كيف يعمل نظام الحرب الإلكترونية الروسي كراسوخا في أوكرانيا

محتويات هذا المقال ☟

كيف يعمل نظام الحرب الإلكترونية الروسي كراسوخا في أوكرانيا

يلعب نظام كراسوخا، وهو نظام حرب إلكتروني روسي الصنع، دورًا حاسمًا في عمليات الجيش الروسي في أوكرانيا . من خلال استهداف أنظمة رادار العدو من الأرض. وتم تصميم هذه المعدات خصيصًا للتشويش على الإشارات عبر نطاق واسع، مع التركيز على تعطيل الإلكترونيات . المحمولة جواً، مثل تلك الموجودة في المركبات الجوية بدون طيار (UAVs)، والصواريخ . الموجهة بالرادار، وغيرها من الأنظمة المحمولة جواً.

وتتضمن الاستراتيجية التشغيلية لـ “كراسوخا” الكشف عن رادارات الطائرات بعيدة المدى، والتي تتراوح بين 200 و250 كيلومترًا. عند اكتشاف رادار ما، يقوم النظام بتحديد الهدف وتحديد أولوياته قبل اتخاذ قرار بشأن طريقة القمع.

يتكون نظام القتال الروسي الصنع Krasukha Electronic Warfare من مركبتين بما في ذلك 1L269 Krasukha-2 . و1RL257 Krasukha-4. يقوم نظام Krasukha-2 باكتشاف إشارات رادار العدو والتعرف عليها.

Krasukha-4 هي مركبة مراقبة لمحطة تشويش توفر إجراءات إلكترونية مضادة ضد رادار العدو. وإلى أن يتم تفعيل كراسوخا، يستطيع الطيار مراقبة البيئة المحيطة وتحديد الأهداف المراد تدميرها. ومع ذلك، بمجرد تمكين النظام، يفقد الطيار وعيه بهذا الموقف، وبالتالي لا يتمكن من إكمال المهمة

تصميم نظام Krasukha-2

كيف يعمل نظام الحرب الإلكترونية الروسي كراسوخا في أوكرانيا
كيف يعمل نظام الحرب الإلكترونية الروسي كراسوخا في أوكرانيا

تم تصميم نظام Krasukha-2، وهو نظام S-band، لتحييد قدرات الرادار لطائرات الإنذار المبكر والتحكم المحمولة . جواً (AWACS)، مثل Boeing E-3 Sentry، ضمن مدى 250 كيلومترًا (160 ميلًا).

بالإضافة إلى تعطيل طائرات أواكس، يمكن لطائرة كراسوخا-2 أن تتداخل مع أنظمة الرادار المحمولة جواً الأخرى. بما في ذلك تلك المستخدمة في الصواريخ الموجهة بالرادار. كما أنه يعمل على حماية الأهداف المتنقلة، . مثل الصاروخ الباليستي قصير المدى 9K720 Iskander (SRBM)، من اكتشافها بواسطة الرادار.

ويحدد هذا النظام أنواع الإشارات ويستخدم تقنيات تشويش ذكية قوية لإعاقة رادار العدو. يمنع هذا التعطيل طائرات العدو . من اكتشاف الأهداف أو نشر أسلحة عالية الدقة بشكل فعال. ونتيجة لذلك، تضطر طائرات العدو، التي تعرضت لاختراق نظام الحرب الإلكترونية، إلى مغادرة المجال الجوي وإلغاء مهامها.

يمتد نظام Krasukha-2 من حمايته ليشمل مراكز القيادة وتشكيلات القوات وأنظمة الدفاع الجوي، مما يعزز بشكل كبير . من قدرة القوات على البقاء. كما أنها تلعب دورًا حاسمًا في حماية المنشآت الصناعية والإدارية والسياسية الحيوية. في البلاد من الهجمات بالأسلحة الدقيقة، بما في ذلك الصواريخ والقنابل الموجهة.

Krasukha-4

كيف يعمل نظام الحرب الإلكترونية الروسي كراسوخا في أوكرانيا
كيف يعمل نظام الحرب الإلكترونية الروسي كراسوخا في أوكرانيا

 

عبارة عن محطة تشويش متعددة الوظائف ذات نطاق عريض ومثبتة على هيكل BAZ-6910-022 رباعي المحاور.و يتم نشرها في المناطق الإستراتيجية الرئيسية حيث تنشط طائرات الاستطلاع المعادية وأقمار التجسس الصناعية بشكل خاص.

هذا النظام قادر على تعطيل أنظمة الرادار لطائرات العدو والاستطلاع والطائرات بدون طيار والأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض. بالإضافة إلى ذلك، يمكنها تتبع طائرات الناتو والاشتباك مع الرادارات الأرضية.

تعتبر قدرات التدخل ذات النطاق العريض لطائرة Krasukha-4 فعالة للغاية ضد أنظمة الرادار الحديثة المستخدمة في الطائرات المعاصرة. وخاصة تلك التي تعمل على ارتفاعات منخفضة.

تعمل تقنيتها المتطورة على إضعاف الأنظمة الموجودة على متن الطائرات المستهدفة بشكل كبير،. مما يجبرها على الصعود حيث تصبح أكثر عرضة للدفاعات الجوية الروسية.

يمكن لنظام التشويش Krasukha-4 أن يتداخل مع إشارات الطائرات والطائرات بدون طيار ضمن دائرة نصف قطرها. فعال يبلغ 300 كيلومتر (186 ميلاً). وهو مجهز أيضًا للتشويش على اتصالات الأقمار الصناعية (SATCOM) عبر ترددات النطاق X (7.9 جيجا هرتز إلى . 8.4 جيجا هرتز)، والنطاق Ku (10.9 جيجا هرتز إلى 14 جيجا هرتز)، والنطاق Ka (18 جيجا هرتز إلى 40 جيجا هرتز).

منذ بداية الصراع في أوكرانيا، استخدمت القوات الروسية بشكل نشط طائرات كراسوخا-4 لمسح المجال الجوي دفاعًا عن جمهوريتي . دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين. إنها تلعب دورًا حاسمًا في تحديد وتصنيف الأهداف الجوية، لا سيما في تعطيل الرادارات الموجودة . على متن طائرات الاستطلاع الأوكرانية بدون طيار.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook