الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

عندما تريد أن تنفي خبر بذكاء فيظهر ما بك من غباء

DV_cTZ6XcAAos9N.jpg
 
ناشطون يبدون امتعاظهم من الهدن الغير مبررة في #كفريا و #الفوعة و يبثون صورة لإحدى المدافع المرابطة على جبهة البلدتين حيث يظهر آثار الصدأ عليها بسبب عدم استخدامها منذ سنوات


DWAxhQdWAAEW2p9.jpg
 
الصراع على "كونيكو".. هل يكون القشة التي تقصم ظهر إيران؟

2745610948-crop.jpg


بلدي نيوز – (كنان سلطان)
تناقلت مصادر مختلفة؛ أنباء حول توجيه التحالف ضربة جديدة للميليشيات المحسوبة على الحلف الروسي وتقودها إيران التي باتت تشكل حملاً زائداً على روسيا في ريف دير الزور الشرقي، وفي المقابل عزز النظام وميليشياته من تواجدهم في بلدة "سعلو"، عقب مناوشات استمرت منذ العاشر من شهر شباط الجاري.

شكل الصراع بين الحليفين الروسي والأمريكي، بدأ ينكشف في ريف دير الزور، على الرغم من التنسيق الظاهر، ولعل أحد تمظهراته هو محاولات النظام والميليشيات الإيرانية تخطي المنطقة التي تفصل بين سيطرة النظام وأحلافه من جهة، ومنطقة سيطرة القوات التي يدعمها التحالف، وما تبعه من رسالة أخذت طابعا أكثر جدية وفاعلية، حين قصف التحالف هذه القوات وكبدها خسائر كبيرة.

لم تقف محاولات الحلف الروسي عند هذا الحد، على الرغم من الضربة الموجعة التي تلقاها، فها هو ذا يعيد تجميع عناصره في بلدة "سعلو" التي تقابل بلدة "البصيرة" مع استمرار المناوشات في أكثر من نقطة، بهدف التقدم شرقي الفرات.

ويرى مراقبون أن رغبة النظام واضحة في السيطرة على حقل "كونيكو" النفطي، في ظل الهيمنة المطلقة على منابع النفط والغاز في دير الزور من قبل قوات سورية الديمقراطية، الأمر الذي قد يفتح باب الصراع مجددا بين هذه الأطراف.

الكاتب الصحفي "فراس علاوي" قال: "ظاهر الأمر هو أن النظام يقدم على بعض الممارسات الاستفزازية وتخطي المحظورات المتفق عليها بين القوى الفاعلة".

ويرى "علاوي" في تصريح لبلدي نيوز أن "الحكاية تبدأ وتنتهي عند إيران، والتي تهدف لخلط الأوراق وإثبات وجودها، وترفض تجاهل مسألة أن تكون خارج أي تسوية أو تقاسم نفوذ في سوريا".

وأضاف المتحدث: "إقصاء إيران يعني عدم الاستقرار في هذه المنطقة، والنظام لا يملك كثيراً من الخيارات، فهو مجبر على المضي مع إيران في مشروعها".

ولفت "علاوي" إلى أن "هناك حالة انقسام على مستوى النظام، وتعيش هذه المنظومة حالة صراع لجهة اختيار الجانب الروسي أو الجانب الإيراني".

وبحسب ما يرى "علاوي" فإن "كونيكو" لا يمثل أهمية اقتصادية بالنسبة للدول المهيمنة على قرار الحرب والسلم في سوريا، وإنما يشكل رافعة اقتصادية حقيقية للنظام و(قسد) على حد سواء، فضلا عن كونه يرفع عن كاهل هذه الدول جانباً من الخسائر في حال استثمر من قبل أحدها لجهة تمويل هذه الحرب".

ورجح المتحدث استمرار المناوشات الحاصلة في دير الزور إلى حين التوصل لاتفاق بين روسيا وأمريكا، مشيرا إلى أن "أي تهور قد يكون له عواقب غير محمودة على إيران والنظام، إذ أن أمريكا سيكون ردها قاسيا هذه المرة، وستكون إيران وميليشياتها هدفها المباشر".

وكان التحالف قد استهدف رتلا للنظام والميليشيات التي تدعمها إيران قبل أيام، عندما حاولت التقدم إلى شرقي الفرات حيث تسيطر "قسد"، وكبدت هذه القوات خسائر فادحة، في رد بدا هو الأعنف حتى الآن
 
إخلاء مروحيات "مطار تفتناز" يثير ضجة في إدلب

3550126053-crop.jpg


بلدي نيوز – إدلب (محمد وليد جبس)
تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، صوراً لسيارات نقل كبيرة تحمل على متنها بقايا طائرات مروحية أخرجتها "هيئة تحرير الشام" من "مطار تفتناز" العسكري إلى جهة غير معلومة.

في سياق ذلك؛ صرح مصدر خاص من أبناء مدينة تفتناز بريف إدلب الشمالي، لبلدي نيوز، أن عناصر من "هيئة تحرير الشام" التي تسيطر على مطار تفتناز العسكري "أخرجت اليوم طائرة مروحية محملة على متن سيارة شحن كبيرة إلى جهة غير معلومة، ومن الممكن أن تكون قد باعتها كخردوات وذهبت إلى مناطق النظام."

وتساءل المصدر: "هل يعقل أن تباع أدوات هذه المطار أو تذهب إلى مناطق سيطرة النظام المجرم الذي كان يقصف بها المدنيين وأهالي المنطقة بعد أن قدم عشرات الأبطال أرواحهم بغية تحريرها وتخليص الشعب من شر براميلها وصواريخها المتفجرة التي قتلت المئات من الأبرياء ودمرت العديد من المنازل والمرافق العامة في أغلب قرى إدلب".

بينما قالت مصادر أخرى لبلدي نيوز: إن "هيئة تحرير الشام تعمل على إخلاء المطار من الطائرات إلى مكان آخر غير مصرح عنه حتى الآن، بغية دخول قوات عسكرية تركية من المتوقع أن تتمركز داخل أسوار وأبنية المطار مع آلياتها العسكرية، مشيراً إلى أنه من المتوقع أيضاً جعلها مركزاً عسكرياً للقوات التركية التي ستنشر قواتها كنقاط مراقبة بدءاً من ريف حلب الجنوبي وصولاً إلى ريفي إدلب وحماة.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعشرات المنشورات التي تحمل صورة نقل هيكل الطائرات، ووصفت نقل الهياكل من المطار إلى مناطق النظام بالاستهانة والاستهزاء بدماء الشهداء الذين قدموا أرواحهم من أجل تحرير المطار، ليأتي من يعيدها إلى من قصف بها منازلهم وقتل أبناءهم وهجرهم، على حد وصفهم.
 
نذر حرب إقليمية ودولية في سوريا

2236435780-crop.jpg


بلدي نيوز - (متابعات)
يبدو أن التطورات الأخيرة في سوريا تهدد بإغراق دول جديدة وجرها للصراع، ما ينذر باندلاع حرب إقليمية أو دولية.
تقول صحيفة "واشنطن بوست" إن الحرب التى بدأت بمظاهرات سلمية ضد نظام بشار الأسد تتحول بشكل سريع إلى هرولة عالمية للسيطرة على بقايا دولة سوريا، مما يخاطر بصراع أكبر.
فتحت سماء تزدحم فيها الطائرات الحربية لنحو ست دول، تتقاتل مجموعات من الفصائل المدعومة من القوى المختلفة ضد بعضها البعض في مجموعات متنوعة، فالحلفاء في جبهة ما أعداء في أخرى، ويوجد للولايات المتحدة وتركيا وإيران قوات على الأرض، وتصطدم بشكل متزايد.
ففي غضون أسبوع واحد، خسرت روسيا وتركيا وإيران وإسرائيل طائرات لها على يد نيران معادية، بينما كانت الولايات المتحدة تقاتل لأيام لوقف الميليشيات السورية المدعومة من إيران في الصحراء الشرقية، مما جعل القوات الأمريكية أقرب إلى الاشتباك في الصراع السوري.
ونقلت واشنطن بوست عن سامي نادر من معهد المشرق للدراسات الإستراتيجية قوله "المخاطر كبيرة.. هناك حرب باردة جديدة تسود فى سوريا، وأي تصعيد يمكن أن يمهد الطريق لحرب إقليمية أو دولية نظرا لحقيقة أن القوى الكبرى حاضرة بشكل مباشر على الأرض وليس عبر وكلاء، مثلما كان الحال في الماضي".
 
عدد الفطائس الروس المرتزقة والنصيرية والايرانية الذين استهدفتهم أميركا أقرب لل 600 قتيل دير_الزور



Pro-Russian fighter after visiting injured Russians from air strike last week in : "The figure of 600 (killed Russian citizens) is no myth."


DV7Vu9uW0AIxl9i.jpg
 
ali al ahmad



كل الأخبار جاءت قبل يومين ان النظام فتح الطريق لافراد داعش لكي يقاتلوا الجيش الحر ... لكن ما حصل انهم استسلموا وبأعداد كبيره ومعهم سلاح .... اذا لماذا لم يستسلموا لقوات النظام ؟؟ لتعرفوا ان ٩٩/١٠٠ مما يصلنا كذب ودجل
 
منظمة الأمم المتحدة للطفولة Unicef متورطة بفضائح اغتصاب و استغلال للأطفال مقابل عملها "الخيري"، إذ كشفت تحقيقات أن المنظمة مسؤولة عن 60,000 حالة إغتصاب خلال عقد من الزمن.

DWANT_oX0AEMQEk.jpg
 
"بلومبرغ": الضربات الأمريكية الجوية قتلت العشرات من المرتزقة الروس في شرق سوريا
==================


نقلت شبكة "بلومبرغ"، الإخبارية الأمريكية، عن مسؤول أمريكي وثلاثة روس مطلعين، أن القوات الأمريكية قتلت عشرات المرتزقة الروس في سوريا الأسبوع الماضي في ما قد يكون أشد اشتباكات بين الخصوم السابقين منذ الحرب الباردة.

وكشف التقرير أن 200 من المقاتلين المتعاقدين، وأكثرهم من الروس الذين يقاتلون في صفوف قوات الأسد، قُتلوا في هجوم فاشل على قاعدة تسيطر عليها القوات الأميركية والكردية في منطقة دير الزور الغنية بالنفط. وأوضح مسؤول أمريكي أن عدد القتلى في المعارك بلغ نحو 100 شخص مع إصابة 200 إلى 300 بجروح لكنه لم يتمكن من معرفة عدد الروس.

وقال الجيش الروسي إنه لا علاقة له بالهجوم، وقد قبلت الولايات المتحدة هذا الادعاء. ورفض المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين، دميتري بيسكوف، التعليق على تقارير وقوع خسائر في صفوف الروس، قائلا إن الكرملين لا يتتبع سوى بيانات القوات المسلحة للبلاد. وتحدث بوتين مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هاتفيا اليوم، بيد أنه لم يبحثا العمل العسكري في شرق سوريا.

ورأى المحلل السياسي المستقل، فلاديمير فرولوف، وهو دبلوماسي روسي سابق أن "هذه فضيحة كبيرة قد تسبب أزمة دولية حادة"، مستدركا: "لكن روسيا تزعم بأنه لم يحدث شيء".

وقد بدأ هجوم الأسبوع الماضي، على بعد 8 كيلومترات شرق خط الفرات، عندما أطلقت القوات الموالية للأسد قذائف متقدمة في كتيبة مدعومة بالمدفعية والدبابات ونظم الصواريخ متعددة الإطلاق وقذائف الهاون، وفقا لما ذكره العقيد توماس فييل، المتحدث باسم الجيش الأمريكي. وقد ردت الولايات المتحدة، التي يتمركز مستشاروها في القاعدة إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية، بالطائرات والمدفعية.

وقال العقيد "فييل" إن مسؤولي الائتلاف "كانوا على تواصل منتظم مع نظرائهم الروس قبل وأثناء وبعد الهجوم غير المستفز الذي أحبطناه". وردا على سؤال حول مقتل المرتزقة الروس في سوريا، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي ايه)، مايك بومبيو، أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي في واشنطن، أمس الثلاثاء، إنه سيترك التفاصيل للبنتاغون، مستدركا: "لكننا رأينا في حالات عديدة قوات أجنبية تستخدم مرتزقة في المعارك التي بدأت بالاقتراب من الولايات المتحدة".

وأشار تقرير شبكة "بلومبرغ" إلى أنه ليس من الواضح من كان يدفع الوحدة الروسية، أ كانت روسيا مباشرة أم قوات النظام أم إيران أم طرف آخر وذكرت تقارير في وسائل الإعلام الروسية أن شركة "فاغنر" الأمنية الروسية الخاصة، وهي تشبه في مهامها وعملها نشاط مجموعة "بلاك ووتر"، تعاقد معها الأسد أو حلفاؤه لحماية مواقع الطاقة السورية مقابل امتيازات النفط.

ونقل تقرير بلومبرغ" عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، أن الولايات المتحدة تجر ىحاليَا محادثات مع روسيا بحثا عن تفسير لما حدث. وأوضح المسؤولان أن الولايات المتحدة كانت في حيرة من أمرها، لأنها اتبعت الإجراءات المناسبة اتبعت، إذ استخدمت القوات الأمريكية خط التفاهم للحصول على موافقة روسيا للدفاع عن قوات التحالف ضد المهاجمين. وقال المسؤولان أيضا إنه لم يتضح بعد ممَن تتشكل القوة المهاجمة. وأفادا أن خط التفاهم مازال قائما مع الروس، وأن روسيا لم تحتج حتى الآن على قرار شن الضربات الجوية.

ونقل التقرير عن أحد قادة المرتزقة قوله في محادثة عبر الهاتف إن عشرات الجرحى لا يزالون يعالجون في المستشفيات العسكرية في سانت بيترسبورغ،. وكشف "ألكسندر ايونوف"، الذي يدير مجموعة من الكرملين تدعم العلاقات مع الانفصاليين، وهو من الذين قاتلوا شخصيا إلى جانب القوات الموالية للحكومة، أن معظم القتلى والجرحى كانوا من الروس والأوكرانيين، وكثير منهم من قدامى المحاربين في النزاع الانفصالي في شرق اوكرانيا.

 



نكتة استعمارية سمجة: روسيا تعتبر الوجود الأمريكي في سوريا احتلالا،

وأمريكا تعتبر الوجود الإيراني في سوريا احتلالاً وتطالب بخروج إيران،

وروسيا وأمريكا تتبادلان الاتهامات حول أطماعهما بسوريا.

ايها الضباع كلكم مستعمرون يجب أن ترحلوا جميعاً.

ليس هناك مستعمر جيد ومستعمر حقير. كلكم حقراء

 



إضحك مع المخابرات الجوية السورية...

هذا الإعلان موجود أمام فرع المخابرات الجوية في حلب... يا لهووووي.

قال حرية تعبير قال... وين؟ في المخابرات الجوية

DV_nQmCW0AAxq5T.jpg
 



إضحك مع المخابرات الجوية السورية...

هذا الإعلان موجود أمام فرع المخابرات الجوية في حلب... يا لهووووي.

قال حرية تعبير قال... وين؟ في المخابرات الجوية

DV_nQmCW0AAxq5T.jpg
فكرتني بقولة ماوتسي تونغ الشهيرة : دع مائة زهرة تتفتح ومائة مدرسة تتجادل.
 
تفجير "شبكة أنفاق" للنظام في جوبر
قتل عدد من قوات الأسد وجرح آخرون (الأربعاء) في تفجير نفذه "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر، على جبهات حي جوبر في العاصمة دمشق.
وأفاد بيان لـ"الفيلق" أن كتيبة الهندسة التابعة له تمكنت من تفجير شبكة أنفاق كانت قوات النظام تريد استخدامها لاقتحام نقاط الثوار في جوبر.
photo_2018-02-14_17-42-27.jpg


وقبل نحو أسبوع سقط أكثر من 14 قتيلاً للنظام في عين ترما بريف دمشق، جراء كمين محكم نفذته وحدات الهندسة في "فيلق الرحمن" حيث تشهد المنطقة اشتباكات متواصلة منذ 7 أشهر لم يتوقف بها النظام عن مواصلة محاولاته الدخول إلى عين ترما.

 
عودة
أعلى