بـوابة مصـر الأقتصادية

15622299_1159993247451224_2250132929048658388_n.jpg
 
amraay2009 @amraay2009

يمنع تشويه الموضوع بالبوستات الكاريكاتورية. اذا كانت كل ردودك هكذا ساضطر لمسحها جميعا.
 
شعبة الجزارين: وصول اللحوم لـ 130 جنيه إشاعة.. وسعرها 120 بس

أكد محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين، أن أسعار اللحوم لم تشهد أى زيادة حالياً، بعد انتشار شائعات حول ارتفاع أسعار اللحوم الكندوز لتسجل 130 جنيها، مشيرا إلى استقرار الأسواق فى الوقت الحالى، مع حدوث توازن فى حركة البيع.

وأضاف رئيس شعبة القصابين، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أسعار الكندوز تبدأ من 100 جنيه وتصل 120 جنيها لأغلى كيلو، واللحوم السودانى سجلت 75 جنيها حاليا بعد ارتفاع سعر الدولار، وأنواع اللحوم المجمدة الموجودة فى السوق حالياً سعرها 65 جنيها.
 
amraay2009 @amraay2009

يمنع تشويه الموضوع بالبوستات الكاريكاتورية. اذا كانت كل ردودك هكذا ساضطر لمسحها جميعا.
هذه النكات البسيطة تجسد حالنا فى مصر بعيدا عن مقالات الجرائد الطويلة و المملة ممكن تقول انها المختصر المفيد
 
amraay2009 @amraay2009

يمنع تشويه الموضوع بالبوستات الكاريكاتورية. اذا كانت كل ردودك هكذا ساضطر لمسحها جميعا.
يا اخي اتركها
هذا هو راى الشارع المصرى فى الحالة الاقتصادية المزرية التى وصلت لها البلاد
 
amraay2009 @amraay2009

يمنع تشويه الموضوع بالبوستات الكاريكاتورية. اذا كانت كل ردودك هكذا ساضطر لمسحها جميعا.

لاباس بها, وتجسد راي الشارع وسخطه من العسكر اللي بيفهم فكل حاجة, بما فيها الاقتصاد والرياضة وعلوم الفلك ....
 
مصر نحو الاكتفاء الذاتي من الغاز في نهاية 2018

5867bea2c361882f418b456a.jpg


صرح وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، بأن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018، مؤكدا أن البلاد ستشهد في 2017 نقلة نوعية في إنتاج الغاز مع تنمية الحقول المكتشفة.

وقال الملا، في بيان، السبت 31 ديسمبر/كانون الأول، إن إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ حوالي 4.4 مليار قدم مكعب يوميا، وأن من المخطط له إضافة نحو مليار قدم مكعب يوميا قبل نهاية العام 2017 من إنتاج حقل ظهر.

إلى جانب ذلك، سيتم إضافة نحو نصف مليار قدم أخرى قبل منتصف العام نفسه من إنتاج حقول شمال الإسكندرية. بالإضافة إلى إنتاج حقل نورس، الذي وصل حاليا إلى حوالي 870 مليون قدم مكعب غاز.

وأشار البيان إلى أن دخول آبار جديدة حيز الإنتاج سينعكس على تقليل كميات الغاز المسال المستورد، وبالتالي سيخفف من الضغط على العملة الصعبة وتوفيرها لقطاعات أخرى.

وذكر وزير البترول أن مصر تستورد حاليا حوالي 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي المسال بتكلفة حوالي 250 مليون دولار شهريا، لافتا إلى أن الوفر، الذي سيتحقق بعد إضافة 1.5 مليار قدم مكعب غاز يوميا المخططة للدخول على الإنتاج يقدر بحوالي 280 مليون دولار شهريا، إذا استمرت الأسعار الحالية بنفس المعدل.

ويبلغ عدد مشروعات تنمية حقول الغاز في مصر نحو 12 مشروعا، باستثمارات تقدر بنحو 33 مليار دولار. وفي العام 2016، أبرمت وزارة البترول نحو 8 اتفاقيات نفط جديدة مع 6 شركات عالمية ومصرية للبحث عن النفط والغاز في مناطق مختلفة من مصر.

وأضاف الملا أن قطاع البترول بدأ في تنفيذ خطة لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة، مشيرا إلى أن أحد البنود الهامة في قانون الاستثمار الجديد هو كيفية تهيئة المناخ اللازم لتحقيق هذه الخطة.

المصدر: وكالات
 
معركة توفير الدواء في مصر تدخل مرحلة خطيرة
  • تنذر أزمة نقص الدواء في مصر بمجاعة دوائية، بحسب المراقبين، نتيجة تردّي أوضاع الصناعة، وانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الرئيسية، الأمر الذي أدّى إلى فقدان السوق لأكثر من ربع الأدوية المتداولة في الصيدليات.
دخلت أزمة نقص الدواء في مصر شهرها السادس بعد ارتفاع عدد أصناف الدواء الناقصة بالصيدليات إلى نحو 1688 دواء، وهو ما تسبب في أزمة كبيرة لدى شريحة كبيرة من المرضى التي تعتمد على الأدوية المستوردة.

وحذرت غرفة صناعة الأدوية في يوليو الماضي من أزمة في القطاع، بسبب ارتفاع تكاليف استيراد المواد الفعالة، وعدم توافر الدولار بشكل كاف لاستيراد مستلزمات الإنتاج. ويصل عدد الأدوية المتداولة في السوق المحلية إلى نحو 7010 أصناف.

وتسبب قرار تحرير سعر صرف الجنيه قبل شهرين في ارتفاع تكلفة الاستيراد بشكل كبير، دون أن تشهد أسعار الأدوية ارتفاعات تواكب تلك التكاليف.

ويتم تسعير الدواء من خلال لجنة تابعة لوزارة الصحة، وتشهد هذه اللجنة صراعا مستمرا مع الشركات التي طالما شككت في حسابات اللجنة ومستويات الأسعار التي تحددها.

ورغم إعلان وزير الصحة أحمد عماد الدين أنه تم الاتفاق مع شركات الأدوية على رفع الأسعار، إلا أن تلك الخطوة لن تحل المشكلة بصورة نهائية.

وأشار إلى أن الدولة ستقوم بتوفير 146 نوعا من الأدوية التي ليس لها بدائل، منها أدوية المناعة والهرمونات، بهدف الحفاظ على توافرها في الأسواق.

وفي المقابل، ترى نقابة الصيادلة أن زيادة الأسعار لن تحل مشكلة نقص الأدوية إذ أن الشركات هي التي تحدد الأدوية التي سيتم رفع سعرها، وبالتالي ستختار الأنواع التي تحقق أكبر هامش ربح لها بغض النظر عن النقص الحاصل. وكانت النقابة العامة للأطباء قد طالبت في وقت سابق،الرئيس عبدالفتاح السيسي، التدخل لوضع حلول لمشكلة نقص بعض أنواع الأدوية وزيادة أسعارها بشكل يعجز معه المواطن عن شراء الأدوية الأساسية.

_148338290210.jpg

محمد العبد: مصر ستتعرض لمجاعة دوائية إذا لم تحل مشكلة تسعير الدواء
وطرحت النقابة رؤية لمواجهة المشكلة على المدى القصير من خلال عدّة محاور، أهمّها إعداد قائمة بالأدوية الأساسية،على أن تدعم الدولة الشركات المحلية لإنتاجها من خلال إعفاء مستلزمات إنتاجها من الجمارك.

وأوضحت أنه بالنسبة إلى الأدوية التي لا يوجد لها مثيل محلي فتتولى الدولة استيرادها مع توفير الدعم الذي لا يسمح بارتفاع سعرها، ومراجعة تسعير الأدوية الأصلية بعد انتهاء فترة حق الملكية الفكرية، وبدء إنتاج الأدوية المثيلة، وإجراء مراجعة دقيقة لنظام تسعير كل دواء على حدة.

وتستورد المصانع أكثر من 90 بالمئة من المواد الخام المستخدمة في تصنيع الدواء، كما تستورد مصر 20 بالمئة من احتياجات سوق الدواء تامة الصنع، وتوفر المصانع المحلية اكتفاء ذاتيا بنحو 80 بالمئة.

ويصل عدد مصانع إنتاج الدواء بمصر إلى نحو 154 مصنعا، إلى جانب 50 مصنعا تحت الإنشاء، بينما يصل عدد الصيدليات نحو 64 ألف صيدلية.

ونشبت خلافات حادّة بين نقابة الصيادلة وشعبة أصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، حيث دعت النقابة إلى إضراب جزئي للصيدليات بدءا من 15 يناير الحالي ولمدة أسبوعين، في حين رفضت الشعبة مبدأ الإضراب.

وتقول النقابة إن الشعبة لا تمثل سوى نفسها، ولا تعبّر عن الصيادلة، فعدد أعضاء الشعبة يصل إلى نحو 97 صيدليا، من إجمالي 203 آلاف صيدلي أعضاء في النقابة.

وقال محمد العبد رئيس لجنة الصيدليات بنقابة الصيادلة، إن “مصر ستتعرض خلال الفترة القادمة لمجاعة دوائية، إذا لم تُحل مشكلة تسعير الدواء”.

وأكد لـ“العرب” أن وزارة الصحة منحت مهلة بثلاثة أشهر لشركات الأدوية لتوفير نواقص الدواء، فقاموا بتعطيش السوق للمطالبة بزيادات جديدة.

وقرر مجلس الوزراء في مايو الماضي زيادة في أسعار جميع الأدوية التي يقل سعرها عن 3.4 دولار بنسبة 20 بالمئة، بحد أقصى 0.67 دولار للعبوة، الأمر الذي أدّى إلى تحريك أسعار قرابة 75 بالمئة من الأدوية المتداولة بالصيدليات.

وأشار محمد الفيومي، صاحب صيدلية بالقاهرة، إلى أن الصيادلة يعانون من نقص شديد في الأدوية، وقامت الصيدليات برفع حجم طلباتها من شركات توزيع الدواء بنحو 200 بالمئة.

وأكد لـ“العرب”، أن شركات التوزيع تقوم بتخزين الأدوية، تمهيدا لبيعها بأسعار مرتفعة، مشيرا إلى أنها قامت بمضاعفة طلبياتها على الأدوية منذ قرار تعويم الجنيه.

وقال حسام عمران مدير التصدير في شركة بيكو للصناعات الدوائية إن “الارتفاع طال مستحضرات التجميل أيضا، حيث قفزت أسعارها ثلاثة أضعاف”.

وأوضح لـ“العرب” أن الخامات المستخدمة في تصنيع الكريمات صعدت بنحو 30 بالمئة، وهو ما أدّى إلى تراجع الإقبال عليها خلال الفترة الأخيرة، نظرا إلى الظروف الاقتصادية وتراجع القدرة الشرائية للمستهلكين.

وتشمل قرارات وزارة الصحة رفع سعر 15 بالمئة من أنواع الأدوية المصنعة محليا وذلك وفقا للفروق في الأسعار في ما بينها، بينما سيتم رفع أسعار نحو 20 بالمئة من أنواع الأدوية المستوردة.

ومن المقرر أن تتمّ مراجعة تلك الأسعار والزيادات كل 6 أشهر لتحديد القيمة العادلة لسعر البيع وفق متغيرات سعر الصرف.

 
مصر تعتزم سداد مليار دولار لتركيا العام الحالي


586bc155c46188802e8b457e.jpg


أكد محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر أن القاهرة ستسدد العام الحالي مليار دولار، كانت قد اقترضتها من تركيا في عهد الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي.

وكشف عامر في مقابلة صحفية مع مجلة "الأهرام" الاقتصادية عن أن المديونيات الخارجية المستحقة على مصر خلال العام 2017 تتضمن سداد أقساط عدة قروض من أبرزها القرض التركي البالغ مليار دولار، والتزامات شركات البترول الأجنبية والمقدرة بنحو 3.6 مليار دولار، فضلا عن استكمال سداد أقساط ديون نادي باريس (تجمع دول دائنة) والبالغ قيمته 3.5 مليار دولار.

وأضاف عامر أن "الأمر (القضاء على السوق السوداء) يتطلب بعض الوقت.. السوق ستضبط نفسها بنفسها وتستقر خلال الفترة القريبة المقبلة".

وأكد أن اليد العليا في أسواق الصرف عادت للبنوك، موضحا أنها حققت إيرادات دولارية بنحو 7 مليارات دولار خلال فترة ما بعد التعويم، واصفا هذا الرقم بأنه "رقم قياسي غير مسبوق على الجهاز المصرفي".

ورأى عامر أن التعويم أنقذ البلاد من "كارثة محققة، ولولاه لكانت الأوضاع الاقتصادية اتجهت إلى طريق أكثر سوءاً".

واعتبر عامر أن مواصلة الدولار لارتفاعه بعد التعويم أمر طبيعي نظرا لانخفاض الإيرادات الدولارية للبلاد، مشيرا إلى أن الحل لمواجهة هذه المشكلة يكمن "بالطبع في تشجيع مصادر العملة الصعبة من سياحة وصادرات واستثمار أجنبي".

وارتفع الدولار من 8.88 جنيهات قبل قرار التعويم إلى نحو 18.80 جنيه حاليا في البنوك المصرية.

وقررت مصر، في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تحرير سعر صرف الجنيه (تعويمه) أمام العملات الأجنبية وفقا لقواعد العرض والطلب؛ بهدف القضاء على الفارق بين السعرين الرسمي وغير الرسمي.

المصدر: وكالات
 
:) انطلاق أول قطار شحن من الصين إلى بريطانيا مما يؤثر سلبا على قناة السويس المصرية
img.php


نقلت وكالة "شينخوا" الصينية، عن شركة السكك الحديدية، الثلاثاء 3 يناير، قولها إن الصين أطلقت أول قطار شحن إلى لندن

وسيسافر القطار، بعد مغادرة محطة السكك الحديدية الغربية في ييوو بمقاطعة تشيجيانغ شرق الصين والمعروفة بإنتاج السلع، لمدة حوالي 18 يوما يقطع خلالها مسافة تزيد عن 12 ألف كيلومتر، قبل أن يصل إلى وجهته الأخيرة في بريطانيا

ويعتقد مراقبون أن خط سكك الحديد بين أوروبا وآسيا سيؤثر سلبا على ايرادات قناة السويس المصرية

ويوفر الخط الجديد الوقت مقارنة بنقل البضائع عبر ممر قناة السويس الملاحي، بالاضافة إلى كلفته القليلة مقارنة بالنقل الجوي

وسيمر القطار عبر كازاخستان وروسيا وبيلاروسيا وبولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا قبل وصوله إلى لندن، عبر نفق بحر المانش، حاملا بضائع رئيسية من بينها مستلزمات منزلية وملابس وأقمشة وحقائب

وتعد لندن المدينة الـ15 في أوروبا التي يتم إضافتها لخدمات قطارات الشحن بين الصين وأوروبا

وذكرت شركة السكك الحديدية الصينية أن هذه الخدمة ستحسن العلاقات التجارية بين الصين وبريطانيا وتعزز التواصل مع غرب أوروبا، بينما ستخدم بشكل أفضل مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، والتي تتكون من شبكة بنية أساسية وتجارة تربط آسيا مع أوروبا وأفريقيا على طول الطرق التجارية القديمة

وفي وقت سابق، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن العلاقة مع الصين تتيح فرصة "ذهبية" لجلب استثمارات صينية بمليارات الدولارات، في الوقت الذي تستعد فيه بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي
 
:) انطلاق أول قطار شحن من الصين إلى بريطانيا مما يؤثر سلبا على قناة السويس المصرية
img.php


نقلت وكالة "شينخوا" الصينية، عن شركة السكك الحديدية، الثلاثاء 3 يناير، قولها إن الصين أطلقت أول قطار شحن إلى لندن

وسيسافر القطار، بعد مغادرة محطة السكك الحديدية الغربية في ييوو بمقاطعة تشيجيانغ شرق الصين والمعروفة بإنتاج السلع، لمدة حوالي 18 يوما يقطع خلالها مسافة تزيد عن 12 ألف كيلومتر، قبل أن يصل إلى وجهته الأخيرة في بريطانيا

ويعتقد مراقبون أن خط سكك الحديد بين أوروبا وآسيا سيؤثر سلبا على ايرادات قناة السويس المصرية

ويوفر الخط الجديد الوقت مقارنة بنقل البضائع عبر ممر قناة السويس الملاحي، بالاضافة إلى كلفته القليلة مقارنة بالنقل الجوي

وسيمر القطار عبر كازاخستان وروسيا وبيلاروسيا وبولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا قبل وصوله إلى لندن، عبر نفق بحر المانش، حاملا بضائع رئيسية من بينها مستلزمات منزلية وملابس وأقمشة وحقائب

وتعد لندن المدينة الـ15 في أوروبا التي يتم إضافتها لخدمات قطارات الشحن بين الصين وأوروبا

وذكرت شركة السكك الحديدية الصينية أن هذه الخدمة ستحسن العلاقات التجارية بين الصين وبريطانيا وتعزز التواصل مع غرب أوروبا، بينما ستخدم بشكل أفضل مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، والتي تتكون من شبكة بنية أساسية وتجارة تربط آسيا مع أوروبا وأفريقيا على طول الطرق التجارية القديمة

وفي وقت سابق، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن العلاقة مع الصين تتيح فرصة "ذهبية" لجلب استثمارات صينية بمليارات الدولارات، في الوقت الذي تستعد فيه بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي
تأثير لايذكر قارن بين حمولة القطار وحمولة السفينة من الحاويات لا شيئ
 
عودة
أعلى