هل يكفي يا عرب

mohammed bassam

رزانة العقل
صقور الدفاع
التفاعل
113 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم

لا ينكر احد في العالم قدرات الجيوش العربيه والخطوات الصحيحه التي رايناها في الفتره الاخيره من تصنيع وتطوير وربما ان كانت هذه الاسلحه لا تظاهي الاسلحه الغربيه الا انها خطوه ممتازه للتصنيع الافضل ولا ينكر احد ان الوطن العربي يملك عقول جباره ولكن لا نستفيد منها والاجابه هنا اننا فضلنا الاستيراد على التصنيع ولكن فقنا اخيرا والحمد لله ولكن السوال هنا بالنسبه لاسلحتنا:

1.هل نكتفي بهذا الكم من التصنيع

2.وهل تناسب هذه الاسلحه قدرات الجيش المطلوبه

3.وهل تتلائم هذه الاسلحه مع مساحه الدوله

4.وهل ربما سنرتقي للتصدير ونضاهي الاسلحه الغربيه
5.وهل نستطيع الاستفاده من الاسلحه الموجوده بافضل طريقه.

واريد ان انوه ان التخطيط الصحيح افضل من الاسلحه الكثيره وربما نعرف هذا الشئ لان نحن دائما ندافع لا نهاجم

التعديل الأخير:
سأحاول أن أرد على جميع اسئلتك بدون مراعاة للاحداث السياسية الجارية و التى يصعب التنبؤ بمجراها و التى قد تغير ايا من هذه الاجابات1.لا لكن من الافضل تحديث الموجود بدلا من تقادمها و تحولاها لقطع غيار2.سؤال صعب لانها تختلف من بلد لبد و لكن جميع الجيوش العربية لديها نقاط ضعف مثل الطيران و الاغواصات فى مصر و هكذا3.هذا السؤال ايضا ليس له اجابة محددة فهناك بلاد صغيرة كقطر و بلاد كبير كالجزائر و لكنها جيدة لبعض الدول و سيئة لاخرى فمثلا الدفاع الجوى سىء فى سوريا و غير كافى لمساحتها و هناك بلاد دفاعها الجوى كبير و شبه كافى لكن بعض قطع متقادمة مثل فى مصر4.إن عاد العرب لتمويل الهيئة العربية للتصنيع سيحدث هذا فى فترة قياسية5.ربما لكن هذا يختلف على سياسة هذا البلدو أرجوا ان اكون اجبت عن اسئلتك و اى سؤال اخر انا جاهز

هل نكتفي بهذا الكم اكيدلا
هل هيفي مستوى جيوشنا ومتطلباتها اكيد لا
هل تتوافق مع مساحة البلاد ارى ان الامر يختلف باختلاف البيئات العربية
هل يمكن الاستفادة من الخبرات الاجنبية نعم الار اجباري ولكن يمكن القول بانه هناك امل والحمد لله في كثير من الدول العربية
كالامارات والسودان ومصر والجزائر والمغرب والاردن والسعودية ههذه الدول اصبحت تغطي نسب من احتياجات جيوشها بل ووصل الامر بمصر والجزائر والامارات الى تصدير معدات عسكرية والحمد لله وكما يقول الصينيون رحلة الالف ميل تبدا بخطوة واحدة

بسم الله الرحمن الرحيم

لا ينكر احد في العالم قدرات الجيوش العربيه والخطوات الصحيحه التي رايناها في الفتره الاخيره من تصنيع وتطوير وربما ان كانت هذه الاسلحه لا تظاهي الاسلحه الغربيه الا انها خطوه ممتازه للتصنيع الافضل ولا ينكر احد ان الوطن العربي يملك عقول جباره ولكن لا نستفيد منها والاجابه هنا اننا فضلنا الاستيراد على التصنيع ولكن فقنا اخيرا والحمد لله ولكن السوال هنا بالنسبه لاسلحتنا:

1.هل نكتفي بهذا الكم من التصنيع لاااااااااااااااااااااااا

في بعض الدول العربية ...نعم

عما قريب بإذن الله

واريد ان انوه ان التخطيط الصحيح افضل من الاسلحه الكثيره وربما نعرف هذا الشئ لان نحن دائما ندافع لا نهاجم

أوافقك
ولو أردت نقاشا فأنا جاهز:biggrin::biggrin::biggrin:

تفضل بطرح رأيك أولا .,,............:yes:
يا سيد مارشال انا بدي اطرح رايي بشكل عام عن الدول العربيه :
احنا كلنا بنعرف ان الدول العربيه كان الخطر الوحيد عليها هي اسرائيل والدول المواجهه مثل سوريا والاردن ومصر كان الها الانجاز الافضل على مجال الدول العربيه مثل ما الكل بيعرف بس رايي انه الدول المواجهه اصبحت تهتم بالتسليح بدرجه كبيره بعد معاهده السلام بينها وبين اسرائيل والسبب ان الارتياح النفسي عند الدول المواجهه ولانها نسيه اسرائيل من ناحيه القتال للسبب ذاته اما عن تسليحها فانا ارى ان دوله مثل الاردن ومصر تمتلكان اسلحه من الانواع العالميه واصبحت تخطو الى الصناعه وهذا الشئ له فائده على المدى الطويل فهي لن تحتاج الى مساعده الدول الاوروبيه ان حدثه حرب لانها ربما لن تساعدها ان طلبه المعونه اما بالنسبه الى نسبه الجيش الى المساحه فانا ارىانها كافيه لان الجيش السوري والاردني والمصري يمتلكان من الخبره الكثير ولا يحتاجان الى مساحه كبيره لانها تكفيها جبهه اسرائيل فقط .
اما عن دول الخليج فالخطر الوحيد عليها كما يزعم البعض هي ايران ومن رايي لا اضن هذا اما من ناحيه الصناعه عن الدول الخليجيه فرايي

ان هناك اسلحه ولكن بدون كادر بشري ومن المعلوم ان الامارات والسعوديه هما اكثر الدول العربيه من ناحيه استيراد الاسلحه ولكن هذه الاسلحه هي زائده عن الحاجه وليس لها ضروره
وهذا رايي الشخصي

صحيح

يا سيد مارشال انا بدي اطرح رايي بشكل عام عن الدول العربيه :
احنا كلنا بنعرف ان الدول العربيه كان الخطر الوحيد عليها هي اسرائيل والدول المواجهه مثل سوريا والاردن ومصر كان الها الانجاز الافضل على مجال الدول العربيه مثل ما الكل بيعرف بس رايي انه الدول المواجهه اصبحت تهتم بالتسليح بدرجه كبيره بعد معاهده السلام بينها وبين اسرائيل والسبب ان الارتياح النفسي عند الدول المواجهه ولانها نسيه اسرائيل من ناحيه القتال للسبب ذاته اما عن تسليحها فانا ارى ان دوله مثل الاردن ومصر تمتلكان اسلحه من الانواع العالميه واصبحت تخطو الى الصناعه وهذا الشئ له فائده على المدى الطويل فهي لن تحتاج الى مساعده الدول الاوروبيه ان حدثه حرب لانها ربما لن تساعدها ان طلبه المعونه اما بالنسبه الى نسبه الجيش الى المساحه فانا ارىانها كافيه لان الجيش السوري والاردني والمصري يمتلكان من الخبره الكثير ولا يحتاجان الى مساحه كبيره لانها تكفيها جبهه اسرائيل فقط .
اما عن دول الخليج فالخطر الوحيد عليها كما يزعم البعض هي ايران ومن رايي لا اضن هذا اما من ناحيه الصناعه عن الدول الخليجيه فرايي

ان هناك اسلحه ولكن بدون كادر بشري ومن المعلوم ان الامارات والسعوديه هما اكثر الدول العربيه من ناحيه استيراد الاسلحه ولكن هذه الاسلحه هي زائده عن الحاجه وليس لها ضروره
وهذا رايي الشخصي

نعم كلامك صحيح اخى
الدول الخليجيه تتسلح فاصبح لديها فائض كبير مثل دوله الامارات
دون وجود عنصر بشرى

شو هو الفائض في وجهت نضركم ؟؟

ومن قلك مافيه عنصر بشري ؟؟

الامارات محدده عدد الجيش وحتياجتها دخل اسلح حديثه للخدمه وتخرج القديمه مثل مروحية الغزال دخلة الاباتشي وخرجة الغزال الى لبنان
وبتدخل الرافل ويخرج الميراج الى فرنسه

الامارات تعتمد على العنصر البشري القادر على استعمل احدث الاسلحة بمهاره اذا تريد تعرف وين تكديس الاسلحة

قارن بين المدرعات والدبابات الاماراتية والاردنيه وبتعرف من الي يكدس الاسلحة

وكل دوله من حقها انها تكون قويه للدفاع عن نفسها

بسم الله الرحمن الرحيم

1.هل نكتفي بهذا الكم من التصنيع
هذه بدايت التصنيع انشالله

ييعني اذا فيه نقص في بعض الدول من الاسلحة بنسبه لمسحتا تسمي في الدول الاخره تكديس

صح الاسلحة القليله المتطوره مع التخطيط افضل وهذه الموجود في دول الخليج

مساحة السعوديه اضعاف مساحة الاردن وعدد السكان اكثر بكثير
قارن المدرعات وانوعها وشوف من الي يكدس الاسلحة

احتياجات السعوديه اكثر من احتياجات الاردن اسرائيل تهدد كل الدول العربيه وايران تهدد دول الخليج الي هي عدد سكنها اضعاف عدد اسرائيل ومسحتها مثل

لا يوجد تكديس ولا هم يحزنون
مثلا في السعوديه نحن نشتري الأسلحة حسب ماهو مخطط له وليس بين يوم وليله
وحسب الظروف الأقليميه وما يناسبنا ويحمي حدودنا طبعا حدودنا شاسعه جدا
بالنسبه للتصدير لازال الوقت مبكرا جدا للهذا الكلام الروس والأمريكان لم يصنعوا السلاح امس ويصدوه اليوم
جلسوا عقود من الزمن حتى وصلوا ما وصلوا اليه
في كلمه اخي الكريم انا اعراضك عليها اشد الأعتراض وهي

ولكن فقنا اخيرا والحمد لله ولكن السوال هنا بالنسبه لاسلحتنا:
خذ هذه المعلومه اسرائيل تصرف على البحث العلمي مايوازي 6 مرات مايصرفه العرب مجتمعون على البحث العلمي

هو تحديث مستمر وليس تكديس

والقديم يحول للإحتياط

شو هو الفائض في وجهت نضركم ؟؟

ومن قلك مافيه عنصر بشري ؟؟

الامارات محدده عدد الجيش وحتياجتها دخل اسلح حديثه للخدمه وتخرج القديمه مثل مروحية الغزال دخلة الاباتشي وخرجة الغزال الى لبنان
وبتدخل الرافل ويخرج الميراج الى فرنسه

الامارات تعتمد على العنصر البشري القادر على استعمل احدث الاسلحة بمهاره اذا تريد تعرف وين تكديس الاسلحة

قارن بين المدرعات والدبابات الاماراتية والاردنيه وبتعرف من الي يكدس الاسلحة

وكل دوله من حقها انها تكون قويه للدفاع عن نفسها
يا اخي احنا هون للنقاش مو شئ ثاني اولا انت بتحكي انه في عندكم كادر بشري وانتم بسفقاتكم العسكريه تكون نسبه الاليات اكثر بكثير من الكادر البشري واقرب مثال صفقات الطائرات فانتم تشترون مثلا عشرين طائره والطيارون الموجودين لا يتعدو العشره فالنتيجه وضع بقيه الطائرات في المخازن هذا لا يمنع من وجود احتياط ولكن يجب ان تكون النسبه محدده وقدره ولا يجب ان تكون بنسب اكبر من الجيش لانه بالنهايه الجيش لن يستطيع استعمالها كلها وربما ستتلف واقرب مثال بطرايات الباتريوت يجب تشغيلها يوميا بما لا يقل عن ساعه واحدعه وثاني شئ ما بدي احكيلك واشرحلك عن القوات الاردنيه والاليات الموجوده لانه الاليات الاردنيه تكفي الجيش الاردني باكمله
وانا ما بدي احول الموضوع لمقارنه وشكرا الك اخي

صح الاسلحة القليله المتطوره مع التخطيط افضل وهذه الموجود في دول الخليج

مساحة السعوديه اضعاف مساحة الاردن وعدد السكان اكثر بكثير
قارن المدرعات وانوعها وشوف من الي يكدس الاسلحة

احتياجات السعوديه اكثر من احتياجات الاردن اسرائيل تهدد كل الدول العربيه وايران تهدد دول الخليج الي هي عدد سكنها اضعاف عدد اسرائيل ومسحتها مثل
يا حبيبي من الي حكاله انه احتياجات السعوديه اكثر من الاردن هذا حكي مش صحيح ابدا اولا انت بتعرف انه حدود الاردن مع اسرائيل من اكبر الدول العربيه مساحه اما السعوديه فليس لها اي حدود مع دول معاديه وانا بس بدي اعرف كيف برايكو انه الاردن بكدس الاسلحه واحنا ما في عندنا موارد حتى نشتري اسلحه زياده وربما تكون زياده عن اللزوممثل بعض الدول

يا اخي احنا هون للنقاش مو شئ ثاني اولا انت بتحكي انه في عندكم كادر بشري وانتم بسفقاتكم العسكريه تكون نسبه الاليات اكثر بكثير من الكادر البشري واقرب مثال صفقات الطائرات فانتم تشترون مثلا عشرين طائره والطيارون الموجودين لا يتعدو العشره فالنتيجه وضع بقيه الطائرات في المخازن هذا لا يمنع من وجود احتياط ولكن يجب ان تكون النسبه محدده وقدره ولا يجب ان تكون بنسب اكبر من الجيش لانه بالنهايه الجيش لن يستطيع استعمالها كلها وربما ستتلف واقرب مثال بطرايات الباتريوت يجب تشغيلها يوميا بما لا يقل عن ساعه واحدعه وثاني شئ ما بدي احكيلك واشرحلك عن القوات الاردنيه والاليات الموجوده لانه الاليات الاردنيه تكفي الجيش الاردني باكمله
وانا ما بدي احول الموضوع لمقارنه وشكرا الك اخي

حبيبي عدد الطائرات تقربا 150 والقوات الجويه 2000 فرد وممكن زيادتهم
من ناحية الكادر فيه لا تخاف ومثل مالكم الحق في الدفاع عن ارضكم نحنا بعد

انت تشوف النقص الي عندكم على انه زيادة عندنا

تكديس الاسلحة هو الاحتفاض بكل الاسلحة القديمه الخارجه من الخدمه الغير محتاج لها

على العموم حتا لون نكدس الاسلحة انت عراسك ريشه ؟

حبيبي عدد الطائرات تقربا 150 والقوات الجويه 2000 فرد وممكن زيادتهم
من ناحية الكادر فيه لا تخاف ومثل مالكم الحق في الدفاع عن ارضكم نحنا بعد

انت تشوف النقص الي عندكم على انه زيادة عندنا

تكديس الاسلحة هو الاحتفاض بكل الاسلحة القديمه الخارجه من الخدمه الغير محتاج لها

على العموم حتا لون نكدس الاسلحة انت عراسك ريشه ؟
ضحكتني يا رجل شو انا شايف النقص الي عندنا زياده عندكم شو شايفنا مادين ادينا للحسنه وعلى كل حال الله يسامحك وخلي التاريخ يتكلم وثاني شئ انا بفهم من كلامك انه انا قللت من شان الامارات شئ لا والله الامارات وشعبها على راسي بس انا طرحت الامارات والسعوديه كمثال

خذ هذه المعلومه اسرائيل تصرف على البحث العلمي مايوازي 6 مرات مايصرفه العرب مجتمعون على البحث العلمي

العرب نتوسط الصرف لديهم على البحث العلمي 0.67% من الناتج القومي

إسرائيل تصرف ماقيمته 2.5% من الناتج القومي

اليابان تصرف 2.4% طبعا مع فارق الناتج القومي بينها وبين إسرائيل

كل دولة تشتري سلاحها بما يتناسب مع طموحاتها ووضعها الخاص كدولة

لا أرى دول الخليج تكدس أسلحة بل بالعكس ينقصها المزيد من السلاح لمجابهة التهديدات الإقليمية

بالنسبة لكون الأردن يمتلك أسلحة كثيرة بمقارنته ببعض الدول الخليجية فهذا شيئ طبيعي لكون الأردن دولة من دول المواجهة وهو في المعمعة منذ بدايتها عام 1948

لا يجب أن يكون خلافنا في هذه النقطة الصغيرة

عودة
أعلى