بـوابة مصـر الأقتصادية


الاحتفال بإكتمال عمليات الهيكل الخرساني للمبنى C04 بقسم B1، بحي المال والأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة، وهو أضخم مبنى إداري بالمشروع. حيث تكريم العاملين المتميزين في المشروع.
The new administrative capital CBD project.


 

أعلنت مستشفى طب عين شمس، نجاح عملية تلقى أول طفل مصرى مصاب بمرض ضمور العضلات الشوكى، الدواء الأغلى سعرا فى العالم ويسمى "زولجينزما zolgensma" للطفل (ريان) من محافظة الإسكندرية، والذي يتم عامه الثاني بعد أيام.

FB_IMG_1614714031126.jpg


هذا الدواء هو العلاج الجيني الأول من نوعه في العالم الذي يُعطى للمريض عن طريق الحقن الوريدي و لمرة واحدة فقط وتبلغ قيمة الدواء 2.125 مليون دولار بما يوازي 34 مليون جنيه مصري.

FB_IMG_1614714033235.jpg
 

في إطار توجيهات القيادة السياسية بإستكمال أعمال إنشاء وتطوير ميناء السخنة وتحويله إلى أكبر ميناء محوري على البحر الأحمر والشرق الأوسط لخدمة حركة التجارة بين الشرق والغرب، قام اليوم الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بجولة تفقدية للميناء حيث كان في استقباله المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس،


FB_IMG_1614714085350.jpg




بدات الجولة بعقد اجتماع موسع لمناقشة مستجدات الأعمال الجارية داخل ميناء العين السخنة ومتابعة أعمال الحفر للأرصفة ورصف الطرق وتطوير أحواض الميناء. وخلال الاجتماع أعلن عن تشكيل اللجنة العليا لإدارة المشروع برئاسة الفريق مهندس وزير النقل لمتابعة تنفيذ التكليفات الرئاسية بشأن أعمال تطوير الميناء وتحويله لميناء عالمي وفقاً للبرامج الزمنية المقررة، ووضع السياسات وخطط العمل والإشراف العام على كافة الجهات، لينبثق من اللجنة العليا لجنة تسيير المشروع للتعاون مع كافة الجهات المعنية ومتابعة الشركات المنفذة ومراجعة البرامج الزمنية ،فضلاً عن تنسيق هذه اللجنة بين كل من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة الطرق والكباري جهتي التنفيذ، للإنتهاء من أعمال التطوير خلال العامين تزامناً مع تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع.



FB_IMG_1614714087312.jpg

كما ناقش الوزير ورئيس المنطقة تعديل مسار السكك الحديدية داخل الميناء وتنفيذ التوجيهات الرئاسية بشأن تطوير الطرق خارج الميناء بأحدث المعايير العالمية بما يتناسب والتحديث الذي يتم داخل الميناء،




FB_IMG_1614714089281.jpg

وعقب الاجتماع قاما الوزير ورئيس المنطقة الاقتصادية بتفقد الأعمال التي تتم داخل الميناء والتي تشمل إنشاء أرصفة جديدة بطول 12 كيلومتر وعمق 18 متراً، وساحات تداول بمساحة( 5.6 مليون متر مربع) ومناطق تجارية ولوجيستية بمساحة ( 5.3 كم2 ) تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول (10كم) متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة / العلمين الجديدة ،لتستخدم في نقل البضائع وخصوصا الحاويات على هذا الخط إلى كافة أنحاء الجمهورية وإلى ميناء الأسكندرية على البحر المتوسط، بالإضافة إلى الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريباً ليربط بين الأرصفة والميناء ككل بما يساهم في عدم وجود أي تكدسات مستقبلاً داخل الميناء، وخاصة مع مواكبة المخطط العام للطرق والسكك الحديدية بالميناء للتوسعات المستقبلية الجاري تنفيذها.

حيث تفقد الوزير الأعمال في الحوضين الرابع والثاني حيث جاري تنفيذ أعمال الجسات وأعمال حفر الأحواض في عدد من القطاعات بواسطة كبريات شركات المقاولات المصرية الوطنية المتخصصة

وأكد الوزير خلال جولته على ضرورة أن تتم كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية والالتزام بالجدول الزمني المحدد للإنتهاء من المشروع ( عامين) تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية تزامناً مع الانتهاء من تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع ( العين السخنة /الاسكندرية / العلمين الجديدة ) بحيث يكون المشروع متكاملاً وبذلك يتم توفير خدمات نقل متعدد الوسائط للتجارة بين الشرق والغرب
وأوضح وزير النقل أنه تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية فإن مصر تنفذ خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ وتنظم سوق النقل البحري لجعل مصر مركزا لتجارة الترانزيت واللوجيستيات وخدمات السفن على مستوى العالم لمواكبة الاتجاهات العالمية لصناعة النقل البحري ، وذلك وفق المخطط الشامل للموانئ المصرية والذي يهدف الى تدعيم التنمية الشاملة وإنشاء وتطوير البنية التحتية والفوقية للموانئ البحرية وفقاً لاقتصاديات السوق والمعايير الدولية بالإضافة الي رفع تصنيف الموانئ المصرية .
مضيفاً أنه روعي في تخطيط الموقع العام لميناء السخنة أن يضاهي أحدث الموانئ العالمية ويكون من أكبر وأفضل موانئ البحر الأحمر على الإطلاق حيث سيكون الميناء الجديد أكبر ميناء محوري بالبحر الأحمر ليخدم حركة التبادل التجاري بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال إفريقيا حيث يقع على مسار أكبر وأهم خطوط التجارة العالمية بين الشرق والغرب كما سيقدم الميناء كافة خدمات السفن على أرصفة ومحطات الميناء الجديدة وهذا ما دفع الكثير من الشركات العالمية الكبرى التي تعمل في مجال تشغيل وإدراة المحطات إلى التقدم لوزارة النقل للفوز بعقود لأعمال التشغيل والإدارة للمحطات بالميناء الجديدة على غرار ما حدث في المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.
من جهة أخرى قال المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن تم مناقشة تشكيل لجنة برئاسة وزير النقل يندرج من تحتها مهام الهيئة القومية للطرق والكباري مقاول المشروع والمنطقة الاقتصادية المالكة للميناء بحيث يتم التعاون في التنسيق ومتابعة أداء الشركات العاملة والإشراف على أعمال التصميم والتنفيذ ومتابعة الاستشاري فضلا عن اعتماد مستخلصات المشروع ،ومن اللجنة العليا هناك لجنة تسيير المشروع ينبثق منها لجنة تدير المشروع ومهمتها متابعة تنفيذ تكليفات السيد رئيس الجمهورية ووضع السياسات الخاصة بتطوير الميناء ورفع أداء الأعمال.


FB_IMG_1614714091495.jpg

وأضاف زكي أنه تم الاتفاق على وضع مدة زمنية خلال ٣ شهور من الشهر الجاري لوضع المخطط العام الجديد الذي يتناسب والاحتياجات وأعمال التطوير الجديدة الجارية وكذلك الدراسة الخاصة بهيئة السكك الحديدية للانتهاء من تعديل مسار السكك الحديدية داخل الميناء.
 
فازت مدينة ( اسوان ) المصرية بجائزة قوانغتشو الدولية للابتكار الحضاري من بين 273 مدينة بالعالم

FB_IMG_1614718552943.jpg


وترتكز الجائزة علي الخدمات العامة والبنية التحتية وجودة الحياة ! 🇪🇬

FB_IMG_1614718547593.jpg


FB_IMG_1614718545135.jpg



FB_IMG_1614718591424.jpg


FB_IMG_1614718589051.jpg



FB_IMG_1614718586762.jpg



FB_IMG_1614718618165.jpg



FB_IMG_1614718575034.jpg





FB_IMG_1614718568086.jpg


FB_IMG_1614718602862.jpg



FB_IMG_1614718610196.jpg



FB_IMG_1614718606476.jpg


FB_IMG_1614718598295.jpg



FB_IMG_1614718560381.jpg
 

⭕ تصميم مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية الأكبر على مستوى الشرق الأوسط مدينة متكاملة تم تصميمها وفقاً لأحدث المواصفات العالمية



👈تضم ستاد أولمبي دولي سعة 90 ألف متفرج
👈صالة مغطاة رقم 1 سعة 15 ألف متفرج
👈صالة مغطاة رقم 2 سعة 8000 متفرج
👈مجمع تنس عالمي سعة 3500 متفرج
👈مجمع حمامات سباحه بسعة 5000متفرج
👈مجمع اسكواش سعة 1000 متفرج
👈مسرح مكشوف سعة 3500 متفرج
👈منطقة خدمات متنوعه
👈مستشفى عالمي لتأهيل إصابات الملاعب
👈فندق عالمي سعة 350 نزيل وعدد من الشاليهات اليوم الواحد
👈بالإضافة إلى مباني الرماية ومبانى الخرطوش

بالإضافة إلى مدينة مرابط للخيول على مساحة 1500 فدان تضم أفخم واغلى أنواع الخيل على مستوى العالم
 

كشف رئيس الفريق البحثي لإنتاج لقاح كورونا د. محمد أحمد علي عن توجه المركز القومي للبحوث لإجراء تجارب سريرية على اللقاح المصري الجديد في غضون أسبوعين.





وقال علي، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس قسم التميز العلمي للفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن الفريق البحثي بصدد التحضير للدفعة الأولى من جرعات اللقاح بعد تصنيعه للدخول في التجارب السريرية على عدد كبير من المتطوعين، يتراوح بين 10 إلى 15 ألف شخص.

وأوضح أن الفريق البحثي ينتظر موافقة هيئة الدواء المصرية على إنتاج الجرعات الأولى والبدء في التجارب السريرية، بعد تقديم ملف كامل يتضمن كافة التفاصيل المتعلقة باللقاح والتجارب التي تم إجراؤها، مضيفًا أن هذه الموافقة "على وشك الصدور"، حيث يعمل الفريق البحثي المصري منذ نحو 6 أشهر على إنتاج لقاح كورونا محلياً.

وأشار رئيس الفريق البحثي إلى أن التجارب التي أجريت على الحيوانات خلال الفترة الماضية "كانت مبُشرة للغاية"، ولم يتم تسجيل أي آثار جانبية، ومن ثمَّ فاللقاح المصري يتميز بدرجة كبيرة من الفعالية والأمان، وفي انتظار التحقق بشكل نهائي من ذلك بعد انتهاء التجارب السريرية على البشر في المرحلة الثالثة لإنتاج اللقاح.
وقال علي إن "اللقاح آمن للغاية، والنتائج التي تم نشرها في إحدى الدوريات العلمية تؤكد قدرته على تحفيز الجهاز المناعي، ولدينا يقين بنجاح المرحلة الثالثة من التجارب وأن يصبح هناك لقاح مصري بنسبة 100 بالمئة".

ولم تتوقف الفرق البحثية بالمركز القومي للبحوث في مصر عند هذا اللقاح، بل تعمل على لقاح آخر يعتمد على تقنية "تحميل جين فيروس كورونا على فيروس الإنفلونزا H1N1" لتوفير نوعين من الحماية؛ للإنفلونزا وكورونا في المقام الأول، بحسب رئيس قسم التميز العلمي للفيروسات.

وأوضح أنه بصدد الانتهاء من التجارب على الحيوانات بالنسبة للقاح الثاني، ثم إعداد ملف علمي كامل له لدخول مرحلة التجارب الإكلينيكية في وقت لاحق.

وأشار إلى أن الفريق البحثي واجه عدة عقبات منها عدم وجود مصنع لإنتاج اللقاحات البشرية في مصر، وهو ما تسبب في تأخير وصولهم إلى المرحلة الثالثة من التجارب، وتم التغلب على ذلك بتجهيز أحد المصانع لإنتاج الجرعات الأولى من اللقاح لدخوله إلى التجارب السريرية.
 

"كوكاكولا" تعلن عن ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة مليار جنيه، خلال العام الحالي، وأعلنت شركة "بروكتور أند جامبل" زيادة استثماراتها بواقع 50 مليون دولار خلال عامي 2020 و 2021، وزيادة استثمارات كل من شركات : "نستله" و " الخرافي" و "إل جي" بقيمة 35 مليون فرانك سويسري، و 500 مليون جنيه، و 40 مليون دولار، على التوالي.

FB_IMG_1614729400906.jpg


رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية
استعراض خطط استدامة مصادر النقد الأجنبي .. واستراتيجية تعزيز الاستثمارات الأجنبية
اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار تفصل في 90% من الموضوعات المعروضة عليها في يناير وفبراير 2021
ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، حيث تم استعراض عدد من الملفات ذات الأهمية للاقتصاد المصري ولمجتمع الأعمال، وذلك بحضور محافظ البنك المركزى، وعدد من الوزراء والمسئولين.
وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد استعراض خطط استدامة مصادر النقد الأجنبي، وتقديم الحوافز اللازمة للقطاعات التي تسهم في ضخ مزيد من الاحتياطيات في شرايين الاقتصاد المصري، لاسيما في ظل التداعيات التي فرضتها جائحة "كورونا" والتي أثرت بالسلب على سلاسل التوريد حول العالم¬¬¬.
وأضاف المستشار نادر سعد أن خطة تنويع واستدامة النقد الأجنبي تستهدف أيضا إعطاء الأولوية لشركات المقاولات الوطنية المؤهلة لتنفيذ الأعمال والمشروعات، وزيادة نسبة المكون المحلي في الصناعة، وتحسين جودة المنتج المحلي في مواجهة المستورد، وحفاظا على الصناعة المحلية وتطويرها، مع إيلاء أهمية لتوطين صناعات قطع غيار السيارات.
وفي سياق آخر، تم استعراض استراتيجية تعزيز تواجد البنوك المصرية في القارة الإفريقية، حيث أصبح هناك تواجد ملموس لعدد من البنوك المصرية في الدول الإفريقية.
وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء إلى أن اللجنة الوزارية الاقتصادية وافقت علي مقترح تعديل نص المادة 36 من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، بناء علي طلب الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ووزارة النقل، بتحويل شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض (ش.م.م) للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة بدلاً من العمل بنظام الاستثمار الداخلي.
وأضاف سعد: من المتوقع أن يسهم ذلك في زيادة الإمكانيات البحرية لميناء الإسكندرية في استقبال السفن الحديثة ذات الغواطس الكبيرة وزيادة حجم البضائع والتجارة الدولية المتبادلة بما يساهم في تحويل مصر لمركز لوجيستي إقليمي للتجارة الدولية، وتحسين ترتيبها في المؤشرات العالمية، كما سيساعد ذلك في أن تصبح الشركة، التي تعد الذراع العملي لوزارة النقل في إدارة وتشغيل محطات تداول البضائع بكافة أنواعها في جميع موانئ الجمهورية، شركة رائدة في مجال إدارة وتشغيل المحطات متعددة الأغراض وتعزيز قدرتها مستقبلا لتحقيق المنافسة الإقليمية والعالمية مع الشركات العاملة في ذات المجال.
وأوضح المستشار نادر سعد أن الاجتماع تناول أيضا استراتيجية الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لتعزيز الاستثمارات الأجنبية ومواجهة جائحة كورونا، من حيث حل المشكلات التي تواجه كبرى الاستثمارات الأجنبية المتواجدة ، وعقد اجتماعات اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار بمعدل مرتين شهرياً، بما ساهم في الفصل فيما يقرب من 90% من الموضوعات التي تم عرضها علي اللجنة خلال شهري يناير وفبراير 2021، وإصدار قرارات لتشجيع الاستثمارات، تضمنت –من بين أمور أخرى- قرار مجلس الوزراء باعتبار عدد من المحافظات والمناطق ضمن مناطق القطاع (أ) الأكثر احتياجاً للتنمية للاستفادة من الحوافز الخاصة بالاستثمار، وموافقة مجلس الوزراء على مد المدة التي تم تحديدها لتأسيس الشركات والمنشآت، كي يتسنى لها التمتع بالحوافز الاستثمارية الخاصة، والترخيص لمشروعات الأسمدة والصناعات القائمة على الغاز الطبيعي كأحد مدخلات الإنتاج، والمشروعات كثيفة الاستخدام للطاقة، للعمل بنظام المناطق الحرة.
وتم كذلك اصدار قرارات لمواجهة جائحة كورونا من بينها السماح لمشروعات المناطق الحرة ببيع 50% من منتجاتها بالسوق المحلي، ومنح المشروعات الجديدة المتقدمة للعمل بالمناطق الاستثمارية ترخيص مزاولة نشاط مؤقت لمدة 6 أشهر، وتقديم الخدمات إلكترونيا عبر الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة باستخدام تكنولوجيا الدفع والتوقيع الإلكتروني، وإصدار الموافقات للمشروعات الجديدة المتقدمة للعمل داخل المناطق أو تعديل أو إضافة نشاط المشروعات القائمة بمجرد الإخطار وذلك لمدة 6 أشهر.
وأضاف سعد أن الاجتماع شهد الإشارة إلى أنه تم عقد لقاءات مع أكبر 100 شركة أجنبية لزيادة استثماراتها في السوق المصري، حيث أعلن عدد كبير من تلك الشركات عن خططها التوسعية من خلال زيادة استثماراتها في السوق المصرية، خلال مدة تتراوح بين سنة و 5 سنوات، من بينها شركة "إعمار" التي قامت بضح استثمارات جديدة بقيمة 40 مليار جنيه، وشركة "سامسونج" التي قامت بزيادة حجم استثماراتها بقيمة 84 مليون دولار خلال خمس سنوات، وقامت شركة "فايزر" بزيادة استثماراتها أيضاً بقيمة 70 مليون دولار خلال عام 2020/2021، وشركة "بيبسكو" رفعت استثماراتها بقيمة 100 مليون دولار خلال العام ذاته، فيما أعلنت شركة بنية كابتال عن زيادة استثماراتها في مصر بقيمة 500 مليون دولار خلال ثلاث سنوات.
وفي السياق ذاته، أفصحت شركة "كوكاكولا" عن ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة مليار جنيه، خلال العام الحالي، وأعلنت شركة "بروكتور أند جامبل" زيادة استثماراتها بواقع 50 مليون دولار خلال عامي 2020 و 2021، وزيادة استثمارات كل من شركات : "نستله" و " الخرافي" و "إل جي" بقيمة 35 مليون فرانك سويسري، و 500 مليون جنيه، و 40 مليون دولار، على التوالي.
وتضمنت استراتيجية الهيئة لتعزيز الاستثمارات الأجنبية ومواجهة جائحة كورونا أيضاً صياغة استراتيجية "التحول إلي الاستثمار المستهدف"، والتي ارتكزت منهجيتها علي ثلاثة محاور تمثلت في: تحديد القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية ، بناء على معايير وأسس ذات صلة بخطة الحكومة متوسطة المدى للتنمية المستدامة، ونسب مساهمة القطاعات الاقتصادية في الناتج المحلي الإجمالي، وغيرها من المعايير، والمحور الثاني هو تحديد الدول المستهدفة والتي تضمنت 20 دولة وفقاً لمعايير أبرزها حجم التجارة البينية، وحجم استثمارات الدولة في مصر، وصافي التدفقات الخارجية، بينما المحور الثالث يتمثل في تحديد قوائم مبدئية بالشركات العالمية في القطاعات المستهدفة بناءً علي عدد المشروعات التي أعلنت عنها تلك الشركات في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا.

#رئاسة_مجلس_الوزراء
 

-
رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين على رأس أولويات الوزارة بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية
-استثمار 3 مليار جنيه لرقمنة الخدمات الحكومية
- رفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية فى 51 مركزا ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" من خلال رفع كفاءة الانترنت لمليون منزل وتطوير 878 مكتب بريد واقامة 1000 برج جديد لشبكات المحمول
- تطوير 1500 مكتب بريد خلال العام الحالى للوصول الى 3100 مكتب بريد مطور مع نهاية العام
- 5.5 مليار جنيه استثمارات خلال العام الحالى لاستكمال خطة رفع كفاءة الانترنت
FB_IMG_1614729499847.jpg






القاهرة فى 2 مارس 2021
أكد الدكتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على حرص الوزارة على تبنى أحدث التكنولوجيا العالمية لخلق مجتمع رقمى متكامل يتم من خلاله بناء الانسان المصرى وتطوير قطاعات الدولة المختلفة بما يسهم فى تحسين جودة حياة المصريين وتحقيق النمو الاقتصادى المنشود؛ موضحًا أنه فى إطار استراتيجية مصر الرقمية التى تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يتم تنفيذ مشروع باستثمارات تبلغ 3 مليار جنيه لرقمنة الخدمات الحكومية، حيث تم إطلاق 45 خدمة حكومية مرقمنة يتم اتاحتها للمواطنين من خلال أربعة منافذ هى منصة مصر الرقمية، ومكاتب البريد، ومراكز الخدمات الحكومية؛ ومركز الاتصال (15999)؛ مشيرا إلى أن عدد المسجلين على منصة مصر الرقمية قد بلغ منذ اطلاقها وحتى الان نحو 1.3 مليون مواطن.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور/ عمرو طلعت فى اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد بدوى، وبحضور النائب/ يوسف الصاوى، والنائب/ أحمد زيدان وكيلا اللجنة، والنائب/ محمد عبادة أمين سر اللجنة، وأعضاء اللجنة.

حيث تطرق اللقاء إلى مناقشة وبحث عدد من الموضوعات التى جاءت فى بيان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أمام مجلس النواب فى فبراير الماضى، والتى استعرض خلالها السيد الوزير استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات التى يقدمها للمواطنين، وكيفية الاستفادة منها، بالاضافة الى دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تفعيل المبادرات الرئاسية القومية الرامية الى النهوض بالمجتمع المصرى فى شتى المجالات من خلال تعزيز آليات التحول الرقمى.

كما استعرض السيد الوزير استعدادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تنفيذ مشروع انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة من خلال تطوير أساليب العمل الحكومى ارتكازًا على التكنولوجيات الحديثة لتحقيق التحول إلى حكومة رقمية تشاركية لا ورقية.

كما تطرق اللقاء الى استعراض أبرز المشروعات الخدمية التى تقوم الوزارة بتنفيذها بالتعاون مع كافة قطاعات الدولة لتحقيق التحول الرقمى والتى ومنها: التعاون مع وزارة الزراعة فى الانتهاء من أعمال مشروع تطوير منظومة الحيازة الزراعية وإصدار الكارت الذكى، وتنفيذ مشروع ميكنة منظومة التأمين الصحى الشامل بالتعاون مع وزارتى الصحة والإنتاج الحربى، الى جانب التعاون مع وزارتى الصحة والتعليم العالى فى تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع ميكنة المستشفيات الجامعية مع الربط بين منظومتى المستشفيات الجامعية والتأمين الصحى الشامل لتقديم خدمات متكاملة للمواطنين، وكذلك التعاون مع وزارة التعليم العالى فى تنفيذ المرحلة الأولى لمنظومة الامتحانات الرقمية فى القطاع الطبى لعدد 75 كلية فى 27 جامعة، كما يتم التعاون مع النيابة العامة ووزارتى العدل والداخلية فى تنفيذ مشروع منظومة انفاذ القانون، ومشروع عدالة مصر الرقمية، ومشروع التحول الرقمى فى السجون، بالإضافة إلى التعاون مع كافة قطاعات الدولة لتنفيذ مشروع التحول الرقمى فى منظومة إدارة أملاك الدولة.

كما أوضح الدكتور/ عمرو طلعت دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى المشاركة فى تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع القومى لتطوير القرى ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" من خلال رفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية فى 51 مركز إداري؛ مشيرا إلى أنه سيتم ربط القرى المستهدفة بكابلات الألياف الضوئية لرفع كفاءة خدمات الإنترنت ليستفيد منها اكثر من مليون منزل، كما سيتم تطوير كافة مكاتب البريد بهذه المراكز البالغ عددها 878 مكتب مع تزويدها بماكينات صراف آلى لتحسين جودة الخدمات البريدية، بالإضافة الى تزويد القرى بمحطات شبكات المحمول الاتصالات بعدد آلف برج لتحسين جودة خدمات الاتصالات.

كما تناول اللقاء استعراض خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين وتعزيز الشفافية والحوكمة من خلال تطوير البنية التحتية للاتصالات وتغطية الطرق الرئيسية وبعض المناطق فى المحافظات بشبكات المحمول، واستكمال تنفيذ خطة الوزارة لرفع كفاءة شبكة الانترنت بتكلفة اجمالية تبلغ نحو 5.5 مليار جنيه لهذا العام؛ مع العمل على اصدار تقارير دورية حول جودة خدمات الاتصالات؛ مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ خطة لتطوير دور البريد المصرى ليصبح منفذًا لتقديم خدمات مصر الرقمية؛ وإحدى الركائز الداعمة لتنفيذ خطط الدولة نحو تعزيز الشمول المالى حيث تم الانتهاء من تطوير 1600 مكتب بريد وجارى العمل على تطوير 1500 مكتب ليصل اجمالى عدد المكاتب المطورة الى 3100 مكتب بريد مع نهاية العام الحالى، كما يتم العمل بالتوازى على التوسع فى فروع البريد المصرى وتزويده بأحدث التقنيات من خلال نشر الاكشاك البريدية وتوفير مكاتب بريد متنقلة.

وأفاد الدكتور/ عمرو طلعت أن الوزارة تنفذ خطتها فى بناء القدرات والتدريب من أجل خلق كفاءات رقمية بما يتواكب مع متطلبات صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولتأهيل الشباب للحصول على فرص عمل متميزة من أماكنهم دون التقيد بحدود السوق المحلى؛ وذلك من خلال اتاحة برامج تدريبية فى مستويات تكنولوجية مختلفة والتوسع فى أعداد المتدربين؛ لافتا إلى أنه يستهدف زيادة اعداد الحاصلين على التدريب من 4 آلاف متدرب خلال العام المالى 2018/2019 إلى أكثر من 115 آلف شاب خلال العام المالى الحالى بتكلفة اجمالية تصل إلى 400 مليون جنيه؛ مشيرا إلى جهود الوزارة لتحفيز العمل الريادى والابتكارى لدى الشباب فى كافة أنحاء الجمهورية والتى أثمرت عن حصول مصر على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى عدد الصفقات الاستثمارية للشركات الناشئة.

هذا وشدد الدكتور/ عمرو طلعت على حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على التواصل المستمر وتعزيز أطر التعاون والتنسيق مع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب؛ موجها الشكر لمجلس النواب وللجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس على التعاون في اصدار القوانين والتشريعات الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ معربا عن تطلعه لاستكمال المناقشات من أجل اصدار قانون التجارة الإلكترونية، واصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات الشخصية.

وخلال الاجتماع اشاد النائب أحمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب بالتعاون المثمر مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ وباستجابة الوزارة والهيئات التابعة لها وسرعة الرد علي طلبات الاحاطة المقدمة لها.
 

بلومبرج: ارتفاع تاريخى إيجابى فى الاستثمارات الأجنبية فى السندات المصرية​

اقتصاد مصر يستحوذ على ثقة المستثمرين فى السندات - أرشيفية
اقتصاد مصر يستحوذ على ثقة المستثمرين فى السندات -

الثلاثاء، 02 مارس 2021 11:12 ص


قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن الاستثمار الأجنبى فى أذون الخزانة المصرية سجل ارتفاعا تاريخيا، ليمثل بذلك عكس اتجاه التدفقات إلى الخارج فى عام 2020، والذى سببه تفشى وباء كورونا.


وأشارت الوكالة إلى أن حجم الحيازات الخارجية لأذون وسندات الخزانة فى مصر بلغ 28.5 مليار دولار فى نهاية فبراير، بحسب ما قال محمد حجازى، رئيس وحدة إدارة الديون بوزارة المالية.

ويغذى الإقبال ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية فى مصر، والذى يحتل المرتبة الثانية بعد فيتنام، من بين أكثر من 50 اقتصادا رئيسيا تقوم بلومبرج بتتبعها بالإضافة إلى عوائد بنسبة 1.7% منذ نهاية ديسمبر. ويقارن ذلك بمتوسط انخفاض بنسبة 2.6% عبر الأسواق الناشئة، وفقا لمؤشرات بلومبرج باركليز.

وأكدت وكالة بلومبرج أن مصر تستقطب المزيد من الاهتمام، فهى تهدف إلى تسوية ديونها من قبل بنك يوروكلير فى بلجيكا بدءا من أواخر هذا العام، وتقول أنها استوفت متطلبات إدراج أوراقها النقدية فى مؤشر السندات الحكومية الخاصة بشركة جيه بى مورجان للأسواق الناشئة، الذى يجذب استثمارات من الصناديق السلبية التى تتبع المقياس.

وأكدت بلومبرج أن مصر تحقق أيضا تقدما فى خطط تخفيض تكاليف الإقراض بتمديد متوسط آجال استحقاق ديونها. وقال حجازى فى مقابلة مع الوكالة الأمريكية إن نسبة صافى إصدارات السندات ارتفعت إلى 110% من الطروحات المحلية بنهاية فبراير، متجاوزة الهدف البالغ 80% الذى استهدفت الدولة بلوغه بحلول يونيو المقبل.
 
#عاجل وزارة التجارة والصناعة تفرض رسوم إغراق نهائية لمدة 5 سنوات على الواردات الصينية والتايلاندية من الإطارات الهوائية المستخدمة في الأتوبيسات والشاحنات، عدا السيارات النصف نقل

FB_IMG_1614767274205.jpg
 
متابعه أعمال إنشاء المقر الجديد للبنك المركزي المصري في منطقة حي البنوك في العاصمة الإدارية الجديدة والتي تشمل جميع البنوك بالإضافة إلى مطبعه البنك المركزي والبورصة المصرية

FB_IMG_1614767634425.jpg



FB_IMG_1614767638181.jpg


FB_IMG_1614767636250.jpg



FB_IMG_1614767641070.jpg
 
أول جهاز تنفس صناعي مصري الصنع


FB_IMG_1614801216086.jpg


💢 وقد أصدر كتالوج المنتج المعتمد من الاتحاد الأوروبي والحاصل على ترخيص هيئة الدواء المصرية.
💢 وذلك نتيجة تعاون مثمر بين شركة بيوبيزنس (شركة تكنولوجية مصرية ناشئة يمتلكها مجموعة من شباب المهندسين المصريين) وأكاديمية البحث العلمي، والهيئة العربية للتصنيع.

#صنع_في_مصر

#made_in_egypt
 
أعلنت الشركة المصرية للاتصالات خطتها لإطلاق النظام البحري الجديد HARP الذي يمتد حول قارة إفريقيا.


FB_IMG_1614801328300.jpg


وذلك بهدف ربط بلدانها الساحلية والحبيسة بأوروبا من خلال البنية التحتية الأرضية والبحرية واسعة الانتشار للمصرية للاتصالات، ومن المقرر دخول النظام الخدمة خلال عام 2023.
ونوهت الشركة بأنه من خلال HARP مجموعة متنوعة من خدمات السعات، تتضمن خدمات على مستوى بروتوكولات الإنترنت والتي تمكنها من توصيل نقاط متعددة على النظام ببعضها بعضاً.
وسيقوم HARP بربط الحدود الشرقية والغربية للقارة الإفريقية بأوروبا من خلال ربط جنوب إفريقيا بإيطاليا وفرنسا على الساحل الشرقي للقارة ومن خلال ربط جنوب إفريقيا بالبرتغال على الساحل الغربي لإفريقيا.

حيث ستشكل المسارات الأرضية التي تربط نقاط الإنزال في كل من جنوب إفريقيا ومصر وأوروبا حلقة كاملة حول القارة الإفريقية.

ولفتت المصرية للاتصالات أنه علاوة على ذلك، سيستفيد النظام البحري الجديد بأعلى مستويات المرونة والتنوع عبر مختلف قطاعاته البحرية بفضل تعددية الترابط مع العديد من نقاط الإنزال البحرية لدول أخرى.

وستعبر مسارات النظام الجديدة والمتعددة من خلال الأراضي المصرية عبر شبه جزيرة سيناء وستمتد لتشمل مسارات جديدة أخرى على ضفتي قناة السويس.

كما ستشهد مدينة شرم الشيخ إنشاء نقطة إنزال جديدة سيتم ربطها بالمدن الساحلية على خليج السويس لتشكل حلاً متنوعا للربط الأرضي والبحري بين جميع نقاط الانزال داخل مصر.
 
وصول ناقلة الغاز المسال Energy Atlantic
لتحميل الشحنة الثانية من الغاز المسال
للتصدير من مصنع دمياط للإسالة في مصر إلى الصين.
حجم الشحنة يبلغ حوالي 157 ألف متر مكعب غاز مسال

FB_IMG_1614801371267.jpg


FB_IMG_1614801373136.jpg
 

مبادرة "حياة كريمة" تصل قرية زاوية صقر في مركز أبوالمطامير بمحافظة ‎#البحيرة - ضمن المشروع القومي لتنمية وتطوير الريف المصري.


 

مدينة ناصر الجديدة "غرب أسيوط"

FB_IMG_1614801501290.jpg





، تعد إحدى مدن الجيل الرابع المقامة على مساحة كلية تقدر بنحو 6006 أفدنة، والمرحلة الأولى من مدينة ناصر تشمل الحيين الأول والثانى بمسطح حوالى 1600 فدان ويتضمن 27 ألف وحدة سكنية ما بين 14 ألف وحدة إسكان اجتماعى و6680 وحدة إسكان اقتصادى و7160 وحدة إسكان مصر ، وبلغت استثمارات المدينة حتى الآن حوالى 3 مليارات و657 مليون جنيه لخلق أكبر تجمع سكنى بالمحافظة يحتوى على جميع الخدمات والمرافق.



FB_IMG_1614801503094.jpg

مدينة ناصر الجديدة تبعد عن المدينة الأم مسافة لا تزيد على 15 كيلو متراً ومسافة 4 كيلومترات عن مطار أسيوط الدولى وتتميز بوقوعها على شبكة طرق إقليمية ومن المخطط أن تستوعب المدينة نحو 345 ألف نسمة.


FB_IMG_1614801505298.jpg


وتم طرح 900 قطعة أرض سكنية متميزة بمدينة ناصر بمنطقة الهضبة الغربية بمساحات تتراوح بين 500 متر مربع إلى 1000 متر مربع لإقامة (فيلات ، عمارات) وجار توصيل المرافق والخدمات لها، وتم تخصيص 2.5 فدان أى ما يقرب من 10 آلاف متر مربع لإنشاء أكبر كاتدرائية فى الصعيد للأقباط الأرثوذكس داخل المدينة أمام المساحة المخصصة لبناء مسجد كبير بذات المدينة طبقًا للقوانين واللوائح المنظمة لبناء دور العبادة.



FB_IMG_1614801507424.jpg

جار توصيل المرافق من شبكات مياه شرب وصرف صحى وكهرباء وطرق التى تخدم العمارات السكنية بمشروع سكن مصر الذى يتكون من (60 عمارة سكنية) بمعدل 1440 وحدة سكنية كاملة التشطيب وتتراوح مساحة الوحدات من 106 أمتار إلى 118 متراً، كما يتابع أعمال تنفيذ عمارات مشروع الإسكان الاجتماعى الذى يتكون من 1584 وحدة سكنية (66 عمارة) ومستوى التشطيب وتوصيل المرافق للوحدات التى أوشكت على الانتهاء.


FB_IMG_1614801514086.jpg


وأشار المهندس محمود عمر عضو مجلس أمناء جامعة بدر إلى إنه سيتم إقامة فرع جامعة بدر الدولية بمدينة ناصر الجديدة بغرب أسيوط على مساحة 81 فداناً بقيمة استثمارية عالية لدعم وتطوير المنظومة التعليمية فى صعيد مصر وتتكون من 17 كلية على أن يتم بدء العام الدراسى القادم بـ 5 كليات وهى الطب البشرى والعلوم الصحية والتطبيقية (باى تكنولوجي) والصيدلة وطب الفم والأسنان والعلاج الطبيعى وذلك لتكون استكمالًا لفروع الجامعة بالمحافظة وهى بمثابة منارة تعليمية بصعيد مصر.

FB_IMG_1614801516524.jpg
 
عودة
أعلى