ما تأثير صواريخ Storm Shadow البريطانية على الدفاع الروسي؟

محتويات هذا المقال ☟

ما تأثير صواريخ Storm Shadow البريطانية على الدفاع الجوي الروسي؟

صواريخ Storm Shadow ، التي قدمتها المملكة المتحدة لأوكرانيا ، تعتبر خطيرة ليس فقط بسبب مدى طيرانها . والذي يسمح للقوات المسلحة لأوكرانيا بضرب سيفاستوبول أو جسر القرم ، ولكن أيضًا بسبب مسار رحلتها.

ويمكن لـ British Storm Shadows الانحناء حول التضاريس وتغيير اتجاه الرحلة. في الوقت نفسه ، ويبلغ ارتفاع حركة الصاروخ بضع عشرات من الأمتار فقط ، وهو ما يجعله ، إلى جانب تقنيات التخفي ، هدفًا يصعب اكتشافه لأنظمة الدفاع الجوي.

بالإضافة إلى ذلك ، لا تتطلب أوكرانيا قاذفات استراتيجية لإطلاق Storm Shadow. على عكس النظيرتين الروسيتين. Kh-101 و Kh-555 ،و يمكن إطلاق المقذوف البريطاني من طائرة معدلة Su-24 أو Su-27.

و يشكل تصميم الصاروخ تهديدًا خطيرًا حتى للأجسام المحمية جيدًا. Storm Shadow له رأس حربي مزدوج: الشحنة الأولى تدمر العائق ، والثانية تصيب الهدف نفسه. وهذا يسمح لك بهزيمة المركبات في حظائر الطائرات أو مراكز القيادة المدفونة.

الدفاع الجوي الروسي لديه ما يكفي من الوسائل لتدمير الصواريخ البريطانية. لكن من الصعب للغاية إغلاق مساحة شاسعة من البلاد. حتى الطائرات بدون طيار Tu-141 Strizh الأقل حداثة حلقت في عمق روسيا.

و يمكن أن تخلق Storm Shadows ، مع مسارات طيران أفضل وتسلل ، مشاكل إضافية للدفاع الجوي.

Storm Shadow

ما تأثير صواريخ Storm Shadow البريطانية على الدفاع الجوي الروسي؟
ما تأثير صواريخ Storm Shadow البريطانية على الدفاع الجوي الروسي؟

ستورم شادو Storm Shadow هو صاروخ كروز طويل المدى إنجلو-فرنسي يمكن ملاحظته ويطلق من الجو . تم تطويره منذ عام 1994 بواسطة شركة Matra وشركة British Aerospace .

ويتم تصنيعه الآن بواسطة MBDA . “Storm Shadow” هو الاسم البريطاني للسلاح ؛ يطلق عليه في فرنسا . SCALP-EG ويعتمد الصاروخ على صاروخ كروز أباتشي المضاد للمدرج الذي طورته فرنسا ، لكنه يختلف في أنه يحمل رأسًا حربيًا بدلاً من الذخائر العنقودية .
تم إجراء أول اختبار إطلاق نار في يوليو 2013 وكان ناجحًا. و تم تشغيل MdCN على فرقاطات FREMM الفرنسية . منذ عام 2017 وتجهيزها أيضًا بغواصات Barracuda الهجومية النووية الفرنسية.

و دخل الخدمة التشغيلية في عام 2022. في المملكة المتحدة ، كان من المتوقع أن يستمر عقد عام 2017 لترقية الصاروخ. حتى انسحابه المخطط من الخدمة في عام 2032.

الخصائص

ما تأثير صواريخ Storm Shadow البريطانية على الدفاع الجوي الروسي؟
ما تأثير صواريخ Storm Shadow البريطانية على الدفاع الجوي الروسي؟

يزن الصاروخ حوالي 1300 كيلوغرام (2900 رطل) ، برأس حربي تقليدي يبلغ 450 كيلوغراماً (990 رطلاً).و يبلغ أقصى قطر لجسمها 48 سم (19 بوصة) وجناحيها ثلاثة أمتار (120 بوصة). ويتم دفعها بسرعة ماخ 0.8 بواسطة محرك نفاث Microturbo TRI 60-30 ويبلغ مداها حوالي 560 كم (300 نمي ؛ 350 ميل).

ويمكن إطلاق السلاح من عدد من الطائرات المختلفة – Saab Gripen و Dassault Mirage 2000.و Dassault Rafale و Panavia Tornado ، وكلاهما من طراز Tornado IDS الإيطالي و Tornado GR4 البريطاني سابقًا .

وتم دمج Storm Shadow مع Eurofighter Typhoon كجزء من تعزيز المرحلة 2 (P2E) في عام 2015 ،ولكن لن يتم تركيبها على F-35 Lightning II .

يتميز الرأس الحربي لـ Storm Shadow’s BROACH بشحنة اختراق أولية لتطهير التربة أو الدخول إلى القبو ؟ ثم صمام تأخير متغير للتحكم في تفجير الرأس الحربي الرئيسي.

والأهداف المقصودة هي مراكز القيادة والسيطرة والاتصالات ؛ المطارات. الموانئ ومحطات الطاقة. مرافق إدارة الذخيرة وتخزينها ؛ والسفن السطحية والغواصات في الميناء ؛ والجسور والأهداف الاستراتيجية الأخرى عالية القيمة.

أطلق وإنسى

ما تأثير صواريخ Storm Shadow البريطانية على الدفاع الجوي الروسي؟
ما تأثير صواريخ Storm Shadow البريطانية على الدفاع الجوي الروسي؟

الصاروخ يطلق النار وينسى ، مبرمج قبل الإطلاق. بمجرد إطلاقه ، لا يمكن التحكم فيه أو الأمر بالتدمير الذاتي. ولا يمكن تغيير المعلومات المستهدفة الخاصة به.

ويبرمج مخططو المهمة السلاح بتفاصيل الهدف ودفاعاته الجوية. ويتبع الصاروخ مسارًا شبه مستقل ، على مسار طيران منخفض موجه بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي ( GPS) . ورسم خرائط التضاريس إلى المنطقة المستهدفة. بالقرب من الهدف ، يتسلق الصاروخ ثم يغوص في الهدف.

تضمنت التحسينات التي تم الإبلاغ عنها في عام 2005 القدرة على نقل معلومات الهدف مباشرة قبل التأثير واستخدام وصلة البيانات . أحادية الاتجاه (الارتباط الخلفي) لترحيل معلومات تقييم أضرار المعركة إلى الطائرة المضيفة . قيد التطوير بموجب عقد DGA الفرنسي.

و في ذلك الوقت ، تم التخطيط لإمكانية إعادة الاستهداف أثناء الرحلة ، باستخدام وصلة بيانات ثنائية الاتجاه. و في عام 2016 ، أُعلن أنه سيتم تجديد Storm Shadow في إطار مشروع الصواريخ الانتقائية الدقيقة في المدى 4 (SPEAR 4).

تشير بعض التقارير إلى إنشاء نسخة ذات قدرة منخفضة تتوافق مع قيود نظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ (MTCR) للتصدير . على سبيل المثال إلى الإمارات العربية المتحدة .

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook