بـوابة مصـر الأقتصادية


أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن اطلاق اول تطبيق الكترونى علي الهاتف المحمول للتعريف بأماكن ومواقع محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى ومراكز التحويل واظهار اقرب هذه المحطات والمراكز للمكان الذي يتواجد فيه المواطن
التطببق Mop stations متاح حاليا للاجهزة بنظام الاندرويد علي الرابط التالي


 
‏|
شاهد قصة نجاح إحدى الشركات الناشئة في مجال الطاقة المتجددة ومشاركتها في مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية في #أسوان

 
FB_IMG_1614636366001.jpg
 

مصر الأسرع نمواً في المنطقة.. هذه توقعات اقتصادات الدول العربية في 2021​


نشر الاثنين، 01 مارس / آذار 2021




GDP-growth-&-forecasts-2021

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أصدرت شركة "ستاندارد تشارترد" المتخصصة بالخدمات المالية والمصرفية تقريراً يسلط الضوء على التوقعات الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط خلال العام 2021، بعد عام صعب شهدته اقتصادات العالم إثر تفشي جائحة كورونا.


ويعكس التقرير توقعات لانتعاش بطيء نسبياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، بنسبة تصل إلى 2٪ في العام 2021، حيث يقول التقرير إن مصر ستكون الأسرع نمواً في المنطقة ضمن الدول التي شملت في التقرير.


وتشير التوقعات إلى أن لبنان سيشهد انكماشاً مزدوج الرقم في العام 2021، أما بالنسبة للدول المنتجة للنفط، فمن المرجح أن يؤدي استمرار قيود الإنتاج إلى الحد من آفاق النمو، فضلاً عن إلى استمرار انخفاض أداء قطاع النفط، بحسب التقرير.


كما يتوقع التقرير أن يعود طرح اللقاح المعجل بالفائدة على الاقتصادات التي تعتمد على السياحة أكثر من غيرها، من بينها مصر والإمارات، لا سيما دولة الإمارات التي تخطط لاستضافة معرض إكسبو 2020 في أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2021.

تعرّفوا في الإنفوغرافيك أعلاه على توقعات نمو الناتج المحلي خلال العام 2021 و2022 في الدول العربية التي تضمنها التقرير
 
حديث وزير التعليم العالي عن مشروع الجينوم المرجعي

 
دة هيبقي أعظم مشروع علمي وآمن قومي في مصر لان في المستقبل الحروب هتبقي حروب جينية
بالضبط يا محترم...العمل على إنشاء بنك جيني مصري يدرس صفاته الطبيه والجسمانيه والأمراض الشائعه وجمع البيانات الخاصه بها وتحديثها وبناء السياسعده الصحيه والتعليميه والغذائية على اساسها.... مشروع القرن المصري مشروع للأجيال القادمة
 
بـ 1.5 مليار دولار إنشاء مصنع ميثانول ضخم بالعين السخنة


FB_IMG_1614679981827.jpg




الرابط:

Egypt to build Methanol plant in El Sokhna with $1.5 bln investment



كشف المهندس حسن عبدالعليم، رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للأسمدة، عن دخول الشركة شريكًا مع ٣ شركات أخرى، لإقامة مصنع ضخم بمنطقة العين السخنة باستثمارات مبدئية تقدر بنحو مليار و٥٠٠ مليون دولار. وسيتم إنشاء مصنع ميثانول لإنتاج مليون و٤٠٠ طن أمونيا سنويًا بالمرحلة الأولى، وسيكون فى العين السخنة على مساحة ١.٦ مليون متر مربع باستثمارات مليار و٥٠٠ مليون دولار.

و أشار إلى أن خطة المصنع تتضمن فى مرحلته الثانية تصنيع مواد داخلة فى صناعة البتروكيماويات، مؤكدًا أنه، حتى الآن، لم يتم الاستقرار على دخول أى مستثمر أجنبى، وهناك ٣ مساهمين رئيسيين، وحصة حلوان للأسمدة تبلغ ٢٥٪.

 
بزيادة 400 الف طن عن 2019، إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 2.2 مليون طن


FB_IMG_1614680074228.jpg





الرابط:

Egypt fish production reaches 2.2m tons in 2020
English article:

أكد الدكتور صلاح مصيلحى رئيس الهيئة العامة للثروة السميكة، على ارتفاع الإنتاج المحلى من الأسماك، لما يقرب من 2.2 مليون طن، موضحا في تصريحات "اليوم السابع"، أن الإنتاج السمكى من الاستزراع السمكي بلغ 1.7 مليون طن، وباقى الإنتاج السمكى المحلى من المصايد الطبيعية (البحيرات والبحرين والنيل)، موضحا أن نسبة الاكتفاء الذاتي في مصر من الأسماك تخطت 80%.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للثروة السميكة، أن الهيئة تقوم بتنمية الثروة السمكية علي عدة محاور الأول: يتعلق بتنمية وتطوير البحيرات (المنزلة – البرلس – مريوط – البردويل). التي بلغ إنتاجها حوالي 183 الف طن، كما يقوم المحور الثاني على التوسع في الاستزراع السمكي من خلال المشروعات القومية مثل (بركة غليون – مثلث الديبة – شرق التفريعة – شركة قناة السويس)، أما المحور الثالث فيتمثل في تطوير المفرخات لإنتاج الزريعة خاصة البحرية، بينما الرابع عن طريق التوسع في الإستزراع السمكي التكاملي خاصة مع زيادة التوسع في الأراضي المستصلحة والاعتماد على مياه الآبار.

 

اتفاقية بين «ماك أوبتك» اليونانية و«MLF» الفرنسية للاستثمار بقطاع التعليم المصرى​

ضخ 300 مليون جنيه لإنشاء 5 مدارس وأكاديمية للهندسة والاقتصاد


10:09 ص, الثلاثاء, 2 مارس 21






وقعت مجموعة ماك أوبتك اليونانية اتفاقية مع مؤسسة MLF-مؤسسة حكومية تابعة لوزارة التعليم الفرنسية – للاستثمار بقطاع التعليم المصرى.
كشف الدكتور أحمد رضوان، الرئيس التنفيذى لمجموعة «ماك أوبتك»، أنه من المرتقب استثمار المجموعة لحوالى 300 مليون جنيه بقطاع التعليم المصرى فى الفترة القادمة.
ولفت، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إلى أن تلك الاستثمارات تتضمن إنشاء 5 مدارس جديدة بمحافظات الإسكندرية والقاهرة والمنصورة وبورسعيد والمنيا، فضلا عن أكاديمية متخصصة فى علوم الهندسة والاقتصاد بالقاهرة.
وتأسست مجموعة «ماك أوبتك» عام 1995 فى اليونان، وتعمل فى عدد من الدول، من بينها: قبرص، وبلغاريا، وكندا، والعراق، وأبرز مجالات عملها صناعة الأسمنت، وتوريد السلع الغذائية، والمستلزمات الطبية، والتكرير، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية.


وأشار رضوان إلى أنه تم توقيع الاتفاقية مع الجانب الفرنسى بحيث يتولى مهمة إدارة تلك المدارس والأكاديمية، مما يمكّن خريجيها من الحصول على شهادات معتمدة رسميا توازى نظيرتها التى يحصل عليها الطلاب الفرنسيون.
وقال إن السفارة الفرنسية بالقاهرة خاطبت وزارة التربية والتعليم المصرية، حيث قام السفير الفرنسى بإرسال خطاب إلى الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، لإعلامه بتوقيع الاتفاقية الجديدة.
وتابع: نحن حاليا فى انتظار موافقة وزارة التربية والتعليم المصرية لبدء تفعيل الاتفاقية وإنشاءات المدارس.
وأضاف رضوان أنه من المرتقب عقد حفل توقيع رسمى فى السفارة الفرنسية وتم إبلاغ الوزارة بذلك وفى انتظار ردها لتحديد التوقيت المناسب لها لعقد الاحتفالية.

ولفت إلى أن الاستثمار بقطاع التعليم المصرى سيكون من خلال شركة جديدة سيتم إنشاؤها لهذا الغرض، تحت مظلة “ماك هولدنج” القابضة.
وانفردت «المال» فى العام الماضى بنشر خبر اعتزام «ماك أوبتك» تأسيس شركة قابضة فى مصر تحت اسم «ماك هولدنج» تضم عدة شركات تابعة ستعمل فى 4 أنشطة استثمارية بقطاعات البنوك، والإعلام، والتعليم، والصحة، وذلك برأسمال مدفوع يبلغ 100 مليون دولار.
وتابع رضوان: بدأنا حاليا أولى خطوات وإجراءات تأسيس الشركة الجديدة، ولكننا فى انتظار موافقات وزارة التربية والتعليم لتكثيف العمل وبدء الإنشاءات الفعلية للمدارس.
وقال إن الشركة الجديدة ستحمل اسم المدارس المرتقب إنشاؤها.
وأوضح أن الاستثمار فى مجال التعليم يعتبر واحداً من ضمن مجموعة مجالات تسعى شركة ماك هولدنج القابضة للاستثمار فيها بالسوق المصرية خلال الفترة القادمة.

وأكد رضوان أن الاستثمار بقطاع التعليم فى مصر سيتم وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات المعمول بها عالمياً، لضمان تحقيق النتائج والأهداف المرجوة منه على الصعيد العلمى.
وأشار إلى أن السوق المصرية واعدة وجاذبة للاستثمار المحلى والأجنبى، لا سيما فى ظل التسهيلات التى تقدمها الحكومة للمستثمرين
.
 
عودة
أعلى