المملكة صدرت 33 مليون دولار من المواد الغذائية, فقط المغرب يُطعم الجزائر
bouzy_1367060940.jpg





قال ليك المغرب فيه الجوع، دابا شكون كيوكّل شكون؟

كشفت إحصائيات الجمارك، حصلت عليها جريدة “الخبر” الجزائرية، أن الجزائر، وإلى غاية نهاية شهر شتنبر الماضي، اشترت أزيد من 33 مليون دولار من المواد الغذائية من المغرب، مقابل تصدير 1,4 مليون دولار من المواد الغذائية المصنوعة في الجزائر، رغم أن كميات كبيرة منها تهرب عبر الحدود بين البلدين دون مراقبة.

وتسببت هذه الوضعية في تسجيل الجزائر عجزا تجاريا بالنسبة إلى مجموعة المواد الغذائية، تجاوز 31 مليون دولار.

كما أكدت الإحصائيات ذاتها بأن الجزائر تبقى تمثل أهم زبائن المغرب بالنسبة إلى التجهيزات الصناعية والفلاحية المصنعة في هذه الدولة، حيث اقتنت الجزائر خلال التسعة الأشهر الأولى لهذه السنة ما قيمته 30 مليون دولار من العتاد الصناعي فقط، مقابل 19,5 مليون دولار خلال الفترة نفسها من سنة 2012.

في المقابل، تراجعت صادرات الجزائر لهذه المجموعة من 838,98 ألف دولار إلى 1,2 ألف دولار فقط، نهاية شتنبر الماضي، ما نتج عنه ارتفاع في العجز التجاري الخاص بالعتاد الصناعي إلى أكثر من 30 مليون دولار.

على صعيد آخر، تراجعت صادرات محروقات الجزائر إلى المغرب بنسبة 2,87 في المائة خلال التسعة الأشهر الأولى لهذه السنة، حيث انتقلت من 704,98 مليون دولار نهاية شتنبر 2012، إلى 684,75 مليون دولار نهاية شتنبر لهذه السنة، ما يمثل تراجعا بمعدل 2,87 في المائة. الشيء نفسه بالنسبة إلى المواد الخام، حيث سجلت الجزائر بالنسبة إلى هذه المجموعة عجزا تجاريا فاق 7,9 مليون دولار.

بخصوص المواد الاستهلاكية غير الغذائية، قدرت صادرات الجزائر نحو المغرب بما قيمته 523 ألف دولار فقط، مقابل واردات تجاوزت هي الأخرى الـ12 مليون دولار بالنسبة إلى الفترة نفسها.
 
انا عايز افهم اخوتى الأعزاء الخبر بيقول
الصادرات للجزائر 40.4 في 2014
والواردات من الجزائر 63.1 من
مجموع الصادرات والواردات لقارة افريقيا
مش كده معناه ان الميزان التجارى في صالح الجزائر ولا انا غلطان ؟
عشان افهم فقط
وأتمنى مزيدا من التقدم والتطور للمغرب الشقيق



بالعربي د تاعرابت الجزائر تشتري منتوجات مغربية عبر طرف ثالث(الغابون,تونس, السينيغال, الكوتديفوار الخ.....)
 
للمعلومة كل الأرقام من سنة 2014 يعني كان البترول لسه في ازدهار

الآن ننتظر ما ستعلنه وزارة المالية و الاقتصاد في ختام السنة المالية سيكون أفضل بكثير بحول الله


2016
الكارثة والله العظيم
 
الخبر صحيح يا إخوان نبدأ على بركة الله رغم أن الصادرات الجزائرية إلينا أكبر لكنها كلها محروقات ( إحقاقا للحق كعادتنا لكي لا يتهمنا البعض بالتضليل لكن في فروق في التصدير )

نمر إلى التفاصيل

تموقع المغرب في الصادرات الإفريقية هنا نرى تطور التصدير من سنة 2004 إلى سنة 2014 و العامل الجغرافي هو العامل المسيطر على المبيان العددي

مشاهدة المرفق 60928
الملاحظ أن المغرب يركز صادراته على غرب و شمال إفريقيا

ثانيا

ماذا نصدر ؟ و إلى أين ؟


مشاهدة المرفق 60929

مشاهدة المرفق 60930

ثالثا

تصنيف الصادرات المغربية حسب المنطقة و نوع الصادرات

مشاهدة المرفق 60931

رابعا

التفاصيل الخاصة بصادراتنا نحو إفريقيا

مشاهدة المرفق 60932

خامسا

أهم شركاء المغرب التجاريين في إفريقيا هم

الجزائر

موريتانيا

السينغال

ساحل العاج

نيجيريا

( مع الإشارة إلى أن أربعة من أكبر شركاء المغرب اقتصاديا في إفريقيا ينتمون إلى غرب إفريقيا )

مشاهدة المرفق 60933

سادسا

التفصيل لصادرات المغرب نحو الدول الإفريقية بملايين الدولارات و موقع الدولة جغرافيا في إفريقيا

نلاحظ أن الجزائر تتصدر المستوردين الأفارقة

مشاهدة المرفق 60934


سابعا

أحسن الأيادي العاملة المؤهلة في إفريقيا حسب الأمم المتحدة المغرب الأولى فيما يخص التكنولوجيات سهلة التقليد و الثاني بعد السنغال في التكنولوجيات الصعبة ( من ناحية اليد العاملة )

مشاهدة المرفق 60935


ختاما المغرب لا يعتبر حتى إفريقيا كاملة شريكا له إلا مؤخرا بدأ التوسع في غرب إفريقيا أما لو تكلمنا بطابع اقتصادي فمبادلات المغرب و إفريقيا لم تكن تهم المغرب و حاليا فقط بدأ الاهتمام بالتوسع في الأسواق الإفريقية

Exportations-de-produits-agroalimentaires.jpg


PEACE


السنغال = شركاتنا ومقاولاتنا هناك الله يهديك
 
مدينة الزمان بجنوب المغرب



موقع رائــــــــــــــــــــ;););)ـــــــــــــــــــع
منطقة العركوب شواطؤها عذراء ومتوحشة كما نقول، طبيعية 100 في الــ100، لن تجد علبة يغورت واحدة مرمية بعين المكان
سمك الكالمار والاخطبوط يمكنك اصطياده بيدك :أشهر ابتسامه:
وسلطعون البحر الشهي...

هذا مشروع سياحي خارق سيدي ولم يسبق لي ان سمعت به تفاجأت حقيقة...
اللهم احفظ البلاد والعباد حتى نرى أحلامنا الجميلة تتحقق بعيدا عن كيد الكائدين :(
 
موضوع جميل ساعود لاحقاً للأستمتاع به
 
الأخوة الكرام من المملكة المغربية
سيعتبر هذا الموضوع مرجعكم الموحد والأساسي لمتابعة أخبار المغرب الأقتصادية الحالية والمستقبلية ونشاط الشركات والصناعة والأتفاقيات الأستثمارية والمبادلات الأقتصادية الداخلية والخارجية
سيتم ثتبيت الموضوع ونتمنى إدارج أي خبر ونشاط أقتصادي وصناعي في هذة الصفحات فقط لبناء موسوعة متجددة وشاملة تكون مرجع عربي للأقتصاد المغربي
نرجو التعاون وعدم فتح مواضيع جانبية للتقارير والأنشطة الأقتصادية حتى لاينحرف القسم عن هدفه الأساسي المتعلق بالأقتصاد العسكري والصناعات المساندة للمجهود الحربي ,,,,,,,

دمجت بعض المواضيع وتغير ترتيب المشاركات وذلك للضرورة الفنية ولذا نتعذر للاخوة عن أي اضرار جانبية
علماً أن هذا الأمر سيصبح متبع في المواضيع الأقتصادية العربية داخل القسم وسيتم التضييق ومكافحه المواضيع الجانبية المتعددة حول الأقتصاد الواحد
 
شركة ONCF بالتعاون مع شركة Bombardier تعملان على تصنيع اول قطار مغربي 100%
و اضاف الخبر ان معظم قطع غيار القطارات يتم صناعتها بالمغرب

L’ONCF affirme qu’une bonne partie de ses trains est fabriquée localement. Alstom Maroc et Bombardier confirment qu’un train 100% marocain, c’est possible ! Auparavant, il faudra muscler le GIFER et ses
membres pour relever les défis du secteur.

 
لأول مرة بالمغرب، سيتم اعتماد الطائرات بدون طيار “الدرون” الخاصة بعمليات المسح الخرائطي الخاصة بالمحاصيل الزراعية، إذ تقوم شركة “Airinov” الفرنسية، المؤسسة سنة 2010، وبتعاون مع مجموعة من الشركات المغربية العاملة في قطاع الطوبوغرافيا، بالإشراف على تلبية رغبات الفلاحين المغاربة، والراغبين في الحصول على معلومات شاملة ودقيقة عن حالة محاصيلهم الزراعية، خصوصاً تلك التي تقع على أراض شاسعة.

وتقوم طائرات المسح الخرائطي بمعالجة مئات الآلاف من المعلومات وهي تحلق على مستوى منخفض من الحقول المُراد دراسة حالتها، لتُرسل حاسوبياً خرائط عالية الدقة لحالة الغلال المزروعة، التربة، الأماكن المتضررة التي اكتسحتها الحشرات الضارة بالمزروعات أو النباتات الطفيلية أو تلك التي تفتقر إلى المياه، فضلاً عن تحديدها لكمية الأسمدة اللازمة لكل صنف من المزروعات، حيث ستتم الاستعانة بخبرات شركة “Airinov” بالمغرب لمسح حقول المزروعات (كالقمح مثلاً) مقابل مبلغ يتراوح ما بين 100 إلى 150 درهماً للهكتار الواحد، على أن تشرع هذا العام في معالجة المزارع الكبرى الممتدة على مساحات شاسعة، في أفق توسيع أنشطتها إلى معالجة المزارع الصغرى مستقبلاً.

14915573_1814530925457498_771428570703129146_n.jpg
 
قريبا القطارات المغربية تتحرك بالطاقة الريحية

أعلنت "الأحداث المغربية" أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يتهيأ قريبا للتوقيع على صفقة مع أحد الفاعلين في مجال الطاقة الريحية، بموجبها ستستمد قطارات المملكة 50 في المائة من الطاقة التي تستهلكها من الطاقة الريحية.

وكشف محمد ربيعي في تصريح ل"الأحداث المغربية" انه بعد الانتهاء من مرحلة الحسم في طلبات العروض، سيتم قريبا توقيع الصفقة مع الفاعل الذي رست عليه، على أن يشرع في استغلال الطاقة الريحية ابتداء من بداية السنة القادمة.

14908290_1812596388984285_5050628090326256138_n.jpg
 
المكتب الشريف للفوسفاط يرصد بمعية شركة هندية 230 مليون دولار لإنشاء وحدة لإنتاج أسمدة «NPK» في الهند

14702444_1804941263083131_4277133365331781715_n.jpg


شراكة مغربية هندية من أجل تطوير وحدة إنتاجية جديدة في مجال الأسمدة. يتعلق الأمر بمشروع ضخم مشترك بين كل من المجمع الشريف للفوسفاط ومجموعة «KRIBHCO» الهندية، بمقتضاه تم رصد غلاف استثماري ب230 مليون دولار، لتطوير وحدة لإنتاج أسمدة «NPK» فيما تصل المساهمة في رأسمال الشركة الوليدة 50 في المائة لكل طرف.

وستقام الشركة بمنطقة «كريشنا باتنام» الهندية، وستوفر قدرة إنتاجية بقيمة 1,2 مليون طن من أسمدة «NPK» سنويا، في الوقت الذي يطمح المشروع إلى تطوير بنيات تحتية بالمنطقة.

وفي تصريح له أكد مصطفى التراب الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط «أن مجموعة OCP كانت وستظل ملتزمة بالكامل بالمساهمة في تطوير الفلاحة في الهند. ونعتقد أن الاستثمارات الكبرى المحلية التي تم تصميمها من أجل الاستجابة للانتظارات وحاجيات الفلاحين، تعد عاملا أساسيا لإنجاح وتطوير المنظومة الفلاحية. وفي هذا الإطار تعد كريبكو، بوصفها أحد أهم التعاونيات الهندية، شريكا مثاليا لإحداث شراكة تتمحور حول المدخلات الفلاحية الموجهة للمزارعين. كما وضع تصور هذه الشراكة الجديدة لتكون مشروعا “رابح -رابح” لمجموع الأطراف المتدخلة، وبالأخص للفلاحة الهندية وعلى وجه التحديد للمزارعين الهنديين».

الشراكة المبرمة بين «OCP» و«KRIBHCO» لن تكون الوحيدة من نوعها بين الطرفين، بل هي بداية تعاون استراتيجي شامل من الوارد جدا أن يسفر مستقبلا عن إنشاء الشركة الهندية لوحدة لإنتاج الحامض الفوسفوري بالمغرب.

 
إطلاق أول وحدة صناعية متخصصة إنتاج أسمدة ملائمة لمختلف أنواع التربة والزراعات في رواندا من لدن مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط

14705836_1804424153134842_8001209385589901127_n.jpg


وضعت الصناعات الفوسفاطية المغربية أول موطئ قدم لها في قلب إفريقيا الشرقية، بإطلاق أول وحدة صناعية متخصصة إنتاج أسمدة ملائمة لمختلف أنواع التربة والزراعات في رواندا من لدن مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط الذي وقع مذكرة تفاهم مع وزارة الفلاحة والثروة الحيوانية الرواندية في هذا الشأن.

وحسب المسؤولين في المجموعة المغربية، فإن هذه الوحدة ستمكن من وضع تجهيزات للمزج برواندا، وستساهم في توفير أسمدة ذات جودة عالية، مع تطوير منتوجات مبتكرة وتدعيم قنوات التسويق والتوزيع المحلية في ظل توحيد أنظمة الإرشاد الفلاحي.

المصدر نفسه أورد أن وجود مجموعة OCP برواندا سيمكن من تزويد الفلاحين بالأسمدة الملائمة لمختلف أنواع التربة والزراعات وتوفير المنتوجات الأساسية للتنمية الفلاحية وبالتالي المساهمة في تطوير قيمة مضافة على الصعيد المحلي.

وسيوفر إنجاز وحدات الخلط بالإضافة إلى تلبية النمو المتزايد على الأسمدة ذات الجودة العالية، مرونة كبيرة من أجل تطوير تركيبات خاصة وملائمة مصممة خصيصا حسب المنطقة والزراعات، كما ستضم هذه الوحدات مختبرا للتجارب.

ولتعزيز القدرات من أجل ضمان توفير أسمدة ذات جودة عالية وبكميات كافية وفي الوقت المناسب إلى جانب ترشيد التكاليف في المناطق القروية، قال المتحدث إن المشروع وضع هدفا رئيسيا يتمثل في تطوير سلسلة فعالة للتموين والعمل على تحسين إدارة الخدمات اللوجيستيكية، بما في ذلك التخزين والنقل.

وستعمل المجموعة المغربية على تطوير محور ومركز ثانوي للتخزين إلى جانب الاستفادة من القدرات الحالية للتخزين المتوفرة لدى وزارة الفلاحة الرواندية، سواء على مستوى الميناء أو داخل الأراضي.

يذكر أن المذكرة المشار إليها وقعها الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، وعن الجانب الرواندي جيرالدين موكيشيمانا، وزيرة الفلاحة والموارد الحيوانية.
 
"التجاري وفا بنك" يوقع اتفاقا لشراء 75 في المائة من"كوجي بنك" الرواندي بـ 41 مليون دولار




قال التجاري وفا بنك، فرع الهولدينغ الملكي المالي، أحد أكبر المصارف المغربية اليوم الأربعاء 19 أكتوبر الجاري إنه وقع اتفاقا لشراء "كوجي بنك" الرواندي، أكبر ثالث أكبر مصرف في رواندا من حيث الأصول التي بلغت 167.5 مليار فرنك رواندي (226 مليون دولار) بنهاية الربع الثالث من 2015 وفقا للبنك.

وقال الرئيس التنفيذي للتجاري وفا بنك محمد الكتاني بعد توقيع الاتفاق إن المصرف وقع مذكرة تفاهم لشراء حصة نسبتها 75 بالمائة في كوجي بنك. وذكر بيان من مكتب الرئيس الرواندي أن قيمة الاتفاق تبلغ نحو 41 مليون دولار.

وشأنه شأن شركات مغربية كبيرة أخرى يتوسع "التجاري وفا بنك" في إفريقيا ولديه وحدات تابعة في تونس وساحل العاج والسنغال ومالي ودول أخرى بالإضافة إلى فروع في أوروبا.

وجرى توقيع الاتفاق خلال زيارة يقوم بها العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى رواندا التي وصلها أمس الثلاثاء.

وفي وقت سابق من هذا الشهر اشترى التجاري "وفا بنك" أنشطة بنك باركليز البريطاني في مصر لكن المصرفين لم يكشفا عن قيمة الصفقة على الرغم من أن مصادر قالت لرويترز من قبل إنهم قيموا الأنشطة بنحو 400 مليون دولار.

 
"كوسومار" المغربية تستثمر في مصنع للسكر بالعربية السعودية

14720386_1801431550100769_3144737450516853846_n.jpg


انخرطت مجموعة "كوسومار" المغربية في استثمار جديد لتشييد مصنع للسكر بالعريبة السعودية، وذلك بشراكة مع شركتين سعوديتين.



وستساهم المجموعة المغربية بـ490 مليون درهم في رأسمال الشركة الجديدة، وهي مساهمة تترجم إرادة المجموعة في التطور وتنويع نشاطها على الصعيد الدولي، حسب بلاغ صادر عنها.

وتمثل مساهمة الشركة المغربية نسبة 43.275 في المائة في رأسمال الشركة الجديدة، حسب البلاغ الصادر اليوم الخميس التاسع والعشرين من شتنبر الجاري.

وستستند الشركة على خبرة المجموعة المغربية في تكرير السكر، وتجربة شريكيها السعوديين في مجال التطوير ومعرفتهما بأسواق العربية السعودية والمنطقة.

ويتوفر المصنع الجديد على قدرة تكرير إسمية في حدود 840 ألف طن، ويستهدف السوق المحلي السعودي والتصدير إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تصل حاجياتها إلى 4 ملايين طن من السكر.

وسيمتد المصنع على مساحة 15 هكتار بميناء بالبحر الأحمر شمال غرب الغربية السعودية.
 
شركة مناجة المغربية للتعدين تقتني منجم ذهب في غينيا

14590396_1800324213544836_7354915623317185980_n.jpg


أعلن الهولدينغ الملكي SNI ,أنه إقتنى عبر فرعه المنجمي Managem ,حصة في منجم ذهب k‐Tri الكائن بشرق غينيا, و ذلك عبر الصفقة التي أبرمت في 7 أكتوبر الجاري بلندن, والتي سيقتني بموجبها الهولدينغ الملكي 40 %من المنجم المذكور من شركة Avocet على أنُ يتم 70 %من حقوق المنجم خلال شهور.

و لم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة. و تأتي هذه الصفقة في وقتُي كثفت فيه الدولة من إستثماراتها خارج المغرب, حيث إقتنى التجاري وفا بنك مؤخرا فرع بنك باركليز بمصر و سبقته صفقتان لإقتناء بنك SIB بساحل العاجل, و كذلك رخصة تأمين بها, كما يسعى للحصول على رخصة إتصالات بنفس البلد.
 
عودة
أعلى