بـوابة مصـر الأقتصادية

🔺 «النافذة الموحدة» وتحقيق البنوك المحلية ربحية مستمرة.. أسباب تحسن تقييم #مصر في مؤشر الحرية الاقتصادية العالمي
👈 مصر تقدمت 12 مركزًا هذا العام، لتأتي بالمركز 130 عالميًا محققة 55.7 نقطة


FB_IMG_1614976257805.jpg
 

خاصة لأوروبا .. تقرير هولندي يبرز تقدم مصر بمجال تصدير الغاز الطبيعي​

خلال الفترة المقبلة
BN-GV379_statoi_P_20150206030523.jpg


7:21 م, الجمعة, 5 مارس 21



د





نشر موقع Verocy الهولندى المتخصص فى الاستشارات الاستثمارية فى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقريرًا عن تقدم مصر واستمرار ازدهارها فى مجال تصدير الغاز الطبيعى المسال إلى الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة.
وأشار التقرير إلى أنه فى ظل تنامى الطلب المتوقع على الغاز الطبيعى وتمتع مصر ببنية تحتية متميزة لتصدير الغاز المنتج من حقولها وحقول شرق المتوسط مما يجعلها مؤهلة للمساهمة فى تأمين احتياجات الأسواق الأوروبية بصفة خاصة خلال الفترة المقبلة.
الغاز الطبيعى المسال
الغاز الطبيعى المسال
وأوضح التقرير الذى كتبه المحلل الاقتصادى سيريل ويدر شوفن – تحت عنوان ( إحياء تصدير الغاز المصرى.. بوادر التوسع فى صادرات الغاز المسال لدول شرق المتوسط ) أن مصر التى تعد دولة رائدة فى إنتاج الغاز فى إفريقيا تتقدم بخطوات سريعة نحو المشاركة بدور فعال فى تلبية الاحتياجات الناجمة من الانتعاش المتوقع للطلب على الغاز بالأسواق بعد التراجع فى عام ٢٠٢٠.

ورصد التقرير عددًا من البوادر الإيجابية لتصدير الغاز الطبيعى المسال من مصر وتشمل استمرار صادراته من مصنع ادكو والتى تصل أغلبها إلى الأسواق الآسيوية خاصة الصين والهند، كما عاد مصنع دمياط لتصدير الغاز المسال إلى العمل مجددًا فى فبراير الماضى بعد توقف دام ٨ سنوات.
وأشار التقرير إلى أن حقل ظهر العملاق والاكتشافات الأخرى بمصر وشرق المتوسط تمكنها من العودة كواحدة من أهم الدول المصدرة للغاز الطبيعى المسال.
وألقى التقرير الضوء على التصريحات الأخيرة للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن خطط التوسع في تصدير الغاز المسال والتى تراعى أساسيات السوق ووضع الأسعار خلال الفترة المقبلة ، مؤكدًا أن مصر تمكنت من رفع قدراتها التصديرية من الغاز الطبيعى المسال إلى ٥ر١٢ مليون طن سنويًا بعد تشغيل مصنع دمياط لإسالة الغاز بطاقة ٥ر٤ مليون طن.

وأضاف التقرير أن مصانع تصدير الغاز الطبيعى المسال فى مصر بكل من ادكو ودمياط تعد خيارًا مهمًا لمنتجى الغاز من الشركات العالمية العاملة بشرق المتوسط مثل شركة شيفرون الأمريكية التى أبدت رغبتها فى ربط الحقول البحرية التابعة لها بمصانع إسالة الغاز فى مصر، كما يتجه الفائض المحلى من الغاز إلى تسهيلات مصانع إسالة الغاز.

وعلى جانب آخر، يسلط التقرير الضوء على خطط مصر لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعى مشيرًا إلى إعلان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا عن مزايدة كبرى للبحث عن البترول والغاز فى المناطق البرية والبحرية لكل من هيئة البترول وشركة إيجاس علاوة على توقيعه اتفاق مؤخرًا مع شركة شل للبحث والاستكشاف فى مياه البحر الأحمر.
 
رئيس مجلس الإدارة يتفقد مشروعات الشركة بأوغندا

FB_IMG_1615026167180.jpg




يقوم المهندس سيد فاروق رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب بزيارة إلى دولة أوغندا لتفقد المشروعات التى تنفذها الشركة حيث بدأ الزيارة بتفقد مشروع إنشاء طريق ماساكا - بوكاكاتا الذى يبلغ طوله ٤٠ كم و بتكلفة ٤٥ مليون دولار.


FB_IMG_1615026169063.jpg

وخلال الزيارة أشاد رئيس مجلس الإدارة بجودة الأعمال وسرعة تنفيذ الأعمال بالمشروع موجها التحية لفريق العمل.

FB_IMG_1615026176362.jpg


وقد رافقه خلال الزيارة كلا من المهندس محمد طلبه العضو المنتدب لشركة المقاولون العرب الأوغندية و الأستاذ عماد عبيد المشرف المالى لقطاع المشروعات الأفريقية و المهندس صلاح رضوان مدير عام شركة المقاولون العرب الأوغندية والأستاذ أحمد حسانى مدير مالى شركة المقاولون العرب الأوغندية والمهندس مصطفى السقا مدير المشروع.

ويواصل رئيس مجلس الإدارة جولته لزيارة مشروعات الطرق الجارية بشرق أوغندا.
FB_IMG_1615026165239.jpg
 

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، نجاح أول جراحة وجه وفكين لترميم عظام الوجه وقاع العين لطفل يبلغ من العمر 14عامًا باستخدام تقنية الطباعة الطبية ثلاثية الأبعاد تحت مظلة التأمين الصحي الشامل الجديد بمستشفى حورس التخصصي بمحافظة الأقصر.

FB_IMG_1615026551456.jpg


وأشارت الهيئة، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، إلى أنه تم إدخال الطفل إلى مستشفى حورس التخصصي التابع لهيئة الرعاية الصحية بالأقصر إثر تعرضه لحادث سير نتج عنه إصابته بكسور في عظام الوجنة والعين، حيث تم إجراء جراحة الوجه والفكين للطفل على يد فريق من أمهر أطباء واستشاري جراحات الوجه والفكين بالمستشفى، وذلك بإعادة تشكيل عظام الوجه وإصلاح الكسور وتثبيت عظمة الوجنة وإعادة بناء قاع العين للطفل باستخدام أحدث التقنيات الطبية في مثل هذه الجراحات (تقنية ثلاثي الأبعاد)، وهي عبارة عن استخدام شبكة معدنية يتم تشكيلها قبل إجراء العملية الجراحية على النموذج ثلاثي الأبعاد لتماثل الجهة السليمة.

FB_IMG_1615026553465.jpg


وتابعت أن هذه العملية هي الأولى من نوعها داخل محافظة الأقصر، حيث توفر منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة للمنتفعين داخل نطاق المحافظة دون الحاجة للسفر إلى الداخل أو الخارج للعلاج على أعلى مستوى من الجودة والتميز ووفق أحدث المعايير والبروتوكولات العلاجية الدولية.

FB_IMG_1615026555386.jpg
 

الزراعة : إنتاج 13 مليون طن من سكر القصب العام الحالي​

فضلا عن منتجات أخرى أهمها المولاس والكحول خلال الموسم الجاري
%D9%82%D8%B5%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1.jpg

10:30 م, الجمعة, 5 مارس 21






تتوقع وزارة الزراعة وصول إنتاجية قصب السكر في مصر إلى 13 مليون طن تنتج مليون طن سكر، فضلا عن منتجات أخرى أهمها المولاس والكحول خلال الموسم الجاري.

ومن جانبه، أكد الشافعي حسن عضو جمعية منتجي قصب السكر لـ”المال” أن المساحة المنزرعة بالتقاوي الجديدة وهي جيزة 4 تصل إلى 400 فدان، وهي تكفي لزراعة 3000 فدان تقريبا خلال الموسم المقبل.

يذكر أن الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية قد قام بمرافقه الدكتور مصطفى عبدالجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية والدكتور أيمن حسني مدير معهد المحاصيل السكرية ،وبعض قيادات الوزارة والمركز بزيارة إلى محافظات الصعيد بداية من أسوان حتى المنيا لتفقد المحاصيل الشتوية والاطمئنان عليها خلال هذه الظروف الجوية السيئة التي تشهدها البلاد حاليا .

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة في مجلس المحاصيل السكرية أن هناك خطة لتأهيل زراعة محصول القصب في محافظات الصعيد والتي يتم تطويرها حاليا عبر استحداث الزراعة بنظام الشتلات وباستخدام أساليب الري الحديث الأمر الذي يسهم في زيادة إنتاجية الفدان من 40 حتى 60 طن كما يسهم في ترشيد المياه وتخفيض تكاليف الإنتاج والمكافحة وايضا توفير الأسمدة.

وعقد رئيس مركز البحوث الزراعية أيضا عدة اجتماعات وندوات مع الباحثين والمزارعين لتوعية بأهمية المشروع القومي لتطوير الري ويأتي ذلك في إطار توجه الدولة باستنباط أصناف جديدة وأساليب زراعية حديثة للمحاصيل شرهة المياه.

وأكدت وزارة الزراعة أنه لزيادة الإنتاج والحد من الاستيراد، واصل معهد المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية، نشر وزراعة أصناف جديدة لقصب السكر، وتدعيم مزارعي القصب الملتزمين بزراعة الصنفين بخدمات وتقاوى بالمجان، بهدف زيادة الانتاج المحلى والحد من الاستيراد وترشيد استهلاك المياه، وبديلا لصنف س “9” الذى يزرع منذ 1983.

وأوضح التقرير أن تعميم زراعة قصب الشتل ترفع إنتاجية مصر من السكر بنسبة 50%لان متوسط إنتاجية الفدان سترتفع الي 60طن مقابل 40طن .
وقال تقرير المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية إنه تم تقديم دعم لمزارعي قصب السكر، من خلال تحمل الوزارة تكاليف المكافحة المتكاملة لآفات القصب الحشرية والمرضية مجانا لكل مساحة القصب البالغة 320 ألف فدان وتكاليف تجهيز وتحسين التربة لمساحات الغرس (11-13 ألف فدان سنويا) بدعم يصل من 50 – 70% من التكلفة والباقي من شركات السكر .

وأضاف التقرير، أنه تم دعم وزارة الزراعة (بالاشتراك مع شركات السكر) التوسع فى زراعة الأصناف الجديدة (جيزة 3 وجيزة 4 وس9 المحسن) بقيمة 5000 جنيه للفدان تشجيعًا للفلاح للتوسع فى زراعة الأصناف المحسنة، كما تتبنى الوزارة حاليًا خطة لتطوير زراعة وتحسين إنتاج قصب السكر، من خلال إدخال نظام الزراعة بالشتل مع تطوير نظم الري.

قال الدكتور مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية، في تصريحات لـ”المال”، إنه يتم حاليا نشر صنف جديد لقصب السكر جيزة 3 وجيزة 4 بديلا عن صنف س9 لرفع إنتاجية السكر من وحدة المساحة المنزرعة وترشيد استهلاك المياه المستخدمة فى الرى، وتحقق أعلى ربح للمزارع وتقلل تكلفة الإنتاج.
وأشار عبد الجواد أن تدعيم مزارعى القصب بالخدمات المجانية، بهدف تشجيعهم على استبعاد الأصناف منخفضة الإنتاجية، وزراعة الأصناف الجديدة، مشددا على تدعيم مزارعى القصب بالخدمات المجانية، بهدف تشجيعهم على استبعاد الأصناف منخفضة الإنتاجية، وزراعة الأصناف الجديدة.

وأضاف رئيس المحاصيل السكرية، أن نشر صنفين جديدين وخاصة جيزة “3” يعطى إنتاجية كبيرة من القصب والسكر، ويزرع حاليا ويوفر المياه بنسبة 20% ومبكر رالنضج، بالإضافة إلى إدخال صنف جيزة “4” قادر على إعطاء إنتاجية كبيرة بخلاف الصنف س9، وقال: على الرغم أن هناك برامج توعوية بالأصناف الجديد في الحقول وتوزيع صنف تقاوى صنف 3 بالمجان، مؤكدا أن ثقافة الفلاح لا بد أن تتغير.

وأكد مصطفى عبد الجواد، أنه تشجيعيا للمزارعين الملتزمين بالأصناف الجديدة بزراعة الصنفين يتم تدعيمها بـ5 آلاف جنيه عن كل فدان فى شكل خدمات سواء حرث ومكافحة الآفات والتقاوى، من خلال صندوق دعم مزارعى قصب السكر تتحمل وزارة الزراعة 50% وشركة السكر للصناعات التكاملية 50%، حيث تم صرف تقاوى صنف جيزة “3” بالمجان من محطات البحوث التابع لمعهد المحاصيل السكرية، وجيزة 4 من محطات البحوث التابع للمعهد، من كومبو باسوان، وشندويل بسوهاج، والمطاعنة بالأقصر، وملوى بالمنيا .

 
زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لقرية شما بمحافظة المنوفية ضمن مشروع تطوير الريف

 

احتفلت شركة القناة للسكر بمدينة ملوي غرب #المنيا بحصاد الدفعة الأولى من محصول بنجر السكر من المزارعين المتعاقدين مع الشركة في مدينة بني مزار بالمنيا.





حيث تستعد الشركة لإفتتاح أكبر مصنع في العالم بطاقة 900 ألف طن سنوياً بمدينة ملوي، كما تقوم باستصلاح وزراعة 181 ألف فدان بمنطقة غرب غرب المنيا.
 

رئيس الوزراء يتفقد الأعمال الإنشائية لمبنى الطوارئ والجراحات الجديد بمستشفى شبين الكوم التعليمي

وزيرة الصحة: المبنى 8 أدوار تضم الأقسام المختلفة وبه 8 غرف عمليات و48 سرير رعاية مركزة و6 غرف رعاية عزل و96 سريرا داخليا و4 ماكينات غسيل كلوي طوارئ



زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، أعمال تطوير مستشفى شبين الكوم التعليمي، وكذا مشروع إنشاء مبنى جديد للطوارئ والجراحات، وذلك ضمن جولته، اليوم، بمحافظة المنوفية.

وأكد رئيس الوزراء، في مستهل جولته بالمستشفى، أن الدولة تقوم حاليا بجهد كبير لتطوير منظومة الصحة على مستوى الجمهورية، وذلك وفق توجيهات رئيس الجمهورية، الهادفة إلى رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في كل المحافظات.

وقام الدكتور مصطفى مدبولي، بجولة في أرجاء مبنى الطوارئ والجراحات الجديد التابع لمستشفى شبين الكوم التعليمي، حيث استمع إلى عرض من الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، حول الأعمال الإنشائية التي تمت في مبنى الجديد للطوارئ والجراحات، الذي يقع على مساحة نحو 4770 م2، ويتكون من 8 أدوار، تضم قسما للأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، وقسما للقسطرة التداخلية، فضلا عن 8 غرف عمليات، و48 سرير رعاية مركزة، و6 غرف رعاية عزل، و96 سريرا داخليا، و4 ماكينات غسيل كلوي طوارئ.

كما قدمت وزيرة الصحة عرضا حول مكونات مستشفى "شبين الكوم التعليمي"، التي تقع على مساحة 52 ألف م2، وملحق بها 5 مبان، بخلاف مبنى الطوارئ والجراحات، ويبلغ عدد الأسرة بها 530 سريرا، إضافة إلى 42 سرير رعاية مركزة، موضحة أن المستشفى تقدم خدمات علاجية في مختلف التخصصات، أبرزها جراحات القلب، والقسطرة، والجراحات العامة، وجراحة الأوعية الدموية، والعظام، والنساء والتوليد، وجراحة المخ والاعصاب ، إلى جانب تخصصات الأمراض الجلدية، والأنف والأذن والحنجرة، والمبتسرين، ورعاية مركزة للأطفال، والجهاز الهضمي والكبد، وجراحة الفم والأسنان، والتجميل والحروق، والغسيل الكلوي، فضلا عن تخصصات الامراض النفسية والعصبية، والتخاطب.

كما نوهت الوزيرة، خلال تقديم العرض، إلى أن الأقسام الخدمية تتضمن الأشعة العادية، والمقطعية، والموجات فوق الصوتية، والمعامل، والمناظير، فضلاً عن العلاج الطبيعي، ووحدة تنظيم الأسرة، ووحدة فحوصات ما قبل الزواج، ووحدة علاج الفيروسات الكبدية، والصيدلية، وتم التأكيد أن مستشفى شبين الكوم التعليمي تسعى إلى أن تصبح مركزا طبيا متميزا على المستوى الإقليمي والمحلي، ولا سيما أنها تُعد من أكبر وأقدم مستشفيات محافظة المنوفية، حيث تقدم خدمات الرعاية الصحية لمواطني المحافظة والمحافظات الأخرى المجاورة. وفي الوقت نفسه، أشارت وزيرة الصحة إلى أن المبنى يضم ٤٠٠ طبيب، ما بين استشاري وطبيب.
 

الرئيس عبد الفتاح السيسى، أثناء مروره بأحد شوارع مدينة نصر، توقف بسيارته لشراء فاكهة من المواطن محمد حسن، الذي يعانى من مشاكل صحية بأعصاب الساقين، وعلى الفور وجه الرئيس بتوفير الرعاية الصحية للمواطن، حيث تم نقله بسيارة إسعاف مجهزة لمستشفى دار الشفاء.

 

رئيس الوزراء يواصل جولته بمحافظة المنوفية بتفقد مشروع تبطين الترع في قرية "سُبك الضحّاك" بالباجور
مدبولي يؤكد على ضرورة إنشاء سور سلكي على حواف الترع في الكتل السكانية لحماية الأهالي وأطفالهم ومنعا لإلقاء المخلفات ويشدد على ضرورة الحفاظ على ما تحقق من الأهالي أنفسهم





أهالي المنوفية يُحملون مدبولي رسالة شكر للرئيس السيسي على المجهودات المبذولة في مختلف القطاعات لتحسين مستوى الخدمات

وزير الري: تنفيذ ١٦ مشروعا بإجمالي تكلفة ٢٨١ مليون جنيه بنطاق المحافظة.. وسيتم تبطين 300 كم ترع في أشمون والشهداء ضمن مبادرة حياة كريمة



واصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه جولتهم، اليوم، بمحافظة المنوفية، بتفقد أعمال مشروع تبطين الترع في قرية "سٌبك الضحّاك" التابعة لمركز الباجور ، كما اطلع على الموقف التنفيذي للمشروع على مستوى محافظة المنوفية.

وخلال تفقده ومرافقيه أعمال تبطين الترع بمركز الباجور، أكد رئيس الوزراء أهمية الأعمال التي يتم تنفيذها في المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع على مستوى الجمهورية، ولاسيما في العمل على تحسين إدارة واستغلال المياه، وزيادة الإنتاجية، إلى جانب إضافة مساحات أخرى للأراضي الزراعية، فضلا عن تقليل الكميات المهدرة من المياه.

وكان في استقبال رئيس الوزراء ومرافقيه عمدة قرية " سُبك الضحاك" والأهالي الذين أعربوا عن ترحيبهم بحفاوة بالغة، وحملوا الدكتور مصطفى مدبولي رسالة شكر وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على كافة المجهودات المبذولة في مختلف القطاعات، والمساعي التي تبذل لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم، وكذلك دعمهم في الاستخدام الأمثل لوسائل الري الحديثة بنظام التنقيط بدلاً من الري بالغمر، مؤكدين أن ذلك ساعدهم في تحقيق وفر في الأيدي العاملة، وتقليل نسب هدر المياه من 40 إلى 50 في المائة، فضلاً عن توفير الأسمدة بنسبة 40 في المائة، وزيادة الإنتاج وانخفاض أسعار المحاصيل، بالإضافة إلى تبكير المحصول وتحسين المواصفات الإنتاجية، الأمر الذي يسهم في زيادة إنتاج المحاصيل، والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي منها، والتصدير للخارج، علاوة على البدء في زراعة محاصيل جديدة.

وخلال التفاف أهالي القرية حول رئيس الوزراء ومرافقيه للاستماع إلى مطالبهم، استجاب رئيس الوزراء لطلب الأهالي بضرورة إنشاء سور سلكي على حواف الترع التي تمر في منطقة الكتل السكانية؛ وذلك سعيا لحماية الأهالي وأطفالهم، ومنعا لإلقاء المخلفات بها، مشددا على ضرورة الحفاظ على ما تحقق في هذا المشروع من الأهالي أنفسهم.

وخلال تفقده لمشروع تبطين وتأهيل ترعة " سُبك الضحاك"، استمع رئيس الوزراء إلى شرح حول المشروعات الجاري تنفيذها ضمن أعمال المشروع بالمحافظة، حث أشار الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إلى مواصلة العمل على تنفيذ ١٦ مشروعا بإجمالي تكلفة تبلغ ٢٨١ مليون جنيه بنطاق المحافظة، وذلك بأطوال ٨٦.٧٠٠ كم، كما تمت الإشارة إلى انتهاء تنفيذ أعمال تبطين بإجمالي أطوال تصل إلى أكثر من ١٦ كم.

وفي هذا السياق، أشار إلى المشروعات الأخرى الجاري تنفيذها في نطاق المحافظة؛ ومنها انتهاء تأهيل ترعة "مصرف شمنديل"، بناحية قويسنا، بنسبة ١٠٠%، وبطول ١ كم، وبتكلفة ٢.٢٨٥ مليون جنيه، كما تم الانتهاء من تأهيل ترع "كفر السيد"، بطول ١.٩٥٠ كم، بأشمون، ووصلة راضي، بطول ٨٠٠ م، بأشمون، و"المنحر" بطول 1000 كم، بشبين الكوم، وبتكلفة إجماليه ٩.٧٧ مليون جنيه، كما أنه جار استكمال عدد آخر من المشروعات بمختلف مراكز ومدن المحافظة؛ حيث يجري تأهيل ترع "حبوظة" بالباجور، بطول ٢.٩٨٠ كم، وكذا ترعة "دروة راضي"، بأشمون بطول ٣.٢٠٠كم، ورياح " بي العرب"، بالباجور بطول ٨.٤٠٠ كم، فضلاً عن استمرار العمل في تأهيل ترع "ديا الكوم" ببركة السبع، بطول ١٢.٨٦٠ كم، ووصلة "الهويشة" ببركة السبع، بطول ١.٦٠٠ كم، و" الحلفاية" ببركة السبع بطول ٥.٧٥٠ كم وكذا ترعة "مليج الغربية" ببركة السبع، بطول ٥.٤٠٠ كم.

كما تم التأكيد، خلال الجولة التفقدية، على إدراج باقي الترع بنطاق المحافظة للتأهيل خلال هذه المرحلة، حيث تم تأهيل ترعة "اليوزباشي" بناحية الشهداء بطول ٤.٦٠٠كم، وترعة "جنابية النجار" بناحية أشمون، بطول ٢.٨٠٠ كم، وكذا تأهيل ترعتي "بابل الشرقي" و "بابل الغربي"، بناحية "تلا" بطول ٦.٢٥٠ كم، وكذلك ترعة "الجردة" بناحية شبين الكوم بطول ٩.٦٥٠ كم، فضلاً عن تأهيل ترع السنجق، والقشاشة اليمني، ومنحر غمرين ، بناحية منوف بأطوال يصل إجماليها إلى ١٢.٤٧٠ كم، بالإضافة إلى تأهيل ترعة "نجلة" بطول ١ كم.

وفي الوقت نفسه، تم إدراج مركزي "الشهداء" و"أشمون" ضمن مشروعات مبادرة "حياة كريمة"، وجار طرح ترع المركزين بالكامل لتأهيل ٣٠٠ كم تقريبا من الترع.

وفيما يتعلق بمشروع تأهيل ترعة "سُبك الضحّاك" ، وهي إحدى الترع التابعة للإدارة العامة لري المنوفية بهندسة ري الباجور، والتي يصل طولها إلى 3.600 كم، فقد بدأ التنفيذ الفعلي للمشروع في يناير الماضي، وجار العمل على استكمال مراحله.
 

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عددا من المشروعات التي يتم تنفيذها بمحافظة #المنوفية، ومنها محطة مياه الشرب بالباجور. وتقع على مساحة 8 أفدنة، ومن المخطط أن تبلغ طاقتها الاستيعابية 34 ألف م3/ يوم، بتكلفة تبلغ نحو 808 ملايين جنيه، كما أنه من المقرر أن تخدم هذه المحطة نحو نصف مليون مواطن موزعين على مدينة الباجور، وجميع القرى التابعة للمركز وعددها 48 قرية.


 
بـ 2.5 مليار جنية إنشاء محطة الطاقة الشمسية بكوم امبو بقدرة 200 ميجاوات



FB_IMG_1615064903908.jpg




الرابط:

Egypt to build Kom Ombo solar power plant (200MWp)
English article:

وافق مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي على تمويل قرض بقيمة 27.2 مليون دولار لتصميم وبناء وتشغيل محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميجاوات في كوم أمبو في صعيد مصر على نهر النيل

وقال البنك إنه من المتوقع أن يخفض المشروع تكاليف الكهرباء للشركات والمساكن، بالإضافة إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وخلق البناء والوظائف الأخرى.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بـ 156.4 مليون دولار، و بالإضافة إلى تمويل البنك، كمنظم قرض كبير، يساهم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وصندوق المناخ الأخضر (GCF) والبنك العربي وصندوق الأوبك للتنمية الدولية في التمويل.

وتقع المحطة على بعد 800 كيلومتر جنوب القاهرة، مملوكة لشركة أكوا باور المطور السعودي

 
متابعة تنفيذ مشروع مونوريل " مدينة نصر - العاصمة الادارية "

FB_IMG_1615064976234.jpg
FB_IMG_1615064978192.jpg
FB_IMG_1615064980094.jpg
FB_IMG_1615064981978.jpg
FB_IMG_1615064984170.jpg
FB_IMG_1615064986006.jpg
FB_IMG_1615064987799.jpg
FB_IMG_1615064990188.jpg
FB_IMG_1615064991988.jpg
FB_IMG_1615064994293.jpg
FB_IMG_1615064996301.jpg
FB_IMG_1615065003295.jpg
FB_IMG_1615065007480.jpg
FB_IMG_1615065009762.jpg
FB_IMG_1615065012726.jpg
 
الفيلم التسجيلى .. قصر الطاهرة

نصحبكم فى جولة رائعة داخل #قصر_الطاهرة بالقاهرة



 
زياره رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة تنفيذ المشروع القومي حياة كريمة في محافظة المنوفية ضمن المرحلة الأولى لتطوير قري الريف المصري

 
وزير الزراعة ورئيس هيئة الاستثمار يشهدان افتتاح مزرعة للثروة الحيوانية على مساحة 40 فدانًا
تحتوي على 11 ألف رأس ماشية في منطقة النوبارية بمحافظة الإسكندرية.
#الامن_الغذائي


 
البنك الدولي يوافق على تمويلات بـ 440 مليون دولار لتطوير سكك حديد #مصر، وتحسين مستوى الخدمة ورفع معدل دقة مواعيد القطارات من 75% إلى 90% وتجديد القضبان بأطوال إجمالية 763 كم



التفاصيل:

#اقتصاد_الشرق
 
اخر تطورات الانشاءات في العاصمة الإدارية

حي المال والاعمال والمنطقة المركزية

 
رائع ماتقوم به مصر كن تطور ونقلات كبيره

لكن الي لاحظته مجمل تمويل لمشاريع عديدة قادمة من قروض

فهل بعد سنتين او ثلاث سيكون كل جل الميزانية المصرية ذاهب لسداد القروض وفوائدها ام ستعمد مصر لجدولة قروض بفوائد اعلى او للاقتراض من اجل سداد قروض

هذا الرتم العالي من الاقتراض سيجعل مصر خلال سنتين او ثلاث تقف عن اي تحرك للامام وسيكون كل ميزانية ذاهب للقروض

قروض صفقات عسكرية قروض تنمويه قروض غذائية


لكن يبقى الحسنه انه استغلت بشيء له فائدة هذه القروض بتنمية مصر

 
عودة
أعلى