أوكرانيا تنشر دبابات أبرامز M1A1 الأمريكية في أول قتال ضد القوات الروسية

أوكرانيا تنشر دبابات أبرامز M1A1 الأمريكية في أول قتال ضد القوات الروسية

كشفت القوات المسلحة الأوكرانية عن لقطات تظهر أول انتشار قتالي للقوات المسلحة الأمريكيةM1A1 أبرامزدبابة قتال رئيسية ضد القوات الروسية. ويمثل هذا معلمًا هامًا بعد التأكيد من قبل كليهماالجنود الأوكرانيينوالمسؤولين الأميركيين في نوفمبر 2022، وصلت جميع دبابات أبرامز. الـ 31 التي تم التبرع بها لأوكرانيا إلى وجهتها المقصودة.

وقال العقيد مارتن أودونيل المتحدث باسم الجيش الأمريكي في أوروبا وأفريقيا مؤكد في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا في 16 أكتوبر 2023. أنه تم التسليم الناجح لـ 31 دبابة قتالية رئيسية من طراز M1A1 Abrams إلى أوكرانيا، إلى جانب الذخيرة الأساسية وقطع الغيار.

وقال: إن دمج دبابات أبرامز في الترسانة العسكرية الأوكرانية يتماشى مع استراتيجية أوسع تهدف إلى تحقيق ذلك تقوية القدرات الدفاعية للبلاد،. بما في ذلك التركيز المعزز على الإنتاج المحلي. وستكمل هذه الدبابات النماذج الحالية المصنعة في الغرب والموجودة بالفعل في حوزة أوكرانيا، مثل الدبابات السويدية ستريد سفاجن 122الفهد الألماني2A4و2A6، والبريطانية تشالنجر 2.

توقيت ومكان نشر الدبابات

أوكرانيا تنشر دبابات أبرامز M1A1 الأمريكية في أول قتال ضد القوات الروسية
أوكرانيا تنشر دبابات أبرامز M1A1 الأمريكية في أول قتال ضد القوات الروسية

 

ومع ذلك، فإن عملية اتخاذ القرار فيما يتعلق بتوقيت ومكان نشر هذه القدرة الجديدة تقع الآن على عاتق السلطات الأوكرانية. وقد تمتد فترة المداولات هذه بينما يقوم الاستراتيجيون العسكريون الأوكرانيون بتقييم البنية التحتية الداعمة لهم وصياغة استراتيجيات نشر فعالة ضد القوات الروسية.

ومن الأهمية بمكان أن نعترف بأن القرارات الاستراتيجية التي اتخذتها أوكرانيا تحمل أهمية كبيرة في تشكيل نتيجة الصراع. حيث يتوقف التشغيل الناجح للدبابات على انتشارها المنسق جنباً إلى جنب مع المشاة وغير ذلك من الأصول العسكرية.

وفي الوقت الحاضر، تواجه القوات الأوكرانية مواقع روسية محصنة جيداً عبر خط أمامي كبير. ومن المتوقع أن يؤدي إدخال دبابات أبرامز. إلى تعزيز قوتها النارية والمساعدة في المناورة عبر هذه المواقع المحصنة.

ومع ذلك، لا تزال هناك حالة من عدم اليقين بسبب عملية التجديد، التي تنطوي على إزالة التقنيات الحساسة، بما في ذلك دروع اليورانيوم. المنضب المصنفة، من المركبات القديمة. وقد أبرزت الأحداث الأخيرة فعالية القوات الروسية في تحييد الدبابات التي زودها الغرب بها مثل دبابة تشالنجر 2وليوبارد 2A4.

تكشف التقارير الصادرة في 25 سبتمبر 2023 أن الروس قد بدأوا بالفعل في مشاركة القواعد الارشادية واستراتيجيات مواجهة دبابات أبرامز . الأمريكية الصنع بصواريخ موجهة مضادة للدبابات (ATGMs).

في حين أن احتمال استهداف دبابات أبرامز أثناء الصراع أمر متوقع، فمن المتوقع أن يكون لأطقمها فرصة أكبر للبقاء . على قيد الحياة مقارنة بأفراد طاقم الدبابات السوفيتية الأقدم.

M1A1

أوكرانيا تنشر دبابات أبرامز M1A1 الأمريكية في أول قتال ضد القوات الروسية
أوكرانيا تنشر دبابات أبرامز M1A1 الأمريكية في أول قتال ضد القوات الروسية

 

الM1A1 أبرامزتمثل دبابة القتال الرئيسية تقدمًا كبيرًا عن سابقتها، دبابة القتال الرئيسيةإم1 أبرامزدبابة القتال الرئيسية (MBT). وتم إنتاج هذا الإصدار في الفترة من أغسطس 1985 إلى أوائل 1993 تحت إشراف شركة General Dynamics Land Systems،.

ويتميز بالعديد من التحسينات، بما في ذلك تحسينات على نظام التعليق، وحماية معززة للدروع، وحامل مدفع برجي مُعاد تصميمه. ومع أكثر من 4796 وحدة تم تصنيعها للجيش الأمريكي و221 إضافية لمشاة البحرية الأمريكية، أصبحت دبابة قتال رئيسية قياسية للقوات المسلحة الأمريكية.

وقامت العديد من الدول الأخرى، بما في ذلك مصر وأستراليا والعراق وبولندا والآن أوكرانيا، بدمج هذه المركبة المدرعة في أساطيل دباباتها.

ويشتمل التسليح الرئيسي للدبابة M1A1 Abrams على مدفع أملس M256 عيار 120 ملم يعمل كسلاح أساسي، وهو قادر على نشر أنواع. مختلفة من الذخيرة، بما في ذلك طلقة M829A1 APFSDS-T، التي تتميز بمدفع رشاش.يورانيوم منضب المخترق الفعال في اختراق الدروع.

و خلال عملية عاصفة الصحراء، أثبت مدى فعاليته حتى 4000 متر. وتكتمل هذه الميزة بقذيفة M830 شديدة الانفجار المضادة للدبابات (HEAT). وهي فعالة ضد الأهداف المحصنة على مسافة 3000 متر. تحمل M1A1 Abrams إجمالي 40 طلقة من ذخيرة 120 ملم مخزنة داخل الدبابة، منها 34 في البرج وستة في صندوق الهيكل الخلفي.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز M1A1 Abrams بالعديد من المدافع الرشاشة، بما في ذلك مدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم، ومدفع رشاش مماثل 7.62 ملم مثبت على الجانب الأيسر من البرج، في حين أن مدفع رشاش Browning M2 HB قياسي 12.7 ملم. على فتحة القائد يعزز الدفاع. قدرات. وتساهم هذه الأسلحة في تعدد استخدامات M1A1 Abrams وفعاليتها في بيئات قتالية مختلفة.

حماية درع الهيكل

أوكرانيا تنشر دبابات أبرامز M1A1 الأمريكية في أول قتال ضد القوات الروسية
أوكرانيا تنشر دبابات أبرامز M1A1 الأمريكية في أول قتال ضد القوات الروسية

 

تتميز حماية درع الهيكل والبرج بدرع Chobham المركب مع ألواح اليورانيوم المنضب المدمجة، مما يوفر دفاعًا ضد تهديدات . الطاقة الحركية والطاقة الكيميائية.

الشوبهام عبارة عن درع مركب يستخدم تكنولوجيا السيراميك ومواد مختلفة ذات صلابة ومرونة مختلفة، ومواد ممتصة للحرارة والصدمات. موضوعة في طبقات ومحشوة معًا، لتوفير حماية محسنة ضد تهديدات محددة،. مثل الضربات المتعددة للطاقة الحركية (KE)، و ذخيرة الطاقة الكيميائية (CE).

وتتضمن M1A1 أيضًا لوحة من اليورانيوم المنضب (DU) والتي توفر مقاومة ضد جولات الطاقة الحركية. ويجلس السائق في مقدمة السيارة في المنتصف ويقوم بتشغيل السيارة من وضع شبه متكئ عند القيادة والباب مغلق.

ويجلس القائد والمدفعي على يمين البرج والمحمل على اليسار. يتم فصل حجرة الطاقم عن خزانات الوقود بواسطة حواجز مدرعة. وتعمل الأبواب المدرعة المنزلقة والصناديق المحمية بالدروع على عزل الطاقم عن انفجار ذخيرة السلاح الرئيسي الموجود على متن الطائرة.

مدعومًا بمحرك توربيني غازي من نوع Honeywell AGT 1500، يمكن للطائرة M1A1 الوصول إلى سرعات تصل إلى 68 كم/ساعة. مما يسهل الحركة عبر تضاريس متنوعة، بما في ذلك التدرجات الحادة والعقبات المائية والخنادق.

بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز الدبابة بالعديد من الملحقات، مثل نظام التحكم في الحرائق، وجهاز تحديد المدى بالليزر. ومعدات الرؤية الليلية، والمنظار الحراري، والحماية النووية والبيولوجية والكيميائية NBC، ونظام إطفاء الحرائق الأوتوماتيكي.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook