شركاء الولايات المتحدة مع تركيا يرسلون ذخائر عيار 155 ملم إلى أوكرانيا

وأيضا شركاء الولايات المتحدة مع تركيا يرسلون ذخائر عيار 155 ملم إلى أوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة عن شراكة مع تركيا لتزويد أوكرانيا بذخائر عيار 155 ملم. وفي مواجهة النقص المتزايد في مخزوناتها العسكرية، والذي تفاقم بسبب مساعدتها الكبيرة لأوكرانيا، لجأت الولايات المتحدة إلى تركيا لشراء الذخائر، وتحديداً قذائف المدفعية من عيار 155 ملم.

ويعكس هذا القرار تفضيل المنتجات التركية، المعترف بها لامتثالها لمعايير حلف شمال الأطلسي، وهو معيار رئيسي لضمان قابلية التشغيل البيني. داخل الحلف، خاصة وأن بعض الدول الأوروبية أبدت عدم موافقتها على شراء الذخائر التركية.

وقد أثبتت هذه الصفقة أهميتها لأنها تأتي في سياق أعربت فيه بعض دول الاتحاد الأوروبي، ولا سيما اليونان وقبرص وفرنسا، عن ترددها.ة في تمويل شراء الذخائر التركية المخصصة لأوكرانيا.

كما منعت هذه البلدان مقترحاً للتمويل بأموال أوروبية، على الرغم من دعم الأغلبية من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وقد سلطت هذه المعارضة الضوء على الاختلاف في النهج بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في الدعم العسكري لأوكرانيا.

أمريكا تحصل على 116 ألف قذيفة مدفعية من شركة تركية

شركاء الولايات المتحدة مع تركيا يرسلون ذخائر عيار 155 ملم إلى أوكرانيا
شركاء الولايات المتحدة مع تركيا يرسلون ذخائر عيار 155 ملم إلى أوكرانيا

 

وبذلك حصلت الولايات المتحدة على 116 ألف قذيفة مدفعية من شركة تركية، مع احتمالات شراء إضافية. وبعيدًا عن القذائف. تحصل الولايات المتحدة أيضًا على ثلاثي نيتروتولوين (TNT) ونيتروجوانيدين، اللذين يستخدمان على التوالي في تصنيع الذخائر. وكمادة دافعة للقذائف، من تركيا.

وتحتكر شركة الصناعة الميكانيكية والكيميائية التركية المملوكة للدولة (MKE) تقريبًا إنتاج القذائف عيار 155 ملم، وتظل الكميات. التي تنتجها سرية. تقوم شركة MKE بتصنيع عدة أنواع من الطلقات عيار 155 ملم بموجب اتفاقية تعاون مع شركة Roketsan التركية الحكومية .

وفرع الدفاع Sage التابع لوكالة الأبحاث الحكومية التركية Tubitak. كما تستخدم القوات المسلحة التركية بشكل مكثف طلقات 155 ملم في مدافع الهاوتزر T-155 Firtina في عملياتها عبر الحدود في سوريا والعراق.

علاوة على ذلك، يمتد التعاون بين البلدين إلى ما هو أبعد من التبادلات التجارية. تخطط الولايات المتحدة لإنشاء ثلاثة خطوط لإنتاج الذخائر . في تكساس، بهدف تلبية احتياجات جيشها وجيش أوكرانيا.

وتؤكد هذه المبادرة الالتزام الأمريكي بدعم أوكرانيا مع تعزيز قدرتها على إنتاج الذخائر. ومن المتوقع أن تنتج خطوط الإنتاج التابعة. لشركة الدفاع التركية ريبكون حوالي 30% من إجمالي قذائف المدفعية من عيار 155 ملم المصنعة في الولايات المتحدة بحلول عام 2025.

العلاقات الأمريكية التركية تتحسن

شركاء الولايات المتحدة مع تركيا يرسلون ذخائر عيار 155 ملم إلى أوكرانيا
شركاء الولايات المتحدة مع تركيا يرسلون ذخائر عيار 155 ملم إلى أوكرانيا

 

ويبدو أن العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا، التي توترت أحيانا في الماضي، تتحسن بسرعة. وافقت تركيا مؤخرًا على عضوية السويد . في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وقد أحرزت الولايات المتحدة تقدمًا في عملية حصول تركيا على طائرات Block-70 F-16 . ومعدات التحديث، بناءً على طلب أنقرة في أكتوبر 2021 بعد استبعادها من برنامج الطائرات F-35.

ويسلط الاجتماع المقرر عقده في 9 مايو بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض. الضوء على أهمية هذه العلاقة الثنائية، عسكريًا ودبلوماسيًا، في السياق الحالي للتوترات الجيوسياسية والدعم لأوكرانيا.

يؤكد هذا التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا على أهمية الأخيرة باعتبارها لاعبًا رئيسيًا في إنتاج وتصدير الذخائر. وقادرة على تلبية متطلبات الجودة والتوافق الخاصة بحلف شمال الأطلسي، مع تقديم بديل عملي للقيود . التي تواجهها الدول الأوروبية في الدعم العسكري لأوكرانيا.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook