هل تعلم يااخي انه من كثرة النظافة فوق الطريق في الصحراء المغربية بامكانك الاكل من الارض,
 
في إطار مواكبة موقع الداخلة نيوز للزيارة التي يقوم بها الشيخ هيثم طه صالح النعيمي للداخلة صاحب فكرة مشروع مدينة الزمان بالمدينة ، و التي حل بها الشيخ ليلة الاثنين المنصرم لتوضيح مجموعة من التساؤلات المشروعة التي طرحت على المستوى الرسمي و الشعبي بخصوص هذا المشروع السياحي الضخم بشمال إفريقيا و المتفرد من نوعه من خلال تقديم منتوج سياحي مختلف، تضع إدارة الموقع بين يدي زواره ألبوم صور لمختلف نشاطات زيارة الشيخ .

النشاط في صور:
1338395512ALZAMAN%202025.jpg

الشيخ هيثم طه صالح النعيمي صاحب مشروع مدينة الزمان

1338423360ALZAMAN%202107.jpg

الشيخ هيثم و رجل الأعمال سليمان الدرهم

1338423361ALZAMAN%202177.jpg

زيارة منطقة لاساركا


المشروع فرعوني ضخم بقيمة 40 مليار دولار :eek::eek::eek::eek::eek::eek::eek:
 
مدينة الزمان من الحلم إلى الحقيقة: الشيخ هيثم طه صالح النعيمي يشرح تفاصيل المشروع الحلم بالداخلة


montage3.jpg


الداخلـــــة

مراد محمد الامين



خص الشيخ هيثم طه صالح النعيمي صاحب فكرة مشروع مدينة الزمان و الذي حل منذ ليلة الاثنين المنصرم بمدينة الداخلة الموقع بلقاء صحفي من أجل توضيح جملة من الأمور المتعلقة بهذا المشروع السياحي الضخم الذي ستحتضنه منطقة بورتريكو بالجماعة القروية العركوب.

الشيخ هيثم طه صالح النعيمي شدد على أنه عكس ما يروج له البعض مواطن ألماني من أصول عراقية ، دكتور جراح و هو حاليا رجل أعمال ناجح .

الداخلة نيوز وقفت من خلال هذا اللقاء على شخص متواضع واسع الاطلاع مؤمن بفكرته مصمم على تحقيق حلمه تأسيسا على مقولة العالم الكبير إنشتاين : "نحن مدينون بما نحن عليه الآن إلى الأشخاص الحالمين".

فكرة مدينة الزمان حسب السيخ هيثم طه صالح النعيمي و التي تم فقط طرح جزء منها فقط ليطلع عليه العموم تعود لإثنى عشر سنة منها ست سنوات من العمل المتواصل بالمغرب ، و هي اليوم جاهزة تنتظر فقط مباركة و تزكية جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

لا يخفي الشيخ حبه للمغرب شعبا و حكومة و يخص الملك الذي يصفه بالملك الشاب بمودة و حب و تقدير خاص ، أنا هنا يضيف الشيخ للإجابة عن أسئلة من قبيل : لماذا المغرب؟ لماذا الداخلة؟ و لماذا الآن؟

يجيب المغرب بسبب الاستقرار السياسي المرتبط بالنموذج السياسي المغربي المتفرد داخل منطقة الربيع العربي، الداخلة لأنه لا وجود لمنقطة في العالم في عذرية هذا المكان و لطقسها المعتدل طيلة السنة ، أما بخصوص لماذا الآن ، يجيب الشيخ كان لزاما علينا إنتظار مرور الربيع العربي ، ثم الاستفتاء الدستوري فالانتخابات ليزداد تأكدنا بأن القطار في المغرب على السكة الصحيحة و أن كل الظروف الموضوعية مشجعة لإقامة هذا النوع من المشاريع.

مشروع مدينة الزمان نوع جديد من السياحة بمبلغ مالي قيمته 50 مليار دولار أمريكي ،مبني على مقاربة تثقيفية تنطلق من تقديم منتوج سياحي مختلف قائم إحترام السائح بالأساس و إعطائه الانطباع بأنه في بلده من خلال تكلم لغته تقديم أكله ،عاداته و تاريخه.

المدينة التي ستسافر بزوارها عبر حقب الزمن المختلف ستضم لأول مرة بالتاريخ متحفا علميا إسلامي عربي يعرف بتاريخ أعلام و جهابذة الفكر و العلم بالحضارتين العربية و الاسلامية بشكل علمي مضبوط و ملموس.

المدينة ستضم أيضا بين ثناياها المدينة العربية و التي ستمكن الزائرين من التجول في زقاق المدن العربية من مراكش إلى دمشق إلى بغداد و غيرها من المدن العربية..

مشروع مدينة الزمان لا يطرح نفسه بديلا أو منافسا للمدن السياحية المغربية الأخرى و لكنه يعمل بشكل متناغم و بتنسيق كامل معها، مدينة تحترم البيئة حيث يحذر بها إستخدام السيارات أو الحافلات ، يتم تموينها من خلال قطار تحت الأرض وفق شروط تحترم البيئة إلى أقصى الحدود و تتزود في حاجاتها الطاقية من خلال إستخدام أكثر التقنيات تطورا في مجال الطاقات المتجددة.

يشدد الشيخ هيثم طه صالح النعيمي الذي أطلعنا بشكل حصري على وثيقة الاستثمار الخاصة بالمشروع و التي توجد نسخة واحدة فقط منها الآن على مكتب رئيس الوزراء عبد الإله بن كيران و التي تتعهد فيها إحدى الشركات العالمية بضخ مبالغ مالية ضخمة و بالعملة الصعبة حسب جدول الاستثمار في حساب الشركة من خلال بنك المغرب لصالح المشروع مع التسطير على "وليس بلد المشروع" .

لا نطلب إلا التعاون يؤكد الشيخ لأننا لا نحمل الدولة أي سنتيم للمساهمة في المشروع ، فالاستثمار كله أجنبي لا سنت واحد من الحكومة المغربية و الأبناك المغربية.

و يطمئن الشيخ كل المتخوفين من المشروع بالتأكيد على أن مدينة الزمان ليست مدينة مراقص و ملاهي ، و ليست مدينة قمار ك لاس فيغاس ، كما أنها ليست مدينة ملاهي و ألعاب ك ديزني لاند ، و لكنها مدينة لاستقطاب مختلف الأجناس و الثقافات و مشروع إستراتيجي لمختلف القوميات ، ستقوم فيها 16 دولة ببناء مدنها مما يعني في المحصلة تلاقي و تلاقح 16 حضارة و ثقافة مختلفة.

المدينة توفر للسائح و الزائر إمكانية إختيار الفترة التي يعيشها ، و هي بالأساس رحلة تثقيفية داخل الزمان بالتنقل داخل نفس المكان بين أزمنة و ثقافات مختلفة.

و في ختام لقائه عبر الشيخ هيثم طه صالح النعيمي عن عميق شكره للسيد سليمان الدرهم الذي يعود له الفضل في تعريف الشيخ على الامكانات الهائلة التي تزخر بها الداخلة ، كما تقدم بخالص تشكراته لكافة السلطات المحلية بالمدينة و على رأسها والي الجهة السيد حميد شبار، دون إغفال طبعا الوزير محمد نجيب بوليف لما قدمه من دعم و توجيه للمشروع و رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

"أنا واثق من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، و من حبه لبلده و شعبه ، و متأكد بأن قراره سيكون لصالح إطلاق مشروع سياحي من هذا الحجم ، و الذي ما من شك أنه سيغير معالم المنطقة و سيجعل المغرب في مصاف الدول المتقدمة " يختم الشيخ هيثم طه صالح النعيمي حديثه للداخلة نيوز
 
وزير السياحة لحسن حداد يؤكد صحة مشروع مدينة الزمان بالداخلة

1338211047.JPG


أكد وزير السياحة لحسن حداد صحة المعلومات التي كان موقع الداخلة نيوز السباق إلى نشرها حول المشروع القريب إلى الحلم منه إلى الواقع ، و المتعلق بمشروع مدينة الزمان بمنطقة بورتوريكو بالجماعة القروية العركوب .

تأكيد الخبر أوردته اليوم جريدة الأحداث المغربية في مقال لها تحت عنوان:40 مليار دولار لإقامة مدينة سياحية قرب الداخلة.

و رغبة منا في إطلاع زوار الموقع على الخبر نعيد نشر مقال الجريدة تعميما للفائدة:

ذلك مما يعبق بها التارخي الإنساني، سيبعث من جديد بالقرب من الداخلة. فكما لو أن الأمر يتعلق ب«لاسفيكاس» الأمريكية أو «دبي الإماراتية»، تقدمت شركة سويسرية يديرها سعودي بمشروع عملاق يساوي 40 مليار دولار، عبارة عن مدينة تعتزم الشركة إقامتها بالجنوب المغربي، تكون بمثابة مجسم كبير على الواقع، يمثل تلاقح وتعايش الحضارات والثقافات البشرية عبر التاريخ وذلك وفقا لأحدث التكنولوجيات.
فمنذ مدة، تم على نطاق واسع، تداول شريط إعلاني بالإنجليزية والعربية على الشبكة العنكبوتية، من إنتاج شركة «إنجاز أنفيست» ، صاحبة المشروع، تضمن معطيات و «ماكيتات» مصغرة عن المدينة «الحلم» و التي من المرتقب أن يصل عدد قاطنيها إلى 400 ألف نسمة، حيث يؤكد الشريط أنها ستقام على مساحة تفوق 70 كيلومتر مربع، في الوقت الذي ستتوزع على 16 منطقة. فهل يتعلق الأمر بعرض تم التقدم به حقيقة أم أنه مجرد أضغاث أحلام؟
«الخبر صحيح» يأتي الرد من طرف وزير السياحة لحسن حداد، مشيرا في اتصال مع «الأحداث المغربية» أن وفدا عن أصحاب المشروع، قام بالفعل بزيارة للمغرب، حيث تقدم بالعرض أما المصالح التقنية لوزارة السياحة، لكن اللقاء لم يسفر عن شئ، بقدر ما اقتصر على عرض مشروع المدينة، في الوقت الذي لاترغب الوزارة التسرع اتخاد أى خطوة في هذا الاتجاه قبل استيضاح عدد من المعطيات المتعلقة بالشركة المتقدمة بالمشروع ومدى احترام هذا الأخير للمعايير البيئية.
عرض غير متوقع، في ظل ظرفية عالمية صعبة ومتسمة بحذر شديد من طرف أصحاب رؤوس الأموال تحسبا للمجهول، في الوقت الذي يراهن المغرب على استقطاب الاستثمارات الخارجية على مستوى عدد من القطاعات ومنها قطاع السياحة الذي انخرط منذ سنوات في «رؤية2020» للنهوض بالسياحة وكرافعة لتحسين معدل النمو.
«نعم هذا صحيح نحن حريصون على استقطاب الاستثمارات، لكن ليس بأي الثمن» يجيب لحسن حداد مؤكدا في ذات الاتصال أن الداخلة من المناطق التي تتوفر على موقع مهم و إمكانات سياحية هائلة، لكنها في ذات الوقت موقع له حساسية إيكولوجية، وهو جانب ليس المغرب على استعداد للتفريط فيه،يضيف الوزير مشددا على أن احترام الشواطئ والثروات البيئية أمر ليس للمساومة.
عن مدى جدية العرض، قال حداد إن ذلك يتوقف على مدى جاهزية الطرف الآخر للاستجابة للشروط المغربية، ففي الوقت الذي يتحدث هذا الأخير عن مشاريع عملاقة، فإن المغرب يخطط على العكس من ذلك لمشاريع متحكم فيها تحترم المعايير البيئية وتمكن من تحقيق سياحة نوعية نظير الرياضات المائية وفضاءات الاستجمام.
مدينة «الزمان» كما يحيل على ذلك اسمها، تحلم بخلق فضاء تفاعلي يؤرخ لتفاعل الحضارات الإنسانية عبر التاريخ الطويل الذي قطعته البشرية، حيث سيتمكن الزائر عند زيارته للمدينة من تمثل التاريخ عبر الانغماس الحي والتفاعلي في تفاصيل نمط العيش الخاصة بإحدى فترات التاريخ الإنساني التي تستهويه.
ليس هذا كل شئ. فمدينة «الزمان» التي يتوقع الواقفون ورائها الانتهاء من إنجازها مع متم سنة 2024، ستوفر لزائريها أيضا عروضا علاجية وتعليمة ورياضية، حيث من المرتقب أن توفر كذلك بالإضافة إلى المنشآت التي تؤرخ لأهم محطات التاريخ البشري، فضاءات أخرى تتوزع ما بين الترفيهي والرياضي، حيث تم تسطير إنشاء مدن جامعية وطبية وكذلك منطقة سكنية راقية.

للإطلاع على المقال من المصدر المرجو النقر
 
لم اجد ما أضيفه

تبااااااااااااااااارركككككك الله

لن تجد مدنا في صحاري الدول المجاورة بهذه البنيات التحتية

اللهم كثر حسادنا
 
تتواتر المؤشرات والمعطيات التي تؤكد ارتباط المغرب اقتصاديا وتجاريا بقارته الإفريقية، آخرها ما كشفت عنه وثيقة أنجزتها ريم برحاب، الباحثة المغربية بمركز الأبحاث الوطني " OCP Policy Center"، من تسجيل نمو في المبادلات التجارية بين المغرب والقارة السمراء بأربعة أضعاف خلال عشر سنوات ممتدة بين 2004 و2014.

وكشف التقرير البحثي، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، ارتفاع حجم المبادلات التجارية بين المملكة والقارة الإفريقية من 1.0 مليار دولار سنة 2004 إلى 4.4 مليارات دولار متم فترة الدراسة (2014)، "لكنها تبقى نسبة ضئيلة لا تتجاوز 6.5 في المائة من مجموع المبادلات التجارية الخارجية للمغرب، مقابل نسبة مبادلات مرتفعة تصل إلى النصف مع الشريك الأوروبي الذي يهيمن على 55 في المائة من المبادلات، بحسب الوثيقة ذاتها.

وتنشط المبادلات التجارية، وفق المصدر ذاته، بشكل أكبر في إفريقيا الغربية التي استقبلت خلال سنة 2014 أزيد من 50 في المائة من الصادرات المغربية الموجهة إلى القراء السمراء، بما مجموعه 1.04 مليار دولار، بينما حلت منطقة إفريقيا الشمالية في المركز الثاني ضمن الوجهات الأكثر استقبالا للصادرات المغربية، تلتها، على التوالي، كل من إفريقيا الوسطى والشرقية ثم جنوب القارة السمراء.

الوثيقة البحثية التي أشرفت على إنجازها الباحثة المغربية ريم برحاب، لفائدة مركز الأبحاث "OCP Policy Center"، أوضحت أن قيمة الصادرات المغربية في اتجاه إفريقيا بلغت 2.1 مليار دولار، متشكلة أساسا من الأسمدة ومشتقاتها والأسماك المعلبة، إضافة إلى السيارات، وذلك مقابل واردات ناهزت 2.4 مليار دولار، تهيمن عليها المنتجات الهيدروكاربونية.

ورغم التوتر والفتور الذي يطبع العلاقات المغربية الجزائرية، إلا أن الوثيقة البحثية وضعت الجارة الشرقية في مقدمة الشركاء الرئيسيين للمملكة في القارة، بعد ما استقبلت 40.4 في المائة من الصادرات المغربية نحو إفريقيا في 2014، إلى جانب كل من موريتانيا التي حصلت على 18.2 في المائة من المنتجات الوطنية، والسنغال (14.5 في المائة)، وكوت ديفوار (13.9 في المائة) من الصادرات المغربية.

وبخصوص واردات المملكة من المنتجات والبضائع الإفريقية، أشارت الوثيقة إلى أن شركاء المغرب الرئيسيين في هذا الإطار ينتمون إلى منطقة شمال إفريقيا؛ حيث تمثل الواردات الجزائرية نسبة 63.1 في المائة من مجموع الواردات المغربية من إفريقيا، تليها الواردات القادمة من مصر بنسبة ناهزت 26 في المائة، في حين تحل تونس ثالثة في قائمة موردي المملكة بنسبة لم تتجاوز 9.8 في المائة من مجموع الواردات الإفريقية.

وتطرقت الوثيقة الصادرة عن مركز الأبحاث المغربي إلى نجاح المملكة في تحقيق تقارب واضح مع إفريقيا، ما انعكس إيجابا على أرقام الاستثمار المغربي في القارة السمراء؛ حيث أصبحت المملكة، بفضل سياسة جنوب- جنوب، ثاني مستثمر في إفريقيا، مستفيدة من الحضور القوي الذي بصمت عليه الشركات الوطنية في عدد من الدول الإفريقية، خاصة في ساحل العاج حيث تمثل المقاولات المغربية 22 في المائة من مجموع المقاولات الأجنبية المعتمدة هناك، متقدمة على المقاولات الفرنسية الحاضرة بنسبة 16 في المائة.
 
واو صرحة صدمني هذا الخبر... :eek::eek:
ظننت ان الصادرات المغربية الى الجزائر هي الاسوء افريقيا :)
مو صحيح، صح؟ هل هناك أدلة أو اي شيء أنا مهتم جدا..:;:
متابع
 
انا عايز افهم اخوتى الأعزاء الخبر بيقول
الصادرات للجزائر 40.4 في 2014
والواردات من الجزائر 63.1 من
مجموع الصادرات والواردات لقارة افريقيا
مش كده معناه ان الميزان التجارى في صالح الجزائر ولا انا غلطان ؟
عشان افهم فقط
وأتمنى مزيدا من التقدم والتطور للمغرب الشقيق
 
الخبر صحيح يا إخوان نبدأ على بركة الله رغم أن الصادرات الجزائرية إلينا أكبر لكنها كلها محروقات ( إحقاقا للحق كعادتنا لكي لا يتهمنا البعض بالتضليل لكن في فروق في التصدير )

نمر إلى التفاصيل

تموقع المغرب في الصادرات الإفريقية هنا نرى تطور التصدير من سنة 2004 إلى سنة 2014 و العامل الجغرافي هو العامل المسيطر على المبيان العددي

ECO1.png

الملاحظ أن المغرب يركز صادراته على غرب و شمال إفريقيا

ثانيا

ماذا نصدر ؟ و إلى أين ؟


ECO2.png


ECO 3.png


ثالثا

تصنيف الصادرات المغربية حسب المنطقة و نوع الصادرات

ECO4.png


رابعا

التفاصيل الخاصة بصادراتنا نحو إفريقيا

ECO5.png


خامسا

أهم شركاء المغرب التجاريين في إفريقيا هم

الجزائر

موريتانيا

السينغال

ساحل العاج

نيجيريا

( مع الإشارة إلى أن أربعة من أكبر شركاء المغرب اقتصاديا في إفريقيا ينتمون إلى غرب إفريقيا )

ECO 6.png


سادسا

التفصيل لصادرات المغرب نحو الدول الإفريقية بملايين الدولارات و موقع الدولة جغرافيا في إفريقيا

نلاحظ أن الجزائر تتصدر المستوردين الأفارقة

ECO7.png



سابعا

أحسن الأيادي العاملة المؤهلة في إفريقيا حسب الأمم المتحدة المغرب الأولى فيما يخص التكنولوجيات سهلة التقليد و الثاني بعد السنغال في التكنولوجيات الصعبة ( من ناحية اليد العاملة )

ECO8.png



ختاما المغرب لا يعتبر حتى إفريقيا كاملة شريكا له إلا مؤخرا بدأ التوسع في غرب إفريقيا أما لو تكلمنا بطابع اقتصادي فمبادلات المغرب و إفريقيا لم تكن تهم المغرب و حاليا فقط بدأ الاهتمام بالتوسع في الأسواق الإفريقية

Exportations-de-produits-agroalimentaires.jpg


PEACE
 
انا عايز افهم اخوتى الأعزاء الخبر بيقول
الصادرات للجزائر 40.4 في 2014
والواردات من الجزائر 63.1 من
مجموع الصادرات والواردات لقارة افريقيا
مش كده معناه ان الميزان التجارى في صالح الجزائر ولا انا غلطان ؟
عشان افهم فقط
وأتمنى مزيدا من التقدم والتطور للمغرب الشقيق

اطلع على ردي أخي الشبيح
 
انا عايز افهم اخوتى الأعزاء الخبر بيقول
الصادرات للجزائر 40.4 في 2014
والواردات من الجزائر 63.1 من
مجموع الصادرات والواردات لقارة افريقيا
مش كده معناه ان الميزان التجارى في صالح الجزائر ولا انا غلطان ؟
عشان افهم فقط
وأتمنى مزيدا من التقدم والتطور للمغرب الشقيق
نعم اخي لكن صادرات الجزائر جلها او قل كلها طاقية غاز مثلا لكن التقرير يتحدث لحدود سنة 2014
 
التعديل الأخير:
للمعلومة كل الأرقام من سنة 2014 يعني كان البترول لسه في ازدهار

الآن ننتظر ما ستعلنه وزارة المالية و الاقتصاد في ختام السنة المالية سيكون أفضل بكثير بحول الله
 
انا عايز افهم اخوتى الأعزاء الخبر بيقول
الصادرات للجزائر 40.4 في 2014
والواردات من الجزائر 63.1 من
مجموع الصادرات والواردات لقارة افريقيا
مش كده معناه ان الميزان التجارى في صالح الجزائر ولا انا غلطان ؟
عشان افهم فقط
وأتمنى مزيدا من التقدم والتطور للمغرب الشقيق
صحيح وذلك لمون المغرب دولة غير بترولية لهذا كل الصادرات من الجارة هي من البترول ومشتقاته كما ان هذا التقرير لسنتين مضت ننتظر التقرير الحديد الخاص بالسنة الحالية
 
عودة
أعلى