مبروك : انتاج اول محرك مصري بالهيئة العربيه للتصنيع

استاذ عادل
هل محرك القاهره٣٠٠ كان مصري الصنع ام مستورد؟
أختبر محرك من طراز بريستول أورفيوس من إنتاج شركة عليها، إلا أن مصر لم تقتنع بأدائه الضعيف، كما أن الرئيس المصري رأي أن الاعتماد على محرك بريطاني يشكل تهديدا للأمن القومي المصري ذلك نظرا لحالة العداء المتبادل بين مصر وبريطانيا وقتها خاصة أن حربا قامت بينهما عام 1956 ( )، وقامت مصر بتصنيع وإنتاج المحرك E3-300 الأفضل.

تم تجربة المحرك الجديد E-300 أول مرة في في حين أن النموذج التجريبى للطائرة HA-300 تم تجربته في ، وحقق المحرك المصري نجاح باهر وأداء عاليا أدي إلى اقتناع الهند بالمشاركة في تمويل المحرك حتي تستخدمه لطائراتها من طراز ماروت HF-24 Marut.

قامت بالمساعدة في التمويل لتطوير المحرك E-300 وذلك لاستخدامه في مقاتلاتها HF-24 Marut وتم إرسال اثنان من الطيارين المصريين لكلية الطيران بالهند للاستعداد لقيادة الطائرة حلوان 300 ووفرت الهند طائرة من طراز Marut لتجربة E-300 المصري

يريت يتم انشاء شركه علربيه تتخصص في انتاج السبائك و المعادن ,شركه سعوديه مصريه اماراتيه , حتى يتم موفير افضل المعادن اللازمه لرفع كفائة الصناعه العربيه

بالنسبه لجزئيه استيراد محركات مستعمله للاستخدامالمدنى
ظنى ان المحرك الجديد لا يغنى عن الاستيراد
لاختلاف انواع السيارت فى مصر
مثلا لما نزلت الحرفيين كنت عايز موتور لعربيه بيجو 406
فى منه عده انواع ودى عربيه واحده فما بالك بكل الانواع الى فى مصر
وارجو التصحيح لو كنت مخطئ​

المحرك موجود من فتره حوالى 4 سنين زى ماقال ده محمد السيد كنت اعتقد انها سنتين لكن هى من 4 سنين
يعنى فى خلال الفتره دى تمت تجربتة جيدا وادخال تعديلات عليه وتجربتة مره اخرى وابداء ملاحظات واصلاحها وهكذا ومن المؤكد اننا استعنا براى خبراء اجانب خاصة فى موضوع استهلاك الوقود ده
وحسب المهندس خالد سعيد صاحب التصميم انه راعى جيدا مسالة الوقود وقال انه لا يستهلك وقود كثير بل اقتصادى

اي تكنولوجيا جديدة تدخل في اي مكان في العالم تاخذ سنوات من الدراسة ثم يخرج عدة نماذج اختبارية يتم التعديل عليها واختبارها على مدى عدة سنوات ثم يبدا الانتاج الكمي بقدرات تشغيل مبداية .. يبدا فيها اكتشاف القرات الفعلية والعملية لتلك المعدة وتحسينها على مدار سنوات لتكتسب حينها المعدة قدرات التشغيل الكاملة .

حتى اكبر الشركات في العالم واكثرهم خبرة وقدرات مالية وفنية تفعل ذلك .. 4 سنوات منذ تحول الفكرة الى قرار او صناعة اول نموذج هي خطوة ممتازة .. لكنها بعيدة عن مستوى النضوج والمنافسة العالمية .

موضوع انه اقتصادي في استهلاك الوقود انا اتوقع انه كان اولوية عندنا فعلا واهتمينا بيه .. لكن الاعتمادية يقينا هتكون مشكلتنا .. وجودة السبائك وعمرها وقدرات تحملها مع العمر الطويل .. خطوة اكثر من رائعة .. لكن لسه شوية على فكرة المنافسه او الانتاج المحلي ومنافسة السوق العالمي .

اتكلم بصراحه انا خايف يكون اخر الامر زي القاهره 300 و منتج جديد يتحط في معارض و بس . التلسع من الشربه

ده شئ طبيعي انك ستستورد ايضا
لانك من المستحيل ستكفى كل العدد عندك
بخلاف انه محرك ديزل وكبير ولا يصلح مثلا للسيارات الشخصية او الشاحنات الصغيرة

اي تكنولوجيا جديدة تدخل في اي مكان في العالم تاخذ سنوات من الدراسة ثم يخرج عدة نماذج اختبارية يتم التعديل عليها واختبارها على مدى عدة سنوات ثم يبدا الانتاج الكمي بقدرات تشغيل مبداية .. يبدا فيها اكتشاف القرات الفعلية والعملية لتلك المعدة وتحسينها على مدار سنوات لتكتسب حينها المعدة قدرات التشغيل الكاملة .

حتى اكبر الشركات في العالم واكثرهم خبرة وقدرات مالية وفنية تفعل ذلك .. 4 سنوات منذ تحول الفكرة الى قرار او صناعة اول نموذج هي خطوة ممتازة .. لكنها بعيدة عن مستوى النضوج والمنافسة العالمية .

موضوع انه اقتصادي في استهلاك الوقود انا اتوقع انه كان اولوية عندنا فعلا واهتمينا بيه .. لكن الاعتمادية يقينا هتكون مشكلتنا .. وجودة السبائك وعمرها وقدرات تحملها مع العمر الطويل .. خطوة اكثر من رائعة .. لكن لسه شوية على فكرة المنافسه او الانتاج المحلي ومنافسة السوق العالمي .
ده شئ مؤكد
وانت يادوب فى بداية طريقك وربنا يكملة على خير

ده شئ طبيعي انك ستستورد ايضا
لانك من المستحيل ستكفى كل العدد عندك
بخلاف انه محرك ديزل وكبير ولا يصلح مثلا للسيارات الشخصية او الشاحنات الصغيرة
تمام شكرا على التوضيح انا مش فاهم فى الموضوع اوى عشان كده طلبت التصحيح
ومش عارف الفرق بين الموتور المذكور 300 حصان وبين موتور سيارت الملاكى من الاخر انا طينه بس كنت بفكر شويه

صحيح ,ولكن عندما يكون عندك محركات وطنيه متنوعة القوه و الاداء ,فانك تقوم بتوفير بيئه مناسبه لانشاء شركات اخرى تعتمد على هذه المحركات مثل شركات انتاج الباصات و الحافلات و شركات انتاج المركبات العسكريه ,و شركات انتاج السيارات المدنيه ,و كذلك شركات انتاج المركبات الزراعيه

يمكنك عمل دراسه لاكثر سيارات مستخدمه من قبل الدوله ,مثل حافلات النقل و بوكس الشرطه و تقوم بانتاجها بشكل محلي منفردا او بالتعاون مع شركات عالميه ضمن شروط الانتاج الكامل في مصر من صغر برغي الى المحرك ,و نقل تقنيتها بشكل عامل ,او عمل مشاركه مع القطاع الخاص ,او عطائات انتاج و نقل تقنيات

لكن انا اعتقد ان مصر تنتج محركات ديزل من فتره طويله
مصنع حلوان للمحركات

و اعتقد انه أنتج محركات لسفن صغيره

صححولى لو غلطان

ما الفائدة من فصل الرأس الحربية عن المحرك الصاروخى
يعنى اية الفرق

واضيف علي الاخوة ان هذا الانفصال يزيد من سرعة المقذوف للهروب من منظومات الدفاع الجوي كما في الصواريخ الباليستية بالضبط

لكن انا اعتقد ان مصر تنتج محركات ديزل من فتره طويله
مصنع حلوان للمحركات

و اعتقد انه أنتج محركات لسفن صغيره

صححولى لو غلطان
بيقوم بعمل عمرات لجميع انواع المحركات من سيرات لمدرعات لسفن لطائرات
بيقوم باعادة فكها وتركيبها مره اخرى وصناعة بعض الاجزاء من المحركات كقطع غيار
خط الانتاج الموجود هو للعمرات او ممكن تم انشاؤة لانتاج المحرك 450 حصان
لان فى بداية الامر تم الاسناد لمصنع وزارة الانتاج وليس الهيئة

مشاهدة المرفق 51555
نشره الزيارات بالهيئة العربيه للتصنيع مصنع المحركات
خبر اكثر من رائع والمحرك قوته جيده جدا ويناسب معظم الإستخدامات المدنية وكثير من الإستخدامات العسكرية .. لكن المهم هو البداية وهى بداية قوية جدا وما دمنا توصلنا لسليكة غرفة الإحتراق يبقى قطعنا شوط طويل والباقي تجارب لتحسين السبيكة والوصول لمحركات افضل .. شكرا لك يا استاذ راجح .

هناك محركين تم العمل عليهم منذ فتره تقريبا حوالى سنتين محرك 250 حصان ومحرك اخر 450
كان قام بتصميمهم مهندس مصرى وتم تنفيذهم عمليا فى مصانع الانتاج الحربي وتصنيع مسبوكاتة فى مصنع 9 الحربي وتشكيلها فى مصنع 999 الحربي
والكلام وقتها انه جاهز للانتاج
الكلام فى المجلة عن انتاج قطعه وهكذا فالانتاج من المؤكد انه بدأ او سيبدا حاليا لان التصميم منتهى
بالنسبة للكلام عن الاستفادة منه مدنيا
فمن المؤكد انه سيتم التناغم مع ناقل حركة او اكثر لتسويقة
فهناك شركات مثل شركة هندسية وغبور ..الخ لتصنيع الشاحنات والاتوبيسات تستورد كم هائل من المحركات

الاكتفاء الذاتي من المحركات في مصر ممكن ان يوفر على مصر وهيئة التصنيع الكثير من الارباح وفرص العمل، ويعاد استخدام الارباح للعمل على محركات ومنتجات اكثر تطورا،
بدل ان تذهب هذه الاموال الى الخارج ويستفيد منها مصنع غربي او شرقي،

يجب ان يتم تسويق المنتج المحلي، واذا كان صعب تسويقه فيجب وضع ضرائب على المنتجات المستوردة،
من رأيي اي منتج يتم تصنيعه محليا يجب دعمه بوضع ضرائب على المنتجات المشابهة المستوردة، ولو حتى كان المنتج لبنة بينار التركية التي لا تخلي من اي بيت مصري،
هذا القرار اخف من قرارات دول كفرنسا التي منعت الإستيراد من الخارج ودعمت الفلاحين والمصانع والشركات والعمال الفرنسيين بالمنتج المحلي، والآن نحن من نستورد منهم وندعم مواطنينهم وشركاتهم ومصانعهم ولاكن مواطنينا اولى بالدعم!

اذا على الطمع انا اطمع في تصنيع دبابة مصرية المكونات
الابرامز في مصنع 200 دبابه مصريه فعلا و حاليا مصر تتجه نحو تحقيق الاستقلالية في الانتاج بتوفير البدائل بعيدا عن دوله المنشا و ان جد جديد ممكن الانتاج تحت مسمي جديد مع بعض التعديلات الخارجيه في التصميم و الداخليه في التجهيزات مع اعتقادي ان الامريكان لن يعارضوا و ان هناك تعاون اكبر معهم في انتاج الدبابة لاستبدال الباتون القديم كله بها و من الاصدارات A2 لتكون دبابه القتال الرئيسيه بالجيش المصري باعداد كبيره لن تقل عن 2500-3000 دبابه

مذكور جمله ...وتعميق التعاون ليشمل المجنزرات الموجده فى الخدمه
قد يكون الامر ايضا متعلق بنسبه كبيره بتطيور حركات ذو قدره اكبر لملائمتها على مجنزرات لدينا
الله كريم....انا متفائل
المقصود تطوير المركبات المدرعه الموجوده بالخدمه مثل التوباز و BMP1 و الام 113 ... الخ مع احياء برنامج انتاج EIFV/ESFV المصريه

فعلا نفس فكره القذائف المدفعية الموجهه بالظبط
لكن على ما اعتقد ان الطابة للرأس الحربي تقاربية لان حسب ماهو مكتوب انها تنفجر فوق الهدف مباشرة وليست طابة تصادمية

مش عرف والله بس عمتاََ هى لأى طابة سواء تصادمية أو تقاربية أو زمنية .. بس الفكرة واحد

عودة
أعلى