الرباط، المغرب (CNN)-- صرّح السفير السعودي بالمغرب عبد العزيز بن محيي الذين خوجة خلال بداية هذا الأسبوع بـ"أن المملكة السعودية تدعم الوحدة الترابية للمغرب بكل ما تملك، وأن زيارة مرتقبة لرجال أعمال سعوديين للأقاليم الجنوبية تعدّ رسالة قوية تؤكد السعودية من خلالها دعمها للوحدة الترابية للمغرب" وفق ما صرّح به لوسائل إعلام مغربية وسعودية.

وأكد مصدر مطلع من داخل السفارة السعودية بالمغرب اليوم الخميس لـCNN بالعربية هذه التصريحات، لافتًا إلى أن السفير أشار كذلك إلى "حرص المملكة السعودية على تنمية الأقاليم الجنوبية للمغرب، وأن الملك محمد السادس، والملك سلمان عبد العزيز، ضامنان للاستقرار في الوطن العربي ككل، وأن البلدين يتقاسمان نفس الرؤى السياسية والاقتصادية".

وأضاف المصدر ذاته أن "الوفد السعودي الذي وصل الأقاليم الجنوبية للمغرب ليس وفدًا رسميًا يمثل السعودية، بل هم مجموعة من رجال الأعمال السعوديين الذين ارتأوا بحث سبل الاستثمار بهذه المنطقة واستكشافها بشكل شخصي لأجل تقييم أفضل المشاريع التي يمكن أن تقام هناك"، متحدثًا أن بينهم رجال أعمال مغاربة ومصريين.

هذا وهاجمت مجموعة من الصحف الجزائرية تصريحات السفير السعودي وتوجه رجال أعمال من بلاده إلى الاستثمار في منطقة الصحراء الغربية التي تعتبرها الأمم المتحدة "إقليمًا لا يتمتع بالحكم الذاتي" بسبب النزاع بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر.

وقالت جريدة الشروق الجزائرية إن الخطوة السعودية الجديدة تعدّ "سابقة بالنسبة لدولة عربية، تعلن فيها صراحة اهتمامها بالاستثمار في أراضي الصحراء الغربية"، فيما قالت صحيفة كل شيء عن الجزائر إن "السياسة الخارجية السعودية تنزع نحو بث الفوضى في أي مكان تجد فيه مصالحها، وأن هذا التوجه سيزيد من تعقيد الوضع في الصحراء الغربية ويصل به إلى درجة الخطورة"

المصدر
 
عقد والي جهة الساقية الحمراء، يحضيه بوشعاب، ورئيس مجلس الجهة، سيدي حمدي ولد الرشيد، ورئيس المجلس البلدي للعيون، مولاي حمدي ولد الرشيد، ، لقاءات مع عدد من رجال الأعمال الأتراك والمغاربة، تمحورت حول بحث فرص الاستثمار بالأقاليم .
وقدم والي الجهة للوفد التركي، الذي يضم رئيس جمعية مجلس الأعمال المغربي التركي، إلياس "كيسكين"، لمحة عن فرص الاستثمار بالأقاليم للمملكة، خاصة بجهة الساقية الحمراء، وما تتوفر عليه من مؤهلات سياحية واقتصادية ومالية تتيح فرص تعزيز التعاون المشترك بين رجال الأعمال المغاربة والأتراك.
وبعدما أن أبرز بوشعاب، في كلمة بالمناسبة، المؤهلات الاقتصادية بالجهة، أكد أن جهة الساقية الحمراء لها من الإمكانيات الطبيعية ما يجعلها قطبا سياحيا واعدا، مشيرا إلى أن الجهة هي صلة وصل بين دول إفريقيا الصحراء وأوروبا عبر جزر الكناري.
من جهته، أكد رئيس مجلس جهة - الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، أن الجهة تزخر بمؤهلات طبيعية وموارد بشرية تجعلها تتبوأ مكانة هامة وتمثل قبلة للاستثمار الواعد، مشيرا إلى أن الجهة تتميز بتعدد مصادر الطاقات المتجددة، ووفرة العقار المخصص للاستثمار بأثمان جد مشجعة، وتوفرها على البنيات التحتية الأساسية من مطارات وطرق وموانئ كعوامل محفزة على الاستثمار.
وأضاف أن المنطقة شهدت خلال السنوات الأخيرة إنجاز عدة أوراش مهيكلة ومشاريع اقتصادية واجتماعية مكنت من الرقي بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للساكنة المحلية، مشيرا إلى أنه بفعل الاهتمام الذي أولاه الملك محمد السادس لهذه الربوع من المملكة، حققت جهة - الساقية الحمراء مؤشرات إيجابية على المستوى التنموي والسوسيو-اقتصادي.
وأكد ولد الرشيد، في تصريح للصحافة، أن زيارة رجال الأعمال الأتراك لجهة الساقية الحمراء، التي أصبحت وجهة للمستثمرين الأجانب، تأتي بعد إطلاق الملك محمد السادس خلال زيارته لمدينة في نونبر الماضي لإستراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم .
وأضاف أن الجهة تتوخى، في هذا السياق، ترجمة أهداف النموذج التنموي الجديد للأقاليم وتنزيل مشروع تطوير جهة الساقية الحمراء للفترة ما بين 2016 و 2021، والذي يهم أقاليم والسمارة وبوجدور وطرفاية، وذلك من أجل تحقيق تنمية اقتصادية واعدة وإيجاد فرص الشغل للشباب على مستوى جهة - الساقية الحمراء.
من جانبه، قال رئيس جمعية مجلس الأعمال المغربي التركي، إلياس "كيسكين"، في تصريح للصحافة، "نقوم بزيارة إلى للاطلاع على المجالات التي يمكن أن نستثمر فيها، وخاصة قطاعات الخدمات والبناء والطرق والسياحة والطاقات المتجددة"، مشيرا إلى أن البعثة "ستعود بعد ثلاثة أسابيع لهذه الأقاليم لعقد شراكات مع نظرائنا المغاربة".
ويتضمن برنامج زيارة الوفد التركي، التي تنظمها الجمعية الصحراوية للتنمية المستدامة وتشجيع الاستثمارات بجهة وادي الذهب، زيارة لعدد من المشاريع التنموية بكل من والمرسى، فضلا عن زيارة مدينة للبحث والاطلاع على فرص الاستثمار بها
 
اعتقد ان هذه المباحثات والاستثمارات ستزيد الصحراء المغربية تقدما لتصبح افضل من بعض الدول الافريقيا
 
وتعهد العاهل المغربي بتحويل الأقاليم الصحراوية في الجنوب المغربي إلى مركز للتبادل والتواصل مع إفريقيا جنوب الصحراء.

وقال الملك محمد السادس إن "المغرب إذ يلتزم بجعل الصحراء المغربية مركزا للتبادل ومحورا للتواصل مع الدول الإفريقية جنوب الصحراء، وبوضع البنيات التحتية اللازمة لذلك، فإنه سيقوم مرة أخرى بالوفاء بوعوده أمام خيبة أمل الأعداء وحسرتهم".

واستعرض العاهل المغربي في خطابه جملة من المشاريع سيتم العمل عليها المستقبل من المنتظر أن تغير وجه الأقاليم الجنوبية للمغرب، في مقدمتها مشاريع الطرق والموانئ والطاقة، بالإضافة إلى وضع منظومة قانونية جاذبة للمستثمرين.
 
االعلم الوطني يرفف بافتخار فوق سماء العيون الحبيبة
13817955.jpg
 
فرجة ممتعة مع كأس شاي صحراوي اصيل


13723328.jpg



مدن الصحراء المغربية افضل من بعض العواصم في شمال افريقيا






هل تعلم ان مدينة العيون اجمل وانظف من عواصم شمال افريقيا باستثناء الرباط طبعا
 
وتعهد العاهل المغربي بتحويل الأقاليم الصحراوية في الجنوب المغربي إلى مركز للتبادل والتواصل مع إفريقيا جنوب الصحراء.

وقال الملك محمد السادس إن "المغرب إذ يلتزم بجعل الصحراء المغربية مركزا للتبادل ومحورا للتواصل مع الدول الإفريقية جنوب الصحراء، وبوضع البنيات التحتية اللازمة لذلك، فإنه سيقوم مرة أخرى بالوفاء بوعوده أمام خيبة أمل الأعداء وحسرتهم".

واستعرض العاهل المغربي في خطابه جملة من المشاريع سيتم العمل عليها المستقبل من المنتظر أن تغير وجه الأقاليم الجنوبية للمغرب، في مقدمتها مشاريع الطرق والموانئ والطاقة، بالإضافة إلى وضع منظومة قانونية جاذبة للمستثمرين.

الملك قال حرفيا: ستصبح العيون دبي افريقيا بعون الله
 
Kiteboarding-Events-Dakhla-web-1-1500x630.jpg


من اجمل سبوتات الـ Kite Surfing بالعالم هي الداخله هواء نفخخخخ و فلاااات وتر و الجهه الثانيه فيها موج ممتاز للـ wave riding

بالفتره الاخيره تم بناء اماكن كثيره للسكن و الترفيه بجانب اللجون للكايترز وهذا شي ممتاز, ناس كثير تسافر للسياحه الرياضيه خاصتا في الـ water sports

توفير اماكن جيده للسكن و خدمات و انشطه بأماكن قريبه تعتبر اضافه كبيره للسبوت وعامل جذب لهم

المصريين ابدعو في هذا الشي من تجربتي ( في الجونه خاصتا ) سبوت ولا اروع, هواء مدى العام تقريبا, wakeboarding cable park بجانب السبوت, و انشطه اخرى كثيره وباسعار حلوه وكلها قريبه من بعض و الغردقه تبعد 20 دقيقه بالسياره !
 
عودة
أعلى