روسيا تكشف عن دبابة T-80BVM موديل 2023 المطورة والجاهزة للقتال

محتويات هذا المقال ☟

روسيا تكشف عن دبابة T-80BVM موديل 2023 المطورة والجاهزة للقتال

كشفت القوات المسلحة الروسية النقاب عن T-80BVM Model 2023، وهي نسخة مطورة من دبابة. T-80BVM Model 2023.تي-80بي وقد تأثرت هذه الترقية بالخبرة القتالية المكتسبة خلال الحرب التي شنت في أوكرانيا.

وتشير التقارير الواردة من مصادر وسائل التواصل الاجتماعي الروسية إلى أن شركة Omsktransmash تستعد لإنتاج 152 دبابة . من طراز T-80BVM موديل 2023، وقد تم تحميل 15 منها بالفعل على منصات النقل، مما يشير إلى انتشارها الوشيك في مناطق القتال النشطة.

T-80BVM

روسيا تكشف عن دبابة T-80BVM موديل 2023 المطورة والجاهزة للقتال
روسيا تكشف عن دبابة T-80BVM موديل 2023 المطورة والجاهزة للقتال

 

يتميز طراز T-80BVM موديل 2023 بدرع قفص سلكي معزز في الأجزاء العلوية والخلفية من البرج والبدن لتعزيز الحماية. ضد القنابل الصاروخية (RPGs) وطائرات الكاميكازي بدون طيار.

وتم تحويل القفص السلكي للبرج العلوي إلى وحدة حماية سريعة الانفصال، من أجل تسهيل النقل، وتم تضمين أغطية “الغطاء” في المخزون. لتقليل رؤية الخزان. تلقت الجوانب والقفص السلكي للبرج العلوي أيضًا حماية ديناميكية إضافية داخل الأغلفة المعدنية.

يشتمل الخزان أيضًا على نظام تشويش إلكتروني Volnorez مضاد للطائرات بدون طيار، مزود بهوائيين متعددي الاتجاهات. وتعتمد هذه الهوائيات على مغناطيسية، مما يسمح بالتركيب دون تعديلات هيكلية وتمكين قمع الطائرات بدون طيار. بشكل فعال داخل دائرة نصف قطرها 600-1000 متر.و يتم تثبيت لوحة التحكم الخاصة بهذا النظام بالداخل ويتم تشغيلها من الشبكة الموجودة على متن الخزان.

وتم تجهيز T-80BVM Model 2023 الآن بمنظار تصوير حراري 1PN96MT، مما يوفر قدرات فائقة . على التقاط الأهداف مقارنة بمنظار Sosny-U السابق.

التحسن المثير للاهتمام

روسيا تكشف عن دبابة T-80BVM موديل 2023 المطورة والجاهزة للقتال
روسيا تكشف عن دبابة T-80BVM موديل 2023 المطورة والجاهزة للقتال

 

ويكمن التحسن المثير للاهتمام في السرعة العكسية للدبابة، والتي تم تعزيزها إلى أكثر من 20 كم/ساعة، وهي قفزة كبيرة من السرعة . الموثقة مسبقًا البالغة 11 كم/ساعة. ولا تزال التفاصيل وراء هذه الزيادة في السرعة غير معلنة ولكن من المحتمل أن تتضمن تعديلات غير معلنة على ناقل الحركة.

T-80BVM مثل تكرارًا حديثًا للأصلT-80BVدبابة القتال الرئيسية، والتي تم تصنيعها في البداية من قبل الاتحاد السوفيتي. وتم تطوير هذه التحسينات وإدخالها من قبل الصناعة العسكرية الروسية بهدف أساسي هو تعزيز الفعالية القتالية للدبابة في حروب القرن الحادي والعشرين المعاصرة.

الميزة البارزة لـ T-80BVM هي درعها المحدث، الذي يشمل تدابير الحماية التفاعلية والسلبية لتعزيز مرونتها ضد الأسلحة المضادة للدبابات. والجدير بالذكر أن الدبابة مجهزة بدرع Relikt التفاعلي المتفجر، مما يحسن بشكل كبير دفاعها ضد الصواريخ . الموجهة الحديثة المضادة للدبابات والقذائف الصاروخية.

يتم تشغيل الدبابة بواسطة محرك توربيني غاز، مما يوفر لها نسبة ملحوظة من القوة إلى الوزن، مما يعزز مكانتها كواحدة من أسرع دبابات. القتال الرئيسية في العالم.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز T-80BVM بنظام متطور للتحكم في النيران يرفع من دقة الاستهداف، مما يتيح الاشتباك . الفعال مع الأهداف أثناء العمليات النهارية والليلية.

علاوة على ذلك، فإن T-80BVM مسلحة بمدفع أملس 125 ملم 2A46M-4، قادر على إطلاق مجموعة . من المقذوفات، بما في ذلك APFSDS وHEAT وHE-FRAG والصواريخ الموجهة.

فيما يتعلق بالتنقل، خضعت T-80BVM لتحسينات كبيرة، بما في ذلك معدات التشغيل المعززة وقضيب الالتواء المحسن، . مما أدى إلى تعزيز أدائها على الطرق الوعرة. إن دمج نظام شد المسار التلقائي يقلل من الحاجة إلى التعديلات اليدوية، مما يبسط الاستعداد التشغيلي الشامل للخزان.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook