بـوابة مصـر الأقتصادية

المثلث الذي يضم ربع البحر الابيض المتوسط الى ما بعد تيران وصنافير غني بالمعادن ومدخلات الطاقة. من مصلحة مصر ترسيم حدودها البحرية في تلك المنطقة للاستفادة من هذه الموارد. بعض الاخوة في البرلمان المصري هداهم الله جعلوا قضية ترسيم الحدود البحرية برمتها مجرد جزيرتين صخريتين بلا فائدة.

دائما اقول لاصدقائي المصريين ومنذ زمن ليس اليوم فقط سوء الادارة سيدمركم.
مع اني لا اعتبرة الا مجلس مبايعة وتصفيق لكن بعضهم اثبتوا انهم محترمين ويغاروا علي كل شبر من ارض مصر ولكن في النهاية انا لا انتظر منه موقفا صلدا في تلك القضية
لا نريد التنقيب علي اي موارد طاقة لان هذا النظام لو جري نهر النيل ذهبا بدلا من الماء سنعيش معة في ضنك لانة فاشل فاسد
 
سابقا كانت صادرات الصين أغلبها تمر عن طريق قناة السويس ، الثقيل منها والخفيف . والآن فُتحت وسيلة جديدة للنقل من الصين مباشرة إلى 7 دول أوربية وهي كازاخستان وروسيا وبيلاروسيا وبولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا ولندن .

هل ستقف الصين على هذه الدول فقط ؟ لا طموحات الصين توسعية ، ستجتاح كافة الدول الأوربية وتصبح القارة الصينية مرتبطة بالقارة العجوز .. ولن تقف على ذلك حتى تحقق كافة طموحاتها وهو "خط الحرير الجديد"

كما أن الصين وهي من دول G20 تعيش مناوشات اقتصادية كما هو الحال في بريطانيا ، فكلاهما لديه هدف استراتيجي وهو الاستحواذ على أكبر قدر من التجارة الدولية عن طريق سرعة النقل وقلة التكلفة . هذه الدول تحاول تجاوز أزماتها الاقتصادية بزيادة الصادرات لإدخال العملة الصعبة إلى بلدانهم .

قطار ينطلق من القارة الصينية مرورا بالقارة الأوربية العجوز حتى يصل إلى أقصى نقطة فيها وهي لندن ، كل ذلك في مدة لا تتجاوز 18 يوم .. بعيدا عن المخاطر البحرية (أعاصير ورياح وقرصنة) ، وبعيدا عن التكاليف والرسوم التجارية ، وبعيدا عن التهديدات المحيطة بالشرق الأسط من خلال محاولة الاستيلاء على المضائق ... إلخ


#خبر: البنك المركزي المصري: تراجع إيرادات قناة السويس بمعدل 4.8% خلال يوليو وأغسطس وسبتمبر من عام 2016

#خبر: درويش يلوح بإمكانية إعفاء موانئ قناة السويس من رسوم النقل الجديدة ..


أقول على المستوى القريب لن يكون التأثير كبير على قناة السويس ، لكن مستقبلا ما لم تتحرك الحكومة المصرية وتسعى إلى إصلاحات سياسية واقتصادية ، فتطور من خلالها قناة السويس بإنشاء بنية تحتية قوية ومتينة تجلب الاستثمارات الأجنية مما يساعد على وجود مصانع حديثة تساعد على حركة النقل البحري المدر لمصر ، فعلى أم الدنيا السلام .

وعلى ما يبدو الحكومة المصرية أحست بشيء من الخطر والتمست ذلك متأخرا ، فسعت إلى إيجاد مناطق استثمارية في قناة السويس لمجاراة وسائل النقل الحديثة .
 
لا غنى عن قناة السويس. نقطة انتهى.
تباطؤ حركة التجارة العالمية اضر بالكثير.

تلاعب الحكم المصري بقضية الجزر السعودية سيجعل طريق الحرير يمر عبر دول اخرى غير مصر وسيجبر العالم على الموافقة. هناك تحركات استباقية ستكمل طريق الحرير من اماكن اخرى ستعود بالضرر على مصر. ننتظر ونشوف اخرتها.

اين ذهبت ايامك الجميلة يا مصر. والله اني حزين.
 
مصر تستعجل العراق لتفعيل اتفاق توريد مليون برميل من النفط

586d3c0bc361882d718b45aa.jpg



قال مصدر في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني، إن بلاده طلبت من العراق تفعيل اتفاق توريد مليون برميل من خام البصرة لتكريرها في مصافي القاهرة.

وأضاف المصدر، مفضلاً عدم الكشف عن اسمه، أنه كان من المفترض أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ مطلع العام الجاري.

ولم يوضح المصدر أسباب عدم تفعيل الاتفاق.

ووقعت مصر والعراق الاتفاق، في مارس/آذار 2016، وخضع للمناقشة مجددا أثناء زيارة وزير البترول المصري، طارق الملا، إلى بغداد في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وترى مصر أن الاتفاق حال تفعيله، سيصب في مصلحة البلدين، لأنه سيسد احتياجات الجانب العراقي من المشتقات النفطية، إضافة إلى توفير الخام الذي ترغب القاهرة في شرائه، وخاصة بعد أزمة أرامكو السعودية.

وتعمل شركات مصرية حاليا في البصرة في مجالات النفط والغاز، علما بأن هيئة البترول المصرية شريك في الحقل النفطي "بلوك 9"، جنوبي العراق، بنسبة 10%.

وتسعى مصر لتوفير بدائل لكميات المشتقات البترولية التي أوقفتها شركة "أرامكو" السعودية منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول، وتبلغ 700 ألف طن شهريا.

جدير بالذكر أن وزير البترول المصري، طارق الملا، استقبل السفير الكويتي لدى القاهرة، محمد صالح الذويخ، لبحث مجالات التعاون المشترك في مجال البترول والغاز، ويشمل التعاقد على استيراد كميات من البترول الخام الكويتي لتكريره في مصر، بالإضافة إلى استيراد كميات من السولار من مؤسسة البترول الكويتية، بتسهيلات في السداد.

المصدر: الأناضول
 
هو الاسعار الاستهلاكية انخفضت والا لسه؟ الحكومة تقول انها تستهدف خفض الاسعار.
 
المركزى: الدين الخارجى يقفز إلى 60 مليار دولار سبتمبر الماضى

الخميس 05 يناير 2017 01:26 م
728af59b-c8e9-415b-b1ad-445f5ef73630.jpg



قال على موقعه الإلكتروني اليوم، إن مديونية مصر الخارجية ارتفعت بواقع 4.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2016-2017، مسجلةً 60.15 مليار دولار، مقابل 55.766 مليار دولار فى الربع الرابع من العام المالي المنقضي 2015-2016.

وأوضح "المركزي" أن الودائع طويلة الأجل نمت 2.250 مليار دولار، محققةً 18.5 مليار دولار، مقابل 16.30 مليار دولار نهاية الربع الأخير من العام المالي المنقضي.

ولفت إلى أن الودائع قصيرة الأجل نمت بواقع 948 مليون دولار إلى 7.9 مليار دولار نهاية الربع الأول من العام المالي الحالى، كما ارتفعت نسبة الديون الخارجية قصيرة الأجل لإجمالي الدين الخارجي مسجلةً 13.2% بدلاً من 12.6% فى الربع الأخير من العام الماضي.

وأضاف أن إجمالي أعباء الدين ارتفع بصورة واضحة بواقع 1.5 مليار دولار إلى 2.4 مليار دولار، منها 2.2 مليار دولار أقساطا مسددة.

وأشار إلى أن نسبة الدين الخارجي لإجمالي الناتج المحلي تراجعت إلى 16.3% فى الربع الأول من العام المالي الحالى، مقابل 18.1% للربع الأخير من 2015-2016.

 
هو الاسعار الاستهلاكية انخفضت والا لسه؟ الحكومة تقول انها تستهدف خفض الاسعار.

العكس هو الصحيح الاسعار كل يوم بتغلي عن اليوم اللى قبله
و السوق غير منضبط و السلعة الواحدة ليها اكثر من سعر
مصر تعيش فوضي اقتصادية لم تعاشها من قبل
 
- قفزة جديدة للتضخم ويصل الي 23.3% في مدن مصر
 
لا غنى عن قناة السويس. نقطة انتهى.
تباطؤ حركة التجارة العالمية اضر بالكثير.

تلاعب الحكم المصري بقضية الجزر السعودية سيجعل طريق الحرير يمر عبر دول اخرى غير مصر وسيجبر العالم على الموافقة. هناك تحركات استباقية ستكمل طريق الحرير من اماكن اخرى ستعود بالضرر على مصر. ننتظر ونشوف اخرتها.

اين ذهبت ايامك الجميلة يا مصر. والله اني حزين.


بل العالم يبحث الان يعمل على طرق جديدة اكثر سرعة اقل تكلفة .. وكلها فترة وتنتهي المشاريع وتتضح الصورة بشكل كمل ..

قناة السويس تعتمد على نقل الخام والغاز اذا لم تتطور في الفكر وتدخل في التكتلات القتصادية و النفعية المتبادلة فلا اعتقد ان التحسن سوف يمر الاقتصاد المصري ..

لازم يكون المواطن المصري رقم واحد
ثم تعزيز التكتلات الاقتصادية
ثم الاستثمار في المواد التي تمتلك مصر فيها الميزة التنافسية مثل الزراعة
ثم الاستثمار في النفط والغاز
و تصفير المشاكل السياسية
 



مقال اقتصادى من المحلل الاقتصادى سيمون بابتيست بيقول فيه ان الجنيه المصرى يعتبر اعلى عملة فى العالم فى 2017 هتسترجع من قيمتها امام الدولار بنسبة من 10% ل 14% فى الـ EIU
دى التويتات بتاعت الموضوع ده


وللاسف الـ EIU محتاج تسجيل وانا مش مسجل عليه
فمش عارف انا ايه المقالات من الوزن الثقيل اللى فضحت المطبلين على قولة البعض :D
فارق كبييير بين صحفى مهتم بالاقتصاد ومحلل اقتصادى كبير ;)
 
لأول مرة فى تاريخ البورصة، تخطى المؤشر الرئيسى حاجز 13 ألف نقطة.
ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية نحو 8.2 مليار جنيه، بختام تعاملات جلسة اليوم ، ليغلق عند مستوى 620,397 مليار جنيه، وسط ارتفاع جماعى لكافة المؤشرات، مدفوع بعمليات شراء من المتعاملين العرب، فيما مالت تعاملات المصريين والأجانب للبيع، ولأول مرة فى تاريخ البورصة، تخطى المؤشر الرئيسى حاجز 13 ألف نقطة.
وارتفع مؤشر “إيجى إكس 30″ بنسبة 1.83%، ليغلق عند مستوى 13014 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 50″ بنسبة 0.88% ليغلق عند مستوى 2001 نقطة، وقفز مؤشر “إيجى إكس 20″ بنسبة 1.04% ليغلق عند مستوى 13117 نقطة، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجى إكس 70″ بنسبة 0.56% ليغلق عند مستوى 463 نقطة، وكذلك مؤشر “إيجى إكس 100″ الأوسع نطاقًا بنسبة 1.51% ليغلق عند مستوى 1121 نقطة.
 
كمان مقال من CITI bank للاقتصادات الناشئة والواعدة ملخصه ان الاقتصادات المصرية والباكستانية وفيتنام وكمان دولتين اقتصادات واععدة بفرص استثمار كبيرة نتيجة استطلاع راى للمستثمرين حصل فى شهر 12 عام 2016 بشرط ديمومة الاصلاح الاقتصادى
اعتقد يعنى الـ CITI bank ممكن تجامل مصر او تاخد راشوة هى كمان صح ؟! :D
دا رابط من wall street journal

ودا ملخص للمقال
 
الرئيس السيسي يلتقي ممثلين عن 27 صندوقاً إقليمياً وعالمياً للاستثمار
استقبل الرئيس/ عبد الفتاح السيسي اليوم وفداً ضم ممثلين عن 27 صندوقاً إقليمياً وعالمياً للاستثمار، والذين يزورون مصر بناءً على دعوة من المجموعة المالية “هيرمس” للتعرف على مستجدات المشهد الاقتصادي والفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصرية.

حضر اللقاء رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى وزراء التعاون الدولي، والبترول والثروة المعدنية، والتجارة والصناعة، والمالية، والاستثمار.

وصرح السفير/ علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير المالية استهل اللقاء بالترحيب بممثلي صناديق الاستثمار، مستعرضاً ما يشهده الوضع الاقتصادي من مؤشرات إيجابية تتمثل في ارتفاع حجم التداول في البورصة بشكل ملحوظ وزيادة الاحتياطي من النقد الأجنبي لدي البنك المركزي، وذلك عقب القرارات الاقتصادية التي تم اتخاذها في شهر نوفمبر الماضي، والتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

كما أشاد وزير المالية بالدور الذي تقوم به صناديق الاستثمار في زيادة التدفقات الاستثمارية لمصر، سواء المباشرة أو غير المباشرة، منوهاً إلى أن عدد من صناديق الاستثمار المشاركة في الوفد لديها استثمارات في مصر بالفعل، إلا أن كثير منها يدرس زيادة استثماراته بالمرحلة المقبلة في ضوء برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة حالياً.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الرئيس أكد حرصه على الالتقاء بممثلي صناديق الاستثمار الإقليمية والعالمية لتأكيد السياسة المنفتحة التي تتبناها الحكومة لتشجيع الاستثمار وما تقوم به من جهود من أجل توفير مناخ جاذب له وتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين، مشيراً إلى ما تتمتع به مصر من مقومات استثمارية كبيرة وفرص واعدة بمختلف القطاعات، فضلاً عما تشهده من استقرار سياسي رغم الظروف الإقليمية المضطربة التي تعاني منها المنطقة.

كما أوضح الرئيس أن الإصلاحات الاقتصادية الجريئة التي اتخذتها الحكومة خلال الأشهر الماضية تعكس جدية حقيقية في مواجهة المشاكل المزمنة التي عانى منها الاقتصاد المصري لعقود، والتي تفاقمت نتيجة الأحداث السياسية التي مرت بها مصر خلال السنوات الماضية، مشيداً في هذا الإطار بتفهم الشعب المصري لأهمية إجراء هذه الإصلاحات وتحمله لتبعاتها رغم تأثيرها المباشر عليه.

واستعرض الرئيس المشروعات القومية التي تم الانتهاء منها في زمن قياسي بهدف الارتقاء بالبنية التحتية وتوفير الطاقة اللازمة لعملية التنمية، معرباً عن تطلعه لأن تساهم صناديق الاستثمار في الدفع قدماً بجهود التنمية الاقتصادية من خلال الاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة أخذاً في الاعتبار ما توفره مصر من أحد أعلي نسب العائد على الاستثمار في العالم.

وذكر السفير/ علاء يوسف أن رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، والوزراء الحاضرين عرضوا خلال اللقاء الجهود التي تُبذل على مختلف الأصعدة من أجل تحفيز مختلف قطاعات الاقتصاد وتشجيع الاستثمار وتوفير البيئة المواتية له، سواء من الناحية التشريعية أو الإدارية أو الإجرائية.

كما أوضحوا أن وجود إرادة سياسية قوية، وتنسيق وتجانس تام في العمل بين أجهزة الدولة المختلفة، إلى جانب ما يتميز به الشعب المصري من إدراك حقيقي لأهمية القيام بإصلاحات اقتصادية جادة وغير مسبوقة هي العوامل التي ساعدت على تنفيذ القرارات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذتها الحكومة.

وأشاروا إلى ما شهده الميزان التجاري من تحسن ملموس خلال الأشهر الماضية نتيجة انخفاض الواردات وزيادة الصادرات، ونوهوا إلى خطط الحكومة لطرح سندات سيادية خلال الفترة المقبلة، وكذا برنامج الطروحات الذي تسعي إلى تنفيذه لطرح حصص من الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية، وذلك بهدف زيادة التدفقات المالية الموجهة لتلك الشركات، لافتين إلى ما تمثله تلك البرامج من فرص استثمارية واعدة لصناديق الاستثمار العالمية والاقليمية.

وأوضح المُتحدث الرسمي أنه تم خلال اللقاء الرد على ما لدي ممثلي صناديق الاستثمار من استفسارات وتساؤلات حول الآفاق المستقبلية للوضع الاقتصادي في مصر وما تقوم به الحكومة من إجراءات لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأكد الرئيس في ختام اللقاء على تطلع مصر لتعزيز تعاونها مع صناديق الاستثمار الإقليمية والعالمية، مؤكداً حرص الدولة على مواصلة جهودها من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة وتلبية تطلعات الشعب المصري نحو مستقبل أفضل.

 
15940939_1741680925858239_4699364983213591488_n.jpg

استقبل السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي اليوم اللاعب الدولي/ محمد صلاح، بحضور السيد المهندس/ خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة.
و أكد السيد الرئيس خلال اللقاء على الأهمية التي توليها الدولة للرياضة باعتبارها عاملاً هاماً في استثمار طاقات الشباب وتوجيهها نحو مجالات مفيدة لهم ولوطنهم. كما أشار السيد الرئيس إلى الدور الذي يمارسه جميع لاعبي مصر بالخارج باعتبار كل منهم سفيراً لوطنه ومسؤولاً عن نقل صورة مصر الحضارية إلى العالم.
كما عبر سيادته عن تقديره للنموذج الذي قدمه اللاعب الدولي/ محمد صلاح بالتبرع لصندوق “تحيا مصر”، مشيراً إلى أهمية الدور الاجتماعي للرياضيين في تقديم القدوة الحسنة للمجتمع، ومساهمتهم في جهود التنمية المجتمعية التي تشهدها مصر خلال هذه المرحلة.
ومن جانبه أعرب اللاعب الدولي/ محمد صلاح عن تقديره لاستقبال السيد الرئيس له، مؤكداً تعهده وزملائه في المنتخب الوطني ببذل أقصى الجهد لرفع اسم مصر عالياً في المحافل الرياضية، سواء على المستوى الافريقي أو الدولي.
وقد أعرب السيد الرئيس عن أطيب تمنياته للاعب الدولي/ محمد صلاح ورفاقه في المنتخب الوطني لكرة القدم، لإسعاد الشعب المصري خلال بطولة كأس الأمم الافريقية، التي ستجري منافساتها في الجابون خلال الشهر الجاري.
 
مصر الخامس في العالم في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة؟

هذه معلومة غير صحيحة اطلاقا.
 
عودة
أعلى