أخبار الصفقة المصرية الروسية

في الحقيقة لي بعض التعليقات على الصفقة وعلى تسليح الجيش المصري والذي كثر المطبلون له هنا
خليني الخص وجهة نظري في بعض نقاط :

اولا: تخمينات البعض عن الصفقة و التطبيل لها ينسف تماما نظرية ما خفي كان اعظم والذي كان يتحدث عنها نفس المطبلون الان ... فين لما كنا بنقول مقاتلات مصر وسلاحها الجوي ضايع وعمادة الاف 16 التي تعتبر كتاب مفتوح لاسرائيل كان ردهم "لا اصل فيه ميج 29 الي ظهرت صورتها في احد صفحات الجيش وغيرها وفين البرنامج الصاروخي المصري الهلامي اللولبي طالما احنا بس بنحلم بالاسكندر بهذا الشكل

ثانيا: بالنسبة لتسليح الجيش المصري في الحقيقة هو ممتاز في القوات البرية خلاف ذلك احنا ضايعين ... طيب ناخد سلاح سلاح ونشوف
1- ما هي اخبار البحرية المصرية ... غواصات مفيش ... فرقطات من انتاج الثمانينات من انتاج الاب الروحي لعدوك اللدود ... طيب لو كان عندك سلاح بحرية نصف محترم مش كنت تقدر تهدد اثيوبيا وتحمي امنك القومي من مياهك الاقليمية امام حلايب وشلاتين مش حقول تطلع بره 200 كلم بره مياهك الاقليمية قبالة سواحل اريتريا الشمالية ... لكن الحقيقة المرة ان اثيوبيا تتلاعب بنا وتفعل ما تشاء ونجن غير قادرين حتى على الرد ولو بتصريح حنجوري يشفي قلوبنا

2- القوات الجوية لا تستطيع ان تعمل خارج مظلة الدفاع الجوي لو انهارت لانهارت القوات الجوية فورا ... طيب نشوف ايه اخبار الدفاع الجوي

3- سلاح الدفاع الجوي يحتوي على انظمة متوسطة وقصيرة المدى فقط ... ومش حطول في الكلام ايه الي حيحصل لو تم اغراق الدفاع الجوي ب 10000 صاروخ كروز قيمتهات 10 مليار دولار تمثل 2% من ميزانية الجيش الامريكي وطبعا امريكا واسرائيل وجهين لعملة واحدة وساعة الحرب خزانة امريكا حتكون مفتوحة امام اسرائيل ... وده ليه لانك لا تنتتج انظمة دفاع جوي وبالتالي مخزونك من صورايخ الدفاع الجوي محدودة ومحدش يقلي تاني وما خفي كان اعظم تاني بعد توقعات هذه الصفقة (سمعنا لما شبعنا عن وجود الاس 300 نسخة مصرية وعن الميج 29 وعن وعن)


باختصار جيش قوي = قوة اقتصادية (حتى تستطيع ان تقوم بعمل ابحاث وتطوير لاسلحة من انتاجك)
قوة اقتصادية = مشاريع ضخمة وتنمية اقتصادية
مشاريع ضخمة وتنمية اقتصادية في مصر = صفر
ولازم تفضل صفر عشان بابا ما يزعلش ولو زعل حيعتبر هذا تهديد للامن القومي او لرفاهية حفاظ الامن القومي بمعنى ادق مش مهم الشعب الغلبان يتحرق بجاز والذي اصبح 1% يمتلكون اغلب ثروات هذا البلد و 10% عايشين كويس والباقي كويس انهم عايشن


حيجي واحد يقلي اصل اقتصاد الجيش منفصل ومش عارف ايه طيب حقوله شوفت اخر فنادق ومنتجعات القوات المسلحة احدها في كورنيش الاسكندرية متكلف من غير تمن الارض اكتر من 400 مليون جنية يعني لو ضفنا عليه تمن الارض يجيب مقاتلة رفال كاملة التجهيزات بالمرتاح ... طيب كام مشروع من ده اتعمل في اخر 10 سنين طيب كام مقاتلة او غواصة اشترنا من 20 سنة !!!

شكرا !!!

عارف اصحاب الالسنة الطويلة كتير ... عادي في ظل ما تعيشة مصر من انهيار تام في مستوى الاخلاق والضمير والفكر فكل شئ متوقع
انا لا يهمني سيسي ولا يهمني مرسي انا عاوز ناس تخاف على مصلحة بلدها وتعمل مشاريع قومية ويكون عندها ضمير ومصلحة بلدها عندها اهم من الكرسي او ارصدتها في البنوك
تسلم على المشاركة دي , فعلا جبت من الآخر
 
بين إنكار الواقع.. وتجاهل التاريخ
تسليح الجيش المصري.. وفتاوي بلا علم
المفاوض العسكري المصري عنيد في إبرام صفقات السلاح .. ولا يعرف التنازلات أو التفريط
عبدالرازق توفيق

takrir-%201.jpg
فتاوي كثيرة وبدون علم حول تسليح الجيش المصري ومزايدات شهدتها الفترة الأخيرة خاصة التي صاحبت الزيارة التاريخية والناجحة للمشير السيسي لروسيا للدرجة التي تصور فيها البعض أن القوات المسلحة المصرية التي تمتلك قوة هائلة للردع كانت قبل ثورة 25 يناير تحصل فقط علي ما يمنحه لها الأمريكان من سلاح وتؤمر بتعليماتهم وكأنها فرقة عسكرية في الجيش الأمريكي وهذه مغالطات وأكاذيب وأحاديث بدون علم أو معرفة أو سند.فقد ذهب البعض وهو أحد خبراء السياسة للقول إن أمريكا كانت تمنح المقاتلة إف 16 الهجومية لإسرائيل والدفاعية لمصر وكأن ال إف 16 تضرب صواريخ للأمام فتكون هجومية أو للخلف لتكون دفاعية وكأن الجيش المصري يؤمر فيطاع أو لا يدرك مسئولياته الوطنية واعتبارات الأمن القومي المصري وحجم التهديدات والتحديات أو لا يحصل علي سلاح إلا من واشنطن.
هناك من يعشق جلد الذات وإنكار الواقع وتجاهل التاريخ وأيضاً هناك من لديه ..ذاكرة الأسماك ينسي التاريخ بسرعة ولا يعرف قيمة ورصيد ووطنية ومواقف جيش مصر العظيم لذلك غابت الحقيقة وظهرت علي السطح أحاديث التهوين من قدرات الجيش المصري العظيم وحتي نعرف الحقيقة ولا احتكرها بطبيعة الحال ولكن بناء علي خبرات السنين والمعرفة عن قرب.
* بداية الجيش المصري.. جيش محترف مهني صاحب تاريخ وهذه الاحترافية نابعة من عقيدة وإدراك للموقع والمكانة والمطامع والتحديات والتهديدات التي تواجه بلداً محورياً مثل مصر ويكفي أن نقول إن عمر الكلية الحربية الذي يزيد علي 203 أعوام يقترب من عمر الولايات المتحدة الذي لا يزيد علي ثلاثة قرون.
* ثانياً.. الجيش المصري العظيم لديه من الخبرات والدروس المستفادة ما يمثل لديه قيمة من مخزون القوة والفكر العسكري والاستراتيجي والقدرة علي التعامل مع مختلف المواقف والتهديدات بحرفية وتفرد وقدرات لا تمتلكها جيوش كثيرة في المنطقة مثل القدرة علي خوض حرب في أكثر من اتجاه استراتيجي والقدرة أيضاً علي الفتح الاستراتيجي بإمكانيات وفكر عال وعصري.
* ثالثاً.. تسليح الجيش المصري لم يقتصر يوماً علي السلاح الأمريكي فالقوات الجوية وإن كانت مقاتلات إف 16 هي الطائرة الرئيسية إلا أن هناك طائرات مقاتلة أخري لا تقل كفاءه عنها الفرنسي مثل ميراج 2000 والميج والتي خاضت حرب الكرامة في 1973 وهي طائرة مختلفة تماماً الآن بعد التطوير والقدرات التكنولوجية الجديدة التي تواكب العصر ثم الفاجيت ثم طائرات مي 8 ومي 17 الهليوكبتر وشبنوك وبلاك هوك وطائرات النقل سي 130 وبافلو وأدكيه 8 وهي طائرة نتائج تعاون مشترك مع الصين تم تصنيعها بمصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع بنسبة تصنيع محلي زادت علي ال 80% وكانت هناك مشروعات أخري مع الصين لإنتاج مقاتلات حديثة وهليوكبترات مقاتلة توقفت بسبب ثورة 25 يناير وطائرات التدريب بالكلية الجوية "توكافو" وال 59 وغيرها من الطائرات التي تشكل منظومة قوية ويداً طولي وتعد زيارة المشير السيسي لروسيا وما أسفر عنها من نتائج مبهرة في مجال التعاون العسكري إضافة كبيرة وقوية للقوات الجوية المصرية توفر لها إمكانيات أعلي بكثير وإن كنت أري أن الجانب السياسي في الزيارة التاريخية لا يقل أهمية وفائدة من الجانب العسكري والاقتصادي.
* رابعاً.. القوات البحرية المصرية تمتلك أيضاً منظومة من المدمرات والقطع البحرية والغواصات والتسليح ما يشكل كوكتيلاً دولياً فهناك قطع بحرية أمريكية وألمانية وصينية مثل الغواصات وأيضاً مصرية خالصة ومصنعة بمصر بالكامل وكان هناك تعاون مصري تركي في مجال التصنيع البحري بالإضافة للتعاون مع الجانب الأمريكي في مجال القطع الصغيرة وصواريخ ساحلية وبحرية وطوربيدات من دول شتي وتعد الغواصات الدولفين أيضاً إضافة كبيرة ويتم تسلم الأولي منها في عام 2016 والثانية في العام التالي والعقد تم توقيعه مع الحكومة الألمانية وليس مع الشركة المنتجة وبشروط ومواصفات مصرية خالصة تحقق مهامنا البحرية بنجاح.
* خامساً.. وفي مجال الدفاع الجوي أيضاً لدينا منظومات متطورة متعددة الجنسيات تشكل نمطاً حديثاً وعصرياً ومتطوراً لشبكة دفاع جوي حصينة ومعقدة منها ماهو روسي وصيني وفرنسي وأمريكي وتشيكي وغيرها من الأنظمة ومنظومة قيادة وسيطرة علي أعلي مستوي في العالم إضافة إلي استمرار عمل مركز القيادة والسيطرة الذي خاضت به مصر حرب أكتوبر ويعمل بكفاءة إلي جانب هذه المنظومات المتطورة وتمتلك مصر نظاماً للدفاع الجوي غير قابل للاختراق وهو من أقوي النظم في المنطقة إن لم يكن هو الأفضل وما لا يعرفه الكثيرون أن مصر رفضت النظام الروسي الصاروخي المضاد للطائرات والصواريخ إس 300 بعد موافقة بوتين في عهد مبارك لأسباب موضوعية أن النظام نفسه خرج من الخدمة في روسيا ثانياً أن لدينا الأفضل ثالثاً أن مصر طلبت إس 500 وهذا يؤكد أن مصر لا تقف عند دولة بعينها في أمر يتعلق بأمنها القومي أو قدراتها الدفاعية.
* سادساً.. في مجال القوات البحرية أيضاً مصر لديها قدرات هائلة من الأسلحة والدبابات والمدرعات والمركبات متعددة الجنسيات وأيضاً نظم المدفعية وتمتلك قدرات نيرانية هائلة ورادعة سواء بتصنيع محلي أو أمريكية الصنع أو روسية متطورة.
* سابعاً.. المفاوض المصري أو صاحب القرار المصري في إبرام صفقات السلاح عنيد للغاية ويبحث كل صغيرة وكبيرة في التسليح ولا يتنازل عن شيء بداية من إجراء العمرات والصيانة وحتي إضافة أي تطوير أو جديد علي السلاح نفسه بعد سنوات ولا يوقع العقد ثم يرحل ليتسلم السلاح ولا يعرف عنه شيئاً بل يأني دور القوات المسلحة في التطوير والتحديث ولديها قدرات هائلة في هذا المجال وهناك العديدمن الأسلحة ومنظومات التسليح في شتي التخصصات التي شهدت تطويراً وإضافات كبيرة مختلفة عن بلد أو جهة السلاح نفسه "المنشأ".
* ثامناً.. أن السلاح الحديث والمتطور أمر لا يمكن تجاهله لكنه ليس هو الفيصل في الحسم وتبقي أمور أخري تؤخذ في الاعتبار سواء العقيدة أو كيفية توظيف السلاح واستخدامه ولعل ما حدث في أكتوبر 1973 ليس ببعيد عن ذاكرة المصريين فقد حذرت القوي الكبري وعلي رأسها الاتحاد السوفيتي آنذاك من محاولة عبور أو اقتحام خط بارليف وأنه سيكون بالنسبة للجيش المصري مقبرة وأنه يحتاج لقنبلة ذرية لتجاوزه واقتحامه ولكن الإنسان أو المقاتل المصري وبأفكار بسيطة مثل خراطيم المياه والسلالم الخشبية نجح بامتياز وعبقرية في عبور أكبر مانع مائي وساتر ترابي في العالم وبأقل خسائر يمكن أن تحدث في حرب.
* تاسعاً.. أن مصر دولة تبني استراتيجية دفاعية ولا تعتدي علي الآخرين وتمتلك السلاح لحماية أراضيها وحدودها وسيادتها علي البر والجو والبحر في نطاقها الجغرافي وتبني استراتيجيتها الدفاعية والتسليحية بناء علي ذلك ان الجانب المهاجم يحتاج لاضعاف كثيرة للمدافع حتي يتفوق عليه لذلك تحرص مصر علي عدم المساس بمعادلة توازن القوي في المنطقة من خلال بناء قدرات توفر عملية ردع تجبر أي قرار بالاعتداء عليها بالتراجع والتفكير مليون مرة.
* عاشراً: الحرب الحديثة لم تعد خسارة في المطلق أو مكتسباً في المطلق.. وقرار الحرب يبني علي حجم الخسائر والمكاسب والهدف منها.. لذلك تحرص مصر علي امتلاك أدوات الردع والحاق الخسائر بالعدو ودراسة مسرح العمليات جيدا بالاضافة إلي نقاط الضعف في الخصوم خاصة العمق الاستراتيجي لهم والاستعداد والجاهزية وتجنب المفاجأة.. فالعدو ربما يرتكب الفعل لكنه يفكر كثيرا في رد الفعل طبقا لحسابات تتعلق بقوة الآخرين أو حجم الخسائر التي تلحق بهم عسكريا أو في نطاق العمق الاستراتيجي الضيق لهم وهذا أمر لا يحتاج لتفسير خاصة في النطاق المحلي المحيط بمصر.
* الحادي عشر: مصر وجيشها بتاريخه وقدراته وخبراته المتراكمة ليست لقمة سائغة أو فريسة سهلة في أيدي الآخرين وبطبيعة الحال القوي الاقليمية والدولية عندما تقرر الاقدام علي خوض معركة مع طرف آخر يتم ذلك طبقا لحسابات دقيقة تتعلق بالخسائر والمكاسب ومن هنا فالجيش المصري بقدراته أيضا قادر علي الحاقه خسائر فادحة في الآخرين لا يستطيعون تحملها وهذه القدرات ليست وليدة اليوم ولنا أن نتذكر مقولة الرئيس السادات الردع بالردع وهذا الردع لم يتوقف عند حد معين بل شهد تطويرا مذهلا منذ 1973 من خلال الكوادر والعقول المصرية ورجال القوات المسلحة وهم عملة نادرة.
* الثاني عشر: الجيش المصري وان كان ترتيبه في أقوي عشرة جيوش في العالم فإنني أري ان الجيش المصري في هذا التصنيف تعرض لظلم كبير لأن آلية هذا التصنيف اعتمدت علي الإعداد والقوي الظاهرة والشكلية ولم تلتفت إلي القوي الكامنة والقدرات الخاصة وفي اعتقادي ان الجيش المصري يدخل ضمن الست أو الخمس جيوش الأولي في العالم.
ورغم ان التسليح موجود والحديث منه ولكن هناك عوامل ومعايير أخري لم تؤخذ في الاعتبار أولها العقيدة التي يكمن جوهرها في الفداء والتضحية والشجاعة والبسالة وعدم مهابة الموت ثم الانضباط والالتزام الشديد للمقاتل المصري وهو ميزة كبري توفر قدرة هائلة علي السيطرة في ميادين المعارك وتنفيذ المهام بالاضافة إلي امتلاك قدرات خاصة تتعلق بالبشر والمقاتل ربما لا تتوفر للآخرين هي القدرة علي التكيف والعمل باحترافية في مختلف مسارح العمليات والبيئة والمناخ والقدرات الرهيبة علي التحمل والجلد بالاضافة إلي سرعة التصرف في المواقف الطارئة بذكاء وتاريخ العسكرية المصرية ملييء بالمواقف الكثيرة من هذا النوع.
* الثالث عشر: يمتلك الجيش المصري قدرات هائلة وخاصة للمقاتلين مثل قوات الصاعقة الأفضل في العالم وهي عامل حسم في المعارك لان الحرب تبقي عبارة عن أرض وفرد إذا تحرك الفرد أو المقاتل للأمام فهذا هو الانتصار وإذا تراجع فهي الهزيمة.. ولعل قوي دولية مثل أمريكا وإسرائيل وأوروبا لا تملك هذه الميزة وهناك خوف مفرط من هذه الدولة من فكرة الموت لذلك يلجأون إلي القوي الجوية والصاروخية عن بعد وكما أكد خبراء العسكرية البارزين ان القوات الجوية رغم أهميتها البارزة لا تحسم حربا وتظل مفاتيح النصر موجودة علي الأرض وإذا نجحت قوات المشاة في تفادي هذه الضربات وحماية مراكز القيادة والسيطرة والأهداف الحيوية والحفاظ علي الاتصال والسيطرة فالضربات الجوية في هذه الحالة تكون غير ذات فائدة.
ولكن البعض ربما يذهب للحديث عن الحالة العراقية ويقول ان الطائرات الأمريكية حسمت معركة العراق وأقول ورغم الخسائر الفادحة التي لحقت بالجيش العراقي جراء الضربات الجوية والصاروخية من البر والبحر إلا ان الخيانة التي تعرض لها الجيش العراقي من كثير من قادته والطابور الخامس بالاضافة إلي نجاح عملية الحصار التي دامت 12 عاما هي السبب الرئيسي في خسارة معركة بغداد قبل ان تبدأ ولو لم تحدث الخيانة لكانت أمريكا وحلفاؤها يجبرون علي النزول للقتال علي الارض في حرب مدن معقده يدفع فيها الامريكيون ثمنا باهظا لان في حرب المدن يتم تحييد الاسلحة الحديثة والثقيلة والقوات الجوية وتظل الغلبة لخبرة اهل البلد ودرايتهم بدروب وشوارع وسراديب مدينتهم ويحتاج المهاجم ليكون ثلاثة او اربعة اضعاف المدافع وهنا كانت المعركة التي خطط لها صدام ولم تنجح بسبب الخيانة المبكرة لان ما كان يحتاجه مقاتل الجيش العراقي هو البندقية فقط.
* الرابع عشر: السؤال لو كان الجيش المصري كما يروج ويزعم البعض مستأنساً ووديعاً لماذا سكت الاسرائيلون وحَلفائهم كل هذه السنوات وتجنبوا الاحتكاك بالجيش المصري او حتي استفزازه.. ولماذا تصر بعض القوي الدولية علي محاولة استدراج الجيش المصري واستنزافه وإضعافه.
ببساطة لان هؤلاء جميعاً يدركون حجم القوة والقدرة والردع التي يمتلكها هذا الجيش العظيم وخبراته الكثيرة ومحاولات الاخرين الاستفادة منها والتعلم منها ايضاً.
* الخامس عشر: ان الجيش المصري منذ اتفاقية السلام لم يدخل في دائرة ما يتردد عن الارتماء ف ي الاحضان الامريكية واعتقد ان هناك مبالغات جرت في هذا الشأن لكن علي أي حال لم تكن القوات المسلحة طرفاً فيها وهناك اتذكر عندما قال المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق في احدي مناسبات وانشطة القوات المسلحة.. اياكم ان تعتقدوا ان علاقتنا بامريكا علاقة بتبعية بل هي علاقة مصالح واذا كان علي المعونة فهي لا تشكل لنا اهمية كبري فعلاقة مصر بامريكا هي علاقة مصالح تقوم علي الندية هذه الكلمات التي قالها وزير الدفاع السابق والعدو اللدود لامريكا تشكل طريقاً لمعرفة ما تتحلي به القوات المسلحة من وطنية وندية وشموخ وكبرياء ولعل زيارة المشير السيسي يستمر في نفس الطريقة ايضاً وادراك هذا القائد العظيم لحجم ومكانة وقيمة مصر وجيشها وانه لايمكن ان يستطيع اي من كان لي ذراع مصر او ابتزازها او المزايدة علي ارادة شعبها ولا افشي سراً ان تبني التقارب مع روسيا وغيرها من القوي الجديدة الفاعلة هو اتجاه تتبناه القوات المسلحة المصرية وهي رسالة لمن يدعي ويزعم ان رجال وقيادات المؤسسة العسكرية لا يفهمون في السياسة وهذه اكاذيب فالعقلية العسكرية والاستراتيجية التي ترتبت علي دراسة الامن القوي وقوي الدولة الشاملة واحتياجات الامن المصري واستقلال القرار الوطني.
لايمكن ان تتهم بذلك واذا كانت لاتمارس السياسة رغم انها تفهمها بعبقرية وتخطيط استراتيجي عن طيب خاطر فهذه قناعات وطنية حفاظاً علي اقوي واعظم مؤسسة في مصر هي القوات المسلحة.
* السادس عشر.. حاول الامريكيون مراراً وتكراراً الضغط علي المشير حسين طنطاوي بتغيير عقيدة الجيش المصري القتالية لجيش نظامي محترف إلي جيش او مجرد فرقة لمكافحة الارهاب بحجة ان هناك سلاماً مع اسرائيل لكن الرجل رفض بقوة وصرامة وتصدي ومعه القيادات الوطنية للقوات المسلحة للمشروع الامريكي الذي فشل في ذلك فبحث عن مخططات اخري حاول تنفيذها منذ 25 يناير 2011 الا انه فشل ايضاً علي يد الشعب المصري والقوات المسلحة بقيادة المشير السيسي.
* السابع عشر: لا اذيع سراً ايضاً.. عندما اقول ان نص المكالمات بين المشير عبدالفتاح السيسي وتشاك هاجل وزير الدفاع الامريكي يدعو للفخر والشموخ والتقدير للمشير السيسي والمؤسسة العسكرية فقد تصدي هذا القائد الوطني العظيم لمحاولات الابتزاز والضغوط ورفض ادني تغيير في ارادة المصريين او الخضوع للضغوط الامريكية بل زاد علي ذلك عندما لقن وزير الدفاع الامريكي دروساً في كيفية احترام السيادة المصرية والارادة الشعبية للمصريين ولم يخضع رغم التهديد بقطع المعونة وقالها بشموخ افعلوا ما تريدون وما ترونه في صالح بلدكم ونفعل نحن المصريين ما نراه في صالح وطننا لا احد يملي علينا شيئاً.. كرامة المصريين اعز علينا من ارواحنا القوات المسلحة.. لم ولن تتغير مواقفها الوطنية سواء قبل 25 يناير او بعدها وهناك من المواقف والاسرار ما لايصح قوله دون الاستئذان من اصحابه هذه المواقف تعبر بوضوح عن المعدن النفيس والنادر لجيش مصر وقياداته الوطنية.
الثامن عشر: الجميع في الداخل والخارج اقليمياً ودولياً يعرفون قدر ومكانة وقوة الجيش المصري وهذه المكانة ليست وليدة اليوم فجيش بهذا التاريخ والمعجزات العسكرية ليس بالسهل ان تتجاهله وهو جيش يرعي ويحافظ علي قضية عادلة هي حق الحياة بكرامة وعزة جيش لايتعدي علي الاخرين ولكن يحمي حدود وارض وسيادة شعبه عليها.. ينحاز لارداتهم ويصون مقدراتهم فلا داعي ان نجلد انفسنا ونكيل الاتهامات لرموز انسحبت من المشهد واعطت الكثير لهذا الوطن ليواصل الابناء من عظماء هذا الوطن وعلي رأسهم المشير عبدالفتاح السيسي هذا العطاء والحفاظ علي شموخ وكبرياء مصر.
* التاسع عشر.. اياكم ان تنسوا مقولة المشير عبدالفتاح السيسي "من يمس المصريين سنمحوه من علي وجه الارض" فهذه الرسالة لم يتوقف عندها الكثيرون وهي رسالة بالغة الدقة والمعني وتعني الكثير ولم تخرج من القائد العظيم عن طيش او عدم ادراك ولكنها جاءت مستندة لواقع وقدرات موجودة علي الارض وثقة نابعة من الايمان بالله والوطن وهذا الشعب العظيم "العشرون".. علينا جميعاً بالعقل والمنطق وليس حتي بالعواطف ان ندرك ان مفتاح قوة ونجاح هذا البلد يكمن في قوات مسلحة ومؤسسة عسكرية قوية وفتية تأخذ بيد الجميع من باقي مؤسسات الدولة لتتقدم مصر ولعل الشرطة المدنية المصرية مثال ليس ببعيد فالقوات المسلحة التي تدرك قيمة هذا الكيان الامني هي التي اتخذت بيدها ولعل ما قاله اللواء محمد ابراهيم في احتفال عيد الشرطة عن المشير السيسي والقوات المسلحة قليل من كثير.
* الواحد والعشرون: كفانا اطلاق الشعارات والاهانات والتجرع وجلد الذات وانكار الواقع.. فالقوات المسلحة لاتدخر جهداً في تطوير قدراتها بما يحقق لها ولاتتواني عن تنفيذ المشروعات القومية والعملاقة التي تجاوزت 200 مشروع في عام واحد لصالح هذا الشعب ناهيك عن المساهمات الاخري في شتي المجالات حتي مياه الشرب النقية التي نشربها هناك دور للقوات المسلحة فيها.
* الثاني والعشرون: القوات المسلحة تدرك من هو عدو مصر الحقيقي وتدرس قدراته ولاتسمح بازدياد الفجوة إلي الحد الذي يهدد امنها وعلي المصريين الا تغريهم المظهرية والاستعراض الواهي بالاسلحة والمعدات فهي اكذوبة ويبقي الانسان هو الفيصل بايمانه بربه وقدراته وثقته وانتمائه للوطن وترابه.
إنكار الواقع و تجاهل للتاريخ
هذا أفضل عنوان تصف حالة الجيش المصري الحالية
الواقع الحالي للجيش المصري مزري يتخلف بجيل او أثنيين في التسليح عن دول المنطقة و مقارنة بسيطة لكافة افرع القوات المسلحة مع أي دول المنطقة الرئيسية ستظهر الفارق الذي يتسع يوما عن يوم و للتدليل فقط :
عماد سلاح الجو المصري هي الاف 16 البلوك 40 منزوعة الأمرام و كافة تسليحها الضارب و أنظمة تمييز الصديق و العدو و الميراج 2000 سي و هي تكنولوجيا الثمينينات و لا نمتلك صاروخ بي في ار محترم مثل الميكا او الامرام و كل التكهنات في المنتديات لا يوجد ما يؤكدها و لا نمتلك طائرات صهريج وطائرات الانذار المبكر لدينا عتيقة و تقنيات متقادمة .
البحرية المصرية مضحكة و أفضل سفنك تباع خردة بالكيلو ( باكستان أشترت مؤخرا سبعة فرقطات بيري كخردة أمريكية ) , غواصاتنا الروميو الصينية التي حصلنا عليها في السبعينات عبارة عن علب سردين تثير السخرية و الشفقة.
الدفاع الجوي الهوك و الشبارال و السام 2 و 3 و 6 و أكل عليها الدهر و شرب و الباتريوت البلوك 2 مقلب و رفضت مصر الحصول على المزيد منه و يخرج من الخدمة في اسرائيل و أنظمة البوكا و التور غير قادرة على مواجهة سلاح الجو الاسرائيلي و رغم امتلاك سوريا لها منذ مدة إلا انها لم تتصدى للغارات الاسرائيلية المتكررة !!!!!!!!! لأن سلاح الجو الاسرائيلي يعمل ببساطة من أمدية خارج نطاق التور و البوكا .
محاولة مصر الحصول على الصاروخ أسكندر تثبت ببساطة أن مصر لا تمتلك برنامج صاروخي و لطالما قلنا هذة الحقيقة و أتهمنا بالمشككين و قلنا لا يوجد برنامج صاروخي بدون تجارب صاروخية و خرج المطبلين بمئات التبريرات !!!!!!!!!!!!
فواقع الجيش المصري لا طيران ضارب لا برنامج صاروخي لا دفاع جوي رادع لا بحرية متطورة
التكهنات لا تغني عن الواقع شيئا
كنا نتحدث ان مصر من اول المتعاقدين على السو 35 و الآن أصبحت الميج 29 حلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كنا نتكهن عن برنامج صاروخي جبار اللآن نسخة تصديرية من الأسكندر حلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حديثك عن الأس 300 غير حقيقي و هو صاروخ ايضا حلم !!!!!!!!!!!!!!!!
قنابل الدخان التي تثيرها في مقالك لا يوجد ما يؤكدها و لو عندك حقائق قدمها !
الجيش المصري بلا مخالب و عاجز و لا يمتلك عقيدة قتالية او أجندة امن قومي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تمدد إيراني على محو الخليج و العراق و الشام و تغول عسكري أسرائيلي في المنطقة و تهديد وجودي أثيوبي و هيمنة أقتصادية تركية !!!!!!!!!!!!
و الجيش المصري يصنع المكرونة و أواني الطبخ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الجيش المصري تحول الى شركة أمنية أقليمية مثل بلاك وتر ( تمت خصخصته هو أيضا ) في إطار تحول كل مؤسسات مصر الى الاقتصاد الخدمي service economy .
العجز و التخبط في الملف الأثيوبي يثبت حقيقة و وضع الجيش المصري !!!
مصر فرطت في امنها و قيمتها منذ سيطرة عقلية البيزنيس على البلد بأكملها و ليس الجيش وحده و تولدت لدينا رقابة ذاتية بعدم إغضاب السيد الاميريكي و الأسرائيلي و قبلنا بخردة السلاح الامريكي , الباب اللي يجبلك الريح سده و أستريح !!!!!!
و الآن الرياح تعصف بكامل الكيان المصري من كل جانب و لا توجد لدينا أبواب لتغلق بوجهها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 
@ahmedessa
يمكنك الرد ودحر الأخطاء فهذا موضوع في منتدى وليس وثائق عسكريه ..ان اردت الرد و التصحيح فتقدم ولك المجال
 
إنكار الواقع و تجاهل للتاريخ
هذا أفضل عنوان تصف حالة الجيش المصري الحالية
الواقع الحالي للجيش المصري مزري يتخلف بجيل او أثنيين في التسليح عن دول المنطقة و مقارنة بسيطة لكافة افرع القوات المسلحة مع أي دول المنطقة الرئيسية ستظهر الفارق الذي يتسع يوما عن يوم و للتدليل فقط :
عماد سلاح الجو المصري هي الاف 16 البلوك 40 منزوعة الأمرام و كافة تسليحها الضارب و أنظمة تمييز الصديق و العدو و الميراج 2000 سي و هي تكنولوجيا الثمينينات و لا نمتلك صاروخ بي في ار محترم مثل الميكا او الامرام و كل التكهنات في المنتديات لا يوجد ما يؤكدها و لا نمتلك طائرات صهريج وطائرات الانذار المبكر لدينا عتيقة و تقنيات متقادمة .
البحرية المصرية مضحكة و أفضل سفنك تباع خردة بالكيلو ( باكستان أشترت مؤخرا سبعة فرقطات بيري كخردة أمريكية ) , غواصاتنا الروميو الصينية التي حصلنا عليها في السبعينات عبارة عن علب سردين تثير السخرية و الشفقة.
الدفاع الجوي الهوك و الشبارال و السام 2 و 3 و 6 و أكل عليها الدهر و شرب و الباتريوت البلوك 2 مقلب و رفضت مصر الحصول على المزيد منه و يخرج من الخدمة في اسرائيل و أنظمة البوكا و التور غير قادرة على مواجهة سلاح الجو الاسرائيلي و رغم امتلاك سوريا لها منذ مدة إلا انها لم تتصدى للغارات الاسرائيلية المتكررة !!!!!!!!! لأن سلاح الجو الاسرائيلي يعمل ببساطة من أمدية خارج نطاق التور و البوكا .
محاولة مصر الحصول على الصاروخ أسكندر تثبت ببساطة أن مصر لا تمتلك برنامج صاروخي و لطالما قلنا هذة الحقيقة و أتهمنا بالمشككين و قلنا لا يوجد برنامج صاروخي بدون تجارب صاروخية و خرج المطبلين بمئات التبريرات !!!!!!!!!!!!
فواقع الجيش المصري لا طيران ضارب لا برنامج صاروخي لا دفاع جوي رادع لا بحرية متطورة
التكهنات لا تغني عن الواقع شيئا
كنا نتحدث ان مصر من اول المتعاقدين على السو 35 و الآن أصبحت الميج 29 حلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كنا نتكهن عن برنامج صاروخي جبار اللآن نسخة تصديرية من الأسكندر حلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حديثك عن الأس 300 غير حقيقي و هو صاروخ ايضا حلم !!!!!!!!!!!!!!!!
قنابل الدخان التي تثيرها في مقالك لا يوجد ما يؤكدها و لو عندك حقائق قدمها !
الجيش المصري بلا مخالب و عاجز و لا يمتلك عقيدة قتالية او أجندة امن قومي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تمدد إيراني على محو الخليج و العراق و الشام و تغول عسكري أسرائيلي في المنطقة و تهديد وجودي أثيوبي و هيمنة أقتصادية تركية !!!!!!!!!!!!
و الجيش المصري يصنع المكرونة و أواني الطبخ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الجيش المصري تحول الى شركة أمنية أقليمية مثل بلاك وتر ( تمت خصخصته هو أيضا ) في إطار تحول كل مؤسسات مصر الى الاقتصاد الخدمي service economy .
العجز و التخبط في الملف الأثيوبي يثبت حقيقة و وضع الجيش المصري !!!
مصر فرطت في امنها و قيمتها منذ سيطرة عقلية البيزنيس على البلد بأكملها و ليس الجيش وحده و تولدت لدينا رقابة ذاتية بعدم إغضاب السيد الاميريكي و الأسرائيلي و قبلنا بخردة السلاح الامريكي , الباب اللي يجبلك الريح سده و أستريح !!!!!!
و الآن الرياح تعصف بكامل الكيان المصري من كل جانب و لا توجد لدينا أبواب لتغلق بوجهها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


معلش معلش
 
طيب كلام جميل ولكن معظمه خاطىء !!
تحدثت فى البدايه عن الاف-16 و انها كتاب مفتوح لدى اسرائيل !! و ان مصر بهذا اصبحت فى خطر !! و عممتها على كل الافرع البحريه والجويه !! و اهملت البريه مع ان البريه كلها ابرامز او ام-60 وهى امريكيه !!
طب تعالى نبص للموضوع بالعكس ! انت تعرف ايه عن عدوك .. مقاتلات الاف-16 والاف-15 عرفتها بشكل ما وتعاملت معها ( الاف-16 عندك والاف-15 عند السعوديه و بيت عمل منوارات سنويه !!
تعال للكبيره بقى .. سلاح انشىء وانتج وطور بالكامل داخل اسرائيل !!
الميركافا !!
1526436_709617989070782_904004277_n.jpg


1621745_662555807134168_901163195_n.jpg


1888602_662555993800816_1247693347_n.jpg


ما اخبار نظريه الكتب المفتوحه !!

السلاح ربما يعرف الجميع طرق عملها وكل كبيره وصغيره ولكن توظيفه فى المعركه واستخدام تكتيكات يجهلها عدوك هو ما يصنع الفارق !!



ال f15 و ال f16 الاسرائيلية مختلفة عن الأمريكية نتيجة تركيب اسرائيل الكترونياتها الخاصة عليها.
 
ال f15 و ال f16 الاسرائيلية مختلفة عن الأمريكية نتيجة تركيب اسرائيل الكترونياتها الخاصة عليها.
والاف 16 المصرية اعتقد بها الكترونيات صينيه :)
لا تنسى اطلاع الصينيون على كمبيوتر الاف 16 المصرية !
 
إنكار الواقع و تجاهل للتاريخ
هذا أفضل عنوان تصف حالة الجيش المصري الحالية
الواقع الحالي للجيش المصري مزري يتخلف بجيل او أثنيين في التسليح عن دول المنطقة و مقارنة بسيطة لكافة افرع القوات المسلحة مع أي دول المنطقة الرئيسية ستظهر الفارق الذي يتسع يوما عن يوم و للتدليل فقط :
عماد سلاح الجو المصري هي الاف 16 البلوك 40 منزوعة الأمرام و كافة تسليحها الضارب و أنظمة تمييز الصديق و العدو و الميراج 2000 سي و هي تكنولوجيا الثمينينات و لا نمتلك صاروخ بي في ار محترم مثل الميكا او الامرام و كل التكهنات في المنتديات لا يوجد ما يؤكدها و لا نمتلك طائرات صهريج وطائرات الانذار المبكر لدينا عتيقة و تقنيات متقادمة .
البحرية المصرية مضحكة و أفضل سفنك تباع خردة بالكيلو ( باكستان أشترت مؤخرا سبعة فرقطات بيري كخردة أمريكية ) , غواصاتنا الروميو الصينية التي حصلنا عليها في السبعينات عبارة عن علب سردين تثير السخرية و الشفقة.
الدفاع الجوي الهوك و الشبارال و السام 2 و 3 و 6 و أكل عليها الدهر و شرب و الباتريوت البلوك 2 مقلب و رفضت مصر الحصول على المزيد منه و يخرج من الخدمة في اسرائيل و أنظمة البوكا و التور غير قادرة على مواجهة سلاح الجو الاسرائيلي و رغم امتلاك سوريا لها منذ مدة إلا انها لم تتصدى للغارات الاسرائيلية المتكررة !!!!!!!!! لأن سلاح الجو الاسرائيلي يعمل ببساطة من أمدية خارج نطاق التور و البوكا .
محاولة مصر الحصول على الصاروخ أسكندر تثبت ببساطة أن مصر لا تمتلك برنامج صاروخي و لطالما قلنا هذة الحقيقة و أتهمنا بالمشككين و قلنا لا يوجد برنامج صاروخي بدون تجارب صاروخية و خرج المطبلين بمئات التبريرات !!!!!!!!!!!!
فواقع الجيش المصري لا طيران ضارب لا برنامج صاروخي لا دفاع جوي رادع لا بحرية متطورة
التكهنات لا تغني عن الواقع شيئا
كنا نتحدث ان مصر من اول المتعاقدين على السو 35 و الآن أصبحت الميج 29 حلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كنا نتكهن عن برنامج صاروخي جبار اللآن نسخة تصديرية من الأسكندر حلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حديثك عن الأس 300 غير حقيقي و هو صاروخ ايضا حلم !!!!!!!!!!!!!!!!
قنابل الدخان التي تثيرها في مقالك لا يوجد ما يؤكدها و لو عندك حقائق قدمها !
الجيش المصري بلا مخالب و عاجز و لا يمتلك عقيدة قتالية او أجندة امن قومي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تمدد إيراني على محو الخليج و العراق و الشام و تغول عسكري أسرائيلي في المنطقة و تهديد وجودي أثيوبي و هيمنة أقتصادية تركية !!!!!!!!!!!!
و الجيش المصري يصنع المكرونة و أواني الطبخ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الجيش المصري تحول الى شركة أمنية أقليمية مثل بلاك وتر ( تمت خصخصته هو أيضا ) في إطار تحول كل مؤسسات مصر الى الاقتصاد الخدمي service economy .
العجز و التخبط في الملف الأثيوبي يثبت حقيقة و وضع الجيش المصري !!!
مصر فرطت في امنها و قيمتها منذ سيطرة عقلية البيزنيس على البلد بأكملها و ليس الجيش وحده و تولدت لدينا رقابة ذاتية بعدم إغضاب السيد الاميريكي و الأسرائيلي و قبلنا بخردة السلاح الامريكي , الباب اللي يجبلك الريح سده و أستريح !!!!!!
و الآن الرياح تعصف بكامل الكيان المصري من كل جانب و لا توجد لدينا أبواب لتغلق بوجهها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لانى لا احب الحديث كثيرا !!
المظلل بالاحمر !!
ردى الوحيد عليك !! اخر فرقاطه ستخرج من البحريه الامريكيه عام 2019 !!! اى انها ليست خرده !!
برجاء القراءه قليلا قبل الكلام كثيرا !!
...
 
ال f15 و ال f16 الاسرائيلية مختلفة عن الأمريكية نتيجة تركيب اسرائيل الكترونياتها الخاصة عليها.

!! يا راجل بقولك !! الميركافا اتصممت واتصنعت ة اتطورت ! !كامله مكمله داخل اسرائيل ..
ومع ذلك يتم دراستها !! وتحليلها !! والله واعلم اتو بالمخطاطات منين !!

وتتحدث بعد ذلك عن بعض المكونات !! على مقاتله تعرف ملامحها الاساسيه جيدا !!
 
لانى لا احب الحديث كثيرا !!
المظلل بالاحمر !!
ردى الوحيد عليك !! اخر فرقاطه ستخرج من البحريه الامريكيه عام 2019 !!! اى انها ليست خرده !!
برجاء القراءه قليلا قبل الكلام كثيرا !!
...

فقلْ لمنْ يدَّعِي في العلمِ فلسفة ً حفِظْتَ شَيئًا ، وغابَتْ عنك أشياءُ
يا صديقي لو لديك معلومات يمكن بها أن تصحح مفاهيمي فأكتبها و لو وجدتها مقنعة سأعترف بذلك هنا في المنتدى
يعني لو لديك معلومات لماذا تبخل بها علينا ؟
اما بالنسبة للفرقاطات بيري فهي خرجت من الخدمة من البحرية الامريكية المنتشرة و ما تبقى من اكثر من 50 فرقاطة بنيت من السبعينات حتى اواخر الثمانينات سوى عدد بسيط جدا مع قوات الاحتياط للبحرية و يجري لها عملية دي كومشننج و بيعها للخارج لباكستان و الفلبيين , فما الخطأ في حديثي ؟
 
إنكار الواقع و تجاهل للتاريخ
هذا أفضل عنوان تصف حالة الجيش المصري الحالية
الواقع الحالي للجيش المصري مزري يتخلف بجيل او أثنيين في التسليح عن دول المنطقة و مقارنة بسيطة لكافة افرع القوات المسلحة مع أي دول المنطقة الرئيسية ستظهر الفارق الذي يتسع يوما عن يوم و للتدليل فقط :
عماد سلاح الجو المصري هي الاف 16 البلوك 40 منزوعة الأمرام و كافة تسليحها الضارب و أنظمة تمييز الصديق و العدو و الميراج 2000 سي و هي تكنولوجيا الثمينينات و لا نمتلك صاروخ بي في ار محترم مثل الميكا او الامرام و كل التكهنات في المنتديات لا يوجد ما يؤكدها و لا نمتلك طائرات صهريج وطائرات الانذار المبكر لدينا عتيقة و تقنيات متقادمة .
البحرية المصرية مضحكة و أفضل سفنك تباع خردة بالكيلو ( باكستان أشترت مؤخرا سبعة فرقطات بيري كخردة أمريكية ) , غواصاتنا الروميو الصينية التي حصلنا عليها في السبعينات عبارة عن علب سردين تثير السخرية و الشفقة.
الدفاع الجوي الهوك و الشبارال و السام 2 و 3 و 6 و أكل عليها الدهر و شرب و الباتريوت البلوك 2 مقلب و رفضت مصر الحصول على المزيد منه و يخرج من الخدمة في اسرائيل و أنظمة البوكا و التور غير قادرة على مواجهة سلاح الجو الاسرائيلي و رغم امتلاك سوريا لها منذ مدة إلا انها لم تتصدى للغارات الاسرائيلية المتكررة !!!!!!!!! لأن سلاح الجو الاسرائيلي يعمل ببساطة من أمدية خارج نطاق التور و البوكا .
محاولة مصر الحصول على الصاروخ أسكندر تثبت ببساطة أن مصر لا تمتلك برنامج صاروخي و لطالما قلنا هذة الحقيقة و أتهمنا بالمشككين و قلنا لا يوجد برنامج صاروخي بدون تجارب صاروخية و خرج المطبلين بمئات التبريرات !!!!!!!!!!!!
فواقع الجيش المصري لا طيران ضارب لا برنامج صاروخي لا دفاع جوي رادع لا بحرية متطورة
التكهنات لا تغني عن الواقع شيئا
كنا نتحدث ان مصر من اول المتعاقدين على السو 35 و الآن أصبحت الميج 29 حلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كنا نتكهن عن برنامج صاروخي جبار اللآن نسخة تصديرية من الأسكندر حلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حديثك عن الأس 300 غير حقيقي و هو صاروخ ايضا حلم !!!!!!!!!!!!!!!!
قنابل الدخان التي تثيرها في مقالك لا يوجد ما يؤكدها و لو عندك حقائق قدمها !
الجيش المصري بلا مخالب و عاجز و لا يمتلك عقيدة قتالية او أجندة امن قومي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تمدد إيراني على محو الخليج و العراق و الشام و تغول عسكري أسرائيلي في المنطقة و تهديد وجودي أثيوبي و هيمنة أقتصادية تركية !!!!!!!!!!!!
و الجيش المصري يصنع المكرونة و أواني الطبخ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الجيش المصري تحول الى شركة أمنية أقليمية مثل بلاك وتر ( تمت خصخصته هو أيضا ) في إطار تحول كل مؤسسات مصر الى الاقتصاد الخدمي service economy .
العجز و التخبط في الملف الأثيوبي يثبت حقيقة و وضع الجيش المصري !!!
مصر فرطت في امنها و قيمتها منذ سيطرة عقلية البيزنيس على البلد بأكملها و ليس الجيش وحده و تولدت لدينا رقابة ذاتية بعدم إغضاب السيد الاميريكي و الأسرائيلي و قبلنا بخردة السلاح الامريكي , الباب اللي يجبلك الريح سده و أستريح !!!!!!
و الآن الرياح تعصف بكامل الكيان المصري من كل جانب و لا توجد لدينا أبواب لتغلق بوجهها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هم بالفعل ينكرون الواقع والتاريخ
و انت ايضآ تنكر الواقع والتاريخ
وأصبح هناك طرفين متطرفين
الأول الذى يتبنى وجهة نظر حضرتك وهى وجهة النظر القاتمه السوداء
و ليس لديهم إلا الإنكار
والثانى اتباع كله تمام يا باشا و مائة فل و عشره
يا قوم أليس منكم رجل رشيد
ألا يوجد طرف ثالث وسطى يذكر الإيجابيات والسلبيات و ينتقد من أجل المصلحه العامه
و ليس تشويهآ لمؤسسه عسكريه بكاملها هى التى حافظت على الدوله فى أخطر وأحلك الأوقات التى مرت بها

بالفعل لدينا ثغرات كثيره فى التسليح

و لكن الدفاع الجوى ليس بهذا السوء و لا يقارن بالسورى

البحريه فعلآ محتاجه تحديث و لكن صفقات الغواصات الجديده و الإمباسدور و صفقة الكورفيت المعلن عنها و لنشات الصواريخ
كل هذا متوقع تسليمه قبل 2020
لو أضفنا إلى ذلك بضعة فرقطات صينيه أو روسيه ستكون البحريه إستعادت قوتها

البرنامج الصاروخى المصرى
موجود و لا تقلق من ذلك و هناك تسريبات كثيره ليست من مواقع إنترنت بل قاده من الجيش المصرى منهم من كان مسئؤل عن تطوير الأسلحه
و حكاية الإسكندر الذى ذكرته فى اكثر من مشاركه
هل رأيت طلب مصرى بطلبه كلها مجرد توقعات وإشاعات
و حتى إذا طالبنا الإسكندر فهو ليس صاروخ باليستى عادى
بل هو صاروخ ثورى فى التخفى و المناوره ودقه التوجيه (بمعنى يتمنا أى سلاح صواريخ فى العالم )و يستطيع إصابة أى مكان فى إسرائيل من شرق القناه
و يختلف عن جميع صواريخ العالم الباليستيه و صواريخ الدول التى تجرى تجارب الهند وإيران وكوريا و باكستان
و يا رجل هلى تنكر على الأقل ان هناك نسخ مطوره من الإسكود
و هل تنكر التعاون مع كوريا الشماليه
و لم تعرف عن التعاون الصاروخى مع العراق فى الثمانيات

و ليس عيبآ أن يدخل الجيش فى مشاريع إقتصاديه فهى توفر اموال للجيش
إنما العيب هو تأخرنا فى المشاريع العسكريه

سلاح الجو يحتاج تحديث و لن نقدر على ذلك إلا من خلال الشرق روسيا والصين
و الميج هى البدايه فقط و ليست النهايه

أنت تتحدث كأن قادة سلاح الجو عُرض عليهم الإمرام و رفضوه(طالبو به مررآ و تكررآ و تم الرفض و أنت تعرف ذلك)
و كأن ليس هناك قيود على مصر بحكم مجاورتها لإسرائيل
حتى لو إمتلكنا الأموال اللازمه لن يعطينا الغرب ما يعطيه لإسرائيل
أو حتى شىء قريب منه

نعم هناك تقصير و لكن يا رجل ليس بهذه الصوره التشائميه التى تعرضها علينا
و كن متأكدآ إن لو نظرتك هذه صحيحه
لكانت مصر إحتلت أرضها منذ فتره
 
التعديل الأخير:
و حتى إذا طالبنا الإسكندر فهو ليس صاروخ باليستى عادى
بل هو صاروخ ثورى فى التخفى و المناوره ودقه التوجيه (بمعنى يتمنا أى سلاح صواريخ فى العالم )و يستطيع إصابة أى مكان فى إسرائيل من شرق القناه
و يختلف عن جميع صواريخ العالم الباليستيه و صواريخ الدول التى تجرى تجارب الهند وإيران وكوريا و باكستان
و يا رجل هلى تنكر على الأقل ان هناك نسخ مطوره من الإسكود
و هل تنكر التعاون مع كوريا الشماليه
و لم تعرف عن التعاون الصاروخى مع العراق فى الثمانيات

بخصوص الصواريخ
سياسة الجيش فى عدم الإعلان هى الأفضل
فى عهد عبدالناصر عندما إستقدم الألمان و أخذنا نعلن ونعرض نماذج من الظافر و القاهر و مثل هذه الصواريخ
ما الذى حدث
تم زيادة تسليح إسرائيل بدعوى خطر مصر عليها
وتم إغتيال العلماء و القضاء على البرنامج
و أعتقد ان الجيش تعلم جيدآ من هذه التجربه
 
يمكن تصنيف هذا المقال تحت عنوان ( بالرغم من ان فيه بعض الحقائق !! ) .. المبالغات المبالغ فيها بطريقه مبالغه !!

وبالذات فى جزئيه الدفاع الجوى !! قمه التهريج والمبالغه !!
الاس-300 ايام مبارك فى 2009 كان قد خرج من الخدمه فى روسيا !! و لدينا الافضل من الاس-300 !!
وقوات الصاعقه الافضل فى العالم !!

يا جماعه الامر لا يحتاج لمبالغه وتفاخر و اكاذيب فارغه !!

يا بيه نحن نملك اعلام كميدى بالذات فى الاخبار العسكرية ترى مصائب كثيرة والمشكلة الناس تلاقى شخص قرأ كلام مثل هذا فى صحيفة ويجلس ويتفاخر نحن نملك ونملك والمشكلة انى لا استطيع ان اقول لهم ان هذا كذب (هجص ) لاننى اتخيل نفسي وانا اطحن من الضرب وسطهم لو قلت هذا الكلام
الاعلام يؤثر بشكل كبييييييييييييييييييييير فى الناس وهذة هى مشكلتنا
 
هم بالفعل ينكرون الواقع والتاريخ
و انت ايضآ تنكر الواقع والتاريخ
وأصبح هناك طرفين متطرفين
الأول الذى يتبنى وجهة نظر حضرتك وهى وجهة النظر القاتمه السوداء
و ليس لديهم إلا الإنكار
والثانى اتباع كله تمام يا باشا و مائة فل و عشره
يا قوم أليس منكم رجل رشيد
ألا يوجد طرف ثالث وسطى يذكر الإيجابيات والسلبيات و ينتقد من أجل المصلحه العامه
و ليس تشويهآ لمؤسسه عسكريه بكاملها هى التى حافظت على الدوله فى أخطر وأحلك الأوقات التى مرت بها

بالفعل لدينا ثغرات كثيره فى التسليح

و لكن الدفاع الجوى ليس بهذا السوء و لا يقارن بالسورى

البحريه فعلآ محتاجه تحديث و لكن صفقات الغواصات الجديده و الإمباسدور و صفقة الكورفيت المعلن عنها و لنشات الصواريخ
كل هذا متوقع تسليمه قبل 2020
لو أضفنا إلى ذلك بضعة فرقطات صينيه أو روسيه ستكون البحريه إستعادت قوتها

البرنامج الصاروخى المصرى
موجود و لا تقلق من ذلك و هناك تسريبات كثيره ليست من مواقع إنترنت بل قاده من الجيش المصرى منهم من كان مسئؤل عن تطوير الأسلحه
و حكاية الإسكندر الذى ذكرته فى اكثر من مشاركه
هل رأيت طلب مصرى بطلبه كلها مجرد توقعات وإشاعات
و حتى إذا طالبنا الإسكندر فهو ليس صاروخ باليستى عادى
بل هو صاروخ ثورى فى التخفى و المناوره ودقه التوجيه (بمعنى يتمنا أى سلاح صواريخ فى العالم )و يستطيع إصابة أى مكان فى إسرائيل من شرق القناه
و يختلف عن جميع صواريخ العالم الباليستيه و صواريخ الدول التى تجرى تجارب الهند وإيران وكوريا و باكستان
و يا رجل هلى تنكر على الأقل ان هناك نسخ مطوره من الإسكود
و هل تنكر التعاون مع كوريا الشماليه
و لم تعرف عن التعاون الصاروخى مع العراق فى الثمانيات

و ليس عيبآ أن يدخل الجيش فى مشاريع إقتصاديه فهى توفر اموال للجيش
إنما العيب هو تأخرنا فى المشاريع العسكريه

سلاح الجو يحتاج تحديث و لن نقدر على ذلك إلا من خلال الشرق روسيا والصين
و الميج هى البدايه فقط و ليست النهايه

أنت تتحدث كأن قادة سلاح الجو عُرض عليهم الإمرام و رفضوه(طالبو به مررآ و تكررآ و تم الرفض و أنت تعرف ذلك)
و كأن ليس هناك قيود على مصر بحكم مجاورتها لإسرائيل
حتى لو إمتلكنا الأموال اللازمه لن يعطينا الغرب ما يعطيه لإسرائيل
أو حتى شىء قريب منه

نعم هناك تقصير و لكن يا رجل ليس بهذه الصوره التشائميه التى تعرضها علينا
و كن متأكدآ إن لو نظرتك هذه صحيحه
لكانت مصر إحتلت أرضها منذ فتره
يا أخي أنا لست تشائميا ولا إنكر الواقع او التاريخ
أنا فقط أنظر للواقع و أقرأ التاريخ
القوة العسكرية هي ملخص القوة الشاملة لدولة ما
فلا توجد دولة متخلفة في جميع المجالات و متقدمة عسكريا ! و إنما التراجع يكون على كافة المستويات .
و ما يروج له البعض من أن القوات المسلحة نجت من التخريب الممنهج الذي تعرضت له مصر على مدار الاربعين سنة الماضية فهذا دجل ! و كأن مصر جيش ألحقت به دولة و ليست دولة لها جيش تحكمه مقدرات القوة لهذة الدولة و مواطن الضعف بها !!!!! هذا كلام منافي للعلم و المنطق
 
في الحقيقة لي بعض التعليقات على الصفقة وعلى تسليح الجيش المصري والذي كثر المطبلون له هنا
خليني الخص وجهة نظري في بعض نقاط :

اولا: تخمينات البعض عن الصفقة و التطبيل لها ينسف تماما نظرية ما خفي كان اعظم والذي كان يتحدث عنها نفس المطبلون الان ... فين لما كنا بنقول مقاتلات مصر وسلاحها الجوي ضايع وعمادة الاف 16 التي تعتبر كتاب مفتوح لاسرائيل كان ردهم "لا اصل فيه ميج 29 الي ظهرت صورتها في احد صفحات الجيش وغيرها وفين البرنامج الصاروخي المصري الهلامي اللولبي طالما احنا بس بنحلم بالاسكندر بهذا الشكل

ثانيا: بالنسبة لتسليح الجيش المصري في الحقيقة هو ممتاز في القوات البرية خلاف ذلك احنا ضايعين ... طيب ناخد سلاح سلاح ونشوف
1- ما هي اخبار البحرية المصرية ... غواصات مفيش ... فرقطات من انتاج الثمانينات من انتاج الاب الروحي لعدوك اللدود ... طيب لو كان عندك سلاح بحرية نصف محترم مش كنت تقدر تهدد اثيوبيا وتحمي امنك القومي من مياهك الاقليمية امام حلايب وشلاتين مش حقول تطلع بره 200 كلم بره مياهك الاقليمية قبالة سواحل اريتريا الشمالية ... لكن الحقيقة المرة ان اثيوبيا تتلاعب بنا وتفعل ما تشاء ونجن غير قادرين حتى على الرد ولو بتصريح حنجوري يشفي قلوبنا

2- القوات الجوية لا تستطيع ان تعمل خارج مظلة الدفاع الجوي لو انهارت لانهارت القوات الجوية فورا ... طيب نشوف ايه اخبار الدفاع الجوي

3- سلاح الدفاع الجوي يحتوي على انظمة متوسطة وقصيرة المدى فقط ... ومش حطول في الكلام ايه الي حيحصل لو تم اغراق الدفاع الجوي ب 10000 صاروخ كروز قيمتهات 10 مليار دولار تمثل 2% من ميزانية الجيش الامريكي وطبعا امريكا واسرائيل وجهين لعملة واحدة وساعة الحرب خزانة امريكا حتكون مفتوحة امام اسرائيل ... وده ليه لانك لا تنتتج انظمة دفاع جوي وبالتالي مخزونك من صورايخ الدفاع الجوي محدودة ومحدش يقلي تاني وما خفي كان اعظم تاني بعد توقعات هذه الصفقة (سمعنا لما شبعنا عن وجود الاس 300 نسخة مصرية وعن الميج 29 وعن وعن)


باختصار جيش قوي = قوة اقتصادية (حتى تستطيع ان تقوم بعمل ابحاث وتطوير لاسلحة من انتاجك)
قوة اقتصادية = مشاريع ضخمة وتنمية اقتصادية
مشاريع ضخمة وتنمية اقتصادية في مصر = صفر
ولازم تفضل صفر عشان بابا ما يزعلش ولو زعل حيعتبر هذا تهديد للامن القومي او لرفاهية حفاظ الامن القومي بمعنى ادق مش مهم الشعب الغلبان يتحرق بجاز والذي اصبح 1% يمتلكون اغلب ثروات هذا البلد و 10% عايشين كويس والباقي كويس انهم عايشن


حيجي واحد يقلي اصل اقتصاد الجيش منفصل ومش عارف ايه طيب حقوله شوفت اخر فنادق ومنتجعات القوات المسلحة احدها في كورنيش الاسكندرية متكلف من غير تمن الارض اكتر من 400 مليون جنية يعني لو ضفنا عليه تمن الارض يجيب مقاتلة رفال كاملة التجهيزات بالمرتاح ... طيب كام مشروع من ده اتعمل في اخر 10 سنين طيب كام مقاتلة او غواصة اشترنا من 20 سنة !!!

شكرا !!!

عارف اصحاب الالسنة الطويلة كتير ... عادي في ظل ما تعيشة مصر من انهيار تام في مستوى الاخلاق والضمير والفكر فكل شئ متوقع
انا لا يهمني سيسي ولا يهمني مرسي انا عاوز ناس تخاف على مصلحة بلدها وتعمل مشاريع قومية ويكون عندها ضمير ومصلحة بلدها عندها اهم من الكرسي او ارصدتها في البنوك


منظومة الجيش كلها من بحرية وبرية ودفاع جوى لا غبار عليها المشكلة عندنا فى المقاتلات فقط لا غير
البحرية بالاربع غواصات مع القطع الجديدة تسحق اسرائيل فى البحر والوضع الحالى ممتاز ومازلنا نتنمع بالتفوق على اسرائيل فى البحرية
الدفاع الجوى لا غبار عليه عدم وجود نظام طويل المدى ليس عيب فانت تغطى سماءك كاملة وهذا اهم شئ
اما كلامك عن اغراق ب10000 صاروخ ؟؟ انت فكرت فى كم العدد اللى قولتة ؟ وكم المدة التى ممكن يطلق فيها ال10000 صاروخ هذا
 
إنكار الواقع و تجاهل للتاريخ
هذا أفضل عنوان تصف حالة الجيش المصري الحالية
الواقع الحالي للجيش المصري مزري يتخلف بجيل او أثنيين في التسليح عن دول المنطقة و مقارنة بسيطة لكافة افرع القوات المسلحة مع أي دول المنطقة الرئيسية ستظهر الفارق الذي يتسع يوما عن يوم و للتدليل فقط :
عماد سلاح الجو المصري هي الاف 16 البلوك 40 منزوعة الأمرام و كافة تسليحها الضارب و أنظمة تمييز الصديق و العدو و الميراج 2000 سي و هي تكنولوجيا الثمينينات و لا نمتلك صاروخ بي في ار محترم مثل الميكا او الامرام و كل التكهنات في المنتديات لا يوجد ما يؤكدها و لا نمتلك طائرات صهريج وطائرات الانذار المبكر لدينا عتيقة و تقنيات متقادمة .
البحرية المصرية مضحكة و أفضل سفنك تباع خردة بالكيلو ( باكستان أشترت مؤخرا سبعة فرقطات بيري كخردة أمريكية ) , غواصاتنا الروميو الصينية التي حصلنا عليها في السبعينات عبارة عن علب سردين تثير السخرية و الشفقة.
الدفاع الجوي الهوك و الشبارال و السام 2 و 3 و 6 و أكل عليها الدهر و شرب و الباتريوت البلوك 2 مقلب و رفضت مصر الحصول على المزيد منه و يخرج من الخدمة في اسرائيل و أنظمة البوكا و التور غير قادرة على مواجهة سلاح الجو الاسرائيلي و رغم امتلاك سوريا لها منذ مدة إلا انها لم تتصدى للغارات الاسرائيلية المتكررة !!!!!!!!! لأن سلاح الجو الاسرائيلي يعمل ببساطة من أمدية خارج نطاق التور و البوكا .
محاولة مصر الحصول على الصاروخ أسكندر تثبت ببساطة أن مصر لا تمتلك برنامج صاروخي و لطالما قلنا هذة الحقيقة و أتهمنا بالمشككين و قلنا لا يوجد برنامج صاروخي بدون تجارب صاروخية و خرج المطبلين بمئات التبريرات !!!!!!!!!!!!
فواقع الجيش المصري لا طيران ضارب لا برنامج صاروخي لا دفاع جوي رادع لا بحرية متطورة
التكهنات لا تغني عن الواقع شيئا
كنا نتحدث ان مصر من اول المتعاقدين على السو 35 و الآن أصبحت الميج 29 حلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كنا نتكهن عن برنامج صاروخي جبار اللآن نسخة تصديرية من الأسكندر حلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حديثك عن الأس 300 غير حقيقي و هو صاروخ ايضا حلم !!!!!!!!!!!!!!!!
قنابل الدخان التي تثيرها في مقالك لا يوجد ما يؤكدها و لو عندك حقائق قدمها !
الجيش المصري بلا مخالب و عاجز و لا يمتلك عقيدة قتالية او أجندة امن قومي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تمدد إيراني على محو الخليج و العراق و الشام و تغول عسكري أسرائيلي في المنطقة و تهديد وجودي أثيوبي و هيمنة أقتصادية تركية !!!!!!!!!!!!
و الجيش المصري يصنع المكرونة و أواني الطبخ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الجيش المصري تحول الى شركة أمنية أقليمية مثل بلاك وتر ( تمت خصخصته هو أيضا ) في إطار تحول كل مؤسسات مصر الى الاقتصاد الخدمي service economy .
العجز و التخبط في الملف الأثيوبي يثبت حقيقة و وضع الجيش المصري !!!
مصر فرطت في امنها و قيمتها منذ سيطرة عقلية البيزنيس على البلد بأكملها و ليس الجيش وحده و تولدت لدينا رقابة ذاتية بعدم إغضاب السيد الاميريكي و الأسرائيلي و قبلنا بخردة السلاح الامريكي , الباب اللي يجبلك الريح سده و أستريح !!!!!!
و الآن الرياح تعصف بكامل الكيان المصري من كل جانب و لا توجد لدينا أبواب لتغلق بوجهها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

على هذا نحن لانملك جيش
الاسلوب هذا لا يفرق شئ عن اسلوب الكاتب التى كتب المقال ( الاخير الذى يوجد عليه الكلام ) نفس الاسلوب اسلوب جهل بامكانيات الجيش بس على العكس
 
التعديل الأخير:
على هذا نحن لانملك جيش
الاسلوب هذا لا يفرق شئ عن اسلوب الكاتب التى كتب المقال ( الاخير الذى يوجد عليه الكلام ) نفس الاسلوب اسلوب جهل بامكانيات الجيش بس على العكس
إرجع الى مشاركتي يا أستاذي أنا تحدثت عن تخلف مستويات التسليح في الجيش بجيل او جيلين ، اما من الناحية الأستراتيجية فأنا تحدثت عن عدم وجود عقيدة قتالية للجيش و تحول الى شركة أمنية يدار بمفاهيم البيزنيس ، ثالثا أنا أشرت الى عدم وجود أجندة أمن قومي للجيش ذات محاور واضحة تحدد أولويات التسليح و التدريب و دللت على ذلك بالتوسع الأيراني الرهيب في الخليج و العراق و الشام و الآن في اليمن بما يهددد الأمن القومي لمصر و البحر الأحمر وقناة السويس و التغول الأسرائيلي و التهديد الأثيوبي للنيل و الطموح التركي و بسط نفوذها الأقتصادي في المنطقة !!!! فأين الجيش ؟
 
ببساطة ومن الاخر


سلاح الجو المصري وسلاح البحرية يجب اعادة هيكتله والنظر فيه وبشكل جدي وحقيقي

للاسف مصر وبصراحة بحريا وجويا لا يمكنها من مقارعة اسرائيل

فلنبتعد عن العواطف ولنقول الصدق والصراحة

فجلد الذات افضل بالف مرة من ان يجلدك احدهم

سلاح الجو والبحرية المصريين ينقصهما الكثير ليكونا بحجم مصر الفعلي والحقيقي

مزيدا من التقدم لمصر الشقيقة قلب الامة العربية


 
!! يا راجل بقولك !! الميركافا اتصممت واتصنعت ة اتطورت ! !كامله مكمله داخل اسرائيل ..
ومع ذلك يتم دراستها !! وتحليلها !! والله واعلم اتو بالمخطاطات منين !!

وتتحدث بعد ذلك عن بعض المكونات !! على مقاتله تعرف ملامحها الاساسيه جيدا !!
للدقة الميركافا محركها المانى وليست كلها تصنيع اسرائيلى بالكامل
 
عودة
أعلى