لماذا يمكن لأنظمة التخفي الأمريكية ATACMS أن تضع موسكو في ورطة؟

لماذا يمكن لأنظمة التخفي الأمريكية ATACMS أن تضع موسكو في ورطة؟

بعد ما يقرب من عام من المماطلة، قررت إدارة بايدن أخيرًا تسليح أوكرانيا بصواريخ ATACMS طويلة المدى المزودة . بذخائر عنقودية متعددة بدلاً من رأس حربي واحد، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لوسائل الإعلام الغربية.

ووفقا لعدة تقارير، بما في ذلك صحيفة وول ستريت جورنال، سيتم إرسال عدد صغير من ATACMS في الأسابيع المقبلة،. ويمكن توفير المزيد في وقت لاحق. وقد طورت الولايات المتحدة حوالي 4000 نظام ATACMS إجمالاً، بما في ذلك نسخة برأس حربي أحادي والعديد من أنواع الذخائر العنقودية.

وبحسب ما ورد تم إبلاغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالقرار خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، على الرغم من أنه تم اتخاذ القرار . حتى قبل أن يبدأ هذه الرحلة. ويتردد البيت الأبيض حالياً في الإعلان علناً عن تخصيص نظام ATACMS لقوات كييف.

من المحتمل أن يكون التردد في الإعلان علنًا عن الشحنة ناتجًا عن تحذير وزارة الخارجية الروسية من أن تزويد كييف بصواريخ طويلة المدى سيتجاوز “الخط الأحمر” وأن الولايات المتحدة ستُنظر إليها على أنها “طرف في الصراع” في أوكرانيا. .

النظام يضرب أهدافا أبعد من 300 كيلو متر ويضاف له قنابل عنقودية

لماذا يمكن لأنظمة التخفي الأمريكية ATACMS أن تضع موسكو في ورطة؟
لماذا يمكن لأنظمة التخفي الأمريكية ATACMS أن تضع موسكو في ورطة؟

 

أصبح نظام ATACMS موضع خلاف لأنه يستطيع ضرب أهداف على بعد 300 كيلومتر. ومع ذلك، فإن إضافة الذخائر العنقودية الفتاكة من شأنه أن يجعلها أكثر قوة بشكل ملحوظ.

في وقت سابق، أشار تقرير في رويترز بتاريخ 11 سبتمبر إلى أن الولايات المتحدة تدرس شحن إما أو كليهما من أنظمة الصواريخ التكتيكية . للجيش (ATACMS) أو صواريخ نظام إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة (GMLRS). بمدى 45 ميلاً محملة بالقنابل العنقودية بعد ملاحظة النجاح. من الذخائر العنقودية التي تم إطلاقها بقذائف مدفعية عيار 155 ملم.

والقنابل العنقودية، التي تحتوي على عدة مئات من “القنابل الصغيرة” (المعروفة أيضًا باسم الذخائر الصغيرة)، هي أسلحة مخصصة. للنثر في مناطق شاسعة. ولا تميز هذه القنابل الصغيرة أو الذخائر الصغيرة بين الأهداف العسكرية أو المدنية، وتتسبب في أضرار جانبية جسيمة.

وحتى الآن، تمتلك أوكرانيا مدفعية عيار 155 ملم يصل مداها الأقصى إلى 18 ميلاً وقدرة على حمل ما يصل إلى 48 قنبلة صغيرة. ومن شأن نظام ATACMS، الذي من المرجح أن يتجه إلى أوكرانيا الآن، . أن يطلق حوالي 300 قنبلة صغيرة أو أكثر، مما يتسبب في أضرار جسيمة أكبر للهدف حيث يهبط.

لدى أوكرانيا نوع واحد فقط من الذخائر العنقودية التي زودتها بها الولايات المتحدة، وهي الطلقات عيار 155 ملم التي تم الإعلان عنها. في يوليو/تموز. ومن شأن الأسلحة الجديدة أن تكمل طلقات GMLRS الحالية التي يبلغ مداها 45 ميلاً في أوكرانيا،. والتي ينفجر نوع مختلف منها أكثر من 100.000 قطعة تنجستن مدببة ولكن بدون قنيبلات صغيرة.

تغيير ساحات الحرب لصالح أوكرانيا

لماذا يمكن لأنظمة التخفي الأمريكية ATACMS أن تضع موسكو في ورطة؟
لماذا يمكن لأنظمة التخفي الأمريكية ATACMS أن تضع موسكو في ورطة؟

 

واستخدام صواريخ ATACMS التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، والتي تأتي في أشكال مختلفة، بعضها يمكن أن يطير . بأربعة أضعاف مدى GMLRS، يمكن أن يغير كيف أن ساحة المعركة هي لصالح كييف.

والأهم من ذلك، أن الذخائر العنقودية فعالة للغاية ضد أهداف في المنطقة مثل المشاة والمدفعية وقوافل المركبات،. لذلك من المرجح أن يكون هذا المزيج قاتلاً ضد الروس.

على الرغم من أن أوكرانيا تمتلك الصواريخ بعيدة المدى الأنجلو-فرنسية Storm Shadow/SCALP-EG المستخدمة. لضرب أهداف روسية استراتيجية، إلا أنها لم تبالغ في الاهتمام بالحاجة إلى الحصول على أنظمة ATACMS الأمريكية.

وقال قائد دبابة الجيش الهندي والخبير العسكري العقيد راجندرا بهادوري لصحيفة EurAsian Times: “لقد عانت القوات الأوكرانية بشدة من حيث القوى البشرية . والمعدات بما في ذلك الدبابات والمركبات ICV الموردة من الغرب.و سوف يمنح نظام ATACMS للأوكرانيين نطاقًا بعيدًا لضرب الأهداف الروسية، وبالتالي تجنب أضرارها.

من المحتمل أن تهدف الذخائر العنقودية إلى منع القوات البرية الروسية من توسيع مكاسبها من خلال تناثر القنابل الصغيرة على الجبهة. ، الأمر الذي سيظل يشكل خطراً على المشاة الروس.

والفكرة هي رفع مستوى الرهان من قبل الأمريكيين، الأمر الذي سيضر الأوكرانيين أكثر على الرغم من أنه قد يخدم . المصالح الجيوسياسية الأمريكية ضد روسيا.

ومن المعروف أنه لا المملكة المتحدة ولا فرنسا تمتلكان إمدادات غير محدودة من الصواريخ التي يمكن توفيرها لأوكرانيا. ويمكن أن يكون افتقار أوكرانيا إلى القدرة على الضرب بعيد المدى بسبب نفاد صواريخ Storm Shadow أو منصة إطلاق Su-24M . أحد الأسباب التي تجعل الولايات المتحدة تفكر مرة أخرى في تزويد أوكرانيا بأنظمة ATACMS بعد حجبها لفترة طويلة.

ATACMS ميسور التكلفة وسهل الاستخدام فوق Storm Shadow

لماذا يمكن لأنظمة التخفي الأمريكية ATACMS أن تضع موسكو في ورطة؟
لماذا يمكن لأنظمة التخفي الأمريكية ATACMS أن تضع موسكو في ورطة؟

 

استخدمت أوكرانيا صواريخ Storm Shadow بعيدة المدى في هجوم ضد مقر أسطول البحر الأسود الروسي. في سيفاستوبول في 22 سبتمبر. وظهرت العديد من الصور ومقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر اللحظة التي اخترق فيها صاروخ Storm Shadow الأوكراني سقف. المقر الروسي في البحر الأسود. مبنى.

وتم إطلاق هذه الصواريخ بواسطة منصة Su-24، وقد تم استخدامها عدة مرات لاستهداف قوات أمن الحدود الروسية في شبه جزيرة القرم . ومع ذلك، على الرغم من فائدتها ومداها الطويل للغاية الذي يبلغ حوالي 500 كيلومتر،. تتمتع أنظمة ATACMS بالعديد من المزايا عند شن هجمات طويلة المدى بشكل متكرر.

على سبيل المثال، يكلف صاروخ Storm Shadow حوالي 3.2 مليون دولار، وهو أغلى بكثير من صاروخ ATACMS، . الذي يكلف 1.5 مليون دولار. علاوة على ذلك، بالمقارنة مع منصة الإطلاق Su-24M التابعة لـ Storm Shadow، فإن منصة الإطلاق HIMARS الخاصة بـ ATACMS ميسورة التكلفة أيضًا.

ويعد ATACMS أيضًا أكثر ملاءمة نظرًا لأن HIMARS يمكنه إطلاقه في أي مكان. على عكس نظام HIMARS المحمول،. تعمل Su-24M من قاعدة جوية يسهل تحديد موقعها ويمكنها الضرب بسرعة.و كانت هناك حالات حاولت فيها روسيا تدمير حاملات طائرات Storm Shadow.

على الرغم من أن صواريخ M270 HIMARS التي تحمل نظام ATACMS تحتوي على أنبوب إطلاق واحد فقط. ، إلا أنها تبدو مطابقة لقاذفات M142 HIMARS ذات الأنابيب الستة التي استلمتها أوكرانيا بالفعل. ويوجد صاروخ واحد داخل حاوية إطلاق ATACMS، مع قمة ذات نمط سداسي الدوائر يشبه صاروخ MLRS. وهذه الحيلة تجعل من الصعب على استخبارات العدو التعرف عليه كهدف عالي القيمة.

تحديًا كبيرًا للقوات الروسية

لماذا يمكن لأنظمة التخفي الأمريكية ATACMS أن تضع موسكو في ورطة؟
لماذا يمكن لأنظمة التخفي الأمريكية ATACMS أن تضع موسكو في ورطة؟

 

وبما أن العثور على قاذفات ATACMS وتدميرها يمثل تحديًا كبيرًا، فإن توريد ATACMS إلى أوكرانيا . سيشكل تحديًا كبيرًا للقوات الروسية. ومن المتوقع أن تستخدم القوات الأوكرانية المدى الممتد لصواريخ ATACMS لضرب خط المواجهة بأكمله وليس خلفه،. كما أن إضافة ذخائر عنقودية إليه سيجعله أكثر فتكاً.

ووفقًا للخبراء العسكريين، يمكن لأربعة صواريخ M270 HIMARS فقط مزودة بنظام ATACMS أن تغطي 1000 كيلومتر. من ساحة المعركة. بالإضافة إلى ذلك، وباستخدام قدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) . المحمولة جواً والفضائية التابعة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، ستتمكن القوات الأوكرانية من تحديد أي معسكر للقوات أو المعدات الروسية. على طول خط المواجهة بأكمله والقضاء عليه بسرعة من خلال إطلاق ATACMS.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook