بـوابة مصـر الأقتصادية

شحن الدفعة الأخيرة من الجرارات الأمريكية من طراز "جنرال إلكتريك" الأمريكية، من الولايات المتحدة الأمريكية، استعدادا لوصولها ميناء الإسكندرية خلال شهر مارس الجاري، لدعم أسطول الجر بالديزل في إطار المشروع الضخم لتطوير خطوط الجر السككي في مصر



وخضعت لتجارب واختبارات تشغيل بعد التصنيع بولاية بنسلفانيا الأمريكية، حتي الآن الهيئة استقبلت 100 جرار من أصل 110 جرار .
 

شهد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، توقيع بروتوكول تعاون بين معهد بحوث الإلكترونيات ومعهد شنغهاى للأنظمة الميكروإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات،

مشاهدة المرفق 360518



ويهدف إلى التوأمة ونقل التكنولوجيا بين حاضنة "طريق" التابعة لمعهد بحوث الإلكترونيات ونظيرتها "innospring" التابعة لمعهد شنغهاى.

وثمن الوزير هذا التعاون المثمر بين الجانب المصرى والصينى الذى يعتبر شريك استراتيجى لمصر ف العديد من المجالات وبالأخص صناعة الإلكترونيات، مشيرا إلى اهتمام مصر بتطوير هذا المجال الحيوى وتعظيم مشاركته فى الاقتصاد المصرى.
وأوضح د. عبدالغفار أن الوزارة لها خطة طموحة للتعاون مع مختلف دول العالم لنقل تكنولوجيا صناعة الإلكترونيات وتوطينها فى مصر مشيدا بجهد معهد بحوث الإلكترونيات فى تنفيذ هذا الاتفاق وما يتيحه من فرص لشباب الباحثين للاستفادة منه.

وأشار الوزير إلى أن البروتوكول يهدف لتعزيز وتطوير ومساعدة كل من برامج الحاضنتين فى أبحاث صناعة الإلكترونيات، وتحديدا مشاريع حاضنة "SIMIC-Innospring" المتخصصة فى أنظمة المستشعرات اللاسلكية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، و حاضنة "ERI-TARIEIC" أو "طريق" المتخصصة فى صناعة الإلكترونيات فى مجال دعم الابتكار فى برامج الحاضنات ومسرعات الأعمال، وكذلك التعاون فى مجال البحث والتطوير التكنولوجى وأنشطة التسويق ونقل التكنولوجيا وتسويق براءات الاختراع والترويج لها، والتعاون فى نقل التكنولوجيا فى الهندسة الصناعية لتحويل نماذج الأبحاث الأولية إلى نماذج صناعية قابلة للإطلاق فى الأسواق.


وأضاف د. عبدالغفار أن البروتوكول يتيح تبادل الزيارات بين الباحثين المتخصصين والقائمين على برامج الحاضنتين من أجل رؤية استراتيجية مشتركة ذات تأثير اقتصادى وتشغيل حسب الخبرات المتاحة.
قام بتوقيع البروتوكول د. هشام الديب رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، ود. رين جايا المدير العام لحاضنة "إنوسبرنج" الصينية، كما شهد التوقيع عبر الفيديو كونفرانس من السفارة الصينية بالقاهرة السيد/ لياو ليتشيانج السفير الصينى بمصر، ومن السفارة المصرية بالصين السفير أحمد عبد العزيز القنصل العام للسفارة المصرية بشنغهاى.

مشاهدة المرفق 360519


وعلى جانب آخر تفقد الوزير والسادة الحضور المقر المؤقت لمدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات التابعة لمعهد بحوث الإلكترونيات، والذى يضم مركز تحديث الصناعة وعدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال العاملين بقطاعى الصناعات الإلكترونية والرقمية، واطلعوا على نماذج للشركات الناشئة المتخرجة من حاضنة "طريق"، وخلال فعاليات الزيارة تم توقيع بروتوكول تعاون هو الأول من نوعه بين مدينة العلوم والتكنولوجيا التابعة للمعهد، وشركة "MSA"للمشروعات التجارية ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة ويمثلها فى مصر شركة الشرق الأوسط للأنظمة الأمنية وتكنولوجيا المعلومات، وذلك للتعاون فى أبحاث وصناعة الإلكترونيات، وهى أول شركة استثمارية بالمدينة، ويهدف البروتوكول إلى دعم الاقتصاد وزيادة فرص الاستثمار فى مخرجات البحث العلمى وريادة الأعمال والتدريب خاصة فى مجال التحول الرقمى وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وتعزيز المساهمة فى التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة من خلال سياسات وبرامج التنمية الصناعية.


قام بالتوقيع د. هشام الديب ممثلا للمدينة، والسيد إبراهيم الجارحى الرئيس التنفيذى لشركة MSA.
هو دة الشغل اللة ينور
 
تفقد السيد وزير النقل الفريق كامل الوزير لمجسم معماري من تنفيذ شركة جاما الهندسية لخط السكة الحديد الجديد الذي سيصل بين ابو قير و غرب بورسعيد و ايضا محطة قطار بالكهرباء (LRT)

FB_IMG_1614897363196.jpg
 
تدشين خط ملاحي جديد بين مصر وروسيا لنقل الحاصلات الزراعية المصرية إلى روسيا

FB_IMG_1614943465331.jpg





الرابط:

Russian shipping line launched to export Egyptian crops

English article:

دشنت شركة كادمار المصرية للملاحة، خطا ملاحيا جديدا لنقل الحاصلات الزراعية المصرية إلى روسيا، عبر رحلات أسبوعية تبدأ في آذار/مارس الجاري بين مينائي الإسكندرية ونوفوروسيسك.

وأعلنت كادمار، في بيان، عن "بدء الخدمة الملاحية التي قام بتدشينها خط ليدر لاين الروسي، بالتعاون مع وكيله توكيل كادمار للملاحة، مخصص لنقل الحاصلات الزراعية المصرية مثل الموالح، والبطاطس، والعنب، والرمان، وغيرها، اعتبارًا من (آذار) مارس الجاري".

وتابعت: "ستستمر تلك الخدمة إلى حين نهاية موسم التصدير من خلال رحلات إبحار أسبوعية بين محطة حاويات الدخيلة بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إلي محطة حاويات ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، في رحلات منتظمة مباشرة من دون التوقف في أي ميناء".

وأشاد الخط الملاحي بـ"الدعم المقدم من وزارة النقل في ظل قيادة كامل الوزير، وزير النقل في مصر، في مشروعات تطوير البنية التحتية للموانئ بالقرار 417 بتعديل القرار 800 لسنة 2016، الذي أسهم في جذب العديد من الخطوط الملاحية، وتطوير المنظومة اللوجستية في مصر، من خلال جهاز تنظيم النقل والبدء في إنشاء عدد من الموانئ الجافة تزامنا مع صدور قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020".

 
‏استمرار شحن البضائع في ميناء العريش البحري

FB_IMG_1614943549357.jpg




أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في بيان صادر صباح اليوم، عن مغادرة السفينة URANUS المتجهة إلى المغرب - بعد توقف 8 سنوات - بحمولة 6 آلاف طن من الأسمنت الأبيض المعبأ من سيناء، بعد عمليات الشحن لمدة 48 ساعة متواصل العمل داخل الميناء، وذلك في إطار استمرار تصدير المنتجات السيناوية المعبأة والخام من الميناء منذ إعادة تشغيله في يناير الماضي.



FB_IMG_1614943554701.jpg

وقد استقبل ميناء العريش البحري التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس - القطاع الشمالي- السفينة URANUS القادمة من اليونان أول أمس والتي ترفع علم توجو ويبلغ طولها 116 متراً بغاطس 7 أمتار وهي السفينة رقم 15 التي استقبلتها الميناء خلال هذه الفترة بعد إعادة التشغيل، والرابعة من نوعها لتصدير الأسمنت الأبيض المعبأ من قِبل شركة سيناء للأسمنت الأبيض.

وفي هذا السياق، صرح المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن ميناء العريش يتمتع بموقع فريد ومتميز على البحر متوسط يصل بين قارتي أوروبا وآسيا مما استدعى عملية تطويره وذلك بالاشتراك مع القوات المسلحة لكي يكون قادراً على استقبال السفن الحديثة وبحمولات ضخمة، فضلاً عن العمل على تصدير البضائع السيناوية مثل الأسمنت والرمل والملح والرخام إلى الأسواق الخارجية، وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة ودفع عملية التنمية فى شبه جزيرة سيناء.


FB_IMG_1614943558668.jpg

وأضاف المهندس يحيى زكي أن عمليات التطوير التي تشهدها الميناء تأتي في إطار توجيهات وتكليفات السيد رئيس الجمهورية وتسريع وتيرة الأعمال بالميناء والتنسيق مع الجهات المعنية والقوات المسلحة للإنتهاء منها خلال عامين لتشغيل الميناء ورفع كفاءته ليضاهي الموانئ العالمية وينافس مثيلاته بشرق البحر المتوسط، على أن تنعكس عمليات التطوير على أبناء المحافظة في إطار تنمية شبه جزيرة سيناء، حيث أنه الميناء البحري الوحيد بالمحافظة.

وأشار رئيس المنطقة الاقتصادية إلى التيسيرات التي منحتها المنطقة الاقتصادية للشركات التى تقوم بالتصدير والتي استفادت منها الشركات بشكل كبير لفتح أسواق جديدة لها في أوروبا وشمال إفريقيا، لافتاً إلى تصدير 70 ألف طن من المنتجات السيناوية التي تشمل "أسمنت أبيض وأسود وملح" منذ إعادة التشغيل للميناء، وكانت أبرز الدول المستوردة لهذه المنتجات "روسيا وسوريا واليونان والمغرب وليبيا".

FB_IMG_1614943562880.jpg




الجدير بالذكر أن ميناء العريش التابع للمنطقة الاقتصادية يشهد عمليات تطوير للحوض الأول، ما بين إنشاء أرصفة جديدة وساحات للتداول وأعمال مدنية للأسوار والبوابات الجديدة وطرق رئيسية وأعمال تكريك للممر الملاحي وحوض الميناء ودائرة الدوران وزيادة الغاطس أمام الأرصفة وكذلك استكمال بناء حاجز الأمواج الحالي وبناء حواجز جديدة.
 

صباح الخير من العاصمة الإدارية الجديدة.
Good morning from the New Administrative Capital of Egypt.

 
قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، إنه تم البدء فى مشروع إنتاج لقاح مصري خاص بفيروس كورونا، عن طريق علماء مصريين بالتعاون مع المركز القومى للبحوث، وجامعة تكساس الأمريكية.






وقال: "الخطوة القادمة وبعد نشر هذا البحث فى دورية "فاكسين" العلمية المعترف بها عالميا، سنبدأ فى تجهيز العينات، حتى يتم البدء فى المرحلة الأولى من التجارب السريرية، والتى تجرى على عشرات ومئات من المتطوعين، خلال أسابيع، ثم البدء فى المرحلتين الثانية والثالثة بالتوازى، وتشمل إجراء تجارب على آلاف الأشخاص من المتطوعين، والتجارب الأولى نأمل أن يتم تجربتها على 300 شخصا وفقا لمخطط التجارب، والعالم كله أتاح هذا الإجراء نظرا لهذه الجائحة، ونحن نعمل بالتوازى مع إنتاج لقاحات أخرى".

وتابع: "إذا تمكنا من إجراء التجارب الأولى والثانية والثالثة خلال الأشهر الـ6 القادمة، يمكننا بعد ذلك تصنيع كميات كبيرة من هذا اللقاح، ونحن تحدينا أنفسنا، لافتا أن الدول التى لا تملك باحثين والأمصال الخاصة بها، ستواجه مشكلات، لأنه جزء من الأمن القومي، ونعمل على إحداث تكامل بحثى وعلمي، فى ظل وجود أجهزة متطورة، ونجرى اجتماعات أسبوعية مع كل الأطراف من بينهم وزارة الصحة والمراكز البحثية والجامعات المصرية ومراكز البحوث وغيرهم من الجهات وتواصلنا مع الدكتور أحمد سلام فى أكسفورد لاستشارته فى جزئية معينة خاصة بلقاح استرازينيكا".

وقال: "دورية فاكسين لا يمكن أن تنشر بحثا إلا إذا كان على مستوى راق جدا، وقبول البحث المصرى للنشر، من المؤكد أنها شهادة هامة جدا وتمت مراجعته علميا بدقة كبيرة، وهناك اتفاقية بين المركز القومى للبحوث وجامعة تكساس، من خلال باحث مشترك، ويداوم فى الجهتين، ودوره هو إجراء العمليات الإحصائية بالكامل فى البحث والملكية الكاملة لهذا اللقاح لمصر".
 
الفيلم التسجيلى .. قصر الاتحادية

نصحبكم فى جولة رائعة داخل مقر الحكم الحالى فى مصر

#قصر_الاتحادية


 
العاملون بمشروع مبنى مجلس النواب بالعاصمة الإدارية يؤدون صلاة الجمعة .

FB_IMG_1614968821504.jpg
 
.وحدات قطارات تالجو الإسبانية القادمه إلى مصر خلال شهر مايو المقبل تستعمل بسرعه 160 كم في الساعة حيث ستعمل على خطوط القاهرة الإسكندرية القاهرة أسوان

FB_IMG_1614969224712.jpg


FB_IMG_1614969227135.jpg


FB_IMG_1614969230105.jpg


FB_IMG_1614969232763.jpg
 

تعرف على نشاط شركة الأعمال الهندسية البورسعيدية إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس.

 

المهندس "أحمد أبوالسعود" والملقب بملك العقارب، يؤسس معمل لإستخلاص سم العقرب الذي يتم إستخدامه في أغراض بحثية وطبية، ويصل سعر الجرام الى 7500 دولار (حوالي 120 ألف جنيه)

Egypt's 'Scorpion King' turns venom into money

 

بدأت أجهزة الدولة تنفيذ خطة إخلاء مجمع التحرير وسط القاهرة، ضمن خطة تطوير القاهرة الخديوية، ووضعت وزارة التخطيط خطة لاعادة استغلال المجمع، بأن يصبح متعدد الاستخدامات، ويحوي شققًا فندقية، ومكاتب تجارية، وجراجات لانتظار السيارات.


 
تصنيع قطارات جديدة في مصنع سيماف المصري


FB_IMG_1614970233561.jpg




💢 إذ يعمل المصنع المملوك للدولة المصرية حاليًا على تصنيع (١٠) قطارات لمترو الأنفاق، ستكون مخصصة للمرحلة الثالثة بالخط الثالث.

💢 كما يجري العمل على تصنيع(١٠٠) عربة أيّ (١٠) قطارات أخرى للنوم، والمعدة للاستخدام السياحي على خط القاهرة - أسوان.
#صنع_في_مصر
#made_in_egypt

#تحيا_مصر
 
.وحدات قطارات تالجو الإسبانية القادمه إلى مصر خلال شهر مايو المقبل تستعمل بسرعه 160 كم في الساعة حيث ستعمل على خطوط القاهرة الإسكندرية القاهرة أسوان

مشاهدة المرفق 360785

مشاهدة المرفق 360787

مشاهدة المرفق 360788

مشاهدة المرفق 360789
تكمل بس يارب ويكون معاهم الجرار الاصلي بتاع شركه تالجو وما يكونش الجرارات الامريكاني لان شكلها مش لطيف 😁
 

جريدة الجارديان البريطانية تختار الزيارة الافتراضية الخاصة بمسجد ومدرسة السلطان برقوق بشارع المعز بالقاهرة التاريخية كأحد أفضل 10 زيارات افتراضية لأروع الأبنية في العالم، كما كتب ملخص عن تاريخ المسجد والمدرسة ومكوناتها المعمارية والفنية.


 
7.5% ارتفاع فى قيمة صادرات مصر الزراعية خلال الـ5 أشهر الأولى من الموسم التصديري

FB_IMG_1614976016738.jpg






الرابط:

Egypt’s agricultural exports value grew by 7.5% in 5 months


رتفعت قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال الـ5 أشهر الأولى من الموسم التصديري 2021/2020 لتسجل نحو 821 مليون دولار في مقابل 764 مليون دولار خلال 2020/2019، بنمو قدره 7.5%

واستحوذت الدول العربية على 53% من حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال الـ 5 أشهر الأولى من الموسم التصديري 2021/2020 ، بنحو 680 ألف طن، وكذلك بنسبة 44% من إجمالي قيمة الصادرات بنحو 357 مليون دولار خلال تلك الفترة.

 
تدشين خط ملاحي جديد بين مصر وروسيا لنقل الحاصلات الزراعية المصرية إلى روسيا


FB_IMG_1614976136807.jpg




الرابط:

Russian shipping line launched to export Egyptian crops
English article:

دشنت شركة كادمار المصرية للملاحة، خطا ملاحيا جديدا لنقل الحاصلات الزراعية المصرية إلى روسيا، عبر رحلات أسبوعية تبدأ في آذار/مارس الجاري بين مينائي الإسكندرية ونوفوروسيسك.

وأعلنت كادمار، في بيان، عن "بدء الخدمة الملاحية التي قام بتدشينها خط ليدر لاين الروسي، بالتعاون مع وكيله توكيل كادمار للملاحة، مخصص لنقل الحاصلات الزراعية المصرية مثل الموالح، والبطاطس، والعنب، والرمان، وغيرها، اعتبارًا من (آذار) مارس الجاري".

وتابعت: "ستستمر تلك الخدمة إلى حين نهاية موسم التصدير من خلال رحلات إبحار أسبوعية بين محطة حاويات الدخيلة بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إلي محطة حاويات ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، في رحلات منتظمة مباشرة من دون التوقف في أي ميناء".

وأشاد الخط الملاحي بـ"الدعم المقدم من وزارة النقل في ظل قيادة كامل الوزير، وزير النقل في مصر، في مشروعات تطوير البنية التحتية للموانئ بالقرار 417 بتعديل القرار 800 لسنة 2016، الذي أسهم في جذب العديد من الخطوط الملاحية، وتطوير المنظومة اللوجستية في مصر، من خلال جهاز تنظيم النقل والبدء في إنشاء عدد من الموانئ الجافة تزامنا مع صدور قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020".

 
عودة
أعلى