لماذا لا تستخدم دبابة “أرماتا” بكثرة في العملية العسكرية الخاصة؟

لماذا لا تستخدم دبابة “أرماتا” بكثرة في العملية العسكرية الخاصة؟

ارماتا هو الجيل الحالي من المركبات العسكرية الروسية الثقيلة. فهي دبابة ومدرعة وعربة الإصلاح والمدفع المحوري. كما انها محور كل شيء في القوات البرية الروسية، وقد اوجد طريقة معينة لتخفيض النفقات الروسية في مجال الدفاع.

وقد تحملت القاعدة الثقيلة الروسية ارماتا عدة مشاريع روسية للقوات البرية منها مشروع الدبابة الأقوى للقوات المسلحة الروسية. تي-14 وناقلة الجنود الثقيلة القتالية بي أم أو-2 وعربة الجسور الروسية المستقبلية МТ-А، . وغيرها من المشاريع الروسية. وتم الانتهاء من اختبار دبابة من هذا النوع بحلول عام 2016.

لماذا لا تستخدم دبابة “أرماتا” بكثرة في العملية العسكرية الخاصة؟

لماذا لا تستخدم دبابة "أرماتا" بكثرة في العملية العسكرية الخاصة؟
لماذا لا تستخدم دبابة “أرماتا” بكثرة في العملية العسكرية الخاصة؟

أعلن المدير السابق لمؤسسة “روس كوسموس” الروسية دميتري روغوزين أن دبابة “أرماتا” ( تي – 14) الروسية الواعدة. تعتبر أفضل دبابة في العالم.

مع ذلك فإنه أشار إلى أن استخدام تلك الدبابة بدون إنشاء أنظمة قيادة مناسبة لها في الجيش الروسي يخلو من أي مغزى عملي.

وقال إن “ارماتا” هي دبابة رائعة، لكن استخدامها بدون إنشاء أنظمة قيادة على المستوى التكتيكي لا مغزى له، كما يخلو استخدامها . من مغزى بدون استخدام مسيّرات جوية وأجهزة لوحية تساعدها على خوض القتال، مشيرا إلى أن “أرماتا” هي دبابة ذكية. مستقبلية تقدمت كثيرا على كل مثيلاتها الأجنبية.

وقال روغوزين إن مجموعة المستشارين والخبراء العسكريين “ذئاب القيصر” التي يترأسها ليست الجهة الطالبة إنتاج دبابات “أرماتا“. بل هي من تولى إنتاجها فقط. وحسب روغوزين فإن دبابة “أرماتا” يمكن أن تقوم بأداء مهامها بدون طاقم،. أي أنها يمكن أن تعمل كروبوت مقاتل أو دبابة غير مأهولة متحكم فيها عن بعد. لكن القرار باستخدامها كروبوت مقاتل ليس بيده بل بيد وزارة الدفاع الروسية.

جدير بالذكر أن دبابة “أرماتا” الروسية تتفوق على الدبابات الغربية التي بينها أبرامز الأمريكية، وليوبارد الألمانية . وتشالنجر البريطانية، بتصميمها الجديد تماما. فيوضع الطاقم في الدبابات الأجنبية داخل الهيكل، بينما في T-14 يتوزع الطقم في كبسول. ة مدرعة، ويبقى البرج المدرع غير مأهول، ما يزيد من فرص بقاء الطاقم على قيد الحياة عند تعرضه لأسلحة مضادة للدبابات.

والميزة الأخرى لدبابة “أرماتا” هي خفة وزنها مقارنة بالدبابات الغربية المذكورة، ما يزيد من قدرتها على المناورة في ساحة . المعركة وخاصة في المناطق الوعرة والمستنقعات. وقد تم تزويد “تي – 14” بمدفع عيار 152 ملم يمكن أن يصيب دبابات . العدو على مسافة 10 كلم و30 كلم بواسطة الصواريخ الموجهة مستقبلا.

معلومات عن دبابة “أرماتا” الروسية

لماذا لا تستخدم دبابة "أرماتا" بكثرة في العملية العسكرية الخاصة؟
لماذا لا تستخدم دبابة “أرماتا” بكثرة في العملية العسكرية الخاصة؟

تمتلك الدبابة مدفع رئيسي عيار 125 ملم مجهز بأكثر من 30 نوعا من الذخائر التي توفر للدبابة مجالات واسعة . من الأهداف المعادية، التي يمكن إصابتها من مسافة 7 كيلومترات.

ويمكنها إطلاق 12 قذيفة في الدقيقة، كما يمكن تجهيزها بمدفع رئيسي عيار 152 ملم.

تمتلك الدبابة هيكلا مصمما بطريقة تقلل احتمالات كشفها بواسطة رادارات العدو إضافة إلى الطلاء القادر على امتصاص أشعة الرادارات المعادية.

يتكون طاقم الدبابة من 3 أفراد يقوم بإدارتها من داخل قمرة قيادة عبارة عن كبسولة مدرعة داخل الدبابة توفر لهم الحماية. حتى عندما تتعرض الدبابة لهجوم، بحسب موقع “أرمي ريكوغنيشن” الأمريكي.

ويوفر تدريع الدبابة الحماية من القذائف والصواريخ المعادية بسمكه الكبير الذي يصل إلى 90 سم، إضافة إلى امتلاكها. نظام حماية ديناميكية لتفجير القذيفة المعادية قبل اصطدامها بجسم الدبابة.

ويقول تقرير معهد ستوكهولم لأبحاث السلام، إن دبابة أرماتا تمتلك رادارا إلكترونيا يمكنها من كشف الأهداف المعادية . في جميع الاتجاهات (360 درجة)، وهو ما يوفر لها حماية من الصواريخ التي يمكن أن تستهدفها من أعلى.

ويقول التقرير إن رادار الدبابة المطورة سيمكنها من رصد 40 هدفا أرضيا و25 هدفا جويا في وقت متزامن،. وهو ما يقلل نسب تعرض للخطر بصورة كبيرة.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي دنيس مانتوروف، أن الجيش الروسي اختبر دبابة . “تي -14” (أرماتا) في سوريا، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو “التأكد من جميع العيوب في ظروف القتال” حتى يتم تشكيل المظهر. النهائي للدبابة، التي سيتم تسليمها للجيش الروسي.

ولفت إلى أن تسليم الدبابة “أرماتا” للجيش سيبدأ عام 2021، مشيرا إلى أنها دبابات باهظة الثمن بسبب التحديث الكثيرة التي تمتلكها.

وأوضح الوزير: “إن الدبابة متطورة تقنيًا ومجهزة بأحدث التكنولوجيا، فيها الكثير من الإلكترونيات، ولديها تصميم. خاص مع مراعاة المتطلبات التي قدمها الزبون الرئيسي – وزارة الدفاع”.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook