المغرب والحمد لله بلا غاز و لا بترول و يملك 1400 كلم من الطرق السيارة في 2011 اكبر شبكة طرق سيارة في افريقيا

أما الآن شكون يقول لينا فين وصل هاد العجب
2017 سنكمل 2000 كلومتر, يعني رقم واحد افريقيا
 
Ctfz_Kpm.jpg

445514_TMSA.jpg

153137tmsa2.jpg

Ml5b_Thy.jpg

ميناء طنجة المتوسط الثاني القريب من القاعدة البحرية القصر الصغير
 
تجري الاستعدادات على قدم وساق لتشييد مصنع بوجو ستروين بالمنطقة الصناعية بالقنيطرة، وذلك على بعد أكثر من ثلاث سنوات من التاريخ المحدد لافتتاحه، حيث أكد مصدر مسؤول أن شركة بوجو ستروين الفرنسية بدأت بالفعل في توظيف المهندسين والتقنيين، خصوصا أن المصنع سيُحدِث وحدة للبحث والتنمية تشغل 1500 مهندس وتقني عال.

وأضاف المصدر نفسه، في تصريحات لهسبريس، أن تعليمات قد أعطيت لتكون جميع التجهيزات جاهزة مع بداية 2019، وهي السنة التي من المقرر أن يتم فيها افتتاح المصنع، مضيفا أن ميناء القنيطرة يعتبر من أهم المرافق التي سيتم الاشتغال عليها استعدادا لاستقبال مصنع بوجو ستروين.

المتحدث نفسه أكد أن أشغال تشييد الميناء ستنطلق خلال العام المقبل، بعد الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية والدراسات العلمية، على أن يكون جاهزا بعد ثلاث سنوات تزامنا من انطلاق العمل بمصنع بوجو ستروين الذي سينتج 200 ألف سيارة و200 ألف محرك سنويا، على أن يصل إلى قدرته الإنتاجية القصوى مع حلول سنة 2023.

وشدد المسؤول على أن الميناء سيكون جاهزا في الموعد، "ونتوقع أن تتطلب عملية تجهيزه ما بين ثلاث سنوات أو ثلاث سنوات ونصف"، مردفا أنه سيقوم بدور مهم في الربط بين القنيطرة وميناء طنجة المتوسط، وذلك لتصدير السيارات المصنعة في مصنع بوجو ستروين.

وعن الأهمية الاقتصادية لهذين المشروعين بالنسبة لمدينة القنيطرة، شبَّه المسؤول ذاته الدور الاقتصادي والإنمائي الذي سيلعبه كل من ميناء القنيطرة ومصنع بوجو ستروين بالتأثير الإيجابي لمصنع رونو وميناء طنجة المتوسطي على مدينة طنجة ونواحيها.

ومن المتوقع أن يوفر مصنع بوجو ستروين أكثر من 4500 منصب شغل مباشر، و20 ألف منصب شغل غير مباشر، بالإضافة إلى أنه سيخصص جزء من إنتاجه لأجزاء السيارات نحو التصدير بقيمة مليار أورو سنويا، علما أنه كلف الدولة استثمارات بقيمة ستة مليار درهم.

وكان الملك محمد السادس قد ترأس اجتماعا حضرته جميع القطاعات المتدخلة في ملف مصنع بوجو ستورين، وأعطى توجيهاته لكي تكون جميع التجهيزات والمرافق الخاصة بالمصنع جاهزة في وقتها المناسب.
 
3011918110.jpg

ميناء الجرف الاصفر بالجديدة من اضخم الموانئ الكيماوية في العالم
 
تصويري السريع لميناء الجرف الاصفر تاني اكبر ميناء بعد طنجة المتوسطي
الميناء غير محدود و لم اصور الشطر التاني على يسار الطريق .

moroccan4ever @moroccan4ever

20160724_155717.jpg


20160724_155726.jpg






 
سأحاول التطرق الى بعض الاستراتيجيات والمخططات الوطنية

بما أن الموارد المائية بالمغرب جد محدودة، فغالبية المياه العادمة الحضرية تقذف دون معالجة مسبقة. ولتصحيح هذا الوضع يهدف البرنامج الوطني للتطهير السائل، في أفق 2030، إلى تحقيق مستوى الربط بشبكة التطهير السائل بنسبة 100 % وتقليص نسبة التلوث المنزلي ومعالجة جميع المياه العادمة المجموعة. في العشر سنوات الأخيرة تم انشاء 100 محطة معالجة للمياه العادمة بمعدل 10 محطات في السنة بتقنية المعالجة الثلاثية . المياه التي يتم اعادة تدويرها تستغل في سقي المساحات الخضراء داخل المدن. كما يتم استغلالها في توليد الطاقة الكهربائية من البيو غاز.

نموذج لاحدى المحطات

 
مخطط آخر يهم اعادة تدوير النفايات المنزلية واستغلالها في انتاج الطاقة

تم سنة 2015 افتتاح أول مشروع يقوم على استغلال النفايات المنزلية لانتاج الطاقة الكهربائية في مدينة فاس لتساهم طاقة النفايات في انارة شوارع مدينة فاس ذات ساكنة تقدر ب 1 مليون نسمة في أفق تعميم التجربة على مدن أخرى مستقبلا حيث يتم حاليا بناء حوالي 20 محطة لاعادة فرز النفايات لاعادة استغلالها في توليد الطاقة الكهربائية واعادة تدويرها. هكذا يتم تقليص نسبة الغازات الدفيئة كون الطاقة المنتجة من اعادة تدوير النفايات اقل تلويثا من الوقود الأحفوري كما يستفيد المغرب من تقليص التبعية الطاقية للخارج

 
مخطط آخر يهم اعادة تدوير النفايات المنزلية واستغلالها في انتاج الطاقة

تم سنة 2015 افتتاح أول مشروع يقوم على استغلال النفايات المنزلية لانتاج الطاقة الكهربائية في مدينة فاس لتساهم طاقة النفايات في انارة شوارع مدينة فاس ذات ساكنة تقدر ب 1 مليون نسمة في أفق تعميم التجربة على مدن أخرى مستقبلا حيث يتم حاليا بناء حوالي 20 محطة لاعادة فرز النفايات لاعادة استغلالها في توليد الطاقة الكهربائية واعادة تدويرها. هكذا يتم تقليص نسبة الغازات الدفيئة كون الطاقة المنتجة من اعادة تدوير النفايات اقل تلويثا من الوقود الأحفوري كما يستفيد المغرب من تقليص التبعية الطاقية للخارج

الرابط لا يعمل ممكن رابط ثاني؟
 
الرابط لا يعمل ممكن رابط ثاني؟

تفضل قمت بنسخ محتوى الرابط

فاس تولّد الكهرباء من نفايات المنازل
الرباط _ أحمد مدياني
6 يوليو 2015


دشنت مدينة فاس (وسط المغرب)، أخيراً، أول مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من النفايات المنزلية. وتعتمد التقنية على استعمال الغاز الناتج من مخلّفات المنازل، وتحويله إلى طاقة، وذلك بقصد توفير الإضاءة للبيوت وشوارع المدينة. ووصلت القيمة الاستثمارية للمشروع إلى قرابة 10 ملايين يورو.

وشرعت المحطة فعلياً في إنتاج ما يعادل 30% من حاجات مدينة فاس للكهرباء، والتي يقطنها حوالي مليون نسمة، مستغلة بذلك حوالي 900 طن من النفايات التي تنتجها مدينة فاس يومياً. وعرف المشروع مساهمة كل من القطاعين العام والخاص.
"
شرعت المحطة فعلياً في إنتاج ما يعادل 30% من حاجات مدينة فاس للكهرباء، والتي يقطنها حوالي مليون نسمة

"


وتدخل هذه الاستراتيجية في إطار رؤية المملكة المغربية لمستقبل الطاقة في المغرب، وكذا معالجة النفايات المنزلية الصلبة والنفايات الصناعية، حيث أطلق المغرب بالنسبة للشق الأول مجموعة من المشاريع، أضخمها مشروع "نور" لإنتاج الطاقة الشمسية، والذي سوف يغطي حاجات كبيرة للمغرب من الطاقة الكهربائية. أما الشق الثاني، فبدأت انطلاقته الكبرى بمدينة الدار البيضاء (العاصمة الاقتصادية)، والتي احتضنت معملاً ضخماً لإعادة تكرير المخلفات المنزلية وتصنيعها.

استراتيجية الطاقة المتجدّدة
وقال وزير الطاقة والمعادن السابق، فؤاد الديوري، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن مشروع فاس لإنتاج الطاقة الكهربائية من نفايات المنازل، يدخل في إطار استراتيجية "دمقرطة الوصول إلى مصادر الطاقة المتجددة".

وأضاف أن المغرب اختار منذ سنة 2009 وضع قطار الطاقة البديلة على سكة التطوير والتوسيع، أولاً عبر مشاريع ضخمة لإنتاج الطاقة الهوائية والشمسية، رغم الكلفة المرتفعة لهذه الأخيرة مقارنة بالأولى. وثانياً، عبر تشجيع مشاريع صغرى ومتوسطة، مثل مشروع فاس، ومشروع ثان سوف تعرفه مدينة وجدة (شرق المغرب) قريباً، للإفادة من النفايات لتوليد الطاقة وإعادة التدوير.

وأشار الوزير السابق إلى أن هذا النوع من المشاريع، يمكن أن يتجاوز مستوى الاستغلال، بحيث يمكن للبلديات التي تحتضن هذا النوع من المشاريع، بيع فائض الطاقة للمكتب الوطني للماء والكهرباء، وذلك بأسعار تفضيلية، وبدوره يقوم المكتب بتأمين الطاقة للمناطق البعيدة عن مراكز المدن.

وقالت الخبيرة لدى مجموعة من الشركات الطاقوية، سارة بورجي، إن المغرب بدأ فعلياً في تطبيق مخططاته لإنتاج الطاقة البديلة، وذلك عبر استغلال مؤهلاته الطبيعية، وعلى رأسها الطاقة الشمسية والهوائية.
"
مشروع فاس لإنتاج الطاقة الكهربائية من نفايات المنازل، يدخل في إطار استراتيجية "دمقرطة الوصول إلى مصادر الطاقة المتجددة"

"


وأضافت المتحدثة ذاتها، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن التفكير في إنتاج الطاقة داخل المدن من مخلفات المنازل، حل سيخدمها على مختلف الأصعدة. فمن جهة سوف يوفر الطاقة الكهربائية بأقل كلفة ممكنة، ومن جهة أخرى سوف يساهم المشروع الذي دشن في فاس أخيراً، في التقليل من المخاطر البيئية الناتجة عن عدم معالجة النفايات.

مشاريع مستقبلية
وأوضحت سارة بورجي، التي تشغل كذلك منصب وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة في حكومة الشباب المغربية الموازية، أن المغرب اقتنع منذ مدة باستحالة الاستمرار في الاعتماد على مصادر الطاقة الأحفورية (الغاز والنفط)، ولأجل ذلك دشن مشروعه الضخم "نور" لإنتاج الطاقة الشمسية، والذي من المرتقب أن يصدّر ما ينتجه مستقبلاً نحو دول أخرى، وبدأ كذلك في البحث داخل المدن عن سبل استغلال النفايات الصلبة من أجل إنتاج الطاقة.

من جهته، اعتبر رئيس الجمعية الوطنية لآفاق البيئة والتنمية، عبد الحليم فنيني، أن مشاريع استغلال النفايات الصلبة في المغرب من أجل إنتاج الطاقات المتجددة تنحصر في مبادرات قليلة جداً. وأضاف المصدر ذاته، في حديثه لـ"العربي الجديد"، أن النفايات الصلبة يمكن الاستفادة منها، كما تقوم الدول المتقدمة باستخراج غاز "الميثانول" ومواد الصناعة التقليدية، وكذا استخلاص "الأتربة البيولوجية" من النفايات النباتية، والتي يمكن أن تستعمل في تخصيب التربة دون الحاجة للأسمدة الكيماوية.
"
عدم مراعاة الشروط الصحية خلال عملية تجميع النفايات.. سيرفع من كلفة عملية الفرز قبل استغلالها

"


عوائق استثمارية
وأوضح عبد الحليم فنيني، أن المشكل الأول في المغرب من حيث ضعف استغلال النفايات الصلبة، يكمن في غياب مواد تلزم شركات التدبير المفوضة التي أمسكت بالقطاع في المغرب، بالاستثمار في معالجة وتدوير النفايات الصلبة، مقابل الأرباح التي تجنيها. والمشكل الثاني، من وجهة نظره، يتمثل في عدم مراعاة الشروط الصحية خلال عملية تجميع النفايات، إذ إن أي مشروع مماثل لما شيّد في فاس، سوف يعاني القيمون عليه من اختلاط النفايات المنزلية بالطبية والصناعية كذلك، ما سيرفع من كلفة عملية فرز النفايات قبل استغلالها.

وكشف فنيني أن سنة 2000 عرفت قيام "الوكالة اليابانية للتنمية" بدارسة معمّقة في مدينة آسفي الساحلية، لاستغلال النفايات المنزلية، لكن لم يكتمل المشروع.
 
أهداف البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية

يهدف هذا البرنامج إلى:

- الرفع من عملية جمع النفايات والنظافة بالحواضر إلى مستوى 90 %في أفق 2015 و100 %في أفق 2020.
- إنجاز مطارح مراقبة للنفايات المنزلية والمماثلة لها لكل المراكز الحضرية بنسبة 100% في أفق 2015.
- إعادة تأهيل المطارح الحالية بعد إغلاقها (نسبة 100 (% في أفق 2015.
- عصرنة ودعم احترافية قطاع النفايات.
- تطوير عملية فرز وإعادة التدوير والتثمين عبر انجاز مشاريع نموذجية للوصول إلى مستوى تدوير 20 % في أفق 2015.
-بلورة مخططات مديرية لجميع أقاليم وعمالات المملكة.
-تكوين و تحسيس الفاعلين المعنيين بمشاكل النفايات.

كلفة البرنامج :
وتقدر تكلفة البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية بـ 40 مليار درهم (أزيد من 4 مليار دولار)

تفاصيل أكثر
 
مخطط أليوتيس

في شتنبر 2009 تم إطلاق إستراتيجية جديدة للصيد البحري تحمل إسم أليوتيس. ويهدف هذا البرنامج إلى تحقيق تنمية وتنافسية في القطاع الصيد البحري و تثمين الموارد البحرية بكيفية مستدامة وزيادة الناتج الداخلي لهذا القطاع بثلاثة أضعاف في أفق 2020. ومن أجل إخراج هذا المخطط إلى حيز الوجود تم خلق 3 أقطاب تنافسية كبيرة في طنجة وأكادير والعيون.


المخطط الأزرق (رؤية 2020)

تهدف الى الرفع من مداخيل السياحة الى 15 مليار دولار (7 / 8 مليار دولار حاليا)
تفاصيل اكثر في الموقع الرسمي
 
عودة
أعلى