روسيا تسحب دبابات أرماتا من أوكرانيا

روسيا تعلن انسحاب دبابات أرماتا من أوكرانيا

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية الروسية الأسبوع الماضي أن الجيش بدأ “سحب” دبابات أرماتا من خط المواجهة في أوكرانيا.

وذكرت وكالة أنباء تاس التي تديرها الدولة أن مجموعة الجيش الروسي الجنوبية استخدمت العديد من دبابات . القتال الرئيسية أرماتا في عمليات الهجوم المباشر.

ونقلت تاس عن المصدر أن “الغرض من استخدام أرماتا هو اختبار ومراقبة كيفية أداء المركبات القتالية في بيئات القتال الفعلية”. مضيفًا أنه “… تم سحب الدبابات من خط المواجهة”.

وفي الوقت نفسه، كانت المخابرات البريطانية متشككة بشأن قيام روسيا بنشر أحدث وأقوى الدبابات في أوكرانيا. وقال التحديث من المسؤولين في المملكة المتحدة أن T-14 Armata قد تظهر قريبًا في أوكرانيا ولكن ربما لن تظهر في أي قتال فعلي.

روسيا تهدف الدعاية فقط

روسيا تعلن انسحاب دبابات أرماتا من أوكرانيا
روسيا تعلن انسحاب دبابات أرماتا من أوكرانيا

وخلص التقرير إلى أنه “إذا نشرت روسيا T-14، فمن المرجح أن يكون ذلك لأغراض دعائية في المقام الأول”. “من المحتمل أن يكون الإنتاج في حدود العشرات المنخفضة فقط، في حين أنه من غير المرجح أن يثق القادة في المركبة أثناء القتال”.

وتم تصميم دبابة القتال الرئيسية من الجيل التالي في روسيا، T-14 Armata، حول برج بدون طيار، مما يجعلها مختلفة . عن أي دبابة قتال رئيسية أخرى (MBT) في الخدمة ويمنحها مجموعة فريدة من المزايا والعيوب.

T-14 هي مركبة عالية التقنية تواجه العديد من المشاكل في تطويرها. وأمرت موسكو لأول مرة بإنتاج 2300 دبابة. بحلول عام 2020، ولكن تم تأجيل هذا الهدف منذ ذلك الحين إلى عام 2025.

T-14 Armata

روسيا تعلن انسحاب دبابات أرماتا من أوكرانيا
روسيا تعلن انسحاب دبابات أرماتا من أوكرانيا

 

تي -14 أرماتا هي دبابة قتال رئيسية روسية (MBT) تعتمد على أرماتا يونيفرسال . منصة القتال .

خطط الجيش الروسي في البداية للحصول على 2300 دبابة T-14 بين عامي 2015 و2020. و بحلول عام 2018، أدى نقص الإنتاج والعجز المالي إلى تأخير ذلك إلى عام 2025

التسلح

تحتوي طلقة القذيفة الفراغية -1 الخارقة للدروع والمثبتة الزعانف (APFSDS) ، والتي تم تطويرها للمدفع 2A82-1M. على أداة اختراق يبلغ طولها 900 مم، ويقال إنها قادرة على اختراق 1000 مم من المواد المتجانسة المدرفلة الدرع المكافئ (RHA) على مسافة 2 كم.

قذيفة Teknik HE-Frag الجديدة ذات التفجير المتحكم بها متاحة ودخلت الخدمة. و المدفع قادر على إطلاق صواريخ موجهة جديدة مثل 9M119M1 Invar-M الذي يبلغ مداه الفعال من 100 متر إلى 5 كم، . ويمكنه الاشتباك مع أهداف جوية منخفضة الطيران مثل طائرات الهليكوبتر، . مع 3UBK21 Sprinter الجديد.

وتم تطوير صاروخ موجه مضاد للدبابات (ATGM) بمدى فعال يصل إلى 12 كم خصيصًا له. نظام ATGM النشط النشط 3UBK25 قيد التطوير حاليًا.

يتكون التسلح الثانوي من مدفع رشاش Kord عيار 12.7 × 108 ملم مع 300 طلقة ومدفع رشاش Pecheneg PKP عيار 7.62 × 54 ملم أو مدفع رشاش PKTM 6P7K مع 1000 طلقة.

يتم التحكم بجميع الأسلحة عن بعد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تخزين 1000 طلقة أخرى بشكل منفصل.

المدفع 152 ملم، الذي تم تطويره لأول مرة في عام 2000 للنموذج الأولي T-95،   لديه قذيفة APFSDS عالية السرعة مع سرعة كمامة تبلغ 1980 م/ث ، وتنخفض فقط إلى 1900 م/ث على مسافة 2 كم.  ومع ذلك، احتفظ المهندسون الروس حتى الآن بمدفع بحجم 125 ملم، حيث قدروا أن التحسينات في الذخيرة كافية لزيادة الفعالية بينما استنتجوا أن السلاح ذو التجويف الأكبر سيوفر القليل من المزايا العملية.

الصواريخ المضادة للطائرات.

روسيا تعلن انسحاب دبابات أرماتا من أوكرانيا
روسيا تعلن انسحاب دبابات أرماتا من أوكرانيا

 

ويمكن أيضًا تعديل T-14 لاستخدام الصواريخ المضادة للطائرات.   ومن الممكن تركيب مدفع مضاد للطائرات عيار 30 ملم في المستقبل القريب.

في أغسطس 2022، ذكرت وسائل الإعلام الروسية أن المعهد الثامن والثلاثين للبحث والتطوير والاختبار للأجهزة المدرعة والتسليح اقترح قائمة من الميزات الجديدة لتصميم T-14 المستقبلي المحتمل في مطلع ثلاثينيات القرن الحالي،   والتي تضمنت ما يلي : :

نظام التعايش بين دبابة T-14 وطائرة استطلاع مخصصة
مدفع رئيسي عيار 152 ملم
ذخيرة حرارية عيار 152 ملم
ذخيرة خارقة للدروع تفوق سرعتها سرعة الصوت عيار 152 ملم
ATGM عيار 152 ملم مزود بنظام التصويب والتوجيه “أطلق وانسى”
تحسين اكتشاف الهدف وتحديد هويته على مسافة تزيد عن 6 كم
برج معاد تصميمه ومحمل آلي جديد لاستيعاب مدفع وذخيرة عيار 152 ملم

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook