ما هي الدولة صاحبة أقوى أسطول بحري في الشرق الأوسط؟

su35

عضو
إنضم
أكتوبر 2008
المشاركات
51
التفاعل
170 0 0

إيران مقابل إسرائيل، مصر أم تركيا.. ما هي الدولة صاحبة أقوى أسطول بحري في الشرق الأوسط؟​


--2-4.jpg

حاملة المروحيات التي باعت فرنسا نسختين منها لمصر/رويترز
من هو أقوى أسطول في الشرق الأوسط، تزداد أهمية هذا السؤال مع تزايد احتمالات أن تكون الحرب القادمة في الشرق الأوسط حرباً بحرية، بالنظر إلى تكرار المناوشات البحرية الخفية بين إيران وإسرائيل والتوتر في الخليج وشرق المتوسط..
فبما أن كثيراً من التوترات هي بين دول لا توجد بينها حدود برية، بل تفصلها بحار بالأساس، وبما أن كثيراً من النزاعات تدور حول ترسيم حدود البحار وثرواتها أو أن البحار نفسها هي ميدانها، فإن احتمال قيام نزاع بحري بين بعض قوى الشرق الأوسط او الشرق المتوسط قائم، أو على الأقل قد تحدث بالخطأ مواجهات بحرية.
وفي أفضل الأحوال إذا لم تحدث مثل هذه الحروب والمواجهات، فإن توازن القوى بين الأساطيل في منطقة الشرق الأوسط، سيكون عاملاً حاسماً في تحديد نتيجة النزاعات القائمة حتى لو ظلت في إطار الحرب الباردة.

إشكالية تحديد من الأقوى​

في محاولة وضع قائمة أقوى الأساطيل البحرية في الشرق الأوسط تظهر إشكالية مرتبطة بالكم والكيف، وهي إشكالية تتكرر في كل المقارنات العسكرية.
إذ تميل كثير من وسائل الإعلام والمواقع إلى اعتبار الأسطول الأقوى الذي لديه عدد أكبر من القطع البحرية، دون النظر إلى اختلاف هذه القطع من حيث الحجم والتسليح والحداثة، وحتى خبرات الأطقم.
وإذا أخذنا بمعيار عدد القطع البحرية، فستكون إيران في الأغلب أقوى بحرية في منطقة الشرق الأوسط، نظراً لامتلاكها عدداً كبيراً من الوحدات البحرية الصغيرة، ولكن بهذا المعيار أيضاً، سيكون أسطول كوريا الشمالية أقوى من الأسطول الأمريكي، حيث تمتلك بيونغ يانغ 492 قطعة بحرية مقابل 490 لأمريكا، حسب موقع .
ولكن الواقع أن عنصر العدد هو واحد من عناصر عدة لتحديد قوة الجيوش بما فيها الأساطيل البحرية.

إليك ترتيب أساطيل الشرق الأوسط من حيث العدد​

إيران: قطعة بحرية منها 6 فرقاطات، 3 كورفيتات (سفن أصغر من الفرقاطات)، 29 غواصة، 20 سفينة دورية بحرية.
مصر: قطعة بحرية منها حاملتا مروحيات، 9 فرقاطات، 7 كورفيتات، 8 غواصات، 50 سفينة دورية بحرية، 23 كاسحة ألغام.
تركيا: قطعة بحرية منها حاملة مروحيات (قيد الإنشاء)، 16 فرقاطة، 10 كورفيتات، 12 غواصة، 35 سفينة دورية بحرية، 11 كاسحة ألغام.
إسرائيل: 65 قطعة بحرية منها 4 كورفيتات، 5 غواصات، 48 سفينة دورية بحرية،
السعودية: 55 قطعة بحرية منها 7 فرقاطات، 10 كورفيتات، 9 سفن دورية بحرية، ثلاث كاسحات ألغام.
تظهر هذه الأرقام تفوقاً إيرانياً مصرياً واضحاً، ولكن النظرة الأعمق ستصل إلى نتائج مختلفة.
أولاً يلاحظ أن السعودية وإسرائيل لديهما أعداد قليلة من القطع البحرية، ولا تحققان حتى تفوقاً نوعياً، فعدد الفرقاطات والكورفيتات لديهما ليس بالكبير، وبصفة عامة تعد القدرات البحرية للسعودية وإسرائيل أقل بكثير من قدراتهما العسكرية عامة.

أبرز المتنافسين على لقب أقوى أسطول في الشرق الأوسط​

السعودية: محاولة لتدارك الماضي​

يعاني من ضعف لافت، رغم أن البلاد لديها واحدة من أقوى القدرات العسكرية في المنطقة لا سيما القوات الجوية، ويبدو أن الرياض تحاول تدارك هذا الوضع وأبرمت صفقات ضخمة لتقوية بحريتها (بعض الصفقات في مرحلة إبداء الاهتمام) بهدف شراء سفن حربية قوية وغواصات من عدد من الدول في مقدمتها ألمانيا والولايات المتحدة.

إسرائيل: أصغر فرع للجيش​

أما إسرائيل فرغم تفوقها النوعي الهائل في المجال العسكري، وامتلاكها لعدد كبير من الطائرات والدبابات وقطع المدفعية، مقارنة بجيوش الشرق الأوسط الكبيرة مثل مصر وتركيا وإيران، إلا أن الأمر مختلف بعض الشيء فيما يتعلق بالبحرية، إذ إنها أقل حجماً بشكل لافت من منافسيها الكبار مصر وتركيا وإيران.
وتعد البحرية الإسرائيلية صاحبة الحصة الأقل من الميزانية العسكرية للبلاد من بين فروع الجيش الأخرى، ولكنها بدأت برنامج تحديث تدريجي مع اكتشافات الطاقة في شرق المتوسط، والوضع في قطاع غزة وعملية الربيع العربي، حسب تقرير لموقع .
وحتى فيما يتعلق بالقطع البحرية الكبيرة مثل الفرقاطات والكورفيتات فإن إسرائيل تمتلك عدداً أقل من مصر وتركيا.
القوة السطحية الرئيسية للبحرية الإسرائيلية هي كورفيتات فئة سعار 5 المشتراة من الولايات المتحدة الأمريكية. ورغم أنها أصغر من الفرقاطات إلا أنها مجهزة جيداً مثل فرقاطة متوسطة الحجم من حيث الأسلحة والأنظمة الإلكترونية.

الغواصات الإسرائيلية: قدرات غامضة وقد تمثل رعباً للمنطقة​

لكن إسرائيل لها نقطة تفوق مميتة هي الغواصات، من بينها ست غواصة ألمانية من طراز دولفين بفئتيه 1 و2.
إذ تعد التي تمتلك منها إسرائيل ثلاث وحدات أكبر غواصات تم بناؤها في ألمانيا منذ الحرب العالمية الثانية، وأغلى سلاح لدى الجيش الإسرائيلي.
مع إزاحة تبلغ حوالي 1900 طن، يبلغ طول فئة 57 متراً وتتميز بنظام محرك كهربائي تقليدي يعمل بالديزل، ويعتقد أنها معدلة بحيث تكون قادرة على إطلاق صواريخ كروز برأس نووي. كما تستخدم في عمليات التسلل والتخريب التي تقوم بها قوات الكوماندوز البحرية، بما في ذلك إطلاق مركبات تحت الماء وزرع الألغام البحرية.
غواصة دولفين ألمانية الصنع مملوكة لإسرائيل/ويكيبيديا
غواصة دولفين ألمانية الصنع مملوكة لإسرائيل/ويكيبيديا
ويُزعم أن غواصات Dolphin-I و يمكنها إطلاق صواريخ كروز من طراز Popeye Turbo التي تطلق من الغواصات بمدى 1500 كيلومتر والتي يمكن تزويدها برأس حربي نووي، مما يوفر لإسرائيل قدرة الضربة الثانية في حالة وقوع هجوم نووي عليها.
مع إدخال ، يُعتقد أن إسرائيل أنشأت أسطول الغواصات الثاني والذي سيركز على البحر الأحمر والخليج العربي والمحيط الهندي.
وسواء غواصات دولفين 2 أو 1 تدفع الحكومة الألمانية الجزء الأكبر من تكلفة بناء وتحديث هذه الغواصات.
وهناك حديث عن نسخ أحدث ستدخل البحرية الإسرائيلية تدعى 3 Dolphin.
كذلك تركز البحرية الإسرائيلية بشكل خاص على استخدام الطائرات بدون طيار للاستخبارات والاستطلاع والمراقبة، كما يلاحظ أن القوات البحرية الإسرائيلية متفوقة في مجال الدفاع الجوي ولديها نسخة بحرية من منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ والطائرات.

إيران: القوة البحرية التي يصعب تقييمها​

تبدو البحرية الإيرانية بمثابة لغز حتى بالنسبة لخصمها الأكبر، الولايات المتحدة.
فرغم أن المعنيين بالشؤون العسكرية يعلمون أن العدد الضخم للقطع البحرية الإيرانية (الذي لا يقل كثيراً عن أعداد القطع البحرية الأمريكية) يتضمن عدداً كبيراً من الزوارق الصغيرة محلية الصنع، إضافة إلى غواصات قزمية، فإن الأمريكيين أبدوا قلقهم من إمكانية استخدام الحرس الثوري تستغل البيئة البحرية الضحلة لمياه الخليج، لدرجة بعض ألعاب الحرب الأمريكية توقعت انتصاراً إيرانياً بهذا الشكل.
قد يكون هناك مبالغة في ذلك، ولكن الأكيد أن نهج البحرية الإيرانية مثل العسكرية الإيرانية برمتها، مختلف عن النهج العسكري التقليدي، فهي دولة محاصرة، وتعاني من نقص التمويل، وتواجه عدواً محتملاً أقوى منها بكثير، ولذلك تلجأ لما يعرف باسم .
ولدى البحرية الإيرانية ، فرع البحرية التقليدي وبحرية الحرس الثوري الإيراني، وهما مختلفان من حيث الاستراتيجية والمعدات العسكرية، فعلى عكس البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، المجهزة بسفن صغيرة للهجوم السريع، فإن العمود الفقري للبحرية التقليدية يتكون من سفن أكبر، بما في ذلك الفرقاطات والكورفيتات والغواصات.
إيران تمتلك غواصات من طراز كيلو الروسية الصنع/ويكيبيديا
إيران تمتلك غواصات من طراز كيلو الروسية الصنع/ويكيبيديا
وهذا ما يجعل تقييم القدرات العسكرية الإيرانية البحرية صعباً، ولكن يجب ملاحظة ثلاث نقاط.
الأولى، إضافة إلى القطع الصغيرة لدى البحرية الإيرانية بعض القدرات التقليدية الجيدة مثل 3 غواصات الروسية التي تعود للثمانينات.
الثانية: أن الموقع الجغرافي لإيران وخاصة تهديدها للملاحة في خليج عمان ومضيق هرمز والخليج العربي يعطيها ميزة نسبية في أي حرب بحرية.
الثالثة: على غرار المجالات العسكرية الأخرى، مقابل توقف الاستيراد تقريباً بعد الثورة الإسلامية، حققت إيران بعض التقدم في مجال إنتاج القطع البحرية بما في ذلك غواصات متوسطة الحجم مثل الغواصة فاتح، والغواصات الصغيرة إضافة إلى إنتاج فرقاطة محلية من نوع (3 سفن) وغيرها من القطع البحرية، مع ملاحظة ميل الإيرانيين للتضخيم في قدراتهم ولا سيما الأسلحة التي يصنعونها.

هل تستطيع البحرية الإيرانية هزيمة أمريكا حقاً؟​

لا يعني هذا أن إيران تستطيع هزيمة أمريكا بحرياً، وحتى مع دول الخليج الأمر غير مضمون، لأنه رغم التفوق الإيراني البحري، والصاروخي، فإن قدراتها الجوية أقل كثيراً حتى من دول الخليج.
وتحاول إيران تطوير بحريتها لكي تعمل في المياه العميقة البعيدة عن شواطئها (المياه الزرقاء) مثل البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والربع الشمالي الغربي من المحيط الهندي.
خلاصة تقييم القوة البحرية الإيرانية، مقارنة بمنافسيها الآخرين أنها بالمعايير التقليدية ليست الأقوى، وتتفوق عليها البحرية المصرية والتركية، وحتى الإسرائيلية، ولكن لديها ميزات أخرى، منها الاعتماد على الإنتاج المحلي، وميزة القدرة على النجاة في مواجهة أساطيل أقوى بكثير، والقدرة على خوض حرب عصابات بحرية، أو تنفيذ عمليات تخريب غامضة وهو شكل الصراع الأرجح في منطقة الخليج والشرق الأوسط، ويمكن القول إن هذا الشكل من الحرب بدأ بالفعل سواء عبر عمليات ، أو حرب تخريب السفن المتبادلة بين إسرائيل وإيران.

البحرية المصرية.. عملية تحديث متسارعة​

القوة البحرية المصرية الثانية من حيث العدد في منطقة الشرق الأوسط، وكانت تعاني من تقادم نسبي ولكنها تشهد عملية تحديث مكثفة.
والقوة السطحية الرئيسية في البحرية المصرية موزعة كالتالي:
– سفينتا إنزال من طراز ميسترال الفرنسية وهما حاملتا مروحيات أيضاً.
– أربع فرقاطات من فئة تم شراؤها من الولايات المتحدة في عام 1981.
– فرقاطتان من طراز FF-1052 Knox من صنع الولايات المتحدة.
– فرقاطتان من طراز Jianghu I من صنع الصين.
– 3 فرقاطات حديثة من طراز فريم.
– كورفيتان إسبانيان من فئة Descubierta.
– كورفيت بوهانغ الكوري الجنوبي.
– 4 كورفيتات فرنسية طراز غويند ( صُنع ثلاث منها في مصر).
– 4 سفن صواريخ صغيرة من طراز Ambassador Mk3 من الولايات المتحدة.
– إضافة إلى 50 قارباً هجومياً، من صنع روسيا (الاتحاد السوفييتي السابق) والمملكة المتحدة والصين وفرنسا.
بعد تولي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي السلطة، نفذت، مصر عملية تحديث مكثفة للغاية، إذ تم توقيع العديد من اتفاقيات الشراء الرئيسية، خاصة مع فرنسا وروسيا. كان أبرزها بلا شك سفينتا إنزال من طراز ميسترال الفرنسية وهما حاملتا مروحيات أيضاً، واللتان كانتا مخصصتين لروسيا، ولكن باريس أوقفت الصفقة بسبب العقوبات الأوروبية على موسكو بسبب أزمة أوكرانيا عام 2014.
الفرقاطات من طراز فريم أصبحت القوة الضاربة للبحرية المصرية/ويكيبديا
الفرقاطات من طراز فريم أصبحت القوة الضاربة للبحرية المصرية/ويكيبديا
واشترت مصر مروحيات هجومية من طراز Kamov Ka-52K مع روسيا لاستخدامها على هذه السفن.
في عام 2014، تم توقيع عقد بقيمة 1 مليار يورو مع فرنسا لبناء أربع كورفيتات من فئة Gowind 2500. مم بناء أول وحدة في فرنسا وسيتم بناء الثلاث المتبقية في حوض بناء السفن في الإسكندرية مع نقل التكنولوجيا. ودخلت أول سفينة الخدمة في سبتمبر/أيلول 2017.
وفي عام 2014 أبرمت مصر اتفاقية مع فرنسا لشراء فرقاطات من فئة FREMM التي بنيت أصلاً لصالح البحرية الفرنسية.
وتعاقدت مصر على شراء 3 فرقاطات من من ألمانيا (لدى تركيا 8 منها).
في عام 2020، قبلت الحكومة الإيطالية اقتراح بيع فرقاطتين من طراز إلى مصر بقيمة 1.2 مليار يورو.

الغواصات المصرية: محاولة للحاق بالركب​

اقتصرت قدرة الغواصات المصرية لفترة طويلة على أربع غواصات كهربائية تعمل بالديزل من النوع 033G من طراز روميو تم شراؤها من الصين وتم تحديثها في الثمانينيات، ولكن بمستويات استعداد منخفضة للغاية للحرب.
من أجل تجديد هذا الأسطول، تم طلب غواصتين كهربائيتين تعملان بالديزل من الفئة 209/1400 من ألمانيا في عام 2011. وتبع ذلك طلب إضافي لغواصتين أخريين في عام 2014.
وبالتالي فإن قوة الغواصات المصرية كانت قديمة ولكن تم تحديثها وأصبحت قوتها الضاربة هي أربع غواصات ألمانية من فئة 209.

تركيا.. محاولة تعزيز الاعتماد على الذات​

كما ظهر في السابق تركيا الثالثة في منطقة الشرق الأوسط، من حيث عدد الوحدات البحرية، ولكن من حيث عدد الوحدات البحرية الثقيلة والمتوسطة مثل الفرقاطات والكورفيتات والغواصات لديها الحصة الأكبر.
أظهرت تركيا تقدماً ملحوظاً في تطوير الصناعة الدفاعية المحلية، وتحظى البرامج البحرية بأولوية عالية في تحقيق هذه الطموحات. يقع برنامج MILGEM في قلب نهضة الصناعة الدفاعية وعملية تحديث البحرية في تركيا.
فعلى عكس كل دول الشرق الأوسط باسثتناء إيران وبصورة أقل إسرائيل، فإن جزءاً كبيراً من القطع البحرية التي دخلت الخدمة في البحرية التركية أو تستعد للدخول هي من إنتاج أو تجميع محلي (مع ملاحظة فارق النوعية مع إيران بالنظر إلى أن أنقرة تتعاون مع دول متقدمة بينما إيران غالباً تقلد أسلحة شرقية وغربية قديمة).
القوة السطحية الرئيسية في البحرية التركية تتكون من التالي:
– ثماني فرقاطات أمريكية من فئة جابيا (FFG-7)، تم تحديثها باستخدام نظام القيادة والتحكم GENESIS المطور محلياً، كما تم تجهيز أربعة منها بأنظمة دفاع جوي متطورة مثل أنظمة الإطلاق العمودي Mk41 ورادارات SMART-S..
– هناك ثماني فرقاطات من طراز ، منها أربع فرقاطات من فئة باربوسا، (وبنيت بعض هذه السفن في ألمانيا والبقية في تركيا بمساعدة ألمانية).
– كما لدى تركيا ستة كورفيتات من طراز أفيسو الفرنسي وحوالي 60 زورقاً هجومياً وقوارب دورية.

التصنيع المحلي​

وفي إطار برنامج MILGEM التركي، تم بناء أربعة كورفيتات وتشغيلها وكانت آخر هذه السفن التي دخلت الخدمة هي السفينة Kinaliada وهي أيضاً أول سفينة حربية تركية مزودة بصاروخ مضاد للسفن تم تطويره محلياً .
وهناك نسخة موسعة من برنامج ، تتضمن مشروع الفرقاطة فئة Istif قيد التنفيذ أيضاً، الذي يتضمن أربع فرقاطات.

مدمرات وحاملة طائرات تصنع محلياً​

يعد تصميم وبناء المدمرات الجوية المضادة للحرب الجوية في إطار برنامج أحد أكثر المشاريع تعقيداً في صناعة الدفاع التركية. تم تصميمها حول رادار CAFRAD متعدد المهام ونظام إدارة القتال ADVENT، وستشكل العمود الفقري للدفاع الجوي الاستراتيجي لتركيا، علماً بأنه لا يوجد أي دولة في المنطقة تمتلك مدمرات حديثة.
كما يجري بناء سفينة الإنزال وحاملة المروحيات الأناضول، المبنية على تصميم سفينة الإنزال Navantia الإسبانية، ومن المتوقع أن يتم تشغيلها في عام 2021.
حاملة  الطائرات التركية الأناضول التي تصنع محلياً
حاملة الطائرات التركية الأناضول التي تصنع محلياً
هذه السفينة قادرة على تشغيل الطائرات المقاتلة F-35B STOVL. ذات القدرة على الإقلاع العمودي والهبوط القصير، ولكن هذا الخيار لم يعد متاحاً لتركيا بعد خروجها من برنامج إف 35، ولكن تبحث البحرية التركية إطلاق طائرات مسيرة من على متنها.
كما جرى نقاش مؤخراً بشأن تعديل مشروع طائرة التدريب التركية التي يجرى العمل على تصميمها لتكون قادرة على الإقلاع والهبوط من السفينة الأناضول.

الغواصات التركية تنافس الإسرائيلية​

تمتلك تركيا واحداً من أكبر أساطيل الغواصات في البحر الأبيض المتوسط مع 12 غواصات من النوع 209/(تمتلك مصر منها أربعاً، ولكن النسخ التركية أكبر وأكثر تطوراً) .
تبنى تركيا محلياً ست نسخ من الغواصة الألمانية 214TN بنسبة إنتاج محلي كبيرة ولكن يعتقد أن هذه النسخة تم بعض إمكانيات التخفي الصوتي العالية من قبل برلين.
رفضت المطالب اليونانية بمنع تسليم ست غواصات من النوع 214 إلى تركيا، حيث قالت إن الشركة المصنعة Thyssen ملزمة بالعقود الموقعة منذ عام 2002.

الطائرات المسيرات والطوربيدات​

تعمل الصناعة التركية أيضاً على تطوير طوربيد محلي ثقيل الوزن يسمى أكيا.
تلقت الذراع الجوية البحرية مؤخراً تعزيزاً لقدرات الجوية البحرية مع إدخال طائرتي Anka وBayraktar TB UAS المطورين محلياً.
تطور تركيا الصاروخ وهو صاروخ كروز بحري بعيد المدى، مضاد للسفن، طورته كبديل للصاروخ الأمريكي Harpoon، وقد اختبر في عام 2021.

المحصلة​

لدى القوى البحرية الأربع الرئيسية في المنطقة إيران وإسرائيل ومصر وتركيا، ميزات رئيسية لكل منها، فإيران الأعداد الكبيرة، والاعتماد على الذات في التصنيع، مع تقادم نسبي في تصميماتها.
إسرائيل لديها بحرية خفيفة مقارنة بباقي قدرات فروع جيشها، ولكن تستفيد من تقدم البلاد التقني في توفير قدرات فعالة، وحماية جيدة لقطعها البحرية، والأهم لديها سلاح غواصات قوياً والوحيد الذي يرجح أنه قادر على إطلاق الأسلحة النووية، وغواصاتها من فئة دولفين 2 من بين الغواصات العاملة بالديزل الأفضل في العالم.
ويعتقد أن مجموعة الغواصات التابعة للقوات البحرية التركية من حيث ميزاتها التقنية، مع إدخال الغواصات REİS Class Type 214TN ذات الدفع الهجين من عام 2022 وغواصات PREVEZE Class، والتي سيتم تحديثها بقدرات وطنية، اعتباراً من عام 2023، ستحقق مجموعة الغواصات التركية أيضاً تفوقاً تقنياً من حيث قوة الغواصات بالإضافة إلى غواصاتها الحالية ميزة عددية.
ومع ذلك، إذا أدخلت إسرائيل الغواصات Dolphin-III (المخطط إدخالها اعتباراً من عام 2030)، سيتغير التفوق التقني/التكنولوجي مرة أخرى لصالح إسرائيل، ولذا يرى أهمية إكمال مشروع الغواصة التركية الوطنية (MİLDEN) ) في 2030.
وبصفة عامة هي الدولة التي لديها أكبر أسطول غواصات في المنطقة، تليها إسرائيل ثم مصر.

الطائرات المسيرة​

تعد المركبات الجوية غير المأهولة بعيدة المدى وعالية الارتفاع مفيدة بشكل خاص في المجال البحري؛ حيث يمكنها البقاء في الهواء الطلق لفترات طويلة من الزمن. إسرائيل تعتبر واحدة من أكثر دول العالم تقدماً في هذا المجال، تتبعها تركيا التي حققت طفرة في هذا المجال، ومن الواضح أنها تسعى لتعزيز دور الطائرات المسيرة في الحروب البحرية.

مصر وتركيا تتنافسان على الصدارة​

أما فيما يتعلق بالمقارنة بين مصر وتركيا اللتين تتنافسان على لقب أقوى أسطول في الشرق الأوسط، فيلاحظ تفوق تركي كبير فيما يتعلق بالغواصات، بالنظر إلى امتلاك تركيا 12 غواصة ألمانية من فئة 209 التي تمتلك مصر منها أربعاً (الغواصات التركية أكبر)، فيما تبني أنقرة كذلك غواصات أحدث من طراز REİS Class Type 214TN التي تجمعها محلياً.
وفي مجال الفرقاطات، كان هناك فارق كبير لصالح تركيا، ولكن بدأ يتقلص عبر صفقات الفرقاطات الفرنسية (وهناك حديث عن تتضمن ست فرقاطات).
تظهر مصر تفوقاً في مجال سفن الإنزال وحاملات المروحيات عبر السفينتين الفرنسيتين الصنع جمال عبدالناصر وأنور السادات، وبالتالي هي الدولة الوحيدة التي لديها هذا النوع من السفن في الشرق الأوسط، وشرق المتوسط وشمال إفريقيا، ولكن تركيا تقوم بتصنيع حاملة المروحيات الأناضول التي تفوق ة في الطول بنحو 30 متراً.
بصفة عامة تقوم مصر بعملية تحديث واسعة النطاق لبحريتها عبر الشراء بشكل جعلها من ، فإن تركيا التي يمكن القول إنها صاحبة أقوى أسطول في الشرق الأوسط، تزداد اعتماداً على إنتاجها المحلي، ولم تعقد صفقات استيراد جديدة كبيرة مؤخراً، علماً بأن القاهرة بدأت تتوجه للتجميع المحلي في بعض الصفقات البحرية تحديداً (الكورفيتات الفرنسية).
ومن الواضح أن هذين الاتجاهين سيتعززان مع احتمال فرض الغرب مزيداً من القيود على تصدير السلاح لتركيا جراء التوترات المتعددة معها، وبالتالي فإن أنقرة سوف تحاول تعزيز الاعتماد على الذات، بينما القاهرة تتحول إلى واحدة من أهم زبائن السلاح البحري في العالم

 

Su-57

عضو
إنضم
نوفمبر 2019
المشاركات
2,207
التفاعل
4,953 26 1
الدولة
Egypt
خطورة مصر لا تتمثل في قوتها الحالية وانما في تسارع تسليحها قوة مصر تضاعفت في فترة قصيرة جدا
 

walas313

عضو مميز
إنضم
سبتمبر 2007
المشاركات
4,364
التفاعل
7,641 24 12
الدولة
Algeria
اسرائيل
مقارنة الاجزاء لا تصح
انت ان تقاتل البحرية الاسرائيلية وحدها
لذلك عند المقارنة تاخذ الكل
القوة الاجمالية + الحلفاء+ القدرة المالية الخ
 
إنضم
أبريل 2019
المشاركات
6,718
التفاعل
19,737 82 0
الدولة
Saudi Arabia
اسرائيل : قطع صغيرة و فعالة جدا .. و سلاح غواصات هو الأفضل و الأقوى في الشرق الأوسط

ايران : صفر على الشمال بحريا

مصر : قوة بحرية متعاظمة تحاول تعويض سنوات من عدم التطوير

تركيا : سلاح بحرية قوي جدا مدعوم بقدرات تصنيع كبيرة

و عند النظر لمسألة الأسلحة المشتركة لأنه لا يوجد قطعة بحرية ستحارب بمعزل عن بقية أفرع الجيش الأخرى الجوية تحديدا

اسرائيل .. ثم .. تركيا ... ثم مصر

ايران خارج الخدمة حاليا
 

zabakonda

عضو
إنضم
أكتوبر 2020
المشاركات
891
التفاعل
2,328 5 0
الدولة
Morocco
تركيا هي الاقوى لمادا
من يصنع سلاحه بنفسه هو الاقوى تركيا دشنت في الشهور الاخيرة عدة قطع بحرية وغواصات وطوربيدات من صنع محلي
هناك فرق بين منتج ومستهلك المنتج ليس مجبرا على قبول القيود والشروط للدولة المنتجة اما المستهلك فهو مجبرا على قبول شروط البيع
 

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
سبتمبر 2011
المشاركات
24,942
التفاعل
90,871 474 3
الدولة
Saudi Arabia
الحلفاء+
بدون الحلفاء
عندهم جوية ممتازة وصناعات محلية


اللقب صعب هناك 3 او 4 دول شرق اوسطية تتنازع عليه

من ضمنهم المصرية والاسرائيلية


العريف10 @العريف10
عطنا صورة جماعية للاسطول
 

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
سبتمبر 2011
المشاركات
24,942
التفاعل
90,871 474 3
الدولة
Saudi Arabia
صورة خريطة الشرق الاوسط

وبحاره المختلفه

والمليئة بالمضائق المائية

لا يصح جمع دول المتوسط مع دول الاحمر او مع الخليج او بحر العرب او خليج عدن

الاخطار والتحديات متفاوته والمتوسط مليئ بالعمالقة شرقا وغربا



1619621782017.png
 

Su-57

عضو
إنضم
نوفمبر 2019
المشاركات
2,207
التفاعل
4,953 26 1
الدولة
Egypt
اسرائيل : قطع صغيرة و فعالة جدا .. و سلاح غواصات هو الأفضل و الأقوى في الشرق الأوسط

ايران : صفر على الشمال بحريا

مصر : قوة بحرية متعاظمة تحاول تعويض سنوات من عدم التطوير

تركيا : سلاح بحرية قوي جدا مدعوم بقدرات تصنيع كبيرة

و عند النظر لمسألة الأسلحة المشتركة لأنه لا يوجد قطعة بحرية ستحارب بمعزل عن بقية أفرع الجيش الأخرى الجوية تحديدا

اسرائيل .. ثم .. تركيا ... ثم مصر

ايران خارج الخدمة حاليا
اسرائيل لا تمتلك قوة بحرية
 

آل قطبي الحسني

عضو مميز
إنضم
فبراير 2012
المشاركات
35,296
التفاعل
60,515 217 9
الدولة
Saudi Arabia

إيران مقابل إسرائيل، مصر أم تركيا.. ما هي الدولة صاحبة أقوى أسطول بحري في الشرق الأوسط؟​


--2-4.jpg

حاملة المروحيات التي باعت فرنسا نسختين منها لمصر/رويترز
من هو أقوى أسطول في الشرق الأوسط، تزداد أهمية هذا السؤال مع تزايد احتمالات أن تكون الحرب القادمة في الشرق الأوسط حرباً بحرية، بالنظر إلى تكرار المناوشات البحرية الخفية بين إيران وإسرائيل والتوتر في الخليج وشرق المتوسط..
فبما أن كثيراً من التوترات هي بين دول لا توجد بينها حدود برية، بل تفصلها بحار بالأساس، وبما أن كثيراً من النزاعات تدور حول ترسيم حدود البحار وثرواتها أو أن البحار نفسها هي ميدانها، فإن احتمال قيام نزاع بحري بين بعض قوى الشرق الأوسط او الشرق المتوسط قائم، أو على الأقل قد تحدث بالخطأ مواجهات بحرية.
وفي أفضل الأحوال إذا لم تحدث مثل هذه الحروب والمواجهات، فإن توازن القوى بين الأساطيل في منطقة الشرق الأوسط، سيكون عاملاً حاسماً في تحديد نتيجة النزاعات القائمة حتى لو ظلت في إطار الحرب الباردة.

إشكالية تحديد من الأقوى​

في محاولة وضع قائمة أقوى الأساطيل البحرية في الشرق الأوسط تظهر إشكالية مرتبطة بالكم والكيف، وهي إشكالية تتكرر في كل المقارنات العسكرية.
إذ تميل كثير من وسائل الإعلام والمواقع إلى اعتبار الأسطول الأقوى الذي لديه عدد أكبر من القطع البحرية، دون النظر إلى اختلاف هذه القطع من حيث الحجم والتسليح والحداثة، وحتى خبرات الأطقم.
وإذا أخذنا بمعيار عدد القطع البحرية، فستكون إيران في الأغلب أقوى بحرية في منطقة الشرق الأوسط، نظراً لامتلاكها عدداً كبيراً من الوحدات البحرية الصغيرة، ولكن بهذا المعيار أيضاً، سيكون أسطول كوريا الشمالية أقوى من الأسطول الأمريكي، حيث تمتلك بيونغ يانغ 492 قطعة بحرية مقابل 490 لأمريكا، حسب موقع .
ولكن الواقع أن عنصر العدد هو واحد من عناصر عدة لتحديد قوة الجيوش بما فيها الأساطيل البحرية.

إليك ترتيب أساطيل الشرق الأوسط من حيث العدد​

إيران: قطعة بحرية منها 6 فرقاطات، 3 كورفيتات (سفن أصغر من الفرقاطات)، 29 غواصة، 20 سفينة دورية بحرية.
مصر: قطعة بحرية منها حاملتا مروحيات، 9 فرقاطات، 7 كورفيتات، 8 غواصات، 50 سفينة دورية بحرية، 23 كاسحة ألغام.
تركيا: قطعة بحرية منها حاملة مروحيات (قيد الإنشاء)، 16 فرقاطة، 10 كورفيتات، 12 غواصة، 35 سفينة دورية بحرية، 11 كاسحة ألغام.
إسرائيل: 65 قطعة بحرية منها 4 كورفيتات، 5 غواصات، 48 سفينة دورية بحرية،
السعودية: 55 قطعة بحرية منها 7 فرقاطات، 10 كورفيتات، 9 سفن دورية بحرية، ثلاث كاسحات ألغام.
تظهر هذه الأرقام تفوقاً إيرانياً مصرياً واضحاً، ولكن النظرة الأعمق ستصل إلى نتائج مختلفة.
أولاً يلاحظ أن السعودية وإسرائيل لديهما أعداد قليلة من القطع البحرية، ولا تحققان حتى تفوقاً نوعياً، فعدد الفرقاطات والكورفيتات لديهما ليس بالكبير، وبصفة عامة تعد القدرات البحرية للسعودية وإسرائيل أقل بكثير من قدراتهما العسكرية عامة.

أبرز المتنافسين على لقب أقوى أسطول في الشرق الأوسط​

السعودية: محاولة لتدارك الماضي​

يعاني من ضعف لافت، رغم أن البلاد لديها واحدة من أقوى القدرات العسكرية في المنطقة لا سيما القوات الجوية، ويبدو أن الرياض تحاول تدارك هذا الوضع وأبرمت صفقات ضخمة لتقوية بحريتها (بعض الصفقات في مرحلة إبداء الاهتمام) بهدف شراء سفن حربية قوية وغواصات من عدد من الدول في مقدمتها ألمانيا والولايات المتحدة.

إسرائيل: أصغر فرع للجيش​

أما إسرائيل فرغم تفوقها النوعي الهائل في المجال العسكري، وامتلاكها لعدد كبير من الطائرات والدبابات وقطع المدفعية، مقارنة بجيوش الشرق الأوسط الكبيرة مثل مصر وتركيا وإيران، إلا أن الأمر مختلف بعض الشيء فيما يتعلق بالبحرية، إذ إنها أقل حجماً بشكل لافت من منافسيها الكبار مصر وتركيا وإيران.
وتعد البحرية الإسرائيلية صاحبة الحصة الأقل من الميزانية العسكرية للبلاد من بين فروع الجيش الأخرى، ولكنها بدأت برنامج تحديث تدريجي مع اكتشافات الطاقة في شرق المتوسط، والوضع في قطاع غزة وعملية الربيع العربي، حسب تقرير لموقع .
وحتى فيما يتعلق بالقطع البحرية الكبيرة مثل الفرقاطات والكورفيتات فإن إسرائيل تمتلك عدداً أقل من مصر وتركيا.
القوة السطحية الرئيسية للبحرية الإسرائيلية هي كورفيتات فئة سعار 5 المشتراة من الولايات المتحدة الأمريكية. ورغم أنها أصغر من الفرقاطات إلا أنها مجهزة جيداً مثل فرقاطة متوسطة الحجم من حيث الأسلحة والأنظمة الإلكترونية.

الغواصات الإسرائيلية: قدرات غامضة وقد تمثل رعباً للمنطقة​

لكن إسرائيل لها نقطة تفوق مميتة هي الغواصات، من بينها ست غواصة ألمانية من طراز دولفين بفئتيه 1 و2.
إذ تعد التي تمتلك منها إسرائيل ثلاث وحدات أكبر غواصات تم بناؤها في ألمانيا منذ الحرب العالمية الثانية، وأغلى سلاح لدى الجيش الإسرائيلي.
مع إزاحة تبلغ حوالي 1900 طن، يبلغ طول فئة 57 متراً وتتميز بنظام محرك كهربائي تقليدي يعمل بالديزل، ويعتقد أنها معدلة بحيث تكون قادرة على إطلاق صواريخ كروز برأس نووي. كما تستخدم في عمليات التسلل والتخريب التي تقوم بها قوات الكوماندوز البحرية، بما في ذلك إطلاق مركبات تحت الماء وزرع الألغام البحرية.
غواصة دولفين ألمانية الصنع مملوكة لإسرائيل/ويكيبيديا
غواصة دولفين ألمانية الصنع مملوكة لإسرائيل/ويكيبيديا
ويُزعم أن غواصات Dolphin-I و يمكنها إطلاق صواريخ كروز من طراز Popeye Turbo التي تطلق من الغواصات بمدى 1500 كيلومتر والتي يمكن تزويدها برأس حربي نووي، مما يوفر لإسرائيل قدرة الضربة الثانية في حالة وقوع هجوم نووي عليها.
مع إدخال ، يُعتقد أن إسرائيل أنشأت أسطول الغواصات الثاني والذي سيركز على البحر الأحمر والخليج العربي والمحيط الهندي.
وسواء غواصات دولفين 2 أو 1 تدفع الحكومة الألمانية الجزء الأكبر من تكلفة بناء وتحديث هذه الغواصات.
وهناك حديث عن نسخ أحدث ستدخل البحرية الإسرائيلية تدعى 3 Dolphin.
كذلك تركز البحرية الإسرائيلية بشكل خاص على استخدام الطائرات بدون طيار للاستخبارات والاستطلاع والمراقبة، كما يلاحظ أن القوات البحرية الإسرائيلية متفوقة في مجال الدفاع الجوي ولديها نسخة بحرية من منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ والطائرات.

إيران: القوة البحرية التي يصعب تقييمها​

تبدو البحرية الإيرانية بمثابة لغز حتى بالنسبة لخصمها الأكبر، الولايات المتحدة.
فرغم أن المعنيين بالشؤون العسكرية يعلمون أن العدد الضخم للقطع البحرية الإيرانية (الذي لا يقل كثيراً عن أعداد القطع البحرية الأمريكية) يتضمن عدداً كبيراً من الزوارق الصغيرة محلية الصنع، إضافة إلى غواصات قزمية، فإن الأمريكيين أبدوا قلقهم من إمكانية استخدام الحرس الثوري تستغل البيئة البحرية الضحلة لمياه الخليج، لدرجة بعض ألعاب الحرب الأمريكية توقعت انتصاراً إيرانياً بهذا الشكل.
قد يكون هناك مبالغة في ذلك، ولكن الأكيد أن نهج البحرية الإيرانية مثل العسكرية الإيرانية برمتها، مختلف عن النهج العسكري التقليدي، فهي دولة محاصرة، وتعاني من نقص التمويل، وتواجه عدواً محتملاً أقوى منها بكثير، ولذلك تلجأ لما يعرف باسم .
ولدى البحرية الإيرانية ، فرع البحرية التقليدي وبحرية الحرس الثوري الإيراني، وهما مختلفان من حيث الاستراتيجية والمعدات العسكرية، فعلى عكس البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، المجهزة بسفن صغيرة للهجوم السريع، فإن العمود الفقري للبحرية التقليدية يتكون من سفن أكبر، بما في ذلك الفرقاطات والكورفيتات والغواصات.
إيران تمتلك غواصات من طراز كيلو الروسية الصنع/ويكيبيديا
إيران تمتلك غواصات من طراز كيلو الروسية الصنع/ويكيبيديا
وهذا ما يجعل تقييم القدرات العسكرية الإيرانية البحرية صعباً، ولكن يجب ملاحظة ثلاث نقاط.
الأولى، إضافة إلى القطع الصغيرة لدى البحرية الإيرانية بعض القدرات التقليدية الجيدة مثل 3 غواصات الروسية التي تعود للثمانينات.
الثانية: أن الموقع الجغرافي لإيران وخاصة تهديدها للملاحة في خليج عمان ومضيق هرمز والخليج العربي يعطيها ميزة نسبية في أي حرب بحرية.
الثالثة: على غرار المجالات العسكرية الأخرى، مقابل توقف الاستيراد تقريباً بعد الثورة الإسلامية، حققت إيران بعض التقدم في مجال إنتاج القطع البحرية بما في ذلك غواصات متوسطة الحجم مثل الغواصة فاتح، والغواصات الصغيرة إضافة إلى إنتاج فرقاطة محلية من نوع (3 سفن) وغيرها من القطع البحرية، مع ملاحظة ميل الإيرانيين للتضخيم في قدراتهم ولا سيما الأسلحة التي يصنعونها.

هل تستطيع البحرية الإيرانية هزيمة أمريكا حقاً؟​

لا يعني هذا أن إيران تستطيع هزيمة أمريكا بحرياً، وحتى مع دول الخليج الأمر غير مضمون، لأنه رغم التفوق الإيراني البحري، والصاروخي، فإن قدراتها الجوية أقل كثيراً حتى من دول الخليج.
وتحاول إيران تطوير بحريتها لكي تعمل في المياه العميقة البعيدة عن شواطئها (المياه الزرقاء) مثل البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والربع الشمالي الغربي من المحيط الهندي.
خلاصة تقييم القوة البحرية الإيرانية، مقارنة بمنافسيها الآخرين أنها بالمعايير التقليدية ليست الأقوى، وتتفوق عليها البحرية المصرية والتركية، وحتى الإسرائيلية، ولكن لديها ميزات أخرى، منها الاعتماد على الإنتاج المحلي، وميزة القدرة على النجاة في مواجهة أساطيل أقوى بكثير، والقدرة على خوض حرب عصابات بحرية، أو تنفيذ عمليات تخريب غامضة وهو شكل الصراع الأرجح في منطقة الخليج والشرق الأوسط، ويمكن القول إن هذا الشكل من الحرب بدأ بالفعل سواء عبر عمليات ، أو حرب تخريب السفن المتبادلة بين إسرائيل وإيران.

البحرية المصرية.. عملية تحديث متسارعة​

القوة البحرية المصرية الثانية من حيث العدد في منطقة الشرق الأوسط، وكانت تعاني من تقادم نسبي ولكنها تشهد عملية تحديث مكثفة.
والقوة السطحية الرئيسية في البحرية المصرية موزعة كالتالي:
– سفينتا إنزال من طراز ميسترال الفرنسية وهما حاملتا مروحيات أيضاً.
– أربع فرقاطات من فئة تم شراؤها من الولايات المتحدة في عام 1981.
– فرقاطتان من طراز FF-1052 Knox من صنع الولايات المتحدة.
– فرقاطتان من طراز Jianghu I من صنع الصين.
– 3 فرقاطات حديثة من طراز فريم.
– كورفيتان إسبانيان من فئة Descubierta.
– كورفيت بوهانغ الكوري الجنوبي.
– 4 كورفيتات فرنسية طراز غويند ( صُنع ثلاث منها في مصر).
– 4 سفن صواريخ صغيرة من طراز Ambassador Mk3 من الولايات المتحدة.
– إضافة إلى 50 قارباً هجومياً، من صنع روسيا (الاتحاد السوفييتي السابق) والمملكة المتحدة والصين وفرنسا.
بعد تولي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي السلطة، نفذت، مصر عملية تحديث مكثفة للغاية، إذ تم توقيع العديد من اتفاقيات الشراء الرئيسية، خاصة مع فرنسا وروسيا. كان أبرزها بلا شك سفينتا إنزال من طراز ميسترال الفرنسية وهما حاملتا مروحيات أيضاً، واللتان كانتا مخصصتين لروسيا، ولكن باريس أوقفت الصفقة بسبب العقوبات الأوروبية على موسكو بسبب أزمة أوكرانيا عام 2014.
الفرقاطات من طراز فريم أصبحت القوة الضاربة للبحرية المصرية/ويكيبديا
الفرقاطات من طراز فريم أصبحت القوة الضاربة للبحرية المصرية/ويكيبديا
واشترت مصر مروحيات هجومية من طراز Kamov Ka-52K مع روسيا لاستخدامها على هذه السفن.
في عام 2014، تم توقيع عقد بقيمة 1 مليار يورو مع فرنسا لبناء أربع كورفيتات من فئة Gowind 2500. مم بناء أول وحدة في فرنسا وسيتم بناء الثلاث المتبقية في حوض بناء السفن في الإسكندرية مع نقل التكنولوجيا. ودخلت أول سفينة الخدمة في سبتمبر/أيلول 2017.
وفي عام 2014 أبرمت مصر اتفاقية مع فرنسا لشراء فرقاطات من فئة FREMM التي بنيت أصلاً لصالح البحرية الفرنسية.
وتعاقدت مصر على شراء 3 فرقاطات من من ألمانيا (لدى تركيا 8 منها).
في عام 2020، قبلت الحكومة الإيطالية اقتراح بيع فرقاطتين من طراز إلى مصر بقيمة 1.2 مليار يورو.

الغواصات المصرية: محاولة للحاق بالركب​

اقتصرت قدرة الغواصات المصرية لفترة طويلة على أربع غواصات كهربائية تعمل بالديزل من النوع 033G من طراز روميو تم شراؤها من الصين وتم تحديثها في الثمانينيات، ولكن بمستويات استعداد منخفضة للغاية للحرب.
من أجل تجديد هذا الأسطول، تم طلب غواصتين كهربائيتين تعملان بالديزل من الفئة 209/1400 من ألمانيا في عام 2011. وتبع ذلك طلب إضافي لغواصتين أخريين في عام 2014.
وبالتالي فإن قوة الغواصات المصرية كانت قديمة ولكن تم تحديثها وأصبحت قوتها الضاربة هي أربع غواصات ألمانية من فئة 209.

تركيا.. محاولة تعزيز الاعتماد على الذات​

كما ظهر في السابق تركيا الثالثة في منطقة الشرق الأوسط، من حيث عدد الوحدات البحرية، ولكن من حيث عدد الوحدات البحرية الثقيلة والمتوسطة مثل الفرقاطات والكورفيتات والغواصات لديها الحصة الأكبر.
أظهرت تركيا تقدماً ملحوظاً في تطوير الصناعة الدفاعية المحلية، وتحظى البرامج البحرية بأولوية عالية في تحقيق هذه الطموحات. يقع برنامج MILGEM في قلب نهضة الصناعة الدفاعية وعملية تحديث البحرية في تركيا.
فعلى عكس كل دول الشرق الأوسط باسثتناء إيران وبصورة أقل إسرائيل، فإن جزءاً كبيراً من القطع البحرية التي دخلت الخدمة في البحرية التركية أو تستعد للدخول هي من إنتاج أو تجميع محلي (مع ملاحظة فارق النوعية مع إيران بالنظر إلى أن أنقرة تتعاون مع دول متقدمة بينما إيران غالباً تقلد أسلحة شرقية وغربية قديمة).
القوة السطحية الرئيسية في البحرية التركية تتكون من التالي:
– ثماني فرقاطات أمريكية من فئة جابيا (FFG-7)، تم تحديثها باستخدام نظام القيادة والتحكم GENESIS المطور محلياً، كما تم تجهيز أربعة منها بأنظمة دفاع جوي متطورة مثل أنظمة الإطلاق العمودي Mk41 ورادارات SMART-S..
– هناك ثماني فرقاطات من طراز ، منها أربع فرقاطات من فئة باربوسا، (وبنيت بعض هذه السفن في ألمانيا والبقية في تركيا بمساعدة ألمانية).
– كما لدى تركيا ستة كورفيتات من طراز أفيسو الفرنسي وحوالي 60 زورقاً هجومياً وقوارب دورية.

التصنيع المحلي​

وفي إطار برنامج MILGEM التركي، تم بناء أربعة كورفيتات وتشغيلها وكانت آخر هذه السفن التي دخلت الخدمة هي السفينة Kinaliada وهي أيضاً أول سفينة حربية تركية مزودة بصاروخ مضاد للسفن تم تطويره محلياً .
وهناك نسخة موسعة من برنامج ، تتضمن مشروع الفرقاطة فئة Istif قيد التنفيذ أيضاً، الذي يتضمن أربع فرقاطات.

مدمرات وحاملة طائرات تصنع محلياً​

يعد تصميم وبناء المدمرات الجوية المضادة للحرب الجوية في إطار برنامج أحد أكثر المشاريع تعقيداً في صناعة الدفاع التركية. تم تصميمها حول رادار CAFRAD متعدد المهام ونظام إدارة القتال ADVENT، وستشكل العمود الفقري للدفاع الجوي الاستراتيجي لتركيا، علماً بأنه لا يوجد أي دولة في المنطقة تمتلك مدمرات حديثة.
كما يجري بناء سفينة الإنزال وحاملة المروحيات الأناضول، المبنية على تصميم سفينة الإنزال Navantia الإسبانية، ومن المتوقع أن يتم تشغيلها في عام 2021.
حاملة  الطائرات التركية الأناضول التي تصنع محلياً
حاملة الطائرات التركية الأناضول التي تصنع محلياً
هذه السفينة قادرة على تشغيل الطائرات المقاتلة F-35B STOVL. ذات القدرة على الإقلاع العمودي والهبوط القصير، ولكن هذا الخيار لم يعد متاحاً لتركيا بعد خروجها من برنامج إف 35، ولكن تبحث البحرية التركية إطلاق طائرات مسيرة من على متنها.
كما جرى نقاش مؤخراً بشأن تعديل مشروع طائرة التدريب التركية التي يجرى العمل على تصميمها لتكون قادرة على الإقلاع والهبوط من السفينة الأناضول.

الغواصات التركية تنافس الإسرائيلية​

تمتلك تركيا واحداً من أكبر أساطيل الغواصات في البحر الأبيض المتوسط مع 12 غواصات من النوع 209/(تمتلك مصر منها أربعاً، ولكن النسخ التركية أكبر وأكثر تطوراً) .
تبنى تركيا محلياً ست نسخ من الغواصة الألمانية 214TN بنسبة إنتاج محلي كبيرة ولكن يعتقد أن هذه النسخة تم بعض إمكانيات التخفي الصوتي العالية من قبل برلين.
رفضت المطالب اليونانية بمنع تسليم ست غواصات من النوع 214 إلى تركيا، حيث قالت إن الشركة المصنعة Thyssen ملزمة بالعقود الموقعة منذ عام 2002.

الطائرات المسيرات والطوربيدات​

تعمل الصناعة التركية أيضاً على تطوير طوربيد محلي ثقيل الوزن يسمى أكيا.
تلقت الذراع الجوية البحرية مؤخراً تعزيزاً لقدرات الجوية البحرية مع إدخال طائرتي Anka وBayraktar TB UAS المطورين محلياً.
تطور تركيا الصاروخ وهو صاروخ كروز بحري بعيد المدى، مضاد للسفن، طورته كبديل للصاروخ الأمريكي Harpoon، وقد اختبر في عام 2021.

المحصلة​

لدى القوى البحرية الأربع الرئيسية في المنطقة إيران وإسرائيل ومصر وتركيا، ميزات رئيسية لكل منها، فإيران الأعداد الكبيرة، والاعتماد على الذات في التصنيع، مع تقادم نسبي في تصميماتها.
إسرائيل لديها بحرية خفيفة مقارنة بباقي قدرات فروع جيشها، ولكن تستفيد من تقدم البلاد التقني في توفير قدرات فعالة، وحماية جيدة لقطعها البحرية، والأهم لديها سلاح غواصات قوياً والوحيد الذي يرجح أنه قادر على إطلاق الأسلحة النووية، وغواصاتها من فئة دولفين 2 من بين الغواصات العاملة بالديزل الأفضل في العالم.
ويعتقد أن مجموعة الغواصات التابعة للقوات البحرية التركية من حيث ميزاتها التقنية، مع إدخال الغواصات REİS Class Type 214TN ذات الدفع الهجين من عام 2022 وغواصات PREVEZE Class، والتي سيتم تحديثها بقدرات وطنية، اعتباراً من عام 2023، ستحقق مجموعة الغواصات التركية أيضاً تفوقاً تقنياً من حيث قوة الغواصات بالإضافة إلى غواصاتها الحالية ميزة عددية.
ومع ذلك، إذا أدخلت إسرائيل الغواصات Dolphin-III (المخطط إدخالها اعتباراً من عام 2030)، سيتغير التفوق التقني/التكنولوجي مرة أخرى لصالح إسرائيل، ولذا يرى أهمية إكمال مشروع الغواصة التركية الوطنية (MİLDEN) ) في 2030.
وبصفة عامة هي الدولة التي لديها أكبر أسطول غواصات في المنطقة، تليها إسرائيل ثم مصر.

الطائرات المسيرة​

تعد المركبات الجوية غير المأهولة بعيدة المدى وعالية الارتفاع مفيدة بشكل خاص في المجال البحري؛ حيث يمكنها البقاء في الهواء الطلق لفترات طويلة من الزمن. إسرائيل تعتبر واحدة من أكثر دول العالم تقدماً في هذا المجال، تتبعها تركيا التي حققت طفرة في هذا المجال، ومن الواضح أنها تسعى لتعزيز دور الطائرات المسيرة في الحروب البحرية.

مصر وتركيا تتنافسان على الصدارة​

أما فيما يتعلق بالمقارنة بين مصر وتركيا اللتين تتنافسان على لقب أقوى أسطول في الشرق الأوسط، فيلاحظ تفوق تركي كبير فيما يتعلق بالغواصات، بالنظر إلى امتلاك تركيا 12 غواصة ألمانية من فئة 209 التي تمتلك مصر منها أربعاً (الغواصات التركية أكبر)، فيما تبني أنقرة كذلك غواصات أحدث من طراز REİS Class Type 214TN التي تجمعها محلياً.
وفي مجال الفرقاطات، كان هناك فارق كبير لصالح تركيا، ولكن بدأ يتقلص عبر صفقات الفرقاطات الفرنسية (وهناك حديث عن تتضمن ست فرقاطات).
تظهر مصر تفوقاً في مجال سفن الإنزال وحاملات المروحيات عبر السفينتين الفرنسيتين الصنع جمال عبدالناصر وأنور السادات، وبالتالي هي الدولة الوحيدة التي لديها هذا النوع من السفن في الشرق الأوسط، وشرق المتوسط وشمال إفريقيا، ولكن تركيا تقوم بتصنيع حاملة المروحيات الأناضول التي تفوق ة في الطول بنحو 30 متراً.
بصفة عامة تقوم مصر بعملية تحديث واسعة النطاق لبحريتها عبر الشراء بشكل جعلها من ، فإن تركيا التي يمكن القول إنها صاحبة أقوى أسطول في الشرق الأوسط، تزداد اعتماداً على إنتاجها المحلي، ولم تعقد صفقات استيراد جديدة كبيرة مؤخراً، علماً بأن القاهرة بدأت تتوجه للتجميع المحلي في بعض الصفقات البحرية تحديداً (الكورفيتات الفرنسية).
ومن الواضح أن هذين الاتجاهين سيتعززان مع احتمال فرض الغرب مزيداً من القيود على تصدير السلاح لتركيا جراء التوترات المتعددة معها، وبالتالي فإن أنقرة سوف تحاول تعزيز الاعتماد على الذات، بينما القاهرة تتحول إلى واحدة من أهم زبائن السلاح البحري في العالم

قبل الحكم دعنا نقارن كم سفينه في تركيا ومصر تجاوز عمرها ال٢٠ سنه لان لايمكن ان تضم في الحسبه سفن متخلفه معا سفن حديثه بردارات احدث وصواريخ احدث وتكلنوجيا احدث

وكم عدد الزوارق الصاروخيه وزوارق السريعه اللي دخلت الحسبه 🙂
 

Su-57

عضو
إنضم
نوفمبر 2019
المشاركات
2,207
التفاعل
4,953 26 1
الدولة
Egypt
صورة خريطة الشرق الاوسط

وبحاره المختلفه

والمليئة بالمضائق المائية

لا يصح جمع دول المتوسط مع دول الاحمر او مع الخليج او بحر العرب او خليج عدن

الاخطار والتحديات متفاوته والمتوسط مليئ بالعمالقة شرقا وغربا



مشاهدة المرفق 378387
الخريطة فيها خطأ حدود مصر الجنوبية هي خط عرض 22
 
إنضم
فبراير 2017
المشاركات
6,041
التفاعل
13,787 26 0
الدولة
Egypt
قوه مصر ستتاكد بعد انهاء جميع الصفقات ومن ثم ظهور الملامح الكامله لمجمل ما تم استيراده من تكنولوجيا وما وصلت اليه القدرات المصريه في التصنيع المحلي.... اللحاق الان بتركيا او غيرها يعتمد بشكل اساسي علي القدره علي التجميع والتصنيع المحلي بعد عمليه التجديد الشامله التي تتبناها مصر. واعتقد ان بعد ٢٠٢٥. سيكون لمصر مشروع وطني لانتاج كورفيت مصري ان شاء الله
 
إنضم
يونيو 2015
المشاركات
17,302
التفاعل
59,810 487 0
الدولة
Saudi Arabia
عجيب وغريب
واضح ان هناك جهل بالسعودية وبالقوات السعودية


البحرية السعودية تهمش و لا تذكر وتذكر ايران المتهالكة والمتخلفة

هل تعلمون ان البحرية السعودية تسليحها غربي بحت حديث ومتطور

تتنوع تسليحها البحرية حيث أن معظم القطع البحرية غربية الصنع (فرنسية، بريطانية، أميركية)
وتحتوي حالياً على أكثر من 300 سفينة حربية (فرقاطات، زوارق، كاسـحات ألغام، سـفن دعم ومساندة)

كما تمتلك قوة طيران بحري تتصدره طائرات اليوروكوبتر
والعديد من المنشآت البحرية العسكرية (قواعد، مطارات، مراكز القيادة، مراكز التموين البحري
مراكز التشغيل والصيانة، ومؤسسات صحية متقدمة)
مع ما يقارب 60 ألف عنصر من الضباط والبحارة منهم أكثر من 12 ألف عنصر مشاة بحرية

وهل تعلمون ان للسعودية بحريتين ضحمة



أسطول الخليج العربي

قاعدة الملك عبدالعزيز بالجبيل

أسطول البحر الاحمر

قاعدة الملك فيصل بجدة

وهل تعلمون ان افراد القوات البحرية اغلبهم مبتعثين الى امريكا وفرنسا واسبانيا وبريطانيا والصين وغيرها

وهل تعلمون ان هناك كلية خاصة بالبحرية اسمهما كلية الملك فهد البحرية
وان هاك العديد من المدارس
و العديد من الدورات التأسيسية والمتقدمة للضباط والأفراد، في مختلف التخصصات البحرية.

وتنقسم تخصصات مدارس القوات البحرية إلى الآتي:

  1. (أ)مدرسة التموين والعلوم الإدارية.
  2. (ب) مدرسة العمليات.
  3. (ج) مدرسة الالكترونات.
  4. (د) مدرسة التخصصات الفنية.
  5. (هـ) مدرسة اللغة الإنجليزية.
  6. (و) مدرسة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  7. (ز) مدرسة حرب الألغام.
  8. (ك) مدرسة الغواصات.
  9. (ل) مدرسة الطيران.
  10. (م) مدرسة الصيانة.
  11. (ن) مدرسة المدفعية وتوجيه النيران.
 

K2000

عضو
إنضم
ديسمبر 2020
المشاركات
111
التفاعل
329 0 0
الدولة
France
أضن أن إسرائيل تغرد خارج السرب بما أنها تملك الردع النووي،و يمكن أن تكون لديها قدرة إطلاق صواريخ نووية من غواصاتها و هدا الخطر اللذي يجب على العرب مجاراتها فيه و لما لا نحلم قليلا التفوق فيه
 
إنضم
نوفمبر 2020
المشاركات
6,425
التفاعل
11,787 82 3
الدولة
Egypt
اسرائيل
مقارنة الاجزاء لا تصح
انت ان تقاتل البحرية الاسرائيلية وحدها
لذلك عند المقارنة تاخذ الكل
القوة الاجمالية + الحلفاء+ القدرة المالية الخ
+القدره علي التصنيع والاحلال
لكن بنظره عامه الاربع دول متساويه في القوه ان اخرجنا النووي الاسرائيلي من الحسبان
 
أعلى
تم الكشف عن مانع الإعلانات

عارفين ان الإعلانات مزعجة!

من المؤكد أن برنامج حظر الإعلانات يقوم بعمل رائع في منع الإعلانات ، ولكنه يحظر أيضًا الميزات المفيدة والمهمة للموقع مثل ملفات الجافا وتضمين الروابط الثلاثي. للحصول على أفضل تجربة للموقع ، يرجى استثناء رابط المنتدى من خاصية مانع الإعلانات الخاص بك.

لقد قمت بتعطيل مانع الإعلانات    لا شكراً