تركيا تدرس نشر أنظمة الدفاع الجوي S-400 على الحدود العراقية

تركيا تدرس نشر أنظمة الدفاع الجوي S-400 على الحدود العراقية

قد تقوم تركيا قريباً بنشر أنظمة إس-400 الروسية للدفاع الجوي على الحدود العراقية، وهي خطوة أبلغت عنها صحيفة حريت التركية. والتي يمكن أن تشير إلى الاستخدام التشغيلي الافتتاحي لهذه الأصول منذ الاستحواذ عليها في عام 2019.

وينظر إلى هذا النشر المتوقع على أنه إجراء مضاد للتهديدات الإقليمية الأخيرة، ولا سيما الضربات الصاروخية الإيرانية. ويمكن أن يؤدي إلى تضخيم العلاقات المتوترة بالفعل مع حلفاء الناتو.

S-400

تركيا تدرس نشر أنظمة الدفاع الجوي S-400 على الحدود العراقية
تركيا تدرس نشر أنظمة الدفاع الجوي S-400 على الحدود العراقية

 

هو نظام دفاع جوي بعيد المدى تم تصميمه وتصنيعه بواسطة Almaz-Antey. مجهز لمواجهة أهداف متنوعة مثل طائرات ECM والصواريخ الاستطلاعية والتكتيكية والصواريخ الباليستية، بالإضافة إلى صواريخ كروز مثل توماهوك.

S-400 قادر على الاشتباك مع أهداف تصل إلى مسافة تصل إلى 400 كم وعلى ارتفاعات تصل إلى 30 كم. . ويمكنه أيضًا اكتشاف الطائرات الشبح والاشتباك في الوقت نفسه مع ما يصل إلى 36 هدفًا على ارتفاعات ومسافات مختلفة.

ومنذ دخولها الخدمة مع القوات المسلحة الروسية في عام 2007، عززت منظومة S-400 القدرة الصاروخية أرض-جو الروسية. ، مع عمليات نشر تشغيلية في سوريا ومبيعات لدول مثل تركيا والصين والهند والجزائر.

ويشتمل النظام على رادارات متعددة للمراقبة والقيادة الدقيقة، بما في ذلك رادار إطلاق النار 92N2E Grave Stone . ورادار الاستحواذ 91N6E Big Bird.

و تقوم مركبات القيادة والتحكم، مثل 55K6E، بتنسيق المراقبة الجوية وتحديد أولويات التهديدات، ودمج النظام داخل شبكة دفاع جوي طبقية. وتسهل نمطية نظام S-400 استخدام مجموعة متنوعة من أنواع الصواريخ والرادارات، وبالتالي زيادة قدرتها على معالجة سيناريوهات التهديد المتنوعة.

كما إن دمج مثل هذه التقنيات المتقدمة يعزز مكانتها على الساحة الدولية على الرغم من الاحتكاكات الجيوسياسية التي قد تثيرها، خاصة مع الناتو.

سخطًا غربيًا على تركيا

تركيا تدرس نشر أنظمة الدفاع الجوي S-400 على الحدود العراقية
تركيا تدرس نشر أنظمة الدفاع الجوي S-400 على الحدود العراقية

 

أثار شراء أنقرة لهذه الأنظمة في عام 2019 سخطًا غربيًا بسبب عدم توافق نظام S-400 مع أنظمة الناتو والمخاوف بشأن أمن التقنيات الغربية. وعلى الرغم من التحذيرات الأمريكية المستمرة ضد تفعيلها والعقوبات اللاحقة، إلا أن نظام S-400 لم يتم نشره عملياً بعد.

ووفقًا لتركيا، فإن القرار الحالي بالانتشار يهدف إلى اتخاذ إجراء دفاعي ضد الطائرات بدون طيار والتهديدات الباليستية الكبيرة المحتملة. من إيران، التي نفذت مؤخرًا هجومًا غير مسبوق على إسرائيل.

وكلف شراء أنظمة S-400 تركيا ما يقرب من 2.5 مليار دولار، لكن التكاليف غير المباشرة كانت أعلى بكثير بسبب استبعاد البلاد . من برنامج توريد طائرات F-35، مما أدى إلى خسائر تقدر بأكثر من 9 مليارات دولار.

ومنعت الولايات المتحدة أنقرة من الاستحواذإف -35مما يشير إلى أنه سيسمح للفنيين الروس بالوصول إلى البيانات . التي من المحتمل أن تعرض قدرات التخفي للطائرة للخطر.

الدوافع التركية لنشر أنظمة S-400

تركيا تدرس نشر أنظمة الدفاع الجوي S-400 على الحدود العراقية
تركيا تدرس نشر أنظمة الدفاع الجوي S-400 على الحدود العراقية

 

ينقسم المحللون حول مدى صحة هذه التقارير والدوافع وراءها. ويعتقد علي باكير، الخبير التركي في جامعة قطر، أن الأمر قد يكون بالون اختبار. أو ضرورة تشغيلية، أو ربما أخبار كاذبة. ومع ذلك، إذا كان هذا صحيحا، فإن النشر سيكون بمثابة حصن ضد تهديدات الصواريخ الباليستية،. وخاصة من إيران، وسط توتر إقليمي متزايد.

ويرى سليمان أوزيرين، المحاضر في الجامعة الأمريكية وكبير زملاء معهد أوريون للسياسات، أن النشر المحتمل يخدم العديد. من الأهداف الإستراتيجية لأنقرة. وقد تهدف إلى قمع الانتقادات الداخلية، وتأكيد التعاون العسكري مع موسكو، . ونقل رسالة قوية إلى الغرب فيما يتعلق بموقف تركيا الاستراتيجي بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وفي كانون الثاني/يناير، ألمحت نائبة وزير الخارجية بالإنابة آنذاك، فيكتوريا نولاند، إلى إمكانية إعادة تركيا إلى برنامج طائرات F-35 . إذا تم حل مشكلة S-400. ومع ذلك، فإن استمرار وجود منظومة إس-400 في تركيا يظل نقطة خلاف مهمة مع الولايات المتحدة.

أدت القرارات التي اتخذها حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان فيما يتعلق بشراء أنظمة S-400 إلى وضع أنقرة في وضع محفوف . بالمخاطر، والذي، وفقًا لأوزيرين، يستلزم إعادة التنظيم نحو تحالف أقوى مع الناتو، على الرغم من الأهداف الأولية المتمثلة في الابتعاد عن التحالف.

ويسلط هذا التطور الضوء على التحديات المعقدة التي تواجهها تركيا في الحفاظ على علاقاتها مع كل من الناتو والشركاء الاستراتيجيين مثل روسيا.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook