى عناصر الجيش الحر، حسب المصادر المحلية التي تحدثت اليها «القدس العربي».
ولعل أبرز الأسباب التي دفعت بعناصر التنظيم لاختيار معتقلات الجيش الحر، هو حالة الثأر العدائي بين تنظيم الدولة، وفصيله «الشقيق» تحرير الشام، ويظهر هذا التطور بوضوح كيف تبخرت الأواصر العقدية والأحكام الشرعية أمام نار الانتقام الفصائلي التي طالما قوضت الحركات الجهادية، كما يضيف مثالًا جديدًا على تأثير العوامل المحلية على قرارات التنظيم وتباينها من منطقة لاخرى، من الموصل للرقة للقلمون حتى ديف ادلب.
وتحدثت «القدس العربي» إلى مصدر مطلع على مجرى عملية التسوية في بلدة «الخوين» التي ما زالت تشهد توتراً، بسبب اختباء بعض عناصر التنظيم القيادية فيها ورفضهم الاستسلام، ويقول المصدر «معظم مقاتلي التنظيم في هذه المنطقة من ابناء ريف حماة الشرقي والشمالي وتدمر، كثير منهم كانوا مع لواء الاقصى الذي بايع التنظيم بعد نزاعه مع تحرير الشام، واكثر ما اضطرهم للتسليم هو حصارهم مع عائلاتهم، حيث يوجد اكثر من 80 امرأة وطفل معهم، اضافة لتزايد عدد الجرحى جراء المعارك بين التنظيم من جهة والنظام وتحرير الشام من جهة أخرى، فقد قتل عناصر عديدون من التنظيم اثناء عملية التسلل التي نفذها التنظيم لخرق خطوط النظام للوصول لمناطق المعارضة، ولعل أبرز القيادات الذين قتلوا من التنظيم على يد النظام خلال هذه العملية هو الحاج رضوان تمانعة، اثر كمين نصبه النظام للتنظيم خلال عملية التسلل، أما الجرحى الذين اصيبوا خلال هذه العملية، وسلموا انفسهم لغرفة «دحر الغزاة»، فقد تم نقلهم إلى مستشفيات في ادلب، بعد ان تم إخلاؤها من الزوار ومرافقي المرض، وسط تكتم امني شديد».
وبينما تشير أنباء إلى تمكن قيادات وعناصر أخرى من التنظيم من الوصول والدخول فعلاً لريف إدلب، وبينهم عناصر سابقون من لواء التوبة الذي بايع التنظيم مؤخراً، يؤكد المصدر الذي تحدثت إليه «القدس العربي» إلى ان العديد من المقاتلين التابعين للتنظيم ما زالوا متحصنين في قرية الخوين وبينهم قيادات، ومن ضمن القيادات الذين يتردد انه تم اعتقالهم على يد الجيش الحر، القيادي عمر الحجي.

منافس «جهادي»

يعلق ابو حذيفة الشامي القيادي الجهادي في ادلب، على تفضيل عناصر تنظيم الدولة للاستسلام للجيش الحر، بالقول «تنظيم الدولة يعتبر هيئة تحرير الشام ألد اعداءه الذين خاضوا معه حربا مسعورة، جعلت الصراع بينهم ثأريا، فمن حيث المنهج تحرير الشام اقرب فكريا وتنظيميا لتنظيم الدولة من الفصائل الثورية العلمانية أو الإخوان المسلمين، ومن الأسباب أيضا، أن الجيش الحر لم يخض معارك مع التنظيم في هذه المنطقة، كما هو الحال مع تحرير الشام»
ويضيف الشامي سبباً آخر «التنظيم يمكن ان يجد في الجيش الحر سبيلاً لاطلاق سراح عناصره بفدية مالية، كما أن التنظيم لا يرى في الجيش الحر منافسًا على الشرعية الجهادية التي اختزلها لنفسه، بينما يعتبر تحرير الشام منافساً له «في المقابل، يذهب القيادي الشامي، إلى ان تحرير الشام تريد ان تثبت للعالم بأنها بعيدة فكرياً وتنظيمياً عن تنظيم الدولة، بينما ارادت الفصائل من خلال اعلانها عقد صفقة الاستسلام مع التنظيم، ان توجه رسائل لتحرير الشام بأنها غير جادة في محاربة تنظيم الدولة، ويضيف الشامي «الفصائل تريد القول بأن تحرير الشام، هي ايضاً ستكون مستهدفة، باعتبار انها ايضاً جهادية، وتحمل نفس الفكر، وهذا امر تدركه تحرير الشام لذا اغاظها اعلان الفصائل».
اما الباحث في شؤون الجماعات الجهادية، شمس الدين النقاز، فيعتبر أن عملية استسلام التنظيم تعتبر انهيارا تاما في صفوفه في إدلب، فهي ضربة كبيرة له، خاصة وأنه كان يراهن على إطالة أمد الصراع في ريف ادلب، ويضيف النقاز في حديثه لـ «القدس العربي» «هذا الانهيار يؤكد أن هناك لا مركزية في اتخاذ القرار في صفوف التنظيم الجهادي، وهي المرة الأولى التي يُؤسر فيها نحو 400 مقاتل من مختلف المناطق، بدون مبرّرات قتالية بالمفهومين الأمني والعسكري»، معتبرا أن هذا الانهيار كان متوقّعاً نظراً للحصار المطبق على التنظيم منذ أشهر، ووقوعه بين فكّي كماشة، قوات المعارضة والنظام، وانقطاع موارد التموين والتمويل.
ويقول الكاتب المطلع على شؤون الجهاديين، «ان حجم «الغلّ والحقد» الذي يُكنُّه الجهاديون لبعضهم البعض، وصل حد مقتل عدد من المعتقلين تحت التعذيب الوحشي بداعي انتزاع الاعترافات، أو نيل الحسنات بقتل أحد «الخوارج» أو «المرتدّين» مستندين في ذلك على عدد من النصوص الشرعية».
 
مقتل لواء بـ"إدارة الحرب الكيميائية" في ظروف غامضة

3371527450-crop.jpg


بلدي نيوز - (عمر الحسن)
أعلنت صفحات موالية لنظام الأسد عن مقتل اللواء في قوات النظام، أحمد محمد حسينو، أمس الأربعاء، دون أن توضح ملابسات مقتله.
ويشغل اللواء حسينو، منصب نائب مدير إدارة كلية الوقاية الكيمائية التابعة لقوات النظام، ولم يعرف مكان مقتله، أو الطريقة التي قتل بها، ونشرت صفحات موالية لنظام الأسد على موقع التواصل الاجتماعي بعض الصور من تشييعه.
وشغل منصب رئيس فرع الكيمياء في الفرقة الرابعة التابعة "لحرس النظام الجمهوري" ويرأسها اللواء في قوات النظام ماهر الأسد، شقيق رأس النظام.
و"حسينو" من سكّان محافظة اللاذقية إلا أنه ينحدر من قرية الزقزقانية التابعة لمحافظة إدلب، وهو رئيس أركان ونائب مدير إدارة كلية الوقاية الكيميائية في النظام.
وقالت بعض الصفحات التابعة للمعارضة السورية، إن اللواء حسينو كان على رأس عمله عندما قامت الفرقة الرابعة بمجزرة الغوطة عام 2013، حيث كان رئيساً لفرع الكيمياء فيها وقت حصول المجزرة.
ورجح بعض الناشطين المعارضين أن "حسينو" قتل في ريف دمشق، بينما قال فريق آخر أنه قتل في الضربات الجوية "الإسرائيلية" الأخيرة التي جاءت ردا على إسقاط الطائرة "أف 16".
وتأسست مدرسة الحرب الكيميائية في سوريا عام 1971، ثم غيّر حافظ الأسد اسمها إلى كلية الحرب الكيميائية في عام 1978، ثم حوّل بشار الأسد اسمها إلى "كلية الوقاية الكيميائية" عام 2013.
 
نُذر اقتتال فصائلي جديد شمالي سوريا

بلدي نيوز - حلب (عمر حاج حسين)
أصدر أهالي ووجهاء بلدة (كفرتعال) بريف حلب الغربي، والمجلس المحلي ومجلس الشورى في البلدة، بياناً أمس الأربعاء، طالبوا خلاله الفصائل العسكرية بتحييد المدينة من أي اقتتال سيحصل في الأيام القادمة.
وجاء في البيان "نحن أهالي ووجهاء بلدة كفرتعال والمجلس المحلي ومجلس الشورى فيها، تبين أن هناك حشود ونُذر اقتتال بين بعض الفصائل".
وأضاف الوجهاء "نرفض وندين الاقتتال بين الفصائل ولا نبرره لأي سبب كان، وندعو لحل كل الخلافات عبر الاحتكام إلى الشرع الحنيف".
ورفض البيان "اتخاذ بلدة كفرتعال محورا من محاور الاقتتال"، مؤكداً أن "بلدة كفرتعال بكافة أبنائها ليست طرفاً ولا ساحة اقتتال".
ودعا البيان "أهل البلدات والقرى الأخرى إلى تحصين بلداتهم من الانخراط في أي اقتتال، ومنعه بكافة السبل وتوجيه أبنائهم لقتال النظام فقط".
يُشار إلى أن تحركات عسكرية دفاعية لـ"هيئة تحرير الشام" وحركة "نور الدين الزنكي"، تمت ملاحظتها على أطراف بلدة (كفرتعال).
وشهدت قرى وبلدات ريف حلب الغربي وريف إدلب الشمالي، اشتباكات وقصفا متبادلا بين كل من حركة "نور الدين الزنكي" و"هيئة تحرير الشام" في الأشهر الماضية، أثارت سخط الأهالي وغضبهم.
21e4f7d27e020febd8c2a4df01a69c45.jpg
 





دخل رتل كبير للجيش التركي صباح اليوم بعمق 65 كم ضمن الأراضي السورية وتمركز عند الصوامع بالقرب من قرية الصرمان شرق مدينة معرة النعمان. ويعتبر هذا أعمق توغل للجيش التركي ضمن الأراضي السورية.

DWD2ff2WAAAQhQL.jpg

 
عودة
أعلى